الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس مايو 24, 2018 12:39 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 10 مشاركة ] 


 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
 
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: أهم عنصر لنجاح عملية التلقين -ضيط جودة
مشاركةمرسل: الأحد مايو 23, 2010 7:14 am 

السلام عليكم
أن لكل واحد منا نظرته في هواية التلقين تختلف عن الآخر وهذا يرجع إلى طبع كل واحد منا وإلى مقدار خبرته بهذه الهواية الجميلة .
وأيضا ً لكل واحد منا طبع فمثلا ً يوجد منا من يكون طبعه عجول ومتسرع وعصبي ومنا من يكون طبعه هادئ ومتأني وصبور وهذا غالبا ًمن يفلح وينجح وخاصة وأن هواية التلقين تحتاج لكثير من الصبر وطول البال وهذه الهواية وكما كتب الكثير من الخبراء فأن فيها الكثير من الأسرار والغريب في الأمر فأن كثير من المربين يعتبرون أن هذه الأسرار التي اكتسبوها من ممارستهم لها هي سر وكنز لا يقولونه لأحد ويحتفظون فيه لأنفسهم والقليل منهم من ينشر أسرار هذه الهواية ويعطيها إلى الغير .
يوجد سرين سر يأخذه من شخص أخر وسر هو يتعرف عليه؟
لي صديق في كل عام يقوم بتسميع فرخ هجين وعش أو عشين حسونً وتكون هذه الطيور خالية من الأخطاء .
وهو وأنا متأكد أنه يخبأ الكثير من هذه الأسرار لنفسه والتي يقوم ويتبعها في كل عام وأنه وفي كل عام تنجح معه عملية التسميع ومن حديث دار بيني وبينه من مدة قصيرة قال لي أنه في كل عام يقوم باختيار فرخ الهجين الذي يريد شراءه وتلقينه فقلت له وهل لفرخ الهجين الذي تقوم باختياره مواصفات ظاهرة فقال لي نعم له مواصفات وتبدأ هذه المواصفات عند اختياري لأم هذا الهجين وما نوعها فقلت له وما هي هذه المواصفات هنا حاول صديقي تغيير الحديث ولم يرضى أن يقول لي ما هي هذه المواصفات وهنا أنا أقول أني أشهد بأن هناك سر وخبرة كبيرة مع هذا الشخص لا يعطيها بسهولة إلى أحد فأني كل عام أقوم بزيارته وأشاهد عنده فرخ هجين خال من العيوب طبعا ً من الناحية التغريدية وعدة صغار من الحسون لا يتجاوز عددهم الأربع حساسين.
هنا لي تعليق ووجهة نظر على هذا الأمر فهناك عدة أسباب لنجاح هذا الشخص في كل عام في التلقين وأنه على فكرة كل عام يقوم بالتسميع على صوت التسجيل وليس على صوت طير حي ؟

1- أولا ً التوفيق من الله تعالى .
2- وثانيا ً الخبرة التي يملكها صديقي وأولها تبدأ من خبرته في فطم الأعشاش من حساسين وهجين وكما قال في اختياره لفرخ الهجين والمواصفات والتي تبدأ وتكون من أم هذا الهجين وكما أذكر أن بعض الأخوة في التجمع قد لمحوا لهذا الموضوع من قبل وذكروا بعض الأنواع من إناث الكنارات التي يكون فرخ الهجين التي تنتجه أفضل من غيره.
فأن لكل نوع من الطيور المغردة مواصفات فلكل نوع حنجرة وإمكانات صوتية تختلف عن الأخرى وكذلك الكنارات وكما تعلمون فهناك عدة أنواع ولكل نوع مواصفات خاصة وتختلف عن الأخرى ومن هنا على ما أظن يقوم صديقي باختيار أنواع هذه الإناث ومواصفات الصوت الجميل والأهم بالموضوع الهدوء بالتغريد والبطء فكثير من الأنواع لها طبع التغريد السريع والمتلعثم وهذا على ما أعتقد يضر جدا ً في تغريد الهجين وعكس ما نريد ؟
وعلى ما أظن أنه يملك أيضاً الكثير من الأسرار ؟؟
فعلى أي نوع من التسجيلات التي يقوم بالتسميع عليها هل هي شريط كاسيت عادي أم سيدي أو mp3 أو غيرها من الوسائل المتاحة في هذا الزمان وما هي أنواع البفلات وكم هي درجة وعلاوة الصوت وكم ساعة تغريد يضع لهم في اليوم وما هي المسافة التي تبعد الفرخ عن صوت البفلات وكم يبعد الفرخ عن أخيه .
وذكرت بمواضيع سابقة أن الكثير من المربين المحترفين يقومون بتصنيف الأشرطة التي في حوزتهم فلكل شريط ترتيب وحتى لكل نغمة ؟
فيقولون أن هذا التغريد سهلة على الفرخ يأخذها ويحفظها بسرعة وعلى نغمة وتغريد ثاني على أنه صعب وقليل من صغار العصافير الذين يحفظوها وعلى بعض الأشرطة على أنها صعبة ولا يأخذوها أكيد في هذا المجال يلعب التسجيل ووضوحه وصفاءه دور كبير وذكرت أيضا ً أن صوت التغريد له دور كبير في التلقين فالنغماتالتي تصل لفهم وسمع الطائر تكون تسجيل جيد ومن لا يصل يكون غير صالح للتسميع هنا نقول على الشريط الذي ينجح فيه التسميع أنه مجرب ويصل إلى سمع الفرخ وعلى الشريط الذي لا ينجح فيه التسميع أنه غير صالح وغير مضمون النتيجة ولا يصل إلى سمعهم .
من هنا تأتي الخبرة فأن التجربة هي أساس كل شيء وكثير منا من دفع ثمن هذه التجارب والخبرة الكثير من المال والسنين من عمره ؟
من هنا فأنه يعتبر كل شيء يقوم فيه من خلال فترة التلقين هو سر من الأسرار قد دفع ثمنها وأكتسبها وعرفها من خلال تجاربه وممارسته للهواية وخاصة وأن هذه العملية تكون معه ناجحة وفي كل عام تقريبا ً .
أن هذا الكلام يعرفه الكثير من الهواة الذين يمارسون هذه الهواية ولكن يوجد بعض الأشياء لا يعرفها البعض إلا بعد تجربة فإذا ً التجربة والممارسة الفعلية هي أهم شيء بكسب الخبرة وحل الأسرار مثل ما يقولون .
(ما يتعلم الواحد منا إلا من كيسه) ؟؟؟؟
ولكن يوجد هواة أذكياء يتعلمون فورا ً من تجاربهم ولكن أيضاً يوجد هواة لا يعرفون لماذا حصل الفشل معهم بالتلقين ؟؟؟؟
أنا هنا أنصح الأخوة الهواة بأن يقوموا بالسؤال على كل كبيرة وصغيرة ولكن يجب أن يكون السؤال لصاحب خبرة ويكون هذا الشخص كريم بمعلوماته ولا يبخل عليك فيها كثير من الخبراء لا يقولون المعلومة أن لم تقوم أنت بالسؤال عليها فأن الحوار والمناقشة وتبادل الخبرات شيء جميل جدا ً ؟؟؟؟
,,,,,,
كثير من الشباب يتعرفون على هاوي جديد ويكون هذا الهاوي خبير جدا ً بهواية التلقين وله زمن وكما يقولون (مقضي عمره فيها) ودفع المال والوقت الكثير إلى أن وصل إلى هذا المستوى من المعرفة والخبرة يقوم الواحد منا ويتعرف عليه من خلال النت وبعد بضعة أيام من هذه المعرفة يبدأ بطرح الأسئلة ولا يمضي بضعة أسابيع إلا ويقوم بطلب النغمات والنغمات التي أمضى صاحبنا بتجميعها عدة سنين وقد يصل فيه الأمر أنه أمضى أكثر من 40عام وهو يجمع بهذه النغمات وكما قلنا كم كلفوه من وقت ومال في كثير من الأحيان وكما يحدث في غالبية الأوقات يقوم الخبير بإعطائه نغمات من الدرجة الثانية والثالثة والرابعة ويحتفظ لنفسه بالنغمات الجميلة فيقول عنه أخونا أنه بخيل وأناني وغير ذلك من الكلام ؟؟؟
فأنا أقول وللأنصاف هذا حق له بالاحتفاظ لنفسه بهذه النغمات وله كل الحق بأن يعطيها لمن يشاء بمقابل أو دون مقابل أو بشيء رمزي من المال هذا ليس حرام وأنا مع أن يعرض الطالب ثمن لهذا التسجيل فأنا برأي أن التسجيل الجميل والصحيح هو أهم شيء على الإطلاق في عملية التلقين ولا يقدر بثمن والله ؟؟؟؟؟
منذ عام تقريبا ً أشترى شخص حسون جميل جدا ً ب 2000$ وقام بتسجيل له شريط ساعتين لهذا الحسون وهو أشترى هذا الحسون بعد ما عجز على حصوله على شريط تغريد جميل ولكن من دون جدوى فلم يعطه أحد شريط فقام بشراء هذا الحسون لكي يقوم بالتسجيل لهذا الحسون ويحصل على التسجيل وهذه النغمات الجميلة التي لم يستطيع الحصول عليها ومن ثم قام ببيع هذا الحسون من جديد لشخص أخر .
بدأ الكثير يأتون لعنده يطلبون هذا التسجيل فكان يقول لهم هل أنت لو أنك قمت بشراء هذا الحسون بهذا المبلغ تعطيني التسجيل دون مقابل فكما تعرفون فأن الحسون هو روح ومعرض للموت في كل لحظة وأنا تحملت المخاطرة فيه فكان يطلب مقابل التسجيل مبلغ معين وأن يتعهد له بعدم تسجيله لأحد ؟؟؟؟
للعلم فأن هذا الشخص قد قام بشراء الحسون في حالة تغير ريش وكما تعلمون أن هذه المرحلة حرجة والحسون معرض للمخاطر؟؟؟؟؟
وكما عرفت منه من مدة فأنه قد باع بأكثر من ثمن الحسون ثمن كاسيتات ؟؟؟؟
؟؟؟؟؟ هل هذا الشيء حرام ؟؟؟؟؟
أنا بنظري هو عرض وطلب وليس حرام وكما قلت فأن من أهم شيء على الإطلاق هو الحصول على شريط صحيح ونغمات جميلة وخاصة عندما يكون التسجيل طبيعي ومن منقار حسون مباشرة ؟؟؟؟
لو أننا قسمنا وعددنا ما نحتاجه للتسميع لوجدنا .
1- مسجلة
2- بفلات
3- قفص
4- فرخ (حسون أو هجين)
5- حافظة
هل يوجد شيء من هذه الأشياء لم تقوم بدفع ثمنه للحصول عليه مع العلم أن أهم شيء على الإطلاق في عملية التلقين هي حصولك على التغريد الصحيح والجميل من هنا أقول لا تبخل أحدكم بشراء نغمات جميلة فهي أهم ما في الموضوع ؟؟
,,,,,,,,,,,,,,,
قد يظن البعض أنني أعمل دعاية لبيع النغمات فأنا ومن هنا أقول أنني والله لم أحصل على هذا الشريط بعد ولا يوجد عندي شيء للبيع ولكن أنصح كل واحد أن لا يتأخر على شراء وعرض ثمن كل شيء تريد أن تحصل عليه فأن نظرنا فأن الغالبية العظمى من يقومون بممارسة الهواية هم ناس دراويش ويقومون بممارستها لكي تعينهم قليلاً بحياتهم وليس غلط أن يعرض الواحد ثمن الشيء الذي يريد أن يأخذه من الأخر؟
( فما أخذ بالحياء فهو حرام )
ما يؤخذ بغير ثمن لا قيمة له .
وأن الشيء ليس إجباري بل عرض وطلب ورضا بين الطرفين فمن أحب أشترى ومن لا ؟؟؟؟
أنا لا أعمل دعاية لأحد ولا ألوم أحد لعدم أعطائه النغمات لأحد فهي شيء خاصة جدا ً بين الأصدقاء .


( إذاً أهم عنصر لنجاح عملية التلقين هو حصولك على التغريد الجيد ذو تسجيل نظيف وصحيح )

أسف للإطالة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أخوكم أدهم 23\5\2010م



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة wael1970 في الجمعة أغسطس 20, 2010 8:58 pm، عدل 2 مرات
ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
إعلانات

مشاركةمرسل: الأحد مايو 23, 2010 7:30 am 
خبير اللغة الفلسطينية
خبير اللغة الفلسطينية
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)
اشترك في: 25 إبريل 2007
رقم العضوية: 9869
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 1101
مواضيع: 179
صور: 0

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يسعدني ويشرفني ان اكون اول عضو يرد على موضوعك الرائع المتميز



كما عودتنا دائما خبره ومعلومات دقيقه لا يكتبها الى خبير والمدقق بها يصل باذن الله الى النجاح اشتقنا لك كثيرا استاذ ادهم


التوقيع

[flash=] ابو الامير[/flash]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الأحد مايو 23, 2010 10:56 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 05 إبريل 2010
رقم العضوية: 37952
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: سوريا اللاذقية
مشاركات: 68
مواضيع: 13

أخي أدهم أسعد الله أوقاتك ,موضوع مميز وأنا مؤيد لكلامك
عرض وطلب لا يوجد حرام فيما حلله الله البيع والشراء
تحياتي إلك =P~


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: الخميس مايو 27, 2010 12:18 am 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194

السلام عليكم

أخي ابراهيم أنا الذي يسعدني أن تكون من الذين يمرون على موضوعي وكيف لا وأنت أبو الأمير أمير الحسون والكرم .

كما تعرف أخي ابراهيم أن أصعب الأشياء التي تتطلبها عملية التلقين هي الحصول على التغريدة الصحيحة والجميلة والتي لا يستطيع أي شخص الحصول عليها بالسهولة بل تتطلب لجهد وخبرة كبيرة فليس كل هاوي هو خبير باللغة ؟

وأنت أخي ابراهيم أثبتت كرمك وانا كما تذكر ذكرت ذلك بموضوع خاص ليس كل شخص يعطي ويقدم التغريدة دون مقابل بل مجردحبه لنشر هذه الهواية الشريفة والراقية .

شكرا ً أخي القناص الأحمر على مرورك الكريم ؟


أخوكم أدهم .
:cheers:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
مشاركةمرسل: الأحد مايو 30, 2010 10:04 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 09 إبريل 2009
رقم العضوية: 29292
العمر: 32
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 2133
مواضيع: 106
صور: 1

شكرا للاخ والاستاذ ادهم دحدوح على هذا الموضوع الاكثر من رائع ولي الشرف بأن اكون من الذين شاركوا في هذا الموضوع بالقراءه

شكرا جزيلا مره اخرى


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 31, 2010 7:54 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 19 يناير 2010
رقم العضوية: 36796
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 1349
مواضيع: 125
صور: 29

مشكور اخ ادهم على المعلومات الرائعه والمهمه في التلقين
بارك الله فيك مواضيعك دائما مهمه
دوما الى الامام


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الحسون الجميل الحمام الفشر الحب
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 31, 2010 7:07 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 يونيو 2008
رقم العضوية: 20452
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 4459
مواضيع: 155

اخي ادهم بارك الله فيك وفي هذه المعلومات التي تزودنا فيها
أخي فعلا تلقين اللغه بحر كبير وكل يوم نتعلم شيء جديد
ننتظر منك المزيد من الموضوعات الرائعه والتي اعتبرها كنز كبير لكل انسان عاشق للحسون ولغته الجميله
واعتذر منك لتاخري على الرد لانني اليوم فقط شاهدت الموضوع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والكناري
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 04, 2010 4:10 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 21 مايو 2010
رقم العضوية: 39281
العمر: 46
الجنس: ذكر
مكان: سوريا
مشاركات: 54

مشكور اخ ادهم ونحنو في دمشق على طول في سيرتك عند الاخ هيثم واتار وابو محمدنايف وفي القريب العاجل سوف نجتمع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 23, 2010 5:50 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 31 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22529
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 869
مواضيع: 55
صور: 2

اخي ادهم انا زعلان هيك نسيتنا بلمرة :cry:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسااااااااااسين
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 23, 2010 6:45 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 14 مايو 2010
رقم العضوية: 39094
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: سوريا.حماة
مشاركات: 266
مواضيع: 11

thanks man


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الكناري
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة التلقين والأخطاء

في تجمع طائر الحسون والهجين

طارق الجزائري

4

42

الأربعاء مارس 21, 2018 10:11 pm

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة امر غريب في عملية التزاوج

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور البادجي

USMA-1937

13

538

الخميس أغسطس 31, 2017 5:37 pm

احمد القصري شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة عملية سرقة لطائر الخوامى

في تجمع عائلة Fringillidae

shenzhenhwamei

7

401

الاثنين يونيو 19, 2017 5:49 am

shenzhenhwamei شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة عملية تزاوج طيور الحب

في تجمع طيور الحب

rachid flawta

5

376

الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 6:17 am

روايات شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الجرب لدى الطيور - ضبط جودة

في تجمع الترجمة

belkheribassam

5

63

الجمعة ديسمبر 22, 2017 3:44 pm

رابحي عبد الحفيظ شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA