الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس مايو 24, 2018 6:45 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 11 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
 
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: بعض من أسباب عدم تغريد الطيور - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 24, 2009 5:00 pm 


السلام عليكم
أن هواية تربية الحسون تحتاج إلى الكثير من الأمور ومنها أن يكون الشخص مرتاح ذهنيا ًو فاضي البال لكي يستطيع أعطائها حقها من الأهتمام .
هذا العام هو أقل الأعوام التي أقوم فيه بالقيام بعملية التسميع وأنني فقط قمت بفطم أربع أعشاش هجين فقط وأثنان لصديق لي ولم أقوم بفطم أي عش حساسين هذا العام وكانت الأسباب متعددة ومن أهمها عدم راحة البال وهذا طبعاً بالأنشغال بأمور الحياة اليومية .
طبعا ً كانت نتائج تسميع فراخ الهجين ليست كما أرغبها وأريدها وقد تستغربوا السبب الثاني الذي كان هو سبب عدم نجاح عملية التسميع كما أرغب .
أنني وحتى هذه اللحظة لم أعتمد على شريط معين أقوم بالتسميع عليه وقد يستغرب الكثير هل من المعقول هذا أقول لهم نعم وهي لأجتماع عدة أسباب كما ذكرت .
أولا ً:عدم الراحة النفسية بالدرجة الأولى وأن كثرة الفراخ تسبب ملل وعدم تركيز وأكيد سوف يقوم أحد هذه الأفراخ بنزع غيره هذا ما حصل معي فقد كان يوجد أحد الأفراخ وكان درسه جميل جدا ً من حيث التغريد ولكن كان هناك مشكلة واحدة وهي وجود تتعاية واحدة من ضمن التتاعي الجميلة التي كان يؤديها وهي تتعاية أمه وهي تتعاية ( ويت ) وهذا من ما أدى لأن يأخذوها أخوته منه طبعاً كل فرخ قمنا بفطمه يعتبر أخ لهذا الفرخ وللفراخ الأخرين بحكم وجوده معهم و بنفس المكان فنقول عنه أخوه وهنا أريد ذكر شيء هو أنني كنت أميز فرخ أخرمن بين هذه الفراخ كثيراً وكان جميل جدا ً بحيث كان فيه كثير من الميزات الجميلة وكان بته وتتاعيه وتغريده قريب جدا ً للحسون وهذا بسسب وضعي حسونة بجانبه أثناء الفطم ولكن لسخرية القدر أنه مات وكان بتقصير مني .
من هنا بدأت حالة الملل أريد أن أنبه الأخوة المربين ومهما كانوا يمرون بأيام صعبة ومزاج معكر أن لا يهملوا طيورهم وأن يقوموا بالمشقة والكشف على الطعام والماء وعدم وجود مرض بطيورهم تقريبا ً في كل يوم .
وأما من أجل الشريط فأن كلما تعمق الشخص بالتغريد أصبح موسوس أكثر وأكثر بالتغريد الذي يريد أن يقوم بالتسميع عليه ويقع بالحيرة بتنقاية التغاريد .
خلاصة الموضوع أنني قد قمت بصرف كل ما تبقى عندي وأبقيت على فرخ واحد من بينهم وهذا الفرخ قد أنهى عملية القليش ولكنه بعد مرور عشرة أيام من أنتهائه من القليش لم يقم بأي تغريد ولكنني بقيت على القيام بعملية التسميع كالمعتاد ولم أقطعها عنه وتركته ولم أهتم به طيلة شهرونصف تقريبا ً من الزمن وكان وكأنه طير أخرس لم يغرد مطلقا ً ومنذ عدة أيام أحببت أن أسمعه وأن أعود وأعتني به بعد كل هذه المدة من الأهمال ؟؟؟؟؟
طبعا ً ليس أهمال لا بالطعام وبالشراب إلا أنني لم أجلس وأستمع إليه وأشوف لماذا لم يقوم بالتغريد طيلة هذه الفترة ولماذا هذا الأنقطاع عن التغريد وما سببه ؟؟؟
أن حالة الهجين وعدم تغريده هي من عدة أسباب ومن أهمها هي عدم نجاح وأكتمال الهجين بتغيير كل ريشه السابق بشكل كامل و ناجح هذا لأنني قمت بأخراجه قبل نهاية قليشه من الحافظة فقررت له أعادة عملية القليش من جديد وبالفعل أدخلت الهجين على المحفظة وبالفعل كما توقعت بعد ثلاثة أيام من دخوله المحفظة قام البندوق بطرح كمية كبيرة من الريش وكأن شخص ما قد قام بنتفه وحتى الريش الكبيرة من أجنحته وذيله قد أسقطها .
هنا لا بد من التنويه على ضرورة القيام بتغذيته جيدا ًفي هذه المرحلة الحرجة والخطيرة لكي يقوم بتعويض ما يطرحه من ريش كثير وكثيف بوقت واحد ؟؟؟؟
وبالفعل بعد مرور عدة أيام بدء الهجين بالتغريد كل يوم تقريبا ً وهذا بسبب الراحة التي قد وصل لها نقول عن هذا الأمر أن الطائر كان معبأ وحاصروقد نفس وأرتاح أي قد بدء بعملية القليش ؟؟؟؟؟
هنا لا بد من ذكر أن عملية القليش هي خطيرة جدا ً فأن الطائر يمر بتعب ونقص حاد بالفتيمينات والأملاح والمعادن التي تسببه عملية القليش وخاصة عندما تكون العملية سريعة كما ذكرت وهو أن البندوق يقوم بطرح كمية كبيرة جدا ً من الريش دفعة واحدة وهذا يتطلب عناية خاصة جدا ً به لكي يعوض النقص ؟؟؟؟؟؟
طبعا ً لا ننسى أن عملية القليش مرتبطة بفترة معينة من السنة وفي جو خاص يجب مراعاته ونحرص على تأمينه وهو حرارة الجو بشكل خاص وكما تعلمون كيف يكون الجو بالطبيعة بهذه الفترة وبالطبع نعرف أن القليش الطبيعي في البرية تكون في أخر فصل الصيف وبداية فصل الخريف إذا ًالقليش بفصل الشتاء هو خطر على حياة الطيور ؟؟؟؟
وأيضا ًلا ننسى أن الفترة التي كان يمر بها البندوق هي لعدة أسباب عدم نجاح عملية القليش الأولى وحرارة الطقس المرتفعة والعبوء التي تمر به الطيور بشكل عام في كل عام في مثل هذه الفترة من السنة ؟؟؟؟
أي أن الطيور يخف تغريدها بفصل الصيف وخاصة بالقسم الأخير منه والتي تكون فيه درجات الحرارة بأوجها ؟؟؟؟
طبعا ً لا ننسى أيضا ًالحالة النفسية لهذه الطيور ؟؟؟؟
أن الطيور وبشكل عام تحب الضجيج وتقوم بالتغريد في غالب الأحيان عند سماعها الأصوات وخاصة الموسيقية منها وهي أيضاً ومن الأصوات التي تحبها الطيور جدا ً هي أصوات خرير الماء وما شابهها كصوت الوش الهواء الذي يصدر ما بين محطات الإذاعة وهذا يقوم الكثير من المربين بوضعه بغرفة التسميع لكي يحض الطيور على الغناء وأيضا ًيخفف من وصول الأصوات الخارجية إلى آذان الطيور فتجد المربي يقوم بتشغيل الراديو على الوش الفراغ ما بين المحطات أو على أي محطة لكي يخفف وصول الأصوات الضارة من خارج الغرفة وأيضا ً هذه الأصوات فكثير ما كنت أذهب لعند أصدقائي وكان يوجد عندهم بحرات الماء وسط الديار طبعا ً أتكلم عن البيوت العربية القديمة ويقوم صديقي بتشغيل بحرة الماء يوجد بمنتصفها نافورة صغيرة فيصدر عن ذلك صوت الماء وما أن يمر فترة قصيرة على تشغيلها حتى يبدأ الحسون الموجود بالقرب من البحرة بالغناء هذا مع أن الوقت يكون غالبا ً ليلا ً ؟؟؟؟؟
فأنا اليوم أذا أردت أن أستمع لطائر ما وبأي وقت أقوم بأصدار بعض من هذه الأصوات لكي يقوم الهجين على التغريد مع هذه الأصوات ؟؟؟؟
أن من أساليب المربين الذين يريدون أن يبيعون طيورهم أن يقوموا بتشغيل مثل هذه الأصوات بالقرب من طيورهم فتساعد على حث هذه الطيور على التغريد فيسمعه المشتري فكانت هذه من أحدا الأساليب التي يقومون بها ؟؟؟

السؤال الذي يطرح نفسه هو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كثير من الطيور تكون قد أنهت عملية القليش ويكون مظهر الطير الخارجي جميل جدا ً ولكنه لا يغرد ؟؟؟؟؟
فقد يكون هناك أسباب أخرى غير نجاح عملية القليش ؟؟؟؟؟
لا ننسى أنه هناك خلاف كبيرما بين الطيور من حيث حبها للتغريد طبعا ً جميع الطيور تغرد ولكن في نسب متفاوته كل طائر شكل فيوجد طيور تغرد ولو أفترضنا أن اليوم هو مقسوم إلى 12 ساعة ليل و 12 ساعة نهار فأنه يغرد تقريبا ً10 ساعات منها ويوجد بعض الطيورأيضا ً تغرد نصف ساعة فقط خلال اليوم كله إذا ً تتفاوت هذه الفترات فأننا كثيرا ً ما شاهدنا طيور حتى وهي تأكل تقوم بالتغريد هذا يرجع لطبيعة الطائر فنقول على الذي يغرد كثيرا ً أنه طائر كريم بالتغريد وعلى الطائر القليل التغريد نقول أنه بخيل بالتغريد هذا شيء يرجع للطبع بغض النظر عن الأشياء والمؤثرات الأخرى كالجهوزية ؟؟؟؟
وهي عدم نجاح عملية القليش وهذا سبب كبير جدا ً فأن عملية القليش مرتبطة جدا ً بالتغريد وهي عملية متوازية فالحسون يبدأ من هو فرخ بالدرس ويقوم بتغيير ريشه وما أن ينتهي من عملية القليش حتى يكون قد أنهى حفظ التغريد طبعا ً يكون التغريد عبارة عن درس وجمع ويأتي فصل الشتاء ويستمر الحسون بالدرس والتغريد وكل ما توجه الطقص نحو الربيع كان التغريد يتضح أكثر ويقترب نحو الفرع إلى أن يصل للحمو ويكون التغريد به مختلف جدا ً وهو بأجمل حالاته من حيث الوضوح والعلاوة في الصوت ويستمر هذا إلى أن تنتهي فترة الربيع ويأتي فصل الصيف وتبدأ العملية العكسية وهي عملية القليش من جديد فيبدأ التغريد بالقلة والأنخفاض وتبدأ عملية القليش من جديد وتعاد هذه الدورة من جديد فكل عام تعاد هذه الدورة من جديد ؟؟؟؟
إذا ً أن عملية القليش هي مرتبطة جدا ً بالتغريد وبشكل التغريد ؟؟؟
ومن ثم يأتي العوامل الأخرى وهي .
1 - هل الحسون مريض ؟
2 - هل الحسون مرعوب ؟
3 - هل الحسون غير مرتاح نفسيا ً ؟
4 - هل الحسون لم يصل للتغذية المناسبة ؟
5 - هل المكان الذي يوجد به الحسون غير مناسب؟
6 - هل يوجد فاش هدب بالقفص ؟
7 - هل الحسون لا ينام كفاية باليوم ؟

كثير من الأسئلة يمكننا أن نطرحا وتكون هي سبب من أحد أسباب عدم تغريده ؟؟؟
هذه الأشياء وغيرها وكما تعلمون يمكن أن نتوسع بشرحها لتكون صفحات ولكن أكثر هذه الأشياء مكتوب عنها الكثير من المواضيع داخل التجمع يمكن للذيين و يريدون أن يطلعوا عليها ؟؟؟
هناك إذا ً الكثير من الأمور التي تكون سبب بعدم تغريد الطيور ومن أحداها وجود الطيور بجانب بعضها البعض فكثير منهم لا يغرد بوجود قفص بجانبه أو أن يكون بنفس المكان طائريسيطر على الأول بالتغريد فيكون متوجه أكثر نحو الحمو ويكون تغريده هو من النوع المسيطر فكثير جدا ً تحدث بأن يكون هناك حسون قوي له تغريدة مسيطرة لا يسمح لغيره بالتغريد بنفس المكان فنقوم بنقل أحد هذين الطائرين لمكان أخر فيبدأ الطائر الذي لم يكن يقوم بالتغريد بالبدأ بالتغريد لأن الضغط النفسي والسيطرة عليه من الطائر الأخر قد زالت ؟؟؟
هذا الأمر تطرق له أخي الحبيب أحمد الجذولي بأحد المواضيع ولكن للأسف كان الجواب بأن الطيور عند الشاب متعودة على وجودها بجانب بعضها البعض وهي تغرد .
نعم ولكن لكل طائر مزاجه الخاص فكثير من الطيور لا تغرد بوجودها بقرب بعضها وأيضا ً لكل فترة من جاهزية الحسون تصرف وقبول للشيء يختلف عن غير فصول وكثير من الاسباب التي تكون مانعه لوصول الحسون لمرحلة الحمو هي وجوده بالقرب من حسون أخر ؟؟؟
أن من الشروط التي تساعد على بلوغ الحسون درجة الحمو هي أبعاده عن الطيور الأخرى وعدم مشاهدته لها وهذا ما يزيد من شوقه للطيور الأخرى وهذا ينطبق على كل الكائنات ومنها نحن البشر ؟؟؟
أنا أسف بأنني أقوم بشرح هذه الأشياء بقليل من الشرح الزائد والمفصل وأنما لكي تتضح وتصل الفكرة للذين يجهلوها ؟؟؟؟
طبعا ً هذه الأشياء تنطبق على الهجين والحسون وأكثر الطيور المغردة بشكل عام ؟؟؟؟
بعد هذا الموضوع لي سؤال للأخوة في التجمع وأنا سوف أجاوب عليه بعد أجابة الأخوة أن شاء الله ؟؟؟؟
يوجد حسون صيد جديد من البرية عند صديق لي مر على صيده عامين ونصف ولم يقوم بأي عملية قليش حتى الآن وما زال بريشه البري الذي صيد فيه وهو حسون صيد كبير عتيق وليس بفرخ وإلى الآن لم يغرد ولم يهدأ ؟؟؟؟
؟؟؟؟ ما هي الأسباب ؟؟؟؟
طبعا ً ستكون الأجابات هي عبارة عن تحليل وتصور لكل واحد منا .

أسف للأطالة وبالأخص من الأخ أبو فؤاد .
أخوكم أدهم .






!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة صادق أمين في الأحد إبريل 04, 2010 10:37 pm، عدل 1 مرة
صادق أمين - ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
إعلانات

مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 24, 2009 6:52 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 يونيو 2008
رقم العضوية: 20439
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر العاصمة
مشاركات: 674
مواضيع: 33

والله لقد أصبت في كل كلامك مشكور يا أستادنا.
أما بخصوص حسون صديقك فربما عاش كثيرا في البرية ولهذا لم يستطع التأقلم في القفص.
أو أنه مثلما يقولون أنه طير حر لا يحتمل الحبس.



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 24, 2009 7:17 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 29 أكتوبر 2005
رقم العضوية: 2172
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: نابلس
مشاركات: 645
مواضيع: 54

مشكور اخي ادهم ما قصرت
كثير منا يضربها شمال ويمين لا يدري لمذا حسونه الذي يقوم بتعليمه سكت عن التغريد
بارك الله فيك اخي ادهم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 24, 2009 7:20 pm 
خبير الحسون المتميز
خبير الحسون المتميز
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  1

ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 06 يوليو 2007
رقم العضوية: 11935
العمر: 58
الجنس: ذكر
مكان: طنجة المغرب
مشاركات: 3508
مواضيع: 161

السلام عليكم ورحمة الله

عزيزي واخي الاستاد ادهم دحدوح
لك كل الشكر والامتنان على هدا الموضوع المهم والاكثر من مفيد لما فيه من كمية ها ئلة من المعلومات والمسببات.في عدم منح فرصة للطائر حتى يغرد .ودلك للاسباب السا لفة دكرها .اما بالنسبة لحسون صديقك فعلى ما اظن.ان الطائر عجوز يعني كلما كبر الحسون .كلما زاد من تعقد في متطلبا ته .بحيث جميع المربيين .وبدون استثناء .ولا احد منهم تكلم على تربية حسون عجوز وما هي متطلبا ته .وكيف استمر هدا الحسون في الحياة الى ان وصل الى هدا العمر المتاخر..ومن جهة اخرى ربما هدا الحسون مهاجر من منطقة درجة حرارتها اكثر من البلد الدي يعيش فيها .او ان الحسون العجوز عند عمر معين .لا يغير كل سنة والله اعلم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والكناري والهجين
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 24, 2009 7:47 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 05 إبريل 2009
رقم العضوية: 29190
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين رام الله
مشاركات: 356
مواضيع: 61

مشكور استاذ ادهم بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم فعلا معلومات مهمه ومفيده فانا وفي هذه الاوقات القن فرخان من الحساسين لاكن احدهم لا اسمعه يغرد الا في وقت الظهيره عندما اقوم بفتح الشريط له وعندما يسمع اي صوت يسكت اما الحسون الثاني ما شاء الله عنه فهو عكسه بالتمام مع انهم اخوه وفي نفس العمر


التوقيع

صورة

ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 24, 2009 8:19 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 31 أغسطس 2009
رقم العضوية: 32686
العمر: 24
الجنس: ذكر
مشاركات: 78
مواضيع: 30

مشكووور اخي واصل معناا


التوقيع

............................................صورة.............................................
.........................................................[عاشق الحسون]..........................................................


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 24, 2009 9:52 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 01 يناير 2009
رقم العضوية: 26381
العمر: 53
الجنس: ذكر
مكان: الدار البيضاء
مشاركات: 234
مواضيع: 21

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كل عام وأنتم بخير
مشكور أخينا وأستاذنا أدهم دحدوح على مواضعك القيمة والهادفة النابعة من عدة تجارب وخبرات في الطيور المغردة
سؤال لو سمحت:
كم يكون عمر الهجين بعد تعليمه ليقوم بالتغريد؟ مشكور


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والبندوق
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 24, 2009 10:13 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا

الأوسمة:  2

الوسام البرونزي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 20 فبراير 2009
رقم العضوية: 28067
العمر: 47
الجنس: ذكر
مشاركات: 1818
مواضيع: 86

اخي العزيز ادهم امد الله بعمرك ارتاح نفسيا وترك هموم الدنيا وسعفنا بمواضيعك المثمره والتي هي المرهم والعلاج للاخطاء والتي قد نقع بها في عمليه التسميع وغيار الريش بوركت ومشكور جهودك الجباره.
اخوك ابو احمد


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 24, 2009 10:22 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 09 إبريل 2009
رقم العضوية: 29292
العمر: 32
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 2133
مواضيع: 106
صور: 1

شكرا استاذ ادهم على هذا الموضوع الرائع والجميل
شكرا لك دوما لانك في كل موضوع تتحفنا بأسلوبك السلسل والرائع والمعلومات الجديده التي تتخلل كل موضوع تضعه لنا
جزاك الله خير
اخوك سعود العازمي


التوقيع

سعود العازمي
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 05, 2009 7:23 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 25132
العمر: 25
الجنس: غير محدد
مكان: algerie
مشاركات: 349
مواضيع: 21
صور: 0

مشكور على الموضوع والنصيحة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ YIM
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أسباب القلس و القيئ عند الطيور

في المواضيع المتميّزة في أمراض العامة

Dr. bilal sadeddine

9

147

الأحد مايو 20, 2018 10:05 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أهم أسباب ضعف مناعه الطيور وكيفيه الحفاظ على مناعه قويه لطيورك.. هيثم حلاوه

في تجمع طيور الحمام

Hithame

4

104

الأحد فبراير 04, 2018 3:19 pm

Hithame شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الجمعية الحديثة للثقافة وتربية الطيور بسلا تنظم مسابقة في تغريد المالينوا

في تجمع الجمعيات المغربية

عبدالالاه الشوفاني

6

226

الأحد يناير 14, 2018 6:32 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ما هو أسباب موت الفراخ ؟

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في تجمع طائر الزيبرا فينش

زعيم العماني

27

1217

الأحد نوفمبر 12, 2017 12:44 pm

زعيم العماني شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أسباب الشجار بين زوج الحسون في هذه الفترة

في تجمع طائر الحسون والهجين

benbouhenni islam

9

90

الخميس مارس 08, 2018 11:44 pm

benbouhenni islam شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA