الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء إبريل 16, 2024 11:11 am

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 15 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 21 يناير 2006
رقم العضوية: 2716
الجنس: غير محدد
مكان: السعودية
مشاركات: 114
مواضيع: 18
 عنوان المشاركة: سؤال للأخ ناصر بخصوص اللغة
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 19, 2006 10:39 pm 

السلام عليكم أخي ناص أناعاجز عن التعبير لك بمدى حبي وتقديري فقد تعلمت منك الكثير في مجال لغة الحسون .
وأنا أملك ذكور حسون كبيسة ومجموعة من الكنارات المنتجة للبناديق وقد بدأت منذ شهرين بانتاج البناديق ولله الحمد وأتوقع أن يكون عندي هذة السنة عدد لابأس به من البناديق ولكن لدي بعض الإستفسارات عن اللغة وأرجو أن تجيبني عن كل سؤال على حدة .
س1 : لدي برنامج يتحكم بالأصوات وأريد تجميع لغة تكون خاصة بي وخالية من الأخطاء فهل تعتقد أنني سوف أنجح بذلك ؟ علما أن عندي عدد من الشقف التي قمت بتجميعها ونهرات مختلفة .
س2 : هل كل شقفة يؤديها الحسون أثناء التغريد يجب أن تكون كاملة بمعنا أنها تحوي تحضير ومطلع وشقفة وقفل ؟
س3 : عندما يجمع الطائر أكثر من شقفة مع بعض في مطلع واحد فهل يجب أن تكون بترتيب معين أم أن الترتيب غير مهم ؟
س4 : هل يجب على طائر اللغة الي يجمع أكثر من شقفة مع بعض أن يأتي بالقفل بعد شقفة معين دائما كأن يكون القفل بعد الصر دائما أو أنه لامانع في أن يشكل الطائر فمرة يأتي بالقفل بعد الصر ومرة بعد التلكلك ومرة بعد الملالاه وهكذا ؟
س5 : أين يكمن جمال اللغة وكيف أحكم على لغتين كلاهما خلي من الأخطاء أيهما أجمل ومالذي يزيد في جمال اللغة ؟
واخيرا أعتذر على الإطالة ولكن يجب أن تعرف أنني بحاجة ماسة لخبرتك وخبرة اخواني الأعزاء في هذا المنتدى الرائع فأنا فخور في كوني تلميذ من تلاميذكم .....أنتضر ردك بفارغ الصبر فالوقت يداهمني وليس لدي لغة أعلم بها بناديقي .....تقبل خالص شكري وتقديري .



التوقيع

POULLARD_Chrdt_agate_05


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 19, 2006 11:22 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 15 مارس 2006
رقم العضوية: 3101
العمر: 52
الجنس: غير محدد
مكان: الغربية
مشاركات: 835
مواضيع: 108

السلام عليكم

هذا اسالة بصراحة جدا في غاية الابداع ولا يرد عليها الا اكيد مبدع وذو خبرة في هذا المجال والترية الطويلة الامد

ننتظر الرد الجميل من الاستاذ ناصر ولتعم الفائدة

ولكم الشكر والتقدير


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد من المغرب
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 20, 2006 1:14 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 12 ديسمبر 2006
رقم العضوية: 6489
العمر: 39
الجنس: غير محدد
مكان: مدينة آسفي..حاليا مقيم بطنجة
مشاركات: 149
مواضيع: 25

س1 : نعم من الممكن صنع لغة خاصة بك و هذا حال أغلب المربين ولكن يجب مراعات عدة نقاط
1..أن لا تكون الشقفة طويلة و تحتوي على عدة تغيرات
2..مراعات حنجرة الطائر و عدم إعطائه مقاطع حادة الصوت و متلاحقة
3..إيجاد لازمة للقفل, و هو قفل و ما قبله, يتكرر عند كل شقف هدا لإراحة
الطائر و عدم الإكتار عليه
س 2 عند تركيب لغة خاصة نميز نوعين
1..لغة للفرجة الشخصية وهو ما نسميه بطائر الصالون عندنا, وفيه تتحرر من كل الشروط (إفعل ما بدى لك)
2..لغة للتباري في مسابقات الحسون و هنا توجد عدة شروط منها
*خلو الغناء من شدو الكناري
*عدم و جود عصرات في الغناء
*ضرورة الإقفال في كل شفقة لتحصيل أكبر قدر ممكن من النقط
*عدم الإسترسال في الغناء بدون توقف .....
س3..السؤال غير واضح.. ..إعلم أن الترتيب ضروري لأننا نتكلم عن لغة.و أيضا هناك شدو يسوى الكثير
وشدو لا يسوى شيأ مثل الثرثرة.فيجب إختيار أفضل المقاطع مع مراعات س1.
س4.هناك شقفة لابد لها من القفل و هي الهرررر فإذا لم تكن فإن الشقفة ناقصة
لمذا ? لأن الهررر أو الصررر تعطي إنطباعا بالتسارع في الإيقاع ومن ثم وجب
الإقفال وهذا نجده حتى في الموسيقى.
س5.كل لغة وتتميز بجمالها لكن كما قلنا فيه لغة تسوى وأخرى لا
ومن خبرتي المتواضعة اقدر أن أقول لك أن اللغة اللتي لا تساوي شيأ هي
اللغة المتداولة في السوق وبين الناس أما كل ما هو جديد فهو ملفت للنظر
وحديث أو مستحدث وما يزيد اللغة جمالا فهو آداء الطائر فليس كل من غنى
أم كلثوم هوأم كلثوم.و نصيحة أخيرة إحرص على أن تكون مطالع اللغة قوية
وملفتة .وأنا رهن الإشارة حول أي توضيح
أخوكم رضى من المغرب


التوقيع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مربي طيور الحسون و هجينه يحيكم من المغرب
والله محروم من لم يسمع شدو كناري الفلاوطة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: copia Flawta et chardonneret
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 20, 2006 1:44 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 58
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6563
مواضيع: 267
صور: 2

السلام عليكم اخي رضى


:flower: :sunny: :sunny: :flower:
اخي شكرا لك على هدا التدخل الرائع و الجميل
في شرح اللغة الطائر الحسون بارك الله فيك
بالتوفيق ان شاء الله السلام عليكم
:-({|= :-({|= :-({|= :salut: :salut: :salut: :salut:



التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 20, 2006 4:07 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 21 يناير 2006
رقم العضوية: 2716
الجنس: غير محدد
مكان: السعودية
مشاركات: 114
مواضيع: 18

اشكركم اخواتي جميعا على مروركم الكريم واخص بالشكر الجزيل الاخ رضى من المغرب اللذي احسست من رده بروح الاخوه فلا شلت يمينك على هذه الكلمات الرائعه,,
فهل توضح لي مامعنى اللزمه, وماذا تقصد بالعصرات في الغناء؟؟وكيف نبتعد عن شدو الكناري اذا كان البرررر من شدو الكناري وهو حسب معلوماتي شقفه اساسيه في غناء الحسون .
وايضا قلت انه يجب ان تكون مطالع اللغه قويه فماذا تعني بمطالع؟؟
واعتذر على الاطاله واكرر شكري العميق لك...


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 20, 2006 7:02 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 يوليو 2006
رقم العضوية: 4208
الجنس: غير محدد
مكان: جندوبة / أريانة
مشاركات: 1856
مواضيع: 81
صور: 1

السؤال موجه للاستاذ الكبير ناصر لكن اسمح لي ان اجيب عن السؤال الخامس,
الاخطاء المعروفة هي "التفتفة" في وسط الغناء اي ذلك الصوت الذي يشبه صوت شجار الحساسين مع بعضها, كذلك لا يحبذ غناء حسون من دون قفل او ما يسمى لدينا "الخروج" , اضن ان هذين الخطاين يشترك فيه جميع الدول العربية عدى ذلك فلكل دولة اخطاؤها الخاصة و الله اعلم .


التوقيع

يا المقنين الزين
يا اصفر الجنحين
يا حمر الخدين
يا كحيل العينين
هادي مده و سنين
انت في قفص حزين
تغني بصوت حنين
لا من يعرف غناك منين


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 20, 2006 10:19 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 21 يناير 2006
رقم العضوية: 2716
الجنس: غير محدد
مكان: السعودية
مشاركات: 114
مواضيع: 18

أشكرك أخي da45 على مداخلتك الجميلة والمفيدة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 20, 2006 10:26 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 30 أغسطس 2005
رقم العضوية: 1829
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين
مشاركات: 2295
مواضيع: 70
صور: 20

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اشكرك جزيل الشكراخي الفاضل ** الكاسر ** على هذه الثقه التي منحتني اياها وحياك الله
بالنسبه لاسالتك
س1 : لدي برنامج يتحكم بالأصوات وأريد تجميع لغة تكون خاصة بي وخالية من الأخطاء فهل تعتقد أنني سوف أنجح بذلك ؟ علما أن عندي عدد من الشقف التي قمت بتجميعها ونهرات مختلفة .
** ج 1-
اللغه لها قواعد واساسيات وهي التقاسيم والتكاريم واللكلكه واللبلبه والسر والبر والملالالالاه والقفل وعندما تكون هذه الشقف متوفره تستطيع ان تحفظها للافراخ وهي تعتبر ممتازه و لغه كامله للتحفيض للافراخ اما النجاح فهذا يعتمد على التوفيق من عند الله والمحافظه على الافراخ التي تريد ان تحفظها اللغه وعزل الافراخ عن بعضها بحيث لا تسمع بعضها خوفا من تعلمهم الاخطاء من بعض فيما لو كان بينهم افراخ تحمل اخطاء وهذا وارد

س2 : هل كل شقفة يؤديها الحسون أثناء التغريد يجب أن تكون كاملة بمعنا أنها تحوي تحضير ومطلع وشقفة وقفل ؟
** ج2-
الشقفه لا تحتاج لتحضير وانما تحتاج الى مدخل وقفل عندما تؤدى منفرده وهنا تعتبر الشقفه كامله ااما اذا استخدم الحسون الشقف في الدمج قد يستعين بالتحضير اذا دمجت مع الملالالالاه وخصوصا اذا كانت الملالالالاه في المقدمه عكس السره التي لا تحتاج الى تحضير نهائيا بل مدخل فقط وهنا يستخدم القفل في نهاية المقطع الذي دمج بعدة شقف ليس من الضروري ان يؤدي الحسون التحضير في كل شقفه من التغريد هناك شقف لا يلزمها تحضير باللبلبه مثل السر اذا كان السر في بداية المقطع

س3 : عندما يجمع الطائر أكثر من شقفة مع بعض في مطلع واحد فهل يجب أن تكون بترتيب معين أم أن الترتيب غير مهم ؟
** ج3-
بالنسبه للدمج والترتيب هذا يعتمد على ذكاء الحسون في كيفية الدمج وتختلف من حسون لحسون اخر وهنا سوف اضع مثال افراخ الحسون عندما تحفظ لغه واحده سوف ينتج اختلاف فيما بينهم في مسالة الدمج وكيفية الاداء وهنا تكون مقارنه في طلاب الفصل الواحد يتعلمون نفس المنهج ويتخرج منهم الطبيب والمهندس والعالم ومنهم من يتفوق على معلمه وهذا بالضبط ما يحصل مع افراخ الحسون او البندوق
من الطبيعي هناك قواعد للتغريد ولكل شقفه لون خاص ولكن يستطيع الحسون تغيير اماكن الشقف في الدمج مما يطفي جمال اكثر في تنويع المقاطع في الاداء
الملالالاه يجب عليه ان يحضر لها بالمدخل واللبلبه ومن ثم يؤدي الملالالالاه والقفل وهنا توجد مساحه واسعه للحسون بحيث يستطيع ان يغير المدخل مع المحافظه على التحضيراذا استخدم الملالالالاه في بداية الدمج وايضا يستطيع ان يدمج بعد الملالالاه اللكلكه او السر وينتهي بالقفل
اما اذا اراد الحسون ان يدمج السره مع الملالالالالاه هنا يستخدم مدخل فقط بدون تحضير ويدخل في السر اولا ومن ثم يدمج الملالالاه ويستطيع ان يدمج ايضا اللكله وينتهي بالقفل اذا الدمج اما ان يبدا بالسر وهنا لا يحتاج تحضير او بالملالالالاه وهنا يحتاج الى تحضير ومن ثم يضمج باقي الشقف ويترك له الخيار في تنويع الدمج مع المحافظه على القفل في النهايه لكل مقطع

س4 : هل يجب على طائر اللغة الي يجمع أكثر من شقفة مع بعض أن يأتي بالقفل بعد شقفة معين دائما كأن يكون القفل بعد الصر دائما أو أنه لامانع في أن يشكل الطائر فمرة يأتي بالقفل بعد الصر ومرة بعد التلكلك ومرة بعد الملالاه وهكذا ؟
** ج4-
هنا يوجد حريه ومساحه كامله للحسون في استخدام القفل لامانع في أن يشكل الطائر فمرة يأتي بالقفل بعد الصر ومرة بعد التلكلك ومرة بعد الملالاه وهكذا وهنا يعطي الحسون تنويع في الاداء واستبدال اماكن الشقف في الدمج مما يعطي جمال وتنويع في طريقة الاداء بحيث لا تشعر بالتكرار وعدم التنويع وانت تستمع للتغريد

س5 : أين يكمن جمال اللغة وكيف أحكم على لغتين كلاهما خلي من الأخطاء أيهما أجمل ومالذي يزيد في جمال اللغة ؟
** ج5-
جمال اللغه يكمن في تنويع التكاريم و تعدد الشقف وجمال حروفها وكيفية الدمج وتنويع المداخل والتحضير السليم والمحافظة على قفل سليم بدون تكرار القفل
ولكن يظل الحكم هنا عندما تستمع للغتين معا وتشعر بالفارق بينهما في جمال الشقف والمقاطع وكيفية الاداء

اخلص تحيااااااتي


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 20, 2006 10:38 am 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25819
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم:

اخي الكريم رضا واخي الكريم ناصر بارك الله فيكما واشكركما جزيل الشكر على هذا الشرح.

تقبلوا وافر التحية والتقدير.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 20, 2006 11:09 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 21 يناير 2006
رقم العضوية: 2716
الجنس: غير محدد
مكان: السعودية
مشاركات: 114
مواضيع: 18

أشكرك أخي ناصر جزيل الشكر على تكرمك بهذا الرد الجميل والمتكامل فلا شلت يمينك ولا فض فوك وأسأل الله أن يوفقك بالدنيا والآخرة . وتقبل خالص شكري .
والشكر موصول لأخي الحبيب رضى الذي سبق الجميع في رده وافادته.
والشكر موصول أيضا لكل من قرأ موضوعي واهتم به منأعضاء ومشرفين والله لايحرمنا منكم .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002- |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA