الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس مايو 24, 2018 2:46 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 14 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
 
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: القليش ( غيار الريش ) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 29, 2008 7:58 pm 


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اليوم قرأت موضوع الأخ شيخ الحسون أبو ابراهيم وهو موضوع مهم جدا ً
ويحتاج إلى الوقوف عليه من جديد والتوسع فيه لما يحمله من أهمية كبيرة
جدا ً بالنسبة للمربين والمهتمين بهذه الهواية .
فكتبت موضوع أنه لا مانع من أعادة كتابة أي موضوع ولو أنه كتب من قبل طبعا ًاذا وجد الواحد منا أنه يمكن أن يضيف شيء مهم على الموضوع .

ما معنى كلمة ( قليش ) أو ( غيار أو طرح الريش ) ولماذا كل عام
كما تعلمون أن الله تعالى فضل بني أدم عن باقي مخلوقاته وزينه بالعقل ومن هنا نرى أن الإنسان تقريبا ً المخلوق الوحيد تقريبا ًيولد وليس يستر جسمه شيء وجلده رقيق لا يقاوم الشتاء وحر الصيف .
أما باقي الحيوانات لها الفرو للحيوانات اللاحمة والعاشبة والريش لمعظم الطيور التي تحميها من حرارة الصيف وبرد الشتاء .
فالإنسان بفضل عقله الذي زينه به الله قد أخترع وصنع الملابس الذي يمكنه أن يحمي بها نفسه من حر الشمس ولسعة البرد ويمكنه تبديلها كلما بليت وأهترت وقدمت .
بينما الطائر الذي يعد ريشه بمثابة اللباس فلا يمكنه تبديله إلا بعملية القليش الذي جعلها الله له بمثابة تبديل للباسه في كل عام .
اذا ً الطائر من الطبيعي أن يقوم بتبديل الريش كل عام وهذا ضروري جدا ً له لما يصيب هذا الريش من تلف في كل عام وهو الذي يساعده وخصوصا ً بفصل الشتاء على حماية نفسه من البرد القارص وأيضا ً لحاجته له في الطيران وخاصة للطيور المهاجرة التي تحتاج لقطع مسافات طويلة جدا ً قد تصل لبضعة ألاف من الكيلو مترات في عملية الهجرة في كل عام أي تحتاجه لقطع تلك المسافة مرتين بالعام .

قليش الحسون يختلف من حسون لحسون بين حسون كمش وحسون ترباية .

الحسون البري ( الكمش الجديد ) حسون فرخ وحسون كبير ( عتيق )

الحسون الترباية الذي مر عليه قليش قبل هذا القليش وحسون من تفريخ ضمن السلاكة أو القفص .

أن الكنار قديما ً هو طائر يعد من الطيور البرية ولكن مع مرور تلك المدة من الزمن أصبح من الطيور الأليفة وأصبح القليش من الأشياء التي تعد أسهل من الحسون الذي لا يزال يعد من الطيور البرية ويكون قليش الحسون الترباية أقل سهولة من الحسون البري كونه أصبح قريب من الكناري قليلا ً ما أقصده أنه كلما كان الطير أليف أصبح قليشه أسهل .

سوف نبدأ من الحسون الكمش الذي نصطاده بدء ً من فصل الربيع الذي يكون جميع الحساسين قد مرت بفصل الشتاء والذي يكون فيه الحسون بكامل ريشه والذي يحميه من الشتاء ويساعده على الطيران كما ذكرنا وتتمتع ريش أجنحة الحسون بالقوة والمتانة وهذا بفضل عملية الطيران المستمرة وبالأضافة إلى الأكل المناسب الذي يأكله الطير من البرية والذي يختاره هو بعناية شديدة ويمكن أن يلاحظ الجميع ما أقصد بمتانة ريش الأجنحة عند الحسون الكمش .
من المعروف أن حسون الكمش الجديد كثير الطيران والحركة والتخبيط داخل القفص وخاصة عندما نقوم بالأقتراب منه ومع هذا فأن أجنحته لا تتساقط جراء كل هذا التخبيط وتبدأ بأنها تتقصف من رؤووس الأجنحة ونقول بالعامية ( أجنحته مبرية ) بينما الحسون الذي قلش في ضمن القفص فأن أجنحته سريعين الهرران والسقوط من أصغر عملية تخبيط يتعرض لها وهذه الحالة خطيرة ومضرة جدا ً بالنسبة لصحة الحسون وتوجهه نحو الحمو فأنها خطيرة جدا ً بفصل الشتاء لما يحتاجه الحسون من تعويض للدم الذي سوف يحتاجه لتعويض ريش الأجنحة .
اذا ً قمنا بشراء حساسين بفصل الربيع وهذا أن الحسون ما ذال أمامه ثلاث أشهر قبل أن يبدأ بفصل الصيف الذي هو بداية عملية القليش وفصول الصيف عنا بدمشق هي ( حزيران وتموز وأب ) يختلف كل حسون وحسب منطقته في دخوله للقليش ولكن غالبية الحساسين تقلش بهذه الفترة وما أن يأتي أول فصل الشتاء الا وتكون جميع الحساسين تقريبا ً من ذكور وأناث وفراخ قد أتمت عملية القليش وقد أستعدت لأستقبال الشتاء والقيام بالهجرة للكثير من يعيشون بمناطق باردة جدا ً بفصل الشتاء بينما تبقى الحساسين التي تعيش بمكان معتدل بمكانها فنلاحظ أن فراخ البطن الأخير قد قلشت بسرعة كبيرة وقد لحقت بأخوتها التي تكبرها بأكثر من 60 يوم .
بعد أن ندخل بفصل الصيف اذا ًأصبح في الأمكان أن يدخل الحسون بعملية القليش وتتراوح فترة القليش ما بين ( 45 يوم 90 يوم ) حسب توفر المكان والغذاء المناسب فيكون القليش سريع أو قليش بطيء حسب توفر الظروف
ومن أهم عوامل وأسباب القليش هو أختلاف طول الليل والنهار وفترة نوم الطيور وأيضا ً الأختلاف في الحرارة ما بين الليل والنهار .
فالطيور تعرف قدوم الشتاء فتسارع بعملية القليش وكما قلنا الغذاء عامل مساعد جدا ً بعملية القليش والنوم الطويل هو أيضا ً يساعد جدا ً على القليش لعدم صرف الطير من الحريرات التي يحتفظ بها لعدم قيامه بالحركة أثناء الليل والنوم .

أكثر الأشياء ضرر للطيور ولا تساعده على القليش هي .

1 - السهر وخاصة لأوقات متأخرة من الليل .
2 - عدم التغذية المناسبة .
3 - وجود الهدب ( الناموز ) الذي يسبب عدم النوم وسحب دم الطائر .

اذا ًيجب تأمين المكان الصحي للطير وتغذيته جيدا ًونظافة القفص من الناموز والهدب وترتيب نوم وأستيقاظ الطائر .

لا أنصح بوضع الحسون بالمحفظة لقيامه بعملية القليش أن القليش الطبيعي هو أفضل بكثير من القليش الصناعي فالمحفظة تعد عملية تقليش صناعية ولاكنها مهمة لكثير من حالات التسميع أو عدم وجود مكان مناسب لهذه الطيور التي لا يمكن وضعها في أي مكان بسبب الحفاظ عليها من الأصوات المضرة .

فوضع الطائر بمكان طبيعي هو المفضل والأحسن ولكن له شروط أن يكون مؤمن الا يكون يوجد فيه تيارات هوائية وغالباً ما لا تكون موجودة هذه الدوارات الهوائية بفصل الصيف اذا ً يجب تأمين قفص نظيف ووضع طعام مغذي ومشكل وتأمين نومه مع غياب الضوء وحتى بزوغ الشمس كما ولو أنه كان في الطبيعة .
أنا عادة كنت أضعهم في أعلى حيط الفرندا كنت أدق بسامير قريبين من السقف وأقوم بوضع حواجز بين الأقفاص لكي لا يرى الحسون غيره وغالبا ً ما تكون في الفرندا نواصة أقوم بشعلها طول الليل لكي لا يخبط الحساسين ولا أقوم بشعل أي مصباح فكانوا يناموا مع غياب الضوء وييستيقظوا أول الضوء وكنت جداً أنتبه الا يكون هناك أبو بريص الذي مشهور بتحركه بالليل وكثيرا ً ما يقوم الحسون بالتخبيط داخل القفص خوفا ً منه بالليل كثيرا ً ما يفقد الحسون أجنحته نتيجة لذلك .

من يتبع هذه النصائح فأنه سوف يحصل على قليش طبيعي لطيوره .

هذا أن أردنا تقليش حساسين قليلة كل واحد منهم بقفص ولكن يوجد هناك بعض الأشياء التي تساعد على القليش منها الفيتمينات بشكل عام وفيتامين القليش بشكل خاص .
يوجد بالأسواق فيتامينات عامة مقوي عام يمكن أن نضع لهم يوم بالأسبوع ولكن مع الحزر من تعرض هذا الفيتامين لأشعة الشمس الذي تسبب لتحويل أي دواء لسم قاتل .,
وأيضا ً الفيتامين الخاص للقليش وهو معروف بتركيبته والتي يدخل من أحد مكوناته الكبريت والذي يمتاز برائحته الكريهة وكنت أحياناً أعوض عنه بوضع أوراق الملفوف التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات بالأضافة للكبريت .
وبما أن القليش هو بفصل الصيف فأن كثرة الأستحمام هي من أكثر الأشياء المساعدة على القليش فلا مانع من تغير كاسة الماء أكثر من مرة لكي يقوم الطائر بالأستحمام وكنت أقوم بوضع نصف معلقة ملح طعام بلتر من الماء ووضعهم ببخاة ماء يستعملها الكثير للكوي أقوم برش الحساسين أكثر من مرة خلال النهار وكنت أضع الملح الذي يوجد فيه اليود ملح الطعام الذي يباع بالسوبر ماركت عادة .
ذكرت بموضوع قديم كتبته منذ أكثر من عام ولكني نسيان عنوانه كيف كنت أضع الحساسين التي تبدأ بعملية القليش بغرفة مخصصة لهم وأقوم برشهم بالماء المملح وكيف كنت أحصل على حساسيين خلال 45 يوم وتكون قوية الأجنحة بسبب طيرانها بالغرفة ومن شروط القليش الصحي وجود وتعرض الحساسيين لشمس الصباح فقط لما فيها من فائدة .
فالقليش هو واحد لكل الطيور ولكن بتوفير لهم الشروط كما ذكرنا .
كنا نقول من زمان أن الحسون الذي لا يكون مستراح للمكان الذي هو فيه لا يبدأ بالقليش كنا نقول عنه أنه ( مو مأمن ) خايف من المكان لا أعرف قدرة الحسون على أن يكون هو من يتحكم بعملية القليش .

لا بد من التطرق للحديث عن ( القليش الدوار ) القليش المتكرر وهو يحدث كثيرا ً ولا يعرف البعض أسبابه .
من أهم الأشياء التي تسبب القليش الدوار هي .
1 - وضع الحسون بمكان يوجد فيه تيارات هوائية .
2 - التغذية الزائدة .
3 - النوم الزائد .
4 - المكان المظلم وقليل الضوء .
5 - عندما يمرض الحسون ويصح .
6 - تغير الجو من بارد لحار أو العكس .

هذه الأشياء التي أعرفها ومن أجل أن ينتهي الحسون من القليش الدوار يجب أن نقوم بالأبتعاد عن هذه الأشياء التي ذكرت .

ويعد الحساسين الصلعاء من ضمن الحساسين التي تتأخر بعملية القليش ويتسبب عدم نمو الريش بهذه الحالة والتي تنتهي عند دخول الحسون بعملية القليش ولكن يحتاج الحسون الأصلع للقليل من الأمور مثلا ً يوجد براس الحسون الأصلع بعض الشعيرات التي يمكن شيلها بواسطة ملقط شعر .

قد يحدث أن حسون يكون قد بدأ بعملية القليش ويكون سريع فيه ببداية الأمر وفجأة يتوقف عن القليش أكيد هناك سبب قام به المربي دون أن يدري .

من مدة قرأت موضوع لا أذكر مين طرحه من الأخوة ويقول فيه أنه وضع الحسون بالحافظة منذ على ما أذكر 15 يوم لا أذكر بالضبط وأن الحسون بدأ بالقليش ولكنه بطيء هل يقوم بأخراجه من الحافظة .

هنا لا بد من ذكر شيء هام جدا ًوهو أن الحسون تقريبا ً لا يبدأ بالقليش في أي مكان توضعه فيه وكما ذكرنا إلا بعد أن يؤمن الحسون ويحس بالأمان وعلى الأقل على مرور أسبوعين من وضعه بالمكان ولا يجوز أن نخرجه أو تغير مكانه إلا فقط لمدة خمس دقائق يوميا ً لوضع الماء والطعام فقط وحتى الأنتهاء تماما ً من عملية القليش .

كثير من يقوم بتغيير مكان الحسون ظنا ًمنهم أنهم يقومون بشيء مفيد له دون أن يدروا أنهم يقومون بضرر كبير للحسون وخاصة من يستعمل الحافظة لتقليش الحسون .
فيقومون بأخراجه ووضعه بالشمس ظنا ً منهم بأنهم ينفعوه وينشطوه وهم يضروه أكبر الضرر وقد يتسببوا بموته .

الأفضل أن يبقى الحسون بمكانه إلا كما ذكرنا فقط لوضع الطعام والماء فقط وتأمين النوم المريح له وعدم الضوضاء واللأضاءة بالمكان .

اذا ً جميع أنواع الطيور نستطيع مساعدتها بعملية القليش اذا أتبعنا هذه الأرشادات والتعليمات لا فرق بين حسون وحسون فقط تختلف المدة كون يختلف حسون عن حسون بالمزاج وأن يؤمن الحسون للمكان الذي هو فيه وهو الذي يساعد في الأسراع طبعا ً مع مساعدتنا له بذلك .


من هنا أتوجه للأخ شيخ الحسون بالعتب عليه لأنه وعدني بأن نتقابل في الصيف القبل الماضي ولكنه خلف بوعده مع أنني كنت مشتاق إلى لقاءه مع العلم أنني لا أعرفه إلا من خلال النت .

أرجو منه الأتصال بي لأنني لم أعد أعرف عنه شيء من أكثر من عام .


أخوكم أدهم



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة me-punisher في الأحد يناير 17, 2010 6:36 pm، عدل 1 مرة
me-punisher- ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 29, 2008 8:40 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 يونيو 2008
رقم العضوية: 20452
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 4459
مواضيع: 155

السلام عليكم
معلومات كبيره جدا بارك الله فيك ولكن هناك نقطه اريد ان استفسر بها وهيه عندما يكون الحسون في الحافظه ويكون في مرحلة التسميع ونخرجه للتشميس لمدة عشر دقائق فالكل يقول انه مفيد جدا للحسون لانه يعطي فيتامين D ولو ليومين في الاسبوع وانت تقول ان فيه ضرر كبير فكيف هذا


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 29, 2008 10:42 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 يناير 2008
رقم العضوية: 17073
العمر: 36
الجنس: غير محدد
مكان: Casablanca
مشاركات: 56
مواضيع: 24
صور: 0

جزاك الله عنا كل خير أخونا أدهم على هذه المعلومات القيمة وبارك الله فيك و نفع بك


التوقيع

الطيور من خلق الله، تسبح الله بغريزتها، فلنسبح الله كلما رأيناهم او سمعنا تغريدهم حتى تكون عونا لنا على جمع الأجر و التواب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد نوفمبر 30, 2008 5:45 am 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194

السلام عليكم

أخي وائل أن الحسون يكون سريع في القليش كما قلت عندما نثبته بمكانه ولا نقوم بنقله كثيرا ً من مكان لمكان وأخراجه وتركه فترة خارج العلبة قد يعرضه إلى كثير من الأمور تغيير الحالة النفسية لديه فيبطء في القليش .

أين سوف تقوم بتشميسه هل تضمن عدم وصول الأصوات الضارة أثناء التشميس أن كان الحسون مسمع .

في فترات الأخيرة من الصيف يكون هناك القليل من التيارات الهوائية الغير ملموسة مع وجود الشمس واذا دققت داخل الحافظة هناك نوع من العبوء لا يوجد خارج الحافظة وهذا تغيير للجو الذي يكون فيه الطائر قد أعتاد عليه .

كثير من المربين لا يلتزمون بفترة العشر دقائق التي تتحدث عنها .

يمكن تعويض الحسون للفتامين د عن طريق الشراب والطعام .

هذا الذي أنا أراه .


شكرا ً لمروركم أخوتي .

أخوكم أدهم .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد نوفمبر 30, 2008 8:03 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 15 يونيو 2006
رقم العضوية: 3825
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: بنغازي_ليبيا
مشاركات: 2162
مواضيع: 57
صور: 4

بارك الله فيك أستاذي الغالي أدهم دحدوح
و كل عام و أنتم بالف خير أخوتي
صورة
صورة



التوقيع




غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجين الحسون مع الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد نوفمبر 30, 2008 9:01 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 08 مايو 2008
رقم العضوية: 19880
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الكويت
مشاركات: 1323
مواضيع: 55

جزاك الله خير
معلومات قيمه بارك الله فيك
عندي استفسار بارك الله فيك
لقد اتم الحسون الذي اربيه القليش وقمت باخراجه من الكرتون
ولكن احد الاصدقاء نصحني بان ابقي قطعة الخام البيضاء التي وضعتها عليه عند ادخاله للكرتون وقال لي بان اتركها الي ان ارى علامات التزواج قد ظهرت عليه
مع العلم انه بدا بالتغريد الان
فهل افعل مثل ما قال لي صديقي ام ماذا افعل
والحسون قد قام بالموسم السابق بكبس انثي الكناري وانا اجهزه الان لهذا الموسم ان شاء الله
وعندي استفسار اخر
بخصوص انثي الحسون الان اضعها في كرتون وهي بفتره القليش وتسمع ذكرين من الحساسين
ولكني اريد تزويجها من ذكر معين فهل التزواج يتم بالتغريد اي اللغه بينهم
لان الذكرين يغردون في نفس المكان والانثي بالكرتون
فهل من ضرر بعد اخراجها ووضعها بالسلاكه مع الذكر الذي اريد ام انها قد تكون تزواجت مع الذكر الاخر من خلال التغريد اللغه
جزاك الله خير


التوقيع

مدونة بوفهد العبود
www.bofahd.com


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون وهجينه والكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد نوفمبر 30, 2008 9:29 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1)
اشترك في: 11 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 48
العمر: 44
الجنس: ذكر
مشاركات: 8561
مواضيع: 228
صور: 2

اخي ابو محمد
انا جدا استمتع بمواضيعك وهذا المووضع مرجع كبير في مجال القلش والتربيه الصحيحه للحسون


بارك الله فيك وربنا يعطيك الصحه والعافيه


بالتوفيق


التوقيع

{قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
أول باستيل أردني من إنتاجي ********* بادجي بدايه المشوار
صورة صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد نوفمبر 30, 2008 9:44 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 21 يوليو 2007
رقم العضوية: 12335
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين--بيت لحم
مشاركات: 7384
مواضيع: 121
صور: 25

مشكووووووووووووور


التوقيع

مع تحياتي للجميع

غرفة طيوري بالتصميم الجديد



.http://abu-salman-glostercanary.skyrock.com


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و مختص بكناري الجلوستر - --0597150545
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد نوفمبر 30, 2008 11:23 am 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 يونيو 2007
رقم العضوية: 11808
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا الزاوية
مشاركات: 4841
مواضيع: 115
صور: 13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخى واستادى الكبير ادهم على هذا الموضوع الممتاز وربي ايخليك لاهلك واسرتك الكريمة
تقبل تحياتــــــــــي
اخوك فريد القمودى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



التوقيع

صورة

( لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين )


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد نوفمبر 30, 2008 2:16 pm 
خبير اللغة الفلسطينية
خبير اللغة الفلسطينية
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)
اشترك في: 25 إبريل 2007
رقم العضوية: 9869
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 1101
مواضيع: 179
صور: 0

الاخ العزيز ادهم سلمت يداك وكل عام وانت وجميع الاخوه الاعضاء والمشرفين والادارين بخير

موضوع متميز يضاف الى مواضعك المتميزه الرائعه


التوقيع

[flash=] ابو الامير[/flash]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة رؤيتي لغيار ريش الكرتونة أي غيار الريش الإجباري عند الكناري - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

أبو الجود

15

532

الجمعة فبراير 23, 2018 11:15 am

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة غيار الريش

في تجمع طيور الكناري

Panachi

5

413

الجمعة أغسطس 25, 2017 11:25 am

Panachi شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة غيار الريش

في تجمع طيور الكناري

Panachi

4

304

الأحد أغسطس 27, 2017 4:54 pm

Panachi شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة غيار الريش

في تجمع طيور الكناري

egy_fan

9

554

الخميس يوليو 20, 2017 7:19 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة غيار الريش أين؟و كيف؟

في تجمع طائر الحسون والهجين

أيمن عبد الله

8

469

السبت يوليو 15, 2017 8:30 pm

أيمن عبد الله شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA