الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء يونيو 20, 2018 2:18 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 10 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
 
الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
 
اشترك في: 09 مايو 2011
رقم العضوية: 49929
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 561
مواضيع: 64
 عنوان المشاركة: غداء الحسون في البرية صور و معلومات (8) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأحد يوليو 17, 2011 9:31 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الامين





اما بعد:
اخوتي الاعزاء السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

تبعا لسلسة مواضيع غداء الحسون في البرية صور و معلومات، اليوم مع صور لحسون يتلذذ بأكل بذور احدى النباتات نشاهدها اولا ثم نتعرف عليها و على فوائدها.


صورة



صورة



صورة



انه نبات إكليل الجبل


الاسم العلمي: Rosmarinus Officinalis
فرنسي: Romarin
انجليزي: Common Rosemary
العائلة: Labiées

صورة صورة



هو إكليل الجبل، حصا البان، ندى البحر، وبالأمازيغية : توزالة ، راوزيير، آزر، إيازير. ومن أسمائها أيضا: الروزماري، إكليل الملك، العنوص – العنغقان (بلغة أهل اليمن) شاه أفسر (معناه إكليل الملك) – ماليلوطس (يونانية) النفل (الشام). وهو غصن البان، والحندقوق، والكركمان، والحصالبان، والحوران، وحشيشة العرب، وشاهي العرب، وإكليل النفساء.

وصفه :


شجيرة برية وبستانية صغيرة تعلو حتى المتر ونصف، مخشوشة عطرية معمرة دائمة الإخضرار من عائلة الشفويات ، تنمو في جميع الأتربة وتخشى الرطوبة الكثيرة .أوراقها جالسة متقابلة لسنة، ضيقة، كثيفة، أطراف نصلها منعطفة خضراء وملساء من فوق، بيضاء ومزغبة من أسفل، أزهارها جميلة النورة زرقاء اللون أو نيلية مائلة إلى البياض ، لها شفتان، علوية كاملة ، وسفلية مفصصة إلى ثلاث فصوص، وافرة الرحيق، يحبها النحل، إزهرارها سنبلي التجميع، إبطيء الإرتكاز، لا يدوم الاّ قليلا،كمها جرسي الشكل بذرها أسمر اللون . والإكليل يعد من الأفاويات ، اذ يعطرون بأوراقه وأغصانة المأكولات، كذلك يستعملون زيته العطري في تعطير الأغذية. و النبات ذو رائحة شذية مفضلة منذ القدم وعطره أرخص العطور ثمنا ورائحته أكثر إنعاشا وكان يرمز به قديما للأمانة والإخلاص كما هو غصن الزيتون رمز للسلام والطمأنينة ، ويدخل زيته في صناعة العطور ومستحضرات التجميل والصابون المعطر إرتبط حصى البان منذ قديم الأزل بتحسين الذاكرة و لذلك يستعمل كجزء من مراسم الزواج و ذكرى الحروب و الجنازات في أوروبا.

صورة


إكليل الجبل لا يقاوم البرد و يحتاج إلى مكان مشمس غير معرض للتيارات الهوائية. يصل طول إكليل الجبل إلى علو متر واحد و هي تحتاج إلى ما مساحته 1200 سم مربع من الأرض و يمكن ترك العشبة في الأقاليم المعتدلة في مكانها في فصل الشتاء أما الأقاليم غير المعتدلة فيجب نقلها إلى إصيص ليحافظ عليها في القبو من برودة الطقس في فصل الشتاء و يفضل زراعتها منذ البداية في إصيص يتناسب مع حجمها و يحافظ على الأصيص في موسم الشتاء بوضعه في القبو و قي بداية الربيع يخرج من القبو و يدفن بكامله و النبتة فيه في مكان مشمس لينتقل في أواخر الخريف مرة أخرى إلى القبو. وباللهجة المغربية تسمى هذه النبتة : اليزير.

نبات الروزماري أو إكليل الجبل هو عشبة متوطنة في الدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط، مثل شمال أفريقيا، وجنوب أوروبا، وينمو أيضا فى أمريكا الشمالية وأنحاء كثيرة من العالم، خصوصا فى المناطق المعتدلة والباردة.

صورة


تاريخيا


استخدم القدماء نبات إكليل الجبل كعلاج كما استخدموا سائر الأعشاب المختلفة في علاج أمراض كثيرة منها أمراض الرأس والتنفس والهضم. وقد استخدم أطباء الصين إكليل الجبل مع الزنجبيل خلطاً لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا.
استخدم الناس في القرون الوسطى إكليل الجبل كتعويذه للحب. فإذا نقر شخص آخر بأغصان إكليل الجبل التي تحتوي على زهرة متفتحة، فإنه من المفترض أن يقع الاثنان في الحب.
كان إكليل الجبل يوضع تحت الوسائد حيث كانوا يعتقدون أنه يطرد الأحلام السيئة. وكان يزرع حول المنازل بكثرة من أجل دفع شرور السحرة.
منذ العصور القديمة وقبل اختراع وتصنيع الثلاجات كان يستعمل إكليل الجبل لحفظ اللحوم ولإضفاء نكهة لذيذة عليها ، كما كان الرومان واليونانيون يعتبرونه رمزا للحب والموت كما كان يستعمله علماء العرب في وصفاتهم الطبية لعلاج عدة مشاكل صحية .
كان الفرنسيون يعلقون إكليل الجبل في غرف التمريض وفي المستشفيات كنوع من البخور الشافي. وأثناء الحرب العالمية الثانية كانت الممرضات في فرنسا يحرقن خليطاً من أوراق إكليل الجبل وثمار العرعر في المستشفيات من أجل تطهيرها.
وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد.
و قد استخدم منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على اجراء الامتحانات. ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.

صورة


تاريخ النبات حافل في إبراء الأسقام من جسد الكثير من المشاهير والعظماء. حيث وقعت في غرام تلك النبتة – الملكة اليزبيث – ملكة المجر في عام 1235 ميلادي، والتي كان عمرها في ذلك الوقت 72 عاما، وكانت معاقة بسبب إصابتها بالروماتزم وزيادة حمض البوليك في الدم (النقرس)، وقد أشار عليها أطباء ذلك الزمان، بنقع نبات إكليل الجبل في الخل النقي لمدة 4 أيام ثم تدلك الأماكن المصابة لديها بذلك المنقوع،وكانت النتيجة أنها تعافت من المرض، وعاد لها شبابها من جديد، مما دعا ملك بولندا في ذاك الزمان أن يطلب يديها للزواج فى تلك السن المتقدمة.

الأجزاء المستعملة :


الأوراق ، الأغصان المزهرة.

العناصر الفعالة :


زيت عطري ، بينين، كامفين ، سينيول، بورنيول، عنبر صمغ، عنصر مر .

المنافع :


مدر محلل للرياح ، مفتح لسدد الكبد والطحال، مقو للرئة ، نافع من الخفقان والربو والسعال، منبه بصفة عامة ، رافع لضغط الدم ، مضاد للإسهال، مضمد للجروح والحروق، وقد تسحق أوراقه ليذرى على جروح الختان. ومن خواصه أنه يصبر اللحم ويمنع من إسراع التعفن إليه. والزيت العطري لإكليل الجبل معزز للقلب والدورة الدموية والجهاز العصبي إذا إستعمل داخليا أربع قطرات للشربة، كما أن الدلك به ينفع من داء المفاصل، والشقيقة والنهل. وقد تؤخذ قبضة من أطراف إكليل الجبل لتغلى في لتر من الماء ثم توضع كمادة على الأعضاء المؤلمة في داء المفاصل كما أن هذا الماء جيد كفرزجة أو حقنة للمهبل فإنه يوقف أوجاعه. وتستعمل من الإكليل حمامة للأطفال لتقويتهم وتقوية أبصارهم . وقيل أن المبالغة في أخذ زيت عطر الإكليل قد يؤدي إلى الخلط والجبن مثل الزيت العطري للرازيانج ( البسباس) . وعلى عكس الزيت العطري للإ فسنتين والزوفا والسالمة فإن المبالغة في أخذها قد يؤدي إلى الصرع والتهجم و الشراسة . والشربة من أوراق الإكليل نقيعا هي ملعقة أكل لكل كأس من الماء تنقع لمدة 10 دقائق للشراب قبل أو بعد الأكل
والفصيلة النعناعية تحتوي علي ما يربو عن 60 نوع من النعناع، والتي منها إكليل الجبل، وجميع أفراد تلك الفصيلة يشتركون في خواص واحدة تقارب ما هو موجود في نبات النعناع من مواد فاعلة، ولتلك الفصيلة مجال واسع الطيف في علاج الكثير من العلل والأسقام، والتي منها التهاب المفاصل، وأزمات الربو، والصلع، والإكتئاب، وتمدد الرئتين، مرورا بتجعد الجلد، والمياه البيضاء في العين (الكتراكت) وحتى المياه الزرقاء أو (الجلوكوما)، وارتفاع ضغط الدم، وحتى الإصابة بمرض نقص المناعة (الإيدز).

صورة


والأمثلة علي ذلك كثيرة، ومنها :
شاي نبات إكليل الجبل يمكن أن يحد من حدوث المياه البيضاء في العين
حيث أن نبات إكليل الجبل يحتوي علي 6 مركبات دوائية تعمل سويا علي منع حدوث الكتاركت بالعين، وهذا مما يساعد علي حماية العين من مثل هذا المرض عندما نكبر في السن، كما أن المرضي الذين يعانون من تصلب شرايين المخ، يستجيبون جيدا وبطريقة مثيرة للدهشة عند تناولهم لشاي إكليل الجبل بصفة منتظمة.
ولعمل مثل هذا الشاي، فإنه يلزم 15 جرام من ورق إكليل الجبل (الروزماري) مضافة إلي لتر من الماء الحار الذي سبق غليه، علي أن يترك الجميع لمدة 10 دقائق والإناء مغطي، ثم يصفي الشاي، ويحلي حسب الطلب، ويشرب، وهذا يزيل الصداع من الرأس مثلما يفعل الأسبرين في هذا الشأن.

صورة



إكليل الجبل علاج فعال لسرعة ضربات القلب أو اختلالها
وذلك أما بشرب الشاي المصنوع من النبات، أو تناول منقوع النبات الطازج والذي تم تقطيعه ونقعه في خل التفاح لمدة 4 أيام، وذلك بإضافة النقيع إلي نصف كوب من الماء، ويشرب بين الوجبات، فإن ذلك يساعد علي تهدئة ضربات القلب وتسكينها، كما أن الشاي يعمل علي إزالة التورم المائي من القدمين نتيجة لبعض أمراض القلب المصاحبة لذلك الورم.

صورة



إكليل الجبل يحث بصيلات الشعر الخامدة علي النمو من جديد
وفي هذا الصدد فإنه يمكن استعمال شاي إكليل الجبل البارد (كما سبق ذكره) وذلك بتدليك فروة الرأس بهذا الشاي المركز البارد، والذي يعمل علي حث بصيلات الشعر للنمو من جديد، وبالتالي منع حدوث الصلع.

صورة



زهرة إكليل الجبل لإستعادة النشاط المفقود
ولطرد الإحساس بالفتور والإرهاق الجسماني، فما عليك إلا أن تأخذ ملئ كفة اليد من البتلات والأوراق الطازجة الخضراء لنبات الروزماري، وتضعها في قدر من الماء المغلي يوازي 2 لتر من الماء المغلي، وأجعلها تنقع فيه لمدة 10 دقائق، علي أن يكون القدر مغطي، وما عليك بعد ذلك إلا أن تأخذ هذا النقيع وتضعه علي ماء الاستحمام مع التقليب، وبعدها سوف تشعر بتحسن كبير وزيادة في حيوية الجسم وأداءه، وربما ينصح بعدم أخذ هذا الحمام قبل النوم، لأنه ربما لا يساعد علي النوم من كثرة الحيوية والنشاط الجسمانى المصاحب لذلك.

صورة



إكليل الجبل من العناصر الهامة في تقوية الذاكرة، ومحاربة مرض الزهايمر
وهذا أمر معروف ومجرب منذ القدم، حيث أن النبات يحتوي علي عناصر فعالة تحول دون أن يفقد الجسم والمخ عنصر هام وفعال يفرز داخل الجسم في مسارات ونهايات الأعصاب – الأستيل كولين Acetylcholine – الهام جدا في قدراتنا علي التفكير والتعقل للأمور من حولنا ولذا فإن المرضي المصابون بضعف في الذاكرة مثل حالات مرض الزهايمر، يعانون من النقص في هذا المركب (الأستيل كولين Acetylcholine).

صورة



إكليل الجبل يحارب زيادة نشاط الغدة الدرقية، و مرض جريفز Grave’s
حينما تكون الغدة الدرقية نشطة زيادة عن الحد، وما يترتب عن ذلك من حدوث ورم بمقدمة الرقبة الناجم عن زيادة حجم الغدة الدرقية، وجحوظ بالعينين، مع سرعة في ضربات القلب، وتعرق غزير عند أقل إثارة، مع أرهاق عام، وفقدان لوزن الجسم غير مرغوب فيه، مع شعور بالقلق والتوتر لأبسط الأمور التي قد تلم بالمريض المصاب بهذا المرض، والتي تتمثل أيضا في حدوث اهتزازات عضلية خفيفة بالجسم، وفي العادة فإن الطبيب المختص المعالج، غالبا ما يلجأ إلي إعطاء بعض الأدوية التي تعمل بدورها علي الحد من إفرازات هرمون (الثيروكسين) إلي الدم، كما يمكن إحباط زيادة عمل الغدة الدرقية باستعمال المواد المشعة التي تدمر بعض الأجزاء من الغدة النشطة.
ولقد وجد أن تناول بعض الأعشاب تقوم بنفس المقام لما يتأتى من تناول الأدوية أو المواد المشعة للحد من نشاط الغدة الدرقية، وأهم تلك الأعشاب التى تندرج تحت هذا الصدد، هى بعض أفراد الفصيلة النعناعية، مثل: عشبة البوق Bugleweed وعشبة الأم Motherwort. كذلك نبات الملفوف أو الكرنب Cabbage .
وتلك الأعشاب مجتمعة فيها الكثير من المواد التي تثبط عمل هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية بكثرة عند هؤلاء المرضى.
وعمل تلك النباتات ليس في قوة الأدوية التقليدية المضادة لعمل الغدة الدرقية، ولكن تلك النباتات تستطيع التغلب علي المشاكل الصحية للغدة الدرقية متوسطة الحدة، حيث أنها مأمونة العاقبة عند الاستعمال لمدد زمنية طويلة من المعالجة، والمطلوب هو خلاصة أوراق تلك النباتات وبكميات قليلة، وليس جذورها، ولعمل خلاصة الأوراق، فإنه يلزم إضافة لتر من الماء المغلي إلي 30 جرام من أوراق الأعشاب الجافة، وتناول ملئ كأس منها مرتين في اليوم، ولكنك لن تلحظ أي تحسن في الأمر بعد انقضاء أسبوعين علي تناول هذا الشاي، ولكن سوف تظهر النتائج في خلال 3 – 4 أسابيع من تناوله، وعند هذا الوقت، فإن الأعراض المصاحبة لتسمم الغدة الدرقية سوف تقل بالتدريج حتى تختفي.

صورة



من المعروف أن (عشبة البوق) تعمل علي تثبيط أيض عنصر اليود في الجسم، وبالتالي الإقلال من هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية.
أما الشاي المصنوع من (عشبة الأم) فإن أفضل طريقة لعمله، هو أن يضاف ملعقتي شاي إلي ملئ كوب من الماء المغلي، ويشرب منه كوب مرتين في اليوم صباحا ومساء، حيث يعمل هذا الشاي علي إزالة التوتر، والتحكم في ضربات القلب والحد من سرعته.
أما تناول الملفوف أو الكرنب فإنه يعمل علي نقص مستوي عنصر اليود في الغدة الدرقية، وبالتالي الإقلال من زيادة هرمون الثيروكسين، والحد من الأثار الضارة لزيادة هذا الهرمون فى الجسم، وما قد ينجم عن ذلك من حدوث مشاكل صحية مصدرها الغدة الدرقية، وزيادة الأفراز منها.
وجميع أفراد الفصيلة الصليبية التي ينتمي إليها نبات الملفوف، والتى منها: القرنبيط أو الزهرة، البروكلي، والبرسل، والكراث، والمستردة الخضراء، والفجل، واللفت، كلها تساعد للحصول علي نفس الغرض والتأثير علي عمل الغدة الدرقية.

المركبات الفعالة




أظهرت أعداد من المكونات الكيميائية لنبات أكليل الجبل فعاليتها في أنبوب الاختبار. وأن الزيت المتطاير يمثل من 1 – 2% من وزن العشبة، والذى يعزى إليه الفضل فى تسكين الالام، حيث يحتوى على السينيول cineole، والبورنيول borneol والكمفين camphene والكامفور camphor. ويعتبر الزيت المتطاير ذو تأثيرات فعالة مقاومة للبكتيريا، مع إرخاء للعضلات المرنة في الرئتين.
كذلك يوجد حمض الروزمارينك Rosmarinic acid والذى له فعالية مقاومة للأكسدة، وكذلك له فعل مضاد للالتهابات، كما يوجد مكون آخر للروزماري يعرف بالكارنوسول carnosol. والذى يمنع حدوث السرطان حسب الدراسات التي أجريت على الحيوان، بالرغم من أنه لم تتأكد أي دراسات بهذا الشأن على الإنسان لأستخدام الروزماري في الوقاية من أمراض السرطان. كذلك يوجد الفلافينودات مثل الأبيجنين apigenin. والدايوزمين diosmin. بالإضافة إلى التانات tannins . وكلها يرجع الفضل لها فى تقوية الأوعية الدموية الضعيفة. كذلك يوجد الدتربين diterpenes .

والرزمارسين Rosmaricine. الذى يعزى إليه الفعل المنشط والمسكن للالام.

صورة



خصائص هذا النبات



1- يحتوي إكليل الجبل على مواد عديدة مضادة للأكسدة لذا يمنع عند إضافته للحوم فسادها .

2- لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة يساعد على محاربة بعض البكتيريا والفيروسات وخاصة عند الإصابة بالجروح ، لذا يمكن طحنه ووضعه ككمادات على الجروح .

3- يساعد تناول إكليل الجبل على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي وتحسين عملية هضم الطعام .

4- يساعد تناول إكليل الجبل على تخفيف الالتهابات والإصابة بالرشح والأنفلونزا والحساسية كما يساعد على محاربة الروماتيزم ومشاكل الجهاز التنفسي .

5- يساعد على تخفيف التشنجات والآلام التي تصاب بها المرأة في فترة الحيض ، كما يفيد الأطباء في الصين أن تناول إكليل الجبل مع الزنجبيل يساعد على علاج آلام الرأس وعسر الهضم والقلق والملاريا وغيرها من المشاكل .

6- أشارت دراسات عديدة بأن مضادات الأكسدة الموجودة بكميات عالية في إكليل الجبل تساعد على محاربة خطر الإصابة بأمراض السرطانات .

7- يساعد شرب كوب من شراب إكليل الجبل الساخن على تخفيف الشعور بالكآبة والتعب والإرهاق وتجمع الماء في الجسم ولتحضير هذا الشراب ضع 50 غم منه في لتر واحد من الماء الساخن وشربه 4 مرات يوميا كما يساعد هذا الشراب على تنشيط الذاكرة .

صورةصورة



الاستعمالات العلاجية


مقو عام للجسم ومنشط للذاكرة.
تصلب الشرايين.
خفض مخاطر الإصابة بالسرطان.
عسر الهضم وطارد للغازت.
مهضم للطعام الثقيل.
مضاد للأكسدة، ومضاد للتلوث.
الالتهابات الروماتيزمية (موضعيا).
قابض للأوعية الدموية.
مقو للإعصاب.
لعلاج حالات ضغط الدم المنخفض.
لعلاج حالات الأغماء المفاجئ لدى البعض من المرضى.
لحالات النقاهة من الضغوط النفسية.
لرفع الروح المعنوية لبعض حالات الإكتئاب النفسى.

الجرعات الطبية




قدرت الدراسات الألمانية، أن الجرعة اليومية التى قدرها من 4- 6 جرامات من ورق الروزماري، حيث يمكن تحضير الشاي بإضافة ملعقتين (10 جرامات) من العشب إلى 250 ملليتر (كوب واحد) من الماء المغلي، ويترك الشاى هكذا (ينقع) فى أناء مغطى من السيراميك لمدة 10-15 دقيقة. أما إذا تم تفضيل الصبغة فإنه يمكن استخدام 2- 5 ملليتر ثلاث مرات في اليوم، وأن الزيت الأساسي المركز لا يجب أن يستعمل داخليا. وغالبا ما يتم دمج نبات الروزماري مع أعشاب أخرى للحصول على الفائدة الأكبر من النواحى العلاجية.

إرشادات غذائية لاستعمال إكليل الجبل



صورة



1- يجب استعمال كمية قليلة منه لتفادي خطر الإصابة بمشاكل صحية مثل المشاكل في المعدة والكلى أو الأمعاء حيث تؤدي الكميات الكبيرة من زيت إكليل الجبل لحالات من التسمم .
2- لعلاج مشاكل المعدة والجهاز التنفسي اصنع الشراب الساخن وذلك بوضع ملعقة صغيرة من مطحون إكليل الجبل في كوب ماء ساخن واتركه 15 دقيقة ومن ثم اشربه 3 مرات يوميا .
3- أضف إكليل الجبل للحوم والدجاج والأسماك وغيرها من الطبخات .
4- يمكن إضافته عند تحضير الأرز كما يفعل الإيطاليون .
5- يمكن إضافته للسلطات بأنواعها .
6- يمكن إضافته للعسل والتوست للحصول على مذاق لذيذ جدا .


آثار جانبية و محاذير



ليس هناك دليل يبين أن التناول المتقطع لكميات متوسطة من الروزماري يعرض إلى مخاوف أثناء الحمل أو فترة الرضاعة، وعلى أية حال، فإن التناول الداخلي أو الامتصاص الداخلي للزيت يجب تفاديه أثناء الحمل لأنه ربما يعمل كعامل مجهض.




(الموضوع من اعدادي - المعلومات والصور من الانترنت مع ببعض التعديل)



و الى لقاء آخر مع حلقة أخرى من سلسلة غداء الحسون في البرية صور و معلومات، تقبلوا تحيات اخوكم red125




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

أهـــــــــم مواضيعـــــي


سلسلة غذاء الحســـون في البرية


صورة



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــون - حســــون ماجيـــــلان - الزيبـــرا فينــــش - البنغالـــي فينــــش - الكنــــاري - أسمــــاك الزينــــة
إعلانات

مشاركةمرسل: الأحد يوليو 17, 2011 10:14 pm 
عضو متميز
عضو متميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
العمر: 61
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 5538
مواضيع: 321

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الطيب red125 ماشاء الله موضوع جميل وشرح مفيد جزاك الله الف خير اتمنى منك المزيد ودائما مواضيعك مميزة .
اخي لأن في هده الشهور يكون المنتدى شبه نائم اولا لأنه وقت التفريخ وثانيا العطلة الكل مشغول لدا اشكرك على هده المواضيع وتنويرك لنا منتدى الحسون والهجين .
اتمنى لك التوفيق .
والسلام عليكم .
اخوك احمد مصور.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 18, 2011 7:48 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 10 إبريل 2005
رقم العضوية: 725
العمر: 33
الجنس: غير محدد
مشاركات: 323
مواضيع: 81

مشكور اخي علي الموضوع الممتاز والشرح الوافي...ودمتم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 18, 2011 11:04 pm 
عضو جديد
عضو جديد
اشترك في: 17 يوليو 2011
رقم العضوية: 51895
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: maroc
مشاركات: 7

اشكرك على موصوعك لقد استفدنا من معلوماتك .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي+موقنين+الحمام
مشاركةمرسل: الأربعاء يوليو 20, 2011 5:38 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 23 مايو 2006
رقم العضوية: 3594
العمر: 52
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين
مشاركات: 623
مواضيع: 18

مشكور عزيزي


التوقيع

[url=http://www.ksa4up.net/imagef-ksa4up12952519681-jpg.html]صورة[/url


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 12, 2013 11:58 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7618
مواضيع: 370

مشكور اخي علي الموضوع الممتازوالحهد المبذول بارك الله فيك


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: السبت إبريل 13, 2013 12:39 am 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 08 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 66280
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: الأردن - الكرك
مشاركات: 2377
مواضيع: 167
صور: 0

جزاك الله كل خير

[size=75][b][i][ مرسل من Mobile Device ][/i][/b][/size] [img]http://www.canaryfans.com/forum/images/mobile/Mobile Device.png[/img]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كنار + الحسون +البادجي + الزيبرا
مشاركةمرسل: السبت إبريل 13, 2013 12:53 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) وسام المترجم (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 10 فبراير 2013
رقم العضوية: 73542
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: Jordan
مشاركات: 8964
مواضيع: 104

كل الشكر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري الصوت و اللون .. الحسون .. الرمادي الافريقي ..
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 23, 2013 10:51 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 09 مايو 2011
رقم العضوية: 49929
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 561
مواضيع: 64

شكرا اخوتي بارك الله فيكم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــون - حســــون ماجيـــــلان - الزيبـــرا فينــــش - البنغالـــي فينــــش - الكنــــاري - أسمــــاك الزينــــة
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 23, 2013 11:59 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 04 مايو 2013
رقم العضوية: 78534
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-عرعره النقب
مشاركات: 2632
مواضيع: 84
صور: 1

شكرا لك اخي على الموضوع المميز


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي, الكوكتيل, زيبرا فينش, الحمام والدواجن
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة عن غداء الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

Panachi

3

103

الاثنين مايو 14, 2018 8:49 pm

Panachi شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تقافة تغاريد الطائر الحسون البرية والمركبة

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

الحسن بنجدي

9

736

الجمعة يوليو 21, 2017 1:49 am

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حول حياة الكناري في البرية ؟

في تجمع طيور الكناري

رابحي عبد الحفيظ

5

330

الاثنين يوليو 24, 2017 12:33 pm

رابحي عبد الحفيظ شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نبذة عن طريقة عيش طيور الحب في البرية

في تجمع طيور الحب

rachid flawta

7

590

السبت أغسطس 19, 2017 11:14 am

حمزة صدقة شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ***[(( الأنواع الفرعية من فصيلة طائر الحسون ))]***- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

معتز شاور

28

523

الأربعاء أكتوبر 18, 2017 6:41 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA