الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء مايو 23, 2018 10:18 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 15 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
 
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: شيء قاتل - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 24, 2008 10:32 pm 



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

موضوع اليوم من أهم المواضيع المتعلقة بهواية التسميع وهي تنبيه ولأخذ الحزر بالوقوع فيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مع العلم أن هذاالموضوع قد كتب عنه الكثير من الأشياء ومن الكثير من الخبراء ولكن يبقى هو الشغل الشاغل للهاوي وإلى كل من يريد أن يمارس هذه الهواية الجميلة والراقية .
كثير منا يتسائل من أين أتى الحسون أو البندوق ببعض الأخطاء ويقول أنه قد أمن له كل شيء وأتبع التعليمات التي تؤمن له أن يكون طائر خالي من الأغلاط ؟
أن تأمين الجو والمكان المناسب والوسائل التي يحتاجها الحسون أو البندوق تحتاج إلى الكثير من الدقة و الخبرة وكما قلت في السابق الخبرة عدة أشياء القليل جداً والنادر أن تجتمع جميع هذه الخبرات بشخص واحد فأن كل شخص خبير بشيء فمنهم من هو خبير بتربية الطيور بشكل عام والأعتناء بصحتهم وغذائهم وشخص أخر خبير بالزق وأنتاج الفراخ والأخر في التهجين والأخر في التسميع وأيضا ينقسم هذا الموضوع إلى عدة أقسام أقصد موضوع التسميع كلما زادت خبرة الشخص بهذه الهواية أبتعد عن الوقوع بالأخطاء .
لنرجع إلى شرح موضوع الخبرة بالنسبة للتسميع وما هي الأشياء التي يجب أن يمتلكها الخبير وهذه تأتي مع الممارسة في كثير من الأحيان ونسبة الذين يصلون لها 1 من 1000 ؟
قد تستغربون من هذه النسبة ولكنها برآيي هي صحيحة وهذا ما التمسه من خلال المحادثات والحوار مع الكثير من الأخوة من هواة التسميع وبعضهم يمارس هذه الهواية منذ أكثر من عشرين عام وأكثر ولا يزالون يقعون ببعض الأخطاء وأذكر القراء الكرام بأن ليس الوقت والمدة هي التي تعطي الخبرة لوحدها فيوجد أشخاص أعرفهم يمارسون هذه الهواية ومن سنين قليلة ولكنهم تخطوا وبأشواط بعض الأشخاص ومن لهم فيها عشرات السنين ...
هذا الأمر يرجع إلى نبهة وذكاء الهاوي وفطنته وأنتباهه وتدقيقه لأصغر الأمور كثير من الأشياء قد يراها الكثيرون صغيرة ولكن هي مهمة جدا ًوخطيرة .

أن من أهم الشروط التي يجب أن يتمتع بها الهاوي وقد تكون هي الأولى والأهم على الأطلاق .
أن يمتلك
( السمع والآذن النظيفة )
أن هذا القول فيه كل ما يخص التسميع ولسبب أساسي وهو أن هواية تعليم اللغة هي مرتبطة بشكل كبير وأساسي بالسمع فأن كل شيء يعتمد على سمع الآذن وفيها يكون تقييم الهاوي فكلما كانت دقة السمع وقدرته على التمييز بين الشقف والمحافيظ يكون مستواه ومرتبته أكبر .
اذا ً من الضروري أن تكون الأذن هي الحكم وهي التي يجب تطويرها على التدقيق على أدق وأصغر الأشياء
كثير من المحافيظ يحملون من ضمن المحفوظ أحرف تعتبر مشوهه للشقفة وكلما كان المحفوظ خالي من هذه الأحرف يكون صحيحاً أكثر .
كل هذا الكلام لم أكن أعرفه بهذه التفاصيل والدقة المتناهية قبل أن أتعرف على الكمبيوتر وبرنامج الصوت الذي أصبح فيه بالأمكان مشاركة العين مع الآذن ويمكنك التحكم بأصغر وأدق الأشياء الذي لا يمكن للعقل أن يتصورها .
وهذا التطور العلمي يمكن أن يسخر لتقدم هذه الهواية وهو بالفعل قد ساهم بشكل كبير جدا ً بهذا من خلال أننا أصبحنا نستطيع القيام بكثير من الأعمال التي لم نكن نستطيع القيام بها بهذا الشكل وهذه الدقة المتناهية ولكن من يملك الخبرة في لغة التغريد وبالسمع يكون مؤهل أكثر بكثير على أن يقوم بالعمل على هذا البرنامج من هنا أنصح المبتدئين على أن يكون تعاملهم مع ذو الخبرة والمعرفة وأن تكون النقاشات حول الشقف وصحتها مع من لهم الخبرة وأخذ رآيهم بها .
لأنهم وبأختصار يعرفون ما يحذفون أو يضيفون أو يغيرون من ضمن المحفوظ وكيف تكون الشقفة كاملة ومتكاملة ومتناسقة وخالية من الأخطاء مهما بلغت من الحجم و الصغر وكيف يكون الأنسجام بين الأحرف وأيضاً بين محفوظ ومحفوظ وأيضاً موضوع القفل فكثير من الهواة هذه الأيام يقومون بتغيير وتركيب قفل عوض قفل على الشقف فيكون هناك عدم تطابق من حيث الصوت ما بين القفل والشقفة حتى بالمكان والبعد ما بين الشقفة والقفل والحرف والحرف على أقل تقدير .
أن اللعب والتغيير بالمحفوظ على برنامج الصوت شيء في غاية الصعوبة والخطورة فكثير من الذين يقومون بذلك وبنسبة 99% يقعون بكثير من الأخطاء فيقومون بتشويه جمالية المحفوظ وتناسقه اذا ً هناك القليل جدا ً
من الأشخاص الذين يمكنهم تغيير الشقفة إلى الأفضل طبعا ً هناك درجات حسب الخبرة والمعلمية من هنا أنصح أن يكون هناك حوار بين الهواة وأخذ الرأي والنقاش البناء بينهم من هنا يمكن أن تتطور هذه الهواية إلى الأحسن والأفضل ولكن للأسف يوجد الكثير من الأمور التي تكون عائق إلى مثل هذه النقاشات وهي أن الكثير يكون متعلق برآيه فقط لأن فلان من الناس قال ذلك دون أن يكون له رآيه المستقل أو على حد أدنى أن يقول ما هو يحب ويشوف ويفضل طبعاً النقاش الجاد والحوار البناء هو الذي يصل إلى أن يقنع الواحد الأخر وهذا يكون وهم يسمعون الشقفة أو المحفوظ ويعلق كل واحد ويبدي برآيه فكثير من الأشياء تنكشف أثناء الحوار فيبين كل واحد ما الذي حصل لهذا المحفوظ إلى الأفضل أم إلى الأسوء فمبدئياً ليكن برنامج الصوت لتنقية الشوائب من الشريط أقصد بعض الأصوات الضارة والتي تكون غالبا ً بين الفواصل بين الشقف .
هذا كله يجب أن يكون ضمن أشخاص متمكنين من معرفتهم بالتغريدة هناك كثير من الأمور يتعلق بالتغريدة أن علم التغريد واسع وكبيروهوعالم وبحربحد زاته فكثير من الأسرار تكون موجودة فيه ما على المرء الا أن يقرأ كل ما هو متعلق بهذا الخصوص ومن هنا يجب الأنتباه كثيرا ًوالتحليل الدائم لكثير من الأمور وللأسف يوجد كثير من المعلومات غير دقيقة وصحيحة تكون بموضوع قد تكون معلومة واحدة من ضمن عدة أشياء ما أقصده هو أنه يمكن أن يحمل موضوع ما من المواضيع عشر معلومات تسعة منهم صحيحة وواحدة فقط غير دقيقة وصحيحة ولكنها كتبت من ضمن هذاالموضوع وثبتت بالمواضيع المثبتة وللأسف تبقى مرجع للهواة الجدد من هنا يجب التدقيق جدا ً قبل تثبيت أي موضوع وأن يكون هناك لجنة مختارة من التجمع تناقش المواضيع قبل تثبيتها وفي حال الخلاف على شيء ما من ضمن الموضوع ينصح بحذف هذه المعلومة فقط طبعا ً بالأتفاق مع كاتب الموضوع ويبقى باقي الموضوع لكي يستفاد منه الهواة الأعضاء هذا الكلام ليس فقط بقسم الحسون بل ينطبق على جميع الأقسام ... لنرجع إلى موضوع جمال الشقفة والمحفوظ .

أن الكثير من الهواة يضعون اللوم الكبير على الطائر المسكين بأنه هو السبب بالفشل دون أن يدروا أنهم هم من كانوا السبب بذلك فأن هناك كثير من الأمور يجب تأمينها قبل محاسبة الطائر بتقصيره في نجاحه بحفظ ما نرغب ونحب من محافيظ في كثير من المواضيع السابقة زكرنا الكثير من الأمور والأشياء التي يجب تأمينها قبل البدء بالتسميع ولا مانع من ذكرها مجددا ً لأهميتها.
ولكن أن لكل شرط من الشروط أيضا ً الكثير من الأشياء التي يجب تأمينها وشرحها لأنها واسعة المعاني .

1- تأمين المكان المناسب .... (ما هو المكان المناسب)
1-القفص الأمن والمناسب .... (وهو القفص الذي ليس به شيء يمكن أن يعلق به ظفر الطائر وأشياء
من الزينة الداخلية أو الخارجية التي يمكن أن تسبب له أي ضرر أو
أنه يقوم بمخانقة هذه الأشياء وأن يراعا حجم القفص أيضا ً .
2-النظافة بالقفص والمكان.... (أن تقوم بتنظيف القفص من الأوساخ من فترة وأخرى ونظافة الحافظة
والقفص من الناموز والهدب) .
3-المكان المعزول
المكان الذي لا يصل إليه الأصوات المضرة وخاصة صوت العدو الأول
الذي تكلم عنه الأخ أبو الأمير وهو صوت عصفور الدوري المتواجد
بكثرة في كل مكان وكما تعلمون وأخذ الحذر من التلفاز الذي يوجد به
صوت الدوري وبكثرة بالمسلسلات والأفلام ويجب الأنتباه لصوت جرس
الباب والهاتف وأن يكونا بعيدين عن أصوات العصافير كالكنار وغيره
4- تأمين المكان الصحي
أن تتوفر أبسط الشروط الصحية وخاصة الهواءالنظيف المتجدد المحمل
بالأكسجين والضوء المناسب .
5- النوم والأستيقاز
تأمين ساعات مناسبة له بالنوم والأستيقاز وعدم السهر .
6- وصول الصوت
أن يصل صوت المسجلة له بوضوح .
2 -تأمين آلة التسميع
وهنا يجب تأمين آله مجربة النتائج أن يكون شخص ما قد سمع عليها
وكانت النتيجة جيدة ويختلف هنا الوسائل ما بين مسجلة عادية أومسجلة
سيارة أو على فيديو سيدي أو mp3 أو mp4 أو مسجلة بكر وغيرهم
الكثير وتأمين البفلات المناسبة أيضاً .
3 - تأمين الفرخ المناسب
الكل يتفق على أنه يجب تأمين فرخ صغير وأن نقوم بفطمه على اليد
لضمان أكثر على خلو الفرخ من الأخطاء أن هذا الموضوع كيفية تأمين
الفرخ وكيفية أعداده وتهيئته يحتاج إلى موضوع كبير جداً بحاجة لشرح
مفصل ولماذا وما هي الأسباب ولكل شخص أسلوبه بتأمين هذا الفرخ .
4 ً - تأمين الشريط المناسب
وهذا أخطر ما في الموضوع وهو الذي دفعني لكتابة هذا الموضوع أصلاً
أن تأمين الشريط هو من أهم وأخطر الأمور على الأطلاق ففيه يكون أكبر
الأسباب بنجاح التسميع أن لأختيار كل حرف في هذا الشريط أهمية وخطورة
كثيراً ما نقول أن هذه الشقفة مجربة النتائج أو بشكل عام هذا الشريط مجرب
وقد أعطا نتيجة جيدة بالتسميع عليه وأيضاً يوجد أكثر من أسلوب بالتغريد
يجب أن يكون الشريط متناسق و مترابط أن يكون روح واحد يعني أن يكون
الشقف متشابهة من حيث المنهج .
سأشرح لكم
يجب أن يكون وكأنه أخذ من طائر واحد أن يكون الصوت والحنجرة قريبة
ومتشابه من حيث الخشانة أو الرفاعة والحدودية مع تشابه أصوات طيور
الحساسيين فلكل منطقة لهجة مثل البشر تقريباً مع وجود الكثير من الشقف
والمحافيظ الجميلة والصحيحة الا أنها لا توضع بشريط واحد .
يجب أن يكون صوت الشريط صحيح وواضح ويوصل لسمع الفرخ بوضوح
وهذا يأتي من ضمن أن الشريط مجرب ومخبور النتائج .

أن هذا الموضوع ذكرناه وحذرنا منه ولكن بالأمس كنت أتحدث مع أخي محمود ولفت نظري إلى شيء كنت أسمعه وأراه يقع به الكثير من الشباب الهواة وحتى القداما منهم دون أن يدرو رغم كل التحذيروكثيرا ً جدا ً من يقع به وهي الأصوات الخلفية التي تكون في الشريط يوجد كثير من هذه التسجيلات قد قام أصحابها بتسجيلها من طيورهم في وضح النهار وبمكان غير معزول عن أصوات عصافير الدوري ويكون هذا الصوت بحكم بعد عصفور الدوري عن المايك أخف من صوت الحسون المسجل ومن هنا يكون الأنتباه على هذا الصوت قليل ولكنه يبقى خلفية صوت قاتلة ؟؟؟؟؟؟؟؟
(قاتل ومميت)
نعم هذه الخلفية هي قاتلة ومميتة بالنسبة لعملية التسميع وكثير من الشباب الهواة لا يدرون من أين أتت هذه الأصوات مع تغريد طيورهم .
يوجد أصوات و أشياء كثيرة جداً مضرة بعملية التسميع داخل الشريط غير الدوري مثلاً صوت قطشة المسجلة أو حرف مقطوع من شقفة محزوفة كثير جداً من هذه الأصوات وللأسف موجودة في هذه الشرايط وهي من الأسباب الكبيرة والمباشرة في نزع الطيور .

الغريب في هذه الهواية أنك تسمع قصص تكون أقرب للخيال ولكنها حدثت .

فكم من هاوي قام ووضب وأتبع الشروط الازمة أمن كل شيء وبأخطاء لا تزكر خسر كل شيء .
وكثير أيضا ً من الشباب لم يؤمن الشروط كلها ولكن كانت نتيجة تسميعه ناجحة بنسبة 95% .
هذه القصة ذكرتها ولكن لا مانع من أعادتها .
لي صديق يمارس هذه الهواية من مدة ويعد من بين المعلمين فيها جاء لعنده لم أعد أذكر عمه أبو زوجته أو أخو زوجته وطلب منه شريط وفرخ حسون صغير ليقوم بتسميعه ويتسلى به فأعطاه شريط قديم لا بأس فيه ولكنه غير واضح والتسجيل عادي وبعد يومين أمن له فرخ صغير من البرية بغو مطير جديد من العش فقام بوضعه بالقفص وأخذ يهرس له القنبز وبزر دوار الشمس وبزر العصفر كونه صغير لا يستطيع أن يقوم هو بتكسيرهم ولحسن الحظ نفد وعاش هذا الفرخ بالمقابل كان يضع له الشريط طيلة النهار وأيضا ً كان بيت هذا الشخص عربي وفيه جنينة وأشجار وعريشة عنب كان يضع هذا الحسون ضمن عريشة العنب وطيلة النهار هذه العريشة والجنينة مليئة بعصافير الدوري ولكن بعد عدة أشهر وكان هذا الحسون قد أتم عملية القليش قال هذا الشخص لصديقي تعال وأسمع لي الحسون فكان صديقي لا يأخذ كلامه مأخذ الجد كونه يعرف المكان الذي يضع به الحسون وأن الحسون فرخ برية وليس طعماية أيد ولكن في يوم من الأيام كان صديقي معزوم على الغداء عند هذا الشخص وكم كانت المفاجئة قوية عندما سمع الحسون يغرد كل ما كان موجود بالشريط هذا الشيء له عدة أسباب هذا الفرخ كان من أواخر البطون في البرية وعندها يكون الأب منهك بالقليش ولا يغرد والأمر الثاني أن الحسون أحب الشريط وتجاوب معه والشيء الثالث كون هذا الفرخ وحيد لو أنه كان يوجد حسون ثاني للحقه وأتبع تغريده .
أذا يوجد أشياء تعتمد على الحظ كمثل هذا الفرخ الذي لم يأخذ صوت الدوري مع كل هذه الكمية المتواجدة من حوله .
هذه القص ليست مقياس ولكنها حصلت وأسم هذا الشخص أبو راشد وهو معروف بين الهواة بدمشق .
تعد هذه القصة هي حظ وفرخ الحسون كان له الدور الكبير فيها والظروف بأنه كان وحيد .

شكرا ً لكم لتحملكم طول الموضوع .

أخوكم أدهم . الأربعاء مساء ً 24 \9 \2008 م





!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة صادق أمين في الأحد إبريل 04, 2010 6:56 pm، عدل 1 مرة
صادق أمين - ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 24, 2008 10:42 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22040
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 5399
مواضيع: 130
صور: 1

مشكور اخ ادهم على الموضوع الرائع الذي يحمل في طياته الاسئلة والاجوبة والذي يجمع الحرفة مع الخبرة وكل عام ةانت بخير


التوقيع

صورة

لأنه لا يسمح لي دخول القدس قلت لأمرأة هناك ... كوني عيوني


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون والتفح والبسبوس
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 25, 2008 1:04 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 15 يونيو 2006
رقم العضوية: 3825
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: بنغازي_ليبيا
مشاركات: 2162
مواضيع: 57
صور: 4

الف شكر لأخي الغالي و أستاذي ابو محمد


التوقيع




غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجين الحسون مع الكناري
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 25, 2008 1:37 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 ديسمبر 2007
رقم العضوية: 16258
العمر: 42
الجنس: غير محدد
مكان: اللاذقية
مشاركات: 254
مواضيع: 29

ما شاء الله عليك أستاذنا أدهم ..

كفيت و وفيت و جمعت في مرجعية واحدة و منظمة الله يعطيك العافية و يزيدك من علمه و يبارك فيك.

شكرا جزيلا


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 25, 2008 8:21 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 20 إبريل 2008
رقم العضوية: 19385
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: القدس الشريف
مشاركات: 1189
مواضيع: 92
صور: 6

مشكور اخي على الموضوع الكثر من رائع


التوقيع

صورة
سأسير ولن أنظر للخلف، وسأدوس الأشواك لأكسرها حتى لا أشعر بها


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 25, 2008 8:25 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 23 مايو 2006
رقم العضوية: 3594
العمر: 52
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين
مشاركات: 623
مواضيع: 18

مشكور اخي ادهم موضوع رائع ومهم جداً يعطيك العافية علي المجهود المميز
تحياتي


التوقيع

[url=http://www.ksa4up.net/imagef-ksa4up12952519681-jpg.html]صورة[/url


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 25, 2008 8:28 am 
خبير اللغة الفلسطينية
خبير اللغة الفلسطينية
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)
اشترك في: 25 إبريل 2007
رقم العضوية: 9869
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 1101
مواضيع: 179
صور: 0

بسم الله الرحمن الرحيم


اخواني الاعضاء السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

فعلا قد ابدع الاستاذ ادهم دحدوح بهذا الموضوع المتميز جدا جدا والذي يدل على خبرته الكبيره

في هذا المجال وانا من جانبي انصح جميع الاعضاء المهتمين بلغه الحسون قراه هذا الموضوع اكثر من مره والتمعن به لان في هذا الموضوع معلومات قيمه قد يعدها البعض من المحتكرين اسرار لا يمكن البوح بها
الف شكر وتحيه لك اخي العزيز ادهم ولك مني الف باقه ورد على هذا الموضوع الاكثر من رائع
اخوك ابو الامير


=D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D>


:-({|= :-({|= :-({|= :-({|= :-({|= :-({|= :-({|= :-({|= :-({|=

:thumright: :thumleft: :thumright: :thumleft: :thumright: :thumleft:


التوقيع

[flash=] ابو الامير[/flash]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 25, 2008 8:58 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1)
اشترك في: 11 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 48
العمر: 44
الجنس: ذكر
مشاركات: 8561
مواضيع: 228
صور: 2

يعطيك الف عافيه اخي ادهم على هذا الموضوع الرائع والمهم والذي يضاف لمواضيعك المتميزه دائما

وانا اكون سعيد جدا بقراءه مواضيعك والتي هي عصاره لخبرات طويله وتمرس

ربنا يعطيك الصحه والعافيه

بالتوفيق


التوقيع

{قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
أول باستيل أردني من إنتاجي ********* بادجي بدايه المشوار
صورة صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 25, 2008 5:27 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 يونيو 2008
رقم العضوية: 20439
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر العاصمة
مشاركات: 674
مواضيع: 33

قرأت عدة مواضيع واكن لم أقرء موضوع كهذا شامل وكامل وأتمنى لك التوفيق


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: شيء قاتل
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 26, 2008 1:35 am 
خبير الحسون المتميز
خبير الحسون المتميز
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  1

ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 06 يوليو 2007
رقم العضوية: 11935
العمر: 58
الجنس: ذكر
مكان: طنجة المغرب
مشاركات: 3508
مواضيع: 161

السلام عليكم ورحمة الله

اخي وعزيزي الغالي الاستاد ادهم دحدوح

والله انه موضوع يستحق القراءة مرات ومرات متعددة حتى يتمكن القاريء من الوصول الى المفهوم الدي هو داخل السطور وبين عمق الحروف والكلمات والله انه خلاصة خبرة سنين وسنين واعوام واسرار قد يكون اغلب المربيين والمسمعين يحتكرونها على ان تبقى لهم وحدهم وهادا اكبر خطا قد يحصل مع كامل الاسف اخي الكريم ان سمحت ساضيف الى العنوان .علم التسميع. صدقني يا استاد انني من المعجبين باستاد فنان ومبدع شامي محط اسمه ادهم دحدوح .
:thumright: :-({|= :thumleft:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والكناري والهجين
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كلي فيش (Killi Fish) - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

4

153

الاثنين أغسطس 07, 2017 10:01 am

Egypt Eye شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الجرب لدى الطيور - ضبط جودة

في تجمع الترجمة

belkheribassam

5

63

الجمعة ديسمبر 22, 2017 3:44 pm

رابحي عبد الحفيظ شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طــ 10 ـيور غريبة - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة المترجمة

حمزة صدقة

6

92

الأربعاء سبتمبر 20, 2017 3:42 pm

عبدو ابو نور و اخلاص شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة *** نبذه مختصره عن الصقور *** - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للطيور العامة

أبو محمد العازمي

18

223

الجمعة أغسطس 11, 2017 9:19 pm

أبو محمد العازمي شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كربونات الصوديوم و الفاش - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

eddis

21

627

الأحد سبتمبر 10, 2017 4:01 pm

eddis شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA