الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأحد مايو 20, 2018 6:55 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 18 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
 
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: ما هي النتائج وهذه نتائج هذا العام في التسميع-ضبط جودة
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 28, 2007 2:59 am 



ما هي نتائج هذه نتائج هذا العام في التسميع

السلام عليكم
لا أجد الكلمات التي تعبر عن الشكر للأخ علاوي على السؤوال والأطمئنان عني وكم كنت أنا بدوري اسأل عنه وعن أخباره وصحته والحمد لله أنه هو من طمأنني بنفسه عن أحواله .
كما أني أشكر المنتدى مديرا واداريين وأدعو الله أن تكونوا جميعا ًبألف خير وصحة وعافية .
سنتكلم اليوم قليلا ًعن الحسون والذي يعد أحب طائر على قلبي وأظن على قلوب الكثير من الأخوة في هذا المنتدى الحبيب والكثير أيضا ًفي العالم وخاصة لمن يهتمون بتربية الطيور المغردة بشكل عام .
تقريبا ًشارف موسم التسميع هذا العام على الأنتهاء وقد عرف كل منا ما جناه وللأسف على ما أعتقد القليل جدا ًمن أنتج وحصل على حسون أو بندوق خالي تقريبا ًمن الأغلاط بغض النظر عن المستوى الجمالي للشقف الذي قام بالتسميع عليها السؤوال هو كم شخص أنتج حسون أو بندوق لا يغرد إلا ما سمع له فقط دون زيادة .

أن هذا العام حصلت أحداث كثيرة بعملية التسميع ويراها الكثير أنها غريبة ولكن من يدقق فيها ويحللها سوف يذهب عنه هذا الأستغراب .
لا أخفي عليكم أنه يوجد أمور وأحداث غريبة لا تفسير مقنع وعلمي لها حتى الأن ولكنها قليلة ونادرة الحدوث جداً .
يوجد صديق لي يعد من يمارسون هواية التسميع من مدة ليست بقصيرة تزيد عن الخمس والعشرين عام ويزيد وله أسمه بين الهواة وفي كل عام يقوم بفطم أعشاش حساسين وبناديق وأطعامهم على يده وغالبا ًما يوجد لديه حسون جيد يضعه أثناء عملية الفطم وهذا العام كان يوجد عنده حسون غاية في الروعة والجمال ولا يقل ثمنه عن الألف دولار على أقل تقدير وكان هذا الحسون يغرد وبشكل مستمر طيلة مدة الأطعام حوالي (الأربع أشهر الماضية) وقد باع الكثير من الفراخ هذا العام ما يقارب المئة فرخ بندوق فحل وخمسين فرخ حسون فحل أيضا ًوالغريب في الأمر أنني أجتمعت بكثير من أخذ من هذه الأفراخ وكان الجواب عن كيف طلع الفرخ بأنه لا يجيد أي محفوظ وأن التغريد الذي يغردوه لا معنى له ولا يمت لتغريد الحسون بصلة على الاطلاق .
السؤوال هو لماذا لم تأخذ هذه الأفراخ أي شقفة مع العلم أن الحسون يغرد على الأقل عشرة شقف وأنه يقوم بالتغريد والتلوين بهذه الشقف طيلة اليوم وطيلة مدة الفطم ومن بين هذه الفراخ من بقي مدة ثلاثة أشهر تحت هذا الحسون يسمع منه وإليه ؟
والكثير من الذين أشتروا هذه الأفراخ قد أخذ معه شريط تسجيل لصوت نفس الحسون الذي كان يتسمع عليه لكي لا يتغير على الحسون النغمات التي يسمعها.
وذهبت لشخص أخر يوجد عنده حسون أيضا ًجميل جدا ًقام بشراء فرخين حساسين مفطومين على اليد منذ أن كان عمرهم خمسة أيام وأول ما بدأ هذان الفرخان ببداية القيام في الأعتماد على نفسهما في الأكل أخذهم ووضعهم بالقرب من الحسون وكان هذا الحسون يغرد وبشكل جيد جدا ًفي كل يوم والغريب في الأمر وبعد مرور الخمسة أشهر وقد أتما هذان الفرخان عملية التزويق وبشكل كامل ولكنهم لم يأخذوا أيضا ًأي شقفة من الحسون الكبير وكان تغريدهم أيضا ً بعيد كل البعد عن تغريد الحسون ولم يفهم منهم أي محفوظ وقد أشترى هذان الحسونين صديق لي وبمبلغ زهيد جدا ًما يقارب ال (25دولار)في الحسونين علما ًبأنه أشتراهم بعد فطمهم بما يقارب ال ( 120 دولار )
هاتين الحادثتين منهم الكثير قد حدثت ولم يوفق الكثير من قاموا بالتسميع على طيور حيه وأخرين قاموا بالتسميع على أشرطة وقد وفقوا في التسميع وقد أخذ الحساسين الشقف كاملة .

السؤوال هو لكل الأخوة الأعضاء في المنتدى الحبيب لماذا لم تأخذ هذه الأفراخ

أرجو أن يكتب كل منكم رأيه وتحليله مع العلم أنني ذكرت في أكثر مواضيعي السابقة قسم من الأجابة على هذا السؤوال الهام جداً .
وأنني سوف أكتب رأئيي الخاص بي ولكن بعد أن أسمع أرائكم وتحليلكم
أرجوا وأطلب من الأخوة الذين يهتمون في التسميع وخاصة المبتدأين بهذا المجال أن يحللو كل الأمور التي تحدث معهم ويسألوا أنفسهم لماذا حصل هذا وما هي الأسباب وأن يقرأوا كل ما هو متعلق في الحسون وما كتب عنه فأن هذه الخبرة التي يكتبها الأخوة هي عبارة عن خبرة عمرها سنوات عديدة .
وخاصة الأجوبة التي تكتب من الأخوة المشرفين والتي تعتبر مرجع مهم جدا ً والتي تكون رد على اسألتكم وأخص بالذكر الأخ (ناصر والأخ الحسن بنجدي والأخ الغريسي والأخ بولمان )
والحق يقال أنهم ذو خبرة لا يستهان بها وأنهم يقدمونها لكم بكل رحابة صدر وكرم لا مثيل له .
أن هذه الخبرة قد كلفتهم الكثير من الوقت والمال ويقدموها لكم مجانا ًدون مقابل
(الشكر كل الشكرلهم على عطائهم وكرمهم)
ليراجع كل منا ما حصل معه هذا العام وما هي الأخطاء التي وقع بها وليتفادى الوقوع بها في العام القادم وأنني أعترف بأنني وقعت في الكثير من الأخطاء والمشكلة أنني أنا الذي حزرت منها كثيرا ًوأنني أعرف أنها أخطاء ووقعت بها وهنا ينطبق علي المثل القائل (السكافي حافي والحايك عريان )
أجمل شيء هو أن يعرف ويكتشف الواحد منا خطأه ويعترف به والمصيبة أن الغلط لا يصحح أنه يذهب تعب العام كله سدى .

أخوكم أدهم



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة me-punisher في الأحد إبريل 04, 2010 11:38 am، عدل 2 مرات
me-punisher - ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 28, 2007 7:51 am 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 يونيو 2007
رقم العضوية: 11808
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا الزاوية
مشاركات: 4841
مواضيع: 115
صور: 13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله الف خيرا خى ادهم على هذا الموضوع الشيق وربي ايخليك لاهلك واسرتك
تقبل تحياتــــــــــي


التوقيع

صورة

( لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين )


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 28, 2007 8:19 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1)
اشترك في: 11 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 48
العمر: 44
الجنس: ذكر
مشاركات: 8561
مواضيع: 228
صور: 2

تحياتي اخي ادهم والف الحمد لله على سلامة عودتك الينا

وانا سعيد جدا بهذه العوده وها الموضوع المميز والاتكثر من رائع والمهم جدا

وانا في شغف لمعرفه الجواب واتمنى من جميع الاخوه المداخله لتعم الفائده


بالتوفيق


التوقيع

{قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
أول باستيل أردني من إنتاجي ********* بادجي بدايه المشوار
صورة صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 28, 2007 9:15 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 يوليو 2006
رقم العضوية: 4208
الجنس: غير محدد
مكان: جندوبة / أريانة
مشاركات: 1847
مواضيع: 81
صور: 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من المعروف ان في البرية يوجد ما يعرف بقائد السرب، لانه و كما تعلمون الحساسين تعيش في مجموعات باستثناء فترة التزاوج اين ينزوي كل زوجين على حدى،
وعادة لغة السرب تكون لغة القائد و الحساسين الصغيرة تتعلم من ابائها او من القائد،
بالنسبة للسؤال , حسب اعتقادي الحساسين الصغيرة لم تعر اهتمام لان من يعلمهم اللغة ليس قائد سرب و الله اعلم


التوقيع

يا المقنين الزين
يا اصفر الجنحين
يا حمر الخدين
يا كحيل العينين
هادي مده و سنين
انت في قفص حزين
تغني بصوت حنين
لا من يعرف غناك منين


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 28, 2007 10:54 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير الحسون المميز
خبير الحسون المميز
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 02 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 5478
العمر: 40
الجنس: غير محدد
مكان: تونس
مشاركات: 1048
مواضيع: 102
صور: 1

السلام و عليكم
كيف حالك اخ ادهم ،مرحبا بك ضمن اهلك .
اخى ادهم اسمح لى ان ارد على موضوعك الجيد و تساؤلاتك و كل موضوع يضع الاخوة الكرام فى محور نقاش و تبادل للاراء اكون من السباقين الى قرائته و الرد عليه.
اخى الحسن و اخى بولمان و اخى عبده و اخى محمد الغريسى اساتذتى الكرام عذرا ان اجبت على الموضوع قبلكم.
اخى علاوى تحية مفعمة بالورود.
طيب الاسباب عدة و متنوعة اخ ادهم و هذه الظاهرة باتت متداولة فى جميع انحاء البلدان العربية مما جعل الكثير من المربين يحيدون عن تربية فراخ الحسون من الاعشاش.
و الاسباب هى كالتالى و رغم انى وضعت فى موضوع سابق و قد تم تثبيته و الحمد لله بعنوان تصنيت فرخ الحسون و البندق الكثير من هذه الاسباب و لا باس بالاضافة .اذا فرخ الحسون الذى يفطم على اليد فى حالة وجوده عند مربى غير ملم بالامور العلمية لهذا الطائر لا ينتظر منه الا ما هو محير و موضع استفهام و تساؤل و لا يفوتنا ان نذكر الفوائد التى تمكنا منها بهذا الصرح العطيم و الفضل لله وحده ثم الاخ الحسن و الاخ اياد و الاخ بولمان و الاخ عبده و الاخ ناصر و الاخ عبد الوهاب و الاخ علاوى و الاخ الغرسيى ......بارك الله فيكم اخوتى الكرام.
اخى ادهم فرخ الحسون و الحسون عامة طير قمة فى الجمال و قمة فى الذكارءو قمة فى المس من احساسنا و هذا من طبعه الحساس و هو الذى يدرك جيدا من يحسن الاعتناء به و من لا يحسن ذلك.
فرخ الحسون الذى يفطم على اليد جسمانيا ضعيف جدا و مهما فعلنا من اجله صعب ان نوفر له ما توفره له الطبيعة و امه الحنون .
فرخ الحسون المفطوم على اليد بحاجة ماسة و اكيدة الى فيتامين D3 المسؤول بدوره على نمو العظام لدى الفرخ الذى توفره له الشمس و الاشعة الفوق البنفسجية و المسؤول بدوره على تنشيط الدورة الدموية و توفير عدة فيتامينات اخرى .
نمو العظام على بشكل غير طبيعى يجعل من الفرخ هش و ان صح التعبير اعتبر فرخ الحسون المفطوم على اليد فى حال غياب الامور العلمية حسون معاق.و اعتذر للحسون عن قولى هذا).
و من ناحية اخرى و هى جد مهمة الا و هى التغذية نعم التغذية .تلك التى نوفرها لفرخ الحسون المفطوم على اليد يجب ان تكون حاملة لكل انواع الفيتامينات و بصفة قوية و منتظمة و قد وضع الخ عبده فى احد المواضيع كم هائل من انواع الاكل و طريقة تقديمها للفرخ و هنا ايضا اشكال كبير لا بد من التطرق اليه و هو نقص يجب علينا كمربين التفطن اليه و الحذر منه و هو ان انثى الحسون فى الطبيعة توفر للفرخ مادة غذائية تحمل كل انواع الفيتامينات و تقدم للفرخ منذ الوهلة الاولى و تسمى اللبا و هى نفسها تقريبا التى توفرها الام من بنى ادم الى رضيعها.سبحانك ربى .
اللبا تصنعه الام الحسون فى الحنجرة و تسقيه للفرخ فى كل مرة تغذيه و هو من اهم الاسباب التى تشكل نمو طبيعى و صحيح لفرخ الحسون و صعب ان يوفره لالفرخ لوحده.
و كتفرع لهذا الموضوع منقار انثى الحسون يختلف عن منقار انثى الكنار فى حال وضعنا بيض الحسون تحت لكنار لان انثى الحسون تنزل الاكل فى فاه الحسون و انثى الكنار تزقق الفرخ و تنزل الاكل الى الحنجرة حتى تتسع و نلاحظ ان الكنار و البندق ذو حنجرة منتفخة و كبيرة و هذا من خلق الخالق و لتساع الحنجرة عن طريق الانثى تمديد و تواصل و غريزة يضعها الله فى مخلوقاته.سبحانك ربى.
و لسلئل ان يسال لماذا يختلف فرخ البندق عن فرخ الحسون.
البنية البدنية دخل فى هذا المجال و الحديث فى هذا الموضوع يطول شرحه و ان شاء الله انزله فى القريب العاجل حتى يستفيد الاخوة .و لكن استطيع ان اقرب الفكرة.
البغل كان و لا يزال حيوان ذو قوة بدنية هائلة للسفر و حمل البضائع.....و هذه البنية الربانية يرثها عن طريق الجينات التى يحملها ابوه الحمار و امه الفرس .و لكن ان قلنا السرعة فى السباق و الجمال و السرعة التى يتطلبها االفارس نذكر الحصان و الفرس .
و لا فرق من هذه الناحية بين البندق و البغل .
البندق يصلح للحفظ و الصوت العالى و قدرته الفائقة على ترديد المحافيظ....و لكن الحسون للجمال و الصوت و الحفظ و السرعة ....من البرية الى البيت ...مع مراعاة كل الظروف بصفة عامة.
شىءاخر و هو جد مهم لا تخلو صائفة او ربيع من الامطار و لو ليوم واحد و هذا من شانه ان بنمى الريش و القدرة على الغناء لدى الطيور و خاصة عندما تلى الامطار شمس بازغة كلها منافع ان شاء الله .مياه الامطار نافعة و مفيده للحسون.
ترديد اللغة و الحفظ لدة الفرخ المفطوم على اليد مرتبط بالقوة الجسدية و البنية التى تتوفر له فى الطبيعة على اسس صلبة و متينة .
و ربما و هذا من محظ خيالى ربما يصدم فرخ الحسون عندما يجد نفسه فى قفص و هو الذى ينتظر الحرية و الغابة.....و تكون صمة نفسية زيادة عن نقص فى التغذية و فى ةنمو العظام...

اخ ادهم و اخوتى الاعزاء هذا قليل من كثير و لا استطيع الكتابة اكثر من هذا لانه رد لا موضوع.
اخوكم بشير


التوقيع

صورة

[img][img]http://img519.imageshack.us/img519/2392/canarihorscagedm4.th.jpg[/img][/img]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 28, 2007 6:07 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم:

اهلا وسهلا برجوعك اخي الكريم أدهم:

اسعدتنا بطلتك وبهمتك أخي ابو محمد.

طبعا كما تعلمون أنني لم أربي الحسون نهائيا ولكن موضوعك لفت انتباهي انه لماذا التي تطعم وتفطم على اليد لا تتعلم الشقف الرئيسية حتى وان بقيتم ساعات لأيام طويلة تلقنونها.

فعلا هذا غريب ويتطلب الى ابدا الراي من الخبراء.

ما ذكره أخي بشير عن اطعام الفراخ باليد وخلطته وما يتم الإطعام عن طريق الأم واللبا التي تخرج الأم عصارات من غددها اللعابية تمزجها مع الغذاء فيصبح مثل الحليب , هذا يجعلها قوية المناعة وتكون صحتها اقوى وحصينة من الأمراض, ولكن ما علاقة هذا في التلقين والشقف والتسميع والمحفوظات.

فكرت كثيرا لم اجد الحل الجواب الشافي, فنحن نعلم أن التغريد يعتمد على الجينات المورثة والتي تمكنهم ايضا من اكتساب شقف جديدة حسب قوة حنجرتهم ومدى تقبلهم واستيعابها وحفظها حيث يوجد الطالب المجتهد والكسول, والذكي والغبي.

يمكن الأمر محض صدفة لا يمكن ان نبني عليه تفسيرات وتحليلات ويمكن الأمر بالفعل غير ذلك وان ذلك يعود لعدة أسباب.

لكن سأتحدث من باب تخصصي وما يتم من الرضاعة الطبيعية وما يتم اعطائه من فورميلات الحليب المصنعة.

سبحان الله الرضاعة الطبيعية وحليب الأم لا يمكن ومستحيل أن يتم صناعة مثله فهو رباني ونسب المواد التي فيه ربانية وهي مهمة جدا جدا في نمو جسم الطفل بشكل طبيعي وخاصة خلايا الدماغ.

ومهما تنافست الشركات في ايجاد فورميولا قريبة جدا للأم لا تصل الي مئة بالمئة الى حليب الأم الطبيعي.

لذا ما يتم اطعامهم عن طريق أمهم يفرزون موادا مهمة جدا في نمو خلايا الدماغ, هنا نقول بما أن الطيور الذكور المغردة يكون في الدماغ منطقة مخصصة للتغريد واخراج النغمات لذا فهي تعتمد على مواد لتطويرها ونموها بشكل رائع يحتمل انها غير متوفرة في وصفات الغذاء التي تقدم عن طريق اليد.

نعم أخواني يوجد خلايا في الدماغ عند الذكر مسؤولة عن التغريد ومسؤولة على قدرة الذكر لاكتساب شقفات جديدة.

هذه هو تفسيري من حيث منطلق الخلايا في الدماغ عند الذكر المسؤولة عن التغريد ومدى تطورها , يعني لو عملنا مسح لخلايا الدماغ للذكور التي اطعمت بشكل طبيعي وللذكور التي اطعمت بشكل يدوي على الأكيد سنجد اختلافا في المساحة وفي عدد الخلايا.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 28, 2007 6:46 pm 
خبير الكناري والحسون
خبير الكناري والحسون
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 10 إبريل 2006
رقم العضوية: 3346
العمر: 60
الجنس: غير محدد
مكان: القدس
مشاركات: 1753
مواضيع: 76

الاخ ادهم اهلا وسهلا بعودتك وانشاء الله نراك دائما بيننا بالنسبه لتعليقي فاني اعتبر ان هناك فتره حرجه في تعليم الحسون ان غفل احدنا عنها فكانه لم يفعل شيء وهي الفتره اللني يبدا الفرخ فيها يفجر صوته اي يبدا التغريد بصوت عالي ان هذه الفتره وهي فتره صغيره يمكن للفرخ فيها ان يغير ماسمع قبلها ان سمع عصفور اخر قوي ذو صوت عالي ان سماع الفرخ لثلاثة شهور لا تعني انه تعلم حتى مع تسميع شريط الحسون بعد ذلك والحظ له دور كبير احيانا وكما قلت اخي ادهم هناك اشياء لا نستطيع نفسيرها


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 29, 2007 6:05 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1)
اشترك في: 11 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 48
العمر: 44
الجنس: ذكر
مشاركات: 8561
مواضيع: 228
صور: 2

اخي ادهم انا سأقول السبب من واقع خبرتي

اذا توفرت كل الشروط المعياريه للتسميع وحدث هذا الامر فالذي يستطيع الاجابه عليه هو الفرخ نفسه :-({|=

والسبب هو

نسبة الذكاء في كل الكائنات الحيه تختلف من شخص لاخر والقدؤه على الحفظ والتفسير ايضا تختلف من طائر لاخر

وعليه فالسبب هو ان ذكاء هذه الطيور قليل ومن شدة حبي للحسون لن اقول( ان هذه الطيور تعتبر غبيه ) ولكن نسبة ذكائها ضعيفه مما يؤدي الى تلك النتائج الغريبه

بالتوفيق


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:45 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 23 مايو 2006
رقم العضوية: 3594
العمر: 52
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين
مشاركات: 623
مواضيع: 18

اخي العزيز ادهم اولاً نشكرك علي الموضوع الرائع .

حسب تجربتي كل سنة اعلم فروخ ريشت يعني فروخ اقفاص كبيرة .وعلمت علي حسون وتعلمت الفراخ واخذت اغلب شقف الحسون ولا انكر انه كان بعضها يخطئ .ولكن حفظت من الحسون .
وعلمت فروخ ريشت يعني فروخ اقفاص كبيرة. علمتها علي كاسيت وحفظت اغلب الشقف التي كانت تسمعها ولا انكر انها ايضاً كانت تخطئ ولاكنها تعلمت وحفظت .
برأيي هذا يدل علي ان كلام الاخ البشير والاخ الاستاذ ابو رامي صحيح

ولك تحياتي



التوقيع

[url=http://www.ksa4up.net/imagef-ksa4up12952519681-jpg.html]صورة[/url


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 30, 2007 1:51 pm 
عضو جديد
عضو جديد
اشترك في: 28 أغسطس 2007
رقم العضوية: 13135
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: alger
مشاركات: 4

السلام عليكم وحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
على الموضوع الميز
ولي عودة انشاء الله بعدا ما ارى رايك
لاني جديد معكم
و احب تغريد الحسون وكل ما يتعلق باللغة انشاء الله استفيد منكم او حتى افيد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: canari
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي بانتاج الحسون وسرعه التجهيز لهذا العام - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

الفيلسوف 1

14

223

الخميس مارس 22, 2018 10:33 pm

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة بعد هذا العمر اشترية ivomec و اخاف من النتائج

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

Me.dl3

12

76

السبت فبراير 24, 2018 7:48 am

Abu ihab شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كيف تستعمل حفاضة التسميع

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

ابو ألاء

11

436

الخميس يوليو 20, 2017 10:58 am

ابو ألاء شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ما سر نتف ذيل فرخ الهجين اثناء التسميع ؟؟

في تجمع طائر الحسون والهجين

المجبري

6

429

السبت يوليو 29, 2017 11:40 am

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نتائج الترويض المبهرة....

في تجمع طائر الحسون والهجين

eddis

9

515

الثلاثاء أغسطس 22, 2017 9:17 pm

eddis شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA