الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الاثنين مايو 28, 2018 1:56 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 2  [ 12 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1165
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة4 (طفرة اللون البنّي)-ضبط جوده
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 26, 2018 5:27 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم


الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تحدّثنا عبر ثلاث حلقات تمهيديّة عن المبادئ الوراثيّة وعلم الألوان في الحسّون.


واعتباراً من حلقة اليوم سنقوم بإذن الله بتخصيص حلقة لكل من الطفرات الرئيسة في الحسّون، وسيكون حديثنا اليوم عن طفرة اللون البنّي.


تُدعى هذه الطفرة باللغة الإنكليزية Brown أو Cinnamon وهذه الكلمة الأخيرة معناها (القرفة) Cannelle .

وبالفرنسية Brun

وبالإيطالية والإسبانية Bruno



هذه الطفرة هي أولى الطفرات التي ظهرت وتأسست في الحسّون، وكان ذلك في نهاية الثمانينات من القرن الماضي.

العامل المميّز لهذه الطفرة هو زوال اليوميلانين الأسود .

وبالتالي يتحوّل لون المناطق السوداء في الحسّون (الجناحين والذيل وجانبي المنقار) إلى اللون البنّي.

لماذا؟


لأن المناطق التي تبدو سوداء في الحسّون الأصلي تتلوّن بهذا اللون في الحقيقة بمزيج من اليوميلانين الأسود واليوميلانين البنّي. فإذا زال اليوميلانين الأسود ظهرت المناطق السوداء بلون بنّي.

وهذه الفكرة ظاهرة بوضوح في هذه الصورة لذكر حسّون بني
صورة

وهذه الصورة لأنثى حسّون بنّي
صورة


إذاً هذه التغيّرات ــ كما نلاحظ في هاتين الصورتين ــ تشمل مناطق اليوميلانين. أمّا المناطق الفيوميلانينية و الليبوكرومية فلا تتغيّر.

وهذا الأمر توضحه أيضاً هذه الصورة لأنثى حسّون بنّي أخرى
صورة





الوصف اللوني الرقمي


إن هذه التغيّرات التي تحدّثنا عنها يمكن تحديدها رقميّاً بذكر النسبة المتبقّية من كل من أنواع الصباغ الأربعة لدى هذا الحسّون وهي كما يلي:

اليوميلانين الأسود 0%
اليوميلانين البنّي 100%
الفيوميلانين 100%
اللايبوكروم 100%




نمط الوراثة

نمط الوراثة في هذه الطفرة هو الجنسي المقهور (المتنحّي) Sex Linked Recessive .



آليّة حدوث التغيّرات اللونية في هذه الطفرة

إن تغيّر جينة اليوميلانين يؤدّي إلى حصول نقص في دورة البلمرة Polymerization الذي هو أحد المراحل الهامّة في تشكّل اليوميلانين الأسود ممّا يؤدّي إلى زوال هذا النوع من اليوميلانين. وبالتالي فالفراخ تكون عند الولادة ذات زغب فاتح، كما تكون العينان حمراوين.

وبالرغم من جمال هذه الطفرة ــ والجمال أمر نسبي طبعاً ــ فإنها لا تخلو من العيوب. فبعض الطيور التي تنتمي لهذه السلالة الطافرة قد تظهر لديها قبّعة Cap غير مكتملة أو شائهة وأحيانا تُظهر الطيور ألواناً باهتة في عموم الجسم، مع نقص في التباين اللونيContrast .



ملاحظة قبل الخوض في جداول التزاوج

لقد تطرّقنا في الحلقة الثانية لبعض المفاهيم الوراثية ومنها العبور الجيني Cross-Over والذي يُسمّى أيضاً العبور الكروموزومي، وذكرنا أهمّيّة معرفة هذا المفهوم لإدراك بعض نتائج تكاثر الحسّون والتي قد تكون غريبة وغير مفهومة دون أخذ العبور الكروموزومي بعين الاعتبار.

واليوم سنلاحظ بشكل عملي تطبيقي ــ وللمرة الأولى في هذه السلسلة ــ تأثيرات العبور الكروزومي على النتائج في الذرّيّة. وستتعزز لدينا معرفة هذا المفهوم كلّما تعرّفنا على جينات جديدة ونتائج تكاثريّة جديدة.

إن الطريقة المثلى لقراءة هذه الجداول هي أن نقرأ نوعية الزوجين ثم أن نحاول استنتاج الذرية بناءً على ما تعلّمناه لما هو متوقّع من الفراخ وفقاً لنمط الوراثة (وهو هنا المقهور المرتبط بالجنس).
طبعاً قد تكون هنالك أخطاء في توقّعاتنا في البداية، ولكن هذه الأخطاء ستقلّ مع الممارسة كلّما قرأنا حلقة جديدة وتعلّمنا القراءة بين السطور (وما أكثر الحاجة إلها في عوالم طفرات الحسّون).
جميع الذرية يمكن توقّعها حسابيّاً إلاّ تلك التي تنتج عن العبور الكروموزومي، فلا يستطيع أحد توقّعها (مبدئيّاً على الأقل) بناءً على الحساب فقط، بل نتعلّمها من خلال مطالعة النتائج التي نشرها المربّون.

وسنقوم في جميع الحلقات بتلوين النتائج الناجمة عن العبور الكروموزومي باللون الأخضر.

وفي ضوء هذا الشرح يمكننا الآن ــ وبسهولة ــ فهم النتائج التي سنطرحها الآن من خلال جداول التزاوج.


جداول التزاوج ونتائجها


نتائج تزاوج الذكر البنّي مع الإناث من الطفرات المختلفة

ــ ذكر بنّي × أنثى بنّية = 100% من الذرية بنّية (ذكوراً وإناثاً)

ــ ذكر بنّي × أنثى أصلية = كل الذكور أصلية المظهر وحاملة للبنّي ــ كل الإناث بنّية.

ــ ذكر بنّي × أنثى آغات = كل الذكور أصلية المظهر حاملة للآغات والبنّي (وفي حال حصول العبور الجيني أصلية حاملة للإيزابيل) ــ كل الإناث بنّية

ــ ذكر بنّي × أنثى إيزابيل = كل الذكور بنّية حاملة للإيزابيل ــ كل الإناث بنّيّة

ــ ذكر بنّي × أنثى لوتينو = كل الذكور أصلية المظهر حاملة للبني واللوتينو (وفي حال العبور الجيني أصلية المظهر حاملة للبني والساتينيت) ــ كل الإناث بنّية

ــ ذكر بنّي × أنثى ساتينيت = كل الذكور بنّية حاملة للساتينيت ــ كل الإناث بنّية

ــ ذكر أصلي حامل للبني × أنثى بنيّة = الذكور إمّا بنّية أو أصلية المظهر حاملة للبني ــ الإناث بنّية أو أصلية

ــ ذكر أصلي حامل للبنّي × أنثى أصليّة = الذكور أصلية أو أصلية حاملة للبنّي ــ الإناث بنية أو أصلية


نتائج تزاوج الأنثى البنيّة مع الذكور من الطفرات المختلفة

ــ أنثى بنّيّة ×ذكر أصلي = الذكور كلّها أصلية المظهر حاملة للبني ــ الإناث كلها أصلية

ــ أنثى بنّيّة × ذكر آغات = الذكور كلها أصلية المظهر حاملة للبني والآغات (وفي حال حصول العبور الجيني أصلية حاملة للبني والإيزابيل) ــ الإناث كلّها آغات

ــ أنثى بنّيّة × ذكر إيزابيل = الذكور كلّها بنّية حاملة للإيزابيل ــ الإناث كلّها إيزابيل

ــ أنثى بنّية × ذكر لوتينو = الذكور كلّها أصلية المظهر حاملة للوتينو والبني (وفي حال حصول العبور الجيني أصلية المظهر حاملة للبني والساتينيت) ــ الإناث كلّها لوتينو

ــ أنثى بنّية × ذكر ساتينيت = الذكور كلّها بنّية حاملة للساتينيت ــ الإناث كلّها ساتينيت



نتائج تزاوج الأنثى البنّية مع الذكور الحاملة للطفرات

ــ أنثى بنية × ذكر أصلي حامل للإيزابيل = الذكور أصلية حاملة للبني أو بني حاملة للإيزابيل (أما في حال حصول العبور الجيني فقد تكون بنية أو أصلية المظهر حامل للآغات والبني أو حاملة للآغات والإيزابيل) ــ الإناث أصلية أو إيزابيل (وفي حال العبور الجيني قد تكون بنية أو آغات).

ــ أنثى بنية × ذكر أصلي حامل للآغات = الذكور أصلية حاملة للبني أو أصلية حاملة للآغات والبني (وفي حال حصول العبور الجيني أصلية حاملة للآغات والإيزابيل)ــ الإناث أصلية أو آغات.

ــ أنثى بنية × ذكر أصلي حامل للبني = الذكور بنية أو أصلية حاملة للبني ــ الإناث أصلية أو بنية

ــ أنثى بنية × ذكر أصلي حامل للوتينو = الذكور أصلية المظهر حاملة للبني أو أصلية المظهر حاملة للبني واللوتينو (وفي حال حصول العبور الجيني أصلية المظهر حاملة للبني والساتينيت) ــ الإناث أصلية أو لوتينو.

ــ أنثى بنية × ذكر أصلي حامل للساتينيت = الذكور أصلية المظهر حاملة للبني أو بنية حاملة للساتينيت (وفي حال حصول العبور الجيني أصلية حاملة للبني واللوتينو أو أصلية حاملة للبني والساتينيت أوبنية) ــ الإناث أصلية أو ساتينيت (وفي حال حصول العبور الجيني بنية أو لوتينو).

ــ أنثى بنية × ذكر بني حامل للإيزابيل = الذكور بنية أو بنية حاملة للإيزابيل ــ الإناث بنية أو إيزابيل

ــ أنثى بنية × ذكر بني حامل للساتينيت = الذكور بنية أو بنية حاملة للساتينيت ــ الإناث بنية أو ساتينيت

ــ أنثى بنية × ذكر آغات حامل للإيزابيل = الذكور بنية حاملة للإيزابيل أو أصلية حاملة للبني والآغات (وفي حال حصول العبور الجينية أصلية حاملة للبني والساتينيت) ــ الإناث إيزابيل أو آغات.

ــ أنثى بنية × ذكر آغات حامل للوتينو = الذكور أصلية حاملة للبني والآغات أو أصلية حاملة للبني واللوتينو ( وفي حال حصول العبور الجيني أصلية حاملة للبني والإيزابيل أو أصلية حاملة للبني والساتينيت) ــ الإناث لوتينو أو آغات.

ــ أنثى بنية × ذكر آغات حامل للساتينيت = الذكور أصلية حاملة للبني والآغات أو بنية حاملة للساتينيت (وفي حال حصول العبور الجيني أصلية حاملة للبني والإيزابيل أو أصلية حاملة للبني واللوتينو أو البني والساتينيت أو بنية حاملة للإيزابيل) ــ الإناث ساتينيت أو آغات (وفي حال حصول العبور الجيني لوتينو أو أو إيزابيل).

ــ أنثى بنية × ذكر إيزابيل حامل للساتينيت = الذكور بنية حاملة للإيزابيل أو بنية حاملة للساتينيت ــ الإناث ساتينيت أو إيزابيل.


هذه الاحتمالات التكاثرية تساعد المربّي على معرفة ما يتوقّع والكيفيّة التي يريد أن يزاوج طيوره به.

ونختار من هذه التزاوجات حالة تزاوج الذكر الآغات مع الأنثى البنية لنضع لها هذا المخطط ونحلّله بسرعة
صورة

نلاحظ أن هذا المخطط يعطي النتائج المنطقية المتوقّعة.

فهذه حالة تزاوج بين ذكر آغات (لديه جينتان من مورّثة مقهورة مرتبطة بالجنس) مع أنثى بنية (لديها جينة واحدة مقهورة مرتبطة بالجنس). فالنتيجة الطبيعية هي أن الإناث كلها آغات.

والذكور أصليّة حاملة للآغات والبني. لأن أيّاً من المورّثتين لا يمكن أن يظهر على شكل الحسّون لأنها مفردة (والمفردة المقهورة لا تظهر بل يكون الطائر حاملاً).

ونلاحظ هنا أنه في المراجع الإسبانية يطلقون على الحسون الأصلي أحياناً تعبير (الحسون الأسود البني ــ Negro Bruno واختصاراً N.B)

إذاً هذا المخطّط يطرح الحالة العادية لهذا الشكل من التزاوج معتبراً أنّه لم يحصل عبور كروموزومي.

ولكن إذا كان هذا التزاوج تحديداً يرينا السلوك الطبيعي والمتوقّع للجينات المقهورة المرتبطة بالجنس، فهل النتائج في جميع حالات التزاوج التي قرأناها متوقّعة؟ لا طبعاً.... ولكن لماذا؟

التماسّ الكهربائي Contact !!

لقد ذكّرنا أنفسنا قبل استعراض جداول التزاوج بمفاهيم الوراثة الخاصّة التي نشاهدها في طفرات الحسّون وعلى رأسها العبور الكروموزومي. وقلنا إن من الصعب جدّاً استنتاج بعض النتائج من خلال الحساب فقط وهذا طبيعي لأن العبور الكروموزومي يؤدّي إلى حصول النتائج التي قد تبدو غريبة حتى لخبراء الوراثة.

ولكننا كطلّاب علم ليس المطلوب منّا الحفظ فقط، ولا القبول بالمعلومات الصمّاء كما هي، بل أن نفكّر في سبب حصولها، وهذه الطريقة الوحيدة لفهم إمكانيّة الاستنتاج في المستقبل.

وعندما كنت في بداية قراءاتي في مجال طفرات الحسّون لاحظت من خلال مراجعة الجداول أن العبور الكروموزومي يحصل في حال تزاوج طفرات محدّدة فقط.


لننظر إلى الجداول من جديد.

سنلاحظ بسهولة أن العبور الكروموزومي الذي لوّنّا حالاته باللون الأخضر يحصل في حال حصول تزاوج طفرات معيّنة ..... وكأنّ بين هذه الطفرات ما أحب أن أسمّيه (تماسّات كهربائية) تنتج عنها شرارة!

فعند وجود تماس بين جينة (البني) من جهة وجينة (الآغات) من جهة يحصل هذا التماس ونحصل على جينة جديدة محيّرة لأنّها غير موجودة عند الأب أو الأم .... هذه الجينة السحريّة هي (الإيزابيل)!!

وعند وجود تماس بين جينة (البنّي) من جهة وجينة (اللوتينو) من جهة أخرى يحصل هذا التماس من جديد ونحصل على جينة أخرى محيّرة غير موجودة عند الأب أو الأم.... وهذه الجينة السحرية الثانية هي (الساتينيت)!!

إذاً.... نفكّر للحظة...... ما يعنيه هذا الكلام أن (العبور الكروموزومي) ليس عشوائيّاً.... وما ينبغي له ذلك... فخلق الله سبحانه وتعالى يسير كلّه بنظام دقيق دقيق، ومهمّتنا كطلّاب علم هو أن نكتشف هذا النظام.

إذاً نحن الآن أمسكنا بأوّل الخيط... صحيح أنه ليس بإمكاننا بعد وضع حساب دقيق للنتائج... ولكننا نعلم أنه كلما كانت هنالك جينة (البني) عند أحد الأبوين و(الآغات) عند الآخر والتقتا في الذرية فإن علينا أن نفتح أعيننا ونبحث عن العبور الكروموزومي ثم عن جينة (الإيزابيل). والأمر نفسه ينطبق على (البني) و(اللوتينو) ونبحث عن الساتينيت.

وعلى ضوء هذا الكلام فإننا إذا نظرنا إلى المخطط أعلاه الذي يبينّ تزاوجاً بين ذكر آغات وأنثى بنّية فسنراه بعينين مختلفتين الآن..... كل الذكور في الذريّة هي حاملة للآغات وحاملة للبنّي في الوقت نفسه. ماذا يعني ذلك؟ يعني احتمال حصول التماس الكهربائي الذي تنتج عنه جينة (الإيزابيل).. أي أنه في حال حصول العبور الكروموزومي فهذه الذكور تصبح حاملة لجينة الإيزابيل وتنقلها لذريّتها فيما بعد.

بهذا الشكل نحلّل جداول التزاوج في حسّون الطفرة ونحصل على النتائج الصحيحة.




ولكن لماذا لا يحصل هذا عند لقاء (البنّي) مع جينة (الأصلي) مثلاً؟

الجواب فيما تعلّمناه في الحلقة الثانية من هذه السلسلة، وهو أن هنالك ما يدعى الترابط الجيني والصفات الأخرى التي تولّد علاقات خاصّة بين جينات معيّنة فتجعل هذه الأمور ممكنة.

إذاً أوّل الخيط أمسكنا به ... وسنبحث من الآن فصاعداً عن (التماسّات الكهربائيّة) عند دراستنا للجداول، وبقيّة التفاصيل نتعلّمها عندما نصل لجينة (الإيزابيل) وجينة (الساتينيت) فندرس كلّاً منهما على حدة.

ويلاحظ القارئ أننا نتوخّى الدقّة في كلامنا هنا:

لقد قلت (جينة) الإيزابيل و(جينة) الساتينت، ولم أستعمل تعبير (طفرة) الإيزابيل أو (طفرة) الساتينيت. لماذا؟

سنشرح هذا إن شاء الله عند وصولنا للحلقتين السابعة والعاشرة المخصصتين لهذين اللونين الجميلين في الحسّون.


شجرة العائلة

أستغل هذه الفرصة لأقدّم نصيحة للمربي، وهي تنطبق على جميع الطيور ولكنها تكتسب أهمّية خاصة في حساسين الطفرة وهي الاحتفاظ بالسجلاّت أو (شجرة عائلة) Pedigree الطيور.
لماذا؟

لأنها ستوضح الجينات أو الطفرات التي تحملها الطيور وتساعد المربّي في وضع الاختيارات الصحيحة في المستقبل، وأيضاً في أن ينقل معلومات دقيقة في حال قام ببيع الطيور لشخص آخر.
فكما نلاحظ من مراجعة النتائج المذكورة أن النموذج الشكلي Phenotype شيء، وأن النموذج الوراثي Genotype شيء آخر.

فالكثير من الذرية ــ على سبيل المثال ــ سيكون شكلها هو شكل الحسّون الأصلي، ولكنها تحمل طفرات لاتظهر للعيان وهي مخبوءة في جيناتها، ولا تُمكن معرفتها بأي شكل من خلال النظر إلى الطائر فقط بل لا بدّ من معرفة شجرة العائلة.

وهذا أحد النماذج التي يمكن استخدامها لهذا الغرض
صورة

وإلى اللقاء في الحلقة القادمة بإذن الله حيث سنتكلّم عن واحدة من الطفرات المحوريّة في الحسّون وهي طفرة الآغات.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الخميس إبريل 26, 2018 6:32 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 383
مواضيع: 1

السلام عليكم
أخي الدكتور أبو حازم. دائما أنت مشكور على كل حرف كتبته.
موضوع اليوم لاينقص ولو درجة إمتياز عن المواضيع الأخرى. كل شيئ مكتوب عن طفرة البني عند الحسون مبرهن بأمثلة و إستنتاجات علمية لتسهيل عملية فهم خبايا هذه الطفرة عند كل إحتمالات التزاوجات الممكنة.
حفظك الله و رعاك.
دائما و دوما في الصفوف الأولى حاضرين لمواضيعك.
بالتوفيق

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري، الحسون، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 26, 2018 7:07 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1165
مواضيع: 83
صور: 2

BEN ELHAFI كتب:
السلام عليكم
أخي الدكتور أبو حازم. دائما أنت مشكور على كل حرف كتبته.
موضوع اليوم لاينقص ولو درجة إمتياز عن المواضيع الأخرى. كل شيئ مكتوب عن طفرة البني عند الحسون مبرهن بأمثلة و إستنتاجات علمية لتسهيل عملية فهم خبايا هذه الطفرة عند كل إحتمالات التزاوجات الممكنة.
حفظك الله و رعاك.
دائما و دوما في الصفوف الأولى حاضرين لمواضيعك.
بالتوفيق

[ مرسل من Android ] صورة


شكراً جزيلاً لك مشرفنا القدير أخي الدكتور حسن

أوّلاً ألف مبروك على الإشراف فنحن بحاجة لخبرتك العالية وثقافتك الرفيعة لأنها تزيد صرحنا الشامخ ألقاً.

وثانياً أشكرك لمرورك وتعليقاتك الطيّبة التي تعطيني الطاقة للمتابعة في هذه المواضيع.

أرجو أن يجد الجميع فيها المتعة والفائدة

ونلتقي كل يوم على صفحات هذا المنتدى المبارك

وجزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 26, 2018 7:26 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 383
مواضيع: 1

د.أبو حازم كتب:
BEN ELHAFI كتب:
السلام عليكم
أخي الدكتور أبو حازم. دائما أنت مشكور على كل حرف كتبته.
موضوع اليوم لاينقص ولو درجة إمتياز عن المواضيع الأخرى. كل شيئ مكتوب عن طفرة البني عند الحسون مبرهن بأمثلة و إستنتاجات علمية لتسهيل عملية فهم خبايا هذه الطفرة عند كل إحتمالات التزاوجات الممكنة.
حفظك الله و رعاك.
دائما و دوما في الصفوف الأولى حاضرين لمواضيعك.
بالتوفيق

[ مرسل من Android ] صورة


شكراً جزيلاً لك مشرفنا القدير أخي الدكتور حسن

أوّلاً ألف مبروك على الإشراف فنحن بحاجة لخبرتك العالية وثقافتك الرفيعة لأنها تزيد صرحنا الشامخ ألقاً.

وثانياً أشكرك لمرورك وتعليقاتك الطيّبة التي تعطيني الطاقة للمتابعة في هذه المواضيع.

أرجو أن يجد الجميع فيها المتعة والفائدة

ونلتقي كل يوم على صفحات هذا المنتدى المبارك

وجزاك الله خيراً


السلام عليكم
مشكور أخي الدكتور أبو حازم
إن الله يعلم ما في القلوب.
إنني لجد سعيد بتواجدي بجانب أناس أعزهم و أفتخر بهم في جميع المنابر التي أجلس فيها.
لبنات هذا المنتدى الشامخ تكمن فينا نحن من مشرفين و منخرطين، كل واحد يكمل الآخر بما أوتي من علم و تجربة و أفكار نقدموها لإخوتنا العرب في سبيل الله و سبيل الرقي بهذه الهواية النبيلة.
حياك الله و دمت في رعاية الرحمان. و لنا لقاء في منتدانا الحبيب.

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري، الحسون، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 26, 2018 7:53 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7601
مواضيع: 370

مميز دائما في طرحك اخي ابوحازم بارك الله فيك .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 26, 2018 8:00 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1165
مواضيع: 83
صور: 2

الفيلسوف 1 كتب:
مميز دائما في طرحك اخي ابوحازم بارك الله فيك .



جزاك الله خيراً أخي الكريم أبو أوس لمرورك الكريم وتعليقاتك الطيّبة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 26, 2018 8:12 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4663
مواضيع: 152

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك علي هذا الشرح الوافي و التفصيل الكافي .....
جزاك الله خيرا استاذنا القدير


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 26, 2018 8:19 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1165
مواضيع: 83
صور: 2

eddis كتب:
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك علي هذا الشرح الوافي و التفصيل الكافي .....
جزاك الله خيرا استاذنا القدير



حفظك الله وأكرمك أخي الغالي طارق

مع الشكر الجزيل لتعليقاتك الطيّبة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 26, 2018 8:26 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7601
مواضيع: 370

نحن بخدمتك اخي ابوحازم
viewtopic.php?f=5&t=84812&p=631667#p631667


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 27, 2018 12:19 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1165
مواضيع: 83
صور: 2

الفيلسوف 1 كتب:
نحن بخدمتك اخي ابوحازم
viewtopic.php?f=5&t=84812&p=631667#p631667


سلمت يداك أخي الغالي أبو أوس

حفظك الله ورعاك


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 6 (طفرة الأومو)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

99

الأحد إبريل 29, 2018 1:38 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 5 (طفرة الآغات)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

13

88

السبت إبريل 28, 2018 5:57 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 10 (الساتينيت)ضبط جوده

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

8

60

الثلاثاء مايو 01, 2018 3:54 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 11 (الأوبال)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

52

الثلاثاء مايو 01, 2018 4:11 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية في الحسّون ــ الحلقة 1 (المقدّمة)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

142

السبت إبريل 28, 2018 7:10 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA