الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأحد مايو 20, 2018 12:36 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 12 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مشارك
عضو مشارك
   
اشترك في: 18 فبراير 2007
رقم العضوية: 8153
الجنس: غير محدد
مكان: مكه المكرمة
مشاركات: 18
مواضيع: 7
 عنوان المشاركة: تغذية الحمام - ضبط جوده
مشاركةمرسل: الأربعاء مارس 28, 2007 8:08 pm 

تغذية الحمام

--------------------------------------------------------------------------------

يعتمد الحمام في غذائه علي الحبوب الصحيحة سواء كانت من البقوليات مثل البسلة والفول والعدس أو حبوب المحاصيل مثل القمح والذرة بأنواعها، أو بذور الكتان والعدس.

وتقدم الحبوب في صورة خلطات متنوعة لتناسب الحالة التي عليها الحمام في مراحل التربية، فتتنوع نسبة كل نوع من الحبوب في الخلطة حسب نسبة البروتين المطلوبة.

وكلما كانت الحبوب المضافة صغيرة الحجم، كانت أفضل وأكثر إغراء للحمام وخاصة بعد العودة من الطيران .

ويجب أن تكون الحبوب المقدمة للحمام نظيفة، وكاملة وخالية من الحبوب المكسورة، حيث أن الحبوب التي بها خدوش ونسبة الرطوبة تكون عالية فيها تحتوي علي السموم الفطرية.

ففي حمام السباق يفضل احتواؤها علي نسبة عالية من البروتين، كما أن العليقة المقدمة للحمام تختلف مكوناتها مع مراحل نمو الطائر والتغيرات الموسمية.

ففي الشتاء يحتاج الحمام إلي المزيد من الطاقة لحفظ دفء الجسم، ويستخدم البروتين في النمو وتعويض الأنسجة التالفة، وفي مقاومة الأمراض ورعاية الزغاليل وإنتاج البيض.

وعند نقص البروتين في العليقة يفشل الطائر في مقاومة العدوى، ويحتاج إلي فترة أطول للشفاء، مع زيادة نسبة النفوق في الطيور، وخلال فترة النمو السريع فإن احتياجات البروتين تكون أعلي في الطيور النامية الصغيرة، وإذا حدث نقص في البروتين أو أحد الأحماض الأمينية يتوقف النمو.

ومستوي البروتين في عليقة الزغاليل النامية يتراوح من 13.5- 15% وقد تم اختيار استخدام مستويات مختلفة من البروتين تراوحت من 12- 26% باستخدام الحبوب والفول لحد الشبع وكانت أفضل النتائج عند مستوى 18% وأشارت أبحاث أخرى أن 18% بروتين هو الحد الأمثل للفقس والنمو للنتاج.

لبن الحوصلة يحتوي علي حوالي من 59 – 65% بروتين، والبروتين ضروري للحمام الذي يربي كسلالة خاصة لإنتاج اللحم .

والقيمة الغذائية للبروتين تختلف تبعا لكل مادة من مواد العلف، وترتفع نسبتها في البقوليات مثل الفول والعدس وتتدرج في باقي الحبوب والمهم المحافظة على نسبة ملائمة من البروتين في العليقة لأهميتها في المحافظة على صحة الطيور والحصول على نتاج عالي المستوى

يعتمد الحمام في التغذية بشكل كلي على الحبوب خاصة الصغيرة منها ونستعرض في هذه الصفحة بعض من الحبوب المتوفرة في السوق المصرية والتي تدخل في تركيب علائق الحمام .

لتسهيل الأمر سنقوم بتقسيم الحبوب إلى فئتين :-



أولا البقوليات :

جميع أنواع البقول متقاربة في القيمة الغذائية، مثل: فول الحمام، والفاصوليا واللوبيا ، والبسلة وهذه تحتوي علي حوالي 23% بروتين وحوالي 50% كربوهيدرات.

والتغذية علي البقوليات تؤدي إلي زيادة وزن الحمام الصغير، ويؤدي الانقطاع عن تقديم الفول أو البسلة لفترة قليلة أثناء التغذية إلي حدوث نقص شديد في الوزن.

واستخدام الفول في التغذية له أهمية في سهولة استرجاعه عند تغذية الأفراخ الصغيرة.

وتعتبر البقوليات مكونا رئيسيا في علائق الحمام للحصول علي أعلي إنتاج.

ويجب ألا تقل نسبة الخلط بين البقوليات والحبوب عن 4:1 للحصول علي نتائج جيدة والوصول بنسبة البروتين في العلائق إلي 14%.

ويمكن استخدام بعض بدائل البقوليات في العلائق مثل: استخدام بذور فول الصويا علي أن يتم معاملتها حراريا، وتستخدم بنسبة 10% من العلف وعباد الشمس.



ثانيا الحبوب الأخرى:

(أ)- حبوب القمح: يقبل الحمام علي الحبوب الصغيرة مثل: حبة القمح، وخاصة ذات الأنواع الجيدة وذات الحبوب المكتنزة مثل الأنواع الحمراء وتمثل من 15 -25% من العليقة والقمح الأحمر وصغر حجم الحبة يجعلها سهلة الهضم والتناول وخاصة في العمر من 7 – 12 يوما.

ويمكن استخدام القمح وحده في التغذية للحمام البالغ لعدة شهور ولكن التمادي في ذلك يسبب إسهالا للحمام.

(ب)- حبوب الذرة : أفضل أنواع حبوب الذرة المستخدمة هي الذرة الصفراء لصغر حجمها واستدارتها، وليست لها حواف حادة مثل: الذرة الشامية، كما أنها غنية بمادة الكاروتين (فيتامين أ) والذرة مهمة في إمداد الحمام بالطاقة اللازمة،ونسبة استخدامها في العليقة تتراوح من 25- 60 % من إجمالي مكونات العليقة.

وتعتبر الذرة من الاختبارات المفضلة لدي الحمام لسهولة ترجيعها عند الرغبة في تغذية الأفراخ الصغيرة.

وإن كانت نسبة البروتين بها لا تتعدى 10% وهي مفيدة في حالة تربية حمام السباق حيث يعمل علي تراكم الدهون.

(جـ)- الذرة الرفيعة (العويجة): حبوب مستديرة وأصغر في الحجم من معظم الحبوب، والبذور تحتوي علي أكثر من 13% رطوبة. تكون مغطاه بطبقة صلبة، ولذا فإن جودتها تقل بالتخزين، والبذور تحتوي علي نسبة ضئيلة من فيتامين (أ) وقيمتها الغذائية تكون مساوية للذرة ونسبة استخدامها في مكونات العليقة 35% وهي غير مفضلة عن الحبوب الأخرى للحمام، ولذلك لا تستخدم بنسبة عالية في العليقة لقلة نسبة البروتين فيها ويمكن استخدامها كنوع من الحبوب المالئة ، وهي مفيدة لمنع زيادة وزن الحمام .

(د)- الأرز والشعير: يمكن استخدام الأرز والشعير حيث يقبل عليهما الحمام، ولكن يجب تقديم الأرز بعد إزالة القشرة ويجب ألا تزيد نسبة الأرز في العليقة علي 5% ولا يفضل حاليا استخدام الأرز أو الشعير في التغذية لارتفاع التكلفة

هناك عدة نظم لتقديم الطعام



- ترك الطعام أمام الحمام طوال اليوم مما قد يؤدي إلى زيادة وزنه .

- تقديم الطعام مرة واحدة يوميا مما يؤدي لإجهاد الطيور وإنتاج صغار ضعيفة .

- تقديم الطعام مرتان صباحا ومساءا وهي أفضل الطرق من وجهة نظرنا خاصة في حالة تدريب الحمام مرتان يوميا ، يوضع الغذاء لمدة ساعة ثم ترفع الأواني وتكرر العملية في المساء .



هناك مجموعة من معدات التغذية الحديثة التي بدأت في الظهور في الأسواق مثل المساق وأواني التغذية البلاستيكية أو الأواني ذات الحواجز السلكية وعلى الرغم من ارتفاع سعرها النسبي وقلة حجمها إلا أنها تعتبر انسب الأدوات لتقديم الغذاء دون تلويثه .

وهناك العديد من الهواة الذين يلقون الغذاء على الأرضية وهم بذلك يضحون بصحة حمامهم ويعرضونه لانتشار الأمراض .

بالنسبة لمن لا يسمح لهم وقتهم لزيارة الحظيرة مرتين يوميا صباحا ومساءا يمكنه وضع الوجبة الأولى في المساء ويتركها لمدة ساعة ثم يقوم بإغلاق الإضاءة ووضع الوجبة الثانية ليقوم الحمام بتناولها صباحا

تغذية الحمام السليمة تتطلب التعرف على المواد التي يحتاجها الحمام ومحاولة توفير تلك العناصر من خلال العلائق المقدمة وأيضا التحكم في نسب هذه العناصر وفقا لطبيعة التربية وعمر الحمام ، والحمام مثله مثل كل الكائنات الحية تحتاج إلى الإمداد بعناصر خاصة بتوليد الطاقة وعناصر خاصة بتكوين الخلايا وعناصر خاصة بتكوين الريش والإنزيمات اللازمة لعمل الجسم .

ويمكن تلخيص احتياجات الحمام الغذائية في العناصر التالية :



الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي لتزويد جسم الحمام بالطاقة ويؤدي نقصها في العليقة إلى حدوث ضعف في البنية نتيجة استخدام الطائر مكونات العضلات كمصدر بديل للطاقة ، كما أن الزيادة في نسبتها في العليقة يؤدي إلى زيادة وزن الطائر ويصبح ثقيل الحركة ، ومن أمثلة المواد الغذائية المحتوية على الكربوهيدرات بصورة جيدة الذرة والقمح .



البروتين

ترجع أهمية البروتين للحمام إلى كونه العنصر الأساسي في بناء العضلات والإنزيمات ويدخل بنسبة كبيرة في تكوين البيضة ، ويؤدي نقص البروتين إلى ضعف البنية الجسدية وقلة مقاومة الأمراض و طول فترة التبويض وإنتاج صغار هزيلة غير صالحة للتسويق ، كما يؤدي زيادة البروتين لمجموعة من المشاكل منها مرض نقرس الأحشاء ، ويجب ألا تقل نسبة البروتين في العليقة عن 12 % ومن أهم مصادره الفول والبسلة والحمص واللوبيا.



الدهون

تعتبر من العناصر الغذائية الرئيسية للحمام وذلك لوجود بعض الفيتامينات التي تتوافر في الدهون ، كما إنها تعتبر مصدر للطاقة في المسافات الطويلة للسباقات ، كذلك تعتبر عنصر مهما في المحافظة على جمال ريش الحمام خاصة حمام المعارض ، ولكن الدهون من العناصر الغذائية التي يجب مراعتها حيث يؤدي زيادتها إلى بدانة جسم الحمام وثقله على الطيران ، ويعتبر الحمام السمين أقل قدرة على الإخصاب ووضع البيض من الحمام المعتدل الجسم ، وتتوافر الدهون في الكثير من الحبوب مثل الذرة خاصة الصفراء وبذر الكتان وفول الصويا وعباد الشمس .



الماء

الماء عنصر الحياة بدونه لا يستطيع الكائن الحي العيش لفترة طويلة ، ويحتاج الحمام إلى الماء النظيف بصفة مستمرة ويزيد احتياجه للماء مع ارتفاع درجات الحرارة وأثناء حضانة الصغار ، ويؤدي نقص الماء إلى ظهور بعض الأمراض المعوية وصعوبة الهضم ،يراعى تقديم الماء النظيف والاهتمام بنظافة المساقي لأن الماء يعتبر من أكثر وسائل نقل الأمراض بين الحمام كما يراعي توفير أحواض استحمام خاصة حتى لا يلجأ الحمام إلى الاستحمام في مساقي الشرب .



الأملاح المعدنية

تدخل في تركيب خلايا الجسم والبيض والريش ويؤدي نقصها إلى العديد من المتاعب وضعف وتشوه بناء الريش ، كذلك تمنع إصابة الصغار بالكساح ويؤدي نقصها أيضا إلى ضعف قشرة البيضة ويجب تقديم الأملاح بصفة منتظمة للحمام .



الرمال والحصى

لهما فائدة علية خاصة للجهاز الهضمي للحمام حيث يساعد الحمام على طحن الحبوب داخل القونصة ، كذلك يعمل على تنظيف الأمعاء ويدخل في الاهتمام حرص المربي على توفي الرمال

الموضوع منقول



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة xmaner في الخميس ديسمبر 31, 2009 11:14 am، عدل 1 مرة
xmaner - ضبط جوده


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة: تغذيت الحمام
مشاركةمرسل: الأربعاء مارس 28, 2007 11:26 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 08 مارس 2007
رقم العضوية: 8674
العمر: 36
الجنس: غير محدد
مكان: جده
مشاركات: 132
مواضيع: 8

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي الكريم على الموضوع المفيد
الله يعطيك الصحه والعافيه



التوقيع

شكرا لكم واتمناء لكم النجاح والتوفيق


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البغغاء الافريقي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس مارس 29, 2007 12:49 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 18 فبراير 2007
رقم العضوية: 8153
الجنس: غير محدد
مكان: مكه المكرمة
مشاركات: 18
مواضيع: 7

الهادي كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي الكريم على الموضوع المفيد
الله يعطيك الصحه والعافيه

شكرن اخوي على ردك


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس مارس 29, 2007 6:16 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق متميز
مشرف سابق متميز
خبير التربية المتميز
خبير التربية المتميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)
اشترك في: 03 نوفمبر 2005
رقم العضوية: 2199
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: البحرين ـ المحرق
مشاركات: 6235
مواضيع: 136

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل الكــريـم محــمـد الحربــي
حـياك اللـه وبـارك اللـه فـيك
شكراً لـك على هذا الموضوع والمعلومات الممتازة
ونتحـرى مــنك
المـزيـد من المشاركات الفاعلـة

وقـد تـم تثبيت الموضـوع

وتقبل تحـياتـي وسـلامي


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: مجموعة من طيور الزينة
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس مارس 29, 2007 7:19 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 أكتوبر 2006
رقم العضوية: 5423
العمر: 25
الجنس: ذكر
مشاركات: 3606
مواضيع: 252
صور: 4

مشكووووووووووووور

معلومات رائعة


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت مارس 31, 2007 2:18 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 18 فبراير 2007
رقم العضوية: 8153
الجنس: غير محدد
مكان: مكه المكرمة
مشاركات: 18
مواضيع: 7

شكرن اخي (الفتى)
اقتباس:
بو نواف


موضوع الرسالة: رد: تغذية الحمام



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل الكــريـم محــمـد الحربــي
حـياك اللـه وبـارك اللـه فـيك
شكراً لـك على هذا الموضوع والمعلومات الممتازة
ونتحـرى مــنك
المـزيـد من المشاركات الفاعلـة

وقـد تـم تثبيت الموضـوع

وتقبل تحـياتـي وسـلامي


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وشكرن اخي (بو نواف) على تشريفك وتثبيتك الموضوع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد إبريل 01, 2007 1:05 am 
مراقب سابق
مراقب سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 مايو 2006
رقم العضوية: 3533
العمر: 40
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين / القدس
مشاركات: 6161
مواضيع: 460
صور: 1

مشكور اخي الكريم على الموضوع


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: لا شيئ
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2007 6:36 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 01 سبتمبر 2005
رقم العضوية: 1843
العمر: 65
الجنس: ذكر
مشاركات: 297
مواضيع: 17

اجزل الله لك العطايا ويجعله فى ميزان حسناتك

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم الذي جمعنا في دنيا فانية – أن يجمعنا ثانية – في جنه عاليه قطوفها دانية


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: ظيور الحب والزبرا
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد إبريل 22, 2007 6:55 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 07 مارس 2007
رقم العضوية: 8667
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين ـ غزة
مشاركات: 13
مواضيع: 1

مشكور علي هذا الموضوع الجميل في ميزان حسناتك أن شاء الله


التوقيع

أبوفوزي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 26, 2007 5:29 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 15 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 58
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: البحرين
مشاركات: 154
مواضيع: 25

مشكور على الموضوع


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سؤال حول تغذية فراخ الموزاييك

في تجمع طيور الكناري

Kawza

4

117

الأحد فبراير 11, 2018 10:15 pm

Kawza شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل يمكننا استخدام دودة الأرض في تغذية البلبل

في تجمع طائر البلبل

van.japan

2

306

الاثنين يونيو 19, 2017 6:51 pm

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة جدول تغذية لفراخ طيور الحب.. أفيدوني

في تجمع طيور الحب

Binmah

3

123

الأحد يناير 21, 2018 12:56 pm

Binmah شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تصميم نظام تغذية وشرب لسلاكات الطيور.

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في تجمع السلاكات والأقفاص

أبو أزهار

29

2376

الاثنين أغسطس 28, 2017 4:17 pm

Egypt Eye شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كيف تقوم بتجهيز حوضك - ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

10

258

الأربعاء أغسطس 30, 2017 9:12 pm

Egypt Eye شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA