الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الجمعة مارس 29, 2024 11:43 am

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 9 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 16 يوليو 2009
رقم العضوية: 31487
العمر: 47
الجنس: ذكر
مشاركات: 150
مواضيع: 48
 عنوان المشاركة: كل شيء عن الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 10, 2010 7:00 am 

اخواني اعضاء المنتدى والمشرفون والخبراء
قمت باعداد هذا الموضوع عن الحسون وارجو ان ينال اعجابكم لعل وعسى ان نستفيد من هذه المعلومات جميعا انشاء الله.
لكم مني جميعا كل الاحترام والمودة


كل شيء عن الحسون
لقد خلق الله سبحانه وتعالى الحسون بشكله الأنيق وسحره الجذاب وألوانه البديعة المتناسقة وصورته الرائعة وعرف منذ القدم بالأنيق.
ومن أسرار هذه الألوان لون الفرخ الباهت ليتعايش مع الطبيعة ويتخفى من أعداءه ، وهذه الألوان تتلاءم مع ألوان الطبيعة التي يعيش بها، لان الفرخ ضعيف لا يعرف أعدائه في البداية.
هواية تربية الحسون صعبة جدا، الحسون يتطلب خبرة وعناية ، لان الحسون في الطبيعة يكون مسؤولية الخالق سبحانه و تعالى.
أما في المنزل يكون الحسون مسؤولية المربي، يجب ان نعرف نوع الغذاء و البيئة المناسبة للحسون .
الحسون أنواع وفصائل عديدة حسب المكان ، هنالك الحسون البلدي غير مهاجر ، والحسون المهاجر والحسون من جبال هملايا و الحسون الروسي ويوجد فصائل مختلفة في الطول واللون.

تجهيز حسون اللغة
نحن سنبدأ من بداية اختيار الفرخ إلى أن يصبح أستاذ أي خالي من الأخطاء (وقاف).
من ميزات هذه الطريقة قلة التكاليف، وإمكانية تعليم الحسون للمطالع (الشقف) المحببة والمميزة لدى المربي.

ملاحظات هامة يجب على الجميع معرفتها:
* الحسون لديه لغة رئيسيه كلما تقدم بالعمر أصبح من المستحيل إلغائها منه .
* الحسون لا يغرد طوال السنة، وبالتالي هو ليس أله تسجيل يغني عندما تأمره.
* تحدث مشاكل تعليم التغريد في وجود أكثر من طائر في نفس المكان وبوجود اكثر من لغة.
* لا يمكن تعليم أكثر من طائر في نفس الوقت والمكان.
* يمكن التعليم على طير أستاذ (وقاف) ولكن قد تحدث مشاكل لغة، لأنه قد يغلط أحيانا أو أن لديه شقف غير محببة وعليه سيتعلم الفرخ ذلك.
طبعا الخطوات التي سنشرحها هي الطريقة الأمثل في التعليم وهي كالتالي:-
1- يجب أن نأخذ من عش أو تشتري فرخ واحد فقط.
2- اختيار فرخ عمر من 7- 10 أيام (وهذا أفضل شيء) من عش، وان لم تجد ممكن اخذ فرخ ولكن احرص على اختياره فرخ صغير يطلب الطعام من الطيور الأخرى (يشحد) ويكون مميز بوجود صفار على نهاية فمه من الخلف ولون منقاره رصاصي فاتح ويسمى (بغو).
3- ألا يكون لديك طيور أخرى بالمنزل، أو بالمكان الذي ستربي به هذا الفرخ. وذلك لان في حالة وجود أكثر من فرخ معا سيكون بداية غنائهم غير كامل ولغتهم غير مفسره جيدا وغير كاملة فتتعلم الفراخ من بعض هذه اللغة.
4- وقت شراء أو إحضار الحسون من العش وهو الأهم أسوأ فرخ يتم شراءه هو من فراخ البطن الأول وأفضلها من البطن الثاني او الثالث.
وهنا نتسأل لماذا؟ الاجابة في البطن الأول يكون الذكر في حاله من الهيجان الجنسي ورغبه دائمة بالتزاوج وهذه الحالة العصبية تؤثر على غنائه ويبدأ بالزع والأخطاء والأصوات الشاذة وذلك ينعكس على أن الفراخ تتعلم هذه الأصوات وتصبح في أساس لغتها فيصعب نسيانها.
أما في البطن الثاني أو الثالث يكون هيجان الذكر قد خف وأصبح يغرد دون هيجان وتعصيب وعليه يكون لدى الفرخ لغة أساسية جيدة نوعا ما وهذا بالنسبة لفراخ الصيد طبعا وليس فراخ العش الصغيرة.
هذه هي الشروط الاساسية وبعدها نبدأ بمرحلة الاهتمام بالفرخ وإطعامه والعناية به وموالفته، ومن ثم يكون لدينا شريط أو اسطوانة ليزر تحتوي على المقاطع أو الشقف المفضلة ونعلق الحسون في محل ثابت ونثبت مكان آلة التسجيل وشدة الصوت وهذا شرط مهم جدا لكي لا تختلف درجة صوت الحسون أو يصبح غنائه عاليا أو منخفضا أو أن يسمع شوائب الشريط الذي يسمعه، وأفضل طريقة وضع الحسون في مكان مرتفع وصوت آلة التسجيل مرتفعة نوعا ما ليكتسب حدة الغناء.
ويجب وضع ورقة أو كرتونة فقط على أعلى القفص لكي لا ينظر للأعلى ويحاول الخروج فقط لحصر حركته على جوانب القفص يمينا ويسارا، ولا يغطى الطائر نهائيا بأي شيء.
ويجب تسميع الطائر في أول شهر 4 ساعات على الاقل وعلى مدار اليوم مع التركيز على فترة الصبح والمساء، وننقصها تدريجيا إلى ساعة صباحا وساعة مساء قبل النوم، وتستمر هذه العملية إلى أن يزيف الطائر ويصبح راغبا بالزواج أي يصبح حامي .

الهجين (البندوق)
أما النغل أي الهجين تستمر معه من ثلاث إلى أربع سنين، ولا يوضع مع طائر آخر ولا فرخ حسون، لان فرخ الحسون لن يكون ساكت والهجين لا يعرف انه فرخ. وفي مرحلة تغير الريش للهجين يجب ان تعاد عملية التسميع عليه كما لو انه الفرخ تمام.

هام للحسون
إن الاعتماد الأساسي في ألوان الحسون تكون بالاعتماد على طبيعة الغذاء الموسمية ونومه الموسمي، ومكانه الذي هو به .
النوم الموسمي هو غذاء مهم لجسم الحسون ونعني به عدد ساعات الليل التي تطول وتقصر بحسب الفصل هو صيف ام شتاء ام خريف ام ربيع، بعكس ما يتعرض له عندنا من أضاءة صناعية لفترات مختلفة وتسهيره لفترات طويلة ما يؤدي الى ضعفه يوما بعد يوم.
اما الغذاء الموسمي فهو تنوع الغذاء بين فصول السنة من المأكولات الربيعية الطرية مرورا بالمأكولات الصيفية الناشفة.
ان من الأطعمة الضارة للحسون هو الخس والخيار بسبب احتوائها على كمية كبيرة من المياه تؤدي الى اسهال الطائر وبالتالي برود الحسون.
من الأطعمة المفيدة للحسون هي الجرجير والقلق (الهندباء) واوراق الفجل والزعتر الأخضر وبالأخص إزهارها بهد ان تسقط بتلات الزهرة.
نلاحظ ان الحسون في فصل الصيف يأكل اقل من الشتاء بسبب رغبته في الحصول في الشتاء على طاقة حرارية يدفي بها نفسه ونلاحظ بالشتاء انه ينفش ريشه بسبب حاجته الى الدفئ، اما في الصيف فيقوم بشد ريشه والطاقة الحرارية يصرفها على منظره الجميل وريشه الانيق.
ان من علامات نقص الغذاء لدى الحسون هي التسييف وعدم نقص الغذاء المقدم له أي ان قابليته للأكل ضعيفة ويبقى على هذا الحال فتره من الزمن ويموت. ولا ننسى الفاش فهو من أهم أسباب ضعف الحسون.
في هذه الحالة يجب علينا ان نضع للحسون الثلج بالماء وذلك يساعده في عملية الهضم كثيرا بالإضافة الى وضع الكلس الصدف والفحم له لما للصدف من فوائد تساعده على تكسير بعض الأطعمة في محصلته ولكمية الفسفور العالية به.
من الأسباب الأخرى لبهت لون هو استعمال المضاد الحيوي للفرخ ولفترات طويل ما يؤدي الى بقاء الدواء في جسم الحسون لفترات طويلة ويؤدي الى ان يبقى هزيلا بسبب تأثيره على أجهزة جسم الحسون التي لم تكتمل بعد ويمكن إعطاءه للمضاد بأمان بعد سن السنة لقدرته على التحمل واكتمال جسمه.
اما عندما يكون صغيرا فنكتفي بتعطيشه وإعطاءه شربة او اثنتين فقط من الماء الذي به المضاد ومن ثم نرجع له ماء نظيف.

الأطعمة المنصوح بها للحسون هي:
* الحشيش الأخضر العادي كميه قليلة.
* قمبز وهو الغذاء الأساسي له ويدق للأفراخ مره أسبوعيا على الأقل لكن غير متوفر في فلسطين.
* الخضار ما عدا البقدونس والخس والخضار ونركز على الجرجير واوراق الفجل والزعتر الأخضر.
* ثلجة بالمشربية مرة بالشهر.
* الشعير مطحون او منقوع.
* صدف بحري ناعم.
* فحم بلدي ناعم
* بزر الشوك
* الزعتر الاخضر
الحبوب المنقوعة (المنبتة) وهي ضرورية لديه لان النقع يحيي جنين البذرة ويغير في تركيبتها وينتج مواد غذائية وفيتامينات غير موجودة بالحبة الناشفة وغذاء الحسون بالطبيعة الحبوب الخضراء الطرية أصلا.
إذا وضعت الحساسين في قفص كبير يفضل وضع الحمص المقول والمطحون لهم فهو مفيد جدا وبفترات متباعدة.
لا نضع لهم الأكل الذي به نسبة سكر عاليه الا قليلا جدا، او نضع له بعض حبات السكر بالأكل مرة بالشهر يكون جيد على الا نضعه نهائيا للطائر كبير السن بسبب إصابته بإمراض بالأرجل يزيدها السكر.

تغير الريش
تعتبر مرحلة تغير الريش في الطيور مرحلة تغير هرموني وجسمي تنهك الطائر وتجدد ريشه وتجدد جزء من خلايا المخ وتستنزف هذه العملية جهد كبير من الطائر، وتنقسم الى:
- تغير الريش للفرخ (تغير اول مرة او تغير النضوج).
- تغير الريش السنوي(الموسمي).
لا يمكن تحديد وقت محدد لغيار الريش في كل بلدان العالم لان الوقت يختلف والطبيعة والمناخ ايضا فمثلا الشرق الأوسط يسبق أوروبا بحوالي الشهرين.
يتجه المربين الى إطعام الحسون في هذه مرحلة التزاوج الشوك وذلك لان الشوك يقوي الطائر جسمانيا وبعدها يؤدي الى سكوته عن الغناء ويساعده في مرحلة طرح الريش. وبعد فتره يبدأ النهار يقصر ويطول الليل وعليه يختلف التوقيت اليومي للطائر ويبدأ بعدها بالدخول في مرحلة غيار الريش السنوي. وفي هذه الحالة نبدأ بالاهتمام بطعامه وشرابه ونحاول الا نحركه كثيرا من مكانه، ولا نزعجه بالإضاءة وإشعال الأنوار ليلا. وطير الصيد الجديد والأفراخ نغطي سقف القفص فقط ليهدأ ولا يبقى ينظر لأعلى مستغربا لما يراه.
تغير الريش في طيور اللغة يختلف عن الطيور العادية وهناك خطرين في تغير الريش:
1- ضياع اللغة.
2- موت الطائر.
فطير اللغة عند تغير الريش يجب ان تكون بمعزل تام عن أي طائر آخر حتى وان كان من نفس جنسه، ويفضل ان يكون وحده في البيت.
طير اللغة القوي يجب ان نسمعه من شريط مسجل له، ويسمع خوفا من ان يجمع الطيور على مطلع واحد ويكون مطلع رئيسي باللغة. ويترك الطير على راحته من دون ان يغطى الى ان ينهي هذه المرحلة لان تغطيته تؤدي الى استنزاف قوته وهرموناته بشكل غير طبيعي ليجاري تدخلنا غير الطبيعي بحياته وقد يؤدي أحيانا الى موته.
وينصح بعدم لف الطير وخاصة للمبتدئين ولم لديهم طير جديد لعدم معرفتهم بتغذية الطير وما كان يأكل سابقا وبذلك يبدل ريش وهو ضعيف وينهيه ويخرج منه ضعيفا أيضا فيتأخر حتى يجهز وتكون الالون ضعيفة أيضا وتضعف لغته فيهزل ولا يجمع اللغة بعدها، لإجبارنا له على على الدخول في هذه المرحلة رغم رفض جسمه الطبيعي لها. فيجب ترك الطير على طبيعته التي خلقه الله عليها.
الفرخ وطير الصيد الجديد الذي لديه صعوبة في رمي الريش نقوم بما يلي:
- الطير الجديد يوضع مع طيور هادئة جدا لكي لا يجفل ويحس بالخطر ليشعر بينهم بالأمان، ونغطي سقفه من الأعلى ويوضع ملاصق لطير أليف جدا اذا أردنا فصله.
- اما طير الصيد فيوضع في قفص كبير ويوفر له الأكل والشرب والخضار وكل أنواع الطعام ليجد ما يفضله.
الطيور العادية قبل دخول مرحلة غيار الريش يجب ان تكون صحتها جيدة ولا تعاني من أي أمراض، وبإمكاننا جمع أكثر من طائر ولغاية عشرة طيور في قفص واحد بحجم متر x متر x80 سم إلى أن يكملوا مرحلة الغيار ويجهزوا جميعهم مع بعض. والسبب في جمعهم التسهيل على المربي في التنظيف والعناية بكل واحد لوحده.
هذا وبالله التوفيق

اعداد: اشرف البرغوثي
a_bargoti@yahoo.com



التوقيع

ashraf albarghothi


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة: رد: كل شيء عن الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 10, 2010 9:10 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 27 أغسطس 2007
رقم العضوية: 13103
العمر: 46
الجنس: غير محدد
مشاركات: 1729
مواضيع: 36

أخي الكريم بارك الله لك , موضوع كامل يفضل ارفاق صور لتدعيمه , وبالله التوفيق ..................


التوقيع

اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا ...
يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم ...
اللهم أيسه منا كما آيسته من رحمتك ...
وقنطه منا كما قنطته من عفوك ...
وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك...


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: كل شيء عن الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 10, 2010 10:03 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 19 يناير 2010
رقم العضوية: 36796
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 1349
مواضيع: 125
صور: 29

مشكور اخي العزيز على الموضوع الشيق


التوقيع

gallery/image_page.php?album_id=415&image_id=3703&sk=t&sd=d&st=0

ابـــــــــــــــــوســـــــــــــــــــــــامي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الحسون الجميل الحمام الفشر الحب
 عنوان المشاركة: رد: كل شيء عن الحسون
مشاركةمرسل: الثلاثاء مايو 11, 2010 12:39 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 09 إبريل 2009
رقم العضوية: 29292
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 2135
مواضيع: 106
صور: 1

اخي الكريم والله لم استطيع ان اقرا سوى العنوان وبدايه الموضوع
:D
اتمنى ان تقرأ هذا الموضوع
viewtopic.php?f=5&t=75640


التوقيع

سعود العازمي
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
 عنوان المشاركة: رد: كل شيء عن الحسون
مشاركةمرسل: السبت مايو 11, 2013 7:07 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 15 مارس 2013
رقم العضوية: 76019
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: agadir maroc
مشاركات: 98

معلومات جميلة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: بدأت في ريتربية طيور الكناري يمكن أن نقول أنني من المبتدئين
 عنوان المشاركة: رد: كل شيء عن الحسون
مشاركةمرسل: السبت مايو 11, 2013 8:36 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  13

وسام المشرف الشرفي (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)

وسام التميّز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 62
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 9481
مواضيع: 437

مشكور اخي موضوع جميل


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ
صورة صورة
حائز على وسام المركز الثالث مرتين



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
 عنوان المشاركة: رد: كل شيء عن الحسون
مشاركةمرسل: الأحد مايو 12, 2013 2:41 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 11 مارس 2012
رقم العضوية: 58202
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: abu dhabi
مشاركات: 80
مواضيع: 14

بارك الله بيك اخي العزيز
معلومات جميله وشكرا لك على هذا المجهود



تحياتي


التوقيع

اللهم صل على محمد وال محمد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري - الحسون
 عنوان المشاركة: رد: كل شيء عن الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 05, 2016 7:21 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام المشرف السابق (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 فبراير 2015
رقم العضوية: 97629
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: سورية/محافظة حمص
مشاركات: 4743
مواضيع: 223
صور: 0

موضوع شامل ومتكامل
بارك الله بك

[ مرسل من Android ] صورة

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

كونك احد أعضاء هذا التجمع فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ..

ليس العبرة بعدد المشاركات ..!!

وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ..

كن صادقا في معلوماتك..محبا للخير...

مراقبا في غياب المراقب...

مشرفاً في غياب المشرف...


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: تفاحي - خضيري - حسون صحراوي - حسون - كنار - بسبوس - زيبرا فينش - طرنجان - بادجي
 عنوان المشاركة: رد: كل شيء عن الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 05, 2016 8:14 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مراقب سابق
مراقب سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) وسام المراقب السابق (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 46
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4741
مواضيع: 154

السلام عليكم
بارك الله فيك اخي ماجد... :lk: :lk:


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة شريط ممتاز لتسميع فراخ الحسون و الهجين | تغريد الحسون الأصلي 50 دقيقة mp3

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

sala7js

1

8504

الاثنين يونيو 05, 2023 4:08 am

أبو محمد العازمي شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مرض أنثى الحسون بعد وضع البيض

في تجمع طائر الحسون والهجين

CHEDLY10

2

5460

الجمعة إبريل 21, 2023 9:34 pm

احمد مصور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار عن تغذية الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

Abdulrahman5

0

2412

الجمعة يوليو 21, 2023 11:36 am

Abdulrahman5 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طرح الريش عند الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

Hichem bejaoui

2

3884

الأحد سبتمبر 17, 2023 11:29 pm

Hichem bejaoui شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار حول معرفة جنس الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

ghiaba

0

5477

الأحد سبتمبر 17, 2023 9:40 pm

ghiaba شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002- |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA