الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء مايو 23, 2018 9:12 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 12 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
 
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: بحور الحسون 9 - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 21, 2009 7:35 pm 


السلام عليكم

هذا الموضوع هو التاسع والأخير الذي كتب من حوالي العامين .

انشاء الله سوف أكتب من جديد الموضوع العاشر ليكون ختام هذه المواضيع مع تبيان قدر الأمكان النغمات المتبعة ولكن سوف استعين بأحد الأخوة بتنزيل النغمات بروابط على الموضوع .




السلام عليكم
اليوم أنني أرى أن نتحدث قليلا ًعلى لغة هذا الطائر وهو الحسون طبعا ً هذا الكلام ليس بالضبط يتبعه كل هواة تربية الحسون ولكنني أتحدث على الذي نتبعه نحن في مدينة دمشق بشكل عام ..
أعتقد أن لكل منطقة يتواجد فيها طائر الحسون لغة خاصة تميزه عن غيره من الطيور ؟؟؟؟
أما في لغة الحسون فأنا شخصيا ً أفضل وأحب أن لا يكون هناك أصغر الشوائب بتغريده وهذا متبع عندنا في دمشق إلى درجة أنني لا يمكن وصفها من كثرة الدقة و التدقيق طبعا ً كل حسون يقدر ثمنه حسب جمال تغريده وقلة أغلاطه ونوع هذه الأغلاط ..
فلهذه التغريدة قواعد وضوابط صارمة يتبعها تقريبا ًكل المربون ولكن للأسف أن هذه الأشياء بتتناقل من مربي لمربي عن طريق المعرفة الشخصية وعن طريق الكلام فقط وبالتواتر وليست أمور مكتوبة أو موثقة ولكنها معروفة ومتبعة بين كل المربين تقريبا ً..
أن أجمل ما في لغة الحسون على ما أعتقد هي المحافيظ الأكثر شهرة مثل ال (التلكلك والتلبلب والبر والملالا والزلغوطة والسن ) بالأضافة إلى البت والتتاعي طبعا ً ..
وكل ما هو غير ذلك فهو غير محبب في لغة الحسون .....
هذا الكلام ليس أن غير هذه المقاطع هي غلط ولكن هذه هي أهم التغريدات ...
طبعا ً هناك أشكال متعددة وكثيرة لهذه المحافيظ ولكن المقصود أن تكون هذه النغمات واضحة النطق وقريبة جدا ً لأسمها فكثير من النغمات تكون جميلة جدا ً ولكن لا نستطيع أن نضعها ونسميها من ضمن هذه النغمات الستة التي ذكرتها ولكنها تبقى جميلة ولا تعد من الأغلاط ولكنها تأتي بالدرجة الثانية بعد هذه النغمات والتي يمكن أن نسميها هي الأساس بالنغمات المحببة والمفضلة .
من أكثر ألف عام من السنين والعرب يهتمون بلغة الطيور المغردة وما قبل المئات من السنين بدئوا أهالي دمشق يمارسون هواية تربية الحسون والاهتمام في تغريده وتعليمه اللغة وتحفيظها طبعاً بدأت بطريقة بدائية وتطورت مع مرور الزمن إلى أن بلغت لحالة متقدمة إلى أكثر ما يظن الواحد منا ..
لقد كان المربون يعتمدون على التسميع على الطيور الحية فقط (مباشرة من الطائر نفسه ) وللأسف كان يوجد حساسين مستوطنة بأعداد كبيرة ويطلق عليها (حساسين بلدية ) وأيضا ًيوجد الكثير منها من يحمل أكثر من محفوظ جميل ويرد عليها بالقفل وحصرا ًالقفل يجب أن يكون الصويا وهو النهري (الفسريا ) وله أشكال عديدة ومختلفة ..
نعم لقد كان يوجد الكثير وللأسف اليوم أصبح وجود الحسون وبشكل عام نادر فكيف بحسون يحمل اللغة ..
من المعروف أن أكثر الحساسين في البرية ينهون تغريدهم بقفلة الزع أكثر من غيرها فأنه يجد راحة غريبة فلاحظوا أن الحسون الترباية الذي نقوم بتعليمه التغريد ويكون تغريده منتهي بقفل ( الفسريا ) فكثير منهم يحولون قفلهم إلى الزع ومع مرورالوقت لم يعد يقفل بالنهري إلا نادرا ًهذا دليل أن القفل بالفسريا هو أصعب على الحسون والعكس صحيح الحسون الذي يقفل بالزع من المستحيل تغير القفل إلى قفل فسريا ...
لقد كانوا المربون القدماء يتناقلون هذه المحافيظ من حسون إلى حسون مباشرة لعدم وجود المسجلات والتقنية التي توجد اليوم لدينا والحمد لله..
ولكنهم لم يكونوا يدققون على الحشو التي تكون مع الحسون المهم هو أن الحسون يحمل بعض من المقاطع الجميلة والتي يقوم الحسون برد النهري عليها فاليوم لا يقبل ولا حتى حرف غلط واحد ..
وأصبحت الأمور أنهم يتنافسون من يستطيع الوصول لمحفوظ أجمل من الأخر وليس على عدم وجود الغلط بحد زاته فأنهم متفقون جميعهم على أن الغلط غلط والصحيح صح ولكن المهم وجود حسون خالي من الأخطاء مع محافيظ غاية في الجمال والروعة ..
إذاً اليوم التدقيق على المحفوظ الجميل والقفل الذي يعتبر هو أيضا ً نصف المحفوظ من حيث الأهمية ..
فإذا كنت تريد معرفة جمال وكمال المحفوظ يجب أن يكون المحفوظ جميل وأيضا ً القفل فإذا ما وضعنا المحفوظ بميزان بكفة يجب أن نضع القفل في الكفة الثانية فتكون الكفتين متساويتين ؟؟؟
نعم أن صوت الحسون ونبرته تختلف عن أصوات كل الطيور المغردة على الإطلاق ؟؟؟
فأن لكل محفوظ له نكهته وخاصيته حتى النوع الواحد من التغريد فأنه يختلف من حسون لحسون أيضاً فكيف لو أنه قد غرده طائر من نوع أخر فأكيد سيكون مختلف حسب صوت الطائر ؟؟؟؟؟؟

فكثيرا ً ما تناقشت أنا وبعض الأخوة على تغريد الحسون فكان كل واحد منا متمسك برأيه فكنت أنا أفضل أن يكون التغريد أقرب لمنهج وملهج طائر الحسون فمثلا ً محفوظ البر وهو من المحافيظ المهمة والخطيرة بتغريد الحسون فأن أكثر الطيور المغردة تردد محفوظ البر ومن أهم هذه الطيور هو طائر الكناري والذي أيضا ً فيه كثير من أنواع البر لديه ولكن بر الحسون يختلف عنهم جميعا ً صحيح هو قريب من حيث النغمة والصوت ولكن مختلف من حيث الروح والنكهة والأسلوب والملهج والمنهج والأداء من هنا نقول أن هذا التغريد هو من أسلوب الحسون ونكهة تغريده فقد ذكرت بموضوع سابق نعم أن الحسون قد يأخذ محفوظ من طائر مغرد بري أخر في البرية ولكن مع تنقل هذا المحفوظ من جيل لجيل بين الحساسين يصبح هذا المحفوظ قريب لمنهج وتغريد الحسون وأسلوبه طبعا ً هذا يكون مع مرور عشرات السنين وقد يكون مئات السنين ؟

فكان نهاية هذا النقاش القول أن لكل بلد وهاوي ما يحب ويهوى من الأصوات وحتى الخلاف يمكن أن يكون بين هاويين ومن بلد واحد وحتى يمكن أن يكون بين أخان ومن بيت واحد ..
نعم أننا نفرق كثيرا ًما بين محافيظ الحسون نفسه ونختار الأجمل والأحلى والاطرب والأقرب لمنهج لصوت الحسون والبعيد عن جميع أصوات الطيور الأخرى دون أسثناء..
أن لصوت الحسون نكهة خاصة لا يضاهيه فيها أي طائر أخر فكثير من الكتب والبلدان الغربية يصنفون صوت الحسون أنه من أوائل وأجمل أصوات الطيور المغردة على الأطلاق ويطلقون عليه سلطان الطرب بين الطيور أنه يجمع ما لا يجمعه غيره من الطيور المغردة الأخرى من مواصفات ..

(الجمال والرخامة والحدية والصفاء والعلاوة والحنان )
(واللمعة والعذوبة والسلاسة)
كل هذه الصفات في أن واحد
فمن بربكم يجمع هذه الصفات ولا يكون سلطان الطرب ؟؟؟؟؟

لنبدأ في الموضوع إذا ما رجعنا للماضي لم نجد هذه المقاطع الجميلة والواضحة والصريحة وهذا القفل الذي لا يقل جمال عن التغريد والمحفوظ نفسه .
أن الإنسان ساهم كثيرا ًبتطوير هذه المحافيظ والوصول فيها لهذا الجمال وأيضا ًالقفل الذي لا يقل أهمية عن المحفوظ .
فأنا أقول أن من أكثر الأشياء التي ساهمت بتطور هذه النغمات ووصولها لهذا المستوى من الجمال هو طائر الهجين (البندوق ) بالدرجة الأولى والمسجلة بالدرجة الثانية .
أن المعروف عن الهجين أنه يتصنع في التغريد ويغير الكثير فيها وحتى في القفل فكثيرا ً ما يغير الهجين في التغريد الذي وضع له .
وهذا يعرفه كل من قام بتسميع البندوق وشاهد هذه التغيرات الذي يحدثها في تغريده..
نعم كان يغير بحجم المحفوظ وبرخامته وحتى بالأسلوب في آ داءها وحتى في القفل كان في كثير من الأحيان يجمل فيه ومن ثم القفل الحزين (القفل الرخو )بغض النظر أنه كان ينزع ويخبص في التغريد إلا أنه هو أكثر من ساهم بتحسين هذه النغمات ... .
وهنا جاء دور المسجلة بتثبيت هذه التحسينات وتسجيلها ومن ثم حفظها من الضياع وتقديمها للأجيال القادمة من الطيور المغردة .
من المعروف عدم ثبات البندوق على اللغة وكثيرا ًما يبدأ في النزع مع بداية الحمو والنادر جدا ً من يبقى لفترة طويلة دون أن ينتزع أو يضيف أشياء جديدة تكون غلط وغير مرغوب فيها ولكن المسجلة تسجل كل ما ينطق فيه البندوق من تغريد (صحيح كان أو خطأ ) ومن ثم نقوم بأخذ ما هو جميل منه وحذف البقية ونعاود تسميعه للحساسين والبناديق من جديد وكثيرا ًما ينطق من نغمات لا وجود لها بل لما يشبهها ويكون هو من يتصنع بذلك وأيضا ًيقوم بمجاوزة المقاطع لم تكن موجودة أصلا ً بداخل الشريط الذي قام بالسمع عليه أذا ًيقوم بتغيير كبير وبالتصنيع ...
وحاليا ًالكمبيوتر هذا الاختراع الضخم والذي يستطيع الواحد منا أن يصنع ألاف التغريدات التي لا وجود لها في الطبيعة ..
فمثلا ًيمكنك من القفل لوحده أن تصنع شريط كامل لتغريد الكناري حاول أن تنزله على برنامج الصوت وخذ القفل وأيضا ًخذ جزء منه وكرره ستجد نفسك أمام محفوظ كامل فكل جزء من القفل يمكنك أن تؤلف محفوظ مغاير ومختلف عن غيره ..
إذا ًمع مرور الأيام وتكرار التسميع على النغمات المحسنة ووجود الكمبيوتر وصل فينا الحال إلى ما نحن عليه اليوم من تطور بتغريد الحسون التي لا وجود لها بهذا الشكل في الماضي ..
فيمكن للواحد منا أن يجمع عدة نغمات وتغريد ولعدة طيور ويسمعها لطائر واحد ..
هذا التطور يزداد يوم بعد يوم ...
المهم في الأمر أن تكون التغريد وأسلوبه أقرب للطبيعة منها للتغريد المصطنع ..
فكم من التغريد الذي يكون فيه أقرب للبرية جميلة جدا ًونفتقدها الآن وقد تكون قليلة ونادرة هذه الأيام ..
ولكن الحفاظ على أن تكون هذه النغمات منسجمة مع بعضها البعض وكأن كلها من طائر واحد .


أخوكم أدهم ........

28 / 4 / 2007 م




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة صادق أمين في الأحد إبريل 04, 2010 10:30 pm، عدل 1 مرة
صادق أمين - ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
إعلانات

 عنوان المشاركة: رد: بحور الحسون 9
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 21, 2009 8:30 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 17 يونيو 2008
رقم العضوية: 20484
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: بيروت
مشاركات: 110
مواضيع: 36

تحية لكم


التوقيع

لا توجد مصاعد إلى النجاح وإنّما هناك درجات


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: بحور الحسون 9
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 21, 2009 8:47 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 يناير 2006
رقم العضوية: 2699
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 526
مواضيع: 214

شكرا على الموضوع الرائع و الذي يدل على خبره واسعه بسراحه استاذي انا لم اكن اعلم ان القفل بكل هذه الاهمية مشكوووور و رمضان كريم


التوقيع

الحمد لله على كل شيء


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: بحور الحسون 9
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 21, 2009 9:42 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 26 مارس 2008
رقم العضوية: 18763
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سوريا
مشاركات: 119
مواضيع: 52

مشكور اخي الغالي ادهم على جهودك وتنويرنا بلغة الحسون ومنكم نستفيد مشكور وكل عام وانت بخير


التوقيع

[url][صورة/url]


[size=150]بأبي أنت وأمي يارسول الله[/size]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: بحور الحسون 9
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 21, 2009 9:56 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 05 يناير 2009
رقم العضوية: 26519
العمر: 27
الجنس: ذكر
مكان: المغرب-الدار البيضاء
مشاركات: 490
مواضيع: 62

شكرا لك اخي الغالي موضوع جميل جدا


التوقيع

اللهم انصر اخواننا المسلمين في غزة و تبت أقدامهم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري -الحسون
 عنوان المشاركة: رد: بحور الحسون 9
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 21, 2009 11:14 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
اشترك في: 21 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22181
العمر: 42
الجنس: ذكر
مشاركات: 673
مواضيع: 76

بسم الله الرحمن الرحيم



اشكر الاستاذ ادهم دحدوح على هذا الموضوع الرائع والمتميز
صدقوني الاستاذ ادهم هو كنز من كنوز هذا التجمع
وانا استغل هذه المناسبة لاعتذر عن غيابي الطويل عن المنتدى بسبب ظروف طارئة طبعا وبسبب محاولتي الفاشلة لبناء تجمع خاصة بالجمهورية العربية السورية

تحياتي لكافة الاعضاء والأساتذة المحترمين واخص بالذكر
الاستاذ عبده ابوسير
والأستاذ أدهم دحدوح
والأستاذ الحسن بنجدي
والأستاذ الكرديلو الليبي
والأستاذ إبراهيم ابوزاكية - أبوالأمير


التوقيع

أبوسمير

MSB.Expert@Hotmail.Com


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
 عنوان المشاركة: رد: بحور الحسون 9
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 22, 2009 9:23 am 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 نوفمبر 2007
رقم العضوية: 15215
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: فلســطين _ ضواحي القدس
مشاركات: 2156
مواضيع: 15

مشكور اخ ادهم بارك الله فيك


التوقيع

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
 عنوان المشاركة: رد: بحور الحسون 9
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 22, 2009 3:16 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 10 أغسطس 2007
رقم العضوية: 12708
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: kuwait
مشاركات: 1023
مواضيع: 122

موفق وتشكر على الموضوع يسعدنا وجود تجمع للهواة بسوريا يكون على أسس صحيحة ويكون به تبادل للمعلومات والخبرة التى تعود على المربى والهاوى بالفائدة وأن نبتعد عن الأنانينة بتوجيه النصح لكل هاوى يرغب بدخول لهذه التجمع ويكون فردا بناء فيه
شكرا للجميع ولكل بالأخص للأخ أدهم والأخ boudaka


التوقيع

اللهم بلغنا رمضان وقدرنا علي صيامه وقيامه ويارب أنصر الشام وأهلها قد مسهم الضر يارب فليس لهم غيرك يارب عونا ونصيرا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري وكاسكو
 عنوان المشاركة: رد: بحور الحسون 9
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 22, 2009 3:24 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 11 مايو 2009
رقم العضوية: 30053
العمر: 25
الجنس: ذكر
مكان: غزة
مشاركات: 358
مواضيع: 37

مشكور مشرفنا العزيز وكما تعودنا على مشرفينا دائما مبدعين


التوقيع

سأعيش ما عشق السلاح مودتي...........وأصول حين الموت في الميداني


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: بحور الحسون 9
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 22, 2009 9:07 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 25 يناير 2008
رقم العضوية: 16979
العمر: 46
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 238
مواضيع: 15

مشكور أخي على الموضوع الرائع بارك الله فيك


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: مربي للحسون و الهجين
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ***[(( الأنواع الفرعية من فصيلة طائر الحسون ))]***- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

معتز شاور

28

373

الأربعاء أكتوبر 18, 2017 6:41 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الكوكسيديا عند الكناري و الحسون من الألف إلى الياء - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في امراض عائلة العصافير الصغيرة ( Passerines )

Dr. bilal sadeddine

27

476

الأربعاء ديسمبر 27, 2017 3:19 am

Abu ihab شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة التوزّع الجغرافي لأنواع الحسّون ــ تصنيف توضيحي مفصّل - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

5

308

الأحد أغسطس 13, 2017 4:24 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي بانتاج الحسون وسرعه التجهيز لهذا العام - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

الفيلسوف 1

14

226

الخميس مارس 22, 2018 10:33 pm

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الحسّون بين التاريخ والفن وملحمة البقاء ــ الحلقة الأولى (من أوربا إلى أوقيانوسيا) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

673

الاثنين يناير 29, 2018 6:46 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA