الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الاثنين يونيو 25, 2018 4:29 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 2  [ 17 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1209
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 1 (المقدّمة) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 21, 2018 8:22 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي الكرام في هذا المنتدى الطيّب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحدّثنا في عدّة مقالات سابقة عن جوانبَ تِقنيّة في تربية الحسّون والكناري، التغذية ... الأمراض ... القلش..... إلى آخر ما في هذه المواضيع ذات الأهمّية الكبرى.

وما أراه هو أنّه لا بدّ بين الفترة والأخرى من الخروج من غرفة الطيور إلى العوالم الرّحبة لهذه الهواية.

لقد كانت لنا تجربة في الماضي في هذا الباب في موضوع نشرتُه في منتدى الحسّون والهجين في جزئين بعنوان (الحسّون بين التاريخ والفن وملحمة البقاء). وقد أسعدني أن ذلك الموضوع نال رضا الكثير من روّاد منتدانا الطيّب هذا.

والحقيقة أنّ للكناري ملحمتَه الخاصّة التي قد تكون أطول وأكثر تفرّعاً وتعقيداً من ملحمة الحسّون، وهذه الملحمة لا بدّ من أن تُدوّن على صفحات منتدانا هذا.

منذ فترة طويلة وأنا أفكّر في كتابة سلسلة تغطيّ تاريخ تربية الكناري. وما أخّر هذا الأمر هو عاملان:

الأوّل ــ هو صعوبة الموضوع وندرة مصادره وتبعثر المعلومات المتعلّقة به في أماكن عديدة ومتباعدة. فالمعلومات في المراجع وفيرة بشأن الطعام والفيتامينات والبذور والأدوية، أمّا بشأن التاريخ ونشوء عروق وألوان وأشكال الكناري المختلفة، فلا بدّ من بحثٍ مطوّل للعثور عليها.

والثاني ــ هو أنني لم أُرِد أن أكتب سلسلة سطحيّة عن هذا الموضوع. فتاريخ الكناري مجالٌ رحبٌ وعميق جدّاً، ومن أراد أن يتصدّى له فعليه أن يعطيه حقّه وأن يبذل ما يستحقّه الأمر من الوقت والجهد، وهذا ما أحاول أن أفعله هنا، وأسألُ الله التوفيق.

وأقول هنا بصراحة إن هذه السلسلة هي أصعب مجموعة مواضيع كتبتها حتى الآن بين ما نشرتُه في منتدانا الطيّب هذا، والسبب في ذلك ــ إضافة إلى ندرة المصادر المتعلّقة بالموضوع ــ أن الكثير من التواريخ غير متّفق عليها، ولأضرب مثالاً على هذا:

أحد المراجع التي عدتُ لها يذكر أن الإسبان فتحوا جزر الكناري في العام 1350 للميلاد

ويذكر مرجع آخر أن التاريخ الحقيقي هو 1492 للميلاد

وتعددت الأرقام بتعدّد المصادر

وبالاستقصاء المطوّل والتحقيق وجدت أن التاريخ الحقيقي (والمنطقي لأسباب كثيرة) هو 1402 للميلاد.

وهذا مثال يوضح أن الأمور التاريخيّة كثيراً ما يختلف فيها المؤلّفون وبالتالي فلا يمكن للكاتب أن يركن لمصدر واحد، بل لا بد من مراجعة مصادر مختلفة وإمعان التفكير، واللجوء لتقاطع للمعلومات بهدف الوصول إلى أقرب نقطة للحقيقة. مع تذكّر أن الحقيقة الكاملة لا يعلمها إلاّ الله سبحانه وتعالى.

والأمر الآخر الذي أحب أن أذكره هو أن مؤرّخي الكناري متّفقون على أنّ أوّل المقالات الموثوقة بشأن تطوّر أنواع الكناري إنّما نُشِرَت في العام 1850، وبالتالي فإن أيّ كلام عن المرحلة السابقة لذلك قد تنقصه الدقّة ويأتي من معلومات تناقلها مربّو ومؤرّخو الكناري عبر السنوات ولكنّه يفتقر للتوثيق الدقيق، وهذا الأمر لمسته فعلاً أثناء إعدادي لهذه الدراسة من التناقضات العديدة الموجودة في المصادر المختلفة بشأن مظاهر تاريخ الكناري ونشوء أنواعه.


هواية عريقة

يُخطئ كثيراً من يظن أن تربية الكناري هي عبارة عن هواية بسيطة أو سطحيّة.

ويخطئ أكثر من يَصِمُ هذه الهواية بأنها تتنافى مع الرقيّ الاجتماعي، أو هي Déclassé حسب التعبير الفرنسي.

لقد أتت هذه المعتقدات من أن بعضاً من القائمين على هذه الهواية اليوم، أو الذين يقومون ببيع الطيور قد أساؤوا لتربية الطيور بما يمارسونه من غشّ وكذب وأعمال مشابهة لا يرضاها الخلق القويم ولا الذوق السليم. ولكن من يتعمّق في القراءة والمعرفة يجد بسهولة أن هواية تربية الطيور كانت دائماً مرتبطة عبر التاريخ بطبقتين اجتماعيّتين:

طبقة الملوك والأمراء

وطبقة العلماء


هذه الحقيقة سنلمسها من خلال حديثنا الذي نجول فيه في أرجاء التاريخ نتحدّث عن طائر الكناري وكيف بدأت تربيته، ومن طوّرها وسعى للحصول على سلالات جديدة منه.

لقد كانت هواية تربية الكناري ــ كما ذكرنا ــ في مركز أحداث التاريخ وفي قلب العِلم إلى درجة قد يستغربها حتى من كانت لديه معرفة جيّدة بهذه الطيور اللطيفة.

ــ هل تعلم أنّه لا يمكنك أن تتحدّث عن تاريخ تربية الكناري بعمق دون أن تكون ملمّاً بأعمال علماء ملأت اسماؤهم السمع والبصر عبر التاريخ مثل (داروين) و(ماندل)؟

ــ وهل تعلم أن تربية الكناري وحتى علومه تأثرت بالسياسة والحروب كالحرب العالمية الأولى والثانية، وتقلّبت ارتفاعاً وانخفاضاً حسب مستوى رفاهية المجتمعات الأوربيّة، وأن مسار هذه العلوم تغيّر عند وصول النازية للحكم في ألمانيا في العام 1933 ثم تغيّر مرة أخرى باندحار النازية أمام الحلفاء في الحرب العالميّة الثانية؟

ــ وهل تُصدّق أن الاضطهاد الديني الذي مارسه الكاثوليك على البروتستانت في فرنسا في فترة حكم لويس الرابع عشر كان له الدور الرئيس في نشوء بعض عروق الكناري الجديدة في إنكلترا مثل Lancashire و Norwich و Yorkshire ؟!!

ــ وأن الكثير من العلماء والمربّين خصّصوا حياتهم كاملة لتربية الكناري والحصول على أهداف بعضها تحقق وبعضها لم يتحقق، وبعضها تحقق ولكنهم لم يُدركوا ذلك؟

ــ وأن طائر الكناري الرقيق قدّم نفسه فداءً لينقذ أرواح الكثير من عمّال مناجم الفضّة والحديد والفحم الحجري، وبالتالي ساهم في النهضة الصناعية الأوربية؟

ــ وأن تربية الكناري وتدريبه على الغناء كانت في مرحلة من المراحل المصدرَ الرئيس لدخل آلاف العائلات في مناطق عديدة في النمسا وألمانيا؟

ــ وأن العالم Barrington الذي كان أوّل من وضع تقييما لغناء الطيور عموماً كان من أهم علماء الموسيقى لدرجة أنّه كان ممّن قيّموا (موزارت) عند قدومه لإنكلترا؟

ــ وأن (داروين) العالم الشهير صاحب نظرية (التطوّر والارتقاء) كان يصادق مربّي الحمام ويراقب طيورهم في منتصف القرن التاسع عشر ليلاحظ تطوّر الطيور كي يدعم نظريّته، وأنّه اشترى في أحد الأيّام طائر كناري ليعالج به ابنته من مرض خطير لأنّهم كانوا يعتقدون في ذلك الزمن أن الطيور تلتقط الأمراض من البشر فيشفى بذلك المريض؟!

صورة لداروين

صورة

لقد زار داروين أرخبيل Galapgos في عام 1835 وجمع نماذج من الحياة الطبيعية (نباتية وحيوانية) وبنى على أساسها نظريّته في نشوء الأنواع وقد جمع بعض طيور الفنش على الجزيرة وقام بتحنيطها وإحضارها معه إلى لندن وعهد إلى رسام برسمها لدراسة التطوّر. فكانت الطيور في قلب نظريّته الشهيرة قبل أن ينشر كتابه (أصل الأنواع)The Origin of Species في العام 1859.

رسوم تمثل أحد طيور الفنش التي أحضرها داروين من الجزيرة

صورة

جُزُر Galapgos

صورة

هذا هو المستوى الذي سنقوم وفقاً له بالحديث عن تاريخ تربية الكناري (مع تعريج بسيط على الطيور الأخرى وخصوصاً عند حديثنا عن الهجين).

سنتناول الموضوع من جانبه التاريخي والإنساني العميق ونربطه بالأحداث الهامّة والابتكارات العلميّة التي حصلت خلال الفترة التي نتناولها والتي تمتد لستّة قرون (من العام 1402 إلى يومنا الحاضر)، وليس الهدف من هذه السلسلة أن نلقي نظرة على سطح الأمور.

وأرجو أن تكون جولتنا في هذا الباب مفيدة وممتعة.


بداية الرحلة

قبل أن أبدأ الحديث عن تاريخ الكناري، لا بدّ من أن أشرح في عجالة بداية محبّتي لهواية تربية الطيور.

وأعتذر سلفاً إذا ساقنا هذا الإيضاح إلى موضوع شخصيّ، ولكن هذه اللمحة السريعة ضروريّة لشرح اهتمامي بالتفاصيل الدقيقة لهذه الهواية ولتاريخها.

إن الكثير من الأصدقاء يطرحون عليّ بين الآونة والأخرى مجموعة من الأسئلة يمكن أن نقسمها إلى شقّين:

الشقّ الأوّل: كيف بدأت عندك هواية علم الطيور؟

والشق الثاني: كيف توسّعت معرفتك بهذه الهواية؟ ولماذا تهتمّ بتاريخها وبكل ما يرتبط بها من معلومات؟ وما هو سبب استمتاعك بها؟ وكيف تجد الوقت أصلاً لتربية الطيور؟


الشقّ الأخير

لا بدّ من أن أبدأ بالإجابة عن الشق الأخير من السؤال، فهو الأسهل والإجابة عنه هي الأقصر.
إن كل إنسان بحاجة لهواية تُبعده عن توتّر حياته اليوميّة. ومهنة الطب التي مازالت تستولي على معظم ساعات حياتي ويومي منذ سنوات هي مهنة مليئة بالتوتّر والتعب والقلق والإرهاق.
إن أداء هذا العمل على مدى السنين والأيّام لا بدّ من أن يقتطع ضريبته من الأعصاب، ويضع عليها ضغطاً كبيراً.

ولا بدّ ــ والحالة هذه ــ من أن تجد سبيلاً للتخفيف، ولو بعض الشيء، من هذا التوتّر.
وبالنسبة لي فتربية الطيور والقراءة والكتابة عنها هي أحد هذه المتنفّسات. وقلّ أن تجد هواية تجمع العلم والمتعة والاسترخاء كهذه الهواية.

وأنا أجد راحتي أيضاً بالسفر والسياحة في دول العالم (عندما تتاح الفرصة)، وبالمطالعة المستمرّة في الشعر والأدب العرب والإنكليزي والتاريخ العربي والغربي.


الشقّ الأوّل

والآن أتى دور الإجابة عن الشق الأوّل من السؤال، ولهذا قصّة طويلة.

عندما كنت في المدرسة الإعداديّة كانت لي محبّة كبيرة بالعلوم الطبيعيّة. وكان لديّ اندهاش خاص بما يُدعى (الوراثة الماندليّة) Mendelian Genetics .

الوراثة الماندليةّ تُنسَب لعالم نمساوي اسمه Gregor Mendel ولد في عام 1822 وتوفي في عام 1884، ويعتبر المؤسس الحقيقي لعلم الوراثة كما نعرفه اليوم.

غريغور ماندل

صورة

بدأ (ماندل) بدراسة نماذج الوراثة على نبات البازلاء ثم توسّعت علومه في هذا الباب. علماً بأن أحداً لم يُعِرْ أيَّ انتباه لكل علوم هذا الرجل إلاّ بعد وفاته بأكثر من 15 عاماً حيث عُثِر على أبحاثه وبدأ العلماء بدراساته وتوسيعها في بداية القرن العشرين.

رسم يمثّل (ماندل) وهو يعتني بنباتات البازلاء التي أسّس من خلالها علم الوراثة

صورة

المهم أنني كنت أقرأ مبادئ الوراثة الماندليّة، وكنتُ أتمنّى في ذلك الحين أن أستطيع تطبيقها بأية طريقة ولكن لم أكن أعرف في أي مجال يمكن أن يُتاح لي فعل هذا.

في أحد الأيّام تلقّيت هديّة من المدرسة كانت عبارة عن كتاب مُترجَم اسمه (كل شيء عن الطيور). وكان في الحقيقة جزءاً من سلسلة تسمى (كل شيء عن). مثلاً تصدر نسخة بعنوان (كل شيء الأشجار) وأخرى بعنوان (كل شيء عن الديناصورات) وهكذا.

قرأت هذا الكتاب وأعجبت به كثيراً.

كنتُ في تلك الفترة لا أزال أعيش في مدينتي الحبيبة دمشق. وكانت دمشق عبارة عن واحةٍ غنّاء تغرّد فيها الطيور في كل مكان (على الأشجار وفي الأقفاص)! ووجدت أن أسهل طريقة لتطبيق الوراثة المندلية التي كان لدي فضول علمي بشأنها هو الكناري الذي بدأت بتربيته ثم انتقلت إلى طيور أخرى كالحسّون وغيره كثير... وهكذا كان. على أن لذلك تفاصيل طويلة وقصصاً طريفة قد نتحدّث عنها في مناسبة أخرى.

لقد كان مربّو الطيور في تلك الفترة يحتكرون المعلومات المتعلّقة بها وبتربيتها وكأنّها سرّ الكونكورد، ويرفضون أن يبوحوا بهذه الأسرار المكنونة لهواة الكناري الجدد من أمثالي وقتها. وهذا الأمر جعلني مضطرّاً لقراءة الكتب المتعلّقة بهذا الباب. ولمّا لم تكن هنالك في تلك الفترة أية كتب باللغة العربية تبحث في هذا، فقد تمكّنت من العثور على كتاب باللغة الإنكليزية بعنوان (موسوعة الكناري وطيور الأقفاص الأخرى) Encyclopedia of Canaries and Other Cage Birds لكاتبة اسمها Nola Fogg، وجدته في زاوية مهملة في مكتبة كانت تبيع الكتب الأجنبية في دمشق تسمّى (مكتبة أطلس).

وهذه صورة لغلاف هذا الكتاب

صورة

عندما رأيت ذلك الكتاب على الرف سعدت به أيّما سعادة، ونفضت عنه الغبار وذهبت به إلى البائع لأدفع الثمن ثم أسرعت الخطا إلى المنزل لأبدا بقراءته.

كانت قراءة ذلك الكتاب صعبة بالنسبة لطالب في الإعداديّة، وتطلّب الأمر العودة إلى القاموس عدة مرّات (وفي أغلب الأحيان لا يعطيك القاموس المعنى الدقيق لمصطلحات الطيور). ولكن على كل حال كانت تلك بداية لرحلة من القراءة لكل كتاب تقع عليه عيني متعلّق بهذا الموضوع، ولا تزال هذه الرحلة مستمرة حتى الآن مع الكناري وتاريخه، ثم الحسون وتاريخه ثم طيور أخرى كثيرة.

ومرّت السنوات..... وأتيت إلى الولايات المتحدة بهدف الدراسة، ووجدتُ باب المطالعة مفتوحاً على مصراعيه في مجال هذه الهواية، فعثرت على كتب كثيرة في علم الطيور بما فيها الكناري والحسون والكوكاتيل والببغاء الأفريقي الرمادي وببغاء الكيب الأفريقي وهي الطيور التي مارست هواية تربيتها على مدار السنوات ووفقاً لما تتيحه الظروف.

وتعرّفت إلى الكثير من كبار المربّين في هذه البلاد وزاد الاطّلاع وتوسّعت المعرفة وانتقلت إلى مستوى جديد.

المصادر

لقد عدتُ ــ أثناء كتابة هذه السلسلة ــ إلى عدد كبير جداً من المصادر والمراجع. وهذا أمر ضروري وهامّ عندما يتم تناول أي موضوع علمي بهذا الحجم. ولكنني أوضح هنا أن هذه السلسلة ليست منقولة بفكرتها أو تسلسلها أوتعبيراتها أوسياق مواضيعها من أي مصدر أو كتاب أو مقال أو مجلّة أو موقع باللغة العربية أو أيّ من اللغات الأجنبية. بل هي بفضل الله وكرمه سلسلة أصيلة تطلّبت كتابتها الكثير من الوقت والجهد والتعب والمراجعة، وهي حصريّة لتجمّعنا المبارك هذا الذي نعتز بالانتماء إليه والذي هو أولى بنشر المعلومات الأصيلة والفريدة. والحقيقة هي أنني لم أعثر على أي كتاب أو مقال باللغة العربية أو باللغات الأجنبيّة يتناول تاريخ تربية الكناري من بدايتها إلى حاضرها كما سنتناوله في هذه السلسلة.

وهذه بعض المصادر التي عدتُ إليها:


كتاب (الكناري والطيور المشابهة) Canaries and Related Birds لكاتبه Horst Biefeld وهو خبير مهم في هذا الباب

وهذه صورة لغلاف الكتاب

صورة

الكتاب ضخم وغني جدّاً بالمعلومات الهامّة عن العروق المختلفة للكناري وتواريخ نشوئها، وقد أحببت فيه أنه ركّز على مراحل في تاريخ الكناري أهملها الكثير من المؤرّخين.



كتاب A Brand New Bird من تأليف عالم الطيور الشهير Tim Birkhead أستاذ علم سلوك الحيوان في جامعة Sheffield حيث يدرّس هذا العلم وتاريخ العلوم، وهو إنسانٌ جالَ العالم كلّه ليحصل على معلومات عن الطيور وتربيتها وهجرتها وغير ذلك من معلومات

وهذه صورة لغلاف الكتاب

صورة

والحقيقة أن هذا الكتاب يشبه صندوقاً كبيراً فيه الكثير من الحجارة وفيه القليل من المجوهرات الثمينة، فهو يُبحِرُ طويلاً في عوالم فلسفية وسياسية وتاريخية وغير ذلك ويحوي على الكثير من الاستطراد Discursiveness. وكان لا بد من قراءة كاملة ودقيقة لهذا الكتاب لاستخراج هذه المجوهرات المتمثّلة في تواريخ هامّة ومنعطفات تاريخيّة متعلّقة بتربية الكناري وكان بالنتيجة مفيداً جداً للبحث.


كتاب (مقال جديد عن طيور الكناري) A New Treatise of Canary Birds لــ Joseph Hervieux

وهذه صورة لغلاف الكتاب

صورة

هذا الكتاب له أهمّية كبرى لأنه صدر في العام 1705م باللغة الفرنسيّة، وتمّكنت بعد لأي من الحصول على نسخة منه باللغة الإنكليزية صادرة عن (دار ECCO للطب والعلم والتكنولوجيا) وتأتي أهمّية هذا الكتاب من وجهة نظر تاريخيّة لأنه يصوّر بأمانة هواية تربية الطيور في بداية القرن الثامن عشر من مربٍّ شهير عاش هذه التجربة.


كتاب (الكناري الملوّن) Colored Canaries للمؤلّفين Dennis Avon و Tony Tilford
وهو ــ كما يدل عنوانه ــ يتحدّث عن مجال واحد هو كناري الألوان

وهذه صورة لغلافه

صورة

كتاب (موسوعة الكناري) Encyclopedia of Canaries لكاتبه G.T.Dodwell

وهذه صورة غلافه

صورة

علماً بأنني رجعت لمصادر كثيرة جداً من مقالات وكتب ومواقع إنترنت ولا داعي للإطالة بتعدادها جميعاً وقد أذكر بعضها في سياق المواضيع.

ونظراً لطول هذا الموضوع فسنقوم بنشره على 10 حلقات بإذن الله هي كما يلي:

الحلقة الأولى ــ المقدمة (وهي الحلقة التي هي بين يدينا الآن)

الحلقة الثانية ــ جزر الكناري (ونتحدّث فيها عن المرحلة الممتدّة من بدء إحضار الكناري من موطنه الأصلي إلى حين وصوله لألمانيا).

الحلقة الثالثة ـــ الكناري المغني (ونتحدّث فيها عن نشوء الأنواع المختلفة للكناري المغرّد الرولر، الواترسلاغر، التيمبرادو، المغني الأمريكي)

الحلقة الرابعة ــ كناري المناجم (وسيكون موضوعها عن مرحلة إنسانيّة هامّة من تاريخ الكناري).

الحلقة الخامسة ــ كناري الشكل (وتدور أغلب أحداث هذه الحلقة في بريطانيا حيث نشأت معظم أنواع كناري الشكل).

الحلقة السادسة ــ التهجين

الحلقة السابعة ــ كناري الألوان

الحلقة الثامنة ــ دنكر ورايخ والكناري الأحمر (وفيها نتحدث عن الملحمة الطويلة والهامّة التي حدثت في ألمانيا في محاولة استعارة اللون الأحمر من الطيور البرّية وزرعه في الكناري).

الحلقة التاسعة ــ
بينيت وهيل والكناري الأحمر (ونتحدّث فيها عن المراحل النهائية التي تم من خلالها استكمال زرع اللون الأحمر في الكناري من قِبَل عُلَماء أمريكا وبريطانيا).

الحلقة العاشرة ــ
الخاتمة

أسأل الله تعالى أن تكون هذه السلسلة مفيدة بشكل يتناسب مع الوقت والجهد الذي تطلّبهما إعدادها، وأن تكون عند حسن ظنّ روّاد منتدانا الطيّب هذا.

وبإذن الله سيكون عنوان الحلقة القادمة (جزر الكناري) لنتحدّث عن ذلك الأرخبيل الذي هو المصدر الأصلي لهذه الطيور الجميلة وكيف بدأ إحضار هذه الطيور إلى أوربا ومنها إلى بقية أنحاء العالم.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


آخر تعديل بواسطة د.أبو حازم في الجمعة فبراير 23, 2018 2:32 am، عدل 3 مرات
تم ضبطه


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 21, 2018 10:09 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 459
مواضيع: 4

السلام عليكم يا دكتور
ماشاء الله صفة النبل والكرم والجود و الصدق و الكثير من الصفات الإنسانية الحميدة لا تكفيني بأن انعتك بها والله لأنا صادق.
كتاباتك و مواضيعك أقرأها بتمعن لما فيها من علم و أفكار لو أردت أن أنظمها أو أسردها لما تطلب مني الكثير من الوقت و المجلدات و المجلات، و في لحظة يجيئ الدكتور أبو حازم و يقول خد بدون أي مقابل فقط قل شكرا.
وكما وعدتنا جأت اليوم في هذه الأمسية الرائعة بشيئ جديد وناذر حتى في أمهات الكتب والمجلدات والمجلات الحديثة بملحمة جديدة ألا وهي التطرق لأمهات المواضيع التي يبدأ بها أي موضوع علمي أكاديمي هو تاريخ عنوان الفكرة التي يتمحور حولها الموضوع نفسه. وعنوان هوايتنا التي جمعتنا في هذا الملتقى الحبيب هي تربية الطيور و بالضبط طائر الكناري.
شكرا جزيلا يا أخي على تقاسمك معنا سطور هذه الملحمة التاريخية التي انا جد محتاج إليها و فارغ الصبر سوف انتظر حلقاتها و سوف أكون في الصفوف الأولى في منصة التلاميذ بإذن الله.
الله ينعم عليك من نور و يسدد خطاك و يحفظ لك كل من هو عزيز و غالي عندك.
حسن إبن الحافي من المغرب.

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري، الحسون، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 21, 2018 10:16 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1209
مواضيع: 83
صور: 2

BEN ELHAFI كتب:
السلام عليكم يا دكتور
ماشاء الله صفة النبل والكرم والجود و الصدق و الكثير من الصفات الإنسانية الحميدة لا تكفيني بأن انعتك بها والله لأنا صادق.
كتاباتك و مواضيعك أقرأها بتمعن لما فيها من علم و أفكار لو أردت أن أنظمها أو أسردها لما تطلب مني الكثير من الوقت و المجلدات و المجلات، و في لحظة يجيئ الدكتور أبو حازم و يقول خد بدون أي مقابل فقط قل شكرا.
وكما وعدتنا جأت اليوم في هذه الأمسية الرائعة بشيئ جديد وناذر حتى في أمهات الكتب والمجلدات والمجلات الحديثة بملحمة جديدة ألا وهي التطرق لأمهات المواضيع التي يبدأ بها أي موضوع علمي أكاديمي هو تاريخ عنوان الفكرة التي يتمحور حولها الموضوع نفسه. وعنوان هوايتنا التي جمعتنا في هذا الملتقى الحبيب هي تربية الطيور و بالضبط طائر الكناري.
شكرا جزيلا يا أخي على تقاسمك معنا سطور هذه الملحمة التاريخية التي انا جد محتاج إليها و فارغ الصبر سوف انتظر حلقاتها و سوف أكون في الصفوف الأولى في منصة التلاميذ بإذن الله.
الله ينعم عليك من نور و يسدد خطاك و يحفظ لك كل من هو عزيز و غالي عندك.
حسن إبن الحافي من المغرب.

[ مرسل من Android ] صورة


شكراً جزيلاً أخي الكريم الأستاذ حسن لمرورك العطر الذي أعتز به ولكلماتك اللطيفة والمباركة والتي تدلّ على اللطف والجود وطيب الأصل

ويسعدني كثيراً أنّك وجدت في هذا الموضوع بعض الفائدة والمتعة

أسأل الله أن نكون دائماً عند حسن الظن

وجزاك الله خيراً


متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 22, 2018 4:41 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1) وسام التكريم (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 8784
مواضيع: 91
صور: 50

مشكور اخوي وبارك الله فيك

موضوع جميل ومميز في نبذات تاريخ الكناري التاريخيه
مشكور على تعبك وبحثك

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 22, 2018 6:48 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1209
مواضيع: 83
صور: 2

شاهين صقر كتب:
مشكور اخوي وبارك الله فيك

موضوع جميل ومميز في نبذات تاريخ الكناري التاريخيه
مشكور على تعبك وبحثك

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


شكراً لمرورك العطر وكلماتك الطيّبة أخي الكريم شاهين

جزاك الله خيراً


متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 22, 2018 9:11 am 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3244
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كما عهدناك اخي د.أبو حازم و عهدنا مواضيعك القيمة و الفريدة من نوعها كالمعدن النفيس... بدون مبالغة ....فقلَّما تجد مواضيع تهتم بجانب تاريخ تربية الطيور و انتشارها و تطور انواعها عبر الزمن و غيرها من التفاصيل و المعلومات العلمية التي تستهوي قلب كل محب لهذه الطيور و هواية تربيتها
شكراً جزيلاً لك و بارك الله فيك .......بأنتظار حلقات السلسلة الشيقة



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 22, 2018 9:27 am 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري

الأوسمة:  2

وسام المشرف (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 05 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111174
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الإمارات
مشاركات: 751
مواضيع: 25

لكم اشتقت لمواضيعك التي اشبهها بالقصائد الجميله .
ولطالما اعجبني سردك ولغتك الجميله والكم الهائل من المعلومات المفيده والشيقه .

افادنا الله بعملك دكتورنا الحبيب وجزاك الله كل خير على جهودك المباركه وعلى الفائده التي تقدمها لنا على طبق من ذهب .

انا شخصيا اتحرق شوقا لهذه السلسله التي انا اكيد انها ستغذي فكرنا وروحنا بما فيها من معلومات وجماليه خاصه مستوحاه من جماليه كاتبها .

كل الشكر والتقدير والاحترام لشخصك وعلمك وجهدك اخي الحبيب

دمت بخير


التوقيع

ان اصبت فمن الله وأساله الأجر والثواب وان أخطات فمن نفسي والشيطان وأسال الله العفو والمغفره
اخوكم ابو ايهاب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 22, 2018 4:40 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1209
مواضيع: 83
صور: 2

معتز شاور كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كما عهدناك اخي د.أبو حازم و عهدنا مواضيعك القيمة و الفريدة من نوعها كالمعدن النفيس... بدون مبالغة ....فقلَّما تجد مواضيع تهتم بجانب تاريخ تربية الطيور و انتشارها و تطور انواعها عبر الزمن و غيرها من التفاصيل و المعلومات العلمية التي تستهوي قلب كل محب لهذه الطيور و هواية تربيتها
شكراً جزيلاً لك و بارك الله فيك .......بأنتظار حلقات السلسلة الشيقة


شكراً جزيلاً أخي الحبيب معتز لمرورك الغالي وكلماتك الطيّبة دائماً والتي تدل على طيب الأصل واللطف والخلق الكريم

أرجو أن تكون هذه السلسلة عند حسن ظنّكم إن شاء الله

جزاك الله خيراً


متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 22, 2018 4:42 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1209
مواضيع: 83
صور: 2

Abu ihab كتب:
لكم اشتقت لمواضيعك التي اشبهها بالقصائد الجميله .
ولطالما اعجبني سردك ولغتك الجميله والكم الهائل من المعلومات المفيده والشيقه .

افادنا الله بعملك دكتورنا الحبيب وجزاك الله كل خير على جهودك المباركه وعلى الفائده التي تقدمها لنا على طبق من ذهب .

انا شخصيا اتحرق شوقا لهذه السلسله التي انا اكيد انها ستغذي فكرنا وروحنا بما فيها من معلومات وجماليه خاصه مستوحاه من جماليه كاتبها .

كل الشكر والتقدير والاحترام لشخصك وعلمك وجهدك اخي الحبيب

دمت بخير


مرورك عزيز وغالٍ على القلب أخي الكريم أبو إيهاب

وكذلك كلماتك الطيّبة والأصيلة ... وكل إناء بما فيه ينضح

أرجو أن تجد في هذه السلسلة الفائدة والمتعة إن شاء الله وأن نكون عند حسن ظنّكم

جزاك الله خيراً


متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 22, 2018 5:41 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18698
مواضيع: 125
صور: 61

أخي د.أبو حازم حياك الله و نشد على يديك و سلم الله يداك و جهد مبارك و جزاك الله عنا خيرا ً على هذا الموضوع و على هذا الجهد و جعله في ميزان حسناتك و بإنتظار المزيد .

صورة



التوقيع

:thumright: رؤيتي لهواية تربية طيور الزينة في سورية :thumleft:


صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 6 (التهجين) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

178

الجمعة مارس 02, 2018 5:57 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 10 والأخيرة (الخاتمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

118

الأربعاء مارس 07, 2018 5:29 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 5 (كناري الشكل) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

17

229

الخميس مايو 17, 2018 10:07 pm

مصباحي حسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 7 (كناري الألوان) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

12

174

السبت مارس 03, 2018 2:44 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 4 (كناري المناجم) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

14

125

الأربعاء فبراير 28, 2018 12:51 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA