الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الحسون

بو نواف

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الجمعة يوليو 20, 2018 9:53 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 17 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1266
مواضيع: 89
صور: 14
 عنوان المشاركة: تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الرابعة (خلطة البيض) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 20, 2017 1:48 am 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نصل اليوم في حديثنا المتّصل في هذه السلسلة إلى خلطة البيض.

وأوّل سؤال يتبادر للذهن هو: هل يُعتبر البيض جزءاً من غذاء الحسّون في الطبيعة؟
والإجابة هي بالنفي. فالطيور على العموم ــ إلاّ فيما ندر ــ لا تتناول البيض كطعام لها في الطبيعة. صحيح أن بعض الطيور تقوم بخطف البيض الموجود في أعشاش الطيور الأخرى لتستخدمه كجزء من راتبها الغذائي، ولكنّ هذا هو الاستثناء وليس القاعدة، وهو قطعاً لا ينطبق على الحسّون أو الكناري أو الطيور المشابهة.


إن الطيور البرّية من فئة الفينش Finch لا تعيش في الطبيعة على البذور والخضار والفواكه والمصادر النباتية للغذاء فقط، ولكنها تبحث بفطرتها التي فطرها الله تعالى عليها عن مصدر حيواني للغذاء وهو يتمثّل بالديدان والحشرات الأخرى. وبالتالي فإن البيض ما هو إلاّ مصدر بديل للغذاء الحيواني في الأسر لهذه الطيور.


إن دور الديدان والحشرات في الغذاء الذي نقدّمه للحسّون سيكون موضوع الحلقة القادمة من هذه السلسلة إن شاء الله، أمّا حديثنا اليوم فمخصص للبيض وخلطة البيض.

لماذا نعطي للحسّون الأطعمة ذات المصدر الحيواني؟


لقد تكلّمنا في الحلقتين الماضيتين عن البذور الجافّة ثم البذور المستنبتة، وتحدّثنا عن فوائدها الغذائية، ومحتوياتها من المُغذّيات المختلفة. فلماذا لا نكتفي بها كمصدر لطعام الحسّون؟
إن البذور وحدها ــ وإن قمنا بتقويتها بالفيتامينات والأملاح المعدنية ــ لا تُقدّم تغذية متوازنة للطيور تكفيها لتعيش بصحة وسعادة وتتمكّن من التكاثر وإنتاج الفراخ. فالبذور ينقصها الكثير من المكوّنات الغذائيّة التي تحتاجها الطيور، وهذه الأمر يُعتبَر من المسلّمات عند المربّين.

ولنَضْرِب على هذا بعض الأمثلة:

ــ إن محتوى البذور من الكالسيوم قليل. فالكالسيوم يجب أن يمثّل 1% من الكمية الطعامية المتناولة من قِبَل الطيور ليكون كافياً، ولكنّه لا يشكّل في الواقع أكثر ربع هذه النسبة تقريباً من وزن البذور، فكيف يمكن أن يزوّد الطائر بحاجته؟

وباستثناء بذور النيجر، فإن البذور على العموم لا تحوي نسبة متوازنة من الكالسيوم والفوسفور، بمعنى أن الفوسفور فيها يكون أعلى من الكالسيوم بكثير مما لا يُمكّن هذين المعدنين من العمل بشكل مثالي. وعلى سبيل المثال، فإن بذور دوّار القمر تحوي من الفوسفور ثمانية أضعاف ما تحويه من الكالسيوم، وهذا اختلال خطر في التوازن الغذائي، لذلك نجد بعض الطيور ــ كالببغاوات ــ التي تكون مغرمة ببذور دوّار القمر وتعتمد عليه، تصاب بنقص في الكالسيوم ومشاكل في العظام (والببغاء الأفريقي الرمادي أشهر مثال على هذا).

ــ كميات الفيتامينات في البذور هي قليلة مثل الفيتامين A والفيتامين D.


ــ كميات الشوارد Electrolytes (Electrolytes) والمعادن Minerals (Minéraux ) في البذور قليلة مثل الصوديوم والزنك والمنغنيز.

ــ إنّ أيّاً من البذور لا يحوي سوى كميات قليلة من اليود Iodine ( Iode) وبالتالي فإن الاعتماد عليها كمصدر وحيد للغذاء سيؤدّي إلى مرض (الجُدرة) Goiter (Goitre ) أي ضخامة الغدّة الدرقية (الناجمة عن نقص نشاطها) ومايتبع ذلك من مشاكل عامّة وعُقم .
وقد يقول قارئ هذه السطور ــ عن حق ــ إننا أشَدْنا عند حديثنا عن البذور بمحتويات بعضها من الفيتامينات والمعادن والبروتينات وغيرها، فكيف نتراجع عن هذا القول الآن؟
والحقيقة أنه ليس في الأمر أيّ تراجع، فحديثنا عن البذور كان حديثَ مقارنة، أي أنّه يذكر تفوّق بعض البذور على الأخرى بمحتوى أحد الفيتامينات أو البروتينات أو غيرها، ولكنْ بالمجموع العام، فإن البذور وحدها لا يمكن أن تشكّل غذاءً متكاملاً للحسّون أو لأيّ من الطيور، ولو كان الأمر كذلك لتوقّف حديثنا عن الغذاء عند نهاية الحلقة الثالثة من هذه السلسلة.

وبعد أن تحدّثنا عن هذا العِوَز الكبير الموجود في البذور بالنسبة للمغذيات المذكورة، نصل إلى جانب مهم من الحديث وهو البروتين.

لقد تكلّمنا عن محتويات البذور من البروتين، وكون بعضها يتفوّق على الآخر بمحتوياته من الحموض الأمينيّة.... ولكن بالرغم مما ذكرناه فإن البروتين الموجود في المصادر النباتية (كالبذور وغيرها) مختلف كمّاً وكيفاً عن البروتين الموجود في المصادر الحيوانية كالحشرات والبيض.

البروتين النباتي والبروتين الحيواني

يتكوّن البروتين من مجموعة من الجزيئات التي تسمّى الحموض الأمينيّة Amino Acids.
إن جسم الحيوانات (بما فيها الطيور) يحتاج لــ 22 نوعاً من الحموض الأمينية المطلوبة على المستوى الخلوي للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة ، بما فيها التكاثر.

من بين هذه الحموض الأمينية

هنالك 12 حمضاً أمينيّاً يمكن أن يصنعها الجسم من مكوّنات أخرى وهي تسمّى الحموض الأمينية الغير أساسية Non-Essential .
وهنالك 10 أحماض أمينية لا يستطيع الجسم أن يصنعها من مكوّنات أخرى، وبالتالي فلا بد من تقديمها مع الغذاء وهي تسمّى الحموض الأمينية الأساسية Essential .

إن الأغذية الحيوانية للطيور (كالبيض والحشرات) تحوي جميع الحموض الأمينية الأساسية، وبالتالي فإننا نقول إنها ذات تركيبة كاملة من الحموض الأمينيّة Complete Amino Acid Profile .
أمّا الأغذية الحيوانية (كالبذور وغيرها) فلا تحوي جميع هذه الحموض، وبالتالي فإننا نقول إنها ذات تركيبة ناقصة من الحموض الأمينيّة Deficient Amino Acid Profile.

لقد ذكرنا في حديث سابق أن بعض البذور مثل القنبز وبذور دوّار القمر تحوي على الحمضين الأمينيين الأساسيين الهامّين للتكاثر (المثيونين والليزين)، ولكن مع ذلك فالكمية الإجمالية فيهما غير كافية، وإن محتوى الأطعمة ذات المصادر الحيوانية كالبيض والحشرات من هذين الحمضين الأمينيين الأساسيين (وغيرهما من الحموض الأمينية الأساسية الأخرى) هو أعلى بوضوح من محتوى البذور منها.
وجميع هذه الحقائق موجودة في هذا المقال للمؤلّفين Butcher و Miles من جامعة فلوريدا.
http://edis.ifas.ufl.edu/vm067

وفي هذا المقال أيضاً
http://www.healthline.com/nutrition/animal-vs-plant-protein#section2

ماذا عن البيض؟

يتميّز البيض باحتوائه العالي على البروتينات المفيدة. فالبيضة الواحدة فيها 7 غرامات من البروتين الحاوي على جميع الحموض الأمينية الأساسيّة، و5 غرامات من الشحوم (منها فقط 1,5 غرام مشبعة وما تبقّى غير مشبعة) إضافة إلى الفيتامينات والمعادن وأشباه الكاروتين Carotenoids مثل اللوتين Lutein الضروري للعين، والزيازانتين Zeaxanthin. كما يحوي الكولين Choline وهو مادّة غذائيّة أساسية Essential Nutrient ضرورية لعمل الكبد والدماغ والحركة العضلية ومستوى الطاقة والاستقلاب.
يحوي بياض البيض (وهو مكان تجمّع البروتين في البيضة) على الفيتامينات B2 و B6 و B12 والسلنيوم والزنك والحديد والنحاس.

ويحوي صفار البيض (وهو مكان تجمّع الشحوم في البيضة) على كافة الفيتامينات المنحلّة بالدسم (K,A,E,D).

ويمكن أن نجد بعض هذه الحقائق الغذائيّة في الموقع التالي
https://www.bbcgoodfood.com/howto/guide/ingredient-focus-eggs?_e_pi_=7%2Cpage_id10%2C5647624123

وبالتالي، فإن استخدام البيض كمصدر للبروتين الحيواني للحسّون يدعم الموارد الغذائيّة الصحيّة لهذا الطائر، ويكتسب أهمّية كبرى في مراحل غيار الريش، والتزاوج، وتربية الفراخ.
وهنا نُدْرِك أن اختيار مربّي الطيور لهذه المادّة الغذائية كمصدر مهم لطعام الطيور لم يأتِ عن عبث. وصحيح أن الدّراسات الدقيقة التي بيّنت لنا هذه المحتويات الهامّة للبيض هي حديثة نسبيّاً، فلا شكّ في أن المربّين عرفوا أهمية البيض لطيورهم من خلال التجارب عبر السنوات، ومن خلال النتائج التي لمسوها على صحّة طيورهم وازدياد قدرتها على الإنتاج.

كيف نقدّم البيض للحسّون؟

هنالك من المربّين من يقدّم البيض المسلوق للحسّون دون أيّة إضافات. أي يتم تقطيع البيضة المسلوقة إلى أرباع مثلاً وتُقدّم للحسّون. وهذه الطريقة لا بأس بها وإن كان الأفضل تقديم البيض من خلال مزجه بالخلطات المحضّرة في المنزل أو الجاهزة والتي تبيع الشركات منها أشكالاً لا تُحصى.

وتتشكّل الخلطات الصناعية عادةً من خبز أو كعك أو (بقسماط) مطحون كمادّة أساس، وتتم إضافة العديد من المغذّيات إليها ، كما تتم إضافة البيض المسلوق المجفّف.

ويؤتى بأحد هذه المنتجات وتُخلَط مع البيض المسلوق الذي يتم سحقه إمّا يدويّاً بالشوكة أو بأحد الخلاّطات الكهربائية، ومن ثمّ يُقدَّم للطيور.

تجربتي الشخصيّة

أستخدم نوعين من الخلطات

النوع الأوّل
Cede British Finches Eggfood
وهو ــ كما يدلّ الاسم ــ من صنع شركة CéDé®

وهذه هي صورة عبوة هذا المنتج
صورة


وتركيبته هي كما يلي: طحين القمح، بيض مجفف، سكاكر، غلوتين الذرة، بروتين الصويا، شوفان مكسّر ومقشور، بذور البريلا، قشريّات Crustaceans أي بعض الحيوانات البحرية قشرية (Crustacés) ، فواكه، زيوت، شحوم، فيتامينات A و B (المركّبة) و C وD3 و E و K ، كالسيوم، كولين، حمض الورق Folic Acid ، أوكسيد المغنزيوم، سلفات المنغنيز، سلفات الزنك، سلفات النحاس، يودات الكالسيوم.

وأنا أقدمّها بأحد ثلاثة أشكال

إمّا بخلطها بالبذور المنتشة
أو بخلطها ببعض البيض الطازج لأن ذلك يزيد إقبال الطيور عليها.
أو أعطيها جافّة

النوع الثاني
Miracle Meal
من إنتاج شركة
Morning Bird


وهذه هي صورة عبوة هذا المنتج
صورة

وتركيبته كما يلي:
ذرة، شوفان، طحين، بروتين المصل Whey المستخرج من الحليب منزوع اللاكتوز، بذر كتّان مطحون، بذر نيجر، بذور كناري، حبوب الكينوا، دخن أحمر، دخن ياباني، فيتامينات ( A و C و D وE و B المركّب و K ) إضافة إلى الكولين، والكالسيوم وحمض الورق والكوبالت والنحاس والحديد والمغنزيوم والمنغنيز ويود البوتاسيوم وثاني أوكسيد السيلكون، إضافة إلى جميع الحموض الأمينية بما فيها الليزين والمثيونين.

وهذا شكلها قبل خلطها بالبيض وبقيّة المكوّنات
صورة



هذه هي الخلطة المفضّلة في غرفة طيوري وهي لا تحوي البيض، وبالتالي فلي الحرّيّة بوضع كمية البيض معها بالشكل المناسب.

وأنا أقدّمها بأحد ثلاثة أشكال
إمّا جافّة في أوعية صغيرة (والطيور تحبّها وتُقبِل عليها)
أوبخلطها بالبيض المسلوق
أو بخلطها بالبذور المستنبتة والديدان المجففة.

وهذه هي التركيبة الكاملة للخلطة التي أستعملها
بيضة مسلوقة
100 غرام طعام طري Soft Food (Pate)
2 غرام من مُستحضر E-Powder الحاوي على الفيتامين Bالمركّب B Complex .
2 غرام من مستحضرF-Vite الحاوي على الكالسيوم والمعادن المتعددة.
1 مليليتر من مستحضر يُسمّى TurboBooster وهو يحوي الفيتامينات المنحلّة بالزيوت أي ( K وA و E وD) إضافة للحموض الأمينية الأساسية.


وهذا هو الشكل النهائي للخلطة
صورة


وسأتكلّم إن شاء الله عن المستحضرات المذكورة في الحلقة السابعة من هذه السلسلة.


ملاحظات

إن سلق البيضة يجب أن يستمر لعشر دقائق (بعد وصول الماء لدرجة الغليان) وهي فترة كافية لقتل البكتريا التي يمكن أن تكون موجودة على القشر مثل السالمونيلا وغيرها.

يمكن حفظ البيضة (مع قشرتها) في الثلاّجة لفترة أقصاها 3 أيّام.
عندما نسحق البيضة ونضيفها للخلطة نسحق القشرة معها للحصول على فائدة الكالسيوم.


كلمة لا بدّ منها عن الحليب

نلاحظ في التركيبة الغذائيّة لخلطة Miracle Meal التي أستعملها احتواءها على ( بروتين المصل Whey المستخرج من الحليب منزوع اللاكتوز ). ولعلمي بأن هذا الأمر قد يثير بعض التساؤلات عند بعض الأحبّة ممّن يقرأ هذه السطور، فلا بد من شرح ولو سريع لهذه النقطة.

إن المغذيات الكبرى في الحليب هي ثلاثة

الكربوهيدراتCarbohydrates (وهي تتمثّل بسكّر اللاكتوز Lactose).
والبروتين Proteins (وهو يتمثّل بنوعين المصل Whey والجبنين Casein )
والدّسم (الشحوم) Fats

إن المعروف أن الطيور ليس لديها إنزيم اللاكتاز Lactase وبالتالي فهي غير قادرة على هضم سكّر اللاكتوز Lactose . فالمشكلة في الحليب بالنسبة للطيور هي فقط في سكّر الحليب، أمّا البروتين والشحوم المستخرج من الحليب فلا مشكلة فيهما، وعند وجود خيار بين (المصل) و (الجبنين) فإن المصل هو المفضّل لسهولة هضمه. علماً بأن كل من هذين البروتين يتم إنتاجه على شكل مسحوق Powder (Poudre) ويستعمله البشر كمصدر للبروتينات، كما يستعمله بعض مربّي الطيور كمادّة إضافية للطعام الذي يقدّمونه لطيورهم.

وهذا شكل مسحوق بروتين المصل
صورة

وهذا شكل مسحوق بروتين الجبنين
صورة

والنقطة التي أحب أن أذكرها أن بعض المربين المشهورين يستخدمون الحليب في إطعام طيورهم
ويحضرني هنا مثالان:

الأوّل هو Angelo Fumagalli الذي يجعل الحليب جزءاً من خلطة إطعام الفراخ الصغيرة، وقد تحدّثت عن ذلك في مقال سابق وهذه هي الوصلة
viewtopic.php?f=58&t=154111

والثاني هو Russel Kingston وهو أحد مشاهير تربية الفنش في العالم، وهو يذكر في الصفحة 98 من كتابه (الفنش ... دليل المربّي) أنه يعطي الخبز المغموس بالحليب المقوّى بالفيتامينات لطيوره. وكل ما هنالك هو أنّه ينبّه إلى أن الحليب سريع الفساد والتعفّن في الجوّ الحار (كما هو الحال في المناطق المدارية) مما يوجب الحذر (وطبعاً هذا ينطبق على جميع الأطعمة الطرية الغنية بالفيتامين).

وهذه صورة للفقرة التي يذكر فيها ذلك
صورة


والأمثلة كثيرة جدّاً.

ويجب أن أقول رأيي في هذا الأمر، وهو يتلخّص بما يلي:

1 ــ أنا لا أقوم بإعطاء الحليب لطيوري ولا أنصح بذلك، فالبيض والديدان هما ــ في رأيي ــ مصدر أفضل للبروتين بالنسبة للطيور.

2 ــ في حال وجود أحد نوعي بروتين الحليب (المصل أوالجبنين) في الخلطات التجارية فلا مانع من ذلك إطلاقاً، حيث أن الطيور ليست لديها مشكلة مع البروتين بل مع اللاكتوز.

3 ــ على الرغم من أنني لا أستعمل الحليب لطيوري، فإنّه لا يمكنني سوى أن أحترم تجارب الآخرين وخصوصاً إن كانوا من وزن المربّيَين اللذَين ذكرناهما.

4 ــ في حال رغبة أحد المربّين باستخدام الحليب الكامل (وليس أحد مكوّناته)، فالحل موجود وهو (الحليب المنزوع اللاكتوز) Lactose Free Milk وهو يحلّ الإشكال حيث لا حاجة لإنزيم اللاكتوز لهضم هذا الحليب. علماً بأنني أؤكّد ثانيةً أنه لا ضرورة لذلك بتوفّر البيض والديدان وغيرها.
وهذه الملاحظات لا بدّ منها لأننا نحاول أو نوضح كافة جوانب التغذية ونحل بعض الألغاز التي تواجه المربّي بين الآونة والأخرى، ولا بدّ من أن نجيب عن بعض التساؤلات التي قد ترِدُ في ذهن المربّي بهذا الشأن.


خاتمة

إن البيض وخلطة البيض لا غنى عنهما لأيّ من مربّي الطيور، وهي توفر لطيورنا مصدراً للبروتين الكامل وفيتامينات ومعادن أخرى لا تحصى وهي ضرورية لغيار الريش والتزاوج وإطعام الفراخ.

وسنتحدّث في الحلقة القادمة إن شاء الله عن الديدان والحشرات التي تُقدّم للحسّون.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 20, 2017 10:05 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 22 مايو 2015
رقم العضوية: 100024
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: algerie
مشاركات: 24
مواضيع: 1

بارك الله فيك يا دكتور٠


التوقيع

اللهم ذكرّني ما نسيت ، وإحفظ عليّ ما علمت ، وزدني علماً.

قال تعالى : " فَفَهمناها سليمان وكلاً آتينا حُكماً وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين ".


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون
طائر الكوكتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 20, 2017 10:19 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 12 يناير 2008
رقم العضوية: 16624
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 377
مواضيع: 195

بارك الله فيك و في اهلك عن مواصيع جد قيمة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: تربية الكناري بجميع انواعه والحسون بصفة خاصة
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 20, 2017 4:50 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1266
مواضيع: 89
صور: 14

zinouprince كتب:
بارك الله فيك يا دكتور٠


شكراً جزيلاً لك أخي الكريم

أقدّر مرورك العطر وكلماتك الطيّبة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 20, 2017 4:52 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1266
مواضيع: 89
صور: 14

فاروق2008 كتب:
بارك الله فيك و في اهلك عن مواصيع جد قيمة



شكراً جزيلاً لك أخي الكريم فاروق لمرورك الكريم وكلماتك المشجّعة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 20, 2017 5:02 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3286
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اشكرك جزيل الشكر على ما تقدمه من فائدة كبيرة في مواضيعك مع تفصيل علمي مدروس
لا شك ان البيض المسلوق مهم لتعويض الطيور الأسيرة عن البروتين الحيواني الذي يتوفر لها في الطبيعة من الديدان و الحشرات و كذلك يعتبر من اهم مصادر الكالسيوم فلا غنى عنه خصوصاً في الأنتاج و اطعام الفراخ
في الحقيقة اقدمه للطيور كما هو بدون اضافات و الطيور تقبل عليه لكن بعضها يجب تعويده على البيض المسلوق ثم تسير الأمور بشكل جيد و الأضافات التي ذكرتها في مقالك تبدو ذات جودة و قيمة غذائية عالية فعندكم امكانيات ممتازة تعوض عن امور اخرى مثل قساوة المناخ و عدم امكانية تربية الطيور خارج البيوت
قرأت في منتدانا عن الحليب منزوع اللاكتوز و امكانية تقديمه للطيور بدون مشاكل مثله مثل الشاي منزوع النيكوتين
لفت انتباهي ان المنتجات التي تستعملها في خلطة البيض تحتوي على طحين القمح و الشوفان و البقسماط هي مواد يحذر منها كثير من مربي الحسون لكني لا اشكك في جودة الشركات المصنعة لها مع اني لا اعرفها الا من خلال مقالك لكن بالتأكيد انهم يعرفون ما ينتجون و ما تحتاجه الطيور
سلمت يداك دكتور ابو حازم على ما تتحفنا به من مواضيع قيمة و مهمة...........بانتظار كل جديد


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 20, 2017 5:14 pm 
مشرف تجمع العناية البيطرية
مشرف تجمع العناية البيطرية

الأوسمة:  3

وسام المشرف (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 17 سبتمبر 2016
رقم العضوية: 110786
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 519
مواضيع: 40

شكرا لك دكتور على الموضوع القيم .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون ، كناري .
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 20, 2017 5:16 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1266
مواضيع: 89
صور: 14

معتز شاور كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اشكرك جزيل الشكر على ما تقدمه من فائدة كبيرة في مواضيعك مع تفصيل علمي مدروس
لا شك ان البيض المسلوق مهم لتعويض الطيور الأسيرة عن البروتين الحيواني الذي يتوفر لها في الطبيعة من الديدان و الحشرات و كذلك يعتبر من اهم مصادر الكالسيوم فلا غنى عنه خصوصاً في الأنتاج و اطعام الفراخ
في الحقيقة اقدمه للطيور كما هو بدون اضافات و الطيور تقبل عليه لكن بعضها يجب تعويده على البيض المسلوق ثم تسير الأمور بشكل جيد و الأضافات التي ذكرتها في مقالك تبدو ذات جودة و قيمة غذائية عالية فعندكم امكانيات ممتازة تعوض عن امور اخرى مثل قساوة المناخ و عدم امكانية تربية الطيور خارج البيوت
قرأت في منتدانا عن الحليب منزوع اللاكتوز و امكانية تقديمه للطيور بدون مشاكل مثله مثل الشاي منزوع النيكوتين
لفت انتباهي ان المنتجات التي تستعملها في خلطة البيض تحتوي على طحين القمح و الشوفان و البقسماط هي مواد يحذر منها كثير من مربي الحسون لكني لا اشكك في جودة الشركات المصنعة لها مع اني لا اعرفها الا من خلال مقالك لكن بالتأكيد انهم يعرفون ما ينتجون و ما تحتاجه الطيور
سلمت يداك دكتور ابو حازم على ما تتحفنا به من مواضيع قيمة و مهمة...........بانتظار كل جديد


شكراً جزيلاً لك أخي الكريم معتز على مرورك الكريم وتعليقاتك المفيدة دائماً

طبعاً بالنسبة للشوفان يكون بكميات قليلة كما دار نقاشنا في الحلقة الماضية ولا مشكلة في إعطائه في تلك الحالة. وطبعاً شركة CeDe من الأسماء العالمية الموثوقة وكذلك شركة Morning Bird والشركات بهذا المستوى لا تقدّم منتجاتها إلاّ بعد دراسات واسعة من قِبَل مختصّين.

بالنسبة لملاحظتك بشأن تعويد الحسّون على البيض المسلوق، فعلاً هنالك بعض الحساسين قد تُظهر تمنّعاً بهذا الشأن وتتجاهل طعام البيض في البداية، ومن الوسائل التي استخدمتها وضع الحسون العنيد مع بعض إناث الكناري التي تُقبل بشكل كبير على خلطة البيض، فيتعلّم الحسّون منها هذه العادة الضرورية لحصول التكاثر وإطعام الفراخ في المستقبل. وهنالك طريقة أخرى وهي إزالة البذور الموجودة في القفص عند وضع خلطة البيض لمدّة ساعة مثلاً، فيجد الطائر نفسه مضطرّاً لتجربة الخلطة ثم يحبّها بعد أن يعتاد مذاقها، وبعد ذلك نُعيد البذور للقفص.
وقد جرّبت هاتين الطريقتين عدّة مرّات وبنجاح والحمد لله.

جزاك الله خيراً ونستفيد دائماً من ملاحظاتك وتعليقاتك القيّمة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 20, 2017 5:17 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1266
مواضيع: 89
صور: 14

Dr. bilal sadeddine كتب:
شكرا لك دكتور على الموضوع القيم .


شكراً جزيلاً لك أخي الدكتور بلال

أسعدني مرورك الكريم وتعليقك اللطيف

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 20, 2017 5:27 pm 
مشرف تجمع البادجي
مشرف تجمع البادجي
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام المشرف (1) وسام الاداري السابق (1) فريق ضبط الجودة (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 يناير 2016
رقم العضوية: 104989
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 3153
مواضيع: 44
صور: 2

صورة
بارك الله فيك اخي ابو حازم وجزاك خيرا ننتظر منك المزيد من مثل هذه الابداعات بوركت جهودك تحياتي اخي المحترم



[ مرسل من Mobile Device ] صورة


التوقيع

[align=center]صورة

دَعْوَةٌ_نَافِعَة

سَأَلَ قَتَادَةُ أَنَسًا أَيُّ دَعْوَةٍ كَانَ يَدْعُو بِهَا النَّبِيُّ ﷺَ أَكْثَرَ، قَالَ:

كَانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا يَقُولُ: «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» رواه مسلم

أكتب هذا الدعاء وأكثر من ذكره


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي | الحسُّون | الكَناري الفلاوطَة | طيور مغرّدة ( سابقاً طيور الحُب - الكوكاتيل - أسماك الزّينَة - الزّيبرا - ببْغاوات)
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الثامنة (الماء)- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

683

الأربعاء إبريل 18, 2018 4:28 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الأولى (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

22

857

الخميس يناير 04, 2018 9:48 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الخامسة (الديدان) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

660

الاثنين سبتمبر 25, 2017 5:05 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الثالثة (البذور المستنبتة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

680

الجمعة مايو 04, 2018 7:31 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة السادسة (الخضار والفواكه) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

566

الاثنين سبتمبر 25, 2017 7:10 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA