الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء يونيو 20, 2018 7:55 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 15 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
 
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: ماذا اطعم الحسون والنغل فطم على اليد (الجزء الثاني) ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 21, 2007 2:59 pm 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لأهمية هذا الموضوع وجدت على أني أبعث بهذا الموضوع المتمم للموضوع السابق بما وجدت من ردود للأخوة الأعضاء .
أن الطريقة السابقة وضع الخليط في الفريزا هي للأستراحة من التحضير وتلوث الخلاط مع كل وجبة أطعام .
وهذه الطريقة الثانية ولكنها أصعب قليلا وهي. يمكن أن نطحن لب بزر عباد الشمس مع الفستق الحلبي المقشور الى أن يصبح ناعما ونتركهم داخل قطرميز صغير ونضعه داخل البراد لكي نحافظ على الزيت الموجود داخل الخليط وعدم تركهم خارجا لتعرضهم الى نشفان هذا الزيت .
المشكلة هنا هي كيف لنا تحضير الخس مع كل وجبة أقترح طحن أربع أوراق من الخس الأفرنجي حصرا يوجد نوعين من الخس (هذا النوع يكون مدعبلاً في الشكل أما الثاني يكون متطاول الشكل ويعتقد أن الثاني يتسبب في الأسهال )اذاً نختار الأول والذي يسمى خس أفرنجي مع نصف تفاحة ذات طعم حلو وغالباً ما يكون التفاح الأحمر مذاقه حلو أفضل أن نقشر التفاحة ونشيل البزر منها يجب أن نشيل كل شيء قاسي وبعد الطحن الجيد والتأكد من عدم وجود التفل يمكننا أن نقوم بتصفيتهم بمصفى وأخذ السائل منه فقط ونخلطهم مع بطاطاية مسلوقة جيداً بحجم قبضة اليد وبعد تقشيرها نقوم بخلطها جيدا على الخلاط الى أن يصبحوا على شكل مرهم طري يمكن زيادة بعض الماء أثنا الخلط يمكن وضع هذا الخليط داخل قالب للبوظ (الثلج)لكي يأخذوا شكل مربعات و قطع صغيرة ...

هنا نأتي للبدأ بتحضير الوجبة
نأخذ قطعة من هذه القطع المجمدة والمكونة من
الخس والتفاح والبطاطا وغالباً ما يكون حجمها بحجم صفار البيض المسلوق طبعا نأتي ببيضة مسلوقة جيداً ونأخذ صفارها فقط وبعد أن نخلطهم جيدا نقوم بوضع أيضاً بنفس حجم صفار البيضة من الخليط السابق من البزر الموجود كما قلنا داخل قطرميز داخل البراد ونبدأ في الخلط ويمكننا هنا أن نبدأ بزيادة القليل من الماء على هذا الخليط حتى يصبح طرياً ويمكن تعبئتة وسحبه الى داخل السرنك ( الحقنة ).
يمكن أضافة القليل من الفيتامينات وهي عبارة عن كبسولات وأنني أستخدم أنا حب يدعى ......( سوبر افيت ) وهو يحتوي على فيتامين (س 50 ملغ - 20ملغ ب1 -10ملغ ب2-5ملغ ب6-20ملغ ب ب-وفومارات الحديدي20ملغ-كبيريتات المغنزيوم 10ملغ - كالسيوم بانتوتينات 25ملغ )
أنني تقريبا أضع ربع هذه الحبة على الوجبة فأن الأكثار من الفيتامين يضر لا ينفع ويقوم الفرخ بالنطق والأستفراغ اذا ما كان الفيتامين كثيراً (زيادة)
(لكل واحد أن يستعمل الفيتامين المناسب )
هذا لوجود الكثير من هذه الأنواع من الفيتامينات وهي مختلفة في العيار والكثافة يجب أخذ الحذر . والأستفسارمن قبل مختص قبل الأستعمال ..
يوجد شيء يسهل علينا طعماية الأفراخ وهي عبارة عن بربيشة صغيرة موجودة على الولف تبع دولاب السيارة توجد بكثرة عند مصلحين دواليب السيارات وهي عبارة عن بربيشة بطول الخمسة سم تقريباً وتكون رفيعة بحيث أنها بتتركب وتوضع على الحقنة وهي طرية جداً لم تؤذي الحسون يمكننا أدخالها داخل فم الحسون الى أن تصل لحوصلة الفرخ للداخل دون أن ينزعج أوأن تؤذيه ...
ملاحظة هامة ..
يجب أن نلاحظ أن الحسون الصغير يكتفي بما نقدمه له من الأكل الرطب وكثير من الحالات لم يكتفي الحسون من الماء الموجود فقط مع الطعام وخاصة في الأيام الحارة فيجب أن نقوم بأن نسقيه ماء فقط أكثر من مرة في اليوم أيضا بواسطة الحقنة (فأن الأنسان يشرب أكثر من مرة مع الطعام وبعد الطعام وخاصة بفصل الصيف ) وهذا لتبخر الماء من الجسم وهذا بتأثير من الحرارة .
أما للأخ مكني الجنوب من فرنسا الذي يسأل ماذا أطعم الأفراخ بعد فقصهم مباشرة وأن أمهم أمتنعت عن طعمايتهم .
هنا الصعوبة الكبيرة .
من المتعارف عليه أن أكثر الكائنات الحية لا تطعم صغارها مباشرة فالطيور مثلا ومن بينه الحسون والكناري وأيضاً الحمام تقوم بأطعامهم ما بين يوم أو ثلاثة أيام مادة قدخذنتها الأم في صدرها قبل عدة أيام من الفقص ونسميها اللبة وتكون طرية ولذجة وذات لون أصفر في أغلب الأحيان وهي عبارة عن مادة مغذية وذو فائدة عظيمة وغالباً هي التي تكسب الفرخ المناعة الطبيعية من الأمراض وفي الحيوانات الثدية ومن بينهم بني أدم تكون هناك مادة تخرج من ثدي الأم ما قبل الحليب ونسميها (الصمغة ) وهي أيضاً تقوم بنفس الفائدة التي تقوم به اللبة .
هنا يأتي السؤال من أين لنا أن نأتي بهذه المادة
ومن الطبيعي لا يمكننا ذلك.
أيضا يوجد بعض من الأطفال يولدون وأمهاتهم لم يوجد عندها هذه المادة وفي بعض الحالات الحليب أيضا ويعطوهم الحليب الأصطناعي المخصص لمثل هذه الحالات ومنذ يومهم الأول ولكن تبقى صحته أضعف ومختلفة عن الطفل الذي يرضع من أمه .
هنا لنا وقفه على مثل هذه الحالة لدقتها وأهميتها.
1- نقوم بنخل البزر (بزر عباد الشمس والفستق الحلبي ) المزكور سابقا بمنخل دقيق جداً ونأخذ هذه البودرة ونخلطها بنفس الحجم مع صفار البيض مع القليل جداً جداً من الفيتامين ونضيف الماء الى أن يصبح لذج وطري ونتأكد من عدم وجود قطع صلبة ونقوم بأطعامهم بعود ثقاب الكبريت الخشب هذا لصغر منقار الفرخ يكون هذا لأربعة أيام ونستمر بطعمايتهم الى أن نستطيع أن نقوم بأطعامه كما ذكرنا سابقاً في الحقنة البلاستيكية
أيضاً يجب تشريب الصغار بالماء وهي بنفس عود الثقاب بأن نغط العود بالماء ومن ثم نضعها بفم الحسون ويمكنك أن تشاهد وتقدر الطعام والماء بعينك المجردة .
هنا يجب معرفة أن الحسون بحاجة للماء فقط وهذا يمكننا تقديره بالنظر الى حوصلة الحسون التي تكون في غالب الأوقات ظاهرة للعين المجردة أن تشريبه الماء بقله لا يضر...
هنا لي ملاحظة صغيرة
وهي يمكننا أن نقوم بنخل البزر المطحون كما فعلنا مع الفراخ الصغار جداً في العمر ولكن بعد مدة وبعد أن يصبح عمر الصغار ما فوق العشرة أيام يمكن أن يكون الطعام خشن قليلا وهذا مفيد لتحريك الحوصلة والأمعاء عندهم .
هنا لا بد من التذكير على الأنتباه على عدم وجود قشور البزر قبل الطحن وهذا يسبب في موتهم في كثير من الأحيان يجب أن يكون طعامهم مختصر فقط على لب البزور....
ذكرت في أول الموضوع وجود زيت ببزر عباد الشمس لمن يريد معرفة ومشاهدة هذا الزيت يقوم بوضع القليل من البزر المطحون حديثا داخل ورقة بيضاء نظيفة و بعد فترة قصيرة سيظهر الزيت على الورقة (بتفشي الورقة).
هنا ذكرنا على الحرص أن يكون البزر المفصص جديد ومحافظ على هذا الزيت المغزي جدا .
في السابق كنا نقوم بأ ستخراج لب القنبز البلدي
والذي تكون حبة القنبز أكبر قليلا من المعتاد وتأخذ هذه العملية لعدة ساعات فقط لأستخراج لب نصف كغ من القنبز وتحتاج هذه العملية لمهارة وطولة بال وخلق كبيرة جداً ولكن بزر عباد الشمس عوض عن القنبز لما يحمله من فائدة كبيرة بالتغذية..
أما بالنسبة للأخ الذي سأل ماذا نطعم ونغذي الحسون الكبير وبشكل عام .
هنا لي تعليق لكثير من الأخوة الذين يتكلمون عن أنهم يقومون بجلب الدود أو تصنيعه له بوضع كمشة من طعام صيصان الجاج العلف بداخل كيس نايلون ووضع الماء عليه ووضعه في الشمس أنني أضيف عليهم بأن أضع بيضة دجاج مع هذا الخليط أنني أستعمل هذه الطريقة فقط عندما أقوم بتربية أفراخ الحجل وهذا لحاجتهم له ومع ذلك فأنني أقول يمكن الأستغناء نهائيا عن الدود الذي هو عبارة عن بروتين بالبيض المسلوق .
أعتبر القنبز هو في المرتبة الأولى وبزر عباد الشمس ثانيا وبزر العصفر ثالثا ومن ثم بقية الحبوب ولكن هنا يجب أخذ الحذر أن كثرة وضع بعض البزور يمكن أن تسبب له بأن يعيد عملية القليش مثل (بزر الكتان -وبزر الفجل ) يمكن للحسون الجديد أن يعتاد على الكثير من الحبوب وهذا لعدم توفرها لجميع الحساسين في البرية في أحد الأيام ذهبت لشراء مجموعة كنارات من شخص لا أعرفه دلني عليه صديق وعندما دخلت لعنده تفاجئت عندما وجدته يطعم الكنارات الدخن (أكل طيور الحب العاشق والمعشوق) وهذا كان لرخصه أمام سعرالبريق وكان عنده حوالي المئة كنار وتفاجئت عندما وجدت حسونين أيضا فقط يضع لهم الدخن فقلت له كيف معودهم على الدخن فقط فقال أنه يضع لهم الدخن منذ أن أشتراهم من السوق وكانوا كمش جديد وأنهم أعتادو عليه وأنهم عنده منذ العشرة أشهر وأنهم بصحة جيدة .
ولكنني أفضل (القنبز أو بزر عباد الشمس أو بزر العصفر)أن تكون أحدى هذه البزور الثلاثة هي المعتمد عليها وأن وجدت ثلاثتها أفضل أنني أقدم لهم العجوة (التمر المطحون ) لما فيها من سكريات وفيتامينات كثيرة.
وأيضا هناك طريقة لأعطاء زيت السمك للحسون وهي من المعروف أن الحسون يحب ورق الفجل
الأخضر وخاصة اذا مضى فترة لم نقدمها له أقوم بثقب حبة زيت السمك المعروفة والموجودة بجميع الصيدليات بدبوس وأخذ قطعة صغيرة من الفجل لا تتجاوز 2سم2 وأدهنها بزيت السمك وأقدمها له ببادء الأمر لا يستسيغها ولكنه مع مرور الوقت يعتاد عليها..
أيضا بزرعباد الشمس وفستق الحلبي المطحون
الذي ذكرناه سابقاً أقوم بوضع معهم القليل من السكر وأضعهم بفنجان البيض .
والتفاح والبيض المسلوق مفيد أيضاً ..
ولكن كثرة التغذية أيضاً لها مساوءها .
يمكن أن تسبب بتشحيم الحسون وهذا يعود لقلة حركته داخل القفص الصغير بالنسبة لما كان يقوم به في البرية من طيران وحركة .
مرة من المرات قمت بفطم عش حساسين فقط في الأعتماد على مطحون بزر دوار الشمس وصفار البيض المسلوق فقط دون زيادة أي شيء أخر وتم الفطم بنجاح وهنا لا بد من التطرق الى العمر الذي يفطم به الأعشاش لأن لها أهمية كبيرة وخاصة للذين ليست لديهم الخبرة والتي تأتي مع الممارسة للفطم وأطعام الصغار فيصبح الممارس يعرف أشياء كثيرة في طباع الصغار وخاصة صغار الحساسين الذين لهم طبائع خاصة وصعبة في التعامل معها .
المهم هنا أن يكون العش بعمر صغير نسبياً بحيث لا يكون الفرخ أصبح يعي على الذي حوله وهذا نلاحظه بأعشاش الكناري وبعد أن يفتح الفرخ عيونه وبلوغه الثمانية أيام يبدأ بمظاهر الخوف بحيث أنك كلما أنزلت القفص لوضع الطعام يقوم بالغوص الى أسفل العش وهو يزم جسمه وهذا ما يفعله صغار الحساسين أيضاً
وعتدما يكون فرخ الحسون بلغ هذه المرحلة وخاصة أن أستطاع مغادرة العش ففي هذا العمر يعذب وقد يكون مستحيل أطعامه بعد أن وعي على أمه في البرية
من هنا أفضل العمر الصغير نسبياً لكي يعتاد على الذي يطعمه وحتى بعض الأعشاش ولو أنك قد جلبتهم من الأيام الأولى فأن الأيام التي يخرج الفرخ من العش تكون صعبة ويبدأ الفرخ بالأمتناع عن الطعام وهذا يكون من كثرة أطعامه وما أقصده هو أنه يجب جعل الفرخ يفرغ الطعام ويبدأ بالمناداة طلباً للطعام وليس أن نغصبه على ذلك .
يجب أن يكون الطعام يقارب حرارة جسم الحسون ما يقارب 30 درجة وليس أن نخرجه من البراد وأطعامه الطعام بارد فهي من أحد أسباب أمتناعه عن الطعام
يجب ملاحظة تقبل الفرخ للطعام فأن تقيء الفرخ الطعام فأن هناك مشكلة في الطعام يجب أن نحذر من ذلك وخاصة زيادة الفيتامين بالطعام أو شيء أخر .
لمن يحب أن يقوم بفطم عش حساسيين أنصحه بأن يقوم بفطم عش كنارات على يده يكون ذلك كتمريين له وأن حب أن يقوم بتسميعه على شريط حساسيين أيضاً فأن الكنار يغرد جيداً وكأنه بندوق وخاصة للمحافيظ الصعبة والتي تكون واضحة المعالم .
لقد قمت بتعديل على هذا الموضوع بعد الحديث مع الأخ محمود وأنه أحضر عش حساسيين ولكن للأسف بأته كبير في العمر قليلاً وأرجو من الله أن ينجح بأطعامهم لأن هذه الفترة من العمر تكون صعبة على المحترفين بأطعام الأعشاش .
ملاحظات هامة
( يجب سلق البيضة جيداً وأن يكون الصفارجامداً)

( يجب عدم أطعام الفرخ مجددا ً الا بعد أن تفرغ حوصلته من الطعام ويهضمه )

( عدم الأكثار في أطعامه بحيث يكون الطعام لا يتجاوز حجم حوصلته وهذا يمكن أن نشاهده باللعين )

( لمن يقومون بأطعامهم بواسطة السرنك الحقنة بأن لا يقومون بضغط الأكل بسرعة داخل الحوصلة )

( أن يكون الأطعام ببطء وروية وان لا يطعم الفرخ الا عندما هو يقوم بطلب الطعام وهذا عندما يبدأ بالصراخ )

تقريبا ً كل ساعتين يمكن أطعام الفراخ مرة والتأكيد على القيام بسقيهم الماء وخاصة بفصل الصيف بحيث يكون الحاجة للماء اكثر من غير فصول السنة وخاصة لمن يقومون بأطعام فراخ البناديق كون أنه أصبح متوفر في جميع الأوقات .

شكراً لكم جميعاً
أخوكم أدهم ...




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة ابوعمار في الأربعاء يناير 20, 2010 9:52 pm، عدل 2 مرات
ابوعمار-ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
إعلانات

 عنوان المشاركة: رد
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 21, 2007 3:08 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير الحسون المميز
خبير الحسون المميز
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 02 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 5478
العمر: 40
الجنس: غير محدد
مكان: تونس
مشاركات: 1048
مواضيع: 102
صور: 1

جزاك الله كل خير.
دمت بعافية و صحة جيدة ان شاء الله


التوقيع

صورة

[img][img]http://img519.imageshack.us/img519/2392/canarihorscagedm4.th.jpg[/img][/img]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 21, 2007 3:14 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 19 سبتمبر 2005
رقم العضوية: 1949
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-رام الله
مشاركات: 582
مواضيع: 71
صور: 21

جزاك الله خير وشكرا لك


التوقيع

قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

لاَ شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار و الحسون
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 21, 2007 4:23 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 24 سبتمبر 2006
رقم العضوية: 4824
العمر: 27
الجنس: غير محدد
مشاركات: 208
مواضيع: 93

=D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D>


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 21, 2007 6:37 pm 
مراقب سابق
مراقب سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 مايو 2006
رقم العضوية: 3533
العمر: 40
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين / القدس
مشاركات: 6161
مواضيع: 460
صور: 1

مشكور اخي ادهم بارك الله فيك


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: لا شيئ
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 21, 2007 7:40 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 08 يوليو 2005
رقم العضوية: 1502
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: الاردن عمان
مشاركات: 4997
مواضيع: 188
صور: 41

بارك الله فيك يا استاذ ادهم والله ما خليت للواحد سؤال يسئلك اياه بارك الله فيك لما تقدمه لنا من جواهر ثمينة في تربية هذا الطائر الجميل
اكرر شكري وتقديري لشخصكم الكريم


التوقيع

سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ربي اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون البادجي الكريست وطفرات الزيبرا
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 21, 2007 7:55 pm 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194

شكر لكل أخو :sunny: تي الذين مروا على هذا الموضوع
شكرا لمرورك أخي أياد ولكلامك اللطيف ...


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 21, 2007 8:16 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 15 مارس 2006
رقم العضوية: 3101
العمر: 46
الجنس: غير محدد
مكان: الغربية
مشاركات: 831
مواضيع: 108

الف شكر لك

اخي العزيز ادهم

وبارك الله في عمرك وعملك

اخي ادهم من كلامك اخي الفاضل انك لا تضع للحسون اكل الكناري المخصص (البريق)
تعتمد فقط على القنبز ولب دوار الشمس والعصفر فقط كاكل دائم

ولك الشكر والتقدير


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 21, 2007 10:10 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 15 يونيو 2006
رقم العضوية: 3825
العمر: 46
الجنس: ذكر
مكان: بنغازي_ليبيا
مشاركات: 2162
مواضيع: 57
صور: 4

بارك الله فيك أخي ادهم
دمت ذخرا لنا و للمنتدى


التوقيع




غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجين الحسون مع الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 21, 2007 10:45 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 مارس 2007
رقم العضوية: 8816
العمر: 39
الجنس: ذكر
مشاركات: 43
مواضيع: 20

ماشاء الله عليك يا اخي والله الواحد مش عارف ايش يحكي
شكرآ على هذا الموضوع


التوقيع

صورة
تبارك الخالق


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الجزء الثاني : موسوعة السيكليد الأفريقي .. Part 2 : Encyclopedia of African Cichlid- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

14

312

الخميس سبتمبر 14, 2017 10:11 am

Egypt Eye شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ماذا اطعم دجاج السمان او الفري

في تجمع الطيور الداجنة

saed habib allah

2

304

الخميس يوليو 06, 2017 5:42 am

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ماذا اطعم فراخ الكناري بعمر يومين؟

في تجمع طيور الكناري

hero0390

7

79

الجمعة إبريل 13, 2018 3:57 pm

hero0390 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الجزء الثاني : المبادئ الأساسية لإعداد الحوض - ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

21

499

الجمعة فبراير 23, 2018 6:11 pm

بشير26 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كيفيه أعطاء المضادات الحيويه لطيور الحمام.. الجزء الثاني

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الحمام

Hithame

10

384

الجمعة يناير 19, 2018 12:15 pm

أبوأحمد الفلسطيني شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA