الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء مارس 19, 2024 11:57 am

              English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 4.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 4.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 4.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 4.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 4.00.  صفحة 1 من 2  [ 13 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
خبير الوراثة المميز
خبير الوراثة المميز
 
الأوسمة:  11

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الريادة (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1)

الوسام الذهبي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 3526
مواضيع: 255
صور: 63
 عنوان المشاركة: تجربتي في الإضاءة الصناعية للكناري والحسّون ــ الحلقة 3 (أين نضع المصباح؟) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 6:08 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحدّثنا في الحلقتين الأولى والثانية من هذه السلسلة عن جهاز التوقيت ثم عن نوعية الضوء الذي يجب أن يتم استخدامه لنحصل على الفوائد المطلوبة من الإضاءة.
وأحب هنا أن أضيف تفصيلاً مهمّاً متعلّقاً بما ذكرناه عن فوائد الأشعة فوق البنفسجية للطائر، وهي أن علينا أن نكون دقيقين في تحديد الفوائد
فالفوائد المتعلّقة بالفيتامين D3 هي في الحقيقة بسبب الأشعة UVB .
وأمّا الفوائد المتعلّقة بالرؤية كاملة الألوان عند الطائر فهي مرتبطة بالأشعّة UVA كما في هذه الصورة:

صورة
وحديثنا اليوم عن المكان المناسب لوضع المصباح الضوئي في غرفة الطيور.

في حقيقة الأمر فهذه النقطة هي التي سببت لي الحيرة الكبرى وأخذت مني وقتاً طويلاً قبل أن أصل إلى قرار نهائيّ بشأنها.

ما هو مصدر الحيرة؟
خلال سنوات ممارستي لهذه الهواية زرت الكثير من المربّين المحترفين والناجحين جدّاً، ومن هؤلاء المربّين Judy Snider و Jessie Durkin ممّن فازت طيورهم ــ ولا تزال ــ بميداليات ذهبية على المستوى القومي الأمريكي (في مجال الكناري المغني الأمريكي American Singer) وغير هؤلاء كثير، وكنت أرى تركيبات مختلفة للأضواء الموجودة في غرف هؤلاء المربّين.
ــ الكثيرون منهم يضعون أنابيب الضوء المقلّد لضوء الشمس على السقف. أي أن الضوء يبعد أمتاراً عن الطيور، ولا ننسَ أن كثيراً من المحترفين يستعملون الأقفاص الصندوقية والتي لا يوجد جزء مفتوح منها سوى الواجهة، وما يعنيه ذلك هو أن الأقفاص العليا تحصل على ضوء أكثر من السفلى.
كما في هذه الصورة:


صورة
وعندما كنت أستفسر منهم أجد منهم إجابات تصدّق هذه الملاحظة من أن الأقفاص الدنيا تعاني من مشاكل صحية أكثر من العليا على مستوى الطيور البالغة والفراخ.
ــ ثم بدأتْ منذ سنوات تنتشر عادة وضع الإضاءة فوق الأقفاص مباشرة بحيث تكون هنالك أنابيب فوق كل صف من صفوف أقفاص الطيور. وكان المربّون الذين ألتقي بهم يعبّرون عن سعادتهم بنتائج هذا النوع من الإضاءة.
قمت في عام 2001 بزيارة صانع أقفاص محترف اسمه Jim لديه واحدة من أهم شركات صناعة الأقفاص في الولايات المتحدة الأمريكية تدعى شركة Corners Limited في مدينة Kalamazoo بولاية ميشيغان وهذا هو موقعها.
http://www.cornerslimited.com/euro_cages.html#euro1
هذه الشركة تصنع أقفاصاً رائعة وحرفية (اشتريت بعضاً منها في ذلك الحين وكانت لديّ طيور الكناري وطيور الحسون السيبيري) وهذه صورة لهذه الأقفاص:


صورة

تلاحظون من هذه الصورة كيف أن هنالك مساحة فوق سقف كل قفص لوضع ضوء مقلّد لضوء الشمس. أي أن الضوء موضوع مباشرةً فوق القفص وبشكل ملاصق تقريباً للطيور.
الرجل كان لطيفاً جداً (هو من أصل هولندي) واستقبلني هو وعائلته في منزله على العشاء وتكلّمنا طويلاً بهذه النقطة، كما حضرنا معاً بعض معارض ومسابقات الكناري وتبادلنا النقاش، وقد طرحتُ عليه سؤالاً محدّداً: هل تعليق الضوء المقلّد لضوء الشمس على السقف هو أفضل للطيور أم أن من الضروري أن يكون الضوء فوق الأقفاص مباشرةً؟
إن منطلق سؤالي واضح وهو أن هدفي أن أعطي طيوري تماماً ما تحتاجه من الأشعّة فوق البنفسجيّة دون زيادة أو نقصان فالزيادة ــ مثل النقصان تماماً ــ تؤدّي إلى أضرار معروفة.
وكانت إجابته واضحة وهي أن الضوء يجب أن يكون مباشرةً فوق الأقفاص، وهذا بناءً على تجربته الشخصية (فهو يربّي طيور الكوكاتيل)، وأيضاً تجربته مع حدائق الحيوان التي يصنع لها أقفاص طيورها (وزبائنه موجودون على امتداد الولايات المتحدة) وهذه قائمة بهؤلاء الزبائن
http://www.cornerslimited.com/custom.html#clients
فالرجل إذاً له مصداقية كبيرة. ولكن عندما سألته: لماذا؟ قال: بكل بساطة... لا أعلم التفسير العلمي، ولكن كل حدائق الحيوان تفعل ذلك، وكذلك كل المربّين المحترفين الذين أتعامل معهم، ولا بد من أن تكون هذه هي الممارسة الصحيحة. وحتى الذين كانوا يتبعون طريقة وضع الضوء على السقف أو على الحائط المقابل للطيور غيّروا هذه الطريقة وبدؤوا يتبعون الطريقة الجديدة.

هل هنالك قاعدة ثابتة؟
من خلال استقصائي الشخصي وحواراتي مع الكثير من الخبراء، وكذلك مواقع الشركات التي تبيع الأضواء المخصصة للطيور، هنالك اليوم إجماع على أن الأفضل هو وضع الضوء على بعد 12 إلى 18 إنش (30 إلى 45 سم) من سقف القفص. كما أن هنالك إجماعاً على وضع الضوء على السقف لن يقدّم كمية الإضاءة الكافية لتعويض الطيور عن ضوء الشمس.
وهذا المقال مهم ويساعد في فهم هذه العملية ويحدد مكان وضع الضوء
https://lebeaupinson.wordpress.com/2013/11/21/shedding-some-light-on-cage-lights/

فالإجماع على هذه النقطة موجود، ولكن عندما أسأل أي شخص لماذا؟ تكون الإجابة واضحة وواحدة تقريباً: (لا توجد هنالك قاعدة ثابتة) أو كما يعبّرون هنا It is not solid science!! .
وهذا الكلام واقعي، وله سبب موضوعي وهو معظم الدّراسات التي أجريت في هذا المجال كانت في الواقع على إضاءة الزواحف، ولكنه في الوقت نفسه غير مقنع لإنسان يريد أن يقوم بالإضاءة على أساس علمي.
وأنت تلمس هذه الحيرة في الكثير من المقالات والنقاشات الموجودة على الإنترنت، ومثالها هذا المقال مع الردود عليه:
http://www.parrot-and-conure-world.com/full-spectrum-lighting-distances.html

رأي الخبراء
من أهم الخبراء الذين ناقشتهم في هذا الأمر قبل الوصول إلى قرار نهائي بشأن وضع الإضاءة في غرفة طيوري النموذجية الحالية شخص يدعى Todd Goode وله خبرة تزيد عن 30 عاماً في مجال تربية الطيور والزواحف في الأقفاص، وتحديداً في مجال الإضاءة، والرجل له اسمه في هذا الباب.
كان Todd هو أوّل شخص يعطيني رقماً واضحاً اعتبرته طرف الخيط للوصول إلى طريقة سليمة لإضاءة غرفة الطيور. ففي رأيه ومن خلال الدّراسات التي يعتمدها في تصميماته فإن الكافي هو وجود أشعة فوق بنفسجية UVA و UVB بمقدار 40 إلى 60 ميكرو وات في السنتمتر مكعّب ضمن بيئة الطائر!!
ولتقريب الرقم أكثر إلى الأذهان، فإن أشعة الشمس المباشرة تعطي 260 ميكرووات في السنتمتر المكعّب وهي كمية كبيرة جداً من الأشعّة فوق البنفسجيّة.
كانت هذه هي المرّة الأولى التي أحصل فيها على (رقم محدد Concrete) بهذا الشأن وهو مقنع منطقيّاً. فهو يعني مثلاً أن ساعة تشميس واحدة (خارج المنزل) تعادل 5 ساعات من (التشميس) الصناعي بالأضواء التي نستعملها.
هذه المقارنة المنطقية مقنعة تماماً، ولكن المشكلة هو أنه لم يتمكّن من إعطائي أي مقال أو كتاب أضعه كمرجع لدراستي هذه غير أن التجربة الشخصية المباشرة في غرفة الطيور أثبتت لي ما يتكلّم عنه Todd.
إذا كنا نستطيع أن نقيس الحرارة بوساطة المِحرار Thermometer، والضغط الجوّي بجهاز الضغط المسمّى Barometer، فكيف نستطيع أن نقيس مقدار الأشعة فوق البنفسجيّة؟
القياس يتم بما يدعى (مقياس أشعّة الشمس Solarmeter ) وبهذا الجهاز يمكنك أن تقيس الأشعة UVA أو UVB أو كليهما حسب النموذج الذي تقتنيه .

في غرفة طيوري!!
بعد أن أرسلت لــ Todd Goode صوراً مفصّلة لغرفة طيوري مع قياساتها وقياسات الأقفاص، أرسل لي تصميماً لتركيب الأضواء أخذ بعين الاعتبار قياس الأقفاص وشكل الغرفة والأضواء الأخرى الموجودة فيها وهو كالتالي:
لديّ في غرفة طيوري نوعان من الأقفاص
الأولى عرضها 90 سم وارتفاعها 50 سم وعمقها 50 سم. وقد وضعت الإضاءة الطبيعية المخصصة لها على السقف وإلى الأمام وعلى بعد حوالي 10 إنش (25 سم) منها.
وأمّا القفص الكبير الذي لديّ ــ وارتفاعه الداخلي متر وعرضه متر ونصف ــ فقد وضعت الضوء على سقفه وبشكل ملاصق له.
كان هذا بناءً على استشارة الخبير المذكور وهذه الأرقام منطقيّة تماماً للأسباب التي ذكرناها أعلاه، وهنا نقول إن الأعشاش يجب أن توضع في الاتجاه المعاكس للضوء، بمعنى أنه في المثال الذي استخدمته أنا وضعت الأضواء في مقدّمة القفص من الأعلى وستكون الأعشاش في القسم الخلفي. فالطيور تحب أن تضع أعشاشها في مكان ظليل ولن تجد طائراً يضع عشّه مباشرةً تحت عين الشمس! فهذه العوامل الفيزيولوجية يجب أخذها بعين الاعتبار.

والآن جاء دور القياس!!
بعد أن قمت بالتركيب وفقاً للترتيب المذكور أعلاه قمت فعلاً باستخدام هذا الجهاز (الــ Solarmeter )
وهذه هي صورة الجهاز الذي اقتنيته


صورة

وهذه هي مواصفاته
Solarmeter Model 5.0 Standard Total UV Meter - Measures 280-400nm with range from 0-199.9 mW/cm² Total UV
وبدأت القياس في غرفة الطيور، ووجدت أن الأرقام الموجودة ضمن الأقفاص هي فعلاً بين 40 و60 ميكرووات في السنتمتر مربّع. هذا هو بالضبط ماكنت أبحث عنه!!
قمت أيضاً بالابتعاد عن مصدر الضوء متجهاً إلى القسم المقابل من الغرفة، ووجدت انخفاضاً حادّاً في هذه الأرقام على بعد 4 ــ 5 أمتار من مصدر الضوء.
كما قمت بالقياس تحت ضوء الشمس المباشر، فوجدت أن الرقم يتجاوز 199 ميكرووات في السنتمتر مربّع (وهي الحدود العليا لجهازي الذي أقتنيه).
ما أجمل العلم ...... إنّه يعطيك القناعة بما تفعل من خلال أرقام موضوعية لا مجال فيها للرأي أو الاجتهاد.
لقد اقتنعت من خلال هذه الأرقام بأن ترتيب الأضواء الذي اتبعته في غرفتي بناء على مشورة الأخصائي هي الملائمة فعلاً.
وهنا وصلة لهذا الخبير يتكلّم عن طريقة قياس الأشعة، وهذا الفيديو متعلّق بالزواحف التي تحتاج لقوّة إضاءة أكبر بكثير من الطيور (إضافة إلى نوعية مختلفة من الأشعة كما تكلّمنا في الحلقة الماضية من هذه السلسلة) حيث أن قياس الأشعة على بعد قدم كان 160 ميكرووات في السنتمتر مربّع كما يظهر في الفيديو:
https://www.youtube.com/watch?v=iBdb2PuBWMA
وهنا أيضاً فيديو لطبيبة بيطرية هي الدكتورة فرانسيس بينز وهي تتحدّث عن إضاءة الزواحف وطريقة قياس الأشعّة:
https://www.youtube.com/watch?v=AUu24MNO2Ho

الموقع الصحيح والعوامل الأخرى
لقد اقتنعت من خلال التجربة والأرقام ــ كما ذكرت ــ بأن الموقع الصحيح للضوء ليس على السقف وإنما بشكل يبعد عن القفص بين 12 إلى 18 إنش. ولكن في الحقيقة هنالك عوامل متعددة في هذا المجال وأهمّها قياس القفص.
فإذا كان لديك قفص ارتفاعه متر، فلا بأس مطلقاً في وضع الضوء بشكل ملاصق تماماً للسقف. لأن هنالك بعض المناطق في القفص (الجزء السفلي) تقل فيها مقادير الأشعة وبالتالي فكأن الطائر لديه بيئة تحوي الشمس وتحوي الظل، وبالتالي فهي بيئة صحية.
أمّا إذا كان لديك قفص حسّون ارتفاعه 20 سم مثلاً وألصقت به الضوء، فهذا سيعطي كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية في جميع أرجاء القفص الصغير دون أي مكان ظليل يلتجئ إليه الطائر، وفي هذه الحالة فلا بد من تركيب الضوء بشكل يبعد 12 إلى 18 إنش.
والأمر الأخير هو أن عليك أن تتجنّب وضع الضوء على مستوى عين الطائر لأن ذلك قد يؤدّي لأذيّة العين، ويجب أن يكون موقع الضوء دائماً (أعلى من الطائر).

سنوات
لقد احتاج الأمر سنواتٍ من الحيرة والسؤال والتجربة قبل الوصول إلى هذا الاستنتاج الذي طبّقته في غرفة طيوري، ولكنني سعيد فعلاً بما وصلت إليه وأحببت أن أشارك به إخواني في هذا المنتدى.
وهذه هي الميزة الجميلة لمنتدى رائع كهذا، يستفيد كل منا من خبرة الآخر في زاوية محددة دون الحاجة لخوض كل الخطوات الموصلة إلى الثمرة النهائية، وكل هذا يصب في النهاية في خط النجاح في تربية هذه الطيور الجميلة والإنتاج منها بنجاح بإذن الله.

وفي الحلقة القادمة (الرابعة والأخيرة) سنتناول بإذن الله النقطة الأخيرة من عناصر الإضاءة الصناعية الناجحة للحسّون وهي جدول الإضاءة.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو وساتينيت وبنّي)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض، أبيض متنحٍّ، بنّي أحمر موزاييكي).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 7:02 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مراقب سابق
مراقب سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) وسام المراقب السابق (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 46
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4741
مواضيع: 154

السلام عليكم
ما شاء الله سلسلة رائعة تزخر بمعلومات علمية دقيقة ....
احييك اخي وبوركت جهودك ....
جزاك الله خيرا.


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 7:13 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
خبير الوراثة المميز
خبير الوراثة المميز

الأوسمة:  11

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الريادة (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1)

الوسام الذهبي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 3526
مواضيع: 255
صور: 63

eddis كتب:
السلام عليكم
ما شاء الله سلسلة رائعة تزخر بمعلومات علمية دقيقة ....
احييك اخي وبوركت جهودك ....
جزاك الله خيرا.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً جزيلاً لك أخي طارق على مرورك الكريم وكلماتك المشجّعة
جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو وساتينيت وبنّي)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض، أبيض متنحٍّ، بنّي أحمر موزاييكي).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 7:15 pm 
مشرف تجمع البادجي
مشرف تجمع البادجي
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) فريق ضبط الجودة (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 يناير 2016
رقم العضوية: 104989
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 3188
مواضيع: 44
صور: 2

صورة
ماشاء الله معلومات دقيقة و عمل احترافي رائع نتطلع للمزيد من المواضيع الرائعة.



[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

[align=center]صورة

دَعْوَةٌ_نَافِعَة

سَأَلَ قَتَادَةُ أَنَسًا أَيُّ دَعْوَةٍ كَانَ يَدْعُو بِهَا النَّبِيُّ ﷺَ أَكْثَرَ، قَالَ:

كَانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا يَقُولُ: «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» رواه مسلم

أكتب هذا الدعاء وأكثر من ذكره


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي | الحسُّون | الكَناري الفلاوطَة | طيور مغرّدة ( سابقاً طيور الحُب - الكوكاتيل - أسماك الزّينَة - الزّيبرا - ببْغاوات)
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 7:20 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
خبير الوراثة المميز
خبير الوراثة المميز

الأوسمة:  11

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الريادة (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1)

الوسام الذهبي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 3526
مواضيع: 255
صور: 63

احمد القصري كتب:

صورة
ماشاء الله معلومات دقيقة و عمل احترافي رائع نتطلع للمزيد من المواضيع الرائعة.



[ مرسل من Android ] صورة


جزاك الله خيراً أخي أحمد على مرورك الكريم وتعليقك اللطيف


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو وساتينيت وبنّي)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض، أبيض متنحٍّ، بنّي أحمر موزاييكي).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 7:28 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام الريادة (1) وسام التكريم (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 5083
مواضيع: 25
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله
موضوع رائع و معلومات اروع
بارك الله فيك ..........بأنتظار كل جديد


التوقيع

﴿ إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا ﴾


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و الكناري
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 7:43 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
خبير الوراثة المميز
خبير الوراثة المميز

الأوسمة:  11

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الريادة (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1)

الوسام الذهبي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 3526
مواضيع: 255
صور: 63

معتز شاور كتب:
السلام عليكم و رحمة الله
موضوع رائع و معلومات اروع
بارك الله فيك ..........بأنتظار كل جديد


شكراً جزيلاً لك أخي معتز على كلماتك الطيّبة ومرورك الكريم
جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو وساتينيت وبنّي)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض، أبيض متنحٍّ، بنّي أحمر موزاييكي).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 18, 2017 2:22 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  13

وسام المشرف الشرفي (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)

وسام التميّز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 62
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 9481
مواضيع: 437

موضوع قيم وجهد مبارك .... قمت بضبط جوده لموضوعك الاول والثاني ووضعت رابط هذا الموضوع بنهايه موضوعك الثاني حتى يصبح متكامل ومرجع للاحبه مستقبلا لمن يستخدمون مثل هذا الغرف ...
اشكرك مره اخرى على جهدك وتميزك بطرح المواضيع القيمه ومتمنيا لك كل توفيق .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ
صورة صورة
حائز على وسام المركز الثالث مرتين



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 18, 2017 4:17 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
خبير الوراثة المميز
خبير الوراثة المميز

الأوسمة:  11

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الريادة (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1)

الوسام الذهبي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 3526
مواضيع: 255
صور: 63

الفيلسوف 1 كتب:
موضوع قيم وجهد مبارك .... قمت بضبط جوده لموضوعك الاول والثاني ووضعت رابط هذا الموضوع بنهايه موضوعك الثاني حتى يصبح متكامل ومرجع للاحبه مستقبلا لمن يستخدمون مثل هذا الغرف ...
اشكرك مره اخرى على جهدك وتميزك بطرح المواضيع القيمه ومتمنيا لك كل توفيق .


شكراً جزيلاً لك أخي الفيلسوف
أقدّر كثيراً جهدك الذي بذلته لضبط جودة الموضوعين الأوّل والثاني ووضع الرابط
هذه الجهود القيّمة التي تقومون بها أنت والمشرفون الخبراء في هذا المنتدى تعطي المنتدى قيمته العالية واسمه الكبير بين أوساط الهواة
نتعلّم دائماً من علمكم ومثابرتكم وحرصكم على الدقة والمستوى الرفيع
جزاكم الله ألف خير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو وساتينيت وبنّي)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض، أبيض متنحٍّ، بنّي أحمر موزاييكي).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 01, 2018 11:36 pm 
عضو جديد
عضو جديد
اشترك في: 28 يناير 2018
رقم العضوية: 122589
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 7
مواضيع: 1

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

مشكور على هده المعلومات القيمة والجهد الكبير في البحت عنها لسنين لتعطينا اياها في دقائق ،أتمنى لك كل الخير والبركة في كل ما تنوي الوصول إليه والسلام عليكم ورحمة الله

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: المالينوا،التمبرادو،الموزاييك
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 4.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 4.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 4.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 4.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 4.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002- |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA