الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

اثر بعض العوامل بنفسيه الحسون وجاهزيته وانتاجه

تجمع الكناري

عبد الرحمن أبو سلمى

شاهين صقر

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 8:35 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 15 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  9

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 2069
مواضيع: 159
صور: 18
 عنوان المشاركة: السلاسل اللونية الكلاسيكيّة الأربع للكناري ــ ح7 (السلسلة السوداء) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين نوفمبر 12, 2018 6:48 am 

بسم الله الرحمن الرحيم




إخوتي الكرام في هذا المنتدى الطيّب



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حديثنا اليوم هو عن السلسلة الأولى بين السلاسل الكلاسيكية الميلانينيّة الأربع في الكناري وهي السلسلة السوداء.




التكاثر الانتقائي

كما ذكرنا في مقدّمة هذه الحلقات، فإن كناري السلسلة السوداء لم ينشأ من خلال طفرة، بل من خلال التكاثر الانتقائي Selective Breeding للكناري البرّي.

إن الكناري البرّي ــ كما ذكرنا في الحلقات التمهيديّة لهذه السلسلة ــ يحوي اليوميلانين الأسود واليوميلانين البني والفيوميلانين، إضافةً إلى اللّون الأصفر كلون أرضي.

حاول المربّون إنقاص اليوميلانين البني والفيوميلانين بالتكاثر الانتقائي، أي التركيز على تزاوج طيور الكناري الحاوية على أقل قدر ممكن من اللون البنّي، وصولاً إلى طيور كناري نقيّة قدر الإمكان ولا تحوي سوى الميلانين الأسود، وهذا ما أعطى الكناري الأسود رونقاً خاصّاً وجمالاً متميّزاً ناجماً عن التباين الحادّ بين الأصفر والأسود، مع حذف التغيّم في هذا التباين والذي ينجم عن اللون البني (اليوميلانيني والفيوميلانيني) الموجود في الكناري البري.

وغنيٌّ عن القول أنه بالنسبة للكناري الأسود، فكلّما نقصت كمية الفيوميلانين كلّما كان ازدادت قيمة المزيج اللوني، لأنّ الفيوميلانين يؤدّي إلى تغيّم في اللون الحقيقي لليوميلانين الأسود. ونحن نعرف أن الفيوميلانين يتوضّع في حواف الريشة، وبالتالي فلا بدّ من فحص هذه المنطقة بدقّة لتحديد نوعية الكناري الأسود.




الصفات النموذجيّة

يتّصف الكناري الأسود المثالي بمايلي:

ــ الأكسدة Oxidation في أعلى مستوياتها (أي أسود داكن) في الريش وفي ما ندعوه بالأجزاء الكيراتينية (أو المتقرّنة Corneal Parts) مثل المنقار والأظافر والأصابع والجلد.

ــ العينان سوداوان منذ الولادة.

ــ المنطقة البطنية والقريبة من المقذرة Cloaca مصطبغة بالميلانين، ويُعتبر نقص الميلانين في هذه المنطقة من عيوب الكناري الأسود.

ــ التخطيطات الميلانينيّة طويلة داكنة واضحة المعالم وغير متقطّعة، تصل إلى نهاية الريش الطويل، متناظرة على الرأس والظهر والخاصرتين (وهي أوضح في الإناث) وإن أي علامة لللتخفيف على التخطيطات تنقص قيمة الكناري الأسود.

تبدأ التخطيطات مباشرةً خلف المنقار (بعكس السلالتين المخففتين الآغات والإيزابيل حيث تبدأ التخطيطات على مسافة ميليمترات من المنقار). وتكون كامل المنطقة المحيطة بالمنقار داكنة.

وهذا الشكل الترسيمي يوضح جميع هذه النقاط التي ذكرناها
صورة




تأثير اللون الليبوكرومي على شكل الكناري الأسود

إنّ توزّع الفيوميلانين وكميّته في الكناري الأسود تختلف بحسب اللون الليبوكرومي للطائر.

ففي الكناري الأسود الأصفر العاجي Ivory Yellow Black Canary والكناري الأسود الأحمر Red Black Canary، وكذلك في المثلّج Frosted والموزاييكيMosaic ، تكون كمية الفيوميلانين الموجودة في الطائر أكبر من الأنواع الأخرى.

ويضاف إلى ذلك أن نوعيّة اللون الليبوكرومي لها تأثير على عرض التخطيطات الظهرية، حيث تكون ضيّقة في الألوان الليبوكرومية الكثيفة وأعرض في المثلّجة، وأكثر عرضاً في الموزاييكيّة. وهذه الأمور تؤخذ بعين الاعتبار من قِبَل المحكّمين في المسابقات.




الفرق بين الذكور والإناث

إن نوعيّة اللون في الكناري الأسود هي أعلى في الذكور منها في الإناث، حيث أن كمية الفيوميلانين في الإناث أعلى وأكسدة اليوميلانين أقل، كما أن مستوى جودة اللون الليبوكرومي أضعف (بسبب عدم امتلاك الإناث لكميات كافية من الكاروتين)، واجتماع هذه العناصر كلّها تعطي الإناث لوناً باهتاً وتُنقص التباين Contrast الذي هو صفة مطلوبة جماليّاً.




ظاهرة نقص الأكسدة في الكناري الأسود

إن كلمة أكسدة Oxidation تساوي عمليّاً (اللون الداكن) في الكناري الأسود (والكناري البنّي طبعاً كما سنرى في حلقة قادمة). ونعني بهذه الكلمة (أكسدة الميلانين) لأنّها كلّما زادت زاد اللون اغمقاقاً. وبالتالي فهي في هذا الباب بعكس كلمة (التخفيف) Dilution.


والأكسدة هي مطلوبة في الكناري الأسود والبني. وبالتالي فأي نقص فيها يؤدي إلى نقص في شدة اللون الداكن يُعتبر من عيوب هذه الطيور.


ومن علامات نقص الأكسدة في كناري السلسلة السوداء وجود لون بنّي ناجم عن اليوميلانين البني أو الفيوميلانين. ولا بد من السيطرة على هذه الظاهرة بالتكاثر الانتقائي Selective Breeding. فكما أن الكناري الأسود نشأ أصلاً بالتكاثر الانتقائي، فإن تكريس الصفات المرغوبة فيه لا بد من أن يتم بالطريقة نفسها.




أسباب العيوب في الكناري الأسود

إن الكثير من عيوب التخطيطات والألوان الميلانينية في الكناري الأسود ناجمة عن كون الطائر حاملاً لبعض الطفرات، مع وجود سيادة غير كاملة للجينات التي تحدد شكل التخطيطات السوداء في هذا الكناري.

وتشمل هذه العيوب وجود حلقات لونية على المنقار أو الأظافر، تخفيف اللون في الريشات الطويلة، نقص كمية اليميلانين الأسود المنتشر في الريش، وهكذا.

والمثال على هذا ما يحصل في الطيور السوداء التي تحمل الآغات أو الإيزابيل، فهاتان الصفتان قد يكون لهما تعبير جزئي Partial Expression عندما يحملهما الطائر وهذا يؤدّي لنشوء هذه العيوب، وهو لا شك يُنقص من قيمة الطائر. (وحتّى حمل جينة البنّي تؤدّي للشيء نفسه تقريباً).

ولهذا لا ينصح المربّون بالتزاوج بين السلاسل الكلاسيكيّة الأربع بل بالمحافظة على النقاء قدر الإمكان.




بعض أشكال الكناري الأسود

إذا استثنينا ما يطرأ على الكناري الأسود من طفرات غير كلاسيكيّة (لأنّنا تحدّثنا عنها في سلسلة سابقة) فإن عدد أنواع هذا الكناري تبلغ 14 نوعاً بناءً على اللّون الليبوكرومي

كما في هذا الجدول
صورة




كيف نفهم هذا الجدول؟

نلاحظ في الجدول أن هنالك أربعة أعمدة كل منها يحمل عنواناً كما يلي:

( Tipo) باللغة الإسبانية أي Type باللغة الإنكليزية أي (النمط) باللغة العربية

ويُذكر تحت هذا العنوان الطفرات الكلاسيكية وغير الكلاسيكية الموجودة في الطائر. أي أن كلمة (أسود) هي نمط، وكلمة (باستل أسود) هي نمط، وكلمة (أوبال بني) مثلاً هي نمط إلخ.

وهذه قائمة بكافة أشكال الأسود مع الطفرات الغير الكلاسيكيّة الطارئة عليه
صورة




(Variedad) باللغة الإسبانية أيVariety باللغة الإنكليزية أي (التشكيلة) باللغة العربية


ويُذكر تحت هذا العنوان الألوان الليبوكروميّة الأساسيّة وهي ستّة تحديداً أي الأصفر والأحمر والأبيض السائد والأبيض المتنحي والأصفر العاجي والأحمر العاجي

وهي تتمثّل في القائمة التالية:
صورة



(Categoria) باللغة الإسبانية أيCategory باللغة الإنكليزية أي (الفئة) باللغة العربية

ويُذكر تحت هذا العنوان الأشكال الفرعيّة للألوان الليبوكروميّة، فلكل من الألوان الليبوكرومية الأساس الست المذكورة أعلاه هنالك ثلاثة أشكال : الكثيف والمثلّج والموزاييكي.


(Clave) باللغة الإسبانية أيKey باللغة الإنكليزية أي (المفتاح) باللغة العربية

أي المفتاح (أو الرمز) المستخدم من قِبَل الاتحاد العالمي لعلم الطيور C.O.M. لكل من هذه الطيور المذكورة.




وسنتحدّث فيما يلي عن بعض هذه الأنواع



الكناري الأسود الأصفرYellow Black Canary

وهو ما يُطلق عليه في المراجع الإسبانية (الأخضر) (Verde) كما أسلفنا في الحلقة الثالثة.

طبعاً هنالك سبب منطقي لهذه التسمية وهو أن اختلاط اللون الأسود مع الأصفر يعطي العين انطباعاً بأن اللون هو أخضر. وقد تحدّثنا سابقاً عن هذا الأمر وقلنا إننا نفضل أن تُلغى هذه التسمية لأنها تعتبر من التسميات المشوّشة للأسباب التي تحدّثنا عنها .

والحقيقة أن خصائص الكناري الأسود تظهر ــ في أفضل أشكالها وأمثلها ــ مع اللونين الليبوكروميين الأصفر والأبيض.

إن انخفاض مستوى الفيوميلانين يحسّن منظر اللون الأصفر في هذا النوع من الطيور.

ومن الصفات المحبّبة في هذا الكناري أن يكون توزّع اللون الأصفر متساوياً في كافة أجزاء جسم الطائر في النموذج الكثيف والمثلّج، أمّا في الموزاييكي فالأمر مختلف طبعاً.

وهذه صورة لكناري أسود أصفر كثيف
صورة
وتتجلّى في هذا الطائر الجميل الصفات النموذجية للأسود الأصفر الكثيف، وهو حائز على المركز الأوّل لفئته في بطولة إسبانيا الوطنيّة في العام 2015



وأخرى لأسود أصفر مثلّج
صورة
وهو أيضاً حاصل على المركز الأوّل لفئته في بطولة إسبانيا الوطنية في العام 2015


وهذا منظر أمامي للطائر نفسه
صورة




وثالثة لأسود أصفر موزاييكي
صورة




الكناري الأسود الأحمر

أو ما تشيع تسميته في المراجع الإسبانية بالبرونزي (Bronce) (تُلفَط برونسِه) التي تعادلBronze باللغة الإنكليزية، وهي أيضاً تسمية أدعو لإلغائها.

هذا الكناري ــ في حقيقته ــ يحوي ــ إضافة للميلانين الأسود ــ على كمية من الميلانين البنّي، كما تكون فيه الأكسدة بشكل عام أقل شدّة، وباعتبار أن هذه صفة عامّة، فهي لا تُعتبر عيباً في هذا النوع من الكناري، وبالتالي يراعيه الحكّام في المسابقات.

ماذا تعني عبارة أنّه يحوي كميات أكبر من الميلانين البنّي؟

إنّها تعني أنه أسود نسبي، حيث من الصعب أن نجد الأسود المطلق في هذا النوع من الكناري.


وهذه صورة لكناري أسود أحمر كثيف
صورة


وأخرى لكناري أسود أحمر مثلّج
صورة


وهنالك صفة إضافيّة، وهي أنه نتيجة للطبيعة العامّة للون هذا الكناري، يصعب تحرّي الفيوميلانين في أطراف الريش لأنّه يتماهى مع اللون الأحمر.

هنالك خاصّة جيّدة بشأن هذا الكناري وهي مقاومته للأمراض، والسبب راجع إلى عملية التهجين التي خضع لها أجداده، وكنّا قد تكلّمنا في سلسلة (تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه) عند حديثنا عن الهجين عمّا يدعوه العلماء (قوّة الهجين) Hybrid Vigor وهي خاصّة تنسحب على هذا الكناري الذي لا يزال يحمل آثاراً من التهجين.




الكناري الأسود الأبيض السائد Dominant White Black Canary

وهو يُدعى في الكثير من المراجع (الكناري الرمادي السائد)Dominant Gray Canary
كما أن الكثير من المربين يطلقون عليه (وعلى الأسود الأبيض المتنحّي) اسم الكناري الأزرق Blue .

لذلك علينا أن نبقي هذه الاختلافات في المصطلحات في أذهاننا حتى لا يحصل تشوّش وسوء فهم لما نقرأ.



معضلة الأبيض السائد!!!

لطالما تساءلت عندما بدأت بتربية الكناري كهاوٍ: كيف يمكن أن ندعو هذا الكناري (الأبيض السائد) في الوقت الذي لا يستطيع فيه اللون الأبيض أن يقمع اللون الأصفر تماماً؟

وظلّ هذا الأمر مصدر تشوّش لي، مثلما هو مصدر تشوّش للعديد من المربّين وهم يضطرّون أن يأخذوا الأمر كما هو.

ولقد وجدتُ الجواب العلمي على هذا التساؤل في حقيقة أن هذه الجينة التي ندعوها (الجينة البيضاء السائدة) ليست في حقيقتها سائدة Dominant !!!!! فوصفها العلمي هو أنّها (نصف سائدة Semi-Dominant ) بدليل أن بقايا من اللون الأصفر تظل موجودة على أطراف الجناحين. وباعتبار أن كلمة سائدة قد درجت على لسان المربّين، وتكرّست في سطور مؤلّفاتهم، فلا مناص من استخدام هذا التعبير.

كلّما كانت البقايا الليبوكرومية الصفراء أقل، كانت نوعية الكناري أعلى، كما أن اللون يجب أن يكون بالفعل أصفر ولا يميل للون البرتقالي أو الأحمر، فهذا يخفض من قيمة هذا الكناري.

ونستطيع في هذا النوع من الكناري تحرّي الآثار الفيوميلانينيّة أكثر من الأنواع الأخرى لأن اللون الأبيض للريش يسمح بذلك.




الكناري الأسود الأبيض المتنحّي Recessive White Black Canary

وهو يُدعى في الكثير من المراجع (الكناري الرمادي المتنحي)Recessive Gray Canary (أو الأزرق كما ذكرنا أعلاه).

طبعاً يكون اللون الأبيض هنا كلّيّاً وصافياً دون أيّة بقايا ليبوكروميّة، فجينة الأبيض المتنحّي تقوم بقمع أي تمثّل استقلابي لأشباه الكاروتين، وبالتالي لا تتم صناعة اللون الأصفر.

يكون لون الجلد بين البنفسجي Violaceous والزهري Pink.

وهذه صورة للكناري الأسود الأبيض المتنحّي
صورة


ومنظر أمامي للطائر نفسه
صورة





وبعد .....


فهذا ما لدينا عن السلسلة السوداء في الكناري


وسيكون حديثنا في الحلقة القادمة إن شاء الله عن الوراثة في الكناري الأسود.

فإلى لقاء قريب.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


آخر تعديل بواسطة خالد أبو إسحاق في الاثنين نوفمبر 12, 2018 5:51 pm، عدل 1 مرة
ضبط جودة + فهرسة


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين نوفمبر 12, 2018 12:16 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3863
مواضيع: 22
صور: 0

و عليكم السلام
ما شاء الله حلقة رائعة اخرى تتحفنا بها و تفيدنا بالكثير من المعلومات من خلالها
الف شكر لك و بارك الله فيك


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الاثنين نوفمبر 12, 2018 2:06 pm 
فريق ضبط الجودة
فريق ضبط الجودة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  11

المشرف الشهري الشرفي (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1) وسام التميّز (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 10076
مواضيع: 104
صور: 50

مشكور اخوي وبارك الله فيك

برضى الله


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
مشاركةمرسل: الاثنين نوفمبر 12, 2018 5:52 pm 
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
فريق ضبط الجودة
فريق ضبط الجودة
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  13

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام الابداع (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10889
مواضيع: 375
صور: 12

صورة



حياك الله أخي أبو حازم

ماشاء الله ماشاء الله ماشاء الله :lk: :lk:

لا أكثر ولا أقل

تحياتي الحااااارة



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر / الجلوستر
سابقا : الكناري البلدي / الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين نوفمبر 12, 2018 6:15 pm 
مسؤول ضبط الجودة
مسؤول ضبط الجودة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  11

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1) وسام التميّز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 8097
مواضيع: 395

ما شاء الله متميز دائما اخي ابوحازم .....ومتميز ايضا اخي ابواسحاق بضبط الجوده ربي يكرمك .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الاثنين نوفمبر 12, 2018 6:22 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  9

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 2069
مواضيع: 159
صور: 18

معتز شاور كتب:
و عليكم السلام
ما شاء الله حلقة رائعة اخرى تتحفنا بها و تفيدنا بالكثير من المعلومات من خلالها
الف شكر لك و بارك الله فيك


شكراً لمرورك العطر وكلماتك الطيّبة أخي معتز

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين نوفمبر 12, 2018 6:22 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  9

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 2069
مواضيع: 159
صور: 18

شاهين صقر كتب:
مشكور اخوي وبارك الله فيك

برضى الله


ألف شكر أخي شاهين

شكراً لمرورك وكلماتك الطيّبة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين نوفمبر 12, 2018 6:23 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  9

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 2069
مواضيع: 159
صور: 18

خالد أبو إسحاق كتب:

صورة



حياك الله أخي أبو حازم

ماشاء الله ماشاء الله ماشاء الله :lk: :lk:

لا أكثر ولا أقل

تحياتي الحااااارة



صورة




حفظك الله وأكرمك أخي الغالي خالد

شكراً لتعليقك الطيّب ولجهدك المبارك في ضبط جودة الموضوع

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين نوفمبر 12, 2018 6:24 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  9

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 2069
مواضيع: 159
صور: 18

الفيلسوف 1 كتب:
ما شاء الله متميز دائما اخي ابوحازم .....ومتميز ايضا اخي ابواسحاق بضبط الجوده ربي يكرمك .



حفظك الله وأكرمك أخي الغالي أبو أوس

شكراً لكلماتك الطيّبة

وأيضاً لاقتراحك بوجود فهرس جديد مخصّص لإنتاج الحسّون


جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين نوفمبر 12, 2018 8:36 pm 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام المشرف (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
العمر: 61
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6099
مواضيع: 368
صور: 0

بسم الله الرحمن الرحيم
حياك الله الف خير اخي العزيز او حازم
نشكرك على هدا الموضوع الجميل والمفيد ان شاء الكل سيستفيد منه
تحياتي لك
احمد ابو بدر الدين وعمر


[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة السلاسل اللونية الكلاسيكيّة الأربع للكناري ــ ح8 (وراثة السلسلة السوداء)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

د.أبو حازم

10

205

الأربعاء نوفمبر 14, 2018 6:43 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة السلاسل اللونية الكلاسيكيّة الأربع للكناري ــ ح13 (السلسلة البنّية) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

د.أبو حازم

10

155

الأحد نوفمبر 25, 2018 12:11 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة السلاسل اللونية الكلاسيكيّة الأربع للكناري ــ ح17 (وراثة الإيزابيل) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

12

120

الخميس نوفمبر 29, 2018 8:29 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة السلاسل اللونية الكلاسيكيّة الأربع للكناري ح12(إدخال الموزاييك في الكناري الميلانيني)-ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

د.أبو حازم

14

232

الجمعة نوفمبر 23, 2018 2:12 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة السلاسل اللونية الكلاسيكيّة الأربع للكناري ــ ح5 (الجينات اللّونية)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

10

182

الثلاثاء نوفمبر 06, 2018 5:50 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA