الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأحد مايو 27, 2018 1:17 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 3  [ 25 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
   
اشترك في: 06 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 19
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: عمّان - الأردن
مشاركات: 504
مواضيع: 62
 عنوان المشاركة: معلومات عن الجولديان فينش-ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 25, 2005 11:35 am 


السلام عليكم .. كيفكم يا جماعة عساكم بخير وصحة جيدة
أخبرتكم بالأمس أنني اشتريت منذ فترة قريبة زوج جولديان فينش وأنني قد دخلت لعدة مواقع أجنبية وجمعت بعض المعلومات عن هذا الطائر .. وأضع بين أيديكم فيما يلي أهم ما جمعته من معلومات بتصرّف .. آملاً أن يكون فيها المتعة والفائدة .. ولمن أراد أن يستزيد معرفة بهذا الطائر فلا شك أن بحر النت الواسع فيه المزيد والمزييييييييييييد .. أترككم مع الجولديان


الموطن الأصلي لطيور الجولديان فينش هو شمال أستراليا، واسمها اللاتيني (Cloebia Gouldiae) ويسميها البعض طائر قوس قزح (Rainbow Bird) نسبة للألوان العديدة المتناغمة والزاهية التي يمتاز بها الذكر إلى جانب ريشتين إبريتين يبرزان من منتصف مؤخرة الذيل؛ ويتفاوت لون الوجه ما بين الأسود والأحمر والبرتقالي، كما يأتي الصدر والبطن بعدة ألوان. تحمل الأنثى نفس ألوان الذكر عادة، غير أن ألوانها باهتة وليس لها بريق. ويتفاوت اللون الرئيسي للطائر والذي يغطي مؤخرة الرأس والظهر والأجنحة ما بين الأخضر والأزرق والفضي. يبلغ طول جسم الطائر 135 – 145ملم ويزن 15 غراماً في المتوسط. وإذا كانت الظروف والبيئة التي يوجد فيها مواتية، فإن معدل عمر هذا الطائر يصل إلى ثمان سنوات. طيور الجولديان بطبعها إجتماعية وتفضل أن تعيش ضمن مجموعة من الطيور؛ لذا فإنها تتكيّف بشكل رائع مع الطيور الصغيرة إلى متوسطة الحجم آكلة الحبوب، مثل غالبية طيور الفينش الأسترالية كالزيبرا والكوردون وغيرها إضافة إلى الكناري. بينما تصاب طيور الجولديان بالإجهاد إذا ما وضعت مع مجموعة من الطيور الأكثر عدوانية، كطيور البادجي وببغاء الروزيلا والحمام.

يعمد الذكر لمغازلة الأنثى ولفت انتباهها بالرقص بحركات مميزة جدأً، في حين أن الأنثى تكون مزاجية جداً في اختيار وليفها، وقد لا ترضى الأنثى بالذكر الذي يضعه المربي معها؛ مما يستدعي مراقبتهما في بادئ الأمر والتأكد من تجاوبها مع محاولات الذكر لاستمالتها. فإذا ما سمحت له بالإقتراب منها والقيام برقصة الغزل، فهذا مؤشر قوي على أنها تقبل به. ولكن إذا ما طاردته وأرغمته على الإبتعاد عنها، فإما أن تكون غير جاهزة بعد للتزاوج أو أنها لا ترغب بهذا الذكر زوجاً لها. كما أن وقفوفهما متقاربين على نفس الغصن وقت النوم ليلاً دليل آخر على أنهما أصبحا وليفين. وأيضاً فإن تحوّل لون منقار الأنثى إلى اللون الرمادي/الأسود، هو دلالة على أنها أصبحت جاهزة للتزاوج والتفريخ. تجدر الإشارة إلى أن هذه الطيور إحادية الزوج، ويرتبط كل من الذكر والأنثى بعلاقة قوية مع وليفه خلال موسم التزاوج. ولكن إذا ما فُقِد أحد الزوجين لسبب أو لآخر، فسوف يرتبط من بقي منهما بوليف جديد في الموسم المقبل. أما إذا اراد المربي استبدال أحد الزوجين بطائر آخر لأسباب تتعلق بالصفات الوراثية والتحكم بالألوان مثلاً، فمن الضروري أن يبعد الطائر المراد إستبداله سواءاً كان ذكراً أو أنثى عن مرأى ومسامع وليفه، حتى تنجح عملية الإستبدال ويوالف من بقي منهما مع الطائر الجديد.

يستخدم المربون أنواعاً مختلفة من الأعشاش لتكاثر هذه الطيور، ويجب أن نضع في اعتبارنا أن من يعيش في الطبيعة من هذه الطيور يبني أعشاشه في تجاويف الشجار، وأن نهيئ لها قدر الإمكان أعشاشاً قريبة من ذلك. يرى بعض المربين أن طيور الجولديان فينش تفضل الصناديق الخشبية ذات الفتحات الضيقة، في حين يرى البعض الآخر أن الصناديق التي يكون النصف الأعلى من واجهتها الأمامية مفتوحاً هي الإفضل!!! وتجدر الإشارة هنا إلى أن طيور الجولديان تعتبر كسولة من حيث بناء الأعشاش، ويفضل أن يضع المربي جزء من مواد التعشيش داخل الصندوق؛ حتى لا تضع الأنثى بيضها بدون مواد تعشيش ويكون معرضاً للكسر.

إذا ما قورنت طيور الجولديان بأنواع أخرى من طيور الفينش عالية الخصوبة كالزيبرا فينش مثلاً والتي يشبهها البعض بالأرانب من حيث غزارة الإنتاج، فإن طيور الجولديان تعدّ من الطيور المقلّة في إنتاجها. حيث تقتصر هذه الطيور في الطبيعة على عشين فقط، في حين أن توفير البيئة المناسبة لها للتكاثر داخل الأقفاص، يمنح هذه الطيور فترة إنتاج أطول قد تجعلها قادرة على إنتاج ثلاثة أعشاش. ولا يوجد لهذه الطيور موسم محدد للتزاوج، فالبيئة المناسبة والتغذية الجيدة هما الفيصل من هذه الناحية أكثر من أوقات السنة. تضع الأنثى عادة 5 – 7 بيضات وقد تصل إلى 8 بيضات. وتحتضن معظم الإناث بيضها غالباً بعد البيضة الخامسة، وذلك لمدة 14 – 15 يوم؛ مما يؤدي لخروج الفراخ من البيض في يوم واحد. ويشترك الزوجين في حضانة البيض أثناء النهار، بينما تتولى الأنثى حضانته خلال الليل. وقد يحتضن الذكر البيض في الليل أيضاً، لكنه يجثم غالباً بجانب صندوق التعشيش وقت النوم. وبالنظر للإنتاج المتواضع لهذه الطيور، يفضل فحص البيض بعد خمسة أو ستة أيام من احتضانها بشكل منتظم، وأن لا نسمح للزوج باحتضان بيض غير مخصب لمدة 14 يوم. ويلجأ بعض المربين لوضع بيض طيور الجولديان تحت طيور أخرى أكثر كفاءة هي غالباً Society Finches، وذلك للإنتاج وتحسين السلالة لديهم خلال مدة أقصر بكثير من الإعتماد على الجولديان في تربية الفراخ؛ غير أن آخرين لا يفضلون ذلك ويعتمدون على طيورهم من الجولديان في القيام بدور حضانة البيض وتربية الفراخ.

تغادر الفراخ أعشاشها بعمر 21 يوماً، وتستطيع الإعتماد على نفسها في الطعام عادة بعد أسبوع من ذلك. ويجب مراقبتها عن كثب في هذه المرحلة، للتأكد من أنها أصبحت قادرة على الأكل لوحدها، ولم تعد تستجدي والديها من أجل الطعام؛ ويمكن للمربي في هذه الحالة عزلها في قفص منفصل وتوفير الطعام المناسب لها كالطعام الليّن إلى أن يشتد عودها.

قد لا ينجح العش الأول لطيور الجولديان، وربما يفاجأ المربي بأن طيوره قد ألقت بفراخها من العش؛ لذا فإن عمر الطيور يلعب دوراً هاماً في هذه الناحية، ويجب أن لا يسمح المربي لطيوره بالتفريخ قبل أن تكمل عامها الأول على الأقل، في حين يفضّل بعض المربين الإنتظار إلى أن تصبح طيوره بعمر سنتين. فهذا يجعلها أكثر إستعداداً وجاهزية للتزاوج والتفريخ، فتقوم الأزواج الناضجة بدورها بصورة أفضل ودون مشاكل تذكر، إذا ما قورنت بالأزواج المنتجة الأقل عمراً. قد يلقِ الزوج بالفراخ من العش لعدة أسباب منها الخشية من تلوّث العش (تكون ميتة)، تدخّل المربي أو إزعاجها من قبل طيور أخرى، شبق الذكر ورغبته في عمل عش جديد، التغذية غير المناسبة في مرحلة الإعداد للتزاوج، تعرّض العش لهجوم النمل أو القمل (الفاش) وغيرها من الحشرات المتطفّلة أو المفترسة، أو التباين السريع في درجات الحرارة. وإذا ما أخفق زوج الجولديان في التزاوج والتفريخ، فيجب على المربي التفكير في عدة إحتمالات لحصر المشكلة، كأن يكون الطائرين من نفس الجنس، أحدهما أو كلاهما كبيرين في العمر، وجود عدد كبير من الطيور في مكان واحد لا يكفيها، عدم توفّر أعشاش أو مواد تعشيش كافية، الإجهاد، درجة الحرارة أو الظروف الجويّة، السمنة أو التغذية غير المناسبة.

تحتاج طيور الجولديان لأشعة الشمس الطبيعية وكذلك للظل، ويفضل وضعها في أماكن تتيح لها التعرّض لأشعة الشمس إذا رغبت بذلك، أو أن يعمد المربي لتشميسها لبعض الوقت خصوصاً في فترة الصباح؛ على أن يكون الظل متوفراً أيضاً في أحد جوانب القفص إذا ما أراد أن يتركها لفترة أطول. أما في حال عدم إمكانية تعريض الطيور لأشعة الشمس، فيجب تزويدها بمواد غذائية أو صناعية توفّر لها فيتامين D، كما يجب وضع أحواض الإستحمام لها يومياً أو قدر المستطاع، طالما أن الظروف الجوية تسمح بذلك.

صحيح أن هذه الطيور بحاجة لتغذية جيدة أثناء وقبل مرحلة التزاوج، غير أن المغالاة وتقديم مواد غنية بالعناصر الغذائية باستمرار وبكميات كبيرة سيؤدي لإصابتها بالسمنة (التشحيم)، والتي قد تجعل الذكور منها عقيمة وغير قادرة على الإنجاب. وشأنها شأن باقي الطيور، فإن الجولديان بحاجة للكالسيوم؛ ولعل الحجارة الكلسية أو عظم سمك الحبّار المتوفر لدى محلات الطيور عادة، هو الطريقة الأسهل لضمان توفّر هذا العنصر الغذائي. كما أن إضافة قشور بيض الطعام المطحونة لطعام الطيور يزودها بالكالسيوم كذلك، ولكن يجب تعقيم تلك القشور بغليها في الماء قبل طحنها؛ من أجل القضاء على أي آثار للسالمونيلا التي قد تكون فيها.

بقي أن اقول أن طيور الجولديان فينش تعتبر من الطيور الحساسة نوعاً ما بصفة عامة، لذا يجب مراعاة وضع أقفاصها في مكان ملائم بعيد عن التيارات الهوائية المباشرة كالنوافذ، وبعيد أيضاً عن الأبخرة الضارة كتلك المنبعثة من المطابخ مثلاً.

مع خالص التحية والتقدير للجمييييع



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله
شهادة دائمة بدوامه باقية ببقاءه تتوالى وتتجدد في كل لحظة وثانية بعدد كماله


آخر تعديل بواسطة me-punisher في الأحد يناير 03, 2010 4:13 pm، عدل 1 مرة
me-punisher - ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور كناري وجنة وحمام
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 25, 2005 11:46 am 
عضو فخري
عضو فخري
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 05 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 12
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: عمان
مشاركات: 1546
مواضيع: 88

معلومات رائعة تشكر عليها اخي العزيز واتمنى ان تنجح في مبتغاك من زوج الجولدين الذي تملكه وارى ان الموضوع مهم يستوجب التثبيت ودمتم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 25, 2005 1:23 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 17 يوليو 2005
رقم العضوية: 1551
الجنس: غير محدد
مكان: القدس
مشاركات: 209
مواضيع: 30

انا اعجبت بهذا الطائر للونه فهل له صوت جميل وكم اسعاره عندن بفلسطين - القدس لان السعر يختلف بين القدس ومناطق اخرى


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 25, 2005 2:20 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم:
تسلم يا ابو حسن , انت لما تضع شيء في بالك تبدع فيه.
ويا ليت هذا يستمر.

اخي ابو رشيد لما قرأت المقال قلت يجب ان يتم تثبيته.

اخي يوجد منه في فلسطين , لأني رأيته مرة واحد فقط واذكر قبل خمس سنوات كان سعر الزوج تقريبا 100 ريال.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد أغسطس 07, 2005 5:35 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 05 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 10
العمر: 48
الجنس: ذكر
مشاركات: 1182
مواضيع: 47

ما شاء الله عليك اخي ابو حسن مبدع جدا لما بتحط شغله براسك بتبدع فيها ايه الحلاوة دي بالفعل استفدنا كثيرا مما كتبت وعرفنا الكثير عن هذا الطائر الرائع شكرا لك والى الأمام.


التوقيع

اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا
لا إله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 13, 2005 6:11 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
اشترك في: 26 نوفمبر 2004
رقم العضوية: 149
الجنس: غير محدد
مشاركات: 503
مواضيع: 24

السلام عليكم يا مربى الجولديان فينيش
ابشركم بأنى والحمد لله اشتريت جوز من طيور الجولديان فينيش وبصراحه هو طائر رائع رائع رائع ، بس انا خبرتى فيه الحقيقه هى نفس خبرتى فى اللغه اليابانيه ، يعنى بالعربى كده صفــــــــــــــــــر كبير جدا .
لذلك ارجو من ولاد الحلال اللى بيربو الجولديان فينيش يساعدونى فى اسلوب تربيه هذا النوع وخاصه وانى اعلم انه صعب شويه فى عمليه التفريغ .
لذلك ادعو كل ذوى القلوب الرحيمه ان يساعدونى وبسرعه علشان عايز اعرف ازاى اتعامل معاه بشكل جيد وخاصه وانه رقيق جدا .
وشكرا مقدما لكل من يتفضل ويمدنى بالمعلومات اللازمه


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 02, 2007 4:33 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 01 فبراير 2007
رقم العضوية: 7687
الجنس: غير محدد
مكان: أم الدنيا
مشاركات: 165
مواضيع: 43

ما شاء الله موضوع رائع


التوقيع

خـــــيـــر الــــــكــــلام مــا قــــل ودل
الاســـــــــــــلام نظـــــــام شــامـــــــل
أولى الناس بالنوال أزهدهم فى السؤال
كن فى الدنيــا كالغريب أو عـابر سبيل
أبــــدأ بنـــــفسك ثـــــم بـــمن تـــعــول
أن الـــــلــــه يمــــهـــل ولا يــــــهــمل
كـــــــل عـــــــز بــــغــير الـــلـــه زل


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت مارس 03, 2007 2:49 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
اشترك في: 17 ديسمبر 2006
رقم العضوية: 6572
العمر: 38
الجنس: غير محدد
مكان: الأردن
مشاركات: 1727
مواضيع: 98

مشكور على المعلومات
بارك الله فيك


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت مارس 03, 2007 8:46 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1)
اشترك في: 11 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 48
العمر: 44
الجنس: ذكر
مشاركات: 8561
مواضيع: 228
صور: 2

اخي عاشق الزيبرا والاخ نضال
الرجاء الاطلاع على وضوع المشاركه الاصليه ستجدانها من سنة 2005 والاضافه على الموضوع بالشكر ودون اي معلومات تؤدي الى ارباك الاعضاء وما الى ذلك

ارجو منكم الانتباه


بالتوفيق


التوقيع

{قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
أول باستيل أردني من إنتاجي ********* بادجي بدايه المشوار
صورة صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت مارس 03, 2007 9:41 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أكتوبر 2006
رقم العضوية: 5059
العمر: 33
الجنس: غير محدد
مكان: marrakech
مشاركات: 1673
مواضيع: 138

كشكور أخي الكريم على الموضوع الرائع
تحياتي


التوقيع

صورة

و جعلنا من بين أيديهم سدا ً و من خلفهم سدا ً فأغشيناهم فهم لا يبصرون

قال صلى الله عليه وسلم:

ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل ً

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً *** ترمى بحجرٍ فترمي اطيب الثمر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 25 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تهجين الجولديان فينش مع الزيبرا فينش

في تجمع طائر الجولديان فينش

Abdul Rahman Nassar

1

65

الاثنين فبراير 26, 2018 7:06 pm

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة لأصحاب الخبرة في تربية الجولديان فينش يرجى المساعدة في تحديد جنس الطائر.

في تجمع طائر الجولديان فينش

JO Bio

3

61

الأحد مارس 04, 2018 10:13 am

JO Bio شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حول تحضين بيض الجولديان

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الجولديان فينش

malek madjoudj

10

736

السبت يونيو 10, 2017 12:32 am

أيمن عبد الله شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الباروت فينش

في تجمع عائلة Estrildidae

Yosf11

1

152

الأحد نوفمبر 26, 2017 6:14 pm

أبوأحمد الفلسطيني شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تحديد جنس الزيبرا فينش

في تجمع طائر الزيبرا فينش

Ihab Ahmad

7

366

الاثنين أكتوبر 23, 2017 5:14 pm

حمزة صدقة شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA