الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس مايو 24, 2018 6:02 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 8 مشاركة ] 


 
عضو مشارك
عضو مشارك
   
اشترك في: 02 يناير 2008
رقم العضوية: 16359
العمر: 43
الجنس: ذكر
مشاركات: 28
مواضيع: 3
 عنوان المشاركة: النحام .. جنتلمان الطيور - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 26, 2010 7:07 pm 



طيور النحام .. الموج الوردى ..جنتلمان الطيور

لعيون اعضاء التجمع الدولى ومنتديات مملكات الطبيعة

صورة

الإسم العلمى

Phoenicopterus roseus

التصنيف العلمى

المملكة

الحيوان

الشعبة

الحبليات

الصف

الطيور

ما تحت الصف

[Neognathae]

الرتبة

[Phoenicopteriformes]

الفصيلة

Phoenicopteridae


الجنس

[Phoenicopterus]

مقدمة

صورة

البشروش او الفلامنجو Flamingo اوطيور النحام أو كما يحلو للبعض تسميته بجنتلمان الطيور وأنا شخصياً أحب أن أطلق على هذه المجموعات لقب الموج الوردى يعد واحد من أكثر طيور العالم شهرة وجمالاً، فهو الطائر المختال الذي يمضي حياته على ضفاف البحيرات في تسوية ريشه، وتحريك سيقانه الرفيعة لأداء تعبيرات واستعراضات فريدة من نوعها، تعلم الإنسان منها أصول (الرقص التعبيري)، كما سجلت باسمه موسيقى شهيرة في أسبانيا . ويمكن تمييزه بسهولة بواسطة عنقه الطويل ومنقاره المعقوف .

تعمَّر طيور البشروش في بيئتها الطبيعية مدة تتراوح بين 15 و20 سنة. وقد تعمر أكثر من ذلك في الأسر.

البيئة والتواجد

صورة

تعيش طيور النحام في أجزاء كثيرة من العالم، وتقضي حياتها كلها بالقرب من البحيرات والمستنقعات والبحار. فنراه يتواجد ويعيش على ضفاف المياه المالحة والمناطق الحارة من العالم فيتواجد في المناطق المدارية وشبه المدارية في بحيرات الصوديوم على شواطئ البحيرات والمحيطات، وفوق المياه الراكدة والأجزاء الضحلة من البرك المالحة في مناطق مختلفة من أوربا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي وهو يعيش في مستعمرات ضخمة قد تضم أنواعاً مختلفة من هذا الطائر المهدد بالانقراض.

النحام طيور اجتماعية للغاية ، ولذلك فإن المستعمرات التي يعيش فيها أعداد قليلة منه نادرة وغالباً ما تكون المستعمرات مكونة من عشرات الآلاف من الطيور، أما في حدائق الحيوان فإن المستعمرة الواحدة تحتوي 340 طائراً في المتوسط.

فصائل وأنواع طيور النحام

يقسم معظم علماء الحيوان طيور النحام إلى أربع فصائل هي:

صورة

البشروش الأكبر

صورة

طائر البشروش الأكبر، وهو النوع الأكثر انتشاراً من بقية الأنواع
يعيش في إفريقيا وجنوبي آسيا وجنوبي أوروبا وجنوبي أمريكا الجنوبية وجزر الهند الغربية. وفي الشرق الأوسط .
توجد في أوروبا محميتان طبيعيتان تشتهران بوجود أعداد كبيرة من طيور البشروش، وهاتان المحميتان هما الكمارج في جنوبي فرنسا، والكوتو رونانا جنوبي أسبانيا.

البشروش الأصغر

طائر البشروش او الفلامنجو الأصغر وهو النوع الأفريقي من هذا الطائر فهو يعيش في الشرق والجنوب الغربي وفي الغرب من قارة أفريقيا (الأخدود الإفريقي العظيم في كل من كينيا وتنزانيا) وهناك أكثر من 3 مليون طائر فلامينغو يعيشون في البحيرات المالحة شرق قارة أفريقيا والقليل منه يعيش في الهند.

بشروش آنديان، وبشروش جيمس

أما الفصيلتان الثالثة والرابعة فنادرتان، وهما بشروش آنديان، وبشروش جيمس اللذان يعيشان بالقرب من البحيرات العليا في سلسلة جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية. كان البشروش البري يعيش في الماضي في جنوبي فلوريدا بالولايات المتحدة، إلا أن الناس كانوا يصطادونه، لجمال ريشه، بسرعة أكبر من معدل توالده.

النحام الشيلي أو الفلامنجو الشيلي

صورة

[COLOR="Blue"]النحام الشيلى أجمل أنواع النحام [/COLOR]

الاسم العلمي
Phoenicopterus chilensis


النحام الشيلي أو فلامنغو الشيلي هو نوع من أكبر النحاميات فيصل طوله ما بين (110 - 130 سم ) ترتبط ارتباطا وثيقا بنحام الكاريبي وطائر البشروش.
وهو الطائر الوحيد الذي قوائمه وأرجله رمادية ووردية.

صورة

مناطق تواجد النحام الشيلى

صورة

[COLOR="Blue]مجموعة من النحام الشيلى[/COLOR]

يتواجد في المناطق المعتدلة في أميركا الجنوبية من الأكوادور والبيرو والشيلي الأرجنتين إلى شرق البرازيل، وأدخلت إلى هولندا وألمانيا كحيوانات دخيلة.

الفرق بين النحام والبشروش

يمكن التفريق بين نحام الشيلي والبشروش بأنه أكبر قليلا ،وعن نحام الكاريبي من قوائمه التي تكون رمادية ووردية ومنقاره الأبيض والأسود.

السمات والمظهر الخارجى لطيور النحام

صورة

صورة

النحام طائر معروف بساقيه الطويلتين جدًا، وبمنقاره وعنقه المقوّسين. وريشه الوردي الفاقع أو الأحمر و بريش أسود على أطراف جناحيه.

وطيور البشروس التي تعيش في أميركا الجنوبية لها ريش زهري فاتح اللون أما البشروس التي تعيش في جزر الكاريبي فلون ريشها زهري قاتم مرجاني الدرجة .

أما صغاره فيكون لونها بنياً أو رمادياً ثم يتحول لونها تدريجياً إلى الوردي بتقدم العمر.

يتراوح طول معظم هذا النوع من الطيور بين 90 و150سم. وفيما عدا بعض الريش الأسود في جناحها، فإن ألوان البشروش تتراوح بين الأحمر اللامع والقرنفلي؛ أي الوردي الفاتح. على سبيل المثال يكون ريش البشروش في المنطقة الكاريبية أحمر مرجانيًا، وبشروش أمريكا الجنوبية له ريش أبيض وقرنفلي

أرجل الفلامينغو

للبشروس أرجل طويلة ونحيفة ولها أقدام مشبكة تشبه أقدام طيور البط . أحيانا ينظر الناس إلى طيور الفلامينغو ويعتقدون بأن لها رجلا واحدة , ذاك لأن هذه الطيور ترتاح عندما تقف على رجل واحدة وهي تثني رجلها الأخرى وتخفيها تحت جسمها .وعادة ما ترتاح طيور البشروس بالوقوف على رجل واحدة

أجنحة الفلامينغو

للبشروس أجنحة قوية تمكنها من الطيران بسرعة كبيرة . عندما تطير الفلامينغو تمد عنقها ورأسها إلى الأمام وتمد رجليها خلفها إلى الوراءفيما تفرد جناحيها باتساعهما . أما سرعتها فتبلع 37 ميل أو 60 كلم في الساعة.

إتساع الجناحين وطول البشروش الأعظم

إن أطول طيور البشروش يسمى بالبشروش الأعظم ، يكبر ليصبح طوله 51 بوصة حوالي مئة وثلاثون سنتمترا
( 1.30متر ) . أما إذا فتح جناحيه على وسعهما فإن اتساع مداهما يصل إلى 65 بوصة أو 165 سنتم

اتساع جناحي البشروش الأصغر

البشروش الأصغر لا يبلغ طوله طول البشروش الأكبر هو يكبر ليبلغ طوله 31 بوصة أو 79 سنتم . أما اتساع جناحية فيصل إلى 39 بوصة أو 100 سنتم .

حكاية منقار النحام الفريد

صورة

للفلامنجو منقار مميز جداً عن غيره من الطيور، ويكون المنقار أسود أو وردياً حسب النوع، وينحني عند منتصفه تقريباً أسفل فتحة الأنف نحو الأسفل بشكل فجائي، والمنقار أطول من الرأس قليلاً والشق العلوي ضيق ورقيق ويطبق على الشق السفلي مثل غطاء الصندوق، أما الشق السفلي فهو ضخم ولأطرافه حواف ضيقة لها شكل الأسنان تعمل على إخراج الماء وإبقاء الغذاء داخل فمه، فهو منقار متكيف مع طبيعة الوظيفة الغذائية التي يقدم بها، وسبحان الخلاق العظيم.

وليست كل طيور الفلامينغو تتمتع بنفس شكل المنقار. فالفلامينغو الأصغر له منقار أكبر حجما وأخف انعكافا من الأعلى من منقار البشروس الأكبر مما يمكّن هذه الطيور من رشف الطعام من على سطح الماء .

والفلامنجو يختلف عن الطيور الأخرى حيث يحرك الشق العلوي منقاره العجيب، أما الشق السفلي فهو ثابت وله لسان لحمي ضخم. وللفلامنجو أرجل طويلة تمكنه من الخوض في المياه الأكثر عمقاً بالنسبة للطيور الأخرى، كما أن نهايات أرجله المسطحة والمنبسطة تجعل من السهل عليه الوقوف فوق الطين الهش فلا يغوص فيه.

صورة

التغذية

صورة

تتغذى معظم طيور النحام بالهوام المائية والحيوانات الصغيرة، مثل مجدافيات الأرجل، وهي صغار القشريات البحرية والنهرية، وبنباتات مائية تسمى الطحالب. وتعمل الأهداب الموجودة على جانبي المنقار والتي تشبه الشعر على تخليص الطعام من الطين والرمل العالقين به. وقدما البشروش كفِّيتان؛ مثل أقدام البط والطيور الأخرى التي تقضي وقتًا طويلاً في الماء.

صورة

ويستخدم الطائر منقاره المعقوف في استخلاص الطعام من الماء والطين، إذ يقف على الشاطئ ويدس رأسه تحت سطح الماء بحيث يكون الفك السفلي أعلى من الفك العلوي ويصبح منقاره مقلوباً ومفتوحاً ثم يحرك رأسه من ناحية إلى أخرى بالقرب من سطح الماء لالتقاط طعامه.

صورة

ويقوم الطائر هنا بعملية فريدة من نوعها هي الغذاء بطريقة (الفلترة) حيث يدفع برأسه إلى الطبقة الطينية من قاع الماء ثم يحرك فكه العلوي، ليدفع الماء والوحل بما فيه من غذاء إلى الفك السفلي عديم الحركة ثم يطبق منقاره على كمية من الماء بما تحتويه من غذاء فيقوم بعملية تصفية للماء بواسطة دفع لسانه اللحمي الكبير خلال منقاره طارداً الماء من الفتحات المميزة الموجودة بين فكيه ويتبقى الخلاصة بما تحتويه من غذاء داخل منقاره، فيتناول الحيوانات الصغيرة والطحالب وهو الطائر الوحيد الذي يستخدم هذه الطريقة في الطعام وتسمى (بالتغذية المفلترة) وتشكل الطحالب الحمراء والخضراء المزرقة والداياتوم الغذاء الرئيسي للفلامنجو، كما يأكل اليرقات والأطوار التي تليها من حياة الحشرات الصغيرة، والقشريات والرخويات والأسماك الصغيرة.

وتتغذى الطيور الصغيرة ليلاً أو نهاراً وتتناول الطيور الكبيرة الغذاء ليلاً فقط، وتقضي معظم النهار في النوم أو الأنشطة الأخرى مثل الاستحمام وتنظيف الريش وعمل الاستعراضات الفنية.

التكاثر والتفريخ

صورة

تصل طيور النحام إلى سن البلوغ بعد حوالي ثلاثة أعوام من العمر، ويبدأ في التكاثر عندما يبلغ حوالي 6 أعوام ويعتمد التكاثر كثيراً على سقوط الأمطار ووفرة الطعام، وتتزاوج مرة واحدة في العام فقط.

رقصات الغزل عند النحام

صورة

ففي خلال موسم التزاوج يتجمع النحام في جماعات ضخمة كل جماعة تشتمل على عدة آلاف من الطيور وتقوم برقصات الغزل بدقة وإتقان وذلك بنشر أجنحتها وتسويتها بمنقارها بشكل أنيق، ثم تطير مجموعة من الذكور معاً ومناقيرها للأمام متجهة نحو السماء ويقوم كل طائر بمغازلة أنثى من مجموعة الإناث،

خصوصية التزاوج عند النحام

صورة

يتم التزاوج بقيام إحدى الإناث بترك المجموعة ليلحق بها الذكر، وغالباً ما يحدث ذلك في الماء، ومن ثم يبني كل زوج من الطيور عشه على شكل مخروطة من الطين فيظهر على هيئة تل من الطين.

صورة

أعشاش طيور الفلامنجو

يساعد كل من ذكرالفلامينغو وأنثاه على بناء عشهما معا فيبنيا عشهما من الطين والعيدان الصغيرة والريش . عش طائر البشروس له شكل القمع ويكون له فتحة صغيرة في أعلاه .

وتضع الأنثى بيضة واحدة فقط أو اثنتين في النادر وتزن البيضة ما بين 115 140 جراماً وهي تشبه بيضة الدجاج ولونها أبيض (طباشيري) وإذا ما فقدت البيضة في بداية الحضانة فإن الأنثى تضع بيضة بديلة.

وتبدأ الحضانة بعد وضع البيض مباشرة وهي تتراوح بين 26 31 يوماً، ويشارك فيها كل من الذكر والأنثى، وتتناوب هي وذكرها الجلوس على البيضة ويتبادلان الأدوار كي يحافظا على حرارة البيض وحتى تصبح البيضة جاهزة للتفقيس .

وخلال فترة الحضانة. يقوم الذكر بالوقوف ونشر جناحيه وتسوية ريشه بشكل دوري، كما يعنى بتحريك البيضة وتقليبها بعناية بمنقاره.

صورة

ويمكن أن تفقس البيضة في أي وقت من العام ولكن عادة ما يكون وضع البيض والفقس خلال مواسم معينة، وزمن الفقس يتراوح بين 24 36 ساعة حيث يحاول الفرخ داخل البيضة كسرها بواسطة طرف منقاره فتسقط بعد التفقيس.

صورة

يقوم طائر الفلامينغو بأنتاج مادة مستحلبة لتغذية صغارها هذه المادة شبيهة بالمادة التي يفرزها طائر الحمام لتغذية فراخه تقوم الانثى بافراز هذه المادة كنتيجة لهرمون البرولاكتين و هو هرمون المسبب لأفراز الحليب لدى أناث الثديات. يحتوي هذا المستحلب على نسبة من البروتينات و على دهون بنسبة أكبر .تفرز هذه المادة في غدة تقع في المنطقة الهضمية العليا .كلا زوجي طائر الفلامينغو يقومون بالعناية بصغارهم و ليست الانثى فقط. ويجدر بالذكر ان هذا المستحلب يحتوي على خلايا دم بيضاء و حمراء .

وحليب الفلامينغو أحمر اللون وليس أبيض ويستمر زوجي الفلامينغو في إطعام أفراخهم حتى يبلغ عمرهم الشهرين حيث يكون حينذاك جهازه الهضمي و من ضمنه المنقار قد اكتمل حتى يستطيع تصفية (ترشيح) غذاءه بنفسه ،،

صورة
فروخ الفلامينغو تختلف في شكلها عن شكل طيورالفلامينغو البالغين .

فعندما تخرج صغار الفلامينغو من البيضة لا يكون جسمها مغطى بريش زهري جميل . ولا يكون منقارها معكوفا ولا تكون عيونها برتقاليه .ويلزم صغير الفلامينغو سنتين حتى يصبح شكله يشبه طائر الفلامينغو البالغ .

ولون ريش الفرخ الذي خرج إلى الدنيا حديثاً رمادي أو أبيض وله منقار أحمر مستقيم وأرجل وردية ثم يتغير لونها بالتدريج، ومنقاره وأرجله الحمراء لا تلبث أن تصبح سوداء في خلال فترة من 7 10 أيام.

ويستطيع الطائر تمييز أفراخه عن الأفراخ الأخرى ويقوم بتغذيتها دون غيرها، وتغادر الفراخ أعشاشها بعد 4 الى 7 أيام حيث تصبح قادرة على الوقوف والمشي ولكنها تبقى بالقرب من أبويها من أجل الحماية والمساعدة والتغذية.

صورة

وتكون صغار النحام مجموعات صغيرة. لكنها تعود إلى أعشاشها من حين لآخر لتتغذى بسائل يُنتجه الجهاز الهضمي للوالدين. وتقطر الأم أو الأب هذا السائل من منقاريهما مباشرة إلى منقار الصغير. وبعد مضي نحو أسبوعين، تشكل الصغار مجموعات أكبر وتبدأ في البحث عن طعامها بنفسها.

بعد أسبوعين , ينتقل صغير الفلامينغو من عشه إلى مكان أكبر يطلق عليه بيت الحضانة يجتمع فيه العديد من صغار الفلامينغو

على عمر أسبوعين يصبح الفلامينغو قادر على إيجاد الطعام بنفسه .

ويمكن للأفراخ السباحة والتغذية من الماء وبعد 11 أسبوعاً ينمو لها ريش الطيران ويصبح منقارها قوياً، وعندما يصبح عمر صغار الفلامينغو 11 شهرا يبدأ منقارها بالتغير , فيصبح معكوفا , حينها يستطيع طائر الفلامينغو أن يطعم نفسه . ويبدأ ريشها في التلون بالوردي تدريجياً خلال فترة من سنة إلى ثلاث سنوات والمفاصل هي آخر جزء يتحول إلى اللون البني.

سر اللون الوردى للنحام

صورة

صورة
السبب فى اللون الأحمر او الوردى او الزهرى لطيور الفلامنجو هى مادة كيميائية تسمى كاروتين .

الكاروتين موجود في الطعام الذي يتناوله طائر البشروس . ولو أن طيور الفلامينغو لم تتناول طعاما غنيا بالكاروتين فإن لون ريشها يكون أبيض .

وهنا نتسائل احبائى الكرام أعضاء منتديات مملكات الطبيعة عن أنواع الوجبات او الأغذية التى تنتج مادة الكاروتين لطيور الفلامنجو فنجد ان طيور الفلامينغو تستمد لونها الأحمر أو الوردي الفاقع من السرطان والقريدس (الربيان او الجمبرى) و بعض القشريات الصغيرة كالمحار وصغار الرخويات والطحالب.

أما طيور الفلامينغو التي تعيش في حدائق الحيوانات او الأسر عموما فهي تتناول طعاما مزودا بمادة الكاروتين حتى تحصل على لونها المميز . فغالباً ما تعطى هذه الطيور إضافات من الكاروتين للحفاظ على لونها الجذاب .

وفي حال انعدام هذه الوجبات أو الأنواع من نظامه الغذائي وإذا لم يحصل هذا الطائر على كفايته من الطعام فإن لونه الوردي يخفت ويصبح لون الفلامينغو أبيض .

سر تسميته بجنتلمان الطيور

صورة
تقضى طيور النحام وقتاً طويلاً من أجل التباهي والاستعراض أمام الطيور، حيث تقوم الطيور بعمل الاستعراضات بحركات متناسقة ورشيقة وكأنها فرقة متناعمة من الممثلين الاستعراضيين بالفطرة، ولهذا يقضي معظم وقته في العناية بنفسه وفي الراحة والاستحمام، ويطلق عليه البعض هذا السبب اسم الجينتلمان الطائر وأنا أحب أن أطلق على تجمعات هذه الطيور الجميلة الموج الوردى

التغريد لتقوية الروابط والحفاظ على البقاء

صورة
يصدر من النحام عادة ضجيج مرتفع ولكل نوع صوته المميز ويلعب هذا التغريد دوراً مهماً في بقاء السرب وتقوية الروابط بين الأفراد وخاصة في الأسرة الواحدة من أجل أن يتعرف الأبوان على فرخهما.

هل تغوص طيور النحام فى المياه

صورة
عندما يصبح الماء أكثر عمقاً فإن الطائر يسبح على سطحه ولكنه لا يستطيع الغوص في الماء ولا يوجد دليل على غوص الطائر حتى الآن

طريقة طيران طيور النحام

صورة
عند إقلاع الطائر وشروعه في الطيران يركض عدة خطوات للأمام ثم يقوم بنشر أجنحته وينطبق في الهواء وعند الهبوط تعكس الحركات السابقة حيث يهبط على الأرض ويستمر في الجري لعدة خطوات، وخلال الطيران يمتد رأسه وعنقه للأمام ويضم رجليه، وسرعة طيرانه تصل إلى 50 60 كم في الساعة ويطير مسافة 500 600 كيلو في اليوم الواحد.

النحام لا يحب الهجرة والترحال

صورة
لا يعتبر الفلامنجو من الطيور المهاجرة، ولكنه يضطر أحياناً للهجرة نتيجة لتغيرات الطقس وانخفاض مستويات الماء في موطنه فيبدأ في البحث عن أماكن جديدة أكثر ملائمة له ولذلك فإن مستعمراته قد لا تكون مستقرة بشكل دائم في مكان واحد.

وتعيش طيور الفلامينغو في مجموعات كبيرة تسمى مستعمرات وهناك آلاف من هذه الطيور في المستعمرة الواحدة . وإذا أصاب الجفاف البحيرة أو المستنقع الذي تعيش فيه هذه الطيور تهاجر إلى أماكن أخرى .

وعندما يرغم الفلامنجو على الهجرة فهو يفضل الطيران في ظلال الليل تحت سماء صافية خالية من الغيوم، ويمكنه الطيران بسرعة 50 60 كم، أما عندما يهاجر في النهار فإنه يطير على ارتفاعات عالية ليهرب بعيداً عن أعدائه، وأولها طيور العقاب، وأغلب طيور الفلامنجو المهاجرة تعود إلى أماكنها الأصلية من أجل التكاثر، وبعضها قد ينضم بعد عودته إلى مستعمرات أخرى مجاورة بحثاً عن الغذاء.

تمر أسراب هذا الطائر خلال هجرتها السنوية ببعض أجزاء من الوطن العربي مثل عُمان والخليج و العراق . تعاني أعداد هذا الطير من تناقص حاد خصوصا عند مكان تكاثرها في وادي بحيرات ريفت في تنزانيا و كينيا

المشاكل التى تواجه النحام وتعرض بعض أنواعه لخطر الانقراض

صورة
يتعرض النحام للعديد من المشاكل للحفاظ على بقائه، وأكبر عقبة هي مشكلة التخلص من الصودا في بحيرة الصوديوم في تنزانيا، وبحيرة الصوديوم هذه هي المكان الوحيد الذي يتم فيه تكاثر البشروش في شرق أفريقيا وهناك العديد من أنواع هذا الطائر مهددة بالانقراض وثمة محاولات لحمايتها بواسطة الإكثار منها والعناية بها في الحدائق والمحميات وليس للبشروش أعداء طبيعيون باستثناء الطيور الجارحة والإنسان الذي يتغذى على بيض الطائر الشهي فضلاً عن تخريب البيئة الطبيعية بما يهدد البشروش بالانقراض سواء بتعرضه لآشكال التلوث البيئى والأمراض، أما تخريب البيئة الملائمة له بواسطة الإنسان فقد تركت أثراً سلبياً على تكاثر وتغذية الطائر.




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

ABO KAREEM

صورة

صورة

صورة

صورة


آخر تعديل بواسطة عبده أبو سير في الخميس إبريل 29, 2010 10:54 am، عدل 1 مرة
ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 26, 2010 7:58 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 17 سبتمبر 2009
رقم العضوية: 33138
العمر: 21
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-القدس-جبل المكبر
مشاركات: 2806
مواضيع: 254
صور: 2

مشكووووووووووور


التوقيع

صورة
هاوي مبتدئ


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الــــ بادجـــ ي -الـــكوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 27, 2010 8:53 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 27 أغسطس 2007
رقم العضوية: 13103
العمر: 40
الجنس: غير محدد
مشاركات: 1713
مواضيع: 29

بارك الله لك أخي الكريم , وبالله التوفيق ..............


التوقيع

اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا ...
يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم ...
اللهم أيسه منا كما آيسته من رحمتك ...
وقنطه منا كما قنطته من عفوك ...
وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك...


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 29, 2010 10:56 am 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم

موضوع رائع جدا والمصدر واضح

شكرا لك اخي ابو كريم.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: السبت مايو 01, 2010 2:05 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 02 يناير 2008
رقم العضوية: 16359
العمر: 43
الجنس: ذكر
مشاركات: 28
مواضيع: 3

مهند ابو دويح كتب:
مشكووووووووووور


#8c008fأخى الكريم
مهند
أسعدنى وشرفنى مروركم الطيب والعطر
بارك الله لكم وفيكم
تقبل تحياتى


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: السبت مايو 01, 2010 2:06 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 02 يناير 2008
رقم العضوية: 16359
العمر: 43
الجنس: ذكر
مشاركات: 28
مواضيع: 3

m010n كتب:
بارك الله لك أخي الكريم , وبالله التوفيق ..............


وفيكم بارك اخى الكريم
أسعدنى وشرفنى مروركم الطيب والعطر
بارك الله لكم وفيكم
تقبل تحياتى


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: السبت مايو 01, 2010 2:08 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 02 يناير 2008
رقم العضوية: 16359
العمر: 43
الجنس: ذكر
مشاركات: 28
مواضيع: 3

عبده أبو سير كتب:
السلام عليكم

موضوع رائع جدا والمصدر واضح

شكرا لك اخي ابو كريم.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخى الكريم وخبيرنا العزيز أ/ عبده
أسعدنى وشرفنى مروركم الطيب والعطر
بارك الله لكم وفيكم
تقبل تحياتى


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: السبت يناير 14, 2017 6:41 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10032
مواضيع: 334
صور: 12

بارك الله فيك و جميلة 'جنتلمان الطيور'


التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر
سابقا : الكناري البلدي * الجلوستر * الحسون
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الجرب لدى الطيور - ضبط جودة

في تجمع الترجمة

belkheribassam

5

63

الجمعة ديسمبر 22, 2017 3:44 pm

رابحي عبد الحفيظ شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الطيور و منتجات الألبان - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة المترجمة

احمد القصري

8

99

الأحد أغسطس 06, 2017 11:02 am

احمد القصري شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة البراز وحقائق الطيور - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة المترجمة

benbouhenni islam

11

1410

الجمعة مارس 23, 2018 4:28 pm

أبوأحمد الفلسطيني شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كم عمر هذه الطيور

في تجمع طيور البادجي

الجازي74

6

391

الثلاثاء أغسطس 29, 2017 5:21 am

الجازي74 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ما هو جنس هذه الطيور

في تجمع طيور الكوكاتيل

gasserassem

8

468

الاثنين أكتوبر 16, 2017 8:41 pm

عبدو ابو نور و اخلاص شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA