الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء مايو 23, 2018 3:59 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 2  [ 15 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1159
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: المرجع الشامل للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 3 (ألوان الحسّون الأصلي) ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2018 5:17 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بحثنا بالتفصيل في الحلقة الثانية من هذه السلسلة في مجموعة من الأفكار المتعلّقة بالوراثة بما فيها المصطلحات المستخدمة في هذا الباب.

ولكن قبل أن نخوض في غمار طفرات الحسّون فلا بد من أن تكون لدينا المعلومات الأساسية عن الألوان في الحسّون، وعن التوزّع اللوني في الحسّون الموجود في الطبيعة والذي لم يخضع لأيّة طفرات، وسنطلق عليه في هذه السلسلة تعبير (الحسّون الأصلي) Ancestral .



علم اللون في الحسّون

إن قواعد العلم اللوني في الحسون هي نفسها التي تنطبق على الكناري، وكنت قد تحدّثت عن هذه الأمور عندما تكلّمت عن (كناري الألوان) في سلسلة سابقة، ولكن لا بد من إعادتها هنا حفاظاً على تكامل الموضوع، وحتى تكون بدايتنا تدريجية وعلى أسس سليمة.


صورة



إن الألوان في الحسّون (والكناري أيضاً) ناجمة عن نوعين من الصباغ:

أوّلاًــ اللايبوكروم Lipochrome وهي كلمة تعني (الصباغ الشحمي) لأن هذا الصباغ ينحل في المخبر في الشحوم (أي الزيوت أو الدهون) فهو مصطلح كيميائي بحت. ونذكر هنا أن البادئة Lipo تعني الشحم، وأن كلمة Chrome تعني الصباغ.

إن صباغ اللايبوكروم في الكناري والحسّون يتمثّل بمجموعة مركّبات التي تُدعى الكاروتينات Carotenes أو ما يُتَرجم أحياناً بكلمة (أشباه الكاروتين) ويوجد منها أكثر من 600 نوع في الطبيعة.وهي تضم الكاروتين ومجموعة أخرى تدعى الزانثوفيلات Xanthophylls .
الكاروتين موجود في الجزر وكذلك في الكثير من الخضار الورقية (خس، ورق فجل إلخ) والفاكهة ذات اللون البرتقالي.

أمّا الزانثوفيلات فهي موجودة في الخضار الورقية وبعضها مثل اللوتين Lutein موجود أيضاً في صفار البيض.

يتم تحوّل هذه المواد الموجودة في الغذاء وفقاً للتركيبة الجينية للطائر فنحصل على اللايبوكروم الأصفر، أو اللايبوكروم البرتقالي، أو اللايبوكروم الأحمر. وهذا ينعكس في النهاية على لون الريش.
يتراوح اللون اللايبوكرومي إذاً من الأصفر إلى البرتقالي إلى الأحمر (حسب جينات الطائر).
ونذكر هنا أنه في كناري الألوان اللايبوكروم هنالك ثلاثة أشكال : الشديد Intensive وغير الشديد Non-Intensive والموزاييكي Mosaic وهذه الدرجات أيضاً تحدّدها التركيبة الجينية للكناري. وهذه الأشكال ليست معروفة في الحسّون بالشكل الواضح الموجود في الكناري والذي تمّت دراسته بشكل مسهب (وإن كان البعض يتحدّث عن الحسّون العاجي Ivory وهو نادر جدّاً).

ثانياً ــ القتامين Melanin وهو يعطي الألوان القاتمة كالأخضر والأسود والبني والرمادي.

على أن صباغ القتامين (أو الميلانين) له نوعان:

1 ــ اليوميلانين (أو الميلانين السوي) Eumelanin وهو ظاهر بوضوح في الكناري الأخضر والبرونزي والأزرق الداكن Intensive Blue وهو دائماً موجود في القسم الأوسط للريشMiddle . كما أنّه ظاهر في المناطق اليوميلانينية من جسم الحسّون أي القبّعة السوداء والجناحين والذيل (نذكر هنا أن البادئة Eu باللغة الإنكليزية معناها سويّ أو طبيعي).

واليوميلانين له شكلان مختلفان:

الميلانين الأسود

والميلانين البنّي


وهذا التفريق مهمّ جدّاً في الحسّون كما سنرى وهو ليس بالأهمّية نفسها عند الكناري.


2 ــ الفيوميلانين Pheomelanin وهو ظاهر بوضوح في الكناري البنّي المصفرّ، والبنّي المبيضّ (إضافةً إلى ألوان أخرى) وهو دائماً موجود حول حافة الريش Edge .

أمّا في الحسّون فهو ظاهر تماماً على الظهر والصدر بشكل رئيس (نذكر هنا أن كلمة Phaios باللغة اليونانية تعني داكن ومنها اشتقت هذه الكلمة).

إن الميلانين يتم تصنيعه داخل جسم الطائر (ولا يتناوله في الطعام كما هو الحال في اللون اللايبوكرومي).

ويحتاج صنع الميلانين إلى البروتينات، كما يحتاج إلى الإنزيمات المؤكسدة (الأوكسيداز) Oxidases وبالتالي تظهر هذه الأصبغة على ريش الطائر وفقاً لتركيبته الوراثية.

يمكن لكل من شكلَي الميلانين أن يتواجدا معاً أو بشكل منفصل وبالشكل العادي أو المخفّف Diluted .


وهذا الرسم التخطيطي لصباغي اليوميلانين والفيوميلانين يشرح ــ على بساطته الشديدة ــ الكثير عن طبيعة هذين الصباغين، ويبيّن كيف أن الفيوميلانين يمثّل طبقات مختلفة من البنّي، كما يبيّن أن اليوميلانين فيه نوعان بنّي وأسود (مع تدرّجات مختلفة في الطبقة اللونيّة)

صورة




الوصف اللوني الرقمي للطفرات

بعد ما ذكرناه يمكن أن نقول إن الأصبغة التي تحدد لون الحسّون هي أربعة:

1ـ اليوميلانين الأسود

2ـ اليوميلانين البني

3ـ الفيوميلانين

4 ـ اللايبوكروم



نقول هذا لأننا سنستخدم هذه الأصبغة الأربعة لإعطاء (وصف لوني رقمي) لطفرات الحسّون كما سنرى في سياق الحلقات.

إن طفرات الحسّون تتشابه بينها في صفات نقص (وأحياناً زيادة) بعض هذه الأصبغة، فلو قلنا إن الطفرة الفلانية ينقص فيها الميلانين الأسود والطفرة الأخرى ينقص فيها أيضاً الميلانين الأسود، فكيف نفرّق بين هاتين الطفرتين من حيث نقص هذا النوع من الصباغ فيها؟

إن أفضل طريقة لإزالة اللبس هي تحديد نسبة الصباغ المتبقية لدى الحسّون الذي لديه طفرة معيّنة.
ولتحقيق هذا الغرض سنعتبر أن الحسّون الأصلي يمتلك 100% من كل من هذه الأصبغة الأربعة، وبالتالي فالوصف الرقمي يتم من خلال تحديد (ما تبقّى) لدى طفرة معيّنة من لون معيّن. كأن نقول إن الطفرة كذا يتبقّى لدى الحسّون فيها 80% من اليوميلانين الأسود و50% من اليوميلانين البني و100% من الفيوميلانين و100% من اللايبوكروم. وهذا الوصف الرقمي يساعدنا في فهم دقيق لكل من الطفرات ويساهم في التفريق بين الطفرات المتقاربة ويزيل أيّ تشوّش.


هويّة محدّدة

إن الوصف اللوني الرقمي هو في الواقع (هويّة محدّدة للطفرة)!!

فالهويّة اللونيّة الرقمية للحسّون الأصلي هي:

اليوميلانين الأسود المتبقّي لديه هو 100%
اليوميلانين البنّي 100%
الفيوميلانين 100%
الليبوكروم 100%



ولنضرب مثلاً يمثّل إحدى الطفرات:

لدينا حسّون المتبقّي لديه من اليوميلانين الأسود 0%
ومن اليوميلانين البني 100%
ومن الفيوميلانين 100%
ومن الليبوكروم 100%


ما هو هذا الحسّون؟

إنّه الحسّون البنّي!! دون تردّد أو محاولة للتخمين. فهذه هي الهويّة اللونيّة للحسّون البنّي.

وهكذا نرى أن هذه الأرقام هي هويّة حقيقيّة للطفرة أبعدت الرأي الشخصي Subjective ووضعت المعيار الموضوعيObjective !!



من هو مبتكر هذه الطريقة؟

هذه الطريقة العبقريّة هي من ابتكار المربّي والعالم الفذّ Renzo Esuperanzi .

ولا بدّ ــ للأمانة العلميّة ــ من أن نعزو هذا الاسلوب الجديد لهذا الرّجل وأن نشيد بهذه الفكرة التي تجمع البساطة والدقّة في آنٍ معاً، ولن تجدَ هذه الطريقة إلاّ في مؤلّفاته.

ودون هذه الطريقة، التي سنطبّقها على كل من الطفرات التي سنأتي على ذكرها، يظلّ فهم الطفرات فهماً عامّاً غير محدّد بنسب واضحة، وهذا أحد أهم مصادر التشوّش في طفرات الحسّون.

وسنقوم في الحلقة الأخيرة من هذه السلسلة ــ إن شاء الله ــ باستخدام هذه الطريقة بأسلوبنا الخاص، وفيها أعرض المنهج الذي أستخدم به (الوصف اللوني الرقمي للطفرات) للتفريق بين الطفرات المتشابهة دون عناء.


توزّع الألوان على جسم الحسّون الأصلي

إذا كانت معرفة أساسيّات الألوان في الحسّون خطوة لا بدّ منها لفهم الطفرات، فإن دراسة ألوان الحسّون الأصلي تساعدنا في فهم علم الألوان عند الطيور عموماً.

ولنوضح هذه الفكرة نقول:

لو أننا نظرنا إلى أحد طيور الكناري ذات اللون الحبشي مثلاً، فإننا نجد أن هنالك تداخلاً كبيراً في نوعي الميلانين (اليوميلانين والفيوميلانين) بحيث من الصعب جدّاً تحديد أين يوجد كل منهما.
أمّا في الحسّون فإن اليوميلانين (بشكليه الأسود والبنّي) موجود في مناطق محددة، والفيوميلانين موجود في مناطق محددة أيضاً، وكذلك الألوان اللايبوكرومية، بحيث ننظر إلى الحسون ونشير إلى منطقة اليوميلانين ومنطقة الفيوميلانين ومنطقة اللايبوكروم، وهذا أمر فريد في الطيور.

ولننظر إلى هذه الصورة لإيضاح هذه الفكرة
صورة


نلاحظ في هذه الصورة أن الألوان بأنواعها الثلاثة (اللايبوكروم واليوميلانين والفيوميلانين) موزّعة بشكل واضح تماماً

ونشير على الصورة إلى الألوان الليبوكرومية (الأحمر والأصفر) بالنقاط الزرقاء

وإلى الألوان اليوميلانينية بالنقاط الحمراء .

وإلى الألوان الفيوميلانينية بالنقاط الخضراء

وبالتالي فإن الطفرات التي تحصل لدى الحسّون ستؤثر على المناطق الخاصّة بالصباغ الذي حصلت فيه الطفرة.

فلو أن طفرة حصلت فأزالت الفيوميلانين، ذهب اللون البنّي من ظهر وصدر الحسّون.

ولو أن أخرى حصلت فأزالت اليوميلانين الأسود فقط ، لزال اللون الأسود من قبّعة الحسّون وجناحيه وذيله والقناع الأسود على جانبي المنقار وأصبح لون هذه المناطق بنياً.

ولو أن طفرة ثالثة حصلت فأزارت نوعي اليوميلانين (الأسود والبنّي) لزال اللون الأسود نهائيّاً من قبّعة الحسّون وجناحيه والقناع الأسود على جانبي المنقار وبقي اللون البني المميّز للفيوميلانين.

وهكذا.....

على أنّ علينا أن نلاحظ نقطة هامّة جدّاً وهي أن المناطق اليوميلانينية في الحسّون، وإن بدت سوداء تماماً بالنسبة لنا، فإنها في حقيقة الأمر خليط من الأسود والبنّي، لأن الصباغ الذي يلوّنها هو مزيج من اليوميلانين الأسود واليوميلانين البنّي. وهذا التفريق يتّضح من خلال بعض الطفرات التي يزول فيها اليوميلانين الأسود فتصبح هذه المناطق بنّية فاتحة. فاللون البني ليس دخيلاً عليها، ولكنه أصبح مرئيّاً بوضوح بعد أن زال اللون الأسود.



قانونا Berman و Gloser

نعيد هنا ما ذكرناه أعلاه من أننا عندما نتكلّم عن الحسّون غير المصاب بالطفرات في سلسلتنا هذه (أي الحسّون الأصلي) سنشير له بتعبير (الحسّون الأصلي) Ancestral أي الحسّون الذي لا يزال يحمل لونه أسلافه دون تغيّر. مع إدراكنا طبعاً بأن هنالك عدّة أنواع فرعيّة للحسّون في الطبيعة مثل حسون Britannica وحسون Parva وحسون الهيمالايا Himalayanوالحسّون السيبيري المعروف باسم C.c.Major .


والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: أليست هذه الأنواع الفرعية مختلفة في ألوانها إضافة إلى اختلافها في حجومها؟

والجواب هو نعم

ويأتي سؤال آخر: ولكن أليست هذه طفرات؟

والجواب هو بالنفي. ذلك أن اختلاف الحجوم والألوان يأتي ضمن نظام التطوّر الطبيعي للكائنات الحية وفقاً للبيئة التي تعيش فيها وهذا الأمر يتبع قانونين :

الأوّل هو قانون Berman

وهو ينصّ على أن الطيور من النوع الواحد Species تكون كبيرة الحجم في البلدان الباردة وصغيرة الحجم في البلدان الحارّة. ومصداق هذا القانون هو الحسون السيبيري (بحجمه الكبير) و حسّون البارفا (بحجمه الصغير).

والثاني هو قانون Gloser

وهو ينص على أن الطيور من النوع الواحد تكون ذات ريش داكن في المناطق ذات الرطوبة العالية وساعات الضوء الأطول بسبب الإنتاج العالي للميلانين، وتكون ذات ريش فاتح في المناطق الباردة الجافة والتي تتعرّض لعدد ساعات أقل من الضوء. ومصداق هذا القانون أيضاً هو الحسون البارفا (بألوانه الداكنة) والحسون السيبيري (بألوانه الفاتحة).

فهذه الفروق بين هذه الأنواع الفرعية ليست من نوع الطفرات ولكنها بسبب التأقلم مع البيئات المختلفة والذي كثيراً ما يؤدّي إلى حصول هذه الفروق اللونية. وهذا الأمر يمكننا فهمه بشكل علمي من خلال تذكّر مفهوم الإبيجينوم Epigenome الذي تحدّثنا عنها في الحلقة الماضية.


صورة


على أن الطفرات تحصل في الطبيعة وليس فقط في الأسر كما ذكرنا في الحلقة الماضية ووضعنا بعض الصور للدلالة على هذا، وهذه صورة إضافية تثبت هذه النقطة

صورة



ملاحظة أخيرة

إن الأكثريّة الساحقة من الطفرات اللونية التي نعرفها حتى الآن في الحسّون تكتنف صباغ الميلانين كما سنرى من خلال حديثنا عن تفاصيلها، والاستثناء الوحيد حتى الآن هما طفرتا الحسّون الأصفر والحسّون العاجي المتعلّقتان باللايبوكروم.


وإلى اللقاء في الحلقة القادمة بإذن الله لنتحدّث عن أولى الطفرات التي سنتناولها في هذه السلسلة وهي طفرة (الحسّون البنّي).



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2018 6:09 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3150
مواضيع: 20
صور: 0

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
سلمت يداك استاذ ابو حازم فبهذا الشرح تمهيد و تبسيط للمعلومات القادمة في حلقات السلسلة و منه تعلمنا اساسيات لابد من فهمها ليسهل فهم ما بعدها
اشكرك على توضيح الفرق بين الطفرة الجينية التي تؤثر على اللون و بين تغير الألوان او الحجم نتيجة تأثير البيئة على الحسون مثل الحراة و الرطوبة و ساعات الأضاءة


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2018 6:32 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1159
مواضيع: 83
صور: 2

معتز شاور كتب:
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
سلمت يداك استاذ ابو حازم فبهذا الشرح تمهيد و تبسيط للمعلومات القادمة في حلقات السلسلة و منه تعلمنا اساسيات لابد من فهمها ليسهل فهم ما بعدها
اشكرك على توضيح الفرق بين الطفرة الجينية التي تؤثر على اللون و بين تغير الألوان او الحجم نتيجة تأثير البيئة على الحسون مثل الحراة و الرطوبة و ساعات الأضاءة


ألف شكر أخي الغالي معتز لمرورك الكريم وكلماتك الطيّبة

مشاركاتك القيّمة تغني هذه المواضيع دائماً

ونلتقي على صفحات منتدانا الطيّب إن شاء الله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2018 7:40 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4634
مواضيع: 150

السلام عليكم ورحمة الله
مشكور استاذنا القدير علي هذا الشرح المبسط و الذي به نفهم من اين يكتسب الطائر الوانه وحجمه والتفريق بين الاحسون العادي والطافر ...
جزاك الله خير الجزاء والي حلقات قادمة اجمل باذن الله
.


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2018 7:58 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1159
مواضيع: 83
صور: 2

eddis كتب:
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور استاذنا القدير علي هذا الشرح المبسط و الذي به نفهم من اين يكتسب الطائر الوانه وحجمه والتفريق بين الاحسون العادي والطافر ...
جزاك الله خير الجزاء والي حلقات قادمة اجمل باذن الله
.


شكراً جزيلاً لك لمرورك الكريم وكلماتك الطيبة وتعليقاتك القيّمة أخي الكريم طارق

ونلتقي يوميّاً إن شاء الله على صفحات منتدانا مع هذه السلسلة

وجزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2018 8:37 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7595
مواضيع: 369

تميزك اصبح عنوان ما شاء الله وكتابتك طفره......بارك الله فيك اخي ابوحازم ولنا لقاء ان شاء الله في الحلقه القادمه.

ملاحظه: لم تكتمل كلمه ضبط جوده في العنوان بسبب ان هذه السعه لهذا السطر واترك الامر لك لحذف اي كلمه بالعنوان او ترك الامر كما هو عليه والخيار لك اخي الحبيب .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2018 8:43 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1159
مواضيع: 83
صور: 2

الفيلسوف 1 كتب:
تميزك اصبح عنوان ما شاء الله وكتابتك طفره......بارك الله فيك اخي ابوحازم ولنا لقاء ان شاء الله في الحلقه القادمه.

ملاحظه: لم تكتمل كلمه ضبط جوده في العنوان بسبب ان هذه السعه لهذا السطر واترك الامر لك لحذف اي كلمه بالعنوان او ترك الامر كما هو عليه والخيار لك اخي الحبيب .



شكراً جزيلاً لك أخي الغالي أبو أوس لمرورك الكريم وتعليقاتك وجهدك الكبير والمبارك في ضبط جودة هذه المواضيع . وقد قمت بتعديل العنوان ليتّسع في النهاية لكلمة ضبط الجودة.

جزاك الله خيراً ونلتقي على صفحات منتدانا المبارك هذا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2018 10:33 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 353
مواضيع: 1

السلام عليكم
أخي الفاضل و صديقنا الدكتور أبو حازم. الله يحفظك و يسعدك سعاده مالها نهايه ويحفظك من كل شر ويعطيك الصحه والعافيه ويرزقك من حيث لا تحتسب ويحقق كل ماتتمناه.
شكرا جزيلا على كل ثانية وهبتها و سخرتها لكتابة سطور هذا الموضوع الرائع و الصعب. و أنا شخصيا جد سعيد و فخور لقرائتي لهذا الموضوع. معلومات ذات مستوى عالي جدا. كل شيئ موضوع و جاهز في طبق واحد من غير ما تبحت عنه.
دائما في إنتظار المزيد والجديد في حلقات هذا الموضوع الممتاز.
دمت في رعاية الله.

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري، الحسون، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 26, 2018 12:40 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1159
مواضيع: 83
صور: 2

BEN ELHAFI كتب:
السلام عليكم
أخي الفاضل و صديقنا الدكتور أبو حازم. الله يحفظك و يسعدك سعاده مالها نهايه ويحفظك من كل شر ويعطيك الصحه والعافيه ويرزقك من حيث لا تحتسب ويحقق كل ماتتمناه.
شكرا جزيلا على كل ثانية وهبتها و سخرتها لكتابة سطور هذا الموضوع الرائع و الصعب. و أنا شخصيا جد سعيد و فخور لقرائتي لهذا الموضوع. معلومات ذات مستوى عالي جدا. كل شيئ موضوع و جاهز في طبق واحد من غير ما تبحت عنه.
دائما في إنتظار المزيد والجديد في حلقات هذا الموضوع الممتاز.
دمت في رعاية الله.

[ مرسل من Android ] صورة


حفظك الله وأكرمك أخي الغالي الدكتور الحسن

أسعد كثيراً بمرورك الكريم وأفتخر بكلماتك الطيّبة وأسعد بها فهي إن دلّت على شيء فهي تدل على الخلق الرفيع والعقل الراجح والقدرة على إدراك ما وراء السطور وكيف كُتِبت وإعدّت

لقاؤنا يتجدد يوميّاً إن شاء الله مع هذه الحلقات

جزاك الله خيراً بكل كلمة كتبتها في تعليقك القيّم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 26, 2018 8:27 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 21 يناير 2018
رقم العضوية: 122439
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 226
مواضيع: 51
صور: 0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي على هذا الموضوع الرائع وهذا السرد الدقيق والواضح لكل نوع
نرجو من الله التوفيق لكم والتسهيل في طرح مواضيع اخرى غاية في الاهمية
.....الف شكر ...رعاكم الله.....


التوقيع

لَا يَزَالُ الْمَرْءُ عَالِمًا مَا طَلَبَ الْعِلْمَ ، فَإِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ عَلِمَ ، فَقَدْ جَهِلَ .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كل انواع الكناري
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 11 (الأوبال)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

48

الثلاثاء مايو 01, 2018 4:11 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية في الحسّون ــ الحلقة 1 (المقدّمة)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

124

السبت إبريل 28, 2018 7:10 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 15 (الفايو) ضبط جوده

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

9

72

الخميس مايو 03, 2018 12:44 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 12 (الألبينو)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

13

84

الأحد مايو 06, 2018 5:17 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 9 (اللوتينو)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

64

الأربعاء مايو 02, 2018 12:10 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA