الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء يونيو 20, 2018 2:19 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 3  [ 29 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
 
الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
 
اشترك في: 11 مايو 2010
رقم العضوية: 38997
العمر: 27
الجنس: ذكر
مكان: تونس
مشاركات: 569
مواضيع: 57
 عنوان المشاركة: كناري اليشب le canari JASPE - ترجمة - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 22, 2012 3:04 pm 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخوتي الكرام, مشرفين و أعظاء و زوار المنتدى


أضع اليوم بين أيديكم ترجمة لمقال المربي الشهير Jean Paul Glément و الذي أقدم له بالمناسبة شكري لموافقته على الترجمة. المقال حول نوع جديد من الكناري أطلق عليه إسم "كناري اليشب" و اليشب هو حجر كريم و بالفرنسية "le Canari JASPE"
أرجو أن تكون التسمية صحيحة لأنني بحثت كثيرا و لم أجد أحسن من هذه التسمية, و في كل الحالات إن وجدت تسمية أخرى فمرحبا بآرائكم.
المشكلة الثانية هي أن المقال فيه العديد من المصطلحات التقنية المعقدة, حاولت و اجتهدت في إيصال المعلوم و رجائي من الله عز و جل التوفيق في التبليغ و أن لا يحصل تحريف لمعنى الكلمات. من إجتهد و أصاب فله أجران و من إجتهد و لم يصب فله أجر واحد (يا رب متعني بالأجرين).

العنوان : طفرة لها مستقبل : كناري اليشب le canari Jaspe


للسيد جون بول قليمات Jean-Paul Glémet



لمحة تاريخية :

لنترك الكلمة لمخترع هته الطفرة الجديدة, جوزيه أنطونيو أبيلان دي مورسيه José Antonio Abellan de Murcia (إسبانيا) " الحكاية بدأت منذ 10 سنوات تقريبا عندما تحصلت على أول جيل F1 ناتج عن تزاوج ذكر النعار مخفف بسيط Tarin de Magellan simple dilution مع أنثى كناري أسود-أصفر.

صورة

طائر النعار مخفف بسيط

صورة

كناري أسود-أصفر

هته النتيجة تعتبر في حد ذاتها حدثا في عالم التهجين. و بما أنها كانت تمثل لونا ممتعا و جذابا, قررت إذا و بدافع الفظول الحفاظ على على كل F1 و الذين كانوا جميعا ذكورا و محاولة تثبيت أو زرع هذا اللون الأخضر المخفف عند كناري اللون و ذلك بتزويج ذكور F1 مع إناث كناري أسود-أصفر أو أسود-أبيض . لزمني ذلك عامين للحصول على F2 أو الجيل (R1) و الذين كانوا ذكورا مخففين. عند ذلك و كما أتذكر أتى لزيارتي المربي و مدير مجلة "Espagna ornithologica" لويس بال فار ليورانس Luis Bellver Liorens و الذي جاء في الحقيقة لرؤية إنتاجي من الكناري الأسود-الأحمر المكثف (Noir-rouge intensif) لكن و بسبب التشابه بين هذا الهجين و الأونيكس ONYX ما دفعه لكي يصفه ب "الإلتباس" مما يعني مضيعة للوقت, للمكان و المال.
هته الملاحظة لم تجعلني أيأس و أردت أن أكمل ما بدأت فيه, فبحصولي على R1 ذكر أسود-أصفر مخفف, ضننت أنني خطوت خطوة كبيرة و رئيسية, لكن كانت المفاجأة الكبرى عندما إكتشفت أن ذكور R1 تشتكي من ضعف في الخصوبة بالمقارنة بالوالدين F1. مما إظطرني للإنتظار و الركود لمدة 4 سنوات حتى تحصلت على R2 ذكر مخفف ذا خصوبة جيدة. هنا يجب التحلي بالكثير من الصبر و المثابرة لكي لا أهجر عملي.
أخوات ذكر الجيل الثالث R2 لم تصل بعد إلى مرحلة الخصوبة و هو ما يعني إنتظار عام آخر للحصول على إناث من الجيل الرابع R3 و ذلك لإنتاج صفة المخفف المزدوج (homozygote) و ذلك بتزاوجها مع إثنين من R3 المخفف.

إختيار التسمية :

لنترك الكلمة مرة أخرى لجوزيه " جميع المربين الخبراء الذين إستشرتهم كانوا أكثر خبرة أو أقدم مني في مجال تهجين النعار أعطوني القليل من الأمل و في بعض الحالات أي أمل في الوصول إلى الهدف المنشود, و نظرا لملاحظاتي حول صعوبة المرور من F1 إلى R1 و من R1 إلى R2, لم أقم بإشهار تجاربي و بدأ الشك يراودني حول نجاحها.
في هته المرحلة بالذات كان صديقي Guillermo Cabrera بصدد محاولة نقل صفة المخفف من النعار للكناري و لكن باستعمال النعار الأحمر الفنزويلي Tarin rouge de venezuella أو chardonneret rouge مخفف, و لقد إختار هذا المنهج لأنه نظريا النعار الأحمر أكثر خصوبة مع الكناري.
لقد كان في حوزته ذكرا F1 ناتج تزاوج ذكر النعار الأحمر مع أنثى كناري ليبوكروم أحمر مع أبيض مهيمن, غير أنه إكتشف في السنة الموالية أن الخصوبة :انت ضعيفة جدا حتى أنها منعدمة. Guillermo Cabrera إقترح تسمية "حلي" متخيلا جمال اللون الجديد عند زرعه لدى الكناري. عند كل حدث جديد يكون هناك العديد من المنافسين, لكن واحد فقط سيصل إلى الهدف المنشود.
عند ملاحظة خصوبة ذكور R2 من إنتاجي مع توفر جميع النتائج حول مختلف أنواع الريش و الألوان المتحصل عليها في فراخ R3 من الجيل الرابع (إن كانوا أسود-أصفر أو أسود-أبيض), جوزيه مزرينو سان شاز José Morino Sanchez مربي و باحث كبير في مجال كناري اللون إقترح أن التسمية الأمثل ستكون تلك التي تطلق على نوع من الأحجار الكريمة ذات مظهر مشابه للأوردة التي ترسمها الخطوط الرفيعة للأوميلانين مع تناسقها مع المظهر المعدني و اللماع لليبوكروم الخلفية, و نصحني بإسم "اليشب" JASPE. لون اليشب للأوردة ستستعمل لتحديد اللون مع الليبوكرومات الثلاث الأصفر, الأحمر و لأبيض.
قبل الإقرار بتسمية اليشب, رجحنا كذلك التسمية التي إقترحها Guillermo Cabrera "الحلية", لكن ترائا لنا أن تلك التسمية أنها عامة جدا, كما إن فكرتي الأولى كانت بتسميته الكناري المخفف مثل ما هو الحال عند النعار, لكن هذا الإسم عام كذلك و مستعمل بكثرة في عالم الكناري.
خلال فترة التشاور و الإستشارات, نزل العدد 3 لشهر ماي لسنة 2002 من المجلة الإيطالية "ALCEDO" تروي أن مربي إيطالي حاول تثبيت صفة المخفف عند الكناري لكن مثل Guillermo Cabrera, إختار النعار الأحمر الفينزويلي ذا الخصوبة الممتازة مع الكناري, و تقرر تسميته في إيطاليا ب "Améthyste" بسبب اللون الأحمر ذا الوهج البنسفجي. لكن عند بلوغ اللون الأصفر و الأبيض, ماذا سيكون التناسق بين الإسم و البنسفجي؟ لذلك فإن إسم "Améthyste" لن يكون الأمثل.
بعد إستشارة E Gomez Merino رئيس اللجنة الفنية للتهجين و كذلك J De Elorriaga مدير مجلة "Pajaros" وقع تبني إسم "اليشب" le JASPE.

تثبيت صفة "المخفف" :

يكمل جوزيه " في سنة 2003 تحصلت على قرابة 20 من اليشب الجيل الرابع (R3) في لونين أسود-أصفر و أسود أبيض من بينها ذكور حاملة للون الأسمر brun. في سنة 2004 تحصلت على أحسن نسبة من حيث خصوبة الذكور و الإناث, شرط أساسي للحصول على homozygotie أي أن المورثة الجديدة وقع زرعها عند الكناري و ذلك بالحصول على أربعة كناري يشب ذات صفة المخفف المظاعف double dilution في الأسود-أصفر و أسود-أبيض مع بعض اليشب (R4) من اللون أسمر-أصفر و أسمر-أبيض مخفف بسيط simple dilution. في ربيع 2005, تحصلت على يشب R5 في الأسود-أصفر و الأسود-أبيض مع عامل الإنكسار AZUL و الذي يعطي الإنطباع في عدم رؤية الفيوميلانين phaeomélanien على أطراف الريش, لقد قمت بإبراز الرسم الدقيق للخطوط (أميلانين) على ليبوكروم لماع.

صورة

ذكر أسود يشب موزاييك مخفف بسيط Male noir jaspe mosaique sipmle dilution
إنتاج Vasidialis - تصوير Bernaux
نلاحظ أن الخطوط الجانبية مختلفة على الكناري الأسود ذو الجناح الرمادي Noir aile grise. مع تخفيض جيد في الفيوميلانين.

صورة

أنثى أسمر يشب موزاييك أصفر مع تخفيف مضاعف Femelle brun jaspe jaune mosaique double dilution
(إنتاج Abellan - تصوير Hennebique)
نلاحظ أن الظهر يظهر رسم قريب من الفيو لكن مع خطوط على الجانبين
العيب في هذه الأنثى هو تداخل مبالغ فيه للون الأصفر على مستوى ريش الطيران الرئيسي و الثانوي rémige et rectrice

صورة

ذكر أسود يشب أصفر مكثف مع تخفيف مظاعف Mâle noir jaspe jaune intensif double dilution
(إنتاج Abellan – تصوير Hennebique)

الميلانين بالكاد محسوسة و اختلاطها مع الليبوكروم الأصفر.
هذا الذر هو "نموذج" و بالتالي سنغفر له النقص في التأكسد على مستوى المنقار و الساقين.

صورة

أسود يشب أبيض مع تخفيف بسيط Noir jaspe blanc simple dilution
(إنتاج Abellan – تصوير Hennebique)
نلاحظ الرسم المميز للأسود ذا التخفيف البسيط
هذا الطير يظهر أكسدة ممتازة على الأطراف القرنية و هو إثبات على إمكانية تحسينها عبر الإختيارات الوراثية.

هذه إذا المعطيات حول خلق هته السلالة. نمر الآن إلى النقاط المفاتيح.

بعض المعطيات حول اليشب LE JASPE :

الأصل : كما ذكرنا في ما سبق, هي إدخال طفرة التخفيف عند النعار (carduellis malleganica) في التركيبة الجينية للكناري.
هته الطفرة تتطابق مع الباستال pastel لكن على مستويين مع إمكانية الدمج بينهما : بسيط أو مظاعف التخفيف من جانب و طريقة التوريث المختلفة عن الباستال العادي.
تم إإكتشافها في إسبانيا على يد José Abellan في نهاية القرن 20 و بداية القرن 21.

التوريث :

هو عامل ذا توريث حر و طاغي. لا وجود للعامل القاتل, و خو ما يعني إمكانية صياغة الطفر في العامل البسيط و المظاعف.

يشب عامل مظاعف X يشب عامل مظاعف = 100% يشب عامل مظاعف
يشب عامل مظاعف X يشب عامل بسيط = 50% يشب عامل مظاعف + 50% يشب عامل بسيط
يشب عامل بسيط X يشب عامل بسيط = 25% يشب عامل مظاعف + 50% يشب عامل بسيط + 25% كلاسيكي
يشب عامل مظاعف X كلاسيكي= 100% يشب عامل بسيط
يشب عامل بسيط X كلاسيكي= 50% يشب + 50% كلاسيكي
تأثير الطفرة : هته الطفرة تغير ميلانين الأنواع الأربعة للميلانين, حيث يوجد اليشب الأسود noir jaspe, اليشب الآغات agate jaspe, اليشب الأسمر brun jaspe و اليشب الإيزابال isabelle jaspe.
في العامل البسيط فإن طفرة اليشب تعطي رسما خاصا قريب جدا من الرسم الذي يميز كناري رمادي الجناح aile grise. لكن في الواقع هي شرائط كما سنراها عند التدقيق الجيد في الريش. مع التذكير أن اليشب يمكن تواجده في الآغات, في الأسمر أو في الإيزابال على خلاف رمادي الجناح و الذي لا يمكن تواجده إلا في الأسود.
في العامل المضاعف, الميلانين خفضت إلى درجة قسوى. ميزة أخرى و هي زوال صبغة الميلانين في العمود الفقري لريش الطيران (rémiges) و هو ما يترك مجال لظهور مرايا على مستوى الجناحين أين يتشكل الليبوكروم. هته الصفة اللمميزة للنعار لكن بالإختيار المدروس سنرى أنه بالإمكان الحد من الليبكروم "القبيح" الظاهر في المرآة و الحصول على جناح ذا ترتيب ميلانيني مثل الذي عند رمادي الجناح.

ترتيب الميلانين في الريش و الرسم الميلانيني المتحصل عليه :

ريش الظهر : الميلانين متركزة في محور الريشة (العمود الفقري للريشة) ثم توجد منطقة مخففة من كلا جانبي المحور الأسود أو الأسمر و ذلك حسب النوع. درجة لون هته الميلانين مخففة قليلا بالمقارنة مع النوع الكلاسيكي لليشب ذا العامل البسيط و مخففة كثيرا عند اليشب ذا التخفيف المضاعف. لو وجدت الفايوميلانين (و هو خطأ كالذي عند الكلاسيكي)فستتمركز دائما على أطراف و محيط الريشة. و بطبيعة الحال هذا الرسم الخاص يختلف حسب النوع مكثف, شيمال أو موزاييك. كذلك حسب نوع الهيكل للريشة (مستديرة, عريضة, دقيقة أو شبه دقيقة). أنظر الصور الخاصة بريش الظهر التالية :

صورة

صورة

ريشة الظهر لأسود يشب موزاييك أصفر مع تخفيف بسيط.
نلاحظ تموضع الميلانين و كذلك الليبوكروم الأصفر.
الصورة الأولى ملتقطة من فوق و الثانية من تحت (صور Glémet)

صورة

ريشة لذكر آخر لأسود يشب موزاييك أصفر.
لاحظ غياب الليبوكروم الأصفر من أطراف الريشة (لحى الريشة)

ريش الكتفين و غطاء الجناحين :

الحال يختلف هنا, فالميلانين موجودة في المحور ثم نجد منطقة بدون ميلانين ثم ميلانين على حواف الريشة. و هو رسم مشابه للذي يميز رمادي الجناح لكن أكثر وضوح و بتأثير أجمل.

صورة

كتفي و جناحي أسود يشب تخفيف بسيط (صورة Glémet)

ريش الذيل :

هنا سيطول الحديث, لذلك فالنترك المجال للصور.
عند الأسود يشب, مثلما هو الحال عند رمادي الجناح, تدرج الميلانين في الريشة (rectrice) مرتبط بموقعها في الذيل, و لا واحدة متشابهة مع الأخرى.
عند الآغات يشب, لا وجود لتدرج في الميلانين لكن لون رمادي منتظم ملحوظ جدا.

صورة

ريش الذيل لأسود يشب تخفيف بسيط. (صورة Glémet)

صورة

ريش الذيل آغات يشب تخفيف بسيط. (صورة Glémet)

الجناحان :

تخفيظ كبير للميلانين على مستوى الريش الخارجي, فقط الأطراف داكنة قليلا. تدرج داكن للميلانين على مستوى الريش الداخلي على حوافها الخارجية و على الأطراف.
ريش الأسود يشب :
هناك خاصية تفسر مظهر "الجناح المرآة" ألا وهي الترتيب الخاص للميلانين بدرجة أكثر أو أقل على طول الريشة, حيث أنه يمكن ملاحظة غياب الصبغة كليا عند بعض الطيور (غياب الميلانين) في اللحى من الثلث إلى الثلثين على طول الريشة. كما أن المحور غير مصبوغ في هته المنطقة أو على الأقل ملون فقط على الجهة الداخلية غير أنه في أطراف الريشة فالمحور ملون كليا.

صورة

ريش و غطاء الجناحين لفرخ أسود يشب تخفيف بسيط في عمر 16 يوم (صورة Glémet)

صورة

ريش الجناح لأسود يشب (نظرة من فوق) – (صورة Glémet)
الميلانين مقتصرة فقط على الجانب الداخلي للمحور مع زوال الصبغة من الجزء الكبير للمحور.
زوال الصبغة كذلك على اللحى في جزء كبير من ريش الطيران, فقط يمكن تواجد صبغة الليبوكروم على الجزء الخارجي لريش الطيران.

ريش الآغات يشب :

حسب التقريب نجد نفس الترتيب كالذي عند الأسود يشب, لكن المظهر الرئييسي هو لريش الطيران حيث نجد تخفيف و انتشار للميلانين و هو ما يعطيها شكل الصبغة الرمادية الصافية اللماعة مع أطراف داكنة قليلا.

صورة

ريش الطيران (نظرة من فوق) لآغات يشب موزاييك أصفر عمره 18 يوم.
(صورة Glémet)

تجربتي الخاصة مع كناري اليشب :

الكل يعلم أنني دائم الإهتمام بكل ما هو جديد في عالم الكناري بدراستهم و تربيتهم. لقد مضى الآن 5 سنوات منذ أن سمعت عن محاولة José Abellan و كنت حاضرا عند عرضه لأول مرة لكناري اليشب خلال مسابقة إران IRUN سنتي 2003 و 2004 حيث أحضر جوزيه أول إنتاجه من كناري اليشب مع عامل مضاعف في مختلف الأنواع مع خلفية صفراء و بيضاء.
مع صديقي Michel Darriguez كان لنا مشروع إنتاج و تطوير هته الطفرة, لكن بسبب حادثة "إنفلونزا الطيور" و التباطئ الذي شهدته الملتقيات الدولية دفع بنا لتأجيل هذا المشروع.
في ربيع 2007, إتصلت بالمربي الشهير Michel Vasidialis و الذي اختص في تربية كناري اليشب فبعث لي بصور طيور من إنتاجه ناتجة عن تزاوج ذكر أسود يشب موزاييك أصفر (أنظر الصورة) مع إناث مختلفة النوع. Michel Vasidialisإقترح علي كذلك توفير بعض العينات التي قمت بعرضها على المربين خلال معرض بوردو و على الحكام خلال مؤتمر Palaiseau.
و الأمر قد قضي : الفيروس وقع تنشيطه, و في سنة 2008 خصصت 12 قفص للعمل على هذه الطفرة. كان لدي 5 يشب تخفيف بسيط قمت بتزويجهم مع 12 كلاسيكي لإنتاج كناري يشب تخفيف بسيط في العديد من الأنواع (أسود, آغات, أسمر) و ذلك لتوفير إمكانية دراستهم. كما ركزت في عملي على خلفية الموزاييك الأصفر و الخلفية البيضاء (مع أو بدون الآزول لرؤية الإختلاف).

صورة

أنثي يشب موزاييك أصفر تخفيف بسيط
(إنتاج Vasidialis – صورة Glémet)
أنثى ذات رسم مميز جدا + تخفيظ كبير للفيوميلانين. هته الأنثى ناتجة عن أم آغات و استعملتها سنة 2008 لإنتاج آغات يشب. لكن مع Michel Darrigues حلمت بتمرير صفة اليشب للكناري ذا الخلفية الحمراء بالتزاوج مع موزاييك أسود أحمر , آغات موزاييك أحمر. أول إنتاج من اليشب الأسود موزاييك أحمر كان في مارس 2008.

صورة

أول أسود يشب موزاييك أحمر مولود في مارس 2008
(إنتاج و صورة Glémet)

الملاحظة الأولى :

منذ الولادة يمكن التفريق بين اليشب و الكلاسيكي M Vasidialis هو من أشار إليها : فراخ اليشب لهم زغب ناصع و لماع.

صورة

في هذا العش من السهل التعرف على إثنين من اليشب مع الزغب الناصع على خلاف أخوهم الكلاسيكي الذي يوجد في الخلف.
(إنتاج و صورة Glémet 2008)

الملاحظة الثانية :

بالنسبة للأسود اليشب, مازال الكثير من العمل على ثلاث مستويات :
أولا : التخفيظ من الليبوكروم على مستوى الجناحين و هذا سهل بسبب توفر أمثلة مع القليل من الليبو مرئية على الجناح و الذي يعطيها منظر جميل جدا (أقصد بطبيعة الحال الموزاييك).
ثانيا : زيادة التأكسد على مستوى المنقار و الساقين بالتزاوج مع كلاسيكي يتوفرون بصفة طبيعية على أكسدة جيدة لهذه الأجزاء.
ثالثا : التقليص من حظور الفيوميلانين. هته الأخيرة تخاول دائما الإختلاط بالميلانين و خاصة في حواف الريشة. و هو ما يتطلب التزاوج مع كلاسيكي ذا تخفيظ كبير للفيوميلانين م ع الحرص على محافظته على نسبة هامة من اللون الأسود.
الطريقة الأخرى و المنتهجة كثيرا إلى حد الآن هي إدخال الآزول و هو ما يعطينا يشب رمادي ذا تأثير جميل جدا لكن نقص في الأكسدة على مستوى المنقار و الساقين إلى حد الآن.

صورة

أسود يشب أبيض تخفيف بسيط عمره 40 يوم
(إنتاج و صورة Glémet 2008)

صورة

اسود يشب موزاييك أصفر آزول عمره 16 يوم
(إنتاج و صورة Glémet 2008)

الملاحظة الثالثة :

الآغات يشب عامل بسيط سيكون بدون شك حلية في مجال تربية الكناري. سنتي 2008 و 2009 ستشهد تجسيد هذا الحلم مع إنتاج طيور ذات لون رمادي مخفف و لماع مع رسم خاص.

صورة

أنثى صغيرة آغات يشب موزاييك أصفر عمر 18 يوم
(إنتاج و صورة Glémet 2008)

صورة

نفس الأنثى في عمر 28 يوم

الملاحظة الرابعة :

كناري يشب أسمر مع تخفيف بسيط يشبه كثيرا كناري فيو Canari phaeo , هذا التشابه يمكن تفسيره في زوال الصبغة عن محور الريشة, فقط الفيوميلانين تبقى مرئية في الأطراف. لو نقوم بتخفيظ كبير للفيوميلانين, ماذا سيتبقى لنا؟ ما هو مصير الرسم على الظهر؟ مسألة للمتابعة.
بالنسبة للذيل, تموضع الميلانين مختلف عن الفيو, و هته صور لكناري اليشب الأسمر:

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

الإعتراف الدولي بكناري اليشب :

في 2007, Abellan عرض على حكام من إسبانيا مختلف طيور اليشب التي تحصل عليها و كذلك مشروع للمقاييس التي يمكن الإعتماد عليها. كان يريد التعريف باليشب مضاعف التخفيف لأن بالنسبة لجوزيه التخفيف المضاعف هو نتيجة لهذه الطفرة. و لقد نبهته في أكتوبر إلى أن الرسوم عند مضاعف التخفيف كانت قليلة جدا و يمكن أن تجره إلى نقاشات و ارتباك. في الأخير كانت نفس الملاحظة عند الحكام الإسبانيين. في المقابل, فإن هؤلاء الحكام أقروا بوجود اليشب بسيط التخفيف و أنشؤوا مقياس وقتي و وافقوا على مشاركة هذا الكناري في بطولة إسبانيا في فئة رسمية و هو ما يمثل الخطوة الأولى في سبيل الإعتراف الرسمي بهته الطفرة.
في فرنسا, يمكن عرض اليشب في فئة D99 (طفرة جديدة). اليشب سيكون من بين المواضيع المطروحة للمعالجة في 07 جوان 2008 خلال لقاء الحكام من بلجيكا, هولندا, ألمانيا و فرنسا في بروكسال.

الموقع الأصلي للمقال : http://canari.pagesperso-orange.fr/ccc/index.htm

أرجو من الله عز و جل أن أكون قد وفقت في نقل المعلومة وأن تحصل الفائدة.


أخوكم أبا يوسف




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ،
إن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و الحسون
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 22, 2012 3:20 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18694
مواضيع: 125
صور: 61

صورة


:mrgreen: السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الأخ العزيز الطيب أبا يوسف حياك َ الله و تعجز الكلمات عن شكرك فسلم الله يداك و جهد مبارك و جزاك الله عنا كل خير على هذا الموضوع و جعله في ميزان حسناتك و بإنتظار المزيد موضوع روعة بحق و ألف ألف شكر :lk: و أخي أبا يوسف أعطيني رابط موقع الصور على الخاص لأظهرها بحجم أكبر مشكورا ً .
. و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و أرجو من الله أن أكون أفدتكم :lk: و بارك الله بكم و أفادنا بعلمكم , و الله المستعان
. صورة أخوكم في الله العبد الفقير أبو المعتصم بالله صورة .


التوقيع

:thumright: رؤيتي لهواية تربية طيور الزينة في سورية :thumleft:


صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 22, 2012 3:33 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 11 مايو 2010
رقم العضوية: 38997
العمر: 27
الجنس: ذكر
مكان: تونس
مشاركات: 569
مواضيع: 57

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الكريم أبو الجود, لا شكر على واجب و هذا المقال أهديه لك بالخصوص.
أما بخصوص الصور فهي موجودة في الرابط الأصلي للمقال و لقد حملتها كما هي.
أنا على ذمتك في أي إستفسار, كما أضع لك الإيميل الخاص بطلب الموافقة من السيد قليمات

De: Jean Paul Glémet <jean-paul.glemet@wanadoo.fr>
Objet : Re: demande d'autorisation
Date : jeu. 18/10/12 13:07
Afficher les détails
Afficher en texte brut
Le 18/10/2012 10:35, maaoui slah a écrit :

cher monsieur
je m'appel slah je suis de la Tunisie, je suis très intéressé par les vos travaux dans le domaine de la canariculture.
je vien par le présent émail demandé votre permission pour traduire l'article "Une mutation qui a de l'avenir:
le canari JASPE" de la langue français pour la langue arabe avec une copie des photos biens sur.
je serais trés reconnaissant si vous m'accordé ce faveur.
cordialement

Bonjour
Oui permission accordée sous réserve de citer les sources du texte et de chaque photo.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 22, 2012 3:45 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام المترجم (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 16 إبريل 2011
رقم العضوية: 49318
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: Amman/Jordan
مشاركات: 8836
مواضيع: 400

رائع اخي ابا يوسف
الله يجزيك الخير ويبارك فيك. وجميل ما تفضلت به بخصوص موضوع الموافقة من صاحب المقال الاصلي.
سوف يتم نقل الموضوع لاحقاً لتجمع الترجمة مع ابقاء ظله في تجمع الكناري ليطلع عليه الاخوة.

ودمتم بخير



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Canary
مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 22, 2012 3:46 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18694
مواضيع: 125
صور: 61

صورة


:mrgreen: السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الأخ العزيز الطيب أبا يوسف حياك َ الله و مرة ثانية سلم الله يداك و جهد مبارك و جزاك الله عنا كل خير على هذا الموضوع و جعله في ميزان حسناتك و بإنتظار المزيد موضوع أروع من الروعة بحق و ألف ألف شكر و أخي أبا يوسف جاري العمل على تكبير الصور ألف شكر للمتابعة .
. و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و أرجو من الله أن أكون أفدتكم :lk: و بارك الله بكم و أفادنا بعلمكم , و الله المستعان
. صورة أخوكم في الله العبد الفقير أبو المعتصم بالله صورة .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 22, 2012 4:11 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 11 مايو 2010
رقم العضوية: 38997
العمر: 27
الجنس: ذكر
مكان: تونس
مشاركات: 569
مواضيع: 57

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الكريم د.أبوصهيب, لا شكر على واجب و ما تدخلي إلا بالقليل القليل في بناء صرح هذا المنتدى العظيم. أما بخصوص الترجمة فهي ترجمة كاملة و مدققة للحفاظ على مجهود الآخرين مع الإستفادة منه.
أخي العزيز أبو الجود, الفنان يبقى دائما فنان و الله يا أخي أخجلتني بكرمك و لطفك كما أنني أتعبتك معي, كما أن الجهد الذي بذلته في هذا الموضوع يماثل و ربما يتجاوز مجهودي, لذلك لو تكرمت و لبيت لي طلبي و سيكون لي الشرف لو تضع إسمك بجانب إسمي في المقال, حتى إمضاؤك في الأسفل يكفيني خيرا.
كما أنني أرسلت لك رسالة على بريدك الخاص
و الله الموفق



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 22, 2012 4:19 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام المترجم (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 16 إبريل 2011
رقم العضوية: 49318
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: Amman/Jordan
مشاركات: 8836
مواضيع: 400

شاكر جهودك اخي ابو الجود
الله يعطيك العافية



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Canary
مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 22, 2012 4:23 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18694
مواضيع: 125
صور: 61

صورة


:mrgreen: السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الأخ العزيز الطيب أبا يوسف حياك َ الله و مرة ثالثة سلم الله يداك =D> و ألف شكر للمتابعة و تكرم عينك يا رجل أنت بتمون و شو بيلزمك أنا بالخدمة بس إنت أتحفنا و جود علينا بالمواضيع صدقا ً أمتعتنا و أدخلت السرور و البهجة لقلوبنا و موضوع بهذا الحجم من المعلومات و الفائدة و المصداقية و التجربة أوصل لي حقي و زيادة و على العكس إنت َ بيطلعلك معنا :sh: ألف شكر و بإنتظار المزيد من الإبداع , و الأن أتركك مع بقية الشباب لتتواصل معهم :lk: , بالتوفيق للجميع .
* و أخي الحبيب د. أبا صهيب ربي يسلمك على المتابعة و دائما ً أنت َ سباق للخير و للمساعدة ألف شكر :lk: .
. و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و أرجو من الله أن أكون أفدتكم :lk: و بارك الله بكم و أفادنا بعلمكم , و الله المستعان
. صورة أخوكم في الله العبد الفقير أبو المعتصم بالله صورة .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 22, 2012 4:28 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 29 سبتمبر 2012
رقم العضوية: 63247
العمر: 24
الجنس: ذكر
مكان: الرياض
مشاركات: 243
مواضيع: 36

علم الانسان مالم يعلم... سبحان الله, يسلم ايدك على الطرح الاكثر من رائع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 22, 2012 5:05 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 10 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 24894
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: oujda
مشاركات: 769
مواضيع: 38

الأخ العزيز أبا يوسف جزاك الله عنا كل خير على هذا الموضوع الرائع جعله الله في ميزان حسناتك.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه- الكناري.
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 29 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة canari malinois

في تجمع طيور الكناري

G1nasis

2

189

الجمعة نوفمبر 17, 2017 5:39 pm

G1nasis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 4 (كناري المناجم) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

14

105

الأربعاء فبراير 28, 2018 12:51 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 7 (كناري الألوان) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

12

157

السبت مارس 03, 2018 2:44 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 5 (كناري الشكل) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

17

220

الخميس مايو 17, 2018 10:07 pm

مصباحي حسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة وضع فحل كناري هائج على انثى كناري وبدأ العراك !

في تجمع طيور الكناري

ahmad nekr

9

602

الخميس ديسمبر 14, 2017 6:54 pm

ahmad nekr شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA