الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت ديسمبر 14, 2019 2:23 pm

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 17 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  3

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 2176
مواضيع: 19
 عنوان المشاركة: نقاش هام حول إستعمال الصناديق لتلقين اللغة للطيور (الحسون و هجبنه)
مشاركةمرسل: الأحد مايو 19, 2019 9:59 am 

السلام عليكم إخواني الأعزاء و رمضان مبارك عليكم جميعا و كما وعدتكم أني سوف أضع بين أيديكم موضوع قابل للحوار و النقاش يخص منتدى التجمع الدولي لعلم الطيور بلمسة السنة الميلادية 2019.

بصفة عامة هواية تربية الطيور هي فن تطورت عبر أجيال من المربين في جميع دول العالم المهتمة بهذه الهواية النبيلة. هؤلاء المربين إختلفت أعمارهم و الشرائح الإجتماعية التي ينتمون إليها و المستوى التعليمي الذين حصلوا عليه و وصلوا إليه. كذلك هؤلاء المربين خلال مدة طويلة عقود من الزمن تخصصوا في هوايتهم، منهم من إهتم بالطيور المغردة لصوتها، و منهم لشكلها و من لألوانها.
هذا التخصص هو بنفسه خضع لتطور و تغييرات في بعض الأحيان كانت تغييرات راديكالية ساهمت بشكل غير مباشر في بروز و ظهور نوع آخر من الهوايات المتعلقة بتربية الطيور المغرذة و بالتالي ظهور مربين جدد و لذيهم إهتمامات نوعية و فرعية جديدة مختصة تهتم بالتغاريذ.
هذا التغريذ إهتم به مربون للطيور المغرذة ينتمون إلى مناطق جغرافية مختلفة و كل منطقة جغرافية كان لها نصيب من فن التغريذ الخاص بالطيور المغرذة، فمنهم من إهتم بالكناري مثل المربون الألمان (الهارز) ، البلجيكيون (الواتر سلاغر - المالينوا) ، الروس (الكناري الروسي) ، الإسبان (التيمبرادو الإسباني بأنواعه الثلاث)، البلغاريون (كناري Orpheus), المغاربة (كناري الفلاوطة المغربي)...
و منهم من إهتم بطيور مغردة أخرى مثل الحسون و هجينه، التفاحي و هجينه، البسبوس الأوروبي و هجبنه ،النعار الأحمر الفنزويلي و هجينه،.......... كل حسب ذوقه و ميوله و إختصاصه.

و للأمانة العلمية و ولعي و حبي لهواية تربية الطيور بجميع توجهاتها و تخصصاتها و فروعها و إهتمامي الشخصي بعلم الطيور بأيديولوجية متفتحة و متطورة يمكنني أن أجزم بأن الإسبان هم السباقين بين جميع المهتمين بفن التغريد و التلقين عند كل الطيور البرية المغردة التي سردت من قبل و أعطو الكثير في هذا الباب و خصوصا فيما يخص تلقين الحسون و هجينه بحيث أسست في دولة إسبانيا جمعيات و نوادي تهتم بفن التغاريذ و تقام لهم بطولات وطنية لتبريز هذه الطيور كل سنة في شكل عدة مباريات. هذه التقافة الإسبانية إنتقلت بشكل غير مباشر إلى المغرب نظرا للقرب الجغرافي و التقارب الفكري و النمط الذي تسير عليه تربية الطيور و الإحتكاك الدائم بين المربين الإسبان و المغاربة فقط فيما يخص فن تلقين اللغة للحسون و هجينه و باقي الطيور البرية المغردة بصفة عامة و تلقين بالضبط تغاريذ لغة الكوبيا الإسبانية التي كذلك تطورت و تغيرت عبر أجيال حتى وصلت إلى الشكل الحالي المتداول بين المربين المغاربة و الإسبان هذه اللغة تسمى الكوبيا الإسبانية. و لا ننسى حظور و وجود مربون مهتمين بتلقين الحسون و هجبنه اللغة الكلاسيكية الخاصة التي تسميها في المغرب الويداني (أي تغاربذ الحسون في موطنه و وكره بجانب الوديان و الأنهار) و هذا النوع من التغاريد يختلف من منطقة جغرافية إلى أخرى أي هناك تغاريذ تخص دولة الجزائر، و دولة فلسطين العزيزة و سوريا الشقيقة و دول أخرى مجاورة.
إن فن تلقين اللغة للطيور يتطلب علم واسع و عميق بعلم الصوت و خصائصه الفيزيائية و كذلك إمتلاك المربي لحاسة السمع ذات مميزات و قوة خاصة تختلف من شخص لآخر سبحان الله.

لقد كان لي إهتمام شخصي لفن التلقين و بالخصوص عند الحسون و الهجين من مدة و بحث في خباياه لكي أفهم و أتوصل إلى حقائق علمية تخص طرق تلقين الطيور البرية في شكلها الكلاسيكي و العصري المتطور.
هذه الطرق إختلفت و تختلف لحد الآن حسب المربين بصفة عامة و توحدت عند مربين ينتمون إلى دول معينة مثل المغرب و إسبانيا.
أي نعم، نعلم بأن هذه الطرق تختلف حسب مكان تموضع قفص الطائر:
* بحيت يكون الطائر معلقا في مكانه على المسمار غير مغطى أو مغطى بثوب،
* في داخل محفظة،
* في داخل كرتونة،
* في داخل صندوق كلاسيكي
* في داخل صندوق متطور.
لقد سمعت و قرأت الكثير من الكتابات و المواضيع عن هذه الطرق الكلاسيكية المحسوم في أمرها و طريقة إستعمالها و نعلم سلبياتها و إيجابياتها عل مستوى النتائج و جودة تغاريد الطائر و خلوها من الأخطاء. و أحدث هذه الطرق هي إستعمال الصندوق الذي يوضع بداخله الطائر لكي يحفظ اللغة المراد تسميعها و تلقينها للطائر، هذا جيد و لكن علينا أن نبحت في مميزات هذا الصندوق: شكله، حجمه، مكان دخول الضوء، وجود مصابيح التوجيه بالداخل ، و جود مصابيح UVB و UVA بالداخل, هل يمكن وضع ثقوب ثقوب بالصندوق للتنفس و تهوية الصندوق، هل يمكن وضع مروحية لتنظيف الجو و تهوية الصندوق........ الكثير من الجزيئات المهمة التي تدخل في علم الصوت و طرق العزل الصوتي.
لكن مربط الفرس و السؤال الجوهري هو هل يصح و ينصح بإستعمال هذه الصناديق الكلاسيكية و حتى المتطورة منها للحسون أم لهجبنه؟ ؟؟؟ هذا شيئ جد مهم ؟ الكثير يتكلم عن الصناديق و لكن يجب التحديد !!!!!!
و بالضبط يجب أن نبحت في مذى تأثير الصندوق على الطائر المزعوم وضعه بداخله؟؟؟؟ على صحته بصفة عامة و نفسيته بصفة خاصة؟؟ ؟ هذا يجب معرفته و الإلمام به، إذ هناك من هذه التأثيرات التي يكون لها مفعول على المدى البعيد.
كذلك يجب أن نقرر كم من طائر ضُحِيّ به أو طيور في سبيل الوصول إلى طائر واحد ذو أداء ممتاز، هذا يجب البحت فيه ليس بشكل شخصي عند مربي واحد فقط بل على مستوى جميع المربين المتواجدين في منطقة جغرافية واحدة و حدود سياسية واحدة أي دولة واحدة.

و إلى هنا أتوقف إلى حين مشاركات الجميع في الموضوع و إعطاء أراءهم المهمة التي سوف تجرنا إلى حوارات إيجابية سوف نستفيد منها جميعا بإذن الله.

بالتوفيق للجميع.

[ مرسل من Android ] صورة



التوقيع

صورة صورة
حاصل على وسام المركز الثالث مرتين



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري (اللون، الشكل، الصوت) ، الحسون البارفا، الهجين، الطيور البرية المغردة، البادجي
إعلانات

مشاركةمرسل: الجمعة مايو 24, 2019 1:33 am 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام المشرف الشرفي (1) المشرف الشهري الشرفي (1) وسام المشرف (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
العمر: 62
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 7340
مواضيع: 425
صور: 0

بسم الله الرحمن الرحيم
حياك الله اخي العزيز الدكتور حسن بن الحافي اهلا وسهلا بك
ماشاء الله موضوع نقاشي جميل ومفيد من كل جوانبه
اخي كل ما ذكرته في اول الموضوع عن تربية الطيور عن المربين البلجيكيين وكدلك الاسبان ونشكرك لدكرك طائر لفلاوطا المغربي
موضوعنا هو عن صندوق الحفض اخي له سلبياته واجابياته عني انا نستعمله ولا خوف على فراخي نضع اربع او ستة صناديق لفراخ الحساسين وكدلك فراخ الهجين كما قلت لك ربما بعض الاخوة لأول مرة يستعملونه وتموت لهم الفراخ لمادا اولا يضعون الفرخ ويغلقون عليه الصندوق مباشرة هدا غلط تدريجيا حتى يعرف الفرخ اين الاكل واين يوجد الماء اسبوع نضعه فعلا في الصندوق واللغة المراد تحفيضها له لكن باب الصندوق مفتوح اسبوع تقريبا حتى يحفض القفص مكان الماء والاكل اخي لابد الصندوق ان تكون له زجاجة في الامام ليرى الضوء والمكان الدي يكون فيه الصندوق يكون داخل له الضوء اما عن تقب في الصندوق عني انا لا تقب ولا شيئ المطلوب هو في المساء نخرج الفراخ ونضعهم فوق الطاولة لكي يستنسو مع جو الحركة لكي لايتخبطو في القفص ولي حسون ماشاء الله وهو من يغرد عليهم الوقت الدي نخرج فيها الفراخ اما في الصندوق لهم لهم لغة داخل الصندوق
اخي حسن نشكرك مرة اخرى على هدا الموضوع النقاشي الاكثر من رائع اتمنى كل الاخوة ان يشاركوننا فيه
اخي لم ننتبه لموضوع حتى قرأت ردك على موضوعي التي قلت فيه ننتهي من موضوع استعمال الصناديق لتلقين اللغة وبحث عنه وها انا اجبتك
برضى الله تعالى
ابو بدر الدين وعمر

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

صورة صورة صورة
حائز على وسام المركز الأول مرتين



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 24, 2019 2:17 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  3

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 2176
مواضيع: 19

السلام عليكم أخي العزيز أبو بدر الدين و عمر أشكرك على هذا الرد الموجز الذي وضعته و الذي يوجد في طياته علم كبير اه أه أه لو فصلانه تفصيلا!!!!!!!

كما تلاحظ لقد تعمدت نشر هذا الموضوع في قسم لغة الحسون و الهجين لنعطي فرصة للمهتمين بتلقين اللغة للحسون و الهجين الإدلاء بآرائهم و طرح أسئلتهم و إستفساراتهم لنبحت فيها و نتحدت عنها و نناقشها في شكل طاولة مستديرة و كذلك كما تلاحظ من خلال المقدمة تطرقت لآنواع أخرى من الطيور المغرذة الاي يمكن دمج طرق التسميع و التلقين لتلك الطيور (كناري الواتر سلاغر ، الهارز، الفلاوطة...) و الهجين بين الكناري و الحسون في نفس الموضوع ليتفاعل الجميع.
هذا الموضوع جد مهم و كما تعلم أنت شخصيا كل إلتقاط التي تطرقت لها تناقش على مستويات عالية بين المربين المهتمين في المقهى، سوق الطيور، داخل النوادي و الجمعيات، و قت مباريات التبرز و يككلك في وقت معارض الطيور. و لهذا السبب إرتأيت أن أستغل الفرصة و ناقش هذا الموضوع في المنتدى بالضبط لنضع لمستنا الخاصة بسنة 2019.

توكلنا على الله و نحن في إنتظار أراء الإخوة الأعضاء و المشرفين.

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري (اللون، الشكل، الصوت) ، الحسون البارفا، الهجين، الطيور البرية المغردة، البادجي
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 24, 2019 2:56 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
خبير الوراثة المميز
خبير الوراثة المميز

الأوسمة:  11

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الريادة (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1)

الوسام الذهبي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 3160
مواضيع: 249
صور: 63

بسم الله الرحمن الرحيم

شكراً جزيلاً لك أخي الدكتور حسن لوضعك لهذا النقاش وحبذا لو وضعته في قسم الحسّون والهجين (وليس في قسم تغريد الحسّون والهجين لأن هذه الساحة نادراً من يدخلها).


لا بدّ من أن أذكر بادئ ذي بدء أنني لست من خبراء الصوت في الحسون (في الكناري الأمر مختلف فقد قمت لسنوات بتربية الكناري المغرّد الأمريكي American Singer وكنت عضواً في أنديته وكان من أصدقائي من أنتجوا طيوراً حصلت على المرتبة الأولى في أمريكا في هذا الباب، فتلك ساحة لي فيها بعض المعرفة).

في أمريكا نادراً ما تجد مربّياً للحسّون أصلاً، وبالتالي فمن باب أولى أنك لا تجد خبراء في التسميع والتغريد، وبالتالي فبضاعتي في هذا الباب محدودة.

أوافقك تماماً في أن المربين الإسبان ــ من خلال قراءتي ــ هم الروّاد في هذا الباب، كما أنهم الروّاد دون شك في مجال كناري الألوان ومجال التهجين وتربية الطيور المنتمية لجنس الشوكي كما تحدّثنا عدّة مرّات.

الآن بالنسبة للتسميع في الصناديق لا شك في أنه الطريق الأمثل للوصول لطيور حسّون متقنة للتغريد ولكن لا بدّ من أن يكون بيد خبيرة، فرب مربّين خسروا طيورهم لإدخالهم الصندوق (صندوق التسميع أو صندوق القلش) بسبب عدم معرفتهم بضرورة التدريج في تخفيف الضوء عليها فماتت الطيور لعجزها عن الوصول للماء أو الطعام.

والأمر محيّر:

هل يقوم المربي بتربية الطائر في الغرفة وبالتالي فغالباً ما سيلتقط أصواتاً غير مرغوبة (وخصوصاً الهجين).

أم يقوم بوضعه في الصندوق ويحدد حركة الطائر وسعادته وتعرّضه للضوء وأيضاً يبذل وقتاً كبيراً لرعايته في الصندوق.

في رأيي أنه إذا كان المربّي ينوي المشاركة في المسابقات فلا بد من الصناديق وخصوصاً إذا كان ممن يتوفر لديهم الوقت الذي يخصّصونه للطيور ورعايتها.

وإن كان يربّي هذه الطيور للمتعة، أو كان مشغولاً بعمله اليومي ولا يستطيع أن يمضي وقتاً طويلاً مع أصدقائه ذات الريش، فيمكنه الرضا بطائر يغرّد بجمال 80% مع المحافظة على سعادة الطائر بتربيته في غرفة الطيور دون هذا الحبس في الصندوق.


وبانتظار سماع آراء بقيّة الإخوة الكرام.


التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو وساتينيت وبنّي)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض، أبيض متنحٍّ، بنّي أحمر موزاييكي).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 24, 2019 3:40 am 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام المشرف الشرفي (1) المشرف الشهري الشرفي (1) وسام المشرف (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
العمر: 62
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 7340
مواضيع: 425
صور: 0

بسم الله الرحمن الرحيم
حياك الله اخي الدكتور ابو حازم اهلا وسهلا بك
اخي فعلا كما ذكرت اذا كنت ترغب في تلقين اللغة لطيورك للمباريات لا بد ان تحرص عليه من الطيور الاخرى سوى لديك في المنزل او الطيور فوق السطوح اقولها وأكررها مرة اخرى لابد لك من صندوق الحفض فعلا بعض الاخوة ليس لهم دراية بالصندوق ويضعون الطائر مباشرة في الصندوق ويغلقون عليه ويموت اخي هده الطريقة مجربة معي ولا مع جميع الاصدقاء المولوعين المغاربة والدكتور حسن له دراية بدلك يجب على المربي الدي ينوي ان يضع الفرخ في الصندوق سوى حسون او هجين تدريجيا حتى يتمكن الفرخ من معرفة اين الاكل واين الماء ولمساعدته لابد في المساء ان تخرجه من الصندوق وتضعه امامك فوق الطاولة لكي يعتاد عليك وعلى جو البشر لتقل حركة التخبط في القفص
مرة اخرى نشكرك مشرفنا القدير الدكتور حسن بن الحافي على هدا الموضوع النقاشي المميز والجميل
ننتضر تدخلات جميع الاخوة سوى مشرفين او اعضاء
برضى الله تعالى
ابو بدر الدين وعمر

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 24, 2019 6:34 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  3

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 2176
مواضيع: 19

السلام عليكم صديقي العزيز الدكتور أبو حازم يسعدني رأيك و يسرني أنك قد شاركت رأيك و أفكارك التي أنا شخصيا في حاجة إليها.
كما تلاحظ يا أخي أبو حازم كتابتي كانت محددة و فيها الكثير من الأسئلة!!!!!!

لو نظرت للموضوع من زاوية مربي يفكر في الإنتاج فقط و بيع الطيور و لايهتم بمعرفة خبايا الأشياء و ليس له علم منطقي أساسا فكل ماكتبته سوف ينظر إليه نظرة سطحية و نمر على الموضوع مرور الكرام. و لكن أنت بالذات سوف تلاحظ الكثير من الأمور الغير مكشوفة الاي تتطلب ذراية و علم بأمور كثيرة للتوصل إليها.
ماهي هذه الأمور؟؟؟؟
* نفسية الفرخ و الطائر و مذى تاثرهما بعامل الإحتباس داخل الصندوق؟؟؟؟
* مذى تأثر صحة الطائر في تلك اللحظة و على المدى البعيد؟؟؟؟ ؟
* ماهي نسبة نجاح عملية التسميع في الصندوق و كم من طائر يتوفى منذ اليوم الأول حتى عمر 12 شهر و أكثر من ذلك؟؟؟؟؟ ؟؟
* هل هناك إختلاف في تلقين الحسون و هجينه داخل الصندوق؟؟؟؟
هل يمكن وضع مروحيات للتبريد داخل الففص لموسم واحد؟؟؟؟ ؟؟؟
.......

[ مرسل من Android ] صورة

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري (اللون، الشكل، الصوت) ، الحسون البارفا، الهجين، الطيور البرية المغردة، البادجي
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 24, 2019 1:07 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام الريادة (1) وسام التكريم (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 4743
مواضيع: 23
صور: 0

حياكم الله اخواني و شكراً لكم على هذا النقاش اللذي سيفيد الكثيرين من هواة التسميع و تلقين اللغة
في الحقيقة لا استعمل صندوق التسميع و معلوماتي بشأنه قليلة جداً لذلك سأكتفي بمطالعة النقاش لأنهل من معلومات الأخوة و تجاربهم العملية في هذا المجال و شكراً جزيلاً لكم


التوقيع

صورة
صورة صورة
صورة
حاصل على وسام المركز الأول ثلاثة مرات
حاصل على وسام المركز الثاني ثلاثة مرات



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري
مشاركةمرسل: السبت مايو 25, 2019 2:02 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  3

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 2176
مواضيع: 19

معتز شاور كتب:
حياكم الله اخواني و شكراً لكم على هذا النقاش اللذي سيفيد الكثيرين من هواة التسميع و تلقين اللغة
في الحقيقة لا استعمل صندوق التسميع و معلوماتي بشأنه قليلة جداً لذلك سأكتفي بمطالعة النقاش لأنهل من معلومات الأخوة و تجاربهم العملية في هذا المجال و شكراً جزيلاً لكم


السلام عليكم أخي معتز عن نفسي أنا لا ألقن طائرا هذا الوقت فقط إرتأيت أن أستغل الفرصة لإثراء النقاش و كسب معلومات أكثر من الإخوة المهتمين بالتلقين.

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري (اللون، الشكل، الصوت) ، الحسون البارفا، الهجين، الطيور البرية المغردة، البادجي
مشاركةمرسل: السبت مايو 25, 2019 2:28 am 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام المشرف الشرفي (1) المشرف الشهري الشرفي (1) وسام المشرف (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
العمر: 62
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 7340
مواضيع: 425
صور: 0

Dr BEN ELHAFI كتب:
السلام عليكم صديقي العزيز الدكتور أبو حازم يسعدني رأيك و يسرني أنك قد شاركت رأيك و أفكارك التي أنا شخصيا في حاجة إليها.
كما تلاحظ يا أخي أبو حازم كتابتي كانت محددة و فيها الكثير من الأسئلة!!!!!!

لو نظرت للموضوع من زاوية مربي يفكر في الإنتاج فقط و بيع الطيور و لايهتم بمعرفة خبايا الأشياء و ليس له علم منطقي أساسا فكل ماكتبته سوف ينظر إليه نظرة سطحية و نمر على الموضوع مرور الكرام. و لكن أنت بالذات سوف تلاحظ الكثير من الأمور الغير مكشوفة الاي تتطلب ذراية و علم بأمور كثيرة للتوصل إليها.
ماهي هذه الأمور؟؟؟؟
* نفسية الفرخ و الطائر و مذى تاثرهما بعامل الإحتباي داخل الصندوق؟؟؟؟
* مذى تأثر صحة الطائر في تلك اللحظة و على المدى البعيد؟؟؟؟ ؟
* ماهي نسبة نجاح عملية السميع في الصندوق و كم من طائر يتوفى منذ اليوم الأول حتى عمر 12 شهر و أكثر من ذلك؟؟؟؟؟ ؟؟
* هل هناك إختلاف في تلقين الحسون و هجينه داخل الصندوق؟؟؟؟
هل يمكن وضع مروحيات للتبريد داخل الففص لموسم واحد؟؟؟؟ ؟؟؟
.......

[ مرسل من Android ] صورة

[ مرسل من Android ] صورة


بسم الله الرحمن الرحيم
حياك الله اخي العزيز الدكتور حسن بن الحافي نشكرك مرة اخرى على هدا الموضوع النقاسي الهام واطلب من الاخوة سواء اعضاء او مشرفين ليعطو رأيهم فيما يخص تلقين فراخ الحسون او هجينه وبالأخص داخل الصندوق
اخي فيما يخص سؤالك
نفسية الفرخ و الطائر و مذى تاثرهما بعامل الإحتباي داخل الصندوق؟؟؟؟
فعلا اخي لما نضع الفرخ لأول مرة في الصندوق لابد سيحس باحباط ومع مرور الوقت يعتاد عليه وينشط ولما يحفض اللغة يغرد فيه ونشيط
* مذى تأثر صحة الطائر في تلك اللحظة و على المدى البعيد؟؟؟؟ ؟
اخي حسن ادا كنت تعتني بالفراخ او تلطيور بصفة عامة لاخوف عليهم لايثاتر الفرخ اخي حسن سنعطيك مثال احد الاصدقاء في احدى المباريات بمدينة طنجة وهو جديد في تربية الطيور وسألني عن الصندوق وتأثيره على الفراخ داخله فأجبته اخي لما تكون نائم في بيتك والباب مقفول والنوافد كدلك مقفول هل يأثر فيك شيئ كدلك الطائر اخي المهم هو العناية بالفراخ من كل شيئ مثلا وقت التشميس والاستحمام والأكل الجيد هدا كله في الوقت التي تكون كل الطيور التي فوق السطوح مكيلة اي مرتاحة ونستغل نحن الفرصة
نكتفي بهدا اخي حسن
سندهب لكي نتسحر هههه
برضى الله تعالى
ابو بدر الدين وعمر


[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: السبت مايو 25, 2019 8:28 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  13

وسام المشرف الشرفي (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)

وسام التميّز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 57
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 9154
مواضيع: 426

حياك الله اخي حسن وموضوع جميل للنقاش ولكن للاسف قله مشاركات الاخوه الاعضاء مزعجه مع اني متاكد ان بعضهم له باع طويل فيها وجميع المواضيع للاسف تتوقف على المشرفين......
عن نفسي لي تجربه بصندوق خشبي ذا فتحات بالسقف لدخول الضوء وكانت ناجحه واخذ الطائر اللغه الملقنه بطريقه جيده....وتجربه اخرى في كرتون توفي فيها الفرخ رغم اخذ جميع الاحتياطات اللازمه وبعدها لم اعد لذلك واكتفي بلف القفص يقماش ابيض يسمح بدخول الضوء ومرتاح كثيرا مع هذه الطريقه .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ
صورة صورة
حائز على وسام المركز الثالث مرتين



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نقاش قُبَيل موسم التزاوج ــ هل تقوم بفصل ذكر الحسّون عن الأنثى؟

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3, 4 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

د.أبو حازم

33

2392

السبت يناير 26, 2019 8:31 am

Dr BEN ELHAFI شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كيفية إستعمال فيتامين نيكتون e.s

في تجمع طائر الحسون والهجين

hadjsam19

6

922

الخميس فبراير 21, 2019 6:58 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل هناك خطر في إستعمال الإيفريمكتين للأزواج المنتجة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

younes5

15

851

الأحد مايو 12, 2019 10:55 pm

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة فوائد الفراولة للطيور (الحسون-الكناري-البادجي-الببغاء-الزيبرا)

في تجمع طيور الكناري

r-oussama

4

631

الخميس إبريل 11, 2019 1:11 am

احمد مصور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طريقة إستعمال المكمل الغذائي الخاص بالباتي

في تجمع طيور الكناري

Benyahia zakaria

5

896

الخميس إبريل 04, 2019 6:40 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2019 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA