• اخر المشاركات

 
 
الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس يناير 21, 2021 7:47 am

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 11 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
عضو مطرود
   
اشترك في: 13 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111358
العمر: 17
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر- وهران
مشاركات: 2443
مواضيع: 142
صور: 50
 عنوان المشاركة: الاحترافية في تربية طائر الدوري
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 10:32 pm 

[-o<

بسم الله الرحمن الرحيم [-o<
[-o< والصلاة و السلام على اشرف [-o<
[-o< المرسلين سيدنا وحبيبنا رسول [-o<
:hii: الله و السلام عليكم ورحمة الله تعالى :hii:
:hii: وبركاته يا أعزائي و عزيزاتي أعضاء :hii:
:hii: المنتدى الغالي التجمع الدولي :hii:
:hii: لعلم الطيور من كل مكان :hii:
:hii: في الكون العضو :hii:
:hii: المبتدأ الخبير و آخوكم :hii:
:hii: في الله أيمن عبد الله :hii:
:lgh: ( اصغر عضو ) :lgh:

موضوعنا سيتحدث عن كيفية تربية الطائر الأكثر شهرة :D و الأقل شعبية :cry:
انه طائر الدوري الذي يعتبر احد الناجين من الصيد :tir: نظرا لتغريده
المزعج :badgrin: و ألوانه التي لا تعجب المربين كما تعجبهم ألوان الكناري
و الحسون و الزيبرا و غيرها من الطيور الشائعة الأصيلة أو الهجينة :roll:
ومن بين تغريداته المتداولة عالميا و التي تعد اكثر ما يفسد تلقين الطيور
تشاو تشاو تشاو تشاو تشاو :st:
تشو تشو تشو تشو تشو :st:
و صوت شجار الطيور

=D> لكن عند تربيته تغير وجهة نظرك عنه بعد أيام معدودة =D>
بحيث تجد أنه غير مكلف على الإطلاق لان غذاءه متوفر في البيت \:D/
و تجد تلك المتعة في معرفة انك تربي طائر لا يربيه احد \:D/
و تهجينه مع بعض عصافير الزينة الأخرى يعطي طيور قمة
الجمال و الندرة :badgrin:
و ما يلفت الانتباه هو انه يمكن تلقين هذا الطائر لغة جميلة كالكناري
وبعض نوطات الحسون العذبة :dazz: :shock:

وتجدون المعلومات اللازمة عن الدوري هنا
http://www.canaryfans.com/forum/viewtopic.php?f=23&t=62458

:thk: الطيور المناسبة للتربية :thk:
طائر الدوري طائر يحب الحرية خصوصا الذكور وصعب جدا بل شبه
مستحيل جعله يتأقلم مع حياة القفص كما يحدث مع الحسون البري ،، ،،،الخ
حيث سيموت في غضون ايام :cry:
و لهذا الطائر المناسب للتربية هو الطائر من وهو داخل البيضة إلى أول
يوم طيران له :roll: بحيث تاخد البيض من العش في حال هجره الأبوين أو حدث لهما مكروه كافتراسهما أو موت احدهما أو ماشابه ذلك :ohno:
او تبدله ببيض طائر آخر (كناري- حسون- هههههههههههه) بشرط لا يراك :lgh: :|
الزوج و أنت تفعل ذلك و بعدها تضع البيض في عش كناري أو طيور
حنونة اخرى لضمان الحضانة الملائمة والإطعام الصحي بعد الفقس
أو تأخذها فرخا باخده من العش في حال حصل لوالديه احد الأشياء
المذكورة سابقا أو تمسكه أثناء تعلمه الطيران :lk:

القفص المناسب له بعض فصله عن والديه المزيفين يجب يكون بالأبعاد
التالية :dis:
سم 40 الطول
سم30 العرض
سم 30 الارتفاع
و يستحسن يكون هناك
ثلاث مجاثم خشبية مرتبة طوليا في القفص ;)
ليتسنى للطائر الحركة بمتعة :roll:
معلفين ;)
الموجودة في الأسواق كما في الصورة
صورة
عذرا لم اجد صور افضل :ohno: :cry:
حاملة خضار ;)
كما في الصورة و يمكن استبدالها بماسك ملابس الغسيل
صورة
حوض الاستحمام يستعمل كمشربية
صورة
حتى يتسنى للطائر شرب الماء بارتياح :wl:
أرضية قفص بها نشارة خشب ;)
لمنع تواجد رائحة كريهة منبعثة من الفضلات اجلكم الله :roll:

التغذية المتوازنة :dis:
طائر الدوري يتغذى عموما على اغلب الأشياء الموجودة في البيت :idn:
حيث تراه في البرية يتغذى على فتات الخبز و الحشرات و الحبوب
والخضار و الفواكه،،،،، الخ :tir:
لذا توفير الغذاء له سهل بحيث يمكنك جعله يتغذى على خلطات الحبوب :roll:
التي شاهد والديه المزيفين و الطيور المجاورة تأكل منها :lk:
أو تفتيت الخبز مع القمح له في المعلف و إضافة بعض الكسكس
إليها أو حبوب أخرى :lk:
تعليق بعض الخضار كالخس أو الطماطم،،،، ،الخ ممتاز :lk:
تعليق بعض الفواكه كالتفاح أو العنب،،،، الخ ممتاز :lk:
إذن من خلال هذه الأغذية يمكنكم فعل التالي :dis:
أملئ المعلف الأول بخلطة البذور :D
أملئ المعلف الثاني بفتات الخبز أو بسكويت او عدس او أرز ،،،،الخ :D
علق له نوعا من الخضار أو الفواكه أو الإعشاب يوميا :D
حاول تقديم البيض المسلوق او بعض النمل مرتين أسبوعيا :D
و غير له الماء يوميا :D
إخوتي أخواتي قراء هذه اللائحة من الأغذية هذه عن تجربة وليس علميا :idn:
وكما يقول المثل اسأل مجرب و لا تسال طبيب :arrow:

احتياجات خاصة :dis:
الاستحمام كل يومين بالماء :roll:
توفير طبق صغير به خليط بين الرمل و تربة الغرس :roll:
ليتمرغ فيه الطائر :lk:
وضع نشارة الخشب في أرضية القفص :roll:
للسبب المذكور سابقا :lk:
قص أظافر الطائر كلما طالت قليلا :roll:
إطلاق الطائر في غرفة مع إغلاق النوافذ و الأبواب كل عشرين يوم :roll:
لان الدوري يحب تحريك جناحيه :lk:
التشميس على الأقل خمسة أيام في الأسبوع :arrow: :lk:
توفير صندوق بحجم العش الخارجي به ثقب من الوراء والأمام وثقب من
اليمين و اليسار وتعليقه داخل القفص لان الدوري بصفة خاصة يحب الدخول في الأماكن الضيقة :lk:

طرق التربية :dis:
يربى الدوري في سلاكات بمعدل أنثى واحدة مع كل ذكرين :lk:
أو في شكل أزواج في قفص تزاوج الحسون :lk:
أو كل في قفصه لكن كل قفص مجاور للثاني :lk:

مكان التربية :dis:
طائر الدوري يربى في درجة حرارة مثل الطيور الأخرى لكنه يفضل التهوية :arrow:

إمكانية التلقين :dis:
توصل البعض الى جعل طائر الدوري يتعلم لغات اخرى كالكناري ،،،،الخ :dazz:
وطرق التلقين صعبة جدا :cry:
لان بعض الطيور ذكية و اخرى لا :idn:
لكن الصبر و التكرار :arrow:
يشكلان مفتاحا :lk:
لتطوير لغة الدوري :lk:


طريقة التلقين :dis:
نفترض وضعت الفرخ تحت زوج كناري :idn:
وعمره مناسب للتلقين ( عشرة ايام ) :arrow:
تضع القفص في غرفة خالية :lk:
بحيث لا يسمع اي صوت اخر سوى صوت الكناري الابوين :badgrin:

وتجرب استعمال كناري في مناداته :idn:
بعد فطامه بحوالي الاسبوع :lk:
و تهانينا ان رد عليك بنفس اللغة :hpp:
اما اذا لم يرد فانتظره اسبوعا اخر :|
و يرد باذن الله [-o<
و ان لم يفعل :cry:
فلا تفقد الامل :|
بل جرب مع طائر اخر :lk:

و الآن أترككم مع بعض أجمل صور طائر الدوري
صورة
صورة
صورة


تهجين الدوري :dis:
لقد تمكن البعض من انتاج الدوري :lk:
والبعض لم يكتفي بهذا الانجاز بل هجنه مع طيور اخرى كالكناري :dazz:



اسف اخوتي اخواتي ان اخطات :idn:
فهذا من غدر الشيطان :cry:
و اتمنى تستفيدوا [-o<
ان اصبت فالله الموفق :lk:
اتمنى اعجبكم الموضوع [-o<
بالتوفيق :lk:




التوقيع

طـرد الـعـضـــو "أيمــن عبــد الله" نهــائيـــا مـــن التجمــع
viewtopic.php?f=33&t=153304



  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون بانواعه و بعض طفراته والكناري بعدة انواع والزيبرا ببعض طفراته والجاوا والجولديان والدوري المستانس والحداد الازرق بالاضافة الى الخضري والبسبوس وبعض الهجائن كذلك الهامستر والسلاحف البرية
إعلانات

مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 21, 2017 7:28 am 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111358
العمر: 17
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر- وهران
مشاركات: 2443
مواضيع: 142
صور: 50

:lk:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون بانواعه و بعض طفراته والكناري بعدة انواع والزيبرا ببعض طفراته والجاوا والجولديان والدوري المستانس والحداد الازرق بالاضافة الى الخضري والبسبوس وبعض الهجائن كذلك الهامستر والسلاحف البرية
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 21, 2017 2:57 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 10 فبراير 2017
رقم العضوية: 114521
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: تونس
مشاركات: 95
مواضيع: 17
صور: 0

السلام عليكم
ما شاء الله اخي الكريم...
بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة انا بدوري اعد برنامج لتربية هذا الطائر الجميل وتهجينه مع الكناري والله الموفق.
بالتوفيق اخي المبتدأ الخبير

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الزيبرا فينش ،الكناري ،طيور البادجي،الحسون التفاحي،البسبوس الأوروبي.الحسون الأخضر(سابقا)
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 21, 2017 3:08 pm 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111358
العمر: 17
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر- وهران
مشاركات: 2443
مواضيع: 142
صور: 50

احمد جابري كتب:
السلام عليكم
ما شاء الله اخي الكريم...
بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة انا بدوري اعد برنامج لتربية هذا الطائر الجميل وتهجينه مع الكناري والله الموفق.
بالتوفيق اخي المبتدأ الخبير

[ مرسل من Android ] صورة


اتمنى تكون قد افدتك لتربي هذا الطائر [-o<
واعجبتني عبارة :lk:
ان بدوري ساربي الدوري هههههههههههه :lgh:
اتمنى لك التوفيق :lk:



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون بانواعه و بعض طفراته والكناري بعدة انواع والزيبرا ببعض طفراته والجاوا والجولديان والدوري المستانس والحداد الازرق بالاضافة الى الخضري والبسبوس وبعض الهجائن كذلك الهامستر والسلاحف البرية
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 21, 2017 9:12 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مراقب سابق
مراقب سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) وسام المراقب السابق (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4741
مواضيع: 154

السلام عليكم
بارك الله فيك علي الموضوع الجميل ...
لي تعقيب بسيط اخي : ذكرت ( طائر الدوري طائر يحب الحرية خصوصا الذكور وصعب جدا بل شبه
مستحيل جعله يتأقلم مع حياة القفص كما يحدث مع الحسون البري ،، ،،،الخ
حيث سيموت في غضون ايام :cry:
و لهذا الطائر المناسب للتربية هو الطائر من وهو داخل البيضة إلى أول
يوم طيران له ) ان لم تخني الذاكرة سنة 1986 امسكت ذكر بالغ وربيته قرابة الثلاث سنوات وكان يخرج من القفص ويعود اليه بكل حرية حت مات عندي فلا اظن ان هذه المعلومة صحيحة اخي ...
مشــــــــــــكور


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 21, 2017 9:18 pm 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111358
العمر: 17
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر- وهران
مشاركات: 2443
مواضيع: 142
صور: 50

eddis كتب:
السلام عليكم
بارك الله فيك علي الموضوع الجميل ...
لي تعقيب بسيط اخي : ذكرت ( طائر الدوري طائر يحب الحرية خصوصا الذكور وصعب جدا بل شبه
مستحيل جعله يتأقلم مع حياة القفص كما يحدث مع الحسون البري ،، ،،،الخ
حيث سيموت في غضون ايام :cry:
و لهذا الطائر المناسب للتربية هو الطائر من وهو داخل البيضة إلى أول
يوم طيران له ) ان لم تخني الذاكرة سنة 1986 امسكت ذكر بالغ وربيته قرابة الثلاث سنوات وكان يخرج من القفص ويعود اليه بكل حرية حت مات عندي فلا اظن ان هذه المعلومة صحيحة اخي ...
مشــــــــــــكور

شكرا اخي على اهتمامك بمواضيعي :lv:
عوضك الله [-o<
ربما طائرك استثنائي فمعظم الطيور تموت و الله اعلم :idn:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون بانواعه و بعض طفراته والكناري بعدة انواع والزيبرا ببعض طفراته والجاوا والجولديان والدوري المستانس والحداد الازرق بالاضافة الى الخضري والبسبوس وبعض الهجائن كذلك الهامستر والسلاحف البرية
مشاركةمرسل: الأربعاء مارس 22, 2017 10:19 pm 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111358
العمر: 17
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر- وهران
مشاركات: 2443
مواضيع: 142
صور: 50

:lk:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون بانواعه و بعض طفراته والكناري بعدة انواع والزيبرا ببعض طفراته والجاوا والجولديان والدوري المستانس والحداد الازرق بالاضافة الى الخضري والبسبوس وبعض الهجائن كذلك الهامستر والسلاحف البرية
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 10, 2017 9:48 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  13

وسام المشرف الشرفي (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)

وسام التميّز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 58
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 9382
مواضيع: 433

شاكرا لك الموضوع الجميل اخي ...واخي معتز ما قاله اخينا صحيح اغلب طيور الدوري تموت قرها بالقفص اذا اتم صيدها بعمر كبير ولكن لا شك هنالك استثناء لكل شي وحالات خاصه.


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ
صورة صورة
حائز على وسام المركز الثالث مرتين



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 11, 2017 6:09 am 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111358
العمر: 17
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر- وهران
مشاركات: 2443
مواضيع: 142
صور: 50

الفيلسوف 1 كتب:
شاكرا لك الموضوع الجميل اخي ...واخي معتز ما قاله اخينا صحيح اغلب طيور الدوري تموت قرها بالقفص اذا اتم صيدها بعمر كبير ولكن لا شك هنالك استثناء لكل شي وحالات خاصه.

:hii: السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :hii:


شكرا لك
على مرورك العطر
وعلى تاييد رايي


:lk: بالتوفيق :lk:



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون بانواعه و بعض طفراته والكناري بعدة انواع والزيبرا ببعض طفراته والجاوا والجولديان والدوري المستانس والحداد الازرق بالاضافة الى الخضري والبسبوس وبعض الهجائن كذلك الهامستر والسلاحف البرية
مشاركةمرسل: الخميس أكتوبر 12, 2017 4:42 am 
عضو جديد
عضو جديد
اشترك في: 03 أكتوبر 2017
رقم العضوية: 119908
الجنس: غير محدد
مكان: مكه
مشاركات: 1

عندي طائر الدوري دوري صغير طايح من عشه واخذته اربيه له ثلاث شهور معي بس مشكلته ان وحده من رجوله متعوره ومتقفله الاصابع لو اقدر احصل مساعده او نصيحه تفيدني وايش العمل معه هذي صوره له

https://imgur.com/Wdh3We0


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الدوري
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تربية طائر الكوكتيل

في أمراض عائلة الببغاء ( Psittacines )

وليد الزبيدي

0

2

الثلاثاء يناير 19, 2021 4:53 pm

وليد الزبيدي شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تربية حسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

Sgk

4

964

الأربعاء فبراير 12, 2020 6:20 pm

Sgk شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سؤال حول تربية الحسون في السلاكة

في تجمع طائر الحسون والهجين

galaxy1973

4

90

الأربعاء يناير 20, 2021 8:48 am

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تركيب شفاط الهواء لغرف تربية الطيور

في تجمع طيور الكناري

Benyahia zakaria

4

200

الأربعاء ديسمبر 02, 2020 10:10 am

Benyahia zakaria شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أكثر أسئلة خلال تربية طيور الزيبرا

في تجمع طائر الزيبرا فينش

جمال-فلسطين

0

25

الأحد يناير 17, 2021 9:02 am

جمال-فلسطين شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2019 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA