الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الحسون

بو نواف

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الاثنين يوليو 16, 2018 2:56 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 5  [ 46 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي
عضو ذهبي
 
الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
 
اشترك في: 13 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 25018
العمر: 31
الجنس: ذكر
مكان: لبنان
مشاركات: 2514
مواضيع: 51
صور: 0
 عنوان المشاركة: الاسئلة الاكثر شيوعا في اساسيات تربية الزيبرا-ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين فبراير 15, 2010 9:44 am 

كل فترة الاحظ دخول مجموعة جديدة من الاعضاء الى منتدى الزيبرا
وبدل ان يقومو بقراءة المواضيع القديمة والمواضيع المميزة يقومو بوضع مواضيع جديدة يسألون فيها عن اساسيات التربية. وغالبا ما تكون هذه الاسئلة قد طرحت سابقا. ومن يقوم بمراجعة اول 10 صفحات من التجمع الخاص بالزيبرا سيجد ان المواضيع تتكرر ولا يختلف الا اسماء اصحابها.
لذلك ارتأيت ان اضع موضوعا شاملا يجيب عن اساسيات تربية الزيبرا كي يكون مرجعا لكل مبتدئ ولكل سائل.
أتمنى من الاخوة المشرفين ان يصححوا اي معلومة مغلوطة وان يضيفوا اي معلومة مهمة ناقصة.

ما هو الفرق بين الذكر والانثى في طيور الزيبرا ؟

ان طيور الزيبرا فينش تعتبر من اسهل الطيور من ناحية معرفة جنس الطائر.
الذكر: يتميز الذكر بامتلاك خدود حمراء اللون أو وردية في بعض الاحيان.
يتميز الذكر بوجود وشاح احمر او وردي او بني او اسود منقط باللون الابيض مباشرة تحت الجناح ويمتد الى منتصف الجسم.
يتميز الذكر بمنقار احمر داكن
يتميز الذكر باصداره نغمة طويلة ومتواصلة.

الانثى: تتميز الانثى بلون ريش واحد في اغلب مناطق الجسم من دون وجود الوان حمراء او وردية او سوداء في اي منطقة كالخدود ومنطقة تحت الجناح.
تتميز الانثى بلون منقار ليموني فاتح.
تتميز الانثى باصدار نغمات قصيرة ومتقطعة.

أنتبه: هناك طفرة بيضاء حيث يتشابه فيها لون الذكر ولون الانثى فيكون كامل الجسم مغطى بريش ابيض ناصع من دون ان تشوبه اي شوائب ومن دون تواجد اي لون من الالوان الاخرى. وهنا تشذّ القاعدة اذ ان الذكر لا يملك الخدود والوشاح. فالطريقة الامثل لمعرفة جنس الطير هي لون المنقار ( نفس المواصفات التي ذكرت سابقا ) وطريقة اصدار النغمات.

أنتبه: هناك طفرة تسمى بالخد الاسود حيث يتلوّن لون الخدود الحمراء للذكر بلون اسود. يبقى تمييز الذكر كما تم شرحه ولكن الفرق هو لون الخدود. كما تؤثر هذه الطفرة على الانثى وتعطيها خدودا سوداء ايضا وهذا ما قد يصعب تحديد الجنس في بعض الاحيان. فيجب معرفة ان الاناث من ذوات الخدود السوداء تملك خدودا فاتحة اللون وليس اسود غامق وتفتقر وجود الوشاح ( مما يسهل امر تحديد الجنس ) وباقي الصفات تبقى كما هي كما ذكر مسبقا.

ماذا اطعم الطيور في موسم التزاوج وخارجه ؟

ان طعام الزيبرا فينش الرئيسي هو الحبوب الصغيرة المعروفة ( اسمها الدخن .. ويختلف الاسم من بلد لآخر ).
هذه الحبوب يجب ان تتوافر بشكل دائم في قفص الطيور.
بالاضافة لهذه الحبوب يجب تزويد الطيور بالبيض المسلوق مع قشره مرتين او ثلاث مرات اسبوعيا وذلك لمساعدة الانثى على تكوين الكالسيوم من اجل وضع البيض. يأكل الزيبرا ايضا الفواكه كالتفاح, والخضار كالخس.

خلال فترة وضع البيض والتفقيس يجب الانتباه الى ان الفراخ الجديدة بحاجة لغذاء خاص غني بالبروتين والكالسيوم. لذلك افضل وارخص حل هو وجبة البيض بالبقسماط ( الكعك المطحون ), ويفضل ان توضع الوجبة بشكل يومي وبكميات قليلة ( ولكن كافية ) حتى يصبح عمر الفراخ 15 يوما. ومن ثم يعاد وضعها عدة مرات اسبوعيا حتى تبدأ الفراخ بالاعتماد على نفسها. طبعا بالاضافة للحبوب طوال الوقت.

كم يعيش الزيبرا ؟ متى يفقس البيض ؟ متى يخرج الفراخ من العش ؟ متى ..........

ان عمر الزيبرا فينش يمتد من 5 الى 7 سنوات.

يبدأ الزيبرا بالتزاوج على عمر 3 اشهر للذكور والاناث ولكن الافضل الانتظار حتى عمر ال 5 او 6 أشهر.

لا يوجد وقت محدد للزيبرا كي يبدأ بوضع البيض لان ذلك يعتمد على مدى جاهزية الزوج, نوع الغذاء وتواجد الكالسيوم فيه, مدى تأقلم الزوج مع محيطه ومع بعضه البعض.

يحتاج بيض الزيبرا الى 11 يوم من الحضانة كي يفقس وفي بعض الاحيان تمتد الفترة الى 15 يوما.

على عمر 5 ايام يبدأ فراخ الزيبرا باصدار اصوات عند طلب الطعام.

على عمر 12 يوما يفتح فراخ الزيبرا عيونه.

على عمر 15 أو 16 يوما يكتمل الريش على جسم فراخ الزيبرا.

على عمر 20 يوما تبدأ فراخ الزيبرا بالخروج من العش.

على عمر 35 أو 40 يوما يفطم فرخ الزيبرا.

على عمر شهرين ينهي الزيبرا تغيير الريش الاول وتظهر الوانه التي سيحملها مدى الحياة.

ما هو سبب تشاجر الزيبرا ؟ وما هو سبب ضرب الكبار للفراخ الصغيرة ؟ وما هي الحلول ؟

ان طير الزيبرا فينش مسالم جدا ونادرا ما يسبب شجارا بينه وبين طيور الزيبرا الاخرى. ولكن في بعض الاحيان وخاصة في السلاكات الكبيرة وغرف التربية وخاصة عندما تدخل زوج جديد تقوم الازواج القديمة بضرب هذا الزوج الجديد وملاحقته وذلك لانها تعتقد انها المسيطرة على هذه المساحة واي تدخل خارجي قد يهدد منطقة نفوذها. اذا رأيت ان الشجار عنيف وهناك نتف ريش كثير ودماء فعليك بعزل الزوج الجديد بقفص لوحده ووضعه على مقربة من السلاكة حيث يسمعه ويراه كل من هو متواجد بالسلاكة. وبعد اسبوع او اثنين تعيد ادخال الزوج الجديد الى السلاكة. كما يمكنك ان تقوم بعزل كل الازواج في اقفاص صغيرة لمدة اسبوع او اثنين ثم اعادتهم الى السلاكة في نفس الوقت وهكذا لا يشعر اي من الازواج ان السلاكة هي منطقة نفوذه. من الممكن ان ترى بعض الشجارات ولكن اذا كانت خفيفة ومجرد ملاحقات فلا داعي للقلق اذ ستتلاشى المشاكل لوحدها.

بعض الطيور البالغة تقوم بضرب الفراخ الصغيرة وهو شيء نادر الحصول عند طيور الزيبرا, وذلك يعود لعدائية بعض الطيور ويجب ان يتم عزلها مباشرة او عزل الفراخ الصغيرة مع اهلها الى قفص جديد.

لماذا تأكل الزيبرا البيض ؟ لماذا تأكل الزيبرا الفراخ ؟ لماذا يرمي الاهل بفراخهم خارج العش ؟

في بعض الاحيان تبدأ الانثى بوضع البيض بشكل غير مسيطر عليه وفي بعض الاحيان لا ينتبه المربي لان البيض يكون في اماكن غير عادية كمكان وضع البذور او تحت النباتات اذا كانت موجودة داخل السلاكة. فيسبب هذا الشيء نقص بالكالسيوم في جسم الانثى, ثم يلاحظ المربي ان البيض الموجود في العش بدأ بالاختفاء وذلك لان الانثى اكلته كي تعوض عن نقص الكالسيوم. لذلك على المربي ان يزوّد طيوره بالكالسيوم عن طريق تقديم البيض المسلوق مع قشره, عظمة الحبار, وفي بعض الاحيان اضافة الكالسيوم الى الماء او الغذاء عن طريق شراء حبوب الكالسيوم من الصيدليات.

بعض طيور الزيبرا شرسة بطبيعتها فتقوم بضرب فراخها حتى الموت, او تقوم بأكلهم. هذه الطيور يجب ان تعزل وان لا يتم تفريخها لانه مهما حدث لن تغير عاداتها وستكون النتائج مميتة دوما.

عندما يقوم المربي بتزويج طيور صغار بالسن من حديثي البلوغ فانه يخاطر بايجاد الفراخ على ارضية القفص او السلاكة وذلك لان الزوج عديم الخبرة ولا يعرف كيف يحمي فراخه وخاصة عندما بترك العش مسرعا فيقع الفراخ على الارض عن طريق الخطأ. والحل هو الصبر واعادة الكرة مع هذا الزوج حتى يتعلم.

هل يمكنني ان أغير مكان العش ؟ او نقل الزوج مع العش الذي داخله بيض الى قفص جديد ؟

لا وألف لا. عندما يضع الزيبرا بيضه يجب ان يجمد العش مكانه. فاي تغيير في البيئة المحيطة بالقفص من خلال تغيير مكان العش او نقل العش الى قفص او سلاكة جديدة سيلهي الزوج عن حضانة البيض ويشغلهم يتفقد البيئة الجديدة مما يؤدي الى اهمال العش وفساد البيض. وفي بعض الاحيان وجود فراخ حديثي الولادة في العش قد يموتوا بسبب اهمال الاهل لهم وعدم اطعامهم.

أبقيت العش مكانه ولكن الزوج هجره ... ما السبب ؟؟

في بعض الاحيان يفقد الزيبرا الامان في المكان الذي يعيش فيه مما يؤدي الى هجر العش. لذلك يجب ان يكون مكان السلاكة او القفص هادئ طول الوقت وبعيد عن الضجيج وعن الاطفال.

عند قيام الزيبرا بهجر العش على المربي ان يتفقد العش ليتأكد من عدم وجود الحشرات داخله التي قد تسبب ازعاجا شديدا للطيور وفسادا للبيض وموتا للفراخ.

تعرض مكان العش للتيارات الهوائية الساخنة او الباردة قد يؤدي ايضا الى هجر العش.

كم ساعة ينام الزيبرا ؟ وما هي المدة المناسبة للنهار في الاضاءة الاصطناعية ؟

اغلب الطيور ومن بينها الزيبرا يحتاج الى 10 ساعات من النوم يوميا كي يشعر بالراحة ويعوّض ما خسره من طاقة بسبب شدة حركته وتنقله من مكان لمكان خلال النهار. كما يجب ان لا تقل ساعات الاضاءة عن 12 ساعة خلال النهار في حالات حضانة البيض وتربية الفراخ.

هل يبيض الزيبرا في الحر الشديد او في البرد الشديد ؟

ان الزيبرا ممكن ان يتأقلم في اي جو ولكن افضل طقس له هو المعتدل ودرجات الحرارة بين ال 20 وال 25 , ولضمان انتاج قوي وصحي لا يجب ان يتم انتاح الزيبرا في الطقس البارد جدا ولا الحار جدا. ودائما يجب الانتباه الى ان مكان العش بعيد عن التيارات الهوائية الباردة والحارة على حد سواء.

ذكر\انثى الزيبرا منتوفة الريش, لماذا ؟

ستلاحظ في بعض الاحيان ان احد افراد الزوج منتوف الريش وذلك عادة يعود الى قلة تواجد مواد التعشيش فيقوم الذكر بنتف ريش الانثى او العكس من اجل انهاء بناء العش. في هذه الحالة عليك المسارعة بتزويد الزوج بمواد التعشيش وخاصة القطن كي يستعملوه في بناء العش بدلا من نتف ريش بعضهم البعض.

وفي بعض الاحيان يستمر نتف الريش بشكل كبير حتى مع تواجد مواد التعشيش وهذا يدل على العدائية وفي بعض الاحيان الرفض التام للشريك فعليك بفصل الزوج عن بعض في اقفاص منفصلة, ثم المحاولة معهم بعد مدة من الزمن.

ما هي افضل اعشاش الزيبرا ؟

الزيبرا من الممكن ان يعشعش في اي مكان سواء كان مفتوحا ( كعش الكناري ) او مقفلا ( كعش البادجي ) ولكن بعد التجربة وبعد نصائح الخبراء نفهم ان افضل الاعشاش واكثرها امناً هي الصناديق الخشبية او المصنوعة من الورق المقوى وذلك لانها تؤمن مساحة كبيرة لنمو الفراخ ولتحركهم داخل العش براحة كبيرة. كما انها تحميهم من السقوط من العش العش الى الارض لانها تمتلك حافة عند مدخل العش. ناهيك عن ذكر مدى اهمية هذه الاعشاش من اجل تفحص البيض ومتابعة نمو الفراخ بشكل قريب ودقيق.

كيف يتم انتاج الزيبرا الشوش ( الكرست ) ؟؟

لن اقوم بتناول موضوع الطفرات وكيفية انتاج ماذا من ماذا لان المنتدى مليء بالمواضيع المميزة. ولكني اريد ان الفت نظركم الى موضوع الشوش لانه تم السؤال عنه بشكل كبير جدا.

ان طفرة الكرست ( الشوش ) هي من الطفرات السائدة اي ان وجودها في اي احد من الاهل هو كاف كي تظهر في الفراخ بنسبة 50%.
يمكنك ان تزوج طيرين شوش لبعض ولكن كن على يقين ان 25% من الفراخ اما ستموت داخل البيضة او عند الفقس وذلك لان ستحصل على الشوش من الاب والام في نفس الوقت وهذه ما يسمى بالدبل فاكتور وهو صفة قاتلة للفراخ. لذلك ينصح بشدة عدم تزويج طيرين شوش لبعض



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع







صورة



آخر تعديل بواسطة عبده أبو سير في الخميس أكتوبر 13, 2011 8:15 pm، عدل 3 مرات
بحري - ضبط جوده


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: زيبرا - كناري - بنغالي - جولديان - جاوا
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين فبراير 15, 2010 10:14 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 23 أكتوبر 2009
رقم العضوية: 34168
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: بلاد الشام
مشاركات: 300
مواضيع: 24

رائع أخ Lewi :) .. ألله يعطيك ألف عافية ..
:) أعتقد أن الموضوع سوف يثبت لأهميته ..

يمكن أن تكون من الأسئلة الشائعة أيضا ..كيفية تبديل الأنثى أو الذكر للبدء بزوج جديد ..

إذا كنت مربي زيبرا ماذا يجب أن تقتني من الأدوية في صيدليتك البيطرية ..

على كافة الأحوال ... شكرا مرة أخرى و بانتظار موضوع (( الأسئلة الأكثر شيوعا في أساسيات تربية الجولديان )) ;) ;)


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الاثنين فبراير 15, 2010 10:15 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 08 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 24821
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: jordan - irbid
مشاركات: 6048
مواضيع: 168

=D> =D> =D>
=D> =D> =D>
=D> =D>
=D>
مشكوووووووور جدا أخ
lewi,
موضوع شيق ومفيد وموجز
بارك الله في جهودك
=P~



التوقيع

اضغط على الصورة لتذهب الى الصفحة على الفيسبوك
انصر القضية ان كانت تهمك ولو بــ " لايك " او " شير "


صورة

اڷڷہم أرنآ بـ اڷـآسدِ أمراً مِـن هۈڷـﮧ نخرُ ڷڪَ ساجدييـن


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: أربي في قلبي حبا لجميع سكان العالم أرجوا ان يزدهر ليصبح بحجم حب النبي محمد للعالم ولا اقول ان ذلك مستحيل ..... فالعالم يستحق
مشاركةمرسل: الاثنين فبراير 15, 2010 10:27 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 13 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 25018
العمر: 31
الجنس: ذكر
مكان: لبنان
مشاركات: 2514
مواضيع: 51
صور: 0

Salam

شكرا أخ مروان على مرورك وتعقيبك

بالنسبة للاسئلة فقد اخترت اكثر ما كان قد سؤل واعيد سؤاله
وانا اعلم ان هناك العديد من الاسئلة التي تخطر على بال المربي ولكن لا اعتقد انه تم السؤال عنها بشكل مكثف ومتكرر

بالنسبة للجولديان نتركه للاخ باسكال فهو ادرى باحوال الجولديان وان شاء الله يتحفنا بموضوع شامل عنه كي نبدأ كلنا بتربيته

أخي صادق الف شكر على مرورك


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: زيبرا - كناري - بنغالي - جولديان - جاوا
مشاركةمرسل: الاثنين فبراير 15, 2010 1:20 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 25 أغسطس 2009
رقم العضوية: 32476
العمر: 40
الجنس: ذكر
مشاركات: 23
مواضيع: 3

لك جزيل الشكر

ربي يوفق الجميع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الاثنين فبراير 15, 2010 9:40 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 فبراير 2008
رقم العضوية: 17973
العمر: 58
الجنس: ذكر
مكان: العراق-بغداد
مشاركات: 805
مواضيع: 60
صور: 6

موضوع اكثر من رائع ويحتاجه كل مربي الف شكر على هذا الجهدالمميز


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري- الكوكتيل-الزيبرا
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 8:36 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 30 إبريل 2009
رقم العضوية: 29786
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: مصر - القاهرة
مشاركات: 1478
مواضيع: 147

ما شاء الله موضوع جميل جدا وشامل اسئلة فعلا نراها كثيرا بالمنتدى جزاك الله كل خير اخى الكريم lewi على هذا العمل المميز



التوقيع

*‏اللهم إنا نسألك زيادة في الدين* *وبركة في العمر* *وصحة في الجسد* *وسعة في الرزق* *وتوبة قبل الموت* *وشهادة عند الموت* *ومغفرة بعد الموت* *وعفوا عند الحساب* *وأمانا من العذاب* *ونصيبا من الجنة* *وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم* اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين

صورة

https://www.facebook.com/ahmed.elasmar.9


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: زيبرا فنش - جاوا فينش - بادجى - كوكتيل - بركاديلو - كنارى
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:09 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 21 أغسطس 2006
رقم العضوية: 4440
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 799
مواضيع: 123

مشكور أخي لؤي هل تقصد بعش المقوى بالورق هو عش البادجي نفسه أخي لؤي لإني صراحة أواجه مشكلة كبيرة في الفروخ وموتهابسبب ضيق الأعشاش ماذا أفعل ؟؟؟


التوقيع

http://img684.imageshack.us/i/darsh.jpg/[album][/album]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الزيبرا بلاك شيك... الزيبرا الإيزابيل+البنجوين ..البادجي شوشة ...
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 1:55 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 13 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 25018
العمر: 31
الجنس: ذكر
مكان: لبنان
مشاركات: 2514
مواضيع: 51
صور: 0

Salam

شكرا شباب على المرور

رحلة عمري, أقصد بالعش المصنوع من الورق المقوى , العش الخشبي الذي يكون على شكل صندوق مع فتحة من الامام ولكن مصنوع من الورق المقوى فيصبح خفيف الوزن. كما انك تستطيع صنعه بنفسك.
هذه الصورة توضح الموضوع اكثر:

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: زيبرا - كناري - بنغالي - جولديان - جاوا
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 2:23 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 21 أغسطس 2006
رقم العضوية: 4440
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 799
مواضيع: 123

فعلا عش رائع اخي لؤي وسأقوم بتجربة هذا العش إن شاء الله... لكن أخي كيف يمكن تعليق العش ؟؟؟؟؟؟ مع العلم إنه ورق؟؟؟ هل بمساميرأم ماذا ههه؟؟


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الزيبرا بلاك شيك... الزيبرا الإيزابيل+البنجوين ..البادجي شوشة ...
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 46 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مبتدأ في تربية الزيبرا

في تجمع طائر الزيبرا فينش

ali_03

5

236

الخميس مايو 31, 2018 3:34 pm

ali_03 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تم بيع الكبار فوقعت في تربية الصغار .. حب الزيبرا لا ينقضي

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الزيبرا فينش

أبو أزهار

16

318

الأحد يناير 07, 2018 6:23 am

أبوأحمد الفلسطيني شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة رؤيتي لهواية تربية طيور الزينة في سورية - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

أبو الجود

13

939

الخميس مارس 29, 2018 11:36 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 1 (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

260

الجمعة فبراير 23, 2018 5:19 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 6 (التهجين) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

208

الجمعة مارس 02, 2018 5:57 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA