الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الجمعة مايو 25, 2018 9:33 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 3 مشاركة ] 


 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
 
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: توضيح لموضوع سابق- ضبط جودة
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 8:29 pm 


السلام عليكم
بالأمس كنت في نقاش مع صديق لي قرأ موضوع أمكانية التغيير والتحسين بالتغريد وبالأمكان تطبيق وتنسيق شريط تغريدعن طريق برنامج الصوت في التجمع ومن خلال النقاش تبين لي أن فكرة الأختلاف ما بين الأصوات والتي تجعل الجمع ما بين تلك النغمات وفي محفوظ واحد من أحد أكثرالمصاعب التي تواجه الهاوي أثناء قيامه بتشكيل هذه المحافيظ على برنامج الصوت لم تصل الفكرة للقارئ كما كنت أريد أن تصل له في أحدى مواضيعي السابقة ... .
هنا يجب توضيح شيء مهم جدا ً للأخوة الهواة على أنه سأتكلم من الناحية التقنية في أختلاف الأصوات وعن الشيء الذي لم يصل القصد منه للأخوة .
فهناك أختلاف كبير جدا ًما بين الأصوات فيوجد الصوت القريب والصوت البعيد وهو من أخطر الأشياء التي كثير من الهواة لا يدققون عليه أثناء الجمع ما بين التغريد وخاصة أن كان هناك قليل من الفارق بينهم ؟؟؟؟
فأن أنخفاض الصوت وأرتفاعه يختلف كثيرا ًعن بعد الصوت وقربه وهذا ما يسبب اللغط ما بين الأصوات ؟؟؟؟
فإن الطائر ومن هذه الناحية يعرف ويفرق جيدا ً ويقدر المسافات ومن خلال أستماعه للأصوات يقدر المسافة فأنه يعرف بعد وقرب الطائر من خلال هذاالصوت الذي يصله من الطائر فأنه يقدر المسافات بينه وبين الطيور الآخرى من خلال الأصوات التي يسمعها ؟؟؟؟؟؟؟
فكثير من يقوم بجمع عدة نغمات ومحافيظ في محفوظ واحد ولا كن أكثرنا لا يراعي البعد بين الشقف والمسافات والبعد التي سجلت فها هذه النغمات والشقف ؟؟؟
ما أقصده هو البعد بين الحسون والمايك أثناء التسجيل فكم كانت هذه المسافة بين بوز الطائر والمايك وما نوع التسجيل هذا هو الشيء الذي لم يصل لكثير من الأخوة أثناء قراءتهم للموضوع السابق فيجب أن ننتبه لهذه الناحية الهامة أثناء القيام بجمع المحافيظ مع بعضها وبتشكيل الشريط بشكل عام ومهما قاربنا انخفاض وعلاوة الصوت وجعلناها متساوية يبقى البعد والقرب شيء أيضا ً أساسي ومهم بالتسجيل فالبعد يختلف عن الانخفاض في الصوت والقرب أيضاً يختلف عن العلاوة بالصوت أيضا ً ؟؟؟؟
هذه نقطة تختلف عن توافق الشقف من حيث النعومة والخشانة والنوع وأيضا ً نوع التسجيل وخاصة بعض التسجيلات التي يكون لها صدى وكثير من الأشياء الفنية التي يجب مراعاتها أثناء الدمج بين هذه الشقف ؟؟؟؟
أحد الأخوة قال لا مانع من تسميع الطائر بشقف مختلفة من حيث الخشانة والرفاعة وأن الحسون يستطيع أن يحفظها جميعها ؟؟؟
نعم يستطيع حفظها وخاصة عندما تكون النغمات مفردة ولكن الطائر من الذكاء بأنه هو من يختار ما هو يوافق حنجرته ويعرف قدرته على أمكانية تقليد هذه النغمات وهل هو يستطيع القيام بذلك ...
هنا لي شرح بسيط لكي تصل الفكرة للأخوة القراء وهي أنه يوجد شقف مفردة بعضها خشن وبعضها رفيع وناعم أننا نقوم بجمعها في محفوظ مثلا ً تغريد رباعي النغمات أو خماسي النغمات فهل من الممكن أن يكون محفوظين من هذه الخمس نغمات أثنين منها ناعمة وثلاث نغمات الأخريات خشنة فليفكر كل واحد منا كيف سيكون هذا المقطع من النغمات ؟؟؟؟
للتوضيح لنقول أن الشقف الخشنة هي لصوت رجل صوته عريض وخشن والنغمات الرقيقة والناعمة هي لصوت طفل أو امراءة وقمنا بجمع جملة من خمسة كلمات كلمتان من الرجل وكلمتين من الأمرآة والكلمة الخامسة بصوت طفل كيف ستكون هذه الجملة .
من هنا كنت أقول أن ترتيب واختيار الشقف لشريط التسميع شيء مهم كثير جداً فليتصور كل منا أنه يستمع لشريط من عدة أصوات وطبقات كما قلنا ( لرجل وأمرأة وطفل )وهذه الطبقات الثلاث مجموعة بشريط واحد هل هو الأجمل أم أن يكون كل الشريط من نوع وصنف من هذه الأنواع هذا الكلام ولم ندخل في اللهجة واللغة والتي هي أيضا ً لها أهمية كبيرة فلكل منطقة لهجة خاصة والطيور مثل البشر تقريبا ً لكل منطقة أسلوب بالتغريد ومنهج وملهج ؟؟؟؟
قلت سابقا ً أن أفضل النغمات هي النغمات المجربة والمخبورة في التسميع فكثير من الذين يمارسون هذه الهواية يوجد عندهم شريط ثابت يجمعون فيه النغمات المجربة والمخبورة والتي أخذتها الفراخ بالسابق وقد اخذوا منه نتائج جيدة في التسميع ؟؟؟؟
أن لكل صوت حسون طعم ومذاق يختلف عن الأخر فمنه المذاق الحلو ومنه المر ومنه المالح ومنه المز ومنه الحامض لا يمكن جمع كل هذه الأشياء في لقمة واحدة فأنها غير لذيذة فلكل طعم نكهته الخاصة به ولها محبيها .
هنا يجب أن نعرف أن الطائر عنده من القدرة بأنه يميز كل صوت ولمين ترجع هل هي لذكر أم لأنثى أو لفرخ فهو يعرف كل صوت ويعود لمين من هذه الأجناس ؟؟؟
هذا موضوع واسع وكبير جدا ًهنا نحن بدمشق نقوم بتحكيم الآذن كثيرا ًباختيار هذه الأشياء ففي غالب الأحيان فأن كل شيء تقبله الآذن يكون تقريبا ًمقبول هذا نسميه أذواق ومن هنا أقول أن كل واحد منا أن يختار ما تطرب له آذنه وترضاه ولكن أولا ً طبعا ً من بعد أن يكون متمكن من معرفة التغريد فلا يمكن تحكيم الآذن وأنت لا تعرف حتى أسماء الشقف والصحيح والغلط بالتغريد فكثير جدا ً كنت أجتمع بشباب يناقشوك على التغريد وبعد مناقشتهم بقليل تكتشف بأنهم لا يعرفون حتى أبسط الأشياء وهي أسماء النغمات بشكل جيد وأنهم يمارسون هذه الهواية من فترة قصيرة ولكنهم يناقشون ويجادلون على أشياء قد سمعوها من بعض الهواة الذين لهم أسم بارز بهذه الهواية نستطيع القول عليهم بأنهم يقولون ويناقشون لإثبات وجودهم بين الهواة هذا جميل ولكن يجب أن يكون فعلاً متمكن من هذه الهواية بشكل صحيح ...
فهل من الممكن أن أقوم بوضع شريط لمطرب معين واستمع إليه فقط لأن فلان من الناس يحبه ويقوم بالاستماع عليه أو أن هذا المطرب مشهور فيجب أن أستمع عليه فقط لأن الآخرين يتسمعون عليه أو أنه يجب أن أستمع لما يطربني ويعجبني ؟؟؟
فلا يجب أن يقوم الواحد منا بالاستماع لأي شيء إلا أن كان هو الذي يحبه ويفضله لا الغير ؟؟؟؟
لنفترض أن التغريد كالطعام هل من الممكن أن يقوم شخص في اختيار لك الطعام الذي تأكله وأن يقول لك هذه الأكلة لذيذة وطيبة كلها وهذه لا ؟؟؟
لا يمكنك أن تقرر وتحكم على شيء إلا بعد أن تقوم أنت بأكلها وتذوقها وساعتها يمكنك أن تقول وتحكم عليها وتقول عنها أن كانت طيبة ولذيذة أو لا وأنت الوحيد الذي يمكنك تصنيف الأكل حسب ما تفضله من مذاق والأصوات مثل هذه الطريقة ولكن بطريقة مختلفة قليلا ً يجب أن تكون على معرفة بهذه الأصوات مثل معرفتك للطعام من أي مواد قد صنعت وهنا أتذكر قول أخي الغالي أحمد عندما شبه بعض الأشياء بصحن السلطة وكان يشبه بالسلطة لمحبته لها وكثير جدا ً وغالبية البشر يحبون ويفضلون صحن السلطة ولكن هل يوجد أناس لا يحبون السلطة على ما أظن يوجد ولكنهم قلائل جدا ً وأيضاً والأهم أنه هناك المئات من أنواع السلطات من هنا فالأذواق سوف تختلف من شخص لشخص ولكن ما أجتمع الكثير على شيء إلا وكان هو الصحيح ولكن يوجد القليل من يخالف الأكثرية وهنا يصبح هذا القليل نشاز لأنهم قلة من هنا لا يمكن أن يعارض الواحد رأي الأكثرية فأكيد هناك يكون خلل في رأيه فالصحيح صحيح والخطأ خطأ والأبيض أبيض والأسود أسود ؟؟؟؟
ما أقصده هو عندما يكون الرأي واحد مقابل الأكثرية هذا هو النشاز ولكن له حريته وما يحب ...
وأيضا ً هناك شيء مهم وهو لا يمكن أن يعتمد كل شخص منا على لغة ويقول عنها أنها هي اللغة الأجمل والأحلى وأنها هي الأفضل بين اللغات يجب أن تكون هذه اللغة معترف فيها بين الهواة على الأقل بين محيطه من المربين وللأسف فأن في بلادنا تبقى هذه التقيمات فقط مجرد كلام بين الهواة وهذا لعدم وجود لوائح تنقيط معتمدة ولا جمعيات ونوادي ومدارس لها قوانين وضوابط لكي تقيم وتدرس هذه اللغات والتغريد ويحافظ عليها من التلاعب من قبل أشخاص ؟؟؟
بينما في بلاد كالمغرب الشقيق فهناك ضوابط ولكل لغة ولهجة مدرسة لها لوائحها وضوابطها لا يمكن التلاعب فيها ولا يمكن لأي شخص أن يتلاعب فيها حسب ما يريد ويهوى ويحب ...
ومن خلال الفترة السابقة تبين لي أن كل شخص وعلى حسب الأفكار التي نشأ عليها والمبادئ التي يتعلمها يبقى وقليل جدا ً من يقوم بتغير أفكاره ويبقى متأثر بمحيطه الذي نشأ فيه ؟؟
هذا الموضوع كبير وواسع وخطير وكثير جدا ً ما تكون أخرت هذه النقاشات الحادة الزعل من أجل ذلك لا يمكن الخوض فيه لأن كل واحد منا متثبت برأيه وأفكاره وهنا لي تشبيه فأن التغريد هو تقريبا ً كالفلكلور لأي بلد من البلدان فلا يسمح لأي واحد منا للأخر أن يقوم في الآستهذاء من هذه الأفكار التي تربا عليها ولكن أن ما رجع كل واحد منا وفكر قليلا ً لوجد أن هذه الأفكار والقوانين ما هي إلا قوانين وضعوها أشخاص مثلنا ويمكن تغيير وتطوير هذه الأفكار للأحسن والأفضل وكما قال بعض الأخوة أن التلوين واختلاف الأفكار شيء جميل بالفعل هو شيء جميل وهو أن يحترم كل منا الآخر ورأيه ولتبقى هذه الهواية هي هواية جمع بين الأخوة لا هواية فرقى وتخاصم كما قال أخي الغالي أبو محمد الحسن بنجدي في كثير من مواضيعه وردوده بأن هذه الهواية هي هواية شريفة ويجب إن تبقى هكذا ؟
لنفرض إن شرايط النغمات هي مثل شرايط المطربين وليختار كل منا ما يحب أن يستمع إليه وهو فقط يختار ما يعجبه من هذه الشرايط ومن يريد الاختيار يجب أن يقوم بالسعي وقراءة الكثير من التوضيحات على النغمات ويتعرف عليها لماذا هذه جميلة وهذه ليست جميلة
هل يمكن لشخص أن يقوم بنقض لمقطوعة موسيقية أن لم يكن متمكن ويعرف النغمات الموسيقية يبقى للشخص العادي أن يقول أنني أحببت هذه المعزوفة أو لم أحبها ولكن دون مقدرته في الخوض في التفاصيل العلمية للموسيقى وكذلك للشخص الذي لا يعرف نغمات الحسون يمكنه أن يقول رأيه فقط دون الخوض في التفاصيل ؟؟
في موضوع سابق تطرق إلى هذا الحديث الأخ أبو فؤاد حين قال أنه يحب التغريد كما هو في البرية ولا يحب التلاعب فيه هذا الكلام جميل وجميل جدا ً وكان للأخ إبراهيم رد عليه ولكن الفكرة لم تصل جيدا ً فشبه التغريد بالخيول فيوجد الخيول العادية وهي خيول جر وخيول أصيلة نعم أن جميعها خيول ولكن الفرق كبير جدا ً بينها وهكذا التغريد نعم إن جميعها تغريد لحساسين ولكن لا يقارن بينها لأن الاختلاف كبير فالخيول يقوم المربون بتطويرها يوم بعد يوم لتكون أجمل وتستغرق هذه الأشياء لمئات من السنين وأيضا ً التغريد نقوم بتطويره يوم بعد يوم ليكون أجمل وأجمل ؟؟؟ أرجو أن تكون الفكرة قد وصلت ....

في غالب الأحيان عندما أرجع وأقوم بقراءة ومراجعة لمواضيعي السابقة تراودني أفكار وأخاف أن تصل بعض أفكاري للهواة وتفهم غلط وتكون عكسية عليهم عوض من الفائدة كمثل العمل على برنامج الصوت فأن في غالب وأكثر الأحيان يقوم الهاوي عند قيامه بالعمل عليه بتشويه للتغريد وهذا الشيء خطير جدا ً كون العمل على برنامج الصوت يتطلب خبرة وحرفية ولكن ليس هذا كل شيء فأن الأمر يحتاج لشيء أهم من الخبرة بالعمل على برنامج الصوت وهو الخبرة والمعرفة بنغمات الحسون قبل كل شيء فاللعب بهذه الأصوات تحتاج لخبرة كبيرة جدا ً أكثر ما يتصوره الكثير منا فأن كل جزء وحرف وميلي من التغريد لها أهميتها فكيف الوصل بينها فلكل حرف تهيئة وتحضير من الطائر قبل تغريده له هذا ناهيك عن الأشياء الفنية الأخرى كالبت والتتاعي والتي يقوم الطائر بتحضيرها قبل كل تغريد ونغمة لكل نغمة بت وتتاعي تختلف عن غيرها ونسمي هذا بالتحضير للنغمة ولكن يبقى العلم ذو حدين يمكن أن نقوم بتحسين وتجميل لكثير من الأمور ويمكن أن نقوم بتخريب ونزع كثير من الأشياء ؟


أرجو أن أكون قد استطعت ولو توضيح القليل لما كنت قد كتبته سابقا ً ؟؟؟

أخوكم أدهم . كتب في 1\2 \2010 م



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة عبده أبو سير في السبت مارس 27, 2010 7:39 pm، عدل 1 مرة
ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
إعلانات

 عنوان المشاركة: رد: توضيح لموضوع سابق
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 11:27 am 
خبير اللغة الفلسطينية
خبير اللغة الفلسطينية
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)
اشترك في: 25 إبريل 2007
رقم العضوية: 9869
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 1101
مواضيع: 179
صور: 0

اهلا وسهلا بك اخي الحبيب ادهم لقد اشتقنا لك جميعا

لقد تعودنا ان تكون مواضيعك اكثر من رائعه الف شكر ويعطيك الصحه والعافيه


التوقيع

[flash=] ابو الامير[/flash]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: السبت مارس 27, 2010 7:40 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم

حياك الله اخي ابو محمد من جديد

فعلا اشتقنا لمواضيعك ومقالاتك الرائعة

اتمنى ان لا تغيب عنا كثيرا وتقبى تمتعنا بمواضيعك المفيدة.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة موضوع سابق ( ظهور طفرة جديدة من زوج البلاك شيك) تم بلوغ الفرخ

في تجمع طائر الزيبرا فينش

ماجد خلوف

7

495

الأربعاء سبتمبر 06, 2017 8:00 pm

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة جدول توضيح بعض الطفرات للحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

مصباحي حسين

2

25

السبت مايو 05, 2018 8:07 pm

مصباحي حسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مطلوب توضيح عن غيار الريش المبكر ؟ ووضح الحساسين بجانب بعض ؟

في تجمع طائر الحسون والهجين

المجبري

3

367

السبت يونيو 03, 2017 12:34 am

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الجرب لدى الطيور - ضبط جودة

في تجمع الترجمة

belkheribassam

5

66

الجمعة ديسمبر 22, 2017 3:44 pm

رابحي عبد الحفيظ شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كلي فيش (Killi Fish) - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

4

158

الاثنين أغسطس 07, 2017 10:01 am

Egypt Eye شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA