الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء مايو 22, 2018 4:07 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 2  [ 17 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1157
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية في الحسّون ــ الحلقة 2 (مفاهيم وراثيّة)-ضبط جوده
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 24, 2018 7:52 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم



الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لابد ــ قبل أن نخوض في غمار الطفرات اللونية للحسون ــ من فهم بعض المصطلحات العلمية Terms والمفاهيم Concepts والتعريفات Definitions المتداولة في علم الوراثة Genetics والتي ستمرّ معنا وبشكل متكرّر في سياق البحث.

وأعتذر سلفاً عن استخدام بعض المصطلحات التي قد يكون فيها بعض التعقيدات (والأرقام والاحتمالات التي قد تسبب الدُّوار)، ولكنّ الطريق الوحيد للفهم الصحيح لطفرات الحسّون يمرّ من فهم هذه الأفكار، كما أن قراءتها بتمعّن ثم معرفة المفهوم يجعل الاستنتاج سهلاً فيما بعد.

وأحب أن أقول هنا كلمة بسيطة وهي أن علم الوراثة قد تكون فيه بعض الصعوبات، ولكنّه علمٌ ممتع جدّاً ويأخذ الإنسان إلى آفاق بعيدة في مجال العلوم كلّها، والحقيقة أن محبّتي لعلم الوراثة هي التي جعلتني أدخل في عوالم هواية تربية الطيور.



ما هي الطفرة؟

إن كل نوع Species من الكائنات الحيّة يحمل خريطة وراثية مشتركة.

فالإنسان مثلاً: عنده 23 زوجاً من الصبغيّات (الكروموزومات) Chromosomes المكوّنة من الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين المعروف في كل اللغات باسم DNA .

23 زوجاً أي 46 صبغي (أو كروموزوم)

أحد هذه الأزواج هو الصبغي الجنسي Sex Chromosome أي الذي يحدد جنس الإنسان فإذا كان ذكراً يكون هذا الزوج XY وإن كان أنثى يكون XX .


وهذه الصورة تمثّل كروموزومات الإنسان

صورة




أمّا الطيور، فالأمر يكون فيها معكوساً: أي أن الأنثى هي XY والذكر هو XX . ولهذا الأمر انعكاساته على الشكل الوراثي للذرية كما سنتحدّث لاحقاً عند الكلام عن المورّثات المقهورة المرتبطة بالجنس X Linked Recessive .



خيارات وحروف

إذاً في الإنسان النطفة هي التي تحدد جنس الذريّة لأن الذكر لديه صبغيّان جنسيان متغايران XY ولذلك يسمّى وراثيّاً (متغاير الأمشاج) Heterogametic والأنثى لديها صبغيّان جنسيّان متشابهانXX ولذلك تسمّى (متماثلة الأمشاج) Homogametic.

وبناءً على ما ذكرناه فإن الصورة في الطيور معكوسة تماماً. فالبيضة هي التي تحدد جنس الفراخ لأن الأنثى متغايرة الأمشاج والذكر متماثل الأمشاج كما ذكرنا.

ونذكر هنا أن بعض علماء الوراثة في الطيور يستخدمون مصطلح ZZ و ZW للتعبير عن الصبغيّات الجنسية في الطيور (كما هو الحال في أمريكا) ، والبعض الآخر يستخدم مصطلحات XX و XY التي تستخدم في الإنسان أيضاً (كما هو الحال في إسبانيا).

وقد اخترنا أن نستعمل هذه الحروف الأخيرة XX و XY في هذه السلسلة دفعاً للتشوّش لأن معظم الناس ــ وأنا منهم ــ يرتبط تحديد الجنس في أذهانهم بالكروموزومين X و Y .



الصبغيّات Chromosomes

تتكوّن الصبغيّات التي تحدد الشكل الوراثي للإنسان والحيوان من الــ DNA وهو لولب مضاعف Double Helix يتكوّن بدوره من جزيئات تسمّى النكلوتيدات Nucleotides . كل من النكلوتيدات يحوي مجموعة فوسفات ومجموعة سكر وأساساً نيتروجينيّاً Nitrogen Base. وهنالك 4 أنواع من الأساس النيتروجيني هي :

Adenine (A)
Thymine (T)
Guanine (G)
Cytosine (C)

إن تتاليات هذه الأسس هي بمثابة اللغة التي تحدد الشفرة الوراثية Genetic Code (ويبلغ عدد الأسس 3 مليارات في الجينوم البشري).

فإذا كان التتالي بالشكل التالي : AGCATTG مثلاً فإنه يُترجم على أنّه لون عين عسلي

وإذا كان بشكل آخر : GGTACGT مثلاً فإنه يُترجم على أنّه لون عين أسود

هذه التتاليات من الأسس النيتروجينيّة على الــ DNA تسمّى الجينات Genes وهي اللغة التي تقوم الكروموزومات بوساطتها بإخبار خلايا الجسم كيف تصنع البروتين بمساعدة الــ RNA .



وهذه الصورة توضح الفكرة

صورة


إن مجموع هذه المادة الوراثية (الصبغيّات) في كائن حي ما يسمّى الجينوم Genome .

الذي يحصل في الطفرة Mutation هو اختلاف في جينة معيّنة تحدد صفة ما في الكائن سواء كان طائراً أو بشراً أو غير ذلك.

فمثلاً هنالك جينة مسؤولة عن لون العينين في الإنسان، فإذا حصل فيها تغيّر حَصَلنا على لون عين مختلف.
وهنالك جينة مسؤولة عن إنتاج اليوميلانين في الطائر، فإذا تغيّر شكلها وأصبحت عاطلة غاب اليوميلانين.



ما هي الأليل؟

إن الحديث السابق يأخذنا إلى مصطلح (أليل) Allele الذي كثيراً ما نقرؤه في كتب وراثة الطيور ومقالات الطفرات وغيرها. هذا المصطلح هو اختصار للكلمة الأصلية Allelomorph والتي تعني (صيغة أخرى) Other Form.

ولنوضح مفهوم الأليل نقول:

إن الصبغيات موجودة في الكائنات على شكل أزواج كما ذكرنا وأوضحنا في الرسم التخطيطي أعلاه، ويدعى الصبغيان المتزاوجان Homologous Chromosomes. هذه الأزواج فيها مواقع متناظرة للجينات. وكل جينة موجودة على كل من الصبغيين المتزاوجين على شكل زوج.

فلنفترض أن جينة لون العينين موجودة على الموقع 16 من الصبغي رقم 7 مثلاً، فإن هنالك نظيرة لها موجودة على الموقع 16 من الصبغي المتزاوج معه.

هاتان الجينتان كلتاهما لتحديد لون العينين، ولكن الموجودة على الصبغي الأوّل هي مشتقة من الأب والموجودة على الموقع المناظر من الصبغي المتزاوج معه مأخوذة من الأم.

هاتان الجينتان قد تكونان متماثلتين Homozygous (كلتاهما ترمّز للون عينين عسلي مثلاً) أو متغايرتين Heterozygous (إحداهما لون عسلي والأخرى أسود مثلاً). والعلاقة بين هاتين الجينتين (قاهرة مقهورة إلخ) هي التي ستحدد لون العينين للكائن.

إن الجينة قد يطرأ عليها تغيّر نسمّيه الطفرة Mutation فيصبح لها شكل بديل أو مغاير، وهي هنا تسمّى الأليل Allele وهذا التغير قد يكون له تأثير على شكل أو لون أو وظيفة أعضاء الإنسان أو الحيوان أو الطيور.


والصورة التالية توضح معنى الأليل


صورة

فهذان الجسمان الأزرقان في الصورة هما الصبغيان المتزاوجان اللذان يأتي أحدهما من الآب والآخر من الأم والمواقع المسمّاة A و B و C على كل منهما هي الجينات التي يمكن أن تتحوّل بالطفرة إلى أليلات.

وبالتالي فلو قرأنا مثلاً أن طفرة (اللوتينو) ناجمة عن تغيّر الجينة رقم كذا على الصبغي كذا عرفنا ما هو المقصود بهذه العبارة حيث أن هذه الجينة المتغيّرة التي أصبح اسمها الآن (أليل) هي التي أحدثت هذه التغيّرات.


العبور الكروموزوميChromosomal Crossover

وهو قيام كروموزومين بتبادل المادة الوراثية. وربّما نجم عن هذا التبادل جينة جديدة تحمل صفات مشتركة للجينتين اللتين تبادلتا هذه المادّة. وهذا المصطلح مهم جدّاً حيث سيمر معنا في بعض الصفات الوراثية في الحسّون مثل الإيزابيل كما سنرى إن شاء الله في الحلقة السابعة من هذه السلسلة.

وهذه الصورة توضح هذا المفهوم

صورة




الترابط الوراثي Genetic Linkage


وهي الخاصّيّة التي تؤدّي إلى الوراثة المتزامنة للتتاليات المتقاربة مكانيّاً على الــ DNA خلال طور الانقسام الاختزالي Meiosis من التكاثر الجنسي. والمعنى العملي لهذا أن بعض الصفات الوراثية تتم وراثتها معاً. مثلاً قد تورَث صفة لون العينين وقياس الجناح معاً إلخ.

إن النظر إلى الصور الثلاث الآتية يوضح هذا الأمر

ففي هذه الصورة نلاحظ أن الجينتين 1 و2 متقاربتان وبالتالي فهنالك احتمال أن تكونا مترابطتين وتورَث الصفات المشفّرة من خلالهما معاً
صورة


أمّا في هذه الصورة فالجينتان 1 و2 متباعدتان وبالتالي لا تكونان مترابطتين ولا تورث صفاتهما معاً
صورة


وأمّا في هذه الصورة الثالثة فالجينتان 1 و2 موجودتان على صبغيين مختلفين ومن غير الممكن أن تكونا مترابطتين
صورة




إن (العبور الكروموزومي) و(الترابط الوراثي) يؤثّران بشكل كبير على النموذج الشكلي المشاهد في الذرية في طفرات الحسّون، وربما يجعل من التوقّع أمراً أكثر صعوبة مما يشرح أهمّية وجود (جداول تزاوج) تتوفر بين يدي المربّي لأنّها توضح ماهي الذرية المتوقعة من تكاثر ما، وهذا ما سنفعله إن شاء الله في هذه السلسلة دفعاً للالتباس.



نماذج الوراثةModes of Inheritance

إن نماذج وراثة الصفات كثيرة مثل


ــ المقهورة (المتنحية) المرتبطة بالجنس Sex-Linked Recessive

ــ والمقهورة (المتنحية) المنقولة على الصبغي الجسمي Autosomal Recessive

ــ والقاهرة المنقولة على الصبغي الجسمي Autosomal Dominant


ــ والقاهرة المرتبطة بالجنس Sex-Linked Dominant

ــ والميتوكوندرية Mitochondrial وغيرها.


وما يهمّنا منها هي النماذج الثلاثة الأولى مما ذكرناه والتي ستمرّ معنا في سياق البحث، فنماذج وراثة جميع الطفرات اللونية في الحسون (حتّى الآن على الأقل) لا تعدو أن تكون واحدة من هذه الثلاثة.

نموذج الوراثة المتنحية المنقولة على الصبغي الجنسي Sex-Linked Recessive

ويمكن أن نسميها أيضاً الوراثة المتنحية المنقولة على الصبغي X X-Linked Recessive

هنالك صبغيان جنسيان في الإنسان والطيور هما X و Y .

عند الإنسان يكون لدى الذكر الصبغيان الجنسيان XY أمّا الأنثى فتكون XX.

في الطيور الأمر معكوس ــ كما ذكرنا ــ حيث لدى الذكر الصبغيّان الجنسيّان XX وأمّا الأنثى فتكون XY.
نذكر هنا أن الكروموزوم Y هو كروموزوم عاطل لا يحمل جينات لها انعكاس على صفات الجسم كلون الريش وغيره، أمّا الصبغي X فهو فاعل بحيث يستطيع أن يحمل جينات لها انعكاس على صفات الجسم.

وبالتالي ندرك بسهولة أن إناث الحسّون تظهر لديها الصفات المرتبطة بالجنس أكثر من الذكور لأنه يكفيها أن تكون لديها نسخة واحدة من الجينة على الصبغي X فتظهر الصفة لأن الصبغي Y لا يستطيع أن يحمل جينات منافسة. أمّا الذكور فتحتاج لنسختين من هذه الجينة كل منها على أحد الصبغيين X الموجودين لديها.

الأنثى التي تكون لديها صفة لونية مرتبطة بالجنس لا تستطيع أن تعطي هذه الجينة لذرّيتها من الإناث لأنّهن سيأخذن منها الكروموزوم Y فقط وهو لا يحمل جينات، ولكنها ستعطيها لــ 100% لذرّيتها من الذكور لأن ذرّيتها من الذكور ستأخذ منها أحد صبغيي X اللذين سيكونان لديها (لدى الذرية من الذكور) وهذه الذكور قد تصبح حاملة للصفة إذا أخذت الجينة من الأم فقط أو لديها الصفات الشكلية لها إذا أخذت جينة من الأم وأخرى مماثلة من الأب.

إذاً الطائر الذكر إذا كانت لديه نسختان من الجينة تمثّلان طفرة لونية معيّنة كل منهما على أحد صبغيي X الجنسيين، فستظهر لديه الصفة اللونية. أمّا إذا كانت لديه جينة الطفرة على أحد كروموزومي X وصيغة اللون الأصلي على الكروموزم Xالآخر فإنه سيكون حاملاً للطفرة Carrier ويُعبّر عن هذه الكلمة بالفرنسية بــ Porteurوبالإيطالية بــ Portatore وبالإسبانية بـ Portador . والحامل للطفرة لا تظهر لديه الصفات اللونية ولكنه يستطيع أن ينقل هذه الجينة لذرّيته.

فإذا كان لدى الحسّون الذكر الصفة اللونية المقهورة المرتبطة بالجنس فهذا يعني أنه يحمل قطعاً نسختين من الجينة، وستكون لدينا الاحتمالات التالية:

ــ سيقوم هذا الذكر بنقل جينة اللون الطافر لــ 100% من ذرّيته من الإناث.
جميع ذرّيته من الإناث (100%) ستكون لديها الصفات الشكلية للطفرة اللونية.

ــ سيقوم الذكر بنقل جينة اللون الطافر لــ 100% من ذرّيته من الذكور.
إذا كانت الأم التي تزاوج معها هذا الذكر لديها الصفات اللونية للجينة الطافرة، فإن الذرية من الذكور ستكون لديها أيضاً هذه الصفات لأنها أخذت جينة طافرة من الأب وأخرى طافرة من الأم (أي أنّها مزدوجة الجينة الطافرة).

إذا لم تكن لدى الأم هذه الصفات اللونية فإن الذرية من الذكور ستكون حاملة لهذه الجينة.

ــ إذا كان الحسّون الأب حاملاً لجينة متنحية مرتبطة بالجنس فهو لديه بالتالي جينة طافرة وأخرى أصليّة تكون لدينا الأرقام التالية:

هذا الحسّون الذكر يعطي هذه الجينة لــ 50% من ذريته من الإناث وستظهر لدى هذه الإناث الصفة اللونية.
هذا الحسّون الذكر يعطي هذه الجينة لـ 50% من ذريته من الذكور وستكون هذه الذرية حاملة للجينة دون ظهور صفات لديها.

ــ إذا كان الأب حاملاً والأم لديها الصفات اللونية للطفرة فإن هنالك نسبة 50% أن تكون الذرية من الذكور لديها الصفات الشكلية للطفرة (أي هي مزدوجة الجينة) و50% أن تكون حاملة لها، أمّا الذرية من الإناث فنصفها ستكون لديها الصفات اللونية ونصفها ستكون أصليّة.



نموذج الوراثة المتنحية المنقولة على الصبغي الجسمي Autosomal Recessive

هذا الشكل بالوراثة لا علاقة له بجنس الطائر فهو لا ينتقل على الصبغي الجنسي بل على أحد الصبغيات الجسمية.

وفي هذا النوع من الوراثة فإن الطائر يحتاج لنسختين من الجينة تحملان الصفة المطلوبة (الصفة اللونية في بحثنا هذا) حتى تظهر هذه الصفة على الجسم. وطبعاً تكون كل من النسختين على أحد الكروموزومين المتزاوجين في موقعين متناظرين.

ــ لو أن هذا الطائر كانت لديه جينة تمثل اللون الطافر وأخرى تمثّل اللون الأصلي، لم تظهر الصفات اللونية للطفرة على الجسم وقلنا إن هذا الطائر (حامل للطفرة) Carrier، وهذا الطائر ــ بالرغم من كونه لا يحمل الصفات الشكلية للطفرة ــ فإنه يمكن أن يقدّم هذه الجينة لذريته.


ــ إذا كان كل من الأنثى والذكر حاملين لهذه الطفرة فإن الذرية تكون كما يلي:

25% طائر أصلي غير حامل للطفرة
25% طائر لديه الصفات الشكلية للطفرة
50% طائر حامل للطفرة

وهذا المثال يوضحه هذا الرسم التخطيطي حيث يمثل المربّع الأحمر جينة الطفرة والرمادي جينة الصفة الأصلية
صورة





ــ إذا كان كل من الذكر والأنثى لديهما الصفات الشكلية للطفرة كانت 100% من الذرية لديها الصفات الشكلية للطفرة.

ــ
إذا كان أحد الأبوين حاملاً للطفرة والآخر غير حامل لها وليست لديه صفاتها الشكلية كانت نصف الذرية حاملة للطفرة ونصفها غير حامل لها ولم تظهر في الذرية أية طيور لديها الصفات الشكلية للطفرة.

ويتساوى الذكور والإناث في هذه الأرقام.



نموذج الوراثة القاهرة المنقولة على الصبغي الجسمي Autosomal Dominant

في هذا النموذج يتم حمل الصفة الوراثية على الصبغي الجسمي وبالتالي يتساوى الأمر بين الذكر والأنثى من حيث ظهور الصفات من عدمه.

تكفي نسخة واحدة من (الأليل) أي الجينة الطافرة كي تظهر الصفة اللونية عند الطائر، أي أن صفة (الحامل) Carrier ليست موجودة في هذا النموذج من الوراثة.

إذا تم تزاوج طائر لديه جينة طافرة مزدوجة من هذا النوع (وطبعاً ستكون لديه الصفة اللونية للجينة) مع طائر ليست لديه هذه الجينة فإن جميع الذرية تكون ذات جينة مفردة وكلها لديها الصفة اللونية.

إذا تم تزاوج طائر لديه جينة طافرة مفردة من هذا النوع (وطبعاً ستكون لديه الصفة اللونية للجينة) مع طائر ليست لديه هذه الجينة فإن نصف الذرية ستكون ذات جينة مفردة (ولديها الصفة اللونية) ونصفها ليست لديها الجينة ولا تحمل هذه الصفة اللونية.

إذا تم تزاوج طائر لديه جينة طافرة مفردة مع طائر لديه جينة مفردة (وطبعاً كلاهما ستكون لديهما الصفة اللونية) فإن 50% من الذرية ستكون لديها جينة مفردة (وتكون لديها الصفة اللونية) و25% ستكون لديها جينة مزدوجة (وتكون لديها الصفة اللونية) و25% لا تكون لديها الجينة الطافرة (ولا تكون لديها الصفة اللونية).



جداول التزاوج

لقد حاولت في هذه السلسلة اتّباع منهج ثابت يقوم على ذكر نقاط أساس في كل حلقة تشمل وصفاً للطفرة، ونموذج وراثتها، وصوراً مفصّلة توضحها بصريّاً، وأيضاً ما أسميته (جداول التزاوج ونتائجها)، وهي تشرح بالتفصيل ما هي نتائج تزاوج هذه الطفرة مع الطفرات الأخرى أو الحسّون الأصلي Ancestral الذي لا يحمل أيّة طفرات، أو الحامل للطفرات أو ذي طفرة معيّنة ويحمل طفرات أخرى.

الملاحظة الهامّة التي أحب أن أذكرها هي أن هذه الجداول تطلّب إعدادها وقتاً طويلاً جدّاً، وهي مثل (الجداول اللوغاريتميّة) تماماً ... فهي ليست للحفظ، ولا يستطيع أحد أن يحفظها، ولكنها للفهم والتحليل والمرجعية.

وما أعنيه بذلك أن دراستها تساعد المربّي (بعد أن يحفظ القاعدة) في استنتاج ما يتوقّعه من ذرّيّة. وبالنسبة لفكرة المرجعيّة فهي تعني أنه في حال كان لدى المربّي حسون طفرات يزاوجه مع أنثى من طفرة أخرى أو مماثلة فإن هذه الجداول ذات قيمة لا تقدّر بثمن لأنها تساعد في تحديد التوقّعات تماماً. ونقول هذا لأن طفرات الحسّون تنتقل وراثيّاً بطريقة معقّدة واحتمالاتها كبيرة جدّاً بسبب (العبور الجيني) (والترابط الوراثي) وغيرها من المفاهيم المركّبة التي أتينا على ذكرها وهي تجعل احتمالات الذرية واسعة جدّاً لا يمكن أن يستنتجها حتى من كان لديه علم عميق بالوراثة، ولا تُعرف إلاّ بالتجربة التي قدّمها لنا المربّون والتي هي خلاصة عملهم لسنوات طويلة، وهذا الأمر واضح جدّاً خصوصاً في الوراثة المقهورة المرتبطة بالجنس، وهو أسهل في الشكلين الآخرين من الوراثة (القاهرة والمقهورة الجسميّة).



الإبيجينوم Epigenome

لا يفوتنا هنا أن نذكر أن العوامل البيئيّة تساهم في الطريقة التي تعبّر فيها المورّثات عن نفسها، لأنّها تؤثّر على ما يُدعى الــ Epigenome .

الإبيجينوم هو الطريقة التي يحصل فيها التفاف الــ DNA حول بروتينات تسمّى بروتينات الهيستون Histone. فبعض أجزاء الــ DNA ملفوفة حول الهيستونات وبعضها مفرودة أو مفتوحة، كما يظهر في الصورة التالية
صورة



هذا الالتفاف Winding أو الفرد Unwinding يؤثّر في الطريقة التي تعبّر فيها الجينات عن نفسها، وهو يتأثّر بالبيئة.

إذا نظرنا إلى الصورة وجدنا أن بعض المورّثات هي ملفوفة Wound حول الهيستون وبعضها مفتوحة Unwound.

الفتح يجعل الجينة تُقرأ وتعبّر عن نفسها.

والالتفاف يجعل الجينة لا تُقرأ وبالتالي لا يظهر أثرها على الجسم.

من هنا يمكن أن نفهم مثلاً أن الثعالب الداكنة التي تمت تربيتها في الأسر لأجيال أصبحت فاتحة مع أنّها لم تطرأ عليها طفرات. ما هو السبب؟ الإبيجينوم وتأثّره بالبيئة!!

علماً بأن الطفرات الحقيقيّة للحسّون موجودة في الطبيعة كما تُظهر هذه الصورة
صورة


وهذه الصورة
صورة



المربّي والطفرة

إذا كانت الطفرة تحصل بشكل طبيعي دون تدخّل من المربّي، فإن تثبيتها وتحسينها هو مهمة المربي.

ماذا يعني ذلك؟

عندما تظهر طفرة معيّنة، مثلاً لون أصفر على صدر الطائر، فإن هذا يلفت نظر المربي، فيسعى لتثبيت هذه الطفرة. فيقوم بإجراءات معيّنة أهمها التصالب الراجع Back-Crossing حيث يتم تزاوج الطائر مع والديه إلى أن تظهر الطفرة بشكل أوضح وأعم في الذرية وتتأسس بحيث تظهر في الذرية اللاحقة. وهذا الأمر ليس عملية سهلة فتثبيت أية طفرة يحتاج لعشر سنوات على الأقل من العمل المترافق بالحسابات والتفكير. وهذا يجب أن يجعل المربي الهاوي يدرك أهمية طائر الطفرة الثمين الذي هو بين يديه، فهو تطلّب جهداً كبيراً وعملاً مضنياً من المربّين الروّاد.



صورة


إن معرفة المربّي بالطبيعة الجينية لطيوره ومعرفته بالنتائج المتوقعة من تزاوجها ودراساته لقوانين الوراثة فيها تعطي التربية بعداً عميقاً يجمع بين المعرفة والجمال والسعادة.

ولا بدّ من أن يكون هدفنا دائما هو الانتقال من مرحلة التربية العشوائيّة الساذجة إلى التربية الواعية التي لا يمكن أن تنطلق إلاّ من العلم، وهي التي تفتح آفاق المستقبل لتربية طيور الزينة في الوطن العربي بحيث يمكن أن يكون هنالك ابتكار وتقديم أفكار جديدة نطرحها على العالم.


صورة


وإلى اللقاء في الحلقة القادمة، وهي أيضاً حلقة تمهيديّة نتكلّم فيها عن مبادئ علم اللون في الحسّون وعن التوزّع اللوني في الحسّون الأصلي، ثم ننطلق بعد ذلك بإذن الله لنتحدّث في الحلقات التالية عن أهم الطفرات في الحسّون ونخصّص حلقة لكل منها.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 24, 2018 8:11 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4625
مواضيع: 147

السلام عليكم ورحمة الله
ما شاء الله تفصيل علمي مبسط و ممتع يجعلني افهم عالم الوراثة و يزيد من رصيدي المعرفي وحبي لهذا الهواية كيف لا و قد فهمت ولو الشي البسيط من اين نحصل علي الصفات و الالوان الجذابة لطيورنا الجميلة......
جزاك الله عنا خيرا استاذنا القدير و بارك الله في صحتك و وقتك .


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 24, 2018 8:17 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1157
مواضيع: 83
صور: 2

eddis كتب:
السلام عليكم ورحمة الله
ما شاء الله تفصيل علمي مبسط و ممتع يجعلني افهم عالم الوراثة و يزيد من رصيدي المعرفي وحبي لهذا الهواية كيف لا و قد فهمت ولو الشي البسيط من اين نحصل علي الصفات و الالوان الجذابة لطيورنا الجميلة......
جزاك الله عنا خيرا استاذنا القدير و بارك الله في صحتك و وقتك .



شكراً جزيلاً لك أخي الغالي طارق لمرورك الكريم ومتابعتك وكلماتك الطيّبة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 24, 2018 9:54 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7594
مواضيع: 369

لا يسعني الا ان اقول بارك الله فيك وبعلمك وباسلوبك الذي تحاورنا به من صغائر الامور لكبيرها .....وصحيح انني كنت اقف عند بعض المصطلحات لكن حقيقه تفهمت اشياء كثيره كنت اجهلها ....بارك الله فيك مره اخرى ومتمنيا لك التوفيق اخي الحبيب .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 24, 2018 10:25 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 351
مواضيع: 1

السلام عليكم
أخي الدكتور أبو حازم
أنت رائع، لغة مبسطة، أمثلة و تفسيرات سهلة، تسرسل في معلومات مبادئ علم الوراثة؛ كلها أشياء سهلت تتبعنا للموضوع بدون توقف.
موضوع هذه الحلقة ممتاز و رائع. معلومات تمهيدية في مستوى عالي ستضاف إلى الرصيد المعرفي لكل قراء هذه السطور.
بالتوقيف، و هناك المزيد في الحلقات القادمة، نحن دائما في الإنتظار و في الصفوف الأمامية.
أستودعك الله و حفظك لك الله كل عزيز عليك.

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري، الحسون، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 24, 2018 10:28 pm 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام المشرف (1) وسام التكريم (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 04 سبتمبر 2013
رقم العضوية: 81635
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر-الشلف-
مشاركات: 1979
مواضيع: 72
صور: 6

موضوع مفصل ما شاء الله
بارك الله فيك
والله الموفق

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - سبق و أن ربيت الكناري و البادجي-
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2018 1:11 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1157
مواضيع: 83
صور: 2

الفيلسوف 1 كتب:
لا يسعني الا ان اقول بارك الله فيك وبعلمك وباسلوبك الذي تحاورنا به من صغائر الامور لكبيرها .....وصحيح انني كنت اقف عند بعض المصطلحات لكن حقيقه تفهمت اشياء كثيره كنت اجهلها ....بارك الله فيك مره اخرى ومتمنيا لك التوفيق اخي الحبيب .



شكراً جزيلاً لمرورك العطر وكلماتك الطيّبة أخي الكريم أبو أوس

ونلتقي على صفحات منتدانا إن شاء الله

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2018 1:13 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1157
مواضيع: 83
صور: 2

BEN ELHAFI كتب:
السلام عليكم
أخي الدكتور أبو حازم
أنت رائع، لغة مبسطة، أمثلة و تفسيرات سهلة، تسرسل في معلومات مبادئ علم الوراثة؛ كلها أشياء سهلت تتبعنا للموضوع بدون توقف.
موضوع هذه الحلقة ممتاز و رائع. معلومات تمهيدية في مستوى عالي ستضاف إلى الرصيد المعرفي لكل قراء هذه السطور.
بالتوفيق، و هناك المزيد في الحلقات القادمة، نحن دائما في الإنتظار و في الصفوف الأمامية.
أستودعك الله و حفظك لك الله كل عزيز عليك.

[ مرسل من Android ] صورة


شكراً جزيلاً لك أخي الكريم الدكتور الحسن لمرورك العطر وكلماتك الطيّبة بطيب أخلاقك الرفيعة.

لنا لقاء يومي إن شاء الله على مدار حلقات هذه السلسلة التي أسأل الله تعالى أن يجعلها بتوفيقه وكرمه مفيدة وممتعة.

وجزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2018 1:14 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1157
مواضيع: 83
صور: 2

benbouhenni islam كتب:
موضوع مفصل ما شاء الله
بارك الله فيك
والله الموفق

[ مرسل من Android ] صورة



شكراً لمرورك الكريم أخي الغالي إسلام

تهمّنا دائماً مشاركاتك وتعليقاتك

وجزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2018 6:21 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 12 يونيو 2017
رقم العضوية: 117912
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: ALGER
مشاركات: 96
مواضيع: 42
صور: 2

السلام عليكم
اخي العزيز هل تعرف ان كل ما كتبته من مواضيع في ميزان حسناتك إن شاء الله، ولو نبحث في الانترنت على كل ما ذكرته في موضوعك لانجده مبسط و مركب و مفهوم مثل مواضيعك التي تتحفنا بها بارك الله فيك و في ذريتك و في إنتضار الباقي ،في راي اخي ان تكتب كتاب عن كل معرفتك بعالم تربيتك للعصافير يصبح مرجع لنا في التربية المحترفة خاصة و انت مقيم في usa ربما الامور تكون سهلة بعض الشئ ويكون بلغتنا الام اي نعم انا جزائري و بربري لكن عربني الإسلام شكرا اخي نتلهف دائما لقراءة مواضيعك القيمة و في إنتضار الباقي


التوقيع

لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله و نعم الوكيل يا ذا الجلال و العزة اللهم انقذ المسلمين فى غزة اللهم كن لهم عونا و نصيرا اللهم لا يرد امرك و لا يهزم جندك سبحانك و بحمدك اللهم عليك باليهود الظالمين اللهم منزل الكتاب,هازم الاحزاب,مجرى السحاب اهزمهم و زلزلهم اللهم ارينا فيهم عجائب قدرتك .. قتلة الرسل و الانبياء اللهم حرر المسلمين
قولو آمين


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: CHARDONNERET
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 9 (اللوتينو)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

63

الأربعاء مايو 02, 2018 12:10 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 7 (الإيزابيل)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

13

96

الثلاثاء مايو 08, 2018 4:01 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 11 (الأوبال)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

48

الثلاثاء مايو 01, 2018 4:11 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 12 (الألبينو)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

13

84

الأحد مايو 06, 2018 5:17 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 10 (الساتينيت)ضبط جوده

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

8

54

الثلاثاء مايو 01, 2018 3:54 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA