الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

هل الهجين دائماً عقيم؟ مقاربة علميّة جديدة ــ ح 3 والأخيرة (العقم والخصوبة)

تجمع الحسون والهجين

بو نواف

شاهين صقر

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس أكتوبر 18, 2018 4:03 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 8 مشاركة ] 


 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 03 نوفمبر 2017
رقم العضوية: 120612
الجنس: ذكر
مكان: الكويت
مشاركات: 59
مواضيع: 25
صور: 0
 عنوان المشاركة: كيف تكون مربي طيور ناجح
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 19, 2018 4:07 am 

مرحله الانفتاح العلمي لهوايه تربيه واقتناء طيور الحمام المصري...

((( كيف تصبح مربي طيور ناجح )))

،،، هديتي لاخوتي هواه الوطن العربي ،،،

،، مقال مهم جدا عليكم متابعته عن كثب،،،

مقال مقدم من الباحث /هيثم حلاوه... لجميع مربي الطيور

أعلم اخي المربي أن الطبيعيه البيولوجية لطيور الحمام مهيئه لحمل البكتريا والطفيليات داخل امعائها وعلى الغشاء المبطن للحلق وداخل الحويصله ذلك لظروف بيئتها التي خلقها الله عليها فهي تلتقط غذاءها من أماكن ملوثه وأيضا مياه الشرب لديها ملوثه بطبيعه الحال . لكن الله عز وجل منح لها مناعه قويه وأجسام مضاده قادره على التغلب على هذه البكتريا والطفيليات والسيطرة عليها وجعلها دائما في حاله غير نشطه فتعمل مناعه الطيور على وقف النشاط البكتيري داخل أجسام الطيور .
ماهي أسباب أصابه الطيور بالأمراض :
السبب الرئيسي لأصابه الطيور بالأمراض البكتريه والفطريه هو ضعف مناعه الطيور أول أسباب أصابه الطيور بالامراض لأسباب كثيره واهما على سبيل الذكر وليس الحصر تعرض الطيور لتيارات هوائيه مفاجئه اي تغير المناخ يضعف مناعه الطيور.
فنلاحظ جميعا أن أمراض طيور الحمام تكثر وتنتشر في فتره ما بين فصول السنه خاصه فتره مابين الصيف والشتاء وذلك لتغير المناخ المفاجأه وعدم انتباه المربي لتوفير بيئه مماثله للطيور عند تغير الفصول وتحول المناخ من الحار إلى البارد والعكس.
وأيضا نلاحظ هذا عند شراء مربي طيور من أحد المربيين طيور حمام بغرض اقتنائها ويكون المربي البائع له نظام تهويه يختلف عن نظام تهويه المشتري مثلا البائع سلاكته مغلقه وتهويتها بسيطه والمشتري سلاكته مفتوحه وفتحات التهويه بها كبيره فهذا اختلاف في المناخ يعرض الطيور لتيارات هوائيه مفاجئه وهذا سبب رئيسي من أسباب ضعف المناعه أيضا. فبعد يومين او ثلاثه نلاحظ ظهور أعراض مرضيه على الطيور بسبب ضعف المناعه وإعطاء فرصه للبكتريا التي يحملها بطبيعته البيولوجيه كما وضحت فتأكد أن أي طير يقع عليه نظرك وتجده بصحه جيده هو حامل للبكتريا والطفيليات .
علما انه الطيور تتأقلم على البيئه التي تتواجد بها.
أيضا نلاحظ الاخوه المربيين يتهمون بعضهم البعض بتعمد بيع طيور مريضه وما أكثر هذه الحالات الخلافيه التي نشاهدها بين المربيين كل يوم.
فاؤكد علي حضراتكم عند شراء طيور جديده لابد من توفير بيئه مناخية مشابه للطير الجديد داخل سلاكتك تشبه البيئه التي كان يعيش فيها عند صاحبه. وضروره أيضا تقديم أغذية (حبوب) مشابه لنفس الأغذيه التي كان صاحبه يقدمها له لنتجنب مشاكل مرضيه كثيره.
من ضروري عند شرائك طيور جديده لابد أن تحرص على معرفه هذه المعلومات وتحاول أن تهيئ للطير بيئه مشابه لنفس بيئته على قدر المستطاع ولا داعي للمجازفه بأتهام بعضنا البعض بتعمد الاسائه ببيع طيور مرضيه فأعلمو أن السبب هو تعرض الطيور لبيئة مختلفه عن بيئته فهذه هي طبيعه الطيور البيولوجيه التي خلقها الله عليها وعليك أيضا اخي المربي ان تهتم بوضع الطير الجديد بسلاكه الاختبار الخارجيه لديك لمده لا تقل عن 4 ايام قبل دخوله على طيورك للتأكد من سلامته من الأمراض .
أيضا من أهم أسباب ضعف المناعه اعطاء الطيور الادويه والعقاقير على سبيل الوقايه أو بجرعات زائده أو بأعطائهم عقار غير مناسب للمرض وخاصه المضادات الحيويه فالمضادات الحيويه والفيتامينات تعطي فقط عند الحاجه وليس على سبيل الوقايه فلنتوقف فورا عن أتباع هذه الجداول الوقايئه لادويه والفيتامينات المعلن عنها كل يوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي فهي بمثابة سموم يتم إعطائها للطيور عن جهل اعتقادا أن هذه الجداول والعقاقير الكيميائية بها الخير وأؤكد على حضراتكم أن الطيور طالما سليمه وحالتها الصحيه العامه جيده اي عقار كيميائي تأخذه وهي ليست بحاجه إليه يتأكسد هذا العقار داخل أجسام الطيور ويتحول إلى سموم تجهد الكبد والكلي وتضعف مناعه الطير.
الوقايه فقط تكون بالمواد الطبيعه مثل الثوم والكركم والكسبره وخل التفاح والجنزبيل والبصل والليمون هذه المواد الطبيعيه فعاله جدا في الحفاظ على مستوى المناعه ومحاربة ووقف النشاط البكتيري وليس لها آثار جانبيه بعكس الادويه والعقاقير الكيمائية.
وأيضا عليك في حاله المرض لاقدر الله معرفه المرض عن طريق الأعراض الظاهريه و هيئه وقوام الزرق للطير ومن ثم تشخيصه بطريقه سليمه وتحديد العقار المناسب والجرعة المناسبه إن كنت لا تمتلك هذه التقنيه والخبره في تشخيص المرض وتحديد العقار المناسب والجرعة أيضا فلا تجازف ابدأ بأعطاء طيورك ادويه انت لا تعلم مدى خطورتها وأيضا عليك عدم اتباع تعليمات شخص غير متخصص وللأسف ما أكثرهم واستشير طبيب بيطري او متخصص فما خاب من استشار لكن اعطاءك الطيور ادويه وفيتامينات جزافا للطيور لا يحتاج لها تأكد انك تساهم في نفوق طيرك.
علما بأن المضادات الحيويه تعطي للطيور على حسب قوه أو ضعف المناعه وليست جزافا أيضا فالمضادات الحيويه إذا استخدمت بطريقه خاطئه تعد من أخطر العقاقير على الكائنات الحيه بوجه عام فهناك مضادات حيويه مثبطه للنشاط البكتيري تعطي للطيور المريضه التي تتمتع ببعض المناعه ومضادات قويه قاتله للبكتريا والطفيليات تعطي للطيور التي تغلبت البكتيريا والطفيليات عليها فدمرت جهازها المناعي مع ضروره اتباعها بجرعة خميره أو روب لتعويض بكتريا الفلورا البكتريا المعويه النافعة المهمه جدا لحفظ توازن الجسم والتي تم قتلها بفعل المضاد الحيوي القوى القاتل .
هذه أمور مهمه ولابد على كل مربي طيور أن يدركها ويستوعبها جيدا.
فعدم معرفت المربي لهذه الامور الاساسيه للتربيه الصحيحه والآمنه يعد سبب من أهم أسباب فشل المربي. فيكون الناتج لعدم وعي ومعرفه المربي لهذه المعلومات هو ضعف المناعه لطيوره ومن ثم تظهر الامراض في أشكال متعدده إسهالات كنكر كوكسيديا سالمونيلا امراض فيروسيه كوليرا باراتيفويد وما أكثر الأمراض المتفشيه التي يحملها الطيور بطبيعه الحال داخل امعائها وعلى الأغشيه المخاطيه للحلق والحويصله في حاله الاصابه بسبب ضعف المناعه تسمى هذه الحاله العدوة الانتهازية فتنتهز البكتريا والطفيليات فرصه ضعف المناعه وتبدأ بالنشاط والتكاثر للاسباب سالفه الذكر وتبدأ بالنشاط والتكاثر مسببه امراض عديده ويكون الطير في هذه الحاله أيضا عرضه للإصابات الفيروسية وانتقال الامراض له من بيئته ومن الطيور الأخرى الحامله للأمراض.
عليك الحفاظ على أن تكون السلاكه دائما غير رطبه ولا نقوم بصنع برك من المياه داخل سلاكتك لأن البيئه الرطبه هي بيئه ملائم ومناسبه لتواجد ونشاط البكتريا والطفيليات ونحرص أيضا على تقديم لطيورنا حبوب كامله وغير مجروشه فأعلم بأن أي نوع من انواع الحبوب المجروشه بها نسب من البكتريا لأن أي جسم مجروش تتخلله الرضوبه بطبيعه الحال واي مكان به رضوبه تأكد انه به بكتريا وطفيليات.
ودائما نحرص على تخزين الحبوب في أماكن محكمه الإغلاق نظيفه ويفضل أن تكون بلاستيكية ذلك لعدم تخلل الرضوبه.
وأيضا عليك متابعه وملاخظه زرق طيورك دائما ويوميا فزرق الطيور هو المقياس للمربى الذي يتم من خلاله التأكد من سلامه وصحه طيوره اي اسهالات أو تغير في قوام وشكل الزرق عليك فورا مراقبه الطير المصاب وعزله فورا وعلاجه فأعلم اخي المربي أن المبادره بعزل وعلاج الطير في بدايه المرض يسهل عليك السيطره على المرض وعدم انتشاره.
اخواني هذه جميعا عوامل لضعف مناعه الطير أوجه عنايه حضراتكم انها عمليه نسبه وتناسب فالصحه العامه للطير تتوقف على قوه أو ضعف مناعه الطير إذا ضعفت مناعته الطير انتهزت البكتريا والطفيليات الفرصه وتفاقمت وإذا حرص المربي على الحفاظ على قوه وهيمنة مناعه طيوره من خلال التوجيهات التي ذكرتها. تغلبت هذه المناعه على أي بكتريا وفطريات فبتالي الطيور بحاله صحيه مستقره.
فكما ذكرنا الطبيعه البيولوجيه للطيور مهيئه لحمل البكتريا والطفيليات عند ضعف المناعه للأسباب سالفه الذكر نلاحظ أن الطير بدأ عليه أعراض المرض ومن الممكن في هذه الحاله أن يظهر على الطير أعراض لأكثر من مرض وهنا تكمن النكسة فالمربي اساسا يجهل التعامل مع مثل هذه الأمور فدائما ما نلاحظ على المربيين البدأ في علاج العرض مثل الدمعه مثلا او الإسهالات فقط معتقد انه بهذا يعالج الطير وهذا خطأ فادح لأن هذه أعراض لأمراض أخرى فلا يجوز علاج العرض وترك مسبب المرض لابد أن يتم علاج مسبب المرض تزامنا مع علاج العرض هذه هي الطريقه الصحيحه التي تتطلب خبره ومعرفه فتكون النتيجه نفوق إعداد كبيره من القطيع لسوء التصرف من المربيين .
الإسهالات الخضراء عادا ما تكون سالمونيلا فأسهال السالمونيلا يكون اخضر قاتم ورائحته كريهه.
الإسهالات البيضاء الجيلاتينيه هذا يدل على أصابه الكلي بضرر ناتج عن إجهاد شديد في مقاومه السموم والماده البيضاء التي تظهر بالرزق هي أملاح اليوريا تفرزها الكلي كنتيجة و دلاله لأجهادها الشديد في مقاومه السموم .
الإسهال المائي الشفاف الكثير دلاله لأصابه فيروسيه.
الإسهال المتغير اللون في فتره زمنيه قصيره هذه مشاكل معويه يسببها عاده الكنكر.
الإسهالات الخضراء المصاحبه لدماء كوكسيديا.
شكل الزرق الطبيعي للطير يكون متماسك اخضر زاهي وبه نسب بياض قليله متماسكه ويحيىط به كميه بول عاديه ليست بكثيره.
من الممكن أن يتغير شكل وقوام الزرق ولا يوجد أي مرض ويرجع هذا الي نوع الغذاء فهذه ليست حاله مرضيه طالما الزرق متماسك وليس به اسهال الطير سليم لا تقلق .
فالمربي لابد أن يكون كيس فطن ويوفر لطيوره كل الظروف الصحيه مع مراعاة أيضا الحاله السيكلوجيه لطيوره فلها عامل كبير في نجاحك أيضا لابد أن توفر للطيور المسكن المناسب وتكون المساحه مناسبه للإعداد ولا يوجد ازدحام ولا تعتمد اعتماد كامل على الاضائه الاصطناعيه وضروره أن يتخلل المسكن الاضائه الطبيعيه لمده لا تقل عن 8 ساعات باليوم وضروره وجود الشمس في المسكن طول فتره تواجدها وأيضا التهويه المناسبه لا يجوز فتح فتحات تهويه مقابله لبعضها ولا يحوز أن تكون فتحه التهويه أكثر من 60 سنتي .
من الضروري الحفاظ الدائم على النظافه الدوريه واليوميه والمواطبه على استحمام طيورك في فصل الصيف مرتين أسبوعيا وفي فصل الشتاء مره بالشهر فأعلم أن النظافه هي أساس تربيه الطيور بدونها يفشل المربي حتما.
أحرص على أن لا يوجد في سلاكه الفرح عذاب اي فرادنيات وضروره توفر لكل جوز على الأقل بابين ويترك لهم حريه الاختيار للباب فلا تجبرهم على أحدهم طالما لا يوجد ضروره ولا تعتمد في نظام الفرح على السجين فأفضل النتائج للفرخ هي الفرح الطلق الحر وان كانت داخل السلاكه ولا تقوم بسحب حصى من جوز حمام يكون هذا اول عش لهم سواء اول عش لهم لصغر أعمارهم أو اول عش لهم لديك بسلاكتك وذلك لأسباب سيكلوجيه نفسيه لعدم التخوين والاضطراب النفسي للطيور.
واحرص على عدم سحب الحصي من قصوص الفرح بصفه مستمره لابد أن تترك كل عشين عش يحضنو هم ويقومون برعايه للنهايه فهذا أمر مهم جدا.
إذا عزمت على تحضين حصى فلا يجوز ترك الجوز أصحاب الحصى أن يحضنو الحصى لفتره 6 ايام فهذا خطر جدا على صحه الطيور إذا أردت أن تحضن فبعد وضع الطيره الحصوه الثانيه يتم نقل الحصى فورا ويجوز تخزين الحصى لمده 15 يوم لحين توافق قص حضان لحضنه شرط ان يبعد الحصى عن اشعه الشمس المباشره وان يتم تقليبه من حين لآخر لكي لا يفسد ويجوز وضعه بالثلاجة بالارفف الارضيه أيضا.
لماذا لا نترك الجوز الأصلي يحضن لفتره سته إيام ثم نرفع الحصى هذا لأنه عند وصول الجوز لفتره السته ايام حضن للحصي يبدأن فصان لحميان داخل حويصله كل من الذكر والأنثى بالنمو وهما عباره عن فصان هرمونيان ينمو خلال فتره الحضن ووظيفتهم تحضير لبا الزغاليل قبل الفقس بيوم يبدأ الفصان بالتحول من الماده المتماسكه الدهنيه إلى ماده سائله صفراويه اللون الا وهي البا
(لبن الحمام) والذي يعطي لزغاليل اول 6 ايام فسبحان الله العظيم عند تكوين هذين الفصين مع رفغ الحصى يكون عمليه التخلص من اللبا عمليه مجهده جدا للطيور يرتفع حراره اجسامهم وتضعف المناعه وقتها فلا نترك جوز يحضن لمده 6 أو 7 إيام طالما نوينا تحضين الحصى .
أعزل الحمام الحضان بمكان آخر غير مكان قصوص الفرح الاساسيه ولا تجمع بينهم في مكان واحد تحت أي ظرف لا يجوز أن يكون الحمام الحضان حبيس داخل أقفاص لابد أن يكون حر ليعطيك أفضل نتيجه تتمنها.
لابد عليك ضروره توفير مواد التجريش والاهتمام بتوقيت معين ثابت للتغذية مع وضع كميه محدوده من الحبوب بحيث ان يقدم الطيور عليها فلا يوجد حبه واحده بعد الكلفه وان وجد عليك التقشيط وعليك الاهتمام بتغير مياه الشرب في الصيف على القل ثلاث مرات يوميا ولا تضع الماء بمكان مشمس وفي الشتاء مرتين مع امكانيه وضع خل التفاح بصفه مستمره بنسبه 5ملي للتر الماء فخل التفاح يعد من المواد التي لها مفعول السحر في الحفاظ على مستوى مناعه طيورك سليمه وصحيه ذلك لأنه يكون بيئه حمضيه يصعب انتشار وتكاثر البكتريا فيها فضلا عن أنه يحتوي على مجموعه كبيره من الفيتامينات الضروريه جدا لبناء هياكل الطيور فمن يستخدم خل التفاح رابح لامحاله انصحكم به.
يفضل أن يكون النظام الغذائي الخاص بالفرخ مرتين يوميا مره صباحا ومره قبل المغرب ولا تكلف طيورك ابدا في أوقات الزروه فلهذا مخاطر كثيره.
عليك الاهتمام بتوفير حبوب تحتوي على كل ما يحتاجه الطيور من معادن وفيتامينات واملاح خاصه إذا كانت طيورك حبيسه وتتأكد من خلوها من المواد الحافظه وأيضا لا تعتمد ابدا على صنف واحد أو صنفان لابد أن يكون أكثر من ثلاث أصناف الذره الصفراء الذره الشامي الفول البلدي أساسيات في من عناصر الكلفه. إياك واستخدام الأعلاف فلا تنساق ابدا وراء كل الادعاءات ومروجي التغذيه بالاعلاف سواء كان علف حيواني أو علف نباتي فهي لغرض التثمين ولا تصلح للحمام فتسبب تليثات ودهون تعوق عمليه التلقيح وتجعل الأنثى غير قادره على تكوين ووضع الحصى فضلا عن أن مكوناتها كيميائيه وحيوانيه تسبب انتشار وتكاثر للبكتريا ومن ثم ضعف مناعه طيورك. الحمام غذائها حبوب كامله غير مجروشه فقط قول واحد لا ثاني له.
والنظام الغذائي لطيور المطار مره واحده فقط وهي بعد نزول الذكور من إلنش ولا تقوم بنش طيورك في اي حال من الأحوال وهي مكلوفه ابدا.
متمنيا من الله عز وجل أن يعافي حلالكم من أي مرض وان يبارك لكم فيه..
تقبلوا تحياتي / هيثم حلاوه.. باحث في علوم طيور الحمام
..

[ مرسل من Android ] صورة



التوقيع

[facebookvideo][facebookvideo][album][flash=][url][/url][/flash][/album][/facebookvideo][/facebookvideo]Hithame halawa


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: جميع طيور الحمام المصري و الزينه
إعلانات

مشاركةمرسل: الجمعة يناير 19, 2018 12:10 pm 
مشرف تجمع الزيبرا
مشرف تجمع الزيبرا
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق

الأوسمة:  10

وسام المشرف (1) وسام الاداري السابق (1) وسام المراقب السابق (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 21 سبتمبر 2012
رقم العضوية: 62667
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين"قلقيلية"
مشاركات: 4563
مواضيع: 215
صور: 9

بارك الله فيك أخي هيثم ....استمر


التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .

ومـا مـن كاتب إلا سيبلى ويبقـــــــى مـــــا كتبت يــــداه

فــلا تكـتب يـداك شـــــر ويسوؤك في القيامة أن تراه

صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الزيبرا فنش
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 19, 2018 12:13 pm 
مشرف تجمع الزيبرا
مشرف تجمع الزيبرا
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق

الأوسمة:  10

وسام المشرف (1) وسام الاداري السابق (1) وسام المراقب السابق (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 21 سبتمبر 2012
رقم العضوية: 62667
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين"قلقيلية"
مشاركات: 4563
مواضيع: 215
صور: 9

ننتظر جديدك


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الزيبرا فنش
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 19, 2018 2:17 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 03 نوفمبر 2017
رقم العضوية: 120612
الجنس: ذكر
مكان: الكويت
مشاركات: 59
مواضيع: 25
صور: 0

تحياتي لحضرتك اخوي ابو احمد الفلسطيني ولكل الاخوه الكرام أعضاء التجمع متمنيا من الله دوام التوفيق لكم جميعا. هيثم حلاوه

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: جميع طيور الحمام المصري و الزينه
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 19, 2018 4:49 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3642
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 19, 2018 5:17 pm 
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
فريق ضبط الجودة
فريق ضبط الجودة
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  13

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام الابداع (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10592
مواضيع: 364
صور: 12

صورة



ماشاء الله تبارك الله أخي الكريم

و تستاهل كل التشجيع

بالتوفيق



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر / الجلوستر
سابقا : الكناري البلدي / الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 19, 2018 6:02 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 03 نوفمبر 2017
رقم العضوية: 120612
الجنس: ذكر
مكان: الكويت
مشاركات: 59
مواضيع: 25
صور: 0

معتز شاور كتب:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع
أبوأحمد الفلسطيني كتب:
بارك الله فيك أخي هيثم ....استمر

تحياتي للأخ الفاضل الأستاذ معتز شاور وجميع الاخوه القائمين على هذا التجمع المميز

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: جميع طيور الحمام المصري و الزينه
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 19, 2018 9:48 pm 
فريق ضبط الجودة
فريق ضبط الجودة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  11

المشرف الشهري الشرفي (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1) وسام التميّز (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 9479
مواضيع: 95
صور: 50

مشكور اخوي حاتم وبارك الله فيك

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف


صورة


متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل الإفرمكتين هو علاج ناجح لقمل الرئة عند الكناري ؟

في تجمع طيور الكناري

هيثم الجزائري

7

242

الجمعة إبريل 27, 2018 1:35 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل هذا تلييس ام تكون للبيضه ؟

في تجمع طيور البادجي

مسيو سمير

2

191

الاثنين مايو 14, 2018 4:55 pm

البادجي الأصفر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل ناتج الفراخ بين الانجليزي و الاسترالي (العادي) تكون هجينة ??

في تجمع طيور البادجي

jobabrayen

2

104

الجمعة مارس 09, 2018 8:52 pm

jobabrayen شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نتاية بادجى بتتنفس بسرعة مع اهتزاز الذيل لون الكير ابيض في سماوى وعايز اعرف امتى تكون جاهز للتز

في أمراض عائلة الببغاء ( Psittacines )

رومانى نسيم

2

85

الخميس فبراير 22, 2018 5:51 pm

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نتاية بادجى بتتنفس بسرعة مع اهتزاز الذيل لون الكير ابيض في سماوى وعايز اعرف امتى تكون جاهز للتزاوج

في أمراض عائلة الببغاء ( Psittacines )

رومانى نسيم

1

76

الأربعاء فبراير 21, 2018 7:00 am

eddis شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA