الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس مايو 24, 2018 2:31 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 15 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1162
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون من الألف إلى الياء ــ الحلقة الثانية (نوعيّة الضوء)-ضبط جوده
مشاركةمرسل: الأحد أغسطس 13, 2017 10:30 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم


الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحدّثنا في الحلقة الأولى من هذه السلسلة عن أجهزة التوقيت التي يمكن استخدامها للتحكّم بالضوء. وذكرنا أن أحد الأضواء التي يجب استخدامها في غرفة الطيور المضاءة صناعيّاً هو الضوء المقلّد لأشعّة الشمس.
فماذا نعني بهذا الضوء؟ وماهي مواصفاته المطلوبة؟

قد يبدو هذان السؤالان بسيطَيْن، ولكن الحقيقة أن المربّي قد يصاب بالكثير من التشوّش أثناء بحثه عن الضوء المناسب. حتى هنا في أمريكا، حيث تسمّى الأمور عادةً بمسمّيات محدّدة، قد تضيع المصطلحات تماماً.

فأنتَ حين تبحث عن ضوء لطيورك قد تواجهك مصطلحات عديدة:
البعض يطلق على هذا النوع من الضوء اسم (الضوء الطبيعي) Natural Light أو اسم (ضوء النّهار) Day Light ثم يتبيّن أن هذين التعبيرين فارغان تماماً وليس لهما أي معنى سوى (لون الضوء) أي أن محتويات الضوء المشار إليه من الأشعة لا تختلف مطلقاً عن أي مصباح كهربائي عادي سوى بأن لونها يشبه لون النهار، وبالتالي فقد يكون مريحاً للعين أو سارّاً للنظر.... وهذا كل ما في الأمر.

ثم ننتقل إلى مستوى آخر من التشوّش حيث نجد أضواءً تُسمّى (أضواء الطيف الكامل) Full Spectrum وهي تحوي أشعة تشابه تلك الموجودة في ضوء الشمس، ولكنها لا تفي بالغرض لأنها ليست ما تحتاجه الطيور.

أين تكمن المعضلة؟
لقد رأيت بعض المربين الهواة الذين استخدموا، ولعدّة سنوات، أحد أنواع هذه المصابيح الضوئيّة المشار إليها، معتقدين أنهم يفعلون ما هو مطلوب، ثم لاحظوا وجود مشاكل واضحة لدى طيورهم أهمها عدم الوصول للجاهزية أو عدم نجاة الفراخ أو إصابتها بالكساح، ثم تبيّن لهم ــ بعد استشارة خبير ــ أن الضوء الذي استخدموه لمواسم متعددة ليس هو الضوء المطلوب!
لذلك فإن معرفة المواصفات (بالأرقام المحدّدة) هي السبيل الوحيد للحصول ــ وبثقة ــ على الضوء الصحيح.

لماذا يحصل الغش؟
إن ما يحصل أحياناً في هذا الباب هو ناجم عن الغش الصريح. والسبب في هذا واضح، فقد ذكر لي أحد الخبراء المتمكنين في هذا المجال أن الفوسفور الذي يتم استخدامه في أنابيب النيون المنتجة للأشعة المشابهة لأشعة الشمس هو مكلف جدّاً للشركات المنتجة، ومن الأفضل لهذا الشركات إنتاج ضوءٍ عاديّ لا يقدّم أشعة مشابهة حقيقةً لأشعة الشمس، أما موضوع تعديل اللون وجعله (يشابه) ضوء النهار فأمر سهل لا يكلّف هذه الشركات الجشعة الكثير من المال، وبالتالي فإن تسويق مصابيحها على أنها (ضوء طبيعي) هو في الواقع نوع من الغش الصرف الذي ينطلي على المستهلك البسيط غير المطّلع على التفاصيل.

تحليل ضوء الشمس
أعتذر مقدّماً عن الدخول في المصطلحات التقنية، ولكن لا يمكننا أن نصل إلى المواصفات الصحيحة ومدلولها دون أن نقوم بدراسة علميّة سريعة لضوء الشمس الذي تحاول جميع شركات الضوء ذي الطيف الكامل تقليدَه.
ممّ يتكوّن هذا الضوء؟ وما هي فائدته للإنسان والحيوان والنبات؟َ
إذا أردنا أن نبسّط هذا الضوء فإن بالإمكان أن نقسم أشعّته إلى ثلاثة أجزاء رئيسة حسب ما هو مرئي أو غير مرئي للعين البشرية:

ــ الأشعّة تحت الحمراء: وهي الأشعّة التي يتراوح طول أمواجها بين 700 نانومتر و1 مليمتر.
ــ الضوء المرئي : وهو الأشعة التي يتراوح طول أمواجها بين 400 و700 نانومتر. والألوان التي يحويها هي الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي.
ــ الأشعة فوق البنفسجية: وهي الأشعة التي يتراوح طول أمواجها بين 100 و400 نانومتر.

فإذا أردنا التركيز على الجزء الذي يهمّنا هنا، وهو الأشعة فوق البنفسجيّة التي هي بيت القصيد، فإن علينا أن نذكر أن هذه الأشعة لا يراها الإنسان، ولكن تستطيع بعض المخلوقات أن تراها مثل النحل والطيور.
يهتدي النحل إلى رحيق الأزهار من خلال مشاهدته لانعكاس هذه الأشعّة على الزهور والأشياء الموجودة في البيئة. وإن بعض الطيور تمتلك بقعاً على ريشها خاصّة بالذكور والإناث، وتتمكن هذه المخلوقات من رؤيتها بوساطة الجزء فوق البنفسجي من الأشعّة الشمسيّة فيتعرّف بعضها على الآخر. وقد تم اكتشاف هذه الأشعّة في عام 1801 من قِبَل العالم الألماني Ritter.
تقسم الأشعّة فوق البنفسجية إلى 9 أنماط حسب طول الموجة، أشهرها ثلاثة رئيسة هي:

Ultraviolet A (UVA) التي يتراوح طول الأمواج فيها بين 320 و400 نانومتر
و(UVB) (290 إلى 320 نانومتر)
و(UVC) (100 إلى 290 نانومتر)

ما هو الضوء الذي تحتاجه الطيور؟
بعد أن تعرّفنا على الأنواع الهامّة للأشعة فوق البنفسجيّة نقول: إن الضوء المخصص للطيور يجب أن يحوي على 12% من أشعّة UVB و 2,5% من أشعّة UVA. وهذه هي النسب التي بيّنت الدراسات المتعددة ضرورتها وفائدتها (وسلامتها) بالنسبة للطيور.

إذاً فليس كل ضوء (طبيعي) أو (ضوء نهار) أو حتّى (ضوء طيف كامل) هو ضوء مفيد للطيور أو يُسمَح استخدامه في غرفة الطيور!!
هنالك مخلوقات أخرى تحتاج إلى نسب مختلفة.
فالأضواء المخصصة للزواحف التي تعيش في الغابات Forest Reptiles على سبيل المثال تحوي على نسبة 6% من الأشعة UVB و 30% UVA
وأمّا تلك المخصصة للزواحف التي تعيش في الصحراء Desert Reptiles فهي تحوي 12% UVB و30% UVA
إذاً فالأمر بحاجة للدقّة حتى ضمن المجموعات الحيوانية المتقاربة، أي أننا لا نستطيع أن نقدّم النسب نفسها لجميع الزواحف بل لكل منها حاجاته الخاصة، ومن باب أولى أن يكون للمجموعات الحيوانية المختلفة عنها كافّة الاختلاف (كالطيور مثلاً وهي موضوعنا) حاجات نوعية مختلفة.
ولكي تكون الصورة واضحة أكثر نذكر أن الدّراسات العلمية بيّنت أن الطيور التي استخدم مربّوها المصابيح الضوئية المخصصة للزواحف أصيبت بالعديد من الأمراض (كالتهاب الجلد والتهاب العين)، كما حصلت لديها ظاهرة غريبة وهي أن أغلب فراخها (في الحالات التي نجح فيه التكاثر) كانت من الإناث!!! إلى هذه الدّرجة تصل أهمّية الضوء ونوعيّته وتأثيره في حياة الطيور وغيرها من الحيوانات.
أقول هذا الكلام لأنّ هنالك الكثير من المربّين الهواة لا يزالون يعتقدون ــ حتى اليوم بعد أن تقدّمت الأبحاث ــ أن الضوء المخصص للزواحف مناسب للطيور.


ما هي فوائد الضوء للطيور عند استخدام النسب الصحيحة من الأشعة؟
هنالك العديد من الفوائد الذي بيّنتها الدّراسات منها:
ــ إنتاج كميات كافية من الفيتامين D في جسم الطائر مما ينعكس إيجاباً على صحّة الجهاز العظمي والأجهزة الحيوية الأخرى.
ــ تحسّن نتائج التكاثر.
ــ تحسّن سلوك الطائر (نقص العنف والاكتئاب) فالطائر يرى الأطعمة بألوانها الطبيعية وكأن الأشعة الملائمة تنقله من رؤيته للبيئة المحيطة به بالأبيض والأسود إلى رؤيته لها بالألوان! ومن الأبحاث الطريفة في هذا المجال أن طائراً مثل الماينا لونه أسود في العين البشرية قد يبدو لأنثاه بألوان متعددّة لأن عينها قادرة على التعامل مع الأشعة فوق البنفسجية، وما يخفى ما لهذا من أثر في السلوك والتكاثر.
ومن الأسباب التي ذُكِرَتْ لِتحسّن السلوك عند الطيور أيضاً وجود ما يدعى الدورة العينية الغدّية التي تدعى Cycle Oculoendocrine حيث أن تأثير الضوء على الشبكية العينيّة يؤدّي إلى تفاعلات خاصّة في غدّة النخامى التي تسيطر على جميع غدد الجسم وهرموناته.
ــ الرؤية الأفضل تجعل الطائر يرى الأغذية على حقيقتها (ناضجة أو غير ناضجة مثلاً) وقد يؤدّي ذلك إلى تحسّن شهيّته ونشاطه. إن الرؤية عند الإنسان هي من النمط ثلاثي الألوان Trichromatic لأنه يرى ثلاثة ألوان رئيسة هي الأحمر والأزرق والأخضر وتُشتق منها بقيّة الألوان. أمّا الرؤية عند الطائر فهي رباعية الألوان Tetrachromatic لأن عينه تتعامل مع الأشعة فوق البنفسجية، بل إن بعض الأبحاث الحديثة تقول إن الرؤية عند الطائر هي في الواقع خماسية الألوان Pentachromatic بفضل الأشعة فوق البنفسجية.

ولا بد من أن نذكر هنا أن الزجاج الموجود على النوافذ لا يسمح بمرور معظم الأمواج فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس، وبالتالي فإن دخول هذه الأشعة إلى غرفة الطيور من خلال الزجاج لا يكون مفيداً.

كيف يشكّل جسم الطائر الفيتامين D بمساعدة الأشعة فوق البنفسجيّة؟
في الإنسان يتعرّض الجلد للأشعة فوق البنفسجية فيساعد هذا في تشكّل الفيتامين D3 من الطلائع الفيتامينية الموجودة في الجلد. أمّا الطائر فإن جسمه مغطّى بالريش الذي يمنع وصول هذه الأشعّة إلى الجلد، فكيف يتم تشكّل الفيتامين D3 ؟
هنالك لدى الطائر ما يُدعى غدّة التأنّق Preen Gland قرب العَجُز وهي تفرز الزيت الذي يوزّعه الطائر على ريشه عندما يقوم بتصفيف هذا الريش أي (يتأنّق)!
هذه الغدّة تجمع طلائع الفيتامين D3 التي تُسمّى علميّاً Precursors من مجرى الدم وتطرحه في مفرزاتها، وعندما يقوم الطائر بدهن ريشه بهذه المفرزات يتعرّض الزيت للأشعة فوق البنفسجية (خصوصاً UVB ) فتتحوّل إلى مادّة تُدعى ماقَبل الفيتامين D3 التي تسمّى علميّاً Previtamin، وعندما يقوم الطائر بتصفيف جلده من جديد يبتلع هذه المادّة والتي تعود لمجرى الدم من خلال جهازه الهضمي فيحوّلها الكبد والكلية إلى الفيتامين D3 الفعّال ..... وتبارك الله أحسن الخالقين!!



ما هو الضوء الذي أستعمله في غرفة طيوري؟

إن المهم ليس هو العلامة التجارية بل تحقيق نسبة UVA و UVB المذكورة أعلاه، وأي ضوء يحققها هو ضوء ملائم للطيور من وجهة النظر العلميّة. وما أستعمله لطيوري هو ضوء Arcadia المخصص للطيور (صنع ألماني) من نمط 46" T-5 HO . وهو عبارة عن أنبوبة ضوئية من نمط النيون Fluorescent يبلغ طولها 46 إنش وحرف T5 يعني أن قياس القطر هو 15 ملم (أي من النمط الصغير) وأمّا حرفا HO فيعنينان High Output أي المردود العالي. أمّا قوّة الضوء الذي أستخدمه فهو 54 وات.
وهذه صورة مقرّبة للأنبوب الذي أستخدمه


صورة

إن هذا النمط الذي أستخدمه هو من النمط الحديث الذي يُدعى (الجيل الثالث) فالجيل الأوّل من أضواء النيون كان كبير القطر ويسمّى T12 ثم تم إنتاج نيونات أقل قطراً تسمّى T8 والآن ينتجون T5 بهذا القياس الصغير الفعّال. كما هو موضّح في الصورتين التاليتين:


صورة


صورة

وأنا أجد أن استخدام أنابيب النيون هو الأنسب لنظام غرفة طيوري، ولكن لا مانع من استخدام أشكال أخرى حسب ترتيب الأقفاص عند كل شخص. علماً بأنني أستعمل في غرفة طيوري 5 أنابيب من هذا النوع لتغطية جميع الأقفاص عن قرب، ويمكن أن يتم وصل حاملات الأنابيب (حتى 3 حاملات على خط واحد) كما هو موضّح في الصورة التالية:



صورة

خلاصة القول
عندما تذهب إلى المتجر لشراء ضوء صناعي لطيورك فإن عليك أن تكون نوعيّاً تماماً في اختيارك. لا تقبل أيّاً من المصطلحات العائمة والغائمة التي ذكرناها أعلاه، ولا تثق بما يقوله البائع فهو قد لا تكون لديه المعلومة الدقيقة في هذا المجال، أمّا أنت فتعلم تماماً ما تريد.
انظر إلى غلاف الضوء أو وريقة التعليمات المرفقة معه وابحث عن الأرقام السحرية التي ذكرناها، وإذا رأيت هذه الأرقام المطلوبة فاتّكل على الله واشترِ المصباح واستخدمه لطيورك. وبالتوفيق لجميع المربّين.
وإلى اللقاء في حديثنا القادم بإذن الله حيث سنناقش مكان وضع الضوء في الغرفة وبُعده عن الطيور، وقوّة الضوء الذي يجب تعريض الطيور له، وكيفيه قياس هذه القوّة ووحدة القياس.

الحلقه الثالثه


المكان المناسب لوضع المصباح الضوئي في غرفة الطيور وتجده في هذا الرابط.

http://www.canaryfans.com/forum/viewtopic.php?f=5&t=153749




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين أغسطس 14, 2017 4:50 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام المشرف (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 01 سبتمبر 2014
رقم العضوية: 92248
العمر: 51
الجنس: ذكر
مكان: قطر
مشاركات: 746
مواضيع: 131
صور: 0

أخي الكريم baseelo ما شاء الله عليك.. سلمت يداك موضوع مميز وفيه من الفائدة الشيء الكثير بالنسبة للمربين الذين يستخدمون الاضاءة الصناعية.. سلمت يداك وبوركت جهودك.. وننتظر جديدك


التوقيع

أُخفي الهوى ومدامعي تبديهِ.. وأُمِيُته وصبابتي تُحيِيهِ


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: اسماك الزينة - الكناري
مشاركةمرسل: الاثنين أغسطس 14, 2017 5:53 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1162
مواضيع: 83
صور: 2

شكراً جزيلاً لك أخي زهير على مرورك الكريم وكلماتك اللطيفة
نتعلّم منكم ومن خبرتكم الواسعة دائماً
جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين أغسطس 14, 2017 7:28 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف الحسون والحمام
مشرف الحسون والحمام
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 يونيو 2012
رقم العضوية: 61093
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 4630
مواضيع: 323

بارك الله فيك اخي الكريم
وسلمت يداك
موضوع جميل جدا ومفيد
نرجو ذكر بعض مصادر البحث حتى يمكننا
ترشيح الموضوع لضبط جودته ليبقى مرجعا لاعضاء التجمع
شكرا لك على جهودك المميزه
ونلفت عنايتكم بان هناك فريق عمل تحت اسم تجمع الترجمه
نرجو الاطلاع عليه وما اذا كان يمكنك الانضمام لهذا الفريق
اذا كانت لديك الرغبه في ذلك يمكنك التنسيق معه
تقبل تحياتي

[ مرسل من iPhone ] صورة


التوقيع

من مواضيعي
viewtopic.php?f=58&t=125284
viewtopic.php?f=58&t=125336
viewtopic.php?f=58&t=125056
viewtopic.php?f=62&t=109194


متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الطيور المغرده
مشاركةمرسل: الاثنين أغسطس 14, 2017 12:20 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3154
مواضيع: 20
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله
معلومات جديدة و مهمة في موضوع رائع ما شاء الله
اشكرك على جهودك و دعم الموضوع بالصور
بأنتظار كل جديد


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 15, 2017 2:43 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1162
مواضيع: 83
صور: 2

معتز شاور كتب:
السلام عليكم و رحمة الله
معلومات جديدة و مهمة في موضوع رائع ما شاء الله
اشكرك على جهودك و دعم الموضوع بالصور
بأنتظار كل جديد

شكراً جزيلاً لك أخي معتز على مرورك الكريم وكلماتك الجميلة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 15, 2017 3:07 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1162
مواضيع: 83
صور: 2

أبو محمد العازمي كتب:
بارك الله فيك اخي الكريم
وسلمت يداك
موضوع جميل جدا ومفيد
نرجو ذكر بعض مصادر البحث حتى يمكننا
ترشيح الموضوع لضبط جودته ليبقى مرجعا لاعضاء التجمع
شكرا لك على جهودك المميزه
ونلفت عنايتكم بان هناك فريق عمل تحت اسم تجمع الترجمه
نرجو الاطلاع عليه وما اذا كان يمكنك الانضمام لهذا الفريق
اذا كانت لديك الرغبه في ذلك يمكنك التنسيق معه
تقبل تحياتي

[ مرسل من iPhone ] صورة


شكراً جزيلاً أخي أبو محمد لمرورك الكريم وكلماتك المشجعة وأيضاً على نيّتكم لترشيح الموضوع ليبقى مرجعاً لأعضاء التجمّع. وأريد أن أذكر لكم أن نقطة (ضبط الجودة) من أكثر ما يُسعدني في هذا المنتدى الطيّب لأنها تزيد الثقة عند القارئ، والالتزام والدقّة عند الكاتب، وهي إن دلّت على شيء، فإنّما تدل على مستوى الحِرَفيّة العالي عند القائمين على هذا المنتدى.
يسعدني أن أكون أحد أفراد فريق الترجمة في الموقع وكل رجائي هو أن يعيّنوا لي مقالاتٍ محددة يطلبون ترجمتها لأن خبرتي في الموقع محدودة ولا أعلم ما تم تناوله سابقاً وماهي المقالات التي توجد حاجة لترجمتها الآن (منعاً لتكرار الأفكار والمواضيع). وأكون شاكراً إذا تمت مراسلتي على الخاص للاتفاق في هذا المجال.

باعتباري جديداً على هذا المنتدى الكريم فلا بد من أن أوضح تماماً من أن هذه السلسلة التي أكتبها الآن (تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسّون) ليست منقولة أو مقتبسة أو مأخوذة بحرفيّتها أو فكرتها أو روحها أو نصّها من أي كتاب أو مقال أو موقع أو منتدى آخر عربي أو أجنبي، بل هي تمثّل تجربتي المتواضعة في هذا المجال إضافة إلى استقاء معلومات من مراجع ومصادر متعددة ومن بعض الخبراء والذين سأذكر اسم أحدهم في الحلقة الثالثة من هذه السلسلة.

الآن بالنسبة للمراجع التي استقيت منها المعلومات النوعية مثل نسبة الموجات المطلوبة، وتحليل ضوء الشمس، وفوائد الضوء الطبيعي للطيور وأضرار فرط أمواج UVB فالحقيقة أنني قرأت عدداً كبيراً جدّاً من المقالات والمواضيع والأبحاث المتعلّقة بهذا الشأن قبل أن أبدأ كتابة هذه السلسلة. وتجنّباً للإطالة فسأذكر فقط بعضاً منها فيما يلي، وسأكون محدّداً تماماً بالنسبة لكل معلومة ومن أين تم استقاؤها تسهيلاً للإخوة القائمين على ضبط الجودة:

ــ بالنسبة لجهاز Sunflex24 Daylight Controller فالوصف الموجود في المقال يعتمد على تجربتي مع الجهاز ويمكن الحصول على تفاصيل أكثر عنه في هذا الموقع:
https://www.facebook.com/sunflex24/

ــ بالنسبة لتحليل ضوء الشمس فهو مأخوذ من هذا المقال:
https://imagine.gsfc.nasa.gov/science/toolbox/emspectrum1.html
وأيضاً هذا المقال:
http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/0471435139.tox102.pub2/abstract

ــ أما الأرقام المحددة للنسب الصحيحة للأشعّة فوق البنفسجية UVA و UVB فقد تم الحصول عليها من هذا المقال:
http://www.plannedparrothood.com/articles/eyehealth.html

وأيضاً في هذا المقال على موقع أركاديا
http://www.arcadia-bird.com/uv-lighting/


ــ بالنسبة لأهمّية الأشعة فوق البنفسجية للطيور بشكل عام والتأثيرات العاطفية السلوكية على الطيور وأيضاً حصول ذرّية إناث من خلال استخدام ضوء الزواحف أو الأسماك على الطيور وكون الحد الأدنى من الإضاءة الطبيعية 4 ساعات وتفضيل رقم 8 ساعات يومياً(هذا الرقم وافق عليه الطبيب البيطري الذي أستشيره بشأن طيوري أيضاً)، وطريقة إفراز الفيتامين (د) وطلائعه من خلال غدّة (التأنّق) في الطائر، وأيضاً موضوع الرؤية الرباعية للطيور: تم الحصول على هذه المعلومات من موقع الدكتورة (كارن بيكر) وهي تتحدث في هذا الفيديو عن هذا الموضوع:
http://healthypets.mercola.com/sites/healthypets/archive/2010/01/27/why-pet-birds-seriously-need-ultraviolet-light.aspx

ــ بالنسبة للرؤية الرباعية عند الطيور، فهي مأخوذة من هذا المقال:

http://windowalert.com/bird-vision/

ــ وهنالك مقال آخر استقيت منه بعض المعلومات بشأن تأثيرات اختلال نسبة الأشعة فوق البنفسجية على الطيور وهو بصيغة PDF:
http://buffalobirdnerd.com/clients/8963/documents/UVlightingBirds.pdf


ــ أما موضوع رؤية الطيور لألوان الريش وعلاقة ذلك بالرؤية الرباعية وضوء الشمس فكان أحد مراجعي فيه هذا المقال وهو أيضاً بصيغة PDF :
http://coldcreek.ca/wp-content/uploads/2013/08/VorobyevOsorio-et-al_JCompPhysiolA_1998.pdf

أرجو أن تكون هذه المراجع كافية مع شكري الجزيل لاهتمامكم وتعليقكم الكريم
وجزاكم الله ألف خير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 15, 2017 11:01 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4648
مواضيع: 150

السلام عليكم
بوركت جهودك اخي الكريم ...
معلومات دقيقة ومفيدة ربي يجازيك خيــر ..
الي مزيد من المواضيع المماثلة ان شاء الله


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:28 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1162
مواضيع: 83
صور: 2

شكراً جزيلاً أخي Eddis لمرورك الكريم وكلماتك اللطيفة
جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 16, 2017 10:29 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7598
مواضيع: 369

موضوع جميل ومميز ومفصل ...ويحتوي كثير من المعلومات القيمه والمتعوب عليها والتي اتوقع ان يستفيد منها شريحه كبيره من المربين الذي يستخدمون مثل هذه الغرف والاضاءه الصناعيه بشكل عام بارك الله فيك وفي جهدك وفي تميزك اخي الكريم ومتمنيا لك التوفيق .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية من الألف إلى الياء ـ الحلقة الرابعة والأخيرة (الجدول) ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

376

الثلاثاء أغسطس 29, 2017 10:09 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون من الألف للياء ـ الحلقة الأولى (جهاز التوقيت)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

679

الاثنين أغسطس 14, 2017 7:10 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون ــ الحلقة الثالثة (أين نضع المصباح؟) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

505

الجمعة فبراير 02, 2018 3:28 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الثانية (البُذور) -ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3, 4 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

37

821

الأحد ديسمبر 24, 2017 11:57 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة التاسعة والأخيرة (الجدول) - ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

515

الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 4:49 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA