الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء يونيو 19, 2018 1:24 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 3  [ 27 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير الحسون المميز
خبير الحسون المميز
   
اشترك في: 02 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 5478
العمر: 40
الجنس: غير محدد
مكان: تونس
مشاركات: 1048
مواضيع: 102
صور: 1
 عنوان المشاركة: تصنيت فرخ الحسون و البندق - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2007 11:38 am 



السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .
سلام الى اخوانى الكرام .
فى مثل هذه الفترة من السنة نجد انفسنا مقيدين بتصنيت طيورنا من الحسون و البندق و نعتنى بهم اشد عناية و ترا نا متلهفين الى انتظار النتيجة و التى اتمنى ان يحضى كل عضو و كل اخ باحسن النتائج ان شاء الله.
اخوتى فى الله يبدا التصنيت باختيار اللغة و اختيار احسن الفراخ لذلك, لان ليس كل الفراخ قادرة على الاستعاب والامتياز فى الحفظ ,و لا يقف النجاح فى التصنيت على حسن الاختيار فقط بل يقف على المتابعة المستمرة و التى تكاد تكون يومية لفرخ التصنيت على مداد 4 الى 5 اشهر اقل تقدير و التصنيت اليومى بمقدار 6 ساعات :2فى الصباح 2فى الغذاء و 2 عند الغروب.
تكمن فى هذه الاسطر المتواضعة عدة خفايا و نقاط لا بد ادراكها قبل فوات الاوان لاننا لا نستطيع الرجوع بالزمن الى الوراء و اعادة موسم التصنيت فما هى هذه الخفايا يا ترى.
نبدا من الغاب و نبدا بالحسون .
فى اول الجوف للحسون تجد الحسون البرى شديد التغريد قوى و هو فى اوج العطاء كيف لا و قد تحظر لفترة التزاوج طوال اشهر .تكبر فراخ الجوف الاول فتسقى لغة الاب و لغة الاجوار من الغاب و فى ظرف وجيز جدا تجد تلك الفراخ قد المت باللغة الاصل و بدات التغريد و الانفصال عن الابوين و هو حسب رايه المحظوظ نظرا لتوفر ظروف العيش الملائمة من ماء و اكل و شمس ...و فى هذه الفترة وما يزيد عن الشهرين او اقل يكرمنا الله بالجوف الثانى و من ثم الجوف الثالث,و من هنا نختار فراخ التصنيت لان فى فترة يكون الاب و الحساسين الكبيرة قد بردت و انهت تغاريد الشجار و التباهى امام الاناث....و لا تلقن الفراخ الا ما هو جميل .
ترى من يلقن اللغة لفراخ الجوف الثالث ؟
فراخ الجوف الاول المحضوضة بالاكل الجيد و الخضار و هى التى تفقس فىاخر الربيع تكون سريعة النمو و تبدا فى التغريد فى زمن تفقيس الجوف الثانى و تكمل اللغة و رفع طبقة الصوت فى نهاية الجوف الثالث فتبدا بالتكاريم الجيدةو هى الاسهل فى منقارها و بما ان فراخ الحسون تميل دائما الى السهل يطلق فرخ الجوف الثالث و الثانى اذنة الى اخيه الاكبر و هوشديد عطش الى الحفظ و هذه اهم سمات فراخ الجوف الثانى و الثالث.:عدم حفظ اللغة السيئة فى الغاب او اقل سوء من الجوف الاول و عطش الفرخ الى تصنيت اللغة .
لقد الم الكثير من الاخوة الطيبيبن امثال الاخ الحسن و الاخ عبدة و الاخ ناصر و الكثير من الاخوة جزاهم الله كل خير بمواضيع طرق التصنيت و عدد الساعات ....و ما اضيفه فى هذا الموضوع هو طريقة متابعة فرخ الحسون و فرخ البندق خاصة .
و فى موضوع سابق و ضعت طريقة التصنيت الحديثة باستعمال الmp4 و التى تمتاز بعذوبة الصوت و صفاوته .لان فرخ البندق مثلا شديد القابلية للتصنيت و من الاحسن مده بكل ما هو صاف و جميل من لغة و من الاحسن تصنيت الفراخ بالمنقار اى بحسون او بندق لغة .و هنا يكمن فرق شاسع و الكل يتسائل لما الفراخ سريعة القابلية الى التصنيت بالمنقار و تطبع اللغة بحذافرها خلافا للcd او الكاسات او mp4 ....
اولا اخوانى يجب ان لا نبخص لغة الطيور و لا نبخص لغة طيور الاصدقاء لان كل كائن على الاض يسبح لخالق السماوات و الارض و ما نراه خطأ عن الحسون او البندق الله وحده يعلم تفسير تلك اللغة .
اخوانى كل طير و كل حيوان فى الارض يسعى الى فرض سيطرته علىالبقية من سلالته و كل حسب نوعه .
الحسون و البندق يفرض سيطرتة على بنى جنسه باللغة التى ينشدها.و عندما نضع فراخ فى البيت تحت حسون كبير يضع كل جهده فى السيطرة على الوضع و تلقين الفراخ اللغة و يكون الحسون الكبير بمثابة قائد السرب فى الغاب و ما على الفراخ الا الطاعة و فى اللغة التى يلقنها للفراخ لغة تخاطب لا يعلمها الا الله. و لغة التخاطب هذه تكون سريعة القابلية لدى الفراخ لذلك نجد فراخ التصنيت ع طريق المنقار سريعة الحفظ و سريعة النطق باللغة و قلة الاخطاء.
و بالمقارنة نجد طريقة التصنيت بما نسميه ميت مثل الكسات....نسبة النجاح فيها قليلة و ان نجحت تكون الاخطاء كثيرة و يزيد الفرخ فى اللغة من عنده الكثير حتى اننا نتسائل من اين اتى بهذه اللغة ؟
بعد اشهر التصنيت يبدا فرخ البندق بالنطق باللغة و فى هذه الفترة هامة جدا لانها فترة امتحان الفرخ و مقارنة لغته بما قدمناه له .و فى حالة خروجه عن النص المعهود العصاية هى الحل .
كيف ذلك بالنسبة لمربى ملم باللغة استعمال العصاية مهمة جدا عند بلوغ البندق الشهر السابع مثلا اى عندما بنطق البنق باللغة الخطأ لا بد من ضرب القفص بالعصاية حتى يقف البندق عن تغريدها و نواصل معه هذه الطريقة حتى ننسيه تماما الاخطاء و حتى لا ترسخ فى ذاكرته و يعلم البندق ان صاحبه لا يعشق تلك اللغة.
البندف اخوانى يمتاز بقوة الاستعاب و طاقته المذهلة فى الحفظ لذا حسب راى يجب ان نترك عديد المقاطع الجميلة و لا نمدها للبندق الا فى سن ال3 اشهر .لماذا؟
لان البندق اذا اعطيناه كم هائل من اللغةمرة واحدة سيحفظها و يجد صعوبة فى ترتيبها و يخلط المقاطع و يضع الاول فى الاخر و الاخر فى الاول و يصبح سريع جدا فى تغريد اللغة و كانه يتسابق مع الكاسات و يتفنن هنا فى تركيب و اضافة التشيووو القفل على سبيل المثال.
نقول فى تونس ان البندق ادربز اى اصبح له نوع من الخلط فى اللغة و دوائه الوحيد السوق و البيع. و يجب علينا ان نضع بين المقطع من اللغة و الاخر وقت لا يقل عن 30 ثانية او اكثر لان البندق فى حالة مده بمقاطع طويلة يكون بصدد حفظ.المقع الاول و الثانى مثلا و يبقى مقطعين امامه فى هذا الوقت الظيق تكون الكاسات قد انهت المقاطع الاربعة و ذاكرة البندق لا تزال فى المقطع الاول و الثانى فيجد البندق نفسه مستعد لحفظ ما يلى المقطعين الاول و الثانى و لكن اين استعداده بما يوجد فى الكاسات هل ستنتظره الكاسات او يحفظ البندق ما يروق له و يترك ما لا يروق له
مع الملاحظ انه يجب علينا تلقين اللغة بصوت خافت جدا حتى يسعى البندق بنفسه الى الاستماع و التركيز و كثير من الاخوة يضعون نوع من الموسيقى الخافتة لتركيز البندق .
و الكثير من الاخوة لا يخرجون البندق من المحفضة الا عندما يحمو شخصيا ارى ان فى هذا خطأ فلا بد من اخراج البندق على الاقل ساعة يوميا حتى يتعود على العالم الخارجى و المحيط به .
لما ارى عدم اخراج البندق من المحفظة خطأ؟
لو تركنا البندق فى المحفظة لاشهر دون اخراجة البتة سيحفظ اللغة طبع مثله مثل الذى نخرجه بصفة يومية و لكن الفرق ان الاول سيبهره العالم الخارجى و يسعى الى الاسراع فى النطق باللغة و الى اضافة او تكرار بعض المقاطع الغير محبذة مثل القفل اووورررررررر تشيوو تشييووو تشييوو و كانع يعبر عن فرحته برؤية العالم الخارجى و المحيط به و هو لا يعلم ان ما ينطق به يعتبر مؤلم لصلحبه الذى بدوره عليه ان يشدد الخناق عليه بالعصاية .
اخوانى تصنيت البندق و الحسون لا يقف على سنته الاولى ,تصنيت البندق و فرخ الحسون يدوم على الاقل سنتين ان لم يكن 3 لذا اخوانى اصبروا على طيوركم الجميلة و احذر من الحكم على الفراخ من حيث اللغة قبل حمو الفرخ و نهاية فترة التحظير للتزاوج لان قبل هذه الفترة الفرخ يكون فى فترة ترتيت لغته و الرقى بها الى الاحسن .
سلام الله و رحمته.
اخوكم بشير.






!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

صورة

[img][img]http://img519.imageshack.us/img519/2392/canarihorscagedm4.th.jpg[/img][/img]


آخر تعديل بواسطة صادق أمين في الاثنين إبريل 05, 2010 9:34 pm، عدل 1 مرة
صادق أمين - ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2007 11:56 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 يوليو 2006
رقم العضوية: 4208
الجنس: غير محدد
مكان: جندوبة / أريانة
مشاركات: 1847
مواضيع: 81
صور: 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي بشير الحمد لله انك شفيت و عدت بيننا و عدت الى ابداعك المعهود ، شكرا لك اخي بشير على الموضوع الرائع و النصائح الجميلة،


التوقيع

يا المقنين الزين
يا اصفر الجنحين
يا حمر الخدين
يا كحيل العينين
هادي مده و سنين
انت في قفص حزين
تغني بصوت حنين
لا من يعرف غناك منين


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2007 12:10 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 12 يونيو 2007
رقم العضوية: 11335
العمر: 41
الجنس: ذكر
مشاركات: 76
مواضيع: 3

عزيزي bechirdenden


موضوع اكثر من رائع مما يدل على التجربة والخبرة الكبيرة التي لديك وانا مع في معظم ما كتبت , اهلا بك بيننا صديقي




مع تقديم ملاحظة بسيطة عندنا في فلسطين وبلاد الشام عامة نعتمد على القفل فسريا , الامر الذي يجنب الطائر تكرار التشويا فهي اصعب(الفرسيا) في النطق لذا ترى الطائر يقفل بها ويسكت للصعوبه ويبدأ من جديد , وحتى ولو كرر الفسريا مرتين لا يعتبر ذلك خطاء




موفق عزيزي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2007 12:16 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 يونيو 2007
رقم العضوية: 11808
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا الزاوية
مشاركات: 4841
مواضيع: 115
صور: 13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله على السلامة استادى بشير وبارك الله فيك على هذا المضوع القيم وربي ايخليك لاهلك واسرتك
تقبل تحياتــــــــــــــي


التوقيع

صورة

( لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين )


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2007 2:22 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق خبير تربية الحسون
مشرف سابق خبير تربية الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
اشترك في: 20 أكتوبر 2005
رقم العضوية: 2114
الجنس: غير محدد
مكان: الصحراء المغربية
مشاركات: 1406
مواضيع: 96
صور: 7

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
أهلا وسهلا ومرحبا بالغالي... نورت المنتدى بطلتك
والحمد لله على سلامتك...
متألق كالعادة، أشكر لك هذا الشرح الجميل والمتميز
بارك الله فيك ولك وحفظك لأهلك وأحبابك...



التوقيع

صورة

[video width=225 height=150]http://www.youtube.com/v/--6NO8bz2u0[/video]
صورة

طريقك لعضوية الإمتياز



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2007 4:53 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أكتوبر 2006
رقم العضوية: 5059
العمر: 33
الجنس: غير محدد
مكان: marrakech
مشاركات: 1673
مواضيع: 138

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مشكور أخي البشير على المعلومات التي تستفيض بها علينا دائما و تنيرنا بها و الطرق النيرة

بارك الله فيك أخي البشير و أصلح دريتك

و الله يوفقنا و إياك لعمل ما فيه الخير

و الله المعين


التوقيع

صورة

و جعلنا من بين أيديهم سدا ً و من خلفهم سدا ً فأغشيناهم فهم لا يبصرون

قال صلى الله عليه وسلم:

ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل ً

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً *** ترمى بحجرٍ فترمي اطيب الثمر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2007 6:05 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 52
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6522
مواضيع: 267
صور: 2

السلام عليكم اخي الغالي بشير الطيب جزاك الله بالف خير و البركة على الموضوع الجيد و الممتاز نعم اخي الطيب الموضوع في غاية من الروعة و الطرق الشرح علمية في تلقين اللغة و كل ماتطرقت له اخي الطيب في هدا الموضع صحيح 100 في 100 و يجب على المربي لما تنتهي هده المرحلة التي تخص التلقين ان يخرج الطائر من المحفظة لكي يرى العالم الخارجي كما تفضلت في شرحك و ادا اراد المربي ان يرجع الطائر الى المحفظة الا ادا كان داهب به الى مكان المسابقة او مكان اجتماع المربين او مكان بعيد و اخراج الطائر من المحفظة يساعده في اخراج جميع ماحفظه من اللغة اخي الطيب الموضوع يستحق الثتبيت انه في غاية من الاهمية بركت اخي ثم بركت على مجهودك في كتابتك هدا الموضوع الدي سوف يبقى في الخزانة المنتدى الغالي كناري فانس بارك الله فيك و في اسرتك الكريمة السلام عليكم



التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2007 7:56 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 02 مايو 2007
رقم العضوية: 10094
الجنس: غير محدد
مشاركات: 29
مواضيع: 10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم
بارك الله فيك اخي على هذا الشرح المفصل والدقيق ,نصائح جد مهمة اصبت.
موضوع اكثر من رائع يستحق التثبيت


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2007 9:05 pm 
خبير الحسون المتميز
خبير الحسون المتميز
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  1

ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 06 يوليو 2007
رقم العضوية: 11935
العمر: 58
الجنس: ذكر
مكان: طنجة المغرب
مشاركات: 3508
مواضيع: 161

السلام عليكم ورحمة الله
اخي البشير الله يبشرك بالخير والحمد لله على سلامتك
موضوعك اكثر من رائع وان دل على شئء فانه يدل على محترف فنان وهو يعزف على الة اسمها
طكتيك التربية والتلقين جازاك الله الخير كله ووفقك لما فيه الحسنات والخير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والكناري والهجين
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2007 10:56 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 26 مارس 2006
رقم العضوية: 3193
العمر: 40
الجنس: غير محدد
مكان: المغرب
مشاركات: 468
مواضيع: 31

السلام عليكم

اخب العزيز بشير بارك الله فيك على هدا الموضوع المهم جدا والمفصل والله اعطيك الصحة

بارك الله فيك :thumleft: :thumright: =D> =D>

في امان الله وحفظه



التوقيع

-كن متفائلا ولا تدع هموم الحياة تسرق منك ابتسامتك-

- لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما-

-الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها

سلما تصعد به نحو النجاح-


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 27 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الكوكسيديا عند الكناري و الحسون من الألف إلى الياء - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في امراض عائلة العصافير الصغيرة ( Passerines )

Dr. bilal sadeddine

27

658

الأربعاء ديسمبر 27, 2017 3:19 am

Abu ihab شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ***[(( الأنواع الفرعية من فصيلة طائر الحسون ))]***- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

معتز شاور

28

519

الأربعاء أكتوبر 18, 2017 6:41 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة التوزّع الجغرافي لأنواع الحسّون ــ تصنيف توضيحي مفصّل - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

5

351

الأحد أغسطس 13, 2017 4:24 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي بانتاج الحسون وسرعه التجهيز لهذا العام - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

الفيلسوف 1

14

291

الخميس مارس 22, 2018 10:33 pm

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 3 (ألوان الحسّون الأصلي) ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

186

الأحد إبريل 29, 2018 1:48 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA