الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت مايو 26, 2018 8:18 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 11 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مشرف سابق
مشرف سابق
   
اشترك في: 22 يوليو 2005
رقم العضوية: 1585
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: الاســـــكـــــنـــــدريـــــه
مشاركات: 2030
مواضيع: 161
 عنوان المشاركة: الدرس الثانى - ارشادات ونصائح هامه لمربي الحمام - ضبط جوده
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 16, 2005 7:24 am 

* متابعة وتسجيل الحمام :

يجب الحرص على كافة الهواه والمربين بتطبيق انظمة التسجيل لكافة الامور المتعلقه بطيورهم ، عن طريق اعداد دفاتر وسجلات خاصه بذلك ، وربط تلك المعلومات بارقام الحجول او الحلقات المعدنيه الرسميه الضروريه التى توضع على اقدام الطيور من صغرهم ، اعتبارا من اليوم السابع من الفقس.
من المهم ان يحتوى الحجل على سنة الانتاج ، والرقم التسلسلى وبلد المنشأ ، وتعتبر مسالة وضع الحجل هامه وضروريا خاصة للحمام الزاجل ، ومن المهم ايضا اطلاق اسم على طائريرتبط به اذ يتم ضم الاسم برقم الحجل فى السجلات ، التى تسهل عملية المتابعه الدقيقه لكل طائر.
من المهم اعداد بطاقة تسجيل لكل زوج ، يتم اثبات ارقامهم ومواصفاتهم مع عمل جدول بسيط لتاريخ وضع البيت وتاريخ الفقس ،ورقم العش ، وتاريخ الصغار والمواصفات...... الخ، بهذه الطريقه يمكن عمل خطوط سير للانتاج ، ويعتبر هذا مؤشر هام لمعرفة الخطوط الدمويه الجيده ، كذلك من خلالها يمكن التعرف على الازواج الجيده من الازواج السيئه.
على كافة الهواه الذين يطمحون المشاركه فى السباقات او المنافسه فى اى مجال للطيور كالعرض ان تحوى اقدام طيورهم على حجل رسمى صادر من جهه رسميه ، لان جميع الطيور التى لا تحمل حجول يتم استبعادها مباشرة وبدون نقاش ، حتى لو كانت افضل الطيور التى تحمل جميع المواصفات والمقاييس.
عاده ما يحمل حمام الزينه او الاستعراض على حجول مختلفه عن الحمام الزاجل المخصص للسباقاتحيث تحمل طيور الزينه حجول رسميه صادره من الجمعيه الوطنيه للحمام
N.P.A -- Natiomat Pigeon Assertion ومقرها بريطانيا او من نادى رسمى تابع و مسجل رسميا ضمن الانديه التابعه ل N.P.A فى مختلف بلدان العالم.
اما الحمام الزاجل فلابد ان يحتوى على حجول رسميه تابعه للجنه او الاتحاد او النادى المحلى للحمام الزاجل فى – مختلف انحاء العالم – بشرط ان يكون مسجلا رسميا للاتحاد الدولى لسباقات الحمام الزاجلF.C.I – Federation Colombophile International وذلك فى جميع السباقات المحليه او الدوليه او القاريه.
كما توجد الانديه الرسميه المهتمه بشؤن الحمام الزاجل والتى تصدر عنها حجول رسميه -- او عن جمعيات او لجان محليه تابعه لها.
تركيب الحجول على اقدام الصغار منذ اليوم السابع من الفقس عمليه سهله حيث تثبت رجل الطائر بين السبابه والابهام لنفس اليد ، ويثبت المخلب الخلفى للطائر لخلف باصابع اليد ، ويتم اخذ الاصابع الاماميه للامام تمرر الحلقه فوقهم وبعد ذلك يمرر المخلب الخلفى و تستكمل العمليه ، رغم ان الحجول من النوع المغلق الغير قابل للفك ، بخلاف الحجول الاخرى البلاستيكيه او الغير رسميه.
وينصح بمتابعة الصغار فى حالة تركيب الحجول لمدة يومين منذ تركيبها لملاحظة عدم انزلاق الحجل او كونه غير مناسب لساق الحمامه.
ملاحظه : اللقات المعدنيه الرسميه متوفره فى بعض محلات بيع الطيور ، بامكانك الحصول عليها بعد ان تتاكد من :
سنة الانتاج بحيث تكون 2005
الرقم التسلسلى هو رقم يتكون من عدد من الخانات مثال على ذلك 11074
بلد المنشأ هو الدوله التابع لها الطائر مثال يستخد م فى مصر ARE
ملاحظه هامه : الحجول التى تباع فى الاسواق هى حجول معترف بها ولكن لا تستطيع المشاركه بها فى السباقات ، وانما هى فقط تزيد من اهمية واسعار الحمام ، اما الحجول المخصصه للسباقات المعتمده فتباع من قبل النوادى الرسميه ولا يوجد اختلاف بين التى تباع فى الاسواق والتى تباع فى الانديه الا فى ان النادى يسجل رقم الحجل لديه ويقدم اليك بطاقه تعريفيه بالحجل وبها تستطيع المشاركه لديهم ، طبعا فى حالة حصولك على حمام يحمل حجول معينه ليست مسجله باسمك لا تستطيع المشاركه فى السباقات دون نقل ملكية الحجول باسمك وذلك يتم بالاتصال بمالك الحمام الاصلى لاخذ الموافقه منه.
واخيرا .. تاكد من ان الطائر الذى لا يحمل الحجول الرسميه فانه خارج المنافسه تلقائيا .. اضافه الى ان قيمته والاهتمام به ينخفض

الطرق العلميه لتمييز الجنس فى الحمام :
من الصعب التعرف الدقيق على الجنس فى بعض انواع الحمام وهذه عمليه تعتبر من اختصاص خبراء الحمام ، حيث ممكن للمتمرس فى تربية الحمام ان يميز بين الذكر والانثى فى المراحل المختلفهمن عمر الحمام ولكن يكون ذلك صعبا للمبتدئ ويكون مصدر حيره خاصة عندما يكون الحمام صغيرا وعندما يصل الحمام الى عمر 5-6 اشهر ويكون فى استطاعته التزاوج فان تمييز الجنس يكون ممكنا. وعلى الرغم من ان الذكور يجب ان تكون اكبر قليلا فان ذلك لا يكون دليلا يعتمد عليه فى جميع الاحيان.
و لتسهيل ذلك نورد كيفية تمييز الذكر والانثى

اولا :
تمييز الجنس فى الحمام عن طريق المنقار ، حيث وجد العلماء ان القياس الدقيق للمنقار الى الكشاكيش الانفيه تعتبر وسيله يعتمد عليها فى التعرف على الجنس.

ثانيا :
مواصفات الذكر :
* اكثر عدوانيه.
* يستمر فى الهديل لفتره طويله وخاصة عند رؤية حمام آخر وفى نفس الوقت فانها ترقص وتلف حول نفسها.
* يكون مظهره اكثر خشونه.
* الرقبه تكون اسمك.
* الذكور تختال فى مشيتها.
* الذكور تحمى مكان العش بشكل ملحوظ.
* تتشاجر الذكور مع الذكور الاخرى.
* تسوق الذكور الاناث فى العش.
وعلى الرغم من ان الاناث تهدل فانها لا تفعل ذلك بصفه متكرره او لفتره طويله ،ونادرا ماتلف حول نفسها بعكس الذكور ، والاناث تكون اكثر اهتماما بغذائها والطيران والاستحمام والتشميس ، وبينما يغازلها الذكر عندما تقبله فانها تقبله بوضع مقارها داخل منقار الذكر .وعندما تكون الانثى على استعداد للتزاوج فانها تسمح للذكر بان يقف لفتره قصيره على ظهرها وبصفه عامه يكون مظهرها اكثر انثويه.
وبعد التعرف على الذكر والنثى يجب تمييزهم بوضع رباط على الرجل اليمنى للذكر ووضع الرباط على الرجل اليسرى للانثى بحيث يصبح كل زوج له رباط مختلف عن الازواج الاخرى سواء باللون او نوعية الرباط ، وذلك من شانه الاسراع فى التعرف على الازواج ، كما ان الازواج تقف بجوار بعضها اثناء المساء.

ثالثا :
يعتقد بعض الهواه بانه فى استطاعتهم التعرف على الجنس للطائر عن طريق جس العظام الدبوسيه (القريبه من الجهاز التناسلى). فاذا كانت قريبه من بعضها وقويه يكون ذكرا.ويمكن التعرف على الجنس بهذه الطريقه خاصة اذا وجدت بيضه ذات قشره قويه بالداخل على وشك ان توضع.

رابعا :
طريقه اخرى اكثر دقه يمكن ان تستعمل فى بعض الاحيان ،واللون الرمادى المحمر يكون هو الاساس ، اذا وجد على الطائر بقع (حبر) نقط زرقاء او سوداء من احجام واعداد واماكن مختلفه فان الطائر يكون ذكرا ، وعادة هذه الذكور يمكن التعرف عليها من بعيد بعض الشئ ، والذكور الصغيره يكون التنقيط عليها اقل من المسنه ، والطيور ذات اللون الرمادى المحمر والتى لا يوجد عليها اى بقع او ربما عدد قليل من النقاط البنيه عادة ماتكون اناثا ، ولكن الذكور ذات اللون الرمادى المحمر متماثلة الصفات التى ترث الصفات المتشابهه من الابوين لا يوجدعليها نقاط ومثل هذه الذكور تكون نادره على سبيل المثال فى الحمام الزاجل يلاحظ ان النقاط فى الالوان الاخرى مثل الاخضر المصفر والرمادى تكون ذات نظام اخر.


خامسا :
طريقه اخرى للتعرف على الجنس فى الحمام بعد وضع البيض والبدء فى الرقاد ، بمسك الطائر الذى فى العش وقت الظهيره ويميز بعلامه حيث يكون هو الذكر.
يمسك الطائر الذى يكون راقدا فى حوالى الساعه السادسه مساء حيث تكون هى الانثى . وعادة فالانثى ترقد من حوالى الساعه الثالثه بعد الظهر وتستمر طول الليل حتى العاشره صباحا.
وليست كل الازواج متشابهه فبعض الازواج يبدل مبكرا والبعض بعد ذلك ، وان اجريت هذه العمليه عند الظهر وعند الساعه السادسه فسيكون التعرف دقيق.

سادسا :
الحمام الصغير يعرف من شحوب لونه ونعومة قدميه واصابعه المنضمه بعضها الى بعض ومن وجود زغب لونه اصفر حول الشرج وبين الريش الكبير ، فاذا كبر وترك العش ليطير يكون لون قدميه احمر ورديا ولكن لا يوجد بين ريشه زغب اصفر ، ويتم ذلك فى نحو شهرين تقريبا ، ومتى بلغ سن خمسة او ستة اشهر يكون منقارها لينا ثم يصير صلبا كلما زاد عمرها بعد ذلك.
عضلات الصدر فى الحمام الصغير يكون لونها ابيض ويمكن رؤيتها من الجلد ، اما فى الحمام الكبير فيكون لون عضلاتها الصدريه احمر ضاربا الى الزرقه.
ويمكن تمييز الطيور الصغيره ايضا بالنظر الى شكل ريش الجناحين وذلك ان الريش الذى فى طرفهما يكون مدببا فى الطير الصغير ومستديرا طرفه فى الطير المسن.

مراحل النمو :

* البيض :
عندما تضع الانثى بيضها لترقد عليه غالبا ، فالبيضه الكبيرة الحجم غالبا تفقس ذكرا والبيضه الصغيرة الحجم تفقس انثى ، لذلك يمكن للمربى ان يضع علامه على كل بيضه ويتابع الحمام الناتج منها فى المستقبل عن طريق وضع علامه على كل طائر ليتاكد من هذه الملاحظه.

* بعد الفقس :
فى الغالب يكون الفرخ الذى يفقس من البيضه التى وضعت اولا ذكرا.

* فى العش :
الفرخ الذى يهم ليقف و ينقر ويضرب ويرفرف ليدافع عن نفسه عندما يمد شخص يده للعش يكون فى الغالب ذكرا اما الفرخ الذى يظل ساكنا ولا ياتى باى حركه ويصوى فقط يكون انثى.
الفرخ الذكر وهو لا يزال صغيرا فى العش يكون منقاره عريضا ومفلطحا وكبيرا ويكون راسه كبيره ورقبته غليظه وعظمه اضخم وارجله اكبر.

* عند البلوغ :
بعد البلوغ الذكر يهدل ويلف حول نفسه وينفخ حوصلته بينما الانثى لا تهدل ولا تنفخ حوصلتها.

* اثناء التزاوج :
حيث تبلغ الانثى وتكون مستعده للتزاوج تفرد ذيلها وترخيه على الارض كانسه به الارض حينما ترى الذكر او تفترب منه.

* بعد التزاوج :
بعد التزاوج تلاحظ بان الذكر يدفع بانثاه الى وضع البيض ويدافع عن العش من اقتراب اى طائر اخر.
راجع سلوك غزل الحمام (صفحة )

* ملحوظه :
فى اغلب الاحيان يفقس بيض الحمام فى الدفعه الواحده ذكرا وانثى وفى قليل من الاحيان قد يعطى بيض الدفعه الواحده ذكورا واناثا.

* تجربه طريفه :
--------------------
قام احد المربين بتجربه طريفه لدراسة هذا الموضوع حيث تم تربية احد الفراخ الصغيره فى معزل تمام عن طيور الحمام – بمعنى عدم رؤية اى حمامه او سماع صوتها – استمرت هذه التجربه حوالى ستة شهور وتم ملاحظة التالى:

* لم يستطيع المربى تحديد جنس الطائر بشكل واضح.
* اصبح الطائر يالف الانسان بشكل ملحوظ لدرجه انه اذا شاهد انسان يلتف حوله.
* بعد مرور التجربه سمح له بان يشاهد اول حمامه منذ صغره.
* بعد مشاهدته الحمامه بدأ يصدر هديل وحركات الذكور الحمام فحكم عليه بانه ذكر.
* وضع الطائر مع انثى للتزاوج واستمر لاشهر دون نتيجه وضع البيض.
* قرر بعد ذلك تبديل الانثى باخرى ، واستمر معها لاشهر دون نتيجه ايضا.
* اخيرا وجد انه ربما ان الذكر عقيما – هذا نادر فى الذكور – واطلقه مع مجموعه من الحمام فى المسكن المليئه بالذكور ، وظهرت له المفاجئه حيث اكتشف انها انثى وليس ذكرا ولكن لديه بعض صفات الذكور
الموضوع منقول*



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع



آخر تعديل بواسطة xmaner في الأربعاء يناير 06, 2010 8:17 am، عدل 1 مرة
xmaner - ضبط جوده


  يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكوكاتيل
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 16, 2005 6:36 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

شكرا وتم وضع الموضوع ضمن المواضيع المهمة والمثبتة عن طيور الحمام.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 16, 2005 7:31 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 22 يوليو 2005
رقم العضوية: 1585
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: الاســـــكـــــنـــــدريـــــه
مشاركات: 2030
مواضيع: 161

شاكر لك تثبيت الموضوع استاذ عبده :salut:



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكوكاتيل
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 27, 2005 9:51 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 02 نوفمبر 2005
رقم العضوية: 2192
الجنس: غير محدد
مكان: المنصوره/مصر
مشاركات: 281
مواضيع: 13

مشكووورZizo_ST على هذا الموضوع الشيق


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد فبراير 11, 2007 8:12 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 09 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 5657
الجنس: غير محدد
مشاركات: 17
مواضيع: 1

مشكور ياباشااااااااااا على الموضوع والمعلوماات المفيده الجميله ديه لك الشكر عليهااااااا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد فبراير 11, 2007 9:29 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 08 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 5638
الجنس: غير محدد
مشاركات: 172
مواضيع: 5

مشكوووووووووووور


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد فبراير 11, 2007 9:35 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

وسام المشرف السابق (1)
اشترك في: 09 سبتمبر 2005
رقم العضوية: 1888
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: البحرين
مشاركات: 8286
مواضيع: 385
صور: 4

السلام عليكم

شكرآ جزيلآ لك اخي على الموضوع الرائع...
ماشاء الله عليك اخي مميز مثل مواضيعك المميزة...
بارك الله فيك...

تحياااااااااااااااتي



التوقيع

اللهم ارزقهم عشرة اضعاف مايتمنوه لي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي الكرست والزيبرا
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 14, 2007 8:01 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 01 سبتمبر 2005
رقم العضوية: 1843
العمر: 65
الجنس: ذكر
مشاركات: 297
مواضيع: 17

شكرا لك اخى العزيز

موضوع مفيد جدا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: ظيور الحب والزبرا
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 14, 2007 8:47 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 يناير 2006
رقم العضوية: 2678
العمر: 30
الجنس: غير محدد
مكان: الداربيضاء
مشاركات: 404
مواضيع: 35
صور: 2

مشكووورZizo_ST على هذا الموضوع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون, كناري, بادجي, خضري , تفاحي, بندق
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 23, 2007 3:16 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
اشترك في: 17 ديسمبر 2006
رقم العضوية: 6572
العمر: 38
الجنس: غير محدد
مكان: الأردن
مشاركات: 1727
مواضيع: 98

مشكور اخي Zizo_ST, على النصائح
يعطيك العافية


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تصنيف ونصائح

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور البادجي

ahmednaeem

13

102

الخميس مارس 22, 2018 8:43 am

ahmednaeem شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة العش الثانى والبيض غير مخصب

في تجمع طيور الحب

mohamedsamy

3

131

الأحد يناير 21, 2018 10:39 pm

rachid flawta شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كيفية التجهيز للعش الثانى للحصول على انتاج 100%

في تجمع طيور الحب

mohamedsamy

3

230

الاثنين نوفمبر 13, 2017 6:55 am

rachid flawta شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أوسكر فيش (Oscar Fish) - ضبط جوده

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

8

251

الأحد أغسطس 20, 2017 8:08 pm

Egypt Eye شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كيف تقوم بتجهيز حوضك - ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

10

280

الأربعاء أغسطس 30, 2017 9:12 pm

Egypt Eye شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA