الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأحد مايو 27, 2018 8:23 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 8 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
 
الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
 
اشترك في: 09 مايو 2011
رقم العضوية: 49929
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 561
مواضيع: 64
 عنوان المشاركة: غداء الحسون في البرية صور و معلومات (5) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 27, 2011 10:11 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الامين


اما بعد:
اخوتي الاعزاء السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

تبعا لسلسة مواضيع غداء الحسون في البرية صور و معلومات، اليوم مع صور لحسون يتلذذ بأكل بذور احدى النباتات نشاهدها اولا ثم نتعرف عليها و على فوائدها.

صورة

صورة

انه الحبق او الريحان
الاسم العلمي
Ocimum basilicum

صورة صورة

الحبق (بالإنكليزية: Basil) بالفرنسية (basilic) هو نبات عطري يتبع الفصيلة الشفوية.
أسماء أخرى: الحبق الريحاني، ريحان الملك، ريحان الحماحم،بادروج، حوك، شاه سفرم.

بداية هذا ما جاء عن نبات الحبق في كتاب "زاد المعاد في هدي خير العباد" للإمام شمس الدين أبي عبد الله ابن القيم الجوزية في فصل الطب النبوي:

"" قال تعالى : " فأما إن كان من المقربين * فروح وريحان وجنة نعيم " [ الواقعة : 88 ] . وقال تعالى : " والحب ذو العصف والريحان " [ الرحمن : 12 ] .

وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم : " من عرض عليه ريحان ، فلا يرده ، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة " .

وفي سنن ابن ماجه : من حديث أسامة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ألا مشمر للجنة ، فإن الجنة لا خطر لها ، هي ورب الكعبة ، نور يتلألأ ، وريحانة تهتز ، وقصر مشيد ، ونهر مطرد وثمرة نضيجة ، وزوجة حسناء جميلة ، وحلل كثيرة في مقام أبداً ، في حبرة ونضرة ، في دور عالية سليمة بهتة ، قالوا : نعم يا رسول الله ، نحن المشمرون لها قال : قولوا : إن شاء الله تعالى ، فقال القوم : إن شاء الله " .
الريحان كل نبت طيب الريح ، فكل أهل بلد يخصونه بشئ من ذلك ، فأهل الغرب يخصونه بالآس ، وهو الذي يعرفه العرب من الريحان ، وأهل العراق والشام يخصونه بالحبق .
فأما الآس ، فمزاجه بارد في الأولى ، يابس في الثانية ، وهو مع ذلك مركب من قوى متضادة ، والأكثر فيه الجوهر الأرضي البارد ، وفيه شئ حار لطيف ، وهو يجفف تجفيفاً قوياً ، وأجزاؤه متقاربة القوة ، وهي قوة قابضة حابسة من داخل وخارج معاً .
وهو قاطع للإسهال الصفراوي ، دافع للبخار الحار الرطب إذا شم ، مفرح للقلب تفريحاً شديداً ، وشمه مانع للوباء ، وكذلك افتراشه في البيت .
ويبرئ الأورام الحادثة في الحالبين إذا وضع عليها ، وإذا دق ورقه وهو غض وضرب بالخل ، ووضع على الرأس ، قطع الرعاف ، وإذا سحق ورقه اليابس ، وذر على القروح ذوات الرطوبة نفعها ، ويقوي الأعضاء الواعية إذا ضمد به ، وينفع داء الداحس ، وإذا ذر على البثور والقروح التي في اليدين والرجلين ، نفعها .
وإذا دلك به البدن قطع العرق ، ونشف الرطوبات الفضلية ، وأذهب نتن الإبط ، وإذا جلس في طبيخه ، نفع من خراريج المقعدة والرحم ، ومن استرخاء المفاصل ، وإذا صب على كسور العظام التي لم تلتحم ، نفعها .
ويجلو قشور الرأس وقروحه الرطبة ، وبثوره ، ويمسك الشعر المتساقط ويسوده ، وإذا دق ورقه ، وصب عليه ماء يسير ، وخلط به شئ من زيت أو دهن الورد ، وضمد به ، وافق القروح الرطبة والنملة والحمرة ، والأورام الحادة ، والشرى والبواسير .
وحبه نافع من نفث الدم العارض في الصدر والرئة ، دابغ للمعدة وليس بضار للصدر ولا الرئة لجلاوته ، وخاصيته النفع من استطلاق البطن مع السعال ، وذلك نادر في الأدوية ، وهو مدر للبول ، نافع من لذغ المثانة وعض الرتيلاء ، ولسع العقارب ، والتخلل بعرقه مضر ، فليحذر .
وأما الريحان الفارسي الذي يسمى الحبق ، فحار في أحد القولين ، ينفع شمه من الصداع الحار إذا رش عليه الماء ، ويبرد ، ويرطب بالعرض ، وبارد في الاخر ، وهل هو رطب أو يابس ؟ على قولين . والصحيح : أن فيه من الطبائع الأربع ، ويجلب النوم ،وبزره حابس للإسهال الصفراوي ، ومسكن للمغص ، مقو للقلب ، نافع للأمراض السوداوية .""
انتهى.

وصف و تعريف

basilicum مصطلح مشتق من اليونانية القديمة (βαζιλικόν . Basilikon) ومعناها (النبات الملكي).
يعرف في بلاد الشام بالحبق و يعرف في أماكن أخرى بالريحان موطنه الأصلي جنوب آسيا او افريقيا الوسطى استعمله الفراعنة في مصر قبل 4000 سنة ثم انتقل الى الرومان في القرن الثاني و تحديدا في جنوب اوروبا ولم يعرف في انجلترا الا في القرن الرابع عشر الى ان وصل الى امريكا مع المهاجرين الاوائل. حاليا ينتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، يستخدم بكثرة في مطابخ البلدان الآسيوية، وبلدان البحر الأبيض المتوسط،​وهو نبات عشبي عطري من ‏فصيلة الشفويات ارتفاعه ما بين 20 - 60 سم أوراقه غزيرة بيضاوية ‏معلاقية طولها 2-3 سم، زهره صغير أبيض أو محمر قليلاً وانواع اخرى ازرق بنفسجي، البذور صغيرة سوداء اللون او بنى غامق، الساق ينمو منتصبا مربع الشكل.
كان الأوربيون في القرن 17 يستعملون الريحان لعلاج نزلة البرد والثآليل والبثور والديدان المعوية .وفي الهند يستعمل الريحان ضد البكتريا فوق الجسم وزيته يعالج حب الشباب ويخفف آلام الروماتيزم وبه مواد ضد السرطانات لأنها تنشط جهاز المناعة بزيادة الأجسام المضادة 20%. وبه مضادات أكسدة وفيتامين ج وفيتامين A يحميان تلف الخلايا . ومغلي أوراق الريحان يعالج الإلتهاب الرئوي ونزلات البرد ويفيد في حمي الملاريا.

صورة صورة

المكونات الكيميائية

* cinnamate (حمض السيناميك كما في القرفة)
* citronellol (geraniums, roses, and citronella) السيترونيلول مركب عضوي
* geraniol (as in geranium) الجيرينيوم وهو كحول نباتي يستخرج من الازهور
* linalool (a flowery scent also in coriander) اللينالول و هو زيت نباتي أساسي طيار
* methyl chavicol (which gives tarragon its scent) ميتيل الشافيكول أو الاستراجول و هو زيت نباتي عطري طيار الذي يعطيه الرائحة المميزة
* myrcene (bay, myrcia) مايرسين وهو زيت عطري
* pinene (which is, as the name implies, the chemical which gives pine oil its scent) البينين و هي مادة مذيبة
* ocimene الأوسيمين وهو مركب عضوي
* terpineol التيربينول و هو مركب عطري نباتي

الاستعمالات

يستعمل كتابل لاضافة نكهة للطعام ويدخل في تحضير ‏الحساء والسجق والسلطات. أما زيته فيدخل في صناعة العطور والمشروبات.‏ و يستعمل كامل العشب الطازج بعد تقطيره لاستخراج الزيت. وهو زيت طيار أبيض أو ‏أصفر اللون، له رائحة زكية واضحة ويدخل في تركيبه اللينالول والسينيول والأوجينول ‏والتربين.

صورة
صورة

فوائده

ينشط الشهية، يحسن الهضم، مضاد للتشنج، طارد للريح، ملطف صدري، مضاد للالتهابات، موصوف لعسر الهضم، للدوار، للصداع النصفي، للمغص، ملين للجسم، مرخ للعضلات، مخدر لطيف، مهدئ طبيعي خالي من كل سمية، يعالج به التعب والوهن والخور الجسماني، مزيل للغم والضيق النفسي، مفيد في الأرق والتوتر العصبي.
* لقد قال عنه ابن سينا “ينفع من البواسير طلاءً بعد ان يدق طازجاً او يؤخذ دهنه ويصير مرهماً فإنه نافع للنفخ العارض للمعدة”.

* وقيل عنه في الطب القديم

ان شمه ينفع الصداع، وهو يجلب النوم وبذره حابس للاسهال الصفراوي، ومسكن للمغص، ومقوٍ للقلب ونافع للأمراض السوداوية. وقيل زهرته منشطة ومهضمة وهي احسن ما يوصى به لتمدد المعدة وارتخائها، ويؤخذ نقيعها. واخذ نقيع الاوراق والازهار بارداً يمنع القيئ وساخناً يمنع المغص.

* أما في الطب الحديث

فيعتبر من المنبهات الهاضمة ومضاد للتشنج وقد قامت شركات كبيرة في الولايات المتحدة بزراعة واستثمار انواع الرياحين حيث يستخلص زيته العطري بشكل تجاري ويصدر الى معظم بلدان العالم، كما تستخدم اوراقه طازجة او منقوعة او مغلية لعلاج كثير من الامراض. ويوجد منه مستحضرات كثيرة تستخدم على نطاق واسع لتطبل البطن والشبع ولتنشيط الشهية ولتحسين عملية الهضم وكمدر.

* وفي الطب الصيني
يستخدم الريحان على نطاق واسع حيث يستخدم لمشاكل الكلى وتقرحات اللثة.

* وفي الطب الهندي
يستخدم الريحان لعلاج آلام الاذن والمفاصل والامراض الجلدية والملاريا. اما زيت الريحان النقي المفصول من النبات فيستخدم في النطاق الشعبي لعلاج الجروح وآلام الروماتزم والبرد واحتقان المفاصل وآلامها والاجهاد. كما يستخدم منقوع ورق الريحان لمنع تساقط الشعر. ولأن الريحان او زيت الريحان يحتوي على نسبة من مركب الاستراجول فإنه ينصح بعدم استخدامه من قبل النساء الحوامل كما ينصح بعدم استخدامه من قبل الاطفال تحت سن الثانية. يستعمل الريحان مع الغذاء كتابل جيد حيث تضاف اوراقه الى السلطات ويدخل كثيراً في عمل الحساء والسجك وتدخل اوراقه الاطعمة المطبوخة ويستعمل زيته الطيار في العطورات والمشروبات.

صورة

طريقة اسعماله للعلاج
الاستعمال: أ- من الداخل.
1) مستحلب ( خليط بين سائلين احدهما مائي و الاخر زيتي ) من 40 إلى 50 غراما من الفروع المزهرة تستحلب 45- 20 دقيقة في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان. يصفى ويحلى ثم يضاف إليه بضع نقط من عصيرالليمون الحامض و يشرب.
الجرعة: من 2 إلى 3 فناجين يوميا تؤخذ بعد الطعام لمعالجة: الكرب والغم والتعب العصبي،الصداع النصفي وآلام الرأس، التشنجات العصبية، المغص والإسهال، و عسر الهضم وضعفالمعدة، ابتلاع الهواء والتشنجات المعوية، السعال، الأرق، القيء، الدوار والغثيان..
ويوصف للمرضعات لزيادة إدرار حليبهن.
2) مغلي: قبضة من الفروع المزهرة تغلى 3 دقائق في لتر من الماء، يصبر عليها بعض الوقت للاستحلاب ثم يصفى ويحلى ويشرب باردا على جرعات طوال النهار لمعالجة: الحميات والرشح.
3) مستحلب مركب: 20 جراما من الحبق، ومثلها من الزعتر ، تنقع في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان، ويصبر عليها 10- 15 دقيقة للاستحلاب. يصفى ثم تضاف إليه ملعقتان كبيرتان من عسل النحل ويؤخذ على جرعات: كل نصف ساعة ملء فنجان قهوة،لمعالجة السعال الديكي (الشاهوق).

صورة صورة

من الخارج
1) مستحلب: 50 غراما تضاف إلى لتر من الماء وترفع فوق نار هادئة حتى البدء بالغليان. تطفأ النار ويصبر عليه، يستحلب من 10 إلى 15 دقيقة. تضاف إليه، بعد تصفيته، ملعقة صغيرة من السكر ويتغرغر به للقضاء على كل التهاب في الحلق (أوجاع الحلق، بحة، التهاب اللوزتين، خناق..).
2) مستحلب مكثف: 150 غراما من الحبق المجفف تنقع في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ويصبر عليها ليستحلب مدة 20 دقيقة، تعصر الأوراق، يصفى الحاصل، تفرك به فروة الرأس مرة في اليوم لمنع سقوط الشعر.
3) مغلي مكثف: قبضتان من الحبق تغليان في لتر من الماء 5 دقائق. تطفأ النار ويصبر عليه يستحلب مدة خمس دقائق أخرى. يعصر ويصفى،ثم يستعمل غسولا لالتهابات اللثة والفم وللقلاع.
4) سعوط (نفة): قبضة كبيرة من أوراق الحبق تجفف وتسحق ناعما ثم تستعمل نشوقا مفيدا في معالجة: التهابات الأنف والشعب التنفسية،فقدان حاسة الشم، الزكام اللزج، و الصداع.
5) قطرة: أوراق الحبق النضرة تعصر ويقطر من عصيرها في الأذن الملتهبة فيخمد تهيجها ويسكنألمها.
6) استحمام: مغلي الحبق يحضر من العشبة النضرة لا يصح هنا المجفف منها) وتغسل به اليدان والرجلان مرة في الأسبوع فيقوي عصبهما.
7) ضمادات:
أ- تؤخذ قبضة من الحبق النضرة فتفرم ناعما ثم تجعل ضمن قطعة من الشاش المطهر وتغمس بماء الورد وتضمد بها العين المصابة بناصور (جلجل)،أو بأي التهاب آخر.. تترك الضمادة فوق العين ما لا يقل عن الساعة، تجرى هذه العملية مرة أو مرتين في اليوم.
ب- بعض الأوراق الخضراء (النضرة) تدعك أو تمرس وتضمد بها التهيجات الجلدية لتسكين تهيجها وإخماد التهابها.

انواعه
هناك عريض الورق مربع الساق يحل ورم العين في وقته ويمنع النزلات والحمرة والدمعة والزكام طلاء، ويجفف القروح ويحل عسر النفس و بلة المعدة وأوجاع الصدر، ويقوي الشم لشدة فتح السدد. ويفتت الحصى ويدر، ويمنع السموم مطلقا، وينضج الدبيلات ويقطع الرعاف خصوصا مع الخلو الكافور ".وآخر: واسمه"شاهسفرم: معناه سلطان الرياحين هو رقيق الورق، يحلل الأورام حيث كانت، ويذهب الخفقان وضعف المعدة والرياح الغليظة شربا، وأمراض اللثة كالقلاع مضغا. بذره يقاوم السموم، عصارته بالسكر تذهب أوجاع الصدر والربو والسعال.. ".
وجاء في "الجامع " لابن البيطار: "شاهسفرم: هو نوع من الحبق دقيق الورق ينفع من الحرارة والصداع بزره إذا شرب بماء أو بماء السفرجل قطع الإسهال المزمن مقو للأعضاء مفتح لسدد الدماغ وينفع جدا من القلاع (قطريات تسمى المبيضات البيض تسبب التهابات في أجزاء مختلفة من الجسم البشري).

(الموضوع من اعدادي - المعلومات والصور من الانترنت مع ببعض التعديل)

و الى لقاء آخر مع حلقة أخرى من سلسلة غداء الحسون في البرية صور و معلومات، تقبلوا تحيات اخوكم
red125




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

أهـــــــــم مواضيعـــــي


سلسلة غذاء الحســـون في البرية


صورة



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــون - حســــون ماجيـــــلان - الزيبـــرا فينــــش - البنغالـــي فينــــش - الكنــــاري - أسمــــاك الزينــــة
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 27, 2011 11:51 pm 
عضو متميز
عضو متميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
العمر: 60
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 5538
مواضيع: 321

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي العزيز الطيب red125 ماشاء الله مواضيعك كل جميلة شافية وكافية .
اخي شكرا لك مرة اخرى على تنوير هدا المنتدى بردودك الطيبة ومواضيعك الطيبة ياطيب .
يحصل لي الشرف ان اكون اول من يرد على موضوعك والسلام عليكم .
اخوك احمد مصور.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 28, 2011 9:14 am 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

بارك الله فيك اخي الكريم

مواضيعك جدا متميزة ورائعة وسلسلة قيمة جدا.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 28, 2011 10:02 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 10 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42439
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: ,casablanca
مشاركات: 294
مواضيع: 39
صور: 0

اخي العزيز red125 ماشاء الله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون,الهجين ,الكناري والكوكتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 28, 2011 11:22 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 09 مايو 2011
رقم العضوية: 49929
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 561
مواضيع: 64

اخي احمد مصور انا الذي تشرفت بردك على الموضوع ربي يعطيك الصحة والعاقية.
استاذ عبده أبو سير شكرا لك هذا اقل من واجب اقدمه لهذا المنتدى الغالي الذي اصبح جزءا من حياتي.
أخي حمودة اشكرك كثيرا ايها الخ الطيب اتمنى لك التوفيق.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــون - حســــون ماجيـــــلان - الزيبـــرا فينــــش - البنغالـــي فينــــش - الكنــــاري - أسمــــاك الزينــــة
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 29, 2011 6:00 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 يونيو 2008
رقم العضوية: 20452
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 4459
مواضيع: 155

مشكور اخي الكريم على هذه المعلومات وهذا الموضوع المتميز


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والكناري
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 30, 2011 7:14 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 09 مايو 2011
رقم العضوية: 49929
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 561
مواضيع: 64

شكرا أخي وائل المنتدى هو المتميز بأعضائه و مشرفيه.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــون - حســــون ماجيـــــلان - الزيبـــرا فينــــش - البنغالـــي فينــــش - الكنــــاري - أسمــــاك الزينــــة
مشاركةمرسل: الأربعاء يوليو 27, 2011 10:34 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 13 فبراير 2011
رقم العضوية: 47458
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: maroc
مشاركات: 32

شكرا اخي على المعلومة =D>


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الحسون البادجي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة عن غداء الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

Panachi

3

79

الاثنين مايو 14, 2018 8:49 pm

Panachi شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تقافة تغاريد الطائر الحسون البرية والمركبة

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

الحسن بنجدي

9

684

الجمعة يوليو 21, 2017 1:49 am

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حول حياة الكناري في البرية ؟

في تجمع طيور الكناري

رابحي عبد الحفيظ

5

314

الاثنين يوليو 24, 2017 12:33 pm

رابحي عبد الحفيظ شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نبذة عن طريقة عيش طيور الحب في البرية

في تجمع طيور الحب

rachid flawta

7

549

السبت أغسطس 19, 2017 11:14 am

حمزة صدقة شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ***[(( الأنواع الفرعية من فصيلة طائر الحسون ))]***- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

معتز شاور

28

382

الأربعاء أكتوبر 18, 2017 6:41 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA