الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس يونيو 21, 2018 8:48 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 4  [ 35 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
 
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: كيف نساعد لكي يصبح الحسون (كبيس) ج1 -ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 31, 2007 6:22 am 


السلام عليكم

أن الكثير من الأخوة الأعضاء يسألون عن الحسون الكبيس وكيف يستطيع الشخص تميزه من بين الحساسين وكيف يمكن أن نساعد الحسون على أن يكون كبيس وكثير من الأسئلة الهامة التي تخص الحسون بشكل عام .
في بداية الموضوع يجب أن نعترف أن أهم ما في الأمر هو أن تكون عملية القليش ناجحة فهي أهم شيء وبداية كل شيء ولو أن هذه العملية (القليش) كانت غير ناجحة فكل شيء أصبح غير جاهز ولم يصل الحسون الى مرحلة الحمو ولم يغرد كثيراً وأن غنى لم يصل به الحال لمرحلة الفرع ولم يستطيع أيضاً التزواج .
فأرجو من الأخوة الأعضاء الكرام قراءة موضوع الأخ الحبيب الغالي بشير عن القليش ولو أنه مر مرور الكرام على بعض الأمور مثل تغيير القفص أثناء القليش وأيضاً تغيير مكان القفص
البسمار (مكان وجود القفص ) حتى ينتهي الحسون من القليش
أرجو من أخي بشير كتابة موضوع الجزء الثاني من موضوع القليش لأنه هام جداً كما تعلم وأن يكون واسع .
أن الحساسين تختلف كثيراً فلكل حسون مواصفات تختلف عن غيره من الحساسين حتى من النواحي الجنسية فلكل حسون قدرة وأستطاعة مثلهم مثل أي جنس وكائن أخر .
فيوجد حساسين قوية البنية وقوية جنسياً فيستطيع المربي الذي يملك مثل هذه الحساسين أن يقوم بتزويجه أكثر من أنثى وقد يصل به الحال لتزويجه عشرة أناث في موسم واحد طبعاً لأكثر من بطن لكل أنثى اذا ما جمعتهم وسطياً ثلاث بطون لكل أنثى يكون هناك ثلاثين بطن لهذا الحسون في الموسم .
فللحسون دلائل وعلائم على قوته فأنك تستطيع تبكيكه كل نصف ساعة تقريباً على أنثى ومن هنا أنصح الذين يريدون أن يزوجوا
حسون لأكثر من أنثى عدم أبقاء الحسون مع الأنثى فقط أدخاله لقفص الأنثى للتبكيك وشيله فور الأنتهاء وأن يلقح الأنثى الواحدة مرتين في اليوم فأنها تكفي مرة صباحاً ومرة مساءً وعدم ترك الحسون يرى الأناث بالنظر ووضعه بمكان لا يراهم مباشرة أو بالقرب منهم .
كيف نعرف الحسون أصبح جاهز للتزاوج وكيف نساعده

أن حسون التزاوج من صفاته كثرة التغريد حتى أثناء القليش تقريباً لا ينقطع عن التغريد طبعاً التغريد يكون بشكل جمع وليس فرع .
لنفترض أن الحسون قد أتم عملية القليش بشكل ناجح ولنبدء من هذه المرحلة أي بعد القليش .
أولاً العناية بطعام الحسون بشكل جيد فله دور كبير أيضاً في عملية التزاوج فأنا بشكل عام أعتمد بشكل كبير جداً على القنبز وهو غذاء الحسون الأساسي عندي وأختيار القنبز وشراءه من السوق مهم جداً فأنني أحاول أن يكون القنبز طازج قدر الأمكان وحجمه صغير ويوجد فيه بعض الحبوب خضراء اللون ورائحته أيضاً دليل على أنه جديد وأيضاً أخذ قليل منه وأتزوقه فأيضاً طعمه يساعد البعض على الأختيار الصحيح طبعاً الخبرة تلعب دور كبير في هذه الأمور .
فأنا أعرف عدة أشخاص يربون الحسون وقد عاشت عندهم الحساسين ما فوق العشر سنوات وكانوا فقط يعتمدون على القنبز وورقة الفجل لا غير .
فأنا أعتمد على القنبز وورق الفجل ووضع التين اليابس فقط بعد القليش .
أما أثناء القليش فيمكن أن أضيف بعض البزور مثل بزر
( الكتان والفجل والبريقة السوداء واللفت و.... الخ )
والبيض المسلوق وأكثر من ورق الخس الأفرنجي حصراً وورق الفجل وبعض من حبات السنوبر .
فأن التغذية الزائدة بعد القليش لها مساوء كثيرة أما التشحيم أو أعادة القليش ويكون الحسون بليد وخمول .
الأنتباه الى الناموز (الهدب) فأنه يهلك الطير ويضعفه ويمص دمه ولا يتركه ينام في الليل لأن عمل الهدب في المص يكون ليلاًَ عند أستراحة الطائر ونومه .
فلقد مر موضوع لا أتذكره ولكن كان للأستاذ الأخ الحسن بنجدي أبو محمد تعليق كيفية التخلص من الهدب وبيضه أيضاً بالماء الساخن نعم أخوتي أنني أستخدم هذه العملية وأنها أنجحها فهي تخلصك من الهدب وبيضه معاً فأني وبشكل مستمر أنقل الطائر لقفص أخر وأخذ القفص الذي كان موجود به الطائر فوراً للحمام وهناك أكون قد وضبت طشت ماء ساخن أنزل به القفص لبضع دقائق ومن ثم أنظف القفص جيداً وأعيد الحسون له وأعيد هذه العملية كل ما شاهدت الهدب أو علائمه والحسون له علامات على التهديب وهي التفلاية السريعة والغير منتظمة وفي الليل نسمع أيضاً حركة الحسون وخاصة اذا كان نائماً على طرف كاسة الماء فهي تعطي صوت في الليل أثناء الحركة المستمرة .
اذاً التخلص من الهدب والأنتباه منه شيء هام وضروري .
الأنتباه للنوم يجب أن ينام الحسون فترة تشابه وتساوي فترة النوم في البرية وعدم السهر ووضعه في مكان يوجد فيه أضاءة
وضوضاء مثل التلفاز مثلاً .
تأمين مكان مناسب له للنوم تقريباً مثل الطبيعة عدم أيقاظه ونومه أكثر من مرة مثلاً في غرفة من البيت تقوم بالدخول والخروج عليها عدة مرات في الليل وتشعل الضوء في كل مرة
تدخل عليها وهو ينام ويستيقظ عدة مرات .
أن أي شخص ينام ويستيقظ أكثر من مرة خلال الليل ولعدة مراة فأنه في اليوم الثاني يحس بأن جسمه مكسر ولم يشبع النوم ويريد أن ينام لكي يعوض ما فاته من نوم من الليلة السابقة .
ولنلاحظ تغريد الطائر يجب أن يكون هناك تحسن في كل يوم جديد عن ما قبل يجب أن يكون هناك تحسن في الأداء وعلاوة الصوت تقريباً كل أسبوع يجب أن يكون هناك تحسن ولو قليلاً فأنه يكون متوجه نحو الحمو من الدرس الى الفرع .
من المستحسن أن نفرق الطيور عن بعضها وهي أن نبعد الأقفاص قدر الأمكان في المسافات وعدم رؤوية بعضها البعض
هذا يساعد على التغريد والتشوق .
ذكرت بموضوع سابق أن الحيوانات يمكنها تفريق الأناث عن الذكورة بواسطة الأصوات ومن خلال تبادلها وتغازلها من خلاله وعن طريق الصوت يمكننا الأستفادة .
فكنت دائما أحتفظ بأنثى حسون وكنت أضع قفصها مثلاً ليومين متتاليين أمام قفص حسون ذكر القفصين متلاصقين ببعضهم البعض تماماً وتلاحظ أنهم قد بدأو في المحاكاة والوشوشة وبدء الذكر في التعود عليها وبعد يومين أبعدها عنه فيبدء في السك والمنادا والتغريد في كل مرة أضعها أمام حسون ومن ثم أبعدها نلاحظ أن الحساسين بدأت في التغريد والمناداة على الأنثى وقد بدء تحرك الغريزة الجنسية لديهم .
بعد فترة وفي بداية الربيع يصل الحساسين لمرحلة الحمو والفرع أنصح عدم التعجيل في حمو الحسون فكثيرين من المربين يضعون الحسون في مكان دافىء يصل الحسون للحمو قبل أن يدفا الطقس هنا يكون الحسون مهدد بالموت فأن أي نسمة هواء باردة يمكن أن تسبب بخسارة هذا الحسون .
أنصح بترك الحسون لطبيعته وللطبيعة وشهر نيسان هو أول فصول الربيع .
فأن للذين أن يقوموا بزق الحسون بفصل الشتاء وهذا خلاف للطبيعة يجب تأمين الجو المناسب وهي الحرارة الملائمة وهي خطرة جداً أن أي هبوط في درجة الحرارة يمكن أن تخسر المربي جميع الحساسين التي تقوم بالتلقيح خاصة .
علامات الحمو
كما قلنا أهم علامة هي التغريد المتواصل وبصوت عالي وبشكل فرع ومن ينظر للحسون الحميان وعلى وجهه فيرى أن البوز قد أصبح أبيض وأيضاً رجليه أصبحتا بيض والدم ظاهر داخل البوز وأن شكل العيون أيضاً تختلف الحسون الحميان تكون عيونه جاحظة قليلاً للخارج وخاصة الحسون الكبيس من يؤكد يلاحظ الفرق بين العيون (كأنه مفنجرعيونه ) وأيضاً عندما نقوم بتقريب قفص حسون أخر منه يقوم في التتاعي والتوريك ويقوم بطبش رأسه من الخلف ويبدأ في النطوطة من القنبة على حائط القفص عدة مرات ومن ثم يبدء في الهوجان والتغريد المستمر والغير متقطش ويرخي أجنحته ويفتحها .
أذاً هناك مراحل قبل الحمو وأشياء يجب تأمينها للحسون لكي يصل للحمو .
في بداية شهر نيسان أبدأ بوضع فيتامين E للحساسين المقوي الجنسي فهو يساعدهم كثيراً ويوجد عندنا دواء هو عبارة عن فيتامينات تتحول في جسم الطائر لهرمونات وهي عبارة عن عبوة أسمها الطير القوي وهي مجربة وفعاليتها جيدة جداً
لا أقوم بوضع فيتامين E قبل شهر نيسان وأن يكون الجو قد بدء بالدفا يمكن أن أضع فيتامينات عامة كل أسبوع مرة فقط خلال فصل الشتاء أن وضع الفيتامين كل يوم ظناً منه بأن في هذا فائدة للطير فأنه غلطان جداً ومضر له يجب ترك فترة للجسم لكي يطرح الجسم الفائض منه الى خارج الجسم خلال الأسبوع أترك هذه الفقرة الى أخي الدكتور أياد لتوضيحها ولوصف الفيتامينات المناسبة .
المعروف على العصافير المغردة بشكل عام بأنها تحب الضوضاء وتقوم بالتغريد بشكل كبير أثناء وجود صوت غناء وموسيقى ويلاحظ هذا كثير من المربين ومن لا يرغب بوضع شرائط موسيقى وغناء فيوجد شرائط مدح وزكر وأناشيد يمكن وضعها أيضاً كنت صغيراً أذهب الى عند نجار بالقرب من بيتنا وكان مربي عدة حساسين وكان كلما قام بتشغيل الالات التي عنده مثل (الشلة أو الرابوب أو المنقرة ) وحدثت الضوضاء يبدأ الحساسين في الغناء بشكل كبير وملحوظ وكنت دائماً الاحظ هذه الظاهرة .

هذا موضوع كبير وواسع ولا يمكن للشخص أن يتذكر كل شيء أثناء كتابة الموضوع كما ذكرت أني أقوم بكتابة الموضوع وأرسله فوراً دون تحضير له مسبقاً .

نبدء الموضوع على أنه يوجود لديناحسون حميان جاهز للزق والتزاوج وهذا كما ذكرنا يكون واضح من تصرفات الحسون ومنظره وتغريده العالي والمستمر .
وغالباً ما يصل به الأمر أن يكون الحسون تقريباً وقاف على فرع ومحفوظ واحد ويقوم بالشدو والغناء به بأعلى صوت يمتلكه .
كما قلنا هناك أشكال لهذه الطيور الزقيقة ودرجات في القوة .
فهناك الحسون الجبان وهناك الحسون الكاسر .
طبعاً نتكلم على الزق .
هناك حسون لا يهمه لون وشكل الأنثى وهناك من يفضل أنثى عن أنثى أخرى وهنا أيضاً تلعب الكنارة دور كبير جداً في هذا الموضوع أن كل شيء يأتي في التدريج .
طبعاً أن لبنية الحسون وقوته دور كبير فيها أيضاً .
أن غالبية الحساسين الحميانة يمكنها تلقيح أناث حساسين وهنا نقول أن الأعتماد الكبير يكون على أنثى الحسون في الزق ويصل الى 90% أحياناً فكنا نقوم بتربية أناث الحساسين الى أن يقوموا بلف العش وكثيراً لدرجة القس (أخذ وضعية التلقيح )والبدء بلف العش فنقوم بشراء حساسين كموشة ويسمى في هذه المرحلة من الموسم (طرد) أي أنه يكون طارد على أنثاه وغالباً ما يكون باكك أنثاه في البرية (ملقحها) فنقوم بأدخاله على الحسونة التي تقوم بالقسسان فيقوم بتلقيحها فوراً دون تلكأ أو خوف.
هذا أنه لم يستغرب بوجود حسونة وكثيراً ما كنا نشتري هذه الحساسين الطرودة وندخلها على أناث كنارات لها الخبرة بالزق مع الحساسين وهي تكون أليفة وغير شرسة ولهذا دور كبير في أن تساعد الحسون على التلقيح .
فكثيراً ما كنا ندخل حساسين ترابي وكبيسة على أناث كنارات شرسة وقوية تقوم بمخانقة الحسون وتسيطر عليه فيخاف منها ولا يستطيع تلقيحها من الخوف منها .
اذاً للكنارة الدور الكبير جداً في هذا المجال وهي التي تساعد الحسون على أن يكون كبيس وخاصة في المرات الأولى بشكل خاص فمثل هذه الأناث تلعب الدور الكبير فأنصح الذين يريدون تبكييك حساسين وخاصة لأول مرة أن يأتو بمثل هذه الأناث .
فلقد أشتريت كنارة ملطشة ب 1000 ل.س من حوالي 20 عام وكانت كنارة خالص عنقود البيض عندها لا تبيض ولو أردت بيعها على أنها أنثى كنار عادية فأنها لا تساوي 200ل.س ولكنها كانت ونسة لدرجة كبيرة مع الحساسين وتقوم بالتعشيش وتأخذ وضعية التلقيح لمدة طويلة وكانت كثيرة القس على أصغر بته فكنت أفسد عليها الحساسين وكثير جداً من أصدقائي كنت أفسد لهم حساسينهم عليها وهذه الكنارة لا تقدر بثمن مع أنها لا تبيض ولو أردت تحضينها كانت تحضن وتفقص وتطعم البناديق كانت حنونة أيضاً جداً يمكن أن نقول عنها أنها أنثى حسون بأمتياز .
فأن الحسون يكون خائف في بداية الأمر من التلقيح ولكن بعد فترة يصبح ممارث ونسميه ( حسون كاسر ) أي أنه كاسر على التلقيح شجاع لا يخاف الكنارات كونهم من غير نوع وفصيل .
اذاً للأنثى الدور الكبير جداً وخاصة في البداية والقفص يلعب دور كبير يجب أختيار القفص المناسب في الحجم وأيضاً وضع العيدان يلعب دور كبير يجب وضع العيدان بشكل تساعد الحسون في التنقل بسهولة داخل القفص .
أن عمليةالتفسيد تساعدكثيراًالحساسين على الأعتياد في التزاوج
داخل القفص فكثيراً كنا نفسد على حسونة أو على بندوقة
فأن الحسون بعد أن يقوم بالتلقيح عدة مرات يعتاد فيقوم بتلقيح الكنارة وأن فترة الصبح أول ما يستيقظ الحسون من النوم هي أكثر فترة يمكن أن يقوم الحسون بالتلقيح فكنت أضع الكنارة التي تكون عم تلف عش والحسون بقفص واحد وأطفء الضوء وغالباً ما كنت أستيقظ صباحاً وأشعل الضوء بعد فترة قصيرة جداً أقوم بتشغيل شريط كاسيت صوت كنار وعلى الفور تأخذ الكنارة وضعية التلقيح طبعاً مع أصدار صوت الاّس اّسه فيكون الحسون مفتح عيونه حديثاً من النوم فيقوم بتلقيح الكنارة دون وعي كامل وهنا مرة بعد مرة يتعود الحسون على التلقيح .
أنني أذكر هذه التفاصيل لأنها كما كانت تحدث معي ولكي تصل الفكرة لأخوتي أعضاء التجمع يمكن أن يستفادوا من بعض الأمور التي أذكرها .
أيضاً يمكن أن نستعمل عملية الغيرة فكنا نقرب الحسون الذي نريد أن نعوده على التزاوج من قفص الحسون الزقيق ويشاهد عملية التلقيح فنجده يضرب بنفسه على شبك القفص يريد الدخول لعندهم .
طبعاً يمكن أن يسأل بعض الشباب أن الحسون الزقيق كما قلنا أنه مفروق عن الأنثى فقط ندخله أثناء التلقيح فيقوم بالتلقيح ولو كان موجود بشكل دائم مع الكنارة لا يمكن تقريب الحسون الذي نريده أن يغار من قفص الحسون الزقيق لأنه سيقوم بضرب الكنارة من غيرته .
لا ننسى أستعمال صوت الكنار عن طريق كنار حي أو شريط تسجيل وخاصة لأناث الكنارات التي لا تقوم بالقس على صوت الحسون .
أن الكنارة التي تعتاد على صوت الحسون وتقوم بالقسسان أثناء سماع صوته هي أفضل بكثير وهذه الحالة هي مؤشر على أن هذه الأنثى أصبحت معتادة على الحساسين .
كثير من أناث الكنارات التي تعتاد على الحساسين تصبح لا تسمح لذكر الكنار أن يلقحها وتقوم بالمشاجرة معه وتفضل الحسون عليه .
في بداية الموضوع أن بعض الحساسين وبل أكثرها يفضلون ألوان معينة من الكنارات وخاصة للمبتدئين في الزق ويمكن التغلب على هذه الحالة في أن نقوم بتلوين أناث الكنارات وخاصة للتي هي صفراء أو بيضاء سادة ويفضل تقليد ألوان الحسون أن أمكن وخاصة الرأس منه على شكل ألوان الحسون .
حبيت أن أبعث بالجزء الثاني اليوم في أخر يوم في عام 2007م
وكل عام والجميع بخير .
ومن أجل عدم توفر القنبز يمكن التعويض عنه بلب بزر دوار القمر أوبزر العصفر
هذا الموضوع بشكل خاص للأخ محمود ( الكرديلو ) الذي أتصل بي في الأمس وسألني على بعض من هذه الأسئلة التي يوجد أجوبتها بهذا الموضوع أرجو أن تكون أتضحت بعض الأمور لديه والى جميع من يسأل عن هذه الأمور و أي شيء غير واضح أرجو أن يكتبه الأخوة في الرد ضمن الموضوع لتكون الفائدة أعم وأوسع .
وأيضاً الى كل من يرى أنه قد مر بتجربة مفيدة تفيد الموضوع أن يذكرها أيضاً للفائدة العامة .

أخوكم أدهم .





!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة صادق أمين في السبت إبريل 03, 2010 10:11 pm، عدل 2 مرات
صادق أمين- ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 31, 2007 7:48 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 15 يونيو 2006
رقم العضوية: 3825
العمر: 46
الجنس: ذكر
مكان: بنغازي_ليبيا
مشاركات: 2162
مواضيع: 57
صور: 4

بارك الله فيك أخي العزيز أدهم
و شكرا لإهتمامك و الرد على الإستفسارات التي لدي
لكن هل يوجد بديل عن القمبز فهو لايوجد في ليبيا
و إن وجد يوجد في خلطة أجنبية و يابس طبعا فما الحل برأيك


التوقيع




غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجين الحسون مع الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 31, 2007 8:15 am 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194

السلام عليكم

شكراً أخي محمود على المرور أرجو أن أ كون قد قدمت لك ما أستفدت منه .

أخوك أدهم .


آخر تعديل بواسطة ادهم دحدوح في الاثنين ديسمبر 31, 2007 1:03 pm، عدل 1 مرة

غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 31, 2007 8:37 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1)
اشترك في: 11 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 48
العمر: 45
الجنس: ذكر
مشاركات: 8561
مواضيع: 228
صور: 2

بارك الله فيك اخي ادهم على هذا الموضوع الرائع والذي يضاف لجميع مواضيعك المميزه

وفعلا خبره كبيره وتمرس
ربنا يعطيك الصحه وكل عام وانت بألف خير وسنه سعيده ان شاء الله


بالتوفيق


التوقيع

{قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
أول باستيل أردني من إنتاجي ********* بادجي بدايه المشوار
صورة صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 31, 2007 12:06 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير الحسون المميز
خبير الحسون المميز
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 02 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 5478
العمر: 40
الجنس: غير محدد
مكان: تونس
مشاركات: 1048
مواضيع: 102
صور: 1



السلام و عليكم
اخى ادهم شكرا على الموضوع المهم جدا و اشاطرك الراى فى ما ذكرت اخى الطيب .
اوحببت ان اركز على نقطة هامة جدا و هى التلى ذكرتها حضرتك.
ليس كل الحساسين قابلة للانتاج و لا لتلقيح الاناث فمنها الجبان و منها الكاسر و منها الممنوع ان يلقح الاناث و هو ذلك الذى نستعمله فى المباريات و التصنيت ...
اخى ادهم اشتريت السنة الفارطة حسون رخيص الثمن و لا قيمة له و فى ظرف 2 شهر اصبح ثمنه لا يقل على 6 اضعاف ما اشتريت به لان حسون التلقيح له علامات بداية من شكله الى طوله الى بنيته الجسدية....و كان حسونى بطل بلا منازع فى السنة الفارطة و الاخ عبد الوهاب على علم بذلك 13 انثى لقحهم لوحده لموسم كامل و كل انثى لوحدها لمدة 3 الى 5 اعشاش .
تصور ذلك اخى ادهم .
و لكن كانت الخبرة اهم عامل فى ذلك كيف ؟
انا لا اترك الحسون فى قفص الانثى اكثر من 8 دق اى انه يلقحها مرة واحدة عند الغروب و غايتى ان ياكل جيدا طوال اليوم و عند الغروب يلقح الانثى مرة و احدة و ان تكون الاناث حاضرة جميعها فى نفس الوقت و امر الاناث جد سهل فى التحضير .
الذكر ان نضعه فى قفص الانثى سيلقحها و نتركه هناك مع نفس الانثى و سيلقحها على الاقل 3 مرات يوميا لمدة 5 ايام او اكثر بقليل .عند كل انتاج.
اذا يمكن ان نتفادى هذه الطريقة و نضع اكثر من 12 انثى و يلقحهم الحسون جميعهم بصفة يومية بمعدل 3 اناث كل يوم لمدة 5 ايام اى 15 انثى و نتركه يستريح مدة الحضانة و مدة تكبير الفراخ اى لا يقا على شهر و هكذا و هذه طريقتى و اعتبرها شخصيا ناجحة .و لكن يجب ان نريح الحسون فى السنة الموالية و ان لا نعطيه نفس معدل الاناث فى السنة التى سبقت .
اما موضوع الاناث فيمكن تدريب انثى على تزاوج الحسون كيف؟
انا اترك انثى حتى تطيب تماما اى لا ينقص الا ان تبيض دون ان اضع لها عش،و ادخلها عليها الذكر فتسرع الى تاكيله و تكون اقل شراسة و اكثر حنية لانى اعتبر اول سابقة فى تزويج ذكر الحسون اهم عامل فى بقية مشوارة فى الانتاج اى لو صدم بتعنت من الانثى لن يزاوج انثى فى ما تبقى من عمره .
نصيحة الى الاخوة لا تضعوا الحسون مع اللانثى قبل ان تضعوا قفص الذكر بجانب قفص الانثى و تروا الذكر يلاحق الانثى فى قفصه و هو يغرد فاتحا جناحه و منقاره جالى تماما .
شكرا اخ ادهم لانك تشجعنى دائما على الكتابة و متابعت مواضيعك .





!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة


التوقيع

صورة

[img][img]http://img519.imageshack.us/img519/2392/canarihorscagedm4.th.jpg[/img][/img]


آخر تعديل بواسطة صادق أمين في السبت إبريل 03, 2010 10:12 pm، عدل 1 مرة
صادق أمين- ضبط جودة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 31, 2007 12:28 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 أغسطس 2007
رقم العضوية: 13132
العمر: 22
الجنس: ذكر
مكان: السعودية _الخبر
مشاركات: 354
مواضيع: 46
صور: 1

وعليكم السلام
مشكورين على المعلومات المفيده والمهمة في عملية الانتاج وماقصرتم



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون _الكنارري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 31, 2007 1:12 pm 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194

شكراً أخي علاوي لمرورك وكلامك الطيب

شكراً أخي بو براهيم لمرورك الكريم

شكراأ لأخي بشير لمرورك الرائع

نعم أخي بشير كلامك صحيح يجب عدم أدخال الحسون على الأنثي قبل أن يعطيك بوادر قبول منه وأولها أنه يبدأ في التتاعي والتكاريم والتوريك في حال تقريب القفص من القفص .

حتى في منهم يبدأو في الهوجان وملاحقة أنثى الكنار مثله مثل أنه يلاحق أنثى حسون .

طبعاً ليس المفروض حتماً هذا الكلام على كل الحساسين على نفس التصرف

ولكن وضع الأنثى قريبة من الحسون لفترة يتعود عليها هي شيء هام وضروري ليحدث الود والتقارب فيما بينهم,
وخاصة للحساسين المبتدئين بعملية التزاوج .

شكراً لكم مرة ثانية .

أخوكم أدهم .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 31, 2007 2:57 pm 
مراقب سابق
مراقب سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 مايو 2006
رقم العضوية: 3533
العمر: 40
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين / القدس
مشاركات: 6161
مواضيع: 460
صور: 1

مشكور اخي ادهم على هذا الموضوع الشيق والمفيد


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: لا شيئ
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 31, 2007 3:05 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 ديسمبر 2007
رقم العضوية: 16258
العمر: 43
الجنس: غير محدد
مكان: اللاذقية
مشاركات: 254
مواضيع: 29

يا سيدي ألف شكر على هالموضوع الرائع و المفيد الله يعطيك العافية و يزيدك من علمو
و شكر خاص للمنتدى المميز و الأكثر من رائع


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 31, 2007 4:05 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 03 فبراير 2006
رقم العضوية: 2781
الجنس: غير محدد
مشاركات: 56
مواضيع: 41

السلام عليكم يا اخ ادهم وعلى جميع الاعضاء
والله لقد ابدعت وافدتنا كثيرا الف شكر لك ايها الخبير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 35 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ذكر الحسون كبيس لكن لا يبالي لانثى الكناري

في تجمع طائر الحسون والهجين

نبيل-حسون-فلسطين

3

102

الثلاثاء مايو 15, 2018 4:37 pm

BEN ELHAFI شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الكوكسيديا عند الكناري و الحسون من الألف إلى الياء - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في امراض عائلة العصافير الصغيرة ( Passerines )

Dr. bilal sadeddine

27

669

الأربعاء ديسمبر 27, 2017 3:19 am

Abu ihab شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ***[(( الأنواع الفرعية من فصيلة طائر الحسون ))]***- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

معتز شاور

28

530

الأربعاء أكتوبر 18, 2017 6:41 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي بانتاج الحسون وسرعه التجهيز لهذا العام - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

الفيلسوف 1

14

300

الخميس مارس 22, 2018 10:33 pm

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة التوزّع الجغرافي لأنواع الحسّون ــ تصنيف توضيحي مفصّل - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

5

356

الأحد أغسطس 13, 2017 4:24 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA