الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت مايو 26, 2018 12:30 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 12 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
 
اشترك في: 30 مايو 2010
رقم العضوية: 39594
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: هولندا
مشاركات: 2981
مواضيع: 45
صور: 50
 عنوان المشاركة: التهجين , ماهو وما انواعه , و ما الغرض منه ؟ - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 21, 2012 4:31 pm 

بسم الله ...
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ,
وعلى آله واصحابه ومن اهتدى بهداه .
وبعد ,
نتكلم احيانا في تعليقات متفرقة هنا وهناك عن مسألة التهجين , اهميتها , نتائجها , حسب ما مطلوب وما يبحث عنه المربي , وايضا حسب نوع المهجّن سواء كان حيوانا / طيرا / نباتا .... واردت هنا ان اعطي فكرةً مبسطة عن التهجين .
التهجين هو عملية انتاج فرد من ابوين مختلفين في بعض الصفات او احيانا كل فرد من عائلة - كما في الحيوانات - ,
او من نفس العائلة ومن نفس الجنس لكنهما يختلفان في صفتين على الاقل , والغرض منه كما ذكرنا هو للحصول على جيل او فرد جديد يجمع بين صفات الابوين معا , او للحصول على فرد يزيد بصفاته على ابويه حيث كلما كان الفرق اكبر في الصفات كانت نتائج الهجين اكثر قوة و وضوحا , على شرط وجود الشيئ الرئيسي المشترك بينهما وهو ان يكونا من صنف واحد .
وعليه فالتهجين له اصناف :
- تهجين لنقل صفة , يتبعه تنقية , كما في نقل صفة مقاومة مرض معين كما في تهجين صنفين من الطماطة (الصنف المحلي السوبر مريموند + الصنف البري ) لانتاج الصنف أس 25 , والصفة المنقولة هي مقاومة مرض تجعد واصفرار الاوراق الفايروسي .
او مقل صفة وراثية كما في الطيور , وخصوصا لاعطاء سمة صفة متنحية على طير سائد , كما في نقل صفة الكلير بدي من الاوبالين رمادي الجناح , الى العادي اسود الجناح - او ما يسمى فضي الجسم -
ثم العمل على تنقية الاخير للحصول على كلير بدي صفة سائدة .
او نقل صفة نقاط الغرة في طيور البادجي , والتي تورث بشكل كبير الى الاناث الاوبالين , ثم الذكور الاوبالين , ثم ا لاناث العادية ثم الذكور العادية على الترتيب فيتم نقلها الى الذكور العادي من الاناث الاوبالين .
- تهجين لغرض الحصول على الهجين نفسه من ناحية الحجم اوالانتاج او اللون او غيره , كما في فروج اللحم وابقار اللحم او الابقار ثنائية الغرض .
, لكن قد يسأل سائل , أليس تزويج الاب مع ابنته , او الام مع ابنها , أليس هذا تزاوج اقارب ؟!!
الجواب : كلا , فتزاوج الاقارب هو ان يتزوج فردان لهما نفس الاب والام وبالتالي فهما يحملان نفس الصفات طبق الاصل , لكن يغيب بعضها في فرد ويظهر في فرد , لكن على الشريط الوراثي توجد نسخة مطابقة , الا ما ارتبط منها بالجنس .
اما تزويج الاب مع ابنته , فالاب لايشبه الابنة , وهي لاتشبه الاب وانما هي تحمل صفات ابيها وصفات امها , والاب يحمل صفات ابيه هو وامه هو , فالامر مختلف , فاذا جئت تضرب الابنة على ابيها كان عندك تقوية صفات الاب التي ورّثها للابنة فقط وليس كل مايحمل , ومن جهة اخرى كان تغييبا لصفات الام التي تحملها الابنة ... مفهوم ؟ والامر كذلك من تزويج الابن مع امه في الطير والحيوان .
اذاً فتزويج الابن مع الام او الابنة مع الاب فهذا ليس من تزاوج الاقارب , وانما هذا بالضبط يسمى التضريب الرجعي لنقل صفة معينة ,
ويكون هذا في النبات والحيوان , وهو على صنيفين او لنقل - بعبارة ادق - على مرحلتين حسب ماهو مطلوب من الناتج :
المرحلة الاولى هي عملية التهجين لنقل صفة معينة - مثلا العلامات المدورة للغرة في البادجي - وليست العلامات الطولية للغرة لانها صفة مضعفة يمكن ان تقوى لتصل الى الشكل المدور - ثم يعاد الهجين ( الجيل الاول ) بتزويجه الى الاب الحامل للصفة ويأخذ الناتج وهو الجيل الثاني , وهذا الاخير يعاد مرة اخرى على الاب - والذي اصبح الان هو اب للجيل الثاني من جهة ومن جهة اخرى هو جده - لينتج الجيل الثالث والذي يعتبر هجين من جهة , لكنه يحمل صفات الاب المراد نقل صفاته الى حدٍ ما من جهة اخرى , الى هذا المستوى يسمى هجين قد نقل له صفة معينة , وهذا ما ذكرناه سابقا كقسم اول من اقسام التهجين .
وفي هذه المرحلة يمكن ان يكون التضريب مع الاب نفسه او مع اباء مشابهة اخرى لكن لها نفس صفات الاب , وهو اقل في الطيور واكثر في النبات او الحيوان .
المرحلة الثانية وتسمى مرحلة التنقية ... تأمل في المرحلة الاولى كانت مرحلة التهجين لنقل صفة , ثم تقوية الصفات المطلوبة فيالنبات او الحيوان الذي تم انتاجه في الجيل الاول , لكن هذه العملية الاخيرة هي لتنقية الناتج ( الجيل الثالث ) من اي صفات شكلية من الاب الغريب وجعله نسخة من الصنف او الفرد المضرب معه رجعيا لكنه فقط يحمل الصفة الجديدة - وانتبه قلنا نسخة من الصنف على اساس التضريب الرجعي يكون مع اباء لكن لهم نفس الصفات , وقلنا فرد على اساس ان التضريب يكون مع فرد واحد بعينه - , هنا يتم ارجاعه مرة اخرى على الاب الاصلي لنحصل على الجيل الرابع , ثم يعاد على الاب لنحصل على الجيل الخامس ... هنا في الجيل الخامس لايقال عن الناتج انه هجين وانما يقال هو نبات / حيوان/ طير نقي مشابه للاب الاصلي لكنه يظهر بالصفة المنقولة , وطبعا حتى الامر يعتمد على شطرين : نقاوة الاب الاصلي , و عملية التهجين يعتمد بها انتخاب الافراد السائدة الناتجة لاعادتها على الاب المتنحي حامل الصفة.
في هذه الطريقة الاخيرة يستخدم كثيرا نفس الاب المحلي , وبصراحة هذا ما نقوم بع في حالة انتاج طيور جميلة من طير واحد - فرد - لانملك له شبيها في السوق فنزوجه الى اقرب الطيور اليه من ناحية الشكل , الحجم , اللون , ثم نعيد الفرد على الطير المطلوب الانتاج مثله لنتحصل على نسخ منه في الجيل الثالث او قبله حسب قرب الاب الاخر اليه من ناحية ماهو مطلوب , وهذا هو القسم الثاني مما ذكر اعلاه من اقسام التهجين .
او كما ذكرت ان يضرب مع اب مخالف ( سائد مع متنحي ) لنقل الصفة من المتنحي الى السائد .

القسم الثالث : ان ما تسمى قوة الهجين الناتج من ناحية الانتاج والشكل وووووو تكون في الجيل الاول فقط ولا تورث من تضريب هجينين , الا ان يكون في تضريبهما تهجين جديد لاختلاف ما بينهما من صفات , ومثل ذلك تضريب الذرة الصفراء ذات النورة الزهرية ( العرنوص ) الرفيع الطويل , مع الاخرى ذات النورة ( العرنوض ) العريض القصير لينتج لنا صنف بحجم بذور ضخمة وبعدد كبير وبحجم نورة زهرية عملاقة .
ومثله تهجين القمح ( الحنطة ) مع الشيلم لانتاج القمح الشيلمي ( الترتكيلي ) , وكنا نعمل بذلك في مركز إباء للابحاث الزراعية لتحصل على كمية بذور وحجم , سبحان الله بل حتى لون النبات ليس اخضر وانما يميل للزرقة او الرمادي !! , وايضا للحصول على فروج اللحم مثل دجاج الفاوبرو ( امهات سي دي , وذكور أي بي ) ,او الهجن ثنائية الغرض .
ولعل كثيرا من اهل العراق قد لاحظ في دجاج الحصة الذي يستلمه على البطاقة التموينية والذي هو ثنائي الغرض وكله اناث ( خمسة وعشرون فرخا , او خمسة فراريج ) لاحظ ان بعض الافراد تنمو بشكل ضخم وعملاق , وذلك لانه تم تهجين سلاكة اصلا هجينة من دجاج الثنائي الغرض وهو ( سي دي ) مع ديكة من سلالات نقية وكنا نعمل على ذلك ايضا بتضريبها مع اربعة سلالات نقية من الديكة ( اللكهورن , البارد , النيوهمبشاير , والديكة البراون المحلية ) , فهذا الهجين الاخير يراد منه الجيل الاول فقط , ولايستخدم هذا الجيل للانتاج منه لافراد تشبهه من ناحية الصفات , بل العكس وانما اذا اريد تحسينه تم اعادته تارة على الاب وتارة على الام , لان مفعول التهجين فيه في الجيل الاول فقط - استخدام مرة واحدة !! - , ولذلك لايقال عبارة قوة الهجين الا على هذا النوع الاخير وعن الجيل الاول حصرا , وقد اجريت تجارب على الاكثار منه فكانت النتائج ان الابناء اقل جودة من الاباء الهجينة بل وان صفاتهم غير اقتصادية , فيكتفى به للاستهلاك وكل ما نجده بعده من هجن تشبهه لانقول انها ابناء تلك الهجن وانما هم اخوانهم من نفس الاب والام , وبنفس الطريقة .

اود ان الفت الانتباه الى ان التهجين قد يكون احيانا - وخصوصا في البلاد الغربية - عبثا وليس لغاية وانما فقط يقال انهم - زعموا - انتجوا صنفا جديدا , وهذا قد يدخل في تغيير ما خلق الله , ولعل سائلا يقول كيف , الجواب وببساطة لو انك علمت انهم في بعض البلدان الغربية استخدموا حيامن الرجل ( السائل المنوي للانسان ) لانتاج عجول ابقار , لكن كان الدور هنا ليس للتلقيح - طبعا - وانما لتغذية الجنين , فولدت عجول بحجم كبير جدا لدرجة انها كانت تولد بعملية وليس طبيعية او موت وهلاك الامهات , وكان في وقت انتشار الخبر - في بداية تسعينيات القرن المنصرم - كان له ضجة من ناحية انه يأكلون حيوانات فيها دماء بشرية , بالاضافة الى اضطرارهم في كثير من الاحيان لقتل الام لاخراج الجنين الهجين !!! فالله المستعان .

ارجو ان يكون الموضوع واضحا , وسهلا وفيه فكرة بسيطة عن التهجين واقسامه .

دمتم بحفظ الرحمن .

الباشق البغدادي .



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

صورة


اللهم إرضى عنهم وأرضهم , واحشرنا معهم في جنات الخلد يارب سميع الدعاء .


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور البادجي - حالياً - .
إعلانات

مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 21, 2012 6:21 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 12 يونيو 2009
رقم العضوية: 30646
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: العراق
مشاركات: 737
مواضيع: 85
صور: 0

السلام عليكم
تسلم اخي الباشق على هذا الشرح الجميل
والتهجين يحتاج طولة بال وصبر حتى ينجح
جزاك الله خير والله يوفقك
وبالنسبة للحصة بالعراق فلا توجد حصة حتى يكون بها دجاج!!!!!!!
بالتوفيق للجميع



التوقيع

يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

(( لما عصى إبليس الله فقال الله له اخرج من الجنة فقال لة وعزتك وجلالك لأغوينهم ما دامت أرواحهم في أبدانهم فقال الله عز وجل وعزتي وجلالي لاغفرلهم ما داموا يستغفرونني))

رطبو افواهكم بالاستغفار
اخوكم المهندس المدني ابن العراق


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: (البادجي والكوكاتيل وطيور الحب الروز)التربية جماعية للكل
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 21, 2012 8:00 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 30 مايو 2010
رقم العضوية: 39594
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: هولندا
مشاركات: 2981
مواضيع: 45
صور: 50

عزيزي كيف لاتوجد حصة في العراق ؟!!! الم تكن توزع عليكم حصة على البطاقة التموينية ؟ انا لا اقول الان , ولكن كان لكل عائلة بطاقة تموينية يستلمون على اساسها حصة دواجن حية - غير مذبوحة والا لما ذكرتها في موضوعي - يستلمونها من مركز إباء للابحاث الزراعية , وانتم في الانبار كانت حصتكم تأتيكم من حقول سامراء وتكريت !!!

على كل حال لعل الامر الان تغير لاني تركت العراق قبل سنوات طويلة ,
شكرا لمرورك .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور البادجي - حالياً - .
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 22, 2012 5:33 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 12 يونيو 2009
رقم العضوية: 30646
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: العراق
مشاركات: 737
مواضيع: 85
صور: 0

السلام عليكم
كلامك صحيح اخي العزيز سابقا كان يوجد حصة تموينية ومن ضمنها دجاج واشياء اخرى متنوعة
اما الان فقط نستلم البطاقة حتى نستلم عليها نفط ونستخدمها في ترويج المعاملات
الله يبارك فيك على كل الجهود المبذولة من حضرتك
بالتوفيق للجميع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: (البادجي والكوكاتيل وطيور الحب الروز)التربية جماعية للكل
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 22, 2012 5:59 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 16 يناير 2011
رقم العضوية: 46543
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: العراق\ بابل
مشاركات: 2351
مواضيع: 33
صور: 2

بارك الله بك اخي الباشق البغدادي موضوعك الذي لايمكن ان اصفه الا بالرائع واتمنى ان تتحفنا دوما" بمثل هذه المواضيع المهمة ليتسنى لنا اكتساب المعلومة العلمية الصحيحة من ذوي الاختصاص بمثل هذه الامور ........وكنت اتمنى ان تكون بيننا هنا في العراق للاستفادة من هذه الخبرات وترجمتها الى مخرجات تخدم ابناء هذا الوطن .
ادعوا الله ان يمن على العراق الامن والامان لتعود اليه سواعد خيرة ابناءه من الخبراء بكل اختصاصاتهم بعد ان بتر الارهاب اعدادا" كبيرة منها .... حسبنا الله ونعم الوكيل .... واخر دعوانا الحمد لله رب العالمين .


التوقيع

لاتظلمن اذا ماكنت مقتدرا" ................... فالظلم مرتعه يفضي الى الندم
تنام عينك والمظلوم منتبه .................... يدعو عليك وعين اللـــه لم تنم

.....................................................................................................................الامام الشافعي رحمه الله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي بتطرف , البلبل العراقي , الكوكاتل , الزيبرا , دجاج الزينة , الغيني ,
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 22, 2012 9:23 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 30 مايو 2010
رقم العضوية: 39594
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: هولندا
مشاركات: 2981
مواضيع: 45
صور: 50

حياك الله اخي محمد , واشكر مرورك اللطيف وكلماتك التي ارجو من الله ان اكون اهلا لها .
اما الرجوع الى العراق فلا اظن وان مد الله بعمري فعودتي ستكون الى بلد عائلتي الاردن الحبيب او الحجاز الطيبة , فهناك اهل عشيرتي ,
وانتم اخواني محبتكم والحنين لايام مضت ما زال في دمي , ايام لا اظن اننا نعيش لنراها تعود ولو على جراح .
نسأل الله ان يرفع هذه النقمة عن عراقنا الحبيب وان يبدل حاله الى احسن حال .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور البادجي - حالياً - .
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 23, 2012 10:38 am 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم

شكرا لك جزيلا اخي الباش على هذا الموضوع الرائع والذي يعلمنا كيفية التهجين وما الدوافع له.

ما لفت انتباهي هي ادراج كلمة تهجين على تزاوج زوجين من نفس الصنف والجنس والعائلة.

اعتقد اخي الكريم ان التهجين بمعناه الدقيق هو تزاوج بين صنفين في نفس الجنس او جنسين في نفس العائلة
على سبيل المثال:
الكناري مع الحسون
الكناري والحسون من نفس العائلة لكن جنسين مختلفين
هذا يسمى تهجينا ويخرج لنا النغل او البندوق واما ان يكون عقيما او غير عقيما مثل تزاوج الكناري مع السيسكين الأحمر.

لكن تزاوج بين نفس الصنف اعتقد انه خطأ ان نطلق عليه تهجين والأفضل ان نطلق عليه تحسين,
فلقد ذكرتها بنفسك عندما قلت تحسين او من اجل الحصول على ناتج قريبا جدا جدا من الاب والأم, ( بعد الجيل الخامس )
هذا في رأيي اسميه تحسين لأنه تم التزاوج بين الأب والأم من نفس الصنف, مثلا بادجي مع بادجي بصفات مختلفة لتحسين صفة احدهما او لانتاج صفة جديدة

وشكرا جزيلا لك


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 23, 2012 11:32 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 30 مايو 2010
رقم العضوية: 39594
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: هولندا
مشاركات: 2981
مواضيع: 45
صور: 50

بالضبط اخي الغالي هو تحسين بالمعنى الحقيقي وليس تهجين , وانما انا استخدمت هذه العبارة تحديدا مجازا لجعل العضو او القارئ بصورة عامة ينتبه الى انه هذا التزاوج فيه امر مختلف عن اي تزاوج , اي هي ضمن قولي بتزويج ابوين مختلفين في صفتين على الاقل مثلا , فانا استخدمت كلمة تهجين للمجاز ولاعطاء فكرة موافقة لما نطلق عليه مثلا هجيبن الانجليزي مع الاسترالي في البادجي في حين ان ما يطلق عليه هو طير محسن , او على الاقل مضرّب مع انجليزي , وكذلك تزويج الابقار - عروق اللحم + عروق الحليب - , وتزويج الدواجن من اباء من سلالات بياضة نقية مع امهات لحم , فهو كله تحسين صفات طير ( الذي يستخدم لذاته كالدجاج ثنائي الغرض ) , او تحسين صفات جيل ( كما في نقل الصفات او التضريب الرجعي ) , لكن لكون ان فيه فكرة خلط دماء لكائنات حية مختلفة في الصفات المظهرية , يطلق عليه اسم التهجين للمجاز والدلالة على كيفية انتاجه .

شكرا لك على مرورك الذي انار له الموضوع , وشكرا مرة اخرى على لفت الانتباه الى الفرق بين التهجين الفعلي وبين ما يطلق عليه كلمة تهجين للمجاز فقط .

بارك الله فيك .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور البادجي - حالياً - .
مشاركةمرسل: الأحد مارس 04, 2012 5:55 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

اخي الباشق

اشكرك جزيل الشكر.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 13, 2012 11:14 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 03 سبتمبر 2012
رقم العضوية: 61690
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: العراق
مشاركات: 465
مواضيع: 35

ما دام عراقي فهو مبدع بارك الله فيك :lk:


التوقيع

لاتكن لينا ًفتعصر ولاتكن صلبا ً فتكسر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور البادجي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 6 (التهجين) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

90

الجمعة مارس 02, 2018 5:57 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طائر القرقف في الجزائر و محاولة التفريق بين انواعه

في تجمع عائلة Fringillidae

Ladro Ladro DI Cuori

3

220

السبت ديسمبر 09, 2017 5:15 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ماهو سبب انتفاخ الكناري و ماهو العلاج

في امراض عائلة العصافير الصغيرة ( Passerines )

mounir slimi

1

82

الجمعة أغسطس 18, 2017 12:54 pm

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة التهجين

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

محمود اسعد

13

617

الثلاثاء يونيو 27, 2017 6:40 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار عن التهجين

في تجمع طائر الحسون والهجين

elpiojo21

7

215

الاثنين يناير 15, 2018 9:22 am

معتز شاور شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA