الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تعريف عام بالطيور المنتمية لفصيلة شمعيّات المنقارـ ح6 والأخيرة(آسيا)

تجمع الكناري

معتز الخوالده

Dr BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت إبريل 20, 2019 2:11 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 1  [ 10 مشاركة ] 


 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف الذهبي (1) المشرف الشهري الشرفي (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 1666
مواضيع: 11
 عنوان المشاركة: شمعيات المنقار في أوقيانوسيا ــــــ حقائق جديدة عن طائر الغولديان و الحليمات المضيئة ضبط جوده
مشاركةمرسل: الأحد مارس 24, 2019 6:55 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم إخواني الأعزاء و تحية عطرة لكم جميعا و شكر خاص لصديقنا العزيز الدكتور أبو حازم الذي كتابته الرائعة و الجد ممتازة تجرنا إلى البحت و التنقيب على المعلومات و كعادتنا مجبرين لتقاسمها مع إخواننا في هذا الصرح العظيم.
لقد كتبت هذا الرد من يومين لكي أضيفه في موضوع الحلقة الخامسة من
كان لنا لقاء في الحلقة الخامسة من السلسلة التعريفية بالطيور المنتمية لفصيلة شمعيّات المنقار الذي قدمها لنا الدكتور أبو حازم تحت عنوان" تعريف عام بالطيور المنتمية لفصيلة شمعيّات المنقار ــ ح5 (أوقيانوسيا)"
و هذا هو رابطها

viewtopic.php?f=5&t=160991&p=1179366#p1179366

و بعد ملاحظة حجم ذالك الرد ضحكت و قلت هذا كثير وتشاورت مع الدكتور أبو حازم و نصحني بأن أكتب ردي في شكل موضوع مستقل و هو الذي بين أيدينا. كذالك كون نفس السلسلة عن شمعيات المنقار آولا نشرت بقسم الحسون و أنا كذالك قررت أن أنشره في هذا القسم و بعدها ننقله إلى قسم تجمع عائلة شمعيات المنقار و هذا كان بالتشاور مع الدكتور أبو حازم دائما.
و كنت من بين المعجبين بهذا الموضوع لأمور عدة من بينها أنني من عشاق طائر الغولديان و ثانيا انني كانت لي تجربة معه، كوني كنت قد ربيته من قبل بالتوازي مع طائر آخر رائع وهو طائر البنغالي
Lonchura Striata Domestica. ش
هذه الحلقة الخامسة كانت جد مهمة بالنسبة لي لأنها جرتني لإعادة البحت على أجوبة و تفسيرات لأسئلة طرحتها على نفسي و طرحت من جديد في هذا الموضوع لأخينا أبو حازم بعد قرائتي لهذا الموضوع من الحلقة 5.
رغم ان الموضوع يشمل طيور متنوعة لمنطقة جغرافية مهمة و معروفة بنظامها الأيكولوجي و تنوع مناخها حسب الأراضي اليابسة و الجزيرات المحيطة باليابسة لدولة أستراليا و الدول المجاورة لها. فهذا التنوع أكسب هذه الدول جمالية و إختلاف تنوعي، نباتي، مائي، حيواني و كذالك فاونا رائعة من الطيور و لكن بصراحة طائر الغولديان شدني و جدبني أكثر من باقي الطيور.
إني من المعجبين جدا بطائر الغولديان و لقد ربيته من مدة و ظلت العلاقة الحميمية مع هذا الطائر لسحر جماله و خصوصيات في تربيته.
ربيته بالتوازي مع العصفور أو الطائر البنغالي لهدف إستعمال أزواجه لحضن البيض و الفراخ و كذالك إطعامهم نظرا لصعوبة تفريخه في الأسر أكثر من الحسون (فهو تحدي كبير !!!!!) سوف نرجع للسبب فيما بعد.
نعم أخي الدكتور أبو حازم ما أشرت إليه هو يعتبر من غرائب الدنيا. إن تلك الحليمات (Papilla) التي تتواجد في فم الفراخ الحديثة العهد التي تميز فراخ الغولديان عن باقي فراخ الطيور المعروفة و تجعلها شبيهة بتلك المخلوقات التي نراها في الأفلام الهوليوودية لكائنات برأس و سته أعين و عشرون رجل إنها مخلوقات أفلام الخيال العلمي هههههه.
بالنسبة للحليمات أو النقط الملونة التي تظهر عند الفراخ لماذا هي تظهر بذالك الشكل و اللون، إختلفت في الأراء و ما أشرت إليه صحيح يا دكتور أبو حازم، أنه كون عش الفراخ يكون مظلما و حالكا و تنعدم فيه الرؤية فإن تلك الألوان التي تتواجد على الحليمات تضييء في الظلام بشكل نعرفه هو مثل الإضاءة الفلورية Fluorescence و هذا شبيه بالمنارة التي تساعد السفن البحرية في إيجاد المرأب في المراسي. فهذه الحليمات المضيئة تساعد الأباء في العثور على الفراخ الذين هم لحمة حمراء لإطعامهم لأنهم يكونوا غير مكسويين بالريش في الأيام الأولى و لايحدثون أصواتا التي قد تجدب الأباء.


صورة



لكن كل فراخ الطيور في الأيام الأولى تكون بنفس الشكل و اللون وهذا له دور تاكتيكي ضد الحيونات المفترسة و الكواسر و الجوارح !!!!! فأين السر؟؟؟؟
هذا جعلني أبحث المزيد ثم المزيد عن الحقيقة العلمية وراء وجود تلك الحليمات.
بعد تحليلي للمعلومات المتوفرة لحد الان إستنتجت بأن السبب الأول هو الأقوى وهو كمنارة لتحديد موقع الفراخ، لكن وجدت بالتوازي معلومة جد مهمة إستنتجت قيمتها عند بعض المربين الخبراء إسمه MAREK BURANSKY في تربية الغولديان بجميع طفراته اللونية وله باع كبير في هذا الميدان.
و قد وجدت في مقالات و تدخلاته بأن لهذه الحليمات دور كبير عند مربي الغولدان فمن خلالها يمكن أن نتنبأ بلون الريش الذي يمكن أن يكسو الطائر مثل ما هو موجود في الصورة (الصورة أخدتها من أحد نفس المنتدى الذي ينشط فيه المربي الخبير MAREK BURANSKY و هذا هو رابط المنتدى http://www.gouldianfinches.eu/en/photo-gallery/ وفيه يتحدثون عن دور ألوان الحليمات في تحديد لون ريش الفراخ مستقبلا.


صورة


صورة

إن هذه المعلومة جعلتني أفكر بأن سبحان الله هناك الكثير من الأمور المبهمة التي تتطلب المزيد من التحليل و التفسير.
أتمنى من قراء هذا الموضوع و جميع حلقات صديقنا الدكتور أبو حازم في السلسلة التعريفية بالطيور المنتمية لفصيلة شمعيّات المنقار ان يهتموا بالبحت أكثر في تفسير سلوكيات الغولديان و كذالك سر الوان الحليمات المتواجدة في فم فراخه ، و هذا يمكن فقط بعد تربية هذه الطيور في بيوتنا و دراسة هذه السلوكيات المعقدة عن كتب و على المباشر الحي.
كما قد سحرني كثيرا في تربيتي للغولديان هو طريقة مغازلة الذكر للأنثى من أجل التزاوج بحيث يصبح يتراقص عموديا مثل رقص بني البشر في بعض المناطق الجغرافية، إنها تفكرني في هيجان ذكر الحسون وهو يتراقص على المجثم و يدلي أجنحته على الأنثى عندما يكون هائجا و في قمة الجهوزية.
و من خلال بحتي في نفس الموضوع وجدت حقائق مثيرة عن حياة الغولديان بحيت تصوروا معي بأن ذالك الغولديان ذو الرأس الأحمر جد محظوظ في حياته فهو يسيطر على الأكل و يتوفق على باقي الغولديانات بنسبة 81,5% نظرا لكونه أكثر عدوانية و بفعل الفطرة تخاف منهم الغولديان ذات الرأس الأسود و الذهبي- الأصفر.
و كذالك في موسم التزاوج بحيث ذكور و إناث الغولديان ذو الرأس الأحمر هم أكثر جادبية مقارنة مع الألوان الأخرى لهذا أعداد الغولديان ذات الرأس الأحمر لربما أكثر عدد في الطبيعة.
لقد إنتبهت إلى سلوكيات أزواج الغولديان خلال مرحلة التزاوج و وضعهم للبيض فلاحظت ان الأزواج بنسب كبيرة تنفر العش، البيض و ترفض إطعام الفراخ و ترميهم من خارج العش و هذا السلوك السلبي العدواني الغير مفهوم بحث فيه و وجدت تفسير مبهم و هو أن هذا السلوك السلبي إتجاه الفراخ تتميز به أزواج الغولديان كذالك في مواطنها الأصلية في الطبيعة و هذا أخلط لذي الأوراق فتصورا معي بأن هذه الطيور إخترت لها إسم وهو — الطائر الأرستقراطي لماذا؟؟؟؟؟؟
إن هذه الطيور لاتحب و لاتستحمل المناخ الجاف خصوصا في وقت التفريخ بحيث كما هو معلوم فهي تقتات على الأشجار و الأغصان بحيث هي لاترعى فوق الأرض مثل باقي الطيور!!! و تصور معي يا أخي الدكتور أبو حازم عندما يجف الجو فإنه بعامل الجفاف تسقط البذور و الحبوب من الأشجار لأن هذه البذور و الحبوب تجف و تيبس و كأمر طبيعي تسقط على الأرض و هذه الطيور تصوروا معي لا تنزل للأرض من أجل الأكل إنه طائر أرستقراطي حقا هههههه.
و نظرا لقلة الأكل و الأغرب من هذا هو أن الزوج يضطر و يقرر القيام بالهجرة و الرحيل لمكان بعيد من أجل البحت على جو رطب و معتدل و فيه الأكل بالشكل المناسب و المصيبة يتركون العش ببيضه و فراخه دون العودة إليه، إنها ظاهرة غريبة!!!!!!!! سبحان الله.

و لهذا السبب كنت قد كتبت في أول الموضوع بأن سبب إقتنائي لطيور البنغالي الحنونة و تربيتها بالتوازي مع الغولديان إنه كان لهدف إستعمال أزواجه لحضن البيض و الفراخ و كذالك إطعامهم نظرا لصعوبة تفريخه في الأسر أكثر من الحسون لان طائر البنغالي جد جد حنون في حضن البيض و إطعام الفراخ.
هذا ما كنت قد إرتأيت أن أتقاسمه معكم و أتمنى ألله مثل كل هذه المواضيع تحفزنا أكثر فأكثر للقيام بالبحت و القراءة من أجل معرفة الكثير عن الطيور حياتهم، تكاثرهم، سلوكياتهم، نظامهم الغذائي..... و بهذا الشكل سوف يمكننا فهم الكثير عن طيور الطبيعة.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

صورة صورة



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري (اللون، الشكل، الصوت) ، الحسون البارفا، الهجين، الطيور البرية المغردة
إعلانات

مشاركةمرسل: الأحد مارس 24, 2019 7:30 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
خبير الوراثة المميز
خبير الوراثة المميز

الأوسمة:  11

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الريادة (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1)

الوسام الذهبي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 2729
مواضيع: 213
صور: 18

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الحبيب الدكتور حسن

شكراً جزيلاً لكتابتك لهذا الموضوع الهام....

هذه المعلومات التي تفضّلت بها عن الحليمات المضيئة في فم فراخ الغولديان وأهمّيتها في تحديد اللون المستقبلي هي معلومات جديدة بالنسبة لي، ولها أهمّية بالغة لافتة للنظر.

كذلك المعلومات الهامّة التي تفضّلت بها بشأن أرستقراطيّة هذا الطائر.... طبعاً معروف أن هذا الطائر ارستقراطي إلى أبعد حدّ ولكن أن يصل الأمر إلى أن أرستقراطيته تتغلّب حتى على الجوع الذي هو غريزة حفظ الحياة فهذا أمر مستغرب تماماً!!!

بالرغم من أنني لم أقم بتربية هذا الطائر الجميل والغريب والفريد... فهذا لا يعني أنني لم أفكّر بتربيته... بل حتى الآن أجعله في قائمة الطيور التي أرغب بتربيتها.... ولكن كما تفضّلت .... فهذا الطائر هو تحدٍّ كبير ليس فقط لجهة الإنتاج... بل لجهة التربية والمحافظة عليه أيضاً نتيجة لمتطلّباته الخاصّة من التغذية والحرارة والرطوبة....

وكل من أعرفهم ممن يربّونه تكون لديهم أزواج من البنغالي لحضن البيوض وتربية الفراخ (وينصح الخبراء باقتناء 3 أزواج من البنغالي لكل زوج من الغولديان) حتى نضمن تزامن وضع البيض مع أحد هذه الأزواج الثلاثة لتتم الحضانة والإطعام بالشكل المناسب.


وعندي سؤال لك أخي د.حسن.

ما رأيك في المعضلة القائلة إن مقاومة البنغالي للأمراض (كالكوكسيديا والديدان وغيرها) هي عالية جدّاً بمعنى أنه قد تكون لديه الكوكسيديا فلا تكون لديه مشكلة بسبب مقاومته العالية.... فإذا أطعم فراخ الغولديان نقل لها الأمراض ... وهذه الطيور مقاومتها للأمراض منخفضة بطبعها... مما يؤدّي لفقد هذه الفراخ....

هل واجهتك هذه المشكلة


ألف شكر على الموضوع الأكثر من رائع والذي سأرشّحه لضبط الجودة.

جزاك الله خيراً


التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو وساتينيت وبنّي)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض، أبيض متنحٍّ، بنّي أحمر موزاييكي).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 25, 2019 1:11 am 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام المشرف الذهبي (1) وسام المشرف (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
العمر: 61
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6710
مواضيع: 398
صور: 0

بسم الله الرحمن الرحيم
حياك الله اخي العزيز الدكتور حسن ماشاء الله موضوع جميل جدا هدا ليس تعقيب هههه هدا موضوع كامل ومكمول من كل جوانبه اين كنت ياأخي حسن اين كنت مختبأ ونحن في حاجة لمثل مواضيعك ومواضيع الدكتور ابو حازم
ههه انا بدوري سأرشحه لضب جودة هو يستاهل لما فيه من علم في تربية الطيور
جزاك الله الف خير مرة اخرى
برضى الله تعالى
ابو بدر الدين وعمر

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 25, 2019 1:54 am 
مسؤول ضبط الجودة
مسؤول ضبط الجودة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  13

وسام المشرف الذهبي (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)

وسام التميّز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 57
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 8743
مواضيع: 418

بسم الله ما شاء الله موضوع قيم وتعقيب اجمل من دكتورنا و سفيرنا الغالي حسن الحافي ...اثرى واكمل سلسله اخينا الغالي ابوحازم....شاكرا لك اخي الحبيب جهدك وهذه المعلومات التي استفدت منها كثير ...واستغربت حقا ارستقراطيه هذا الطائر المعروف بجماله الاخاذ ...ومتمنيا لك التوفيق .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ،
صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 25, 2019 9:55 am 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام الادارة (1) وسام المشرف الشرفي (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) وسام الريادة (1) وسام التكريم (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 4344
مواضيع: 22
صور: 0

السلام عليكم
موضوع رائع تشكر عليه يا دكتور حسن ...بارك الله فيك و الف شكر لك
كما اشكر الدكتور ابو حازم على تعليقه اللذي اثرى الموضوع
سبحان الله طائر الجولديان جميل من صغره و هذه الحليمات المضيئة تختلف بأختلاف الوانه البديعة

بالنسبة لمناعة طائر البنغالي فنش العالية ربما لكونه هجين فالهجائن معروفة بقوة مناعتها و مقاومتها العالية للأمراض و الله اعلم


التوقيع

صورة
صورة صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 25, 2019 4:02 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

العضو الشهري الشرفي (1) وسام التواصل (1) وسام المترجم (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 26 يونيو 2014
رقم العضوية: 90595
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: latina america / guatemala
مشاركات: 4013
مواضيع: 112
صور: 1

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بوركت جهودك دكتورنا الكريم على هذا المجهود وهذا البحث الرائع
في الحقيقه اوضحت لنا الكثير الكثير من الامور الغامضه المتعلقه بهذا الطائر الجميل
و الكم الهائل من المعلومات جعلني اعيد القرائه لاكثر من مره
فسبحان الخالق ابدع في خلقه


التوقيع

وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 26, 2019 8:51 am 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف الذهبي (1) المشرف الشهري الشرفي (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 1666
مواضيع: 11

د.أبو حازم كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الحبيب الدكتور حسن

شكراً جزيلاً لكتابتك لهذا الموضوع الهام....

هذه المعلومات التي تفضّلت بها عن الحليمات المضيئة في فم فراخ الغولديان وأهمّيتها في تحديد اللون المستقبلي هي معلومات جديدة بالنسبة لي، ولها أهمّية بالغة لافتة للنظر.

كذلك المعلومات الهامّة التي تفضّلت بها بشأن أرستقراطيّة هذا الطائر.... طبعاً معروف أن هذا الطائر ارستقراطي إلى أبعد حدّ ولكن أن يصل الأمر إلى أن أرستقراطيته تتغلّب حتى على الجوع الذي هو غريزة حفظ الحياة فهذا أمر مستغرب تماماً!!!

بالرغم من أنني لم أقم بتربية هذا الطائر الجميل والغريب والفريد... فهذا لا يعني أنني لم أفكّر بتربيته... بل حتى الآن أجعله في قائمة الطيور التي أرغب بتربيتها.... ولكن كما تفضّلت .... فهذا الطائر هو تحدٍّ كبير ليس فقط لجهة الإنتاج... بل لجهة التربية والمحافظة عليه أيضاً نتيجة لمتطلّباته الخاصّة من التغذية والحرارة والرطوبة....

وكل من أعرفهم ممن يربّونه تكون لديهم أزواج من البنغالي لحضن البيوض وتربية الفراخ (وينصح الخبراء باقتناء 3 أزواج من البنغالي لكل زوج من الغولديان) حتى نضمن تزامن وضع البيض مع أحد هذه الأزواج الثلاثة لتتم الحضانة والإطعام بالشكل المناسب.


وعندي سؤال لك أخي د.حسن.

ما رأيك في المعضلة القائلة إن مقاومة البنغالي للأمراض (كالكوكسيديا والديدان وغيرها) هي عالية جدّاً بمعنى أنه قد تكون لديه الكوكسيديا فلا تكون لديه مشكلة بسبب مقاومته العالية.... فإذا أطعم فراخ الغولديان نقل لها الأمراض ... وهذه الطيور مقاومتها للأمراض منخفضة بطبعها... مما يؤدّي لفقد هذه الفراخ....

هل واجهتك هذه المشكلة


ألف شكر على الموضوع الأكثر من رائع والذي سأرشّحه لضبط الجودة.

جزاك الله خيراً


السلام عليكم،
أشكرك أخي العزيز الدكتور أبو حازم على الكلمات الطيبة و تحفيزك الرائع للمضي قدما بإذن الله لجميع الأعضاء و المشرفين في هذا التجمع الطيب.
بصفة عامة مرض الكوكسيديوز كما تعرف يا صديقي، أغلبية الطيور تعتبر حاملة لهذا المرض و دائما طفيلي الكوكسيديا المعوي عادة ينتظر الفرصة لكي ينشط و يظهر حالته المرضية عند ضعف عمل البكتيريا النافعة و سيطرة البكتيريا الإنتهازية على الوسط البكتيري في الأمعاء و خصوصا بكتريا E- Coli (Escherichia coli) بحيث هناك دائما متلازمة إرتباط بين مرضين الكوكسيديوز و الكوليباسيلوز دائما و في أغلب الأحيان ينشطان بالتوازي كما يصعب علينا تشخيص و علاج المرض الظاهر.
بدأت بهذه المقدمة بعبارة أغلبية الطيور لأسباب مهمة و هي:
* جميع الطيور التي تعيش في البرية و خصوصا التي تعيش في شكل سرب أو مجموعات جد معرضة بالعدوى بطفيلي الكوكسيديا نظرا لعامل الإكتظاظ و الإزدحام بين الطيور خلال الطيران، الرعي في مكان واحد، الأكل، الإستحمام في أمكان فيها ماء ثابت غير متحرك (برك مائية).
و كل الطيور التي تتواجد في البرية تكون معرضة لمرض الكوكسيديوز بأشكاله المعوي و الكبدي إلا الطيور التي تعيش في القطب الشمالي و الجنوبي هذا ما أعتقده بنفسي نظرا للإنخفاض المفرط لدرجات طوال السنة.
كذالك نرجع لعامل تربيتنا للطيور في الأقفاص و التفريخ منها-- عندي رأي في الموضوع :
إنخفاض نسبة الإصابة بمرض الكوكسيديوز المعوي أو الكبدي (الأطوكسوبلازموز) تتحكم فيه عدة عوامل و هي :
- الأهتمام فقط بتربية طيور في الأقفاص و من أصل تفريخ أقفاص من غير إدخال طيور جديدة برية هذا جد جد مهم،
- عند إدخال أي طائر جديد تربية أقفاص أو من البرية لابد من أن يمر من الحجز الطبي على القليل 30 يوما و مروره من العلاج الوقائي من طفيلي الكوكسيديا المزمن (تولترازيوريل - {Baycox 2,5% } أو الأمبروليوم أو المضادات السولفاميدات الكلاسيكية أو المركبة،
- حتى بالنسبة للطيور التي تربى في الأقفاص تكون حاملة بنسبة - 40-50% الطفيلي الكوكسيديا الغير النشيط، و تطوره يتطلب بعض الظروف مثلا إنخفاض و ضعف الجهاز المناعي، خلل في وظائف و توازن البكتيريا النافعة) Dysbiosis ( dysbacteriosis), إرتفاع درجة حرارة أو الرطوبة في غرفة الطيور - - —>>>>>>
!!!!! الحرص التام على هذه النقاط و عدم تغيرها و إستقرارها التام أو تذبذبها يساهم في عدم إنتشار العدوى و ظهور الحالة المرضية لطفيلي الكوكسيديا المعوي أو الذي يصيب الكبد و الطحال.
-- التهجين بين الطيور و التزاوجات المتكررة، تقوي جهاز مناعة الطائر و تقلل من الإصابات الطفيلية مثلا الكوكسيديوز.
وكما نعلم فإن طائر البنغالي هو طائر هجين حصلنا عليه من خلال تزاوجات عشوائية للحصول على طائر بتلك المواصفات يعني تربية أقفاص لأجيال عديدة، يعني جهازه المناعي قوي و لكن بشرط يجب على المربي الإهتمام بالشروط التي تحداتنا عنها من قبل و الحد من الأسباب التي تساهم في إنتشار العدوى.
نرجع لطائرنا الغولديان بصفة عامة و بنسبة 90 % من هذه الطيور ما يروج بين المربين هي طيور تفريخ أقفاص ليس أصلها من البرية، و هي تم تفربخها في أجيال متعددة و لسنين طويلة و أظن أنها أصبحة طائر أليف ليس وحشي-بري مثل الحسون، يعني بلغة أخرى هذه التزاوجات المتكررة لعقود من الزمن لطيور الغولديان و الحرص التام و الشديد على تطبيق تلك الشروط السالفة الذكر (تقديم العلاج الوقائي الروتيني الدوري لطفيلي الكوكسيديا و العمل على رفع المستمر و المستقر لجهاز مناعة الطائر عن طريق تقديم نظام غذائي متوازن و متنوع و هادف، كذالك لا ننسى العمل على عدم تدبدب درجات الحرارة و الرطوبة و الحفاظ على هذه المنظومة الفيزيائية في أرقامها الطبيعية الفيزيولوجية). كل هذه التوصيات و التدخلات الهادفة على المدى القريب و البعيد سوف تجعل طيور الغولديان أقل عرضة لمرض الكوكسيديوز في أشكاله المرضية المتنوعة.
بصفة عامة جهاز المناعة الطيور بصفة عامة نوعان المكتسب و الطبيعي المتوارث.
المناعة المتوارثة لا يمكن التدخل فيها يمكننا العمل على تقويتها و الحفاظ على وثيرة عملها الإيجابي بطرق عديدة.
المناعة المكتسبة يمكننا التدخل فيها من خلال تقديمنا للقاحات و علاجات دورية وقائية مدروسة للطيور.
المناعة المكتسبة جد مهمة و هي تكون جد مرتفعة و تشتغل جيدا عند الطيور التي كانت أو سبق لها و أن مرضت بمرض الكوكسيديوز. لأن عند هذه الطيور بإختلاف أعمارهم من عمر جنين في البيضة إلى عمر التزاوح تتطور عندهم مناعة أخرى مكتسبة من نوع آخر و هي مناعة مكتسبة بذاكرة مناعتية لمسبب المرض وهذا إضافة لكل ما كتبته من قبل يعطي لطائر البنغالي مناعة قوية عالية تجعله أقل عرضة للمرض و ظهور و تطور الحالة المرضية للكوكسيديوز و كذالك بنفس الوثيرة و لكن بأقل قوة عند طائر الغولديان. فقط الإختلاف هو الغولديان تزاوج نقي بين طائرين من نفس الصنف و طائر البنغالي طائر هجين حصلنا عليها بالتزواج بين طائرين مختلفين من أصناف مختلفة و لكن ينتميا لعائلة واحدة هي شمعيات المنقار مثلهم مثل طائر الغولديان.
و نرجع إلى سؤالك يا دكتور أبو حازم، ظهور الحالات المرضية عند الطيور بصفة خاصة هو علم نسبي بشكل كبير ليس مطلق و خصوصا كما في حالاتنا، و يمكن إلى حد بعيد التحكم في آليات إنتقال المرض و تفشي مسبباته، بحي إذا حرص مربي طائر الغولديان و البنغالي على تطبيق جميع النقاط التي تطرقنا إليها من قبل لعدم إنتشار المرض و العدوى في غرفة طيوره و خارجها.
كذالك لا ننسى القيام بالعلاج و الوقاية من طفيلي الفاش الأحمر بشتى الطرق لأن الفاش يساهم بشكل كبير في نشر طفيلي الكوكسيديا بين الطيور و بالتالي نقل عدوى مرض الكوكسيديوز و ليس فقط كذالك الكوليباسيلوز بسبب ضعف جهاز مناعة الطائر الذي يتعرض لإستنزاف كل طاقته المناعتية الدفاعية التي منحها له الله من جراء العمليات المتكررة المزمنة التي تهدم الجدارات المناعية الخارجية و الداخلية من جراء الصراع بين جسم الطائر و طفيلي الفاش كمثال حي.
لهذا إذا كانت طيور الغولديان المزدادة في الأقفاص في جميع الأعمار و الأجيال سليمة و غير مريضة و خضعت لنظام دوري وقائي ضد الكوكسيديوز و كان صاحب الطيور يطبق شروط الحرص التام على عدم تدبدب و تغير إرتفاع درجات الحرارة أو الرطوبة في غرفة الطيور و الحفاظ على نطافتها و محاربة كل الطرق المساهمة في نشر العدوى - فإن فراخها ( طيور الغولديان) سوف تكتسب الكثير من والديها كمناعة مورثة و تكتسب الكثير مما قدم لها المربي و المحيط الذي تعيش فيه و عليه (عش، قفص،غرفة، غذاء متوازن) لتقوية جهاز المناعي المكتسب مع تقوية الذاكرة المناعتية ضد طفيلي الكوكسيديا.
و هذا كذالك ينطبق على الطائر الهجين البنغالي الذي هو أصلا يتوفق على طائر الغولديان في قوة جهاز مناعته الذي نختاره أزواجها كحضانة لفراخ الغولديان.
بالنسبة لتجربتي مع طائر الغولديان و البنغالي لم ألاحظ إنتشار مرض الكوكسديوز نهائيا إلا في بعض الحالات التي كانت تظهر فيها حالات تظهر عن وجود خلل وظيفي للجهاز الهضمي السفلي و كانت حالات قليلة و يصعب تشخيصها مابين إلتهاب الأمعاء الدقيقة أو الغليظة لسبب بكتيري أو طفيلي أو كلاهما.
و أترك لك المجال يا دكتور أبو حازم أن تعطي رأيك في الموضوع لأن علم المناعة بصفة عامة هو إختصاصك أم أنا فقط متطفل عليه هههههههههه.
أشكرك جزيل الشكر على هذا الإختيار لهذا السؤال الجد صعب و الذي يحتوي على الكثير من الأشياء التي يجب فهمها و العمل بها لعدم الوقوع في الخطأ وهو مرض الطيور من أي نوع و في أي سن و من أي مرض كوكسيديوز، كوليباسيلوز. تريكومونوز............... كلها أمراض خطيرة يمكن الوقاية منها إذا عملنا بقاعدة الوقاية خير من العلاج.






[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري (اللون، الشكل، الصوت) ، الحسون البارفا، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الأربعاء مارس 27, 2019 5:29 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
خبير الوراثة المميز
خبير الوراثة المميز

الأوسمة:  11

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الريادة (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1)

الوسام الذهبي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 2729
مواضيع: 213
صور: 18

أخي الحبيب والغالي الدكتور حسن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك شكراً جزيلاً على ردّك العلمي والمهم، والذي يُعتبر مقالاً خاصّاً بحدّ ذاته يُضيف إلى قيمة موضوعك الفريد. وكم أتمنّى أن يشارك جميع الأعضاء والمشرفين في هذا النقاش لتتمّ الفائدة.

سأعلّق على بعض النقاط الهامّة التي تفضّلت بها:

ــ نقطة عدم إدخال طيور برّية لغرفة طيورك:

هذه بصراحة نقطة هامّة وأتمنّى من الجميع أن يطبّقها إن أمكن، وبذلك نضرب عصفورين بحجر: الأوّل سلامة طيورنا، والثاني المحافظة على البيئة.

وبالنسبة لي فأنا أطبّق هذه القاعدة وبصرامة الآن، فالكناري الذي لدي طبعاً هو كناري ولا حاجة لذكر الأمر، والحسّون أقتصر حاليّاً على حسّون الطفرة والذي مايزال يزداد في الأقفاص لعشرة أجيال (على الأقل).... وهذا أدعى للسلامة الصحّة ولنجاح الإنتاج أيضاً بإذن الله.


ــ فكرة الحجر الطبّي Quarantine:

هذه أنا معها 100% وإن كان بعض المربّين يهملونها للأسف عندما يرون الطيور التي يشترونها بصحّة جيّدة، ويفوتهم أنها قد تكون حاملة للمرض، ولا تظهر أعراضه إلاّ بعد مرور فترة الحضانة، وعندها يكون المرض ــ والعياذ بالله ــ قد انتشر في كافّة الطيور ولاتَ ساعةَ مندم.


ــ حصول النشاط الممرض لبذيرات الكوكسيديا:

أي بتغيّر الظروف (حرارة رطوبة إلخ) فهذا معروف. والحقيقة أن لي الآن تجربة خاصّة لجهة خفض نسبة الرطوبة (مع نجاح الحضانة والفقس) تُخالف ما هو معروف (وما كتبته أنا شخصيّاً في مقال سابق) .... ولكن التجربة والحمد لله نجحت تماماً وقد أعرضها في مقال في منتدانا الطيّب هذا. فعلى المربّي الحذر.


ــ موضوع المناعة العالية عند الهجين:

هي أمر معروف وصحيح علميّاً، ويَعرفه العلماء بتعبير (قوّة الهجين) Hybrid Vigor ولذلك يعتبر الكثير من المربّين أن كناري العامل الأحمر هو أقوى مناعة من غيره لأنّه حقيقةً (هجين) بين الكناري والنعّار الأحمر.



ــ طيور الغولديان:

الحقيقة أن 100% من طيور الغولديان الموجودة اليوم لدى المربّين هي تفريخ أقفاص لأن أستراليا منعت تصدير جميع طيورها وحيواناتها (بما فيها الغولديان والزيبرا) منذ العام 1960... وبالتالي فلاشكّ في أن احتمال إصابتها بالكوكسيديا وغيرها من الأمراض المنتشرة في الطيور البرّية (بما فيها جدري الطيور) هي منخفضة نسبيّاً...... ومع ذلك أظنّك تتفق معي أن معظم المربّين يعتبرونه طائراً حسّاساً بشكل عام أكثر من غيره لجهة التغذية وظروف التربية وأيضاً ضرورة النظافة والوقاية الدوائيّة.

ــ وأخيراً :

أستغلّ هذه الفرصة للتأكيد على أن اتّباع نظام الوقاية الدوائي هو أضمن للمربّي ... مع تفهّمنا للاختلاف في وجهات النظر.


جزاك الله خيراً أخي الغالي لما أثريت به تجمّعنا الكريم بهذا الموضوع الرائع والنقاش الثريّ.

ويتجدّد لقاؤنا إن شاء الله .





ــ


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو وساتينيت وبنّي)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض، أبيض متنحٍّ، بنّي أحمر موزاييكي).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء مارس 27, 2019 5:58 am 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف الذهبي (1) المشرف الشهري الشرفي (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 1666
مواضيع: 11

السلام عليكم صديقي العزيز الدكتور أبو حازم
أتمنى أن تكون بألف خير.
و يسعدني تعليقك و تقييمك للموضوع الكي هو أصلا منسبوب إليك و الشكر لله و لك على الفرصة التي منحتها لنا لكتابة مثل هذه المواضيع المهمة.
لقد قلت لك كتابة المواضيع جد صعبة بالتسبة لي و خصوصا أنا أستعمل الهاتف النقال و لكي أكتب بالنسبة لي أمر جد صعب و لكن و لله الحمد لما تأتي الرغبة فتبارك الرحمن.

كتبت جوابا على سؤالك الجد مهم و أستغليت الفرصة و أشرت بطريقة غير مباشرة أشياء جد مهمة تدخل في أبجديات الإحترافية في تربية الطيور.
الكثير من المربين وجب عليهم فهم نقط عديدة تطرقت لها ليطبقوها مع طيوره.
كذالك بشكل غير مباشر أشرت للأسئلة المتكررة :
طائري مرض بدون سبب!!!!

* مقولة بأن الفاش لاداعي لمحاربته فهو طفيلي ملازم للطيور و لايضرها فقط في التعشيش يجب إبعاده!!!!!!

* تطرقنا لمفاهيم علم المناعة بشكل مبسط و تأثيره على جسم الطائر و ميكانيزمات ظهور و حدوث المرض،

* فهمنا لهذه الميكانيزمات المسببة للمرض تساعدنا في إختيار طرق الوقاية و العلاج و بشكل آخر كذالك تحتنا و تجبرنا على فعل ذالك بشكل دوري.

و هذا يكفي لحد الان نترك مجال للإخوة للمشاركة.

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري (اللون، الشكل، الصوت) ، الحسون البارفا، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الأربعاء مارس 27, 2019 7:48 am 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام الادارة (1) وسام المشرف الشرفي (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) وسام الريادة (1) وسام التكريم (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 4344
مواضيع: 22
صور: 0

معتز شاور كتب:
السلام عليكم
موضوع رائع تشكر عليه يا دكتور حسن ...بارك الله فيك و الف شكر لك
كما اشكر الدكتور ابو حازم على تعليقه اللذي اثرى الموضوع
سبحان الله طائر الجولديان جميل من صغره و هذه الحليمات المضيئة تختلف بأختلاف الوانه البديعة

بالنسبة لمناعة طائر البنغالي فنش العالية ربما لكونه هجين فالهجائن معروفة بقوة مناعتها و مقاومتها العالية للأمراض و الله اعلم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تعريف عام بالطيور المنتمية لفصيلة شمعيّات المنقار ــ ح5 (أوقيانوسيا)ضبط جوده

في المواضيع المتميزة عن شمعيات المنقار

د.أبو حازم

8

75

الجمعة مارس 22, 2019 2:39 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تعريف عام بالطيور المنتمية لفصيلة شمعيّات المنقار ــ ح1 (المقدّمة)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة عن شمعيات المنقار

د.أبو حازم

16

102

الثلاثاء مارس 19, 2019 7:47 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تعريف عام بالطيور المنتمية لفصيلة شمعيّات المنقار ــ ح2 (أفريقيا A)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة عن شمعيات المنقار

د.أبو حازم

12

85

الثلاثاء مارس 19, 2019 7:51 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تعريف عام بالطيور المنتمية لفصيلة شمعيّات المنقار ــ ح4(أفريقيا C)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة عن شمعيات المنقار

د.أبو حازم

10

72

الخميس مارس 21, 2019 3:15 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تعريف عام بالطيور المنتمية لفصيلة شمعيّات المنقار ــ ح 3 (أفريقيا B )ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة عن شمعيات المنقار

د.أبو حازم

10

66

الثلاثاء مارس 19, 2019 7:55 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2019 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA