الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

طريقتي في ترويض الحسون خلال ايام- ضبط جوده

تجمع الكناري

baseelo

Egypt Eye

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 11:24 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 9 مشاركة ] 


 
مرشح للإشراف في الحسون
مرشح للإشراف في الحسون
 
الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 147
مواضيع: 13
صور: 2
 عنوان المشاركة: تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون ــ الحلقة الثالثة (أين نضع المصباح؟) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 6:08 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحدّثنا في الحلقتين الأولى والثانية من هذه السلسلة عن جهاز التوقيت ثم عن نوعية الضوء الذي يجب أن يتم استخدامه لنحصل على الفوائد المطلوبة من الإضاءة.
وأحب هنا أن أضيف تفصيلاً مهمّاً متعلّقاً بما ذكرناه عن فوائد الأشعة فوق البنفسجية للطائر، وهي أن علينا أن نكون دقيقين في تحديد الفوائد
فالفوائد المتعلّقة بالفيتامين D3 هي في الحقيقة بسبب الأشعة UVB .
وأمّا الفوائد المتعلّقة بالرؤية كاملة الألوان عند الطائر فهي مرتبطة بالأشعّة UVA كما في هذه الصورة:

صورة
وحديثنا اليوم عن المكان المناسب لوضع المصباح الضوئي في غرفة الطيور.

في حقيقة الأمر فهذه النقطة هي التي سببت لي الحيرة الكبرى وأخذت مني وقتاً طويلاً قبل أن أصل إلى قرار نهائيّ بشأنها.

ما هو مصدر الحيرة؟
خلال سنوات ممارستي لهذه الهواية زرت الكثير من المربّين المحترفين والناجحين جدّاً، ومن هؤلاء المربّين Judy Snider و Jessie Durkin ممّن فازت طيورهم ــ ولا تزال ــ بميداليات ذهبية على المستوى القومي الأمريكي (في مجال الكناري المغني الأمريكي American Singer) وغير هؤلاء كثير، وكنت أرى تركيبات مختلفة للأضواء الموجودة في غرف هؤلاء المربّين.
ــ الكثيرون منهم يضعون أنابيب الضوء المقلّد لضوء الشمس على السقف. أي أن الضوء يبعد أمتاراً عن الطيور، ولا ننسَ أن كثيراً من المحترفين يستعملون الأقفاص الصندوقية والتي لا يوجد جزء مفتوح منها سوى الواجهة، وما يعنيه ذلك هو أن الأقفاص العليا تحصل على ضوء أكثر من السفلى.
كما في هذه الصورة:


صورة
وعندما كنت أستفسر منهم أجد منهم إجابات تصدّق هذه الملاحظة من أن الأقفاص الدنيا تعاني من مشاكل صحية أكثر من العليا على مستوى الطيور البالغة والفراخ.
ــ ثم بدأتْ منذ سنوات تنتشر عادة وضع الإضاءة فوق الأقفاص مباشرة بحيث تكون هنالك أنابيب فوق كل صف من صفوف أقفاص الطيور. وكان المربّون الذين ألتقي بهم يعبّرون عن سعادتهم بنتائج هذا النوع من الإضاءة.
قمت في عام 2001 بزيارة صانع أقفاص محترف اسمه Jim لديه واحدة من أهم شركات صناعة الأقفاص في الولايات المتحدة الأمريكية تدعى شركة Corners Limited في مدينة Kalamazoo بولاية ميشيغان وهذا هو موقعها.
http://www.cornerslimited.com/euro_cages.html#euro1
هذه الشركة تصنع أقفاصاً رائعة وحرفية (اشتريت بعضاً منها في ذلك الحين وكانت لديّ طيور الكناري وطيور الحسون السيبيري) وهذه صورة لهذه الأقفاص:


صورة

تلاحظون من هذه الصورة كيف أن هنالك مساحة فوق سقف كل قفص لوضع ضوء مقلّد لضوء الشمس. أي أن الضوء موضوع مباشرةً فوق القفص وبشكل ملاصق تقريباً للطيور.
الرجل كان لطيفاً جداً (هو من أصل هولندي) واستقبلني هو وعائلته في منزله على العشاء وتكلّمنا طويلاً بهذه النقطة، كما حضرنا معاً بعض معارض ومسابقات الكناري وتبادلنا النقاش، وقد طرحتُ عليه سؤالاً محدّداً: هل تعليق الضوء المقلّد لضوء الشمس على السقف هو أفضل للطيور أم أن من الضروري أن يكون الضوء فوق الأقفاص مباشرةً؟
إن منطلق سؤالي واضح وهو أن هدفي أن أعطي طيوري تماماً ما تحتاجه من الأشعّة فوق البنفسجيّة دون زيادة أو نقصان فالزيادة ــ مثل النقصان تماماً ــ تؤدّي إلى أضرار معروفة.
وكانت إجابته واضحة وهي أن الضوء يجب أن يكون مباشرةً فوق الأقفاص، وهذا بناءً على تجربته الشخصية (فهو يربّي طيور الكوكاتيل)، وأيضاً تجربته مع حدائق الحيوان التي يصنع لها أقفاص طيورها (وزبائنه موجودون على امتداد الولايات المتحدة) وهذه قائمة بهؤلاء الزبائن
http://www.cornerslimited.com/custom.html#clients
فالرجل إذاً له مصداقية كبيرة. ولكن عندما سألته: لماذا؟ قال: بكل بساطة... لا أعلم التفسير العلمي، ولكن كل حدائق الحيوان تفعل ذلك، وكذلك كل المربّين المحترفين الذين أتعامل معهم، ولا بد من أن تكون هذه هي الممارسة الصحيحة. وحتى الذين كانوا يتبعون طريقة وضع الضوء على السقف أو على الحائط المقابل للطيور غيّروا هذه الطريقة وبدؤوا يتبعون الطريقة الجديدة.

هل هنالك قاعدة ثابتة؟
من خلال استقصائي الشخصي وحواراتي مع الكثير من الخبراء، وكذلك مواقع الشركات التي تبيع الأضواء المخصصة للطيور، هنالك اليوم إجماع على أن الأفضل هو وضع الضوء على بعد 12 إلى 18 إنش (30 إلى 45 سم) من سقف القفص. كما أن هنالك إجماعاً على وضع الضوء على السقف لن يقدّم كمية الإضاءة الكافية لتعويض الطيور عن ضوء الشمس.
وهذا المقال مهم ويساعد في فهم هذه العملية ويحدد مكان وضع الضوء
https://lebeaupinson.wordpress.com/2013/11/21/shedding-some-light-on-cage-lights/

فالإجماع على هذه النقطة موجود، ولكن عندما أسأل أي شخص لماذا؟ تكون الإجابة واضحة وواحدة تقريباً: (لا توجد هنالك قاعدة ثابتة) أو كما يعبّرون هنا It is not solid science!! .
وهذا الكلام واقعي، وله سبب موضوعي وهو معظم الدّراسات التي أجريت في هذا المجال كانت في الواقع على إضاءة الزواحف، ولكنه في الوقت نفسه غير مقنع لإنسان يريد أن يقوم بالإضاءة على أساس علمي.
وأنت تلمس هذه الحيرة في الكثير من المقالات والنقاشات الموجودة على الإنترنت، ومثالها هذا المقال مع الردود عليه:
http://www.parrot-and-conure-world.com/full-spectrum-lighting-distances.html

رأي الخبراء
من أهم الخبراء الذين ناقشتهم في هذا الأمر قبل الوصول إلى قرار نهائي بشأن وضع الإضاءة في غرفة طيوري النموذجية الحالية شخص يدعى Todd Goode وله خبرة تزيد عن 30 عاماً في مجال تربية الطيور والزواحف في الأقفاص، وتحديداً في مجال الإضاءة، والرجل له اسمه في هذا الباب.
كان Todd هو أوّل شخص يعطيني رقماً واضحاً اعتبرته طرف الخيط للوصول إلى طريقة سليمة لإضاءة غرفة الطيور. ففي رأيه ومن خلال الدّراسات التي يعتمدها في تصميماته فإن الكافي هو وجود أشعة فوق بنفسجية UVA و UVB بمقدار 40 إلى 60 ميكرو وات في السنتمتر مكعّب ضمن بيئة الطائر!!
ولتقريب الرقم أكثر إلى الأذهان، فإن أشعة الشمس المباشرة تعطي 260 ميكرووات في السنتمتر المكعّب وهي كمية كبيرة جداً من الأشعّة فوق البنفسجيّة.
كانت هذه هي المرّة الأولى التي أحصل فيها على (رقم محدد Concrete) بهذا الشأن وهو مقنع منطقيّاً. فهو يعني مثلاً أن ساعة تشميس واحدة (خارج المنزل) تعادل 5 ساعات من (التشميس) الصناعي بالأضواء التي نستعملها.
هذه المقارنة المنطقية مقنعة تماماً، ولكن المشكلة هو أنه لم يتمكّن من إعطائي أي مقال أو كتاب أضعه كمرجع لدراستي هذه غير أن التجربة الشخصية المباشرة في غرفة الطيور أثبتت لي ما يتكلّم عنه Todd.
إذا كنا نستطيع أن نقيس الحرارة بوساطة المِحرار Thermometer، والضغط الجوّي بجهاز الضغط المسمّى Barometer، فكيف نستطيع أن نقيس مقدار الأشعة فوق البنفسجيّة؟
القياس يتم بما يدعى (مقياس أشعّة الشمس Solarmeter ) وبهذا الجهاز يمكنك أن تقيس الأشعة UVA أو UVB أو كليهما حسب النموذج الذي تقتنيه .

في غرفة طيوري!!
بعد أن أرسلت لــ Todd Goode صوراً مفصّلة لغرفة طيوري مع قياساتها وقياسات الأقفاص، أرسل لي تصميماً لتركيب الأضواء أخذ بعين الاعتبار قياس الأقفاص وشكل الغرفة والأضواء الأخرى الموجودة فيها وهو كالتالي:
لديّ في غرفة طيوري نوعان من الأقفاص
الأولى عرضها 90 سم وارتفاعها 50 سم وعمقها 50 سم. وقد وضعت الإضاءة الطبيعية المخصصة لها على السقف وإلى الأمام وعلى بعد حوالي 10 إنش (25 سم) منها.
وأمّا القفص الكبير الذي لديّ ــ وارتفاعه الداخلي متر وعرضه متر ونصف ــ فقد وضعت الضوء على سقفه وبشكل ملاصق له.
كان هذا بناءً على استشارة الخبير المذكور وهذه الأرقام منطقيّة تماماً للأسباب التي ذكرناها أعلاه، وهنا نقول إن الأعشاش يجب أن توضع في الاتجاه المعاكس للضوء، بمعنى أنه في المثال الذي استخدمته أنا وضعت الأضواء في مقدّمة القفص من الأعلى وستكون الأعشاش في القسم الخلفي. فالطيور تحب أن تضع أعشاشها في مكان ظليل ولن تجد طائراً يضع عشّه مباشرةً تحت عين الشمس! فهذه العوامل الفيزيولوجية يجب أخذها بعين الاعتبار.

والآن جاء دور القياس!!
بعد أن قمت بالتركيب وفقاً للترتيب المذكور أعلاه قمت فعلاً باستخدام هذا الجهاز (الــ Solarmeter )
وهذه هي صورة الجهاز الذي اقتنيته


صورة

وهذه هي مواصفاته
Solarmeter Model 5.0 Standard Total UV Meter - Measures 280-400nm with range from 0-199.9 mW/cm² Total UV
وبدأت القياس في غرفة الطيور، ووجدت أن الأرقام الموجودة ضمن الأقفاص هي فعلاً بين 40 و60 ميكرووات في السنتمتر مربّع. هذا هو بالضبط ماكنت أبحث عنه!!
قمت أيضاً بالابتعاد عن مصدر الضوء متجهاً إلى القسم المقابل من الغرفة، ووجدت انخفاضاً حادّاً في هذه الأرقام على بعد 4 ــ 5 أمتار من مصدر الضوء.
كما قمت بالقياس تحت ضوء الشمس المباشر، فوجدت أن الرقم يتجاوز 199 ميكرووات في السنتمتر مربّع (وهي الحدود العليا لجهازي الذي أقتنيه).
ما أجمل العلم ...... إنّه يعطيك القناعة بما تفعل من خلال أرقام موضوعية لا مجال فيها للرأي أو الاجتهاد.
لقد اقتنعت من خلال هذه الأرقام بأن ترتيب الأضواء الذي اتبعته في غرفتي بناء على مشورة الأخصائي هي الملائمة فعلاً.
وهنا وصلة لهذا الخبير يتكلّم عن طريقة قياس الأشعة، وهذا الفيديو متعلّق بالزواحف التي تحتاج لقوّة إضاءة أكبر بكثير من الطيور (إضافة إلى نوعية مختلفة من الأشعة كما تكلّمنا في الحلقة الماضية من هذه السلسلة) حيث أن قياس الأشعة على بعد قدم كان 160 ميكرووات في السنتمتر مربّع كما يظهر في الفيديو:
https://www.youtube.com/watch?v=iBdb2PuBWMA
وهنا أيضاً فيديو لطبيبة بيطرية هي الدكتورة فرانسيس بينز وهي تتحدّث عن إضاءة الزواحف وطريقة قياس الأشعّة:
https://www.youtube.com/watch?v=iBdb2PuBWMA

الموقع الصحيح والعوامل الأخرى
لقد اقتنعت من خلال التجربة والأرقام ــ كما ذكرت ــ بأن الموقع الصحيح للضوء ليس على السقف وإنما بشكل يبعد عن القفص بين 12 إلى 18 إنش. ولكن في الحقيقة هنالك عوامل متعددة في هذا المجال وأهمّها قياس القفص.
فإذا كان لديك قفص ارتفاعه متر، فلا بأس مطلقاً في وضع الضوء بشكل ملاصق تماماً للسقف. لأن هنالك بعض المناطق في القفص (الجزء السفلي) تقل فيها مقادير الأشعة وبالتالي فكأن الطائر لديه بيئة تحوي الشمس وتحوي الظل، وبالتالي فهي بيئة صحية.
أمّا إذا كان لديك قفص حسّون ارتفاعه 20 سم مثلاً وألصقت به الضوء، فهذا سيعطي كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية في جميع أرجاء القفص الصغير دون أي مكان ظليل يلتجئ إليه الطائر، وفي هذه الحالة فلا بد من تركيب الضوء بشكل يبعد 12 إلى 18 إنش.
والأمر الأخير هو أن عليك أن تتجنّب وضع الضوء على مستوى عين الطائر لأن ذلك قد يؤدّي لأذيّة العين، ويجب أن يكون موقع الضوء دائماً (أعلى من الطائر).

سنوات
لقد احتاج الأمر سنواتٍ من الحيرة والسؤال والتجربة قبل الوصول إلى هذا الاستنتاج الذي طبّقته في غرفة طيوري، ولكنني سعيد فعلاً بما وصلت إليه وأحببت أن أشارك به إخواني في هذا المنتدى.
وهذه هي الميزة الجميلة لمنتدى رائع كهذا، يستفيد كل منا من خبرة الآخر في زاوية محددة دون الحاجة لخوض كل الخطوات الموصلة إلى الثمرة النهائية، وكل هذا يصب في النهاية في خط النجاح في تربية هذه الطيور الجميلة والإنتاج منها بنجاح بإذن الله.

وفي الحلقة القادمة (الرابعة والأخيرة) سنتناول بإذن الله النقطة الأخيرة من عناصر الإضاءة الصناعية الناجحة للحسّون وهي جدول الإضاءة.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنك أنتَ العليمُ الحكيم


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون بارفا، وكناري
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مواضيع متنوعة
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 7:02 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الزيبرا
مشرف تجمع الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام المشرف (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 40
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 3553
مواضيع: 131

السلام عليكم
ما شاء الله سلسلة رائعة تزخر بمعلومات علمية دقيقة ....
احييك اخي وبوركت جهودك ....
جزاك الله خيرا.


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 7:13 pm 
مرشح للإشراف في الحسون
مرشح للإشراف في الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 147
مواضيع: 13
صور: 2

eddis كتب:
السلام عليكم
ما شاء الله سلسلة رائعة تزخر بمعلومات علمية دقيقة ....
احييك اخي وبوركت جهودك ....
جزاك الله خيرا.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً جزيلاً لك أخي طارق على مرورك الكريم وكلماتك المشجّعة
جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون بارفا، وكناري
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 7:15 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
مشرف تجمع البادجي
مشرف تجمع البادجي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام المشرف (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 يناير 2016
رقم العضوية: 104989
العمر: 32
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 2979
مواضيع: 41
صور: 2

صورة
ماشاء الله معلومات دقيقة و عمل احترافي رائع نتطلع للمزيد من المواضيع الرائعة.



[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

صورة

صورة



دَعْوَةٌ_نَافِعَة

سَأَلَ قَتَادَةُ أَنَسًا أَيُّ دَعْوَةٍ كَانَ يَدْعُو بِهَا النَّبِيُّ ﷺَ أَكْثَرَ، قَالَ:

كَانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا يَقُولُ: «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» رواه مسلم

أكتب هذا الدعاء وأكثر من ذكره


متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي * الحسون * الكناري الفلاوطة * طيور مغردة ( سابقا طيور الحب . الكوكاتيل . أسماك الزينة . الزيبرا . ببغاوات)
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 7:20 pm 
مرشح للإشراف في الحسون
مرشح للإشراف في الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 147
مواضيع: 13
صور: 2

احمد القصري كتب:

صورة
ماشاء الله معلومات دقيقة و عمل احترافي رائع نتطلع للمزيد من المواضيع الرائعة.



[ مرسل من Android ] صورة


جزاك الله خيراً أخي أحمد على مرورك الكريم وتعليقك اللطيف


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون بارفا، وكناري
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 7:28 pm 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام المشرف (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 2233
مواضيع: 15
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله
موضوع رائع و معلومات اروع
بارك الله فيك ..........بأنتظار كل جديد


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي والخضري
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 7:43 pm 
مرشح للإشراف في الحسون
مرشح للإشراف في الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 147
مواضيع: 13
صور: 2

معتز شاور كتب:
السلام عليكم و رحمة الله
موضوع رائع و معلومات اروع
بارك الله فيك ..........بأنتظار كل جديد


شكراً جزيلاً لك أخي معتز على كلماتك الطيّبة ومرورك الكريم
جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون بارفا، وكناري
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 18, 2017 2:22 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام المشرف (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7235
مواضيع: 360

موضوع قيم وجهد مبارك .... قمت بضبط جوده لموضوعك الاول والثاني ووضعت رابط هذا الموضوع بنهايه موضوعك الثاني حتى يصبح متكامل ومرجع للاحبه مستقبلا لمن يستخدمون مثل هذا الغرف ...
اشكرك مره اخرى على جهدك وتميزك بطرح المواضيع القيمه ومتمنيا لك كل توفيق .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 18, 2017 4:17 am 
مرشح للإشراف في الحسون
مرشح للإشراف في الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 147
مواضيع: 13
صور: 2

الفيلسوف 1 كتب:
موضوع قيم وجهد مبارك .... قمت بضبط جوده لموضوعك الاول والثاني ووضعت رابط هذا الموضوع بنهايه موضوعك الثاني حتى يصبح متكامل ومرجع للاحبه مستقبلا لمن يستخدمون مثل هذا الغرف ...
اشكرك مره اخرى على جهدك وتميزك بطرح المواضيع القيمه ومتمنيا لك كل توفيق .


شكراً جزيلاً لك أخي الفيلسوف
أقدّر كثيراً جهدك الذي بذلته لضبط جودة الموضوعين الأوّل والثاني ووضع الرابط
هذه الجهود القيّمة التي تقومون بها أنت والمشرفون الخبراء في هذا المنتدى تعطي المنتدى قيمته العالية واسمه الكبير بين أوساط الهواة
نتعلّم دائماً من علمكم ومثابرتكم وحرصكم على الدقة والمستوى الرفيع
جزاكم الله ألف خير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون بارفا، وكناري
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون من الألف إلى الياء ــ الحلقة الثانية (نوعيّة الضوء)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

12

386

الخميس أغسطس 17, 2017 3:52 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون من الألف للياء ـ الحلقة الأولى (جهاز التوقيت)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

418

الاثنين أغسطس 14, 2017 7:10 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية من الألف إلى الياء ـ الحلقة الرابعة والأخيرة (الجدول) ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

251

الثلاثاء أغسطس 29, 2017 10:09 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الثالثة (البذور المستنبتة)

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

د.أبو حازم

14

260

الاثنين سبتمبر 18, 2017 3:28 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الثانية (البُذور)

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

د.أبو حازم

26

452

الأحد سبتمبر 17, 2017 4:54 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2017 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA