الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الجمعة مايو 25, 2018 1:22 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 2  [ 17 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1162
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية في الحسّون ــ الحلقة 1 (المقدّمة)-ضبط جوده
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 23, 2018 7:15 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا شكّ في أن هواية تربية الحسّون جميلة وممتعة بالرغم من جميع المصاعب التي تكتنفها. وبالإمكان بطبيعة الحال أن نعتبر هذه المصاعب تحدّيات تزيد من متعة النجاح.

ومن الأشياء التي قد تكون سلبية في هذه التربية أن جميع الحساسين متشابهة تقريباً من حيث شكلها ولونها، مما يجعل من الصعب أحياناً ــ حتى على المربي ــ التفريق بين طيوره لولا وجود الألوان والأرقام على التحجيل Bands ممّا يضفي نوعاً من الرتابة، والإنسان بفطرته يحب الجديد والطريف، كما أن مربّي الطيور بطبعه يحب أن يضع بصمته، وأن يحصل بالأشكال المختلفة من التزاوج على فراخ متنوّعة في كل مرّة.
صورة

من هنا تكتسب حساسين الطفرة أهمية خاصّة، فهي تضفي جمالاً إضافيّاً على هذه الهواية الراقية، كما تزيد المتعة والتنوّع وتبعد الملل وتعطي الأمل بشكل مستمر بالحصول على طيور ذات ألوان جديدة ومختلفة، وتوسع أفق التوقّعات عندما تضع الأنثى البيوض حيث يبدأ المربّي بالتفكير عمّا ستكون عليه الذرية Progeny وما هي ألوانها.

عش فيه فراخ حسّون طفرة .... منظر يهفو له قلب المربّي المحب لهذه الطيور الجميلة
صورة


ولا ننسَ هنا أن هذا الأمر حصل في الكناري أيضاً كما تحدّثنا في السلسلة التي خصصناها لتاريخ تربية ذلك الطائر. فالكناري البري لونه أخضر وتتشابه جميع الطيور بهذا اللون، وحصلت الطفرات التي أدّت إلى نشوء الألوان والأشكال المختلفة، إذ ظهر كناري الغناء وكناري الشكل وكناري اللون، بحيث لا يوجد لون يمكن أن يتخيّله الإنسان (تقريباً) إلاّ وهو موجود في سلالات الكناري اليوم، وبحيث لا نكاد نجدُ أحداً يربّي الكناري بلونه الأصلي، لأنه حتى في الكناري الأخضر الموجود لدينا اليوم اختلفت الطبقة اللونية عن الكناري الأصلي الموجود في البرّ.

وعلينا أن نذكر بطبيعة الحال أن الفارق الزمني بين طفرات الحسّون وطفرات الكناري هو أربعة قرون!!!
فإذا كانت بدايات طفرة اللون الأصفر في الكناري حصلت في ثمانينات القرن السادس عشر (عام 1580 للميلاد تحديداً) كما ذكرنا في سلسلة تاريخ الكناري، فإن الطفرة الأولى للحسّون (وهي الطفرة البنّية) حصلت في ثمانينات القرن العشرين.

وإذا سارت أمور الطفرات في الحسّون كما سارت أمورها في الكناري، فإننا المربّين (بعد أربعة قرون من الآن) لن تكون لديهم إلاّ حساسين الطفرات تقريباً وسيقتصر وجود الحسّون الأصلي على البرّ!!

لقد لاحظت أنه بين الفترة والأخرى تأتي للتجمّع أسئلة متعلّقة بطفرات الحسّون، ويُدركُ المراقب بسهولة أن محتوى هذه الأسئلة يدل على غياب حتى أساسيّات المعرفة في هذا الباب، كما أنّ من النادر أن تجد من يستطيع أن يجيب عن هذه الأسئلة .... من مبدأ (ما المسؤول بأعلم من السائل).

وهذا ليس غريباً، فحقيقة الأمر أنّ خبراء طفرات الحسّون قلّة في العالم كلّه، وأغلبهم موجودون في أوربا. وبالتحديد في إيطاليا، ثم إلى حد ما فرنسا وبلجيكا وإسبانيا.

وعلى الرغم من وجود بعض خبراء الطفرات في المغرب العربي، فإنّ مساهماتهم للأسف تكون باللغة الفرنسية وفي المنتديات والمواقع ووسائل التواصل الاجتماعي الأوربيّة!!


صورة


ومن خلال معرفتي بالوضع هنا في الولايات المتحدة الأمريكية فإنني أقول ــ وباطمئنان ــ إنني لم أعثر بعد البحث المطوّل سوى على شخص واحد لديه طيور الطفرة وعنده خبرة ــ إلى حدّ ما ــ في الطفرات!!! وأنا أتواصل معه لأستفيد من علمه في هذا الباب، كما أنني حصلت على بعض طيور الطفرة منه، وربما يكون هنالك أشخاص آخرون ولكن ليس لهم أي نشاط على الإنترنت أو في المعارض.

من خلال ما ذكرناه تبرز الأهمّية الكبرى لكتابة سلسلة تشرح أساسيّات علم الطفرات في الحسّون، وهذا ما سنفعله ــ إن شاء الله ــ في هذه المواضيع.

ونذكر هنا أن الطفرات في هذا الطائر جميعها لونيّة، حيث لا توجد حتى الآن طفرات شكلية فيه كما هو الحال في الكناري، وبالتالي فأينما ذكرنا كلمة (طفرة) Mutation في هذه السلسلة فإننا نعني الطفرة اللونية.

وبطبيعة الحال فإن مفهوم (الطفرة) يختلف عن مفهوم (العروق الأصليّة للحسّون) كحسون البارفا والبريتانيكا والسيبيري والهيمالايا وغيرها، فتلك أنواع فرعيّة Subspecies ، أما الطفرات فيمكن أن تحصل على أيّ من هذه العروق.



موضوع صعب

إن المفارقة الهامّة عند حديثنا عن الطفرات في الحسّون، هي ندرة المراجع والمصادر.
فلو أنّك أحببت أن تتحدّث عن الطفرات اللونية في الكناري مثلاً لوجدت العشرات من المراجع التي تُنجِدُك وتساعدك في البحث.

أمّا عندما يتعلّق الموضوع بطفرات الحسّون، فهي أكثر من نادرة.

طبعاً باللغة العربية لم أعثر على أي مرجع منهجي في هذا الباب سواء كان ذلك على شكل كتاب أو مقال أو موقع، وقد يجد الباحث بعضاً من النثارات هنا وهناك ولكن لا يوجد أي مرجع حقيقي يبحث الأمر بشكل علمي منهجي من الألف إلى الياء.

وقد كنت أستغرب ندرة هذه الكتابات إلى أن تصدّيت لكتابة هذه السلسلة فعرفت السرّ في هذا.... فعندما يحاول أي شخص أن يكتب عن الطفرات في الحسّون تواجهه مصاعب لا حصر لها وسأذكر بعضها:

1 ــ ندرة المصادر والمراجع كما ذكرنا.

2 ــ ندرة المربّين الذين يتعاملون بحسّون الطفرة، وعندما تجد أحداً منهم تكتشف أن خبرته محصورة بنوع واحد من الطفرات التي يربّيها. فمن عنده (لوتينو) يمكنه أن يحدّثك عن اللوتينو، ومن لديه (الحسّون الأصفر) يمكن أن يفيدك في هذا الباب، ويندر جدّاً أن تصادف من لديه خبرة شاملة في الطفرات إلاّ في أوربّا على ما يبدو. وحقيقة الأمر هي أنّك لو أردت أن تصبح خبيراً حقيقيّاً في جميع طفرات الحسّون لوجب عليك أن تخصص حياتك كلّها لهذا العلم، وهذا أمر غير متاح لمعظم الناس.

3 ــ عندما تجد موقعاً يتحدّث عن الطفرات تلاحظ أنه قد وضع حظراً على تنزيل الصور، وما قيمة موضوع عن الطفرات دون صور؟ إن فهم الطفرات اللونية هو موضوع (بصري) إضافة إلى كونه (علميّاً) ... فما السبيل إذاً إلى كتابة موضوع متكامل؟

4 ــ إن حساسين الطفرة ذات أثمان مرتفعة جدّاً، بل باهظة، وبالتالي يصعب على معظم المربّين أن تكون لديهم مجموعة كاملة من هذه الطيور بحيت تتراكم لديهم خبرة يمكن أن يفيدوا الهاوي بها. وهذه حقيقة يلمسها كل من يحاول شراء هذه الطيور.



تجمّعنا يجب أن يكون دائماً هو الرائد

إن لديّ اعتقاداً راسخاً بأن تجمّعنا المبارك هو الأولى بالأسبقية والريادة في أي مجال يتعلّق بتربية طيور الزينة في الوطن العربي، وبالتالي فإن هذه المقالات ستكون الأولى من نوعها في اللغة العربية التي تبحث هذا الموضوع من ألفه إلى يائه فتسدّ هذه الثغرة بحيث إذا شاء أحد من المربّين توسيع معرفته في هذا الباب أو الاستعانة به لتربية هذه الطفرات وجد هذه المقالات لتأخذ بيده في الطريق السليم إن شاء الله.



مراجع ومصادر البحث

كما ذكرت، فبعد البحث المضني بعدّة لغات وبعد الاستقصاء المطوّل، تمكّنت والحمد لله من الحصول على مراجع متعدّدة ومفيدة:

فهنالك أوّلاً كتابان لمؤلّف واحد هو الدكتور ماسيمو ناتالي Massimo Natale . وهو طبيب أسنان إيطالي يهوى الحسّون والطيور البريّة المغرّدة ولديه خبرة واسعة فيها.

وهذان الكتابان هما

الحسّون The Goldfinch

وهذه صورة غلافه

صورة




وهذا الكتاب موجود باللغة الإيطالية والفرنسية والإنكليزية

وفيه فصول تبحث الطفرات عند الحسّون بشكل مقتضب.

والكتاب الآخر هو

طفرات الحسّون، الوراثة، التكاثر ، والانتقاء

وعنوانه بالإيطاليّة

Le mutazioni del cardellino. Genetica, allevamento, selezione

وهو تُرجم لعدّة لغات
وهذه صورة غلاف نسخته الإسبانية

صورة




وهذا الكتاب ــ كما يدل عنوانه ــ مخصص لهذا البحث ولكنّ له مشكلة بسيطة وهي أنّه غير متوفّر في أي مكان حاليّاً! وقد بحثت بشكل مطوّل عنه فلم أجده حتى في مواقع بيع الكتب الإيطالية على الإنترنت!!! بل إنني قمت بمراسلة المؤلّف ولم أحصل على جواب، وإن كان قد أتيح لي الاطّلاع على بعض فصوله فقط وليس على جميع الكتاب (وقد لاحظت وجود نسخة فرنسية منه وهي غيرمتوفرة على كل حال، وهو لم يُترجَم للإنكليزية).


وهنالك كتاب باللغة الإسبانية حصلت عليه هو

الحساسين والأنواع المتعلّقة بها
Jilgeros y Especies Afines


لمؤلّفين هما

Rafael Martinez و Enrique Merino

وهذه صورة غلافه
صورة


وهو يحوي معلومات لا بأس بها عن الطفرات



كما حصلت على كتاب آخر ممتاز باللغة الإسبانية أيضاً هو

الحسون، أنواعه ــ تكاثره ــ طفراته ــ هجينه
El Jilguero – Variedades, Cria, Mutaciones, Hibridos


للمؤلّف
Renzo Esuperanzi
وهو يحوي على معلومات غزيرة ومفيدة عن الطفرات

وهذه صورة غلافة
صورة



أيضاً عثرت على كتاب باللغة الفرنسية وهو موجود تحديداً بصيغة PDF واسمه

La Biodiversité du Genre Carduelis

وفيه معلومات لا بأس بها في هذا الباب وإن كان لم يُذكر عليه اسم المؤلّف!!!

أمّا في المواضيع الوراثية الصرفة فقد اعتمدت على كتاب (الوراثة عند الطيور)

Avian Genetics – A Population and Ecological Approach

وهو من تأليف F.Cooke و P. Buckley

وهذه صورة غلافه

صورة




كما رجعت للمواقع التالية على الإنترنت لبعض المربّين الأوربيين:

موقع Marios Steglitze وهذا عنوانه
http://www.marios-stieglitze.de/

موقع المربّي الإيطالي الشهير (فرانشيسكو مونوبولي) وهذا عنوانه
https://www.francomonopoli.it/index.htm

موقع Ornitalogia Lodato وهذا عنوانه
http://www.ornitologialodato.com/en/category/10

هذا الموقع الذي يتحدّث عن الطفرات وهو باللغة الفرنسية
http://fharrabi.skyrock.com/2944637243-Les-mutations-du-chardonneret.html

موقع Allevamento D’Abruzzo الإيطالي وهذا عنوانه
http://www.allevamentodabruzzo.it/genetica-cardellini/mutazioni-sessolegate

موقع Les Oiseaux du Monde الفرنسي وهذا عنوانه
http://www.ornithologies.fr/blog/lesoiseauxdumonde/mon-experience-du-chardonneret/

كما رجعت لبعض مقالات المربّي الفرنسي الشهير SCHLUB Stéphane

ويمكن مطالعتها على هذا الموقع

http://stephane.schlub.free.fr/session/artSommaire.php


ومواقع أخرى كثيرة لا نسهب بذكرها لأن المعلومات الموجودة فيها محدودة.

ونحمد الله على أن دنيا اليوم لم يعد فيها حاجز اللغة مشكلة كبيرة نتيجة لتوفّر الوسائل المختلفة للترجمة وإن تكن هذه الوسائل بحاجة إلى جهد كبير لأنّها لم تصل بعد إلى درجة النضج الكامل، ولكنها تحقق الهدف على كل حال.


الكلمات المتقاطعة!!

الخلاصة في الأمر أنه حتى في هذه اللغات الأجنبية لا يوجد مصدر يشمل جميع المعلومات، مما يجعل كتابة بحث كهذا أشبه بلعبة الكلمات المتقاطعة حيث يقوم الكاتب بجمع هذه المعلومات وغربلتها للوصول إلى فهم شامل وواضح للموضوع. وأرجو أن يحقق هذا البحث غايته على الأقل في إيضاح الأساسيّات بحيث يأخذ بيد المربّي المهتم ليضعه على أوّل الطريق، ويفتح له الباب بالتالي إذا أراد القيام بالبحث والتوسّع في هذا العلم.


صورة



ولعل أهم فائدتين لهذه السلسلة للمربي الذي يُتاح له الحصول على حساسين طفرة هما مايلي:

أوّلاً ــ أن يتمكّن من التعرّف على الطفرة. هل هي لوتينو أم ألبينو أم آغات؟ إلخ... فما الفائدة من أن يكون لديك حسّون طفرة ثمين ثم لاتعرف تحديد نوعه؟ هذا التعرّف هو بصريّ بشكل أساس، وقد قمت ــ بفضل الله ــ بعد جهد جهيد وبحث مطوّل بالحصول على مجموعة كبيرة للصور الواضحة وبوضعيّات مختلفة لكل طفرة بحيث لا ينهي القارئ أيّة حلقة إلاّ بعد أن يدرك ما هي الميزات الشكلية لها، وتم تعزيز ذلك بوصف مفصّل (وتحديد رقمي كما سنشرح لاحقاً إن شاء الله ) لما يراه في الصورة.

ثانياً ــ أن يعرف كيف يتعامل مع هذه الطيور التي هي بين يديه.

أي ما هو أفضل تزاوج؟

ما هي النتائج المتوقّعة؟

ما هو نموذج الوراثة هل هو مقهور مرتبط بالجنس أم مقهور (متنحٍّ) أم قاهر إلخ ؟ (علماً بأننا خصّصنا الحلقة الثانية من هذه السلسلة لشرح جميع المفاهيم الوراثية التي سنحتاجها لفهم هذه الطفرات).

فدون هذين النوعين من المعلومات سيقوم المربي بحركات خبط عشواء لن تصل به إلى أيّ مكان.

وبإمكاننا أن نقول إن موضوع الطفرات يشكّل لغزاً للكثيرين، والإنسان عدوّ ما يجهل. فالأمر يصبح على شكل حلقة معيبة:

عدم المعرفة بالطفرات يجعل المربين لا يسعون للحصول عليها

وعدم وجودها عند المربّين، يزيد الغموض بشأنها فلا تنشأ معرفة عامّة بين مربي الحسون عن هذه الطيور الجميلة.

ولعل من المهم أن نقوم الآن بفتح هذا الملفّ ليبدأ كسر الحلقة المعيبة ولعل هذا يكون سبباً في انتشار الطفرات عند المربّين في الوطن العربي.

صورة


وتتكوّن هذه السلسلة بإذن الله من 18حلقة كما يلي:

الحلقة الأولى ــ المقدّمة وهي التي بين يدينا الآن

الحلقة الثانية ــ المفاهيم الوراثية

الحلقة الثالثة ــ دراسة مبادئ علم الألوان والتوزّع اللوني في الحسّون الأصلي.

الحلقة الرابعة ــ طفرة اللون البنّي

الحلقة الخامسة ــ طفرة الآغات

الحلقة السادسة ــ طفرة الأومو

الحلقة السابعة ــ الإيزابيل

الحلقة الثامنة ــ طفرة الباستيل

الحلقة التاسعة ــ طفرة اللوتينو

الحلقة العاشرة ــ طفرة الساتينيت

الحلقة الحادية عشرة ــ طفرة الأوبال

الحلقة الثانية عشرة ــ طفرة الألبينو

الحلقة الثالثة عشرة ــ
طفرة الرأس الأبيض

الحلقة الرابعة عشرة ــ طفرة الحلقوم الأبيض

الحلقة الخامسة عشرة ــ طفرة الفايو

الحلقة السادسة عشرة ــ طفرة الحسّون الأصفر

الحلقة السابعة عشرة ــ طفرات متفرّقة (نتحدّث فيها عن الطفرات غير الشائعة كالتوباز والعاجي إلخ)

الحلقة الثامنة عشرة والأخيرة ــ تلخيص ومقارنات



لغات ومصطلحات

هناك نقطة أحب أن أوضحها وهي أنني وضعت المصطلحات التي تُطلق على الطفرات المختلفة للحسّون بـ 4 لغات (الإنكليزية، والفرنسية، والإيطالية والإسبانية) والسبب الوحيد لذلك هو أن المصادر الرئيسة لعلم الطفرات كانت بشكل رئيس بالإيطالية والإسبانية والفرنسيّة نظراً لكثرة مربّي هذا النوع من الطيور في هذه البلدان (وخصوصاً إيطاليا) وتم تداول هذه المصطلحات باللغات المذكورة مما أدّى إلى جريان هذه المصطلحات على ألسنة المربّين في البلدان المختلفة حتى التي لا تتكلّم تلك اللغات، بمعنى أنك قد تلتقي مربي طفرات أمريكيّاً فيقول لك إن لديه طفرة Bruno ويعني بها الحسّون البنّي مستخدماً بشكل تلقائي التعبير الإيطالي!!

لهذا كان من المفيد (وربّما الضروري) ذكر هذه المصطلحات باللغات المختلفة حتى يعرف القارئ المقصود بها إذا وقع على أحد هذه المصطلحات عند مطالعته للإنترنت بأي من هذه اللغات. علماً بأن اسم بعض الطفرات هو موحّد في كل اللغات مثل Lutino و Albino وذلك لأنها كلمات لاتينية استُخدِمَت دون تغيير.


نصيحة هامّة

لا بُدّ للإخوة الذين سيقومون بقراءة هذه السلسلة من أن يقرؤوا الحلقات الثلاث الأولى التمهيدية بتمعّن، وألاّ ينتقلوا إلى الحلقات اللاحقة التي تتحدّث عن الطفرات كلّ على حدة قبل أن يستوعبوا هذه الحلقات التمهيدية استيعاباً تامّاً.

أعلم أن هذا الأمر يحتاج لبعض الجهد، ولكن هذه هي طبيعة العلم. فالعلمُ لا يُعطيكَ بعضَه حتى تُعطيَهُ كلَّك، فإن أعطيتَه بعضَكَ لمْ يُعطِكَ شيئاً!!

إن فهم الحلقات الثلاث الأولى بما تحمله من مفاهيم وراثية وأسس لونيّة سيجعل قراءة ما تبقّى من حلقات ذات فائدة كبيرة للقارئ، بينما الانتقال للحلقات التخصصية دون فهم التمهيدية وإتقان هذه المبادئ سيجعل من قراءة بقية الحلقات عديمة الفائدة وأشبه بالألغاز، كما أنّ القارئ قد يفاجأ بما يراه من نتائج التزاوج بين الطفرات المختلفة والتي قد تشذّ عن كل ما نعرفه في علم الوراثة التقليدي.

وأخيراً

لن أتحدّث بالتفصيل عن الجهد الذي بُذِلَ في هذه السلسلة لإخراجها بالشكل الذي سيراه القارئ، كما أنّني لن أذكر الوقت الذي احتاجه إعدادها، ولكنني أعتقد أن كل من سيتابعها سيدرك ما تطلّبه الأمر للوصول إلى هذه المعلومات والصور وتفصيلات جداول والاحتمالات المتعددة والمعقّدة لألوان الفراخ.

وأخيراً نقول نرجو الله أن تحقق هذه السلسلة الهدف المرجو منها، والله من وراء القصد.

وإلى اللقاء في الحلقة القادمة بإذن الله والتي سنخصصها لشرح (المفاهيم الوراثية) التي نحتاجها دون شك للوصول إلى فهم علمي حقيقي للطفرات في الحسّون.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 23, 2018 8:19 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4655
مواضيع: 152

السلام عليكم ورحمة الله
ما شاء الله حلقة جد مفيدة لسلسلة علمية ممنهجة تشرفنا ان تكون مرجعا بالغة العربية الاولي في هوايتنا النبيلة ......
جزاك الله خيرا و متعك بالصحة كي تكمل حلقاتها ويستفيد منها المربي العربي بالدرجة الاولي .


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 23, 2018 8:37 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1162
مواضيع: 83
صور: 2

eddis كتب:
السلام عليكم ورحمة الله
ما شاء الله حلقة جد مفيدة لسلسلة علمية ممنهجة تشرفنا ان تكون مرجعا بالغة العربية الاولي في هوايتنا النبيلة ......
جزاك الله خيرا و متعك بالصحة كي تكمل حلقاتها ويستفيد منها المربي العربي بالدرجة الاولي .


شكراً جزيلاً لك أخي الغالي طارق لمرورك الكريم وكلماتك الطيبة

نرجو أن تكون هذه السلسلة عند حسن ظنكم

وجزاكم الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 23, 2018 9:27 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 367
مواضيع: 1

السلام عليكم
أخي الدكتور أبو حازم، سوف أقولها الآن و سوف أكررها في نهاية الحلقة الأخيرة لهذا الموضوع الأكثر من ممتاز بأنك و بعون الله سوف تكون الأول في وطننا العربي بلغتنا الأم العربية من كتب و تطرق لموضوع طفرات الحسون بهذا المنهج العلمي الآكاديمي المبرهن بمعلومات مأخودة من أمهات المصادر (الكتب و المقالات العلمية و التجارب الشخصية لبعض الهواة) التي إعتمدت عليها في كتابة هذا الموضوع. ضف إلى ذالك كما أقول دائما قمت بغربلتها بما أعطاء الله من فراسة و علم تعلمته في كلية الطب من بيولوجيا و .......... و أسرار تربية الحسون من خلال هوايتك لتربته، أنا متأكد كل هذا سوف يعطي موضوعك الذي أنا متأكد جد جد صعب رونقا و جمالا و مشبعا بالمعلومات التي نحتاجها لفهم طفرات الحسون اللونية.
و ما أقوله في ختام سطوري جزاك الله ألف خير عن ما تفعله و تعمله في سبيل الهاوي العربي لتربية الطيور و النهوض بمستواها في أمتنا العربية، و أنا أعلم كم هو الوقت الثمين الذي و هبته لكتابة سطور هذا الموضوع.
أستودعك الله و أنا في إنتظار و جد شغوف لقراءة المواضيع المقبلة بإذن الله.
مع كامل إحتراماتي و تقديري
حسن إبن الحافي من المغرب

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري، الحسون، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 23, 2018 11:43 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1162
مواضيع: 83
صور: 2

BEN ELHAFI كتب:
السلام عليكم
أخي الدكتور أبو حازم، سوف أقولها الآن و سوف أكررها في نهاية الحلقة الأخيرة لهذا الموضوع الأكثر من ممتاز بأنك و بعون الله سوف تكون الأول في وطننا العربي بلغتنا الأم العربية من كتب و تطرق لموضوع طفرات الحسون بهذا المنهج العلمي الآكاديمي المبرهن بمعلومات مأخودة من أمهات المصادر (الكتب و المقالات العلمية و التجارب الشخصية لبعض الهواة) التي إعتمدت عليها في كتابة هذا الموضوع. ضف إلى ذالك كما أقول دائما قمت بغربلتها بما أعطاء الله من فراسة و علم تعلمته في كلية الطب من بيولوجيا و .......... و أسرار تربية الحسون من خلال هوايتك لتربته، أنا متأكد كل هذا سوف يعطي موضوعك الذي أنا متأكد جد جد صعب رونقا و جمالا و مشبعا بالمعلومات التي نحتاجها لفهم طفرات الحسون اللونية.
و ما أقوله في ختام سطوري جزاك الله ألف خير عن ما تفعله و تعمله في سبيل الهاوي العربي لتربية الطيور و النهوض بمستواها في أمتنا العربية، و أنا أعلم كم هو الوقت الثمين الذي و هبته لكتابة سطور هذا الموضوع.
أستودعك الله و أنا في إنتظار و جد شغوف لقراءة المواضيع المقبلة بإذن الله.
مع كامل إحتراماتي و تقديري
حسن إبن الحافي من المغرب

[ مرسل من Android ] صورة


أخي الحبيب الدكتور الحسن

شكراً لمرورك الكريم وكلماتك الطيّبة التي تدل على علمك ورقيّك وأخلاقك الرفيعة

دخولك لهذه المواضيع يعني لي الكثير فأنت رجل غزير العلم عالي الخلق وقد أعطاك الله القدرة على تمييز الغث من السمين، وبالتالي فكلماتك ذات قيمة عالية وأعتز بها كما أعتز بدخولك لهذه المواضيع.

جزاك الله خيراً وأرجو أن تكون هذه السلسلة عند حسن ظنّك

ونلتقي دائماً بإذن الله على صفحات منتدانا الغالي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 24, 2018 11:55 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 18 فبراير 2018
رقم العضوية: 123891
الجنس: ذكر
مكان: Palestine
مشاركات: 29
مواضيع: 8


. ما شاء الله .دكتور . جهد عظيم ورائع جدا . ادام الله علمكم وانار لكم دربكم . ولكم منا كل الشكر والاحترام.

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 24, 2018 1:45 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف الحسون والحمام
مشرف الحسون والحمام
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 يونيو 2012
رقم العضوية: 61093
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 4631
مواضيع: 323

بارك الله فيك د ابو حازم وفي علمك وعملك
بالفعل موضوع جميل ومفيد واختيار موفق
بلاشك ان هذا الموضوع في سلسلته سيكون
مرجعا لكثير من الهواة ان شاء الله
وشكرا لك من القلب على جهودك الواضحه
في اثراء التجمع بالمعلومات المفيده

[ مرسل من iPhone ] صورة


التوقيع

من مواضيعي
viewtopic.php?f=58&t=125284
viewtopic.php?f=58&t=125336
viewtopic.php?f=58&t=125056
viewtopic.php?f=62&t=109194


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الطيور المغرده
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 24, 2018 3:28 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1162
مواضيع: 83
صور: 2

ابو السعيد . كتب:
. ما شاء الله .دكتور . جهد عظيم ورائع جدا . ادام الله علمكم وانار لكم دربكم . ولكم منا كل الشكر والاحترام.

[ مرسل من Android ] صورة


شكراً جزيلاً لك أخي الكريم أبو السعيد لمرورك العطر

أرجو أن تجد في هذه السلسلة الفائدة والمتعة إن شاء الله

وجزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 24, 2018 3:30 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1162
مواضيع: 83
صور: 2

أبو محمد العازمي كتب:
بارك الله فيك د ابو حازم وفي علمك وعملك
بالفعل موضوع جميل ومفيد واختيار موفق
بلاشك ان هذا الموضوع في سلسلته سيكون
مرجعا لكثير من الهواة ان شاء الله
وشكرا لك من القلب على جهودك الواضحه
في اثراء التجمع بالمعلومات المفيده

[ مرسل من iPhone ] صورة



يسعدني كثيراً مرورك العطر أخي الغالي أبو محمّد

شكراً جزيلاً لكلماتك الجميلة

وأرجو أن تكون هذه السلسلة عند حسن ظنكم


جزاكم الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 24, 2018 4:58 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3154
مواضيع: 20
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله
الله يعطيك الف عافية مشرفنا د.أبو حازم و جهودك مباركة بأذن الله
ستكون هذه سلسلة فريدة من نوعها في تجمعنا و في العالم العربي فلك كل التقدير و الأحترام
شوقتنا لقراءة سطورك و النهل من علمك اخي ابو حازم
بالتوفيق ان شاء الله


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 8 (الباستل) ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

61

الاثنين إبريل 30, 2018 2:29 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 11 (الأوبال)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

50

الثلاثاء مايو 01, 2018 4:11 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 10 (الساتينيت)ضبط جوده

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

8

54

الثلاثاء مايو 01, 2018 3:54 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 9 (اللوتينو)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

65

الأربعاء مايو 02, 2018 12:10 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 7 (الإيزابيل)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

13

97

الثلاثاء مايو 08, 2018 4:01 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA