الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء إبريل 16, 2024 6:37 am

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 7 مشاركة ] 


 
عضو مشارك
عضو مشارك
   
اشترك في: 07 مايو 2008
رقم العضوية: 19871
الجنس: غير محدد
مشاركات: 13
مواضيع: 3
 عنوان المشاركة: إرشادات لإعداد الحمام للمعارض
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 13, 2008 6:20 pm 

يعد فصل الخريف أنسب فصول السنة لإقامة مسابقات عرض الحمام في معظم أرجاء العالم. وليس الوقت مبكرا لكي تبدأ فترة الإعداد لطيورك للمشاركة في هذه المنافسات. إليك بعض الإرشادات لتجعل من طيورك في ظروف أفضل للمنافسة:

r التغذية والفيتامينات:

من المعروف ان حمام العرض يحتاج لتغذية متوازنة وجيدة وذلك لتحسين صحته العامة ولتجميل ريشه. ابدأ بسؤال مربي الحمام عن أفضل المواد الغذائية التي يستخدمونها فيما ابدأ تجاربك بما يناسبك. هناك من يضيف بعض الفيتامينات لأطعمة الحمام ويعتقد بنتاجها الباهرة في إضافة الكثير من الرونق والبهاء للريش ولصحة الطائر عموماً، وان كنت تستخدم نوعا من الفيتامينات المحلولة فاحرص على نظافة الإناء المستخدم لان البكتيريا تتكاثر مع وجود الفيتامينات.

r الاستحمام:

وفر استحمام لطيورك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، خذ إناء خاص وأملأها بحوالي ارتفاع 4-5 بوصات بالماء، ضع الإناء في المسكن في مكان منعزل وانظر لحمامك وهي تسبح فيه ، فالحمام يحب الاستحمام والماء. هنا مواد خاصة يمكن أن تضاف إلى ماء الاستحمام لتساعد على نمو مميز للريش ويمكن إضافة بعض المطهرات الخاصة التي تساعد في نظافة الريش والأقدام وتعمل على قتل قمل الريش.

قم بالتأكد من خلو طيورك من أي قمل فالقمل يختفي غالبا في ريش الأجنحة وتكون بنية اللون في شكل اسطواني وبطول 2-4ملم وتتغذى بالمواد المتوفرة في الريش. وان لم تقم بالتخلص منها هي تحدث ثقوباً دقيقة في الريش، وكثير من المحكمين يستبعد من المنافسة الحمام التي يوجد بها قمل أو يرى في ريشها تلك الثقوب الدقيقة.

هناك العديد من المواد المطهرة مثل مادة سيفين التي تعتبر أفضل ما يستخدم للقضاء على القمل. ضعها في إناء بغطاء وقم بإحداث ثقوب في الغطاء احمل الحمامة وقم برش البودرة في ظهر الحمام ثم قم بتوزيعها على الريش، اعمل على رش جزء منها تحت الأجنحة والصدر.

وليس من الضروري أن تشمل عملية توزيع البودرة سائر الجسد، كن حريصا حتى لا تصل هذه البودرة إلى وجه الطائر عينيه وفمه، ثم قم برش البودرة على أرضية المسكن، هذه العملية يجب أن تكرر مرة واحدة على الأقل من 6-8 أسابيع. وننوه عند استخدام المبيدات فلا بد أن تستخدم قناعاً واقياً وتغسل يديك وتستبدل ملابسك بعد استخدام المبيدات.

r قص الريش:

قم بهذه العملية للتخلص من الريش غير المرغوب فيه بالنزع أو القطع أو القص، فقد يكون إنتاجك من الطيور على مستوى عال من جمال الريش ونعومته ولونه، وهناك بعض الريش نبت في مكان غير مناسب وتريد نزعه – نتفا أو قصا – وبعض الطيور تحتاج لنزع ريش أرجلها قبل حوالي 6-8 أسابيع من موعد العرض لإتاحة وقت كاف لها لتنبت مرة أخرى، كن حريصا في عملية قص الريش من أن تحدث تصلعا في بعض الأماكن، فعملية القص الكثيفة تقلل من فرص الفوز في المسابقات.

r التدريب:

لا يهم كثيرا أن يكون طائرك جميلاً، ولكن إذا افزع في قفص العرض قد يأتي بحركات مرتبكة أو ينحشر في ركن ضيق من القفص ومن ثم يفقد مقومات المنافسة. أنت تحتاج لتدريب الطائر على إجراءات التحكم لكي يكون هادئا أثناء العرض ولتدريبه فانك تحتاج لمسكن وأقفاص عرض حقيقية أو ما يشبهها، قفص العرض النموذجية تكون 18/18/18 بوصة للطيور الكبيرة و15/15/15 بوصة للطيور الصغيرة، تصنع من أعمدة سلكية رأسية مع باب رأسي في المقدمة.

وتتخذ الأرضية في الغالب من الخشب الرقيق أو الورق المقوى في شكل قصاصات صغيرة أو نشارة الخشب أو سجاد. ابدأ بوضع الطائر في قفص التدريب، دعه يبقى فيه من 10-20 دقيقة ، ثم أرجعه إلى مسكنه ، تتم العملية بهدوء شديد قدر الإمكان حتى لا يصاب الطائر بنوع من الخوف من القفص، كرر هذه العملية لعدة أيام مع تقليل فترة البقاء تدريجياً،. بعد أن تشعر بهدوء طائرك في القفص، ابدأ في تعليمه كما يفعل المحكم مد يدك إلى أسلاك القفص بهدوء وكرر ذلك مرات عدة.

تمشى جيئة وذهاباً أمام القفص، افتح باب القفص بهدوء ثم أغلقه عندما يقبل الطائر كل هذه التصرفات دون خوف أبسط يديك وكأنك تريد السلام على شخص ما وادخل أصابعك عبر أسلاك القفص ويمكنك توجيه طائرك ليبتعد عن الركن، خذ الطائر من القفص وقم بمعاينته وكأنك تفحصه، افرد الجناحين وانفش ريش الذيل، انظر بدقة إلى رأسه وعينه، ثم أعده للقفص، انتظر بضع دقائق ثم اعد تلك العملية مرة أخرى.

كثير من المحكمين يستخدمون عصى معدنية للتحكيم والفحص، عصا التحكيم تستخدم لمساعدة الطائر على الهدوء والسكينة بطريقة صحيحة، في بعض الطيور تستخدم العصا ليقوم الطائر نفش ذيله وتحريكها، وفي بعض المعارض قد يقوم المحكم بدفع الطائر بالعصا. ادرس الطيور الخاصة بك للتعرف على مستوى هدوءها. الجانب الآخر من التدريب هو أن لا تسرف فيه، يوم العرض احمل طيورك بهدوء في هذه الرحلة إلى مكان العرض، يجب أن تكون المركبة مريحة والرجلة بلا متاعب لك ولطيورك، يجب أن تدرب الطائر على نقله في قفص جيد التهوية. بكر في الذهاب إلى المعرض لكي تسترخي وتعتاد على أجواء المعرض، عندما تصل لمكان العرض تفقد قفص العرض الخاص بطيورك وحاول تنظيفها من بقايا الطيور واستخدم أوراق تنظيف لهذا الغرض، وعليك التأكد من وجود إناء للطعام وآخر للماء في القفص، وتأكد من نظافة الماء فطيورك تحتاج إلى الماء لتشرب لان فقدان السوائل تجعل الطيور ذابلة وبالتالي فقد تخذلك في المنافسة.

عروض الحمام تجري بطرق مختلفة خاصة أن كانت هي المرة الأولى بالنسبة لك، حاول مقابلة مسئول المعرض واستفسر منه عن الأمور المهمة بالنسبة لك. لا تتأثر ان خسرت المنافسة، كل محكم له رأي خاص به وطيورك قد تخسر هذه المرة لتفوز في المرة القادمة، وحاول خاصة ان كانت هي المرة الأولى التي تنافس فيها ان تتعلم الكثير ، ادرس الطيور الفائزة وسبب فوزها وكيف حصلت على ذلك والفرق بينها وبين طيورك. هل ريشها في حالة جيدة بينما ريش طيورك ليس كذلك؟ هل وزنها جيد؟ هل كانت أكثر هدوءا في أثناء التحكيم؟..

بعد انتهاء العرض اسأل المحكم عن رأيه في طيورك ان وجدت لديه متسعا من الوقت، حاول ان تتعلم كيف تساعد طيورك على الفوز، ربما تكون احد المحظوظين الذي يبدءون بالفوز من أول موسم ولكن بشكل عام قد يستغرق ذلك زمنا وجهدا. لا تنهار معنوياتك وتفقد شجاعتك .. يجب أن تدفعك الخسارة لان تصبح رائدا في هذه الرياضة، واعمل على تطوير طيورك لتفوز بجائرة احد المعارض، الطيور تسعدك حين العرض وتحوز على إعجاب الجميع عندما تفوز



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 14, 2008 6:02 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
اشترك في: 16 فبراير 2007
رقم العضوية: 8105
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: الكويت
مشاركات: 877
مواضيع: 29

اخي العزيز طائر الورواط
اولا اهلا بك بين اخوانك ونتشرف بانظمامك معنا بهذا الموقع
الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع الممتاز وننتظر منك ان تبادلنا بخبرتك بمواضيع اخرى جديده .

تحياتي ....


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حمام - كناري - زيبرا - اسماك( مالح ، عذب )
 عنوان المشاركة: رد
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 14, 2008 11:29 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 07 مايو 2008
رقم العضوية: 19871
الجنس: غير محدد
مشاركات: 13
مواضيع: 3

شكرا أخي على مرورك الطيب وانشاء الله سأكون عند حسن ظنك بي .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد على الموضوع
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 14, 2008 1:45 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 06 يونيو 2006
رقم العضوية: 3766
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: جده_ المملكه العربيه السعوديه
مشاركات: 732
مواضيع: 50
صور: 0

الاخ العزيز شكرا على الموضوع الجيد والمفيد ومنتظرين الجديد ...تقبل تحياتي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الزاجل
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 14, 2008 2:42 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي خبير البادجي المتميز
عضو  ذهبي شرفي خبير البادجي المتميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
اشترك في: 21 سبتمبر 2005
رقم العضوية: 1963
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: القاهرة
مشاركات: 11312
مواضيع: 925
صور: 49

ما شاء الله اخى الحبيب تسلم ايدك على هذه النصائح الغالية
وننتظر المزيد ان شاء الله



التوقيع

صورة
الموضوعات الهامة لأبو جميلة
سلسلة القصص لأبو جميلة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجى الانجليزى وابوشوشه وطيور الحب والزيبرا
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 14, 2008 7:35 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 29 سبتمبر 2007
رقم العضوية: 13891
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: العيون_ الصحراء الغراء _ المغرب
مشاركات: 466
مواضيع: 47

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي العزيز ماشاء الله عليك
موضوع رائع
اتمنى لك التوفيق واهلا بك
بين اسرتك التانية
ننتظر المزيد
وشكرا



التوقيع

جميعا من اجل العمل الجمعوي الجاد
صورة
sh.aocso@gmail.com


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حمام زاجل _ الحسون الذهبي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 19, 2008 7:15 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 14 أغسطس 2008
رقم العضوية: 21968
الجنس: غير محدد
مشاركات: 24
مواضيع: 9

ماشاء الله تبارك الله ربنا يطرحلك فيهم ألف بركة ويعطيك خيرهم ويكفيك شرهم
أخوك
مــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرب
:farao:
:cheers:



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002- |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA