الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الجمعة إبريل 19, 2024 4:27 pm

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 5 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
   
اشترك في: 05 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 10
العمر: 54
الجنس: ذكر
مشاركات: 1190
مواضيع: 47
 عنوان المشاركة: صيد العصافير بغزة.. مهنة الرزق والموت!
مشاركةمرسل: الخميس مارس 17, 2005 11:23 am 

لقد وجدت هذه المقالة في احد المواقع واردت ان اشارككم اياها:
أحمد أبو عقلين – عشرينات – 29/6/2004
ما إن حضر سرب العصافير، حتى امتلأ المكان بأصوات تغريد جميل كان مصدره قفص معلق على شجرة، بداخله طائر "الحسون" الفلسطيني البارع الجمال والعذب الصوت.. وكان الصياد الفلسطيني إياد الزنط -30 عاما- من سكان مدينة غزة، يمسك بحبل بين يديه ينتهي بشبكة صيد، وما إن شد الحبل حتى ارتفعت الشبكة عن الأرض ووقعت فوق سرب العصافير الذي انهال على طُعم الصياد الذي هب مسرعا للإمساك بصيده الثمين.
وبراعة الصياد لا تتمثل في الإيقاع بصيده داخل الشباك من أجل كسب قوت يومه وحسب، لكنها تكتمل بقدرته على التخفي عن أعين جنود الاحتلال حتى لا يقع هو بدوره صيدا لقناصتهم.
ما كاد الزنط يفرغ من جمع صيده الثمين في منطقة أبو صفية القريبة من مستوطنات شمال القطاع نيساينت ودوجيت وإيلي سيناي، حتى اتجه بنظره تجاهي قائلا: "لا تغتر كثيرا بهذا الصيد الوفير من طيور الزينة، فنحن نعرض أنفسنا لخطر الموت من أجل هذه العصافير القليلة، وقد فقدنا بعض أصدقائنا في هذا المكان برصاص جيش الاحتلال".
واستطرد قائلاً: "الأماكن التي نذهب للصيد عندها من أكثر المناطق في قطاع غزة خطورة، فهي قريبة من المستوطنات الإسرائيلية التي يحرص الاحتلال دوما على إقامتها في مناطق المراعي الخصبة، وطائر الحسون يتواجد بكثرة في تلك الأماكن حيث تتوافر النباتات التي يقتات عليها".
وشهد قطاع غزة منذ بدء انتفاضة الأقصى يوم 28 سبتمبر 2000 استشهاد أكثر من 13 شابا برصاص الاحتلال أو مستوطنين كانوا يمارسون صيد العصافير في مناطق مختلفة معظمها كان في المناطق القريبة من مستوطنات شمال قطاع غزة.
ويمارس الكثير من أبناء قطاع غزة، عادة صيد العصافير، وهي لا ترتبط عندهم بعمر محدد، حيث يتخذها بعضهم موردا للرزق، وتزداد أهميتها اليوم بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، بينما يرى فيها البعض الآخر وسيلة للتسلية والترويح عن النفس في ظل الظروف القاسية التي يمرون بها.

"الجردي" و"البلدي"
ويفرق صيادو العصافير بقطاع غزة بين موسمين لصيد العصافير، موسم يحل في فصل الشتاء، وهو موسم هجرة الطيور من المناطق الباردة شمالا إلى المناطق الحارة جنوبا، ويطلق الصيادون على هذا الموسم اسم "الجردي".
أما الموسم الآخر فيحل في فصل الصيف، ويطلق عليه اسم موسم "البلدي"، وفيه يصطادون عصافير هي في الأصل موجودة في فلسطين على مدار العام فلا تهاجر، حيث يعتبر الصيادون فصل الصيف موسما لتكاثرها، فيصيدون فراخها بعد أن تبدأ مغادرة الأعشاش والتحليق في الجو، ومن ثَم يبيعونها في سوق مخصص لطيور الزينة.

البحث عن.. الحسون
ويقول طارق الزايغ أحد صيادي العصافير من مدينة غزة: "في موسم الجردي، نضع شباكنا في الأراضي الممتدة على طول ساحل البحر؛ لأن خط سير هجرة العصافير في فصل الشتاء يكون بمحاذاة الساحل تماما". وفي هذا الموسم نصيد أنواعا كثيرة من العصافير، مثل "الخضير" و"البسبوس" و"النعار" و"التفح".
وعن موسم الصيد "البلدي" يقول الزايغ: في هذا الموسم نركز أكثر على صيد "الحسون"؛ لأنه العصفور المحبب لدى الناس، خاصة الهواة منهم.
ويستخدم الصيادون أنواعا من العصافير التي يدربونها على الصيد تكون من نفس الفصيلة التي يصيدونها، ويطلقون عليها مسميات وألقابا مختلفة. ويوضح ذلك أحمد أبو سردانة -21 عاما- قائلاً: "عملية الصيد تحتاج منا أن ندرب عصافير من نفس الأنواع التي نصطادها، فمنها ما نخصصه للتغريد، ونسميه الزعيق وتكون مهمته إصدار الأصوات عندما يرى أسراب الطيور من فصيلته لجذبها إلى الشبكة".

مهنة الرزق و"الموت"
العشرات من أبناء قطاع غزة ممن يمارسون الصيد في فصل الصيف خاصة، يعتمدون عليه كمورد للرزق، خاصة بعد انقطاع العمل عنهم وما حل بهم من جراء الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وما نتج عن ذلك كله من البحث عن شتى السبل لتوفير لقمة العيش لأبنائهم وأسرهم.
ويؤكد مهدي عبد العال -36 عاما- من مخيم جباليا للاجئين شمال غزة أنه يتخذ من صيد العصافير مهنة لكسب المال وتوفير متطلبات أسرته في الوقت الحاضر. ويقول: "في الماضي عندما كنت أعمل داخل الخط الأخضر لم أكن أولي صيد العصافير اهتماما؛ لأنني كنت أحصل من النقود ما يكفيني ويكفي أبنائي وأسرتي".
واستدرك: "لكن اليوم أنا بحاجة للصيد وما يجلبه من مال ورزق؛ لأن العمل داخل الخط الأخضر من جديد أمسى أمرا ميئوسا منه".
ومتحدثا عن أسعار العصافير التي يصطادها، قال عبد العال: "أنا أهتم كثيرا في موسم الصيف بصيد الحسون كغيري من الصيادين؛ لأن سعر الذكر منه يزيد أحيانا عن 30 دولارا، وذلك حسب مواصفات الجمال والصوت القوي المتوفرة فيه، أما الأنثى من الحسون، فلا يتجاوز سعرها 8 دولارات".
ولا يخفي كثير من صيادي العصافير أن مهنتهم هذه هي "مهنة المخاطر والموت المحقق"؛ نظرا لأنهم يتوجهون للصيد في المناطق القريبة من المستوطنات الإسرائيلية أو ثكنات الجيش الإسرائيلي، الأمر الذي يحتاج منهم الحذر الشديد خوفا من أن يكتشفهم الجنود الإسرائيليون ويطلقوا عليهم الرصاص.

"نجوت من موت محقق"
ويروي الصياد إياد الزنط حادثة وقعت معه أثناء ممارسته لصيد العصافير في منطقة "أبو صفية" الواقعة شرق مخيم جباليا للاجئين: "أذكر في شهر يوليو 2003 أنني ذهبت لتلك المنطقة القريبة من مستوطنات شمال غزة، وبعد أن وضعت الشبكة والعصافير وجلست بعيدا، إذ بي أسمع صوت قذيفة هاون تنطلق من خلفي من بين أشجار للزيتون، حيث كان رجال المقاومة يستخدمون المنطقة لقصف المستوطنات القريبة".
ويضيف: في البداية لم أعر الأمر اهتماما واعتبرته شيئا عاديا، لكن بعد أقل من 5 دقائق تفاجأت بإطلاق نار كثيف ينهال على المنطقة التي كنت أجلس فيها، حيث لم يكن موجودا في المكان أحد غيري، وبالكاد فررت بروحي تاركا الشبكة والعصافير، وهربت وأنا أقول: "يا روح ما بعدك روح".
ويوضح أنه في اليوم ذاته قتل قناص إسرائيلي وفي المنطقة نفسها أحد زملائه وهو عيد أبو شرخ -33 عاما- من مخيم الشاطئ للاجئين، بينما كان يجهز شبكته للصيد ظنا منه أن "أبو شرخ" كان يُعِد لعملية استشهادية.

منقووول من موقع عشرينات
وهذا رابط الموقع:
http://www.20at.com/article.php?sid=403&mode=&order=0



التوقيع

اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا
لا إله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين.


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس مارس 17, 2005 11:29 am 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25819
مواضيع: 1069
صور: 77

شكرا لك اخي خالد:
فعلا معاناة ومهنة خطر .


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس مارس 17, 2005 5:09 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 14 فبراير 2005
رقم العضوية: 412
العمر: 51
الجنس: ذكر
مكان: المملكة العربية السعودية المدينة المنورة
مشاركات: 449
مواضيع: 43

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...............
يارب ياكريم تفرج على امتنا الاسلاميه والعربيه وخاصة اخواننا الفلسطينين واخواننا في العراق [-o< [-o< [-o< اللهم امين
الله يكون بعون الصيادين وينجيهم ربنا من الكلاب اليهود وبنادقهم [-o< [-o<


التوقيع

ياللي حرمت القلب مبطي من الصوت ..
لاتحرمه هالحين رد الرساله.
أيام عمري معك لحظات وتفوت..
وش تنتظر لاضاع عمري بداله..
يعني عشان أسمك على القلب منحوت ..
ماعاد تسأل صاحبك كيف حاله..


ashobele_fahad@yahoo.com


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي -- الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 18, 2005 3:43 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 25 يناير 2005
رقم العضوية: 332
العمر: 65
الجنس: ذكر
مكان: السعودية / جــدة
مشاركات: 639
مواضيع: 61

الله يعينكم في فلسطين ويقف معكم وانا ادعوا الله لكم في السراء ةالضراء بأن يثبت اقدامك وينصركم على اعدائكم ان شاء الله رب العالمين
ولك خالص شكري وتقديري
أخوكم شيخ الحسون


التوقيع

شيخ الحسون

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت مارس 19, 2005 12:05 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 4
العمر: 60
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 1468
مواضيع: 98
صور: 13

فعلا اخي خالد صيد الحسون يعتبر مخاطرة كبيره فلو نجا الصياد من رصاص المستعمر ممكن ان يؤدي الامر به للسجن والعرامات الماليه الباهظه فانا اعلاف صياد تم اعتقاله وصودرت الشبكه والمنادي لديه وقضى عيد الاضحى في السجن ودع غرامه 2000 شيكل


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002- |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA