الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء يونيو 19, 2018 1:19 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 11 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
 
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: توارث اللغة من جيل لجيل رقم 8 - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأحد أغسطس 16, 2009 8:41 am 




السلام عليكم
كثيرا ً ما يستوقفني هذا الطائر الصغير والذي يدعى الحسون وما فيه من أسرار جميلة ومن أحداها كيفية توارث الأصوات والنغمات من جيل إلى جيل ؟
فغالباً ما يأخذ الحسون التغريد من والده الذي يكون في غالبية الأوقات متواجدا ً بالقرب من العش وخاصة ً بالفترة الأولى من بداية موسم التزاوج ويقوم بالتغريد بصوت مرتفع كونه في فترة تزاوج وحماوة وطول فترة الفطم أيضا ً ومن خلال خبرتي المتواضعة فأن الفرخ يأخذ غالبية التغريد خلال الشهرين الأوائل من العمر والدليل على الكلام يعرفه الأخوة الذين كانت لهم فرصة الذهاب إلى الصيد ؟؟؟؟
وإليكم هذه القصة لعلها تشرح لكم ولو قليل ما أقصده كنا نخرج إلى البرية ( بقصد الصيد ) وخاصة في فترة الربيع وهناك كنا نشاهد ونسمع الحساسين التي تكون في هذه الفترة في أجمل وأعلى وأجمل حالاتها من ناحية الصوت وكنا نشاهد الكثير منهم ومن خلفهم تلحق بهم صغارهم الذين قد فطموا من فترة قصيرة فأنهم لا يفارقون المكان ويبقون بالقرب من العش مع والدهم الحسون الذكر وكان هناك الكثير من الفراخ التي تلاحق أبائها كون الأنثى تكون جالسة وحاضنة للبيض الجديد ومن ضمن هذه المجموعات كنا نشاهد ذكر حسون يقف على شريط الكهرباء وكان صوت تغريده يغطي المكان بأكمله من علاوته وجماله وكان جميلا ً جداً ومميز عن غيره من الحساسين بأنه كان يوجد بتغريده ثلاث شقف في غاية الجمال فكان معه(تلكلك فرداوي -ومزوج تلبلب وبر- ومزوج سن وزلغوطة) وكان جميع هذه الشقف الثلاثة يضع بنهاياتها القفل الجميل الصويا .
فقمنا بنصب الشباك بهذا المكان كون هذا الحسون قد أعجب الجميع وخلال أربعة ساعات تم اصطياد الخمسة أفراخ التي كانت تلحق بهذا الذكر فكانوا ثلاث ذكور وطيرتين فقام صديق من بين الموجودين وأطلق سراح الإناث ( طيرهم ) كوننا لا شغل لنا بهم .
وأبقى على الذكور الثلاث منهم ولحسن الحظ كنا ثلاثة أشخاص فأخذ كل واحد منا بفرخ من هذه الحساسين
وأننا لم نستطيع يومها أن نصطاد الأب فلقد كان مزعر (فشل في اصطياده في المرات السابقة ) فأنه لا يقترب من الشبك فخلاصة الحادثة أنه لم تكون هذه الحساسين تتجاوز أعمارهم الشهر أو شهر والنصف على أكثر حد والحمد لله لقد نفدوا الثلاثة وأتموا عملية القليش بنجاح في الأقفاص وهنا كانت المفاجئة أن الثلاثة كانوا يحملون نفس التغريدة وخاصة التي كان والدهم يفرع فيها وهي (التلكلك - والتلبلب والبر - والسن والزلغوطة) مع العلم أن كل واحد من الحساسين الصغار وضع بمكان بعيد جدا ًعن الأخر وأنهم لم يسمعوا بعضهم وحتى صوت والدهم من يوم ما اصتيدوا من البرية وهذا أكبر دليل على أن الصغار تتعلم من والدها الذي يقوم بتدريبهم وخاصة ببداية عمرهم فالحسون يكون طيلة فترة القليش وهوصغير قابل إلى تقبل التغريد فمثلا ًكنا نحن الثلاثة الذين أخذنا هذه الصغار لا يوجد وللصدفة غير هذه الأفراخ فكان لا يوجد بمكان هذا الفرخ إلا هو وهذا ما حافظ على ذاكرتهم والبقاء على صوت والدهم في أذهانهم وذاكرتهم طيلة فترة القليش .
فمثلا ًلو كان يوجد حسون كبير في العمر بنفس مكان أي فرخ منهم لكان ولا شك قد أثر عليه وحفظ الفرخ منه أو أضاف شيء من تغريده ويمكن أن يقوم بتغير تغريده كله ونسيان ما حفظه من والده أيضا ًهذا قابل لمدى تأثره فيها ومدى قوة ذاكرة الفرخ .
فكثير من الصيادين أذا ما أكدنا على كلامهم أثناء بيعهم في السوق لفراخ الحساسين فأنهم يقولون هذا الفرخ عليه أب على كيفك جميل جدا ًمعه كذا وكذا من المحافيظ قد يكون هذا الكلام صحيح وقد يكون هذا كذب ويكون هذا فقط دعاية ولبيع الفراخ وتحسين سعرهم ولكن بشكل عام من المتعارف عليه بين أكثر الصيادين أن الفرخ يطلع لأبيه في كثير من الأمور من ناحية جمال الصوت وخشانته وأيضا ًمن حيث ما معه من شقف و تغريد فلكل منطقة منهج وملهج وشقف يمتازون فيها..
ولكن الحالات النادرة والقليلة جدا ًهي أن حسون عمره تقريبا ً أربع سنوات يقوم بحفظ محفوظ جديد فقد كان عندي حسون زقيق عمره أربع سنوات وما فوق قلش بمنتصف موسم الزق فقمت بشراء حسون زقيق جديد وللصدفة كان مع هذا الحسون الجديد شقفة جميلة وهي التلكلك وكان يرد عليها بالنهري وكان يفرع ويردد هذه الشقفة تقريبا ًطيلة النهار وبعد مرور الثلاثة أشهر تقريبا ًوأنهى الحسون القديم عملية القليش فوجئت بأنه يردد محفوظ التلكلك وهو نفس التلكلك الذي مع الحسون الجديد هذا يحصل ولكن بنسب متفاوتة وبسيطة وقليلة جدا ً جدا ً...
نلاحظ أن لكل منطقة حساسين لهجة معينة وتشتهر بمحفوظ معين هذا ما يدل على أن التغريد بتتناقل من جيل لجيل مثل البشر فأن كل حي له لهجته التي تميزه عن غيره .

وهنا سؤال هام ما هي أفضل الأوقات الذي يمكن أن نأخذ به أفراخ الحسون ..
هنا يوجد خلاف في الموضوع .
إذا أردت أن تفطمهم على اليد ومن عمر الستة أيام فكل الأوقات ملائمة لأخذ الأعشاش ويفضل أخر الأعشاش بشكل عام كون التغريد يكون قد قل كثيرا ً .
أما إذا أردت أن تأخذ الأفراخ من البرية (أفراخ صغيرة )ولها مواصفات جيدة فأن أحسن شيء هو أن تكون جديدة مغادرتها للعش ولون منقار الفرخ رمادي وعلى جوانبه اللون الأصفر والذيل لا زال غير مكتمل النمو ولا زال يوجد الدم بالريش هذا دليل صغر عمر الفرخ كل هذا لكي يكون الفرخ ما زال لم يحفظ جيدا ً من أبوه ..
أفضل أن يكون أخر بطن ونسميه عندنا فرخ التين ونقول عنه (فرخ التين قوام بيلين ) ما أقصده سرعته بالتعليم .
والفائدة من هذا الاختيار هو الحالة التي يكون فيها ذكور الحساسين قد بدأت في عملية القليش ولم تعد الحساسين تغرد ونقول نحن في العامية (ما لو حيل حتى أنه يتعي )يعني القدرة على التتعاية من كثرة أجهاده بعملية القليش .
فيكون فرخ الحسون في هذه الحالة فارغ من التغريد ومتعطش لسماعها ..
كثير جداً من أصدقائي يأخذون أخر بطن ويقومون بتسميعه والغريب أنه في أكثر الأحيان بيطلع أجمل وأخلى من الحسون الذي فطم على اليد ..
يقول البعض وماذا عن الأفراخ السابقة من الحساسين الذين أخذوا من والدهم التغريد إلا وجود لهم في البرية بجانب أخوتهم الصغار ..
أقول لهم نعم ولكن غالبية الأفراخ السابقة لم تتواجد بالقرب من الأعشاش بشكل مباشر أنهم يتجمعون وينتقلون لمكان غالبا ً ما يكون بعيد عن الأعشاش إذا ما قارنا وجود الأب في أيامه الأولى من الزق فأنه غالبا ًما يكون متواجداً بالقرب من العش ويقوم بالتغريد بصوت مرتفع ليعلم صغاره وليسيطر على هذه المنطقة الذي يوجد فيها العش وغالبا ًما تكون هذه الأيام هي أكثر الأيام الذي تتأثر وتأخذ وتتعلم فيها الأفراخ لغة الأب الذكر ...



أخوكم أدهم 25 /2 / 2007 م





!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة صادق أمين في الأحد إبريل 04, 2010 10:34 pm، عدل 1 مرة
صادق أمين - ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
إعلانات

مشاركةمرسل: الأحد أغسطس 16, 2009 1:04 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 نوفمبر 2007
رقم العضوية: 15215
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: فلســطين _ ضواحي القدس
مشاركات: 2156
مواضيع: 15

مشكور استاذي الكبير ادهم بارك الله فيك


التوقيع

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: الأحد أغسطس 16, 2009 3:40 pm 
خبير الحسون المتميز
خبير الحسون المتميز
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  1

ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 06 يوليو 2007
رقم العضوية: 11935
العمر: 58
الجنس: ذكر
مكان: طنجة المغرب
مشاركات: 3508
مواضيع: 161

السلام عليكم ورحمة الله

اخي وعزيزي الغالي الاستاد ادهم دحدوح.
والله بعد ما تطلعت على الموضوع الرائع وجدته معزوفة موسيقية .لحن جيد وتوزيع را ئع واد ا ء في العزف اروع.صدقني اخي العزيز . ا ني احب واستهوي مواضيعك وكا نني احاورك على المباشر.تفاصيل دقيقة ووصف ادق.فعلا عزيزي هنا تدكرني عند .الخرجات للصيد .كنت اخرج برفقة اخي الاكبر وكنا نخرج مرة وا ثنين وثلاثة وربما اربعة مرات دون معدات الصيد .وا نما للبحث عما سبق ان دكرته .كنا نخرج لننقي احسن وكر فيه حساسين دكور حاملة لكلام او تغريد جيد .بشرط ان يكون هدا التغريد يطرب الادن والجوارح والاحساس .وان يكون صوت المطرب اي الحسون .صوت منغوم فيه مواصفات كنا لا نتنازل او نتخلى عنها ان وجناها في اي وكر فلا نفارق هدا الوكر الا ومعنا ولو طا ئرين او ثلاثة وطبعا تكون فراخ. وفعلا عند تسميع ها ته الفراخ .كان يحصل المطلوب لانها من اسرة موسيقية.فكيف لا وا بوها مطرب وديع .واقول هنا مطرب وديع لانه يبدع في الاداء وييتمختر فيه يجعلك من غير ان تشرع تنطق بكلمة .الله الله الله هدا هو الطرب والا فلا ..عزيزي الاستاد ادهم شوقي ورغبتي واحساسي وكيا ني وشعوري لايكتملون الا بوجود طائر من معهد موسيقي واداؤه علمي ونبراته ساحرة.وكم اكون سعيدا عند سماعه ومنقاره يتحرك وكانه مقص وحنجرته تتحرك وكانها . وتر عود او قا نون او كمان .الف شكر لك يا طيب فلو بقيت طول حياتي لن اجد ختاما لهدا الموضوع الدي بدون حدود او نها ية.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والكناري والهجين
مشاركةمرسل: الأحد أغسطس 16, 2009 8:14 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 11 مايو 2009
رقم العضوية: 30053
العمر: 26
الجنس: ذكر
مكان: غزة
مشاركات: 358
مواضيع: 37

مشكور أخي وبارك الله فيك على الموضوع الرائع وأدامك الله لأهلك وأستك تقبل مروري أخوك أبو مهاجر


التوقيع

سأعيش ما عشق السلاح مودتي...........وأصول حين الموت في الميداني


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الأحد أغسطس 16, 2009 9:26 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 20 يناير 2009
رقم العضوية: 27043
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر [ سوق اهراس ]
مشاركات: 387
مواضيع: 8

والله يااستاذ ادهم دحدوح رجعتني الى ايام راحت ولن تعود للاسف
عيشتني في مرحلة عشتها لوقت طويل والان هي مستحيلة :(
الحسون انقرض ومن لم يعشها هذه الايام لا يعرف قيمتها


التوقيع

صورة

ســاهموا في المحـافظة على طـائر الحسون وحمـايته من الانقـراض


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون ، النغل ، الكناري
مشاركةمرسل: الاثنين أغسطس 17, 2009 12:00 pm 
خبير اللغة الفلسطينية
خبير اللغة الفلسطينية
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)
اشترك في: 25 إبريل 2007
رقم العضوية: 9869
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 1101
مواضيع: 179
صور: 0

اخي الحبيب ادهم انت دائما في القمه

مواضيعك تستحق ان تدون في كتاب خاص لعلم الطيور وخاصه الحسون عاجزين عن شكرك بارك الله فيك وكل عام وانت بخير


التوقيع

[flash=] ابو الامير[/flash]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الاثنين أغسطس 17, 2009 8:38 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 01 فبراير 2008
رقم العضوية: 17169
الجنس: ذكر
مكان: المغرب (الدار البيضاء)
مشاركات: 209
مواضيع: 27

السلام عليكم
لم أقرأ الموضوع كله لكن لفت إنتباهي جملة واحدة جعلتني أكتب ما تقرؤون و هاته الجملة هي :

"إذا أردت أن تفطمهم على اليد ومن عمر الستة أيام فكل الأوقات ملائمة لأخذ الأعشاش ويفضل أخر الأعشاش بشكل عام كون التغريد يكون قد قل كثيرا"

كنت أود ان أقرأ من شخص محترف عبارات خير هذه التي في الجملة و هي أخد الأعشاش من البرية و ان أسمع مكامها نصائح و دعوى إلى تزويج الحساسين في الأقفاس و السلاكات كي نترك الحسون في البرية يتكاثر بشكل طبيعي و و الله ما أنا بصدد كتابته ما هو إلى حب في الطائر و ليس تهجم على شخصك فأنا أعرف قدرك و علمك و قد إستفدت منك الكثير و لله الحمد لكن اوجه رسالة و نحن في نهاية الموسم و بداية آخر ان نفكر بشكل إحترافي و ان نتطلع كي نحقق هذا الحلم الذي أصبح حقيقة عند بعض الإخوة و اذكر منهم الأخ BOULMANE الذي أظهر للجميع ان هذا التزاوج ليس بالمستحيل و انه يمكن ان ننتج الحسون في أقفاص كناري و بمواد متاحة في بلداننا العربية

أخي أعذرني إن أخطأت و كتبت هذه العبارات النابعة من القلب و إن كنت قد اسئت و خانتني العبارة فأنا أعتذر لك مسبقا و لكل المحبين للحسون

السلام عليكم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: chardonneret & hybrides
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 19, 2009 12:46 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 01 سبتمبر 2008
رقم العضوية: 22562
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر ( بجاية )
مشاركات: 1820
مواضيع: 60
صور: 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مواضيع مهمة جدا ياستاذنا الفاضل ادهم دحدوح بارك الله لك على هذه التوضيحات القيمة والشرح الوافي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون ، الكناري ، الهجين ، البسبوس
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 20, 2009 7:25 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 يونيو 2008
رقم العضوية: 20452
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 4459
مواضيع: 155

بوركت يا اخي على هذه المعلومات الرائعه


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والكناري
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 27, 2010 8:15 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 11 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35537
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 140
مواضيع: 4

السلام عليكم
اخي ادهم جزاك الله كل خير عنا وادامك الله بالقوة والعافية

لتمدنا بكل ما هو مفيد
تحياتي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون الذهبي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سؤال في توارث الالوان عند الفيشر

في تجمع طيور الحب

العكيلي عمر

3

53

الجمعة إبريل 06, 2018 12:36 pm

rachid flawta شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اهداء لمحبي اللغة المغاربية

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

أبو محمد العازمي

9

607

الخميس يوليو 06, 2017 12:55 am

الحسن بنجدي شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حسون لم يفسر اللغة بعمر سبعة اشهر

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

nassah81

6

142

الثلاثاء يونيو 05, 2018 12:21 am

nassah81 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تحجيل فراخ الحسون لسنة 2018 وتسميعهم اللغة المختارة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

nassah81

11

472

الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:01 am

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طــ 10 ـيور غريبة - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة المترجمة

حمزة صدقة

6

171

الأربعاء سبتمبر 20, 2017 3:42 pm

عبدو ابو نور و اخلاص شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA