الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء يونيو 19, 2018 5:02 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 19 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير الحسون المميز
خبير الحسون المميز
   
اشترك في: 02 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 5478
العمر: 40
الجنس: غير محدد
مكان: تونس
مشاركات: 1048
مواضيع: 102
صور: 1
 عنوان المشاركة: فرخ الحسون و البندق 2 و التاثير الجينى على اللغة - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 11:56 am 



تصنيت فرخ الحسون و البندق جزء2 و التاثير الجينى على اللغة

السلام و عليكم.
اخاوتى اخواتى الكرام
تحية مفعمة بالورود الى كل الأعضاء.
موضوعنا اليوم يهتم باللغة لدى الحسون و لدى البندق و طالما كان و لا يزال هذا الموضوع يضعنا إمام نقطة استفهام:أين يكمن الخطأ.
هل يكمن في طريقة التصنت أو في المقاطع التي نقدمها للحفظ أو في الأكل...أو الفرخ نفسه و نسبة الذكاء لديه و قابليته للحفظ.....
و ما يزيد الأمر تعقيدا اننا نبحث و نزيد فى هذا الموضوع و لا يزال الأمر غامضا بعد أن بدأنا من الصفر.
نعم بدأنا من الصفر بعد أن قمنا بتصنيت الفراخ المفطومة على اليد و التي لم تستمع الى حسون فى البرية ، قمنا بتصنت فراح بنادق قمنا بإنتاجها طبعا فى البيت و أدينا الواجب تجاهها و لكن الأمر في هذا المجال و النتائج مختلفة من فرخ إلى أخر و من بندق الى أخر و من مربى إلى ألاف مؤلفة من المربين .
ما لفت انتباهي إلى هذا الموضوع هو حسون املكه الآن و قد اشتريته منذ اشهر و كان لا ينطق الا ما هو خطا في اللغة و الحمد لله خمد صوته بعد مدة قليلة و أصبح لا ينطق اى حرف بعد إن دخل فترة تبديل الريش،الأمر لا يحمل غرابة إلى حد الآن و لكن الغريب فترة ما بعد التبديل ،رجع الحسون إلى التغريد بكل قواه و هو في نهاية فترة تبديل الريش ،اصابنى بالدهشة وكدت افقد صوابي تجاهه ،أراه يغرد امامى و لا اصدق لانى استمع الى لغة قدمتها هذه السنة الى فراخى 1 بندق و 1 كنار مفطوم على اليد و 1 حسون و لا يتواجدوا ثلاثتهم طبعا فى نفس المكان .نعم لقد حفظ الحسون كامل اللغة بحذافيرها و بنفس الطول و نفس المقاطع التى اقدمها للفرخ الكنار و هى تمتاز بطول القفل .لم يجد لها من النفس ما يجعله ينطق بها.ماذا فعل؟ يقسمها الى اثنين :اوررررررررر +نفس+ررررررررر تشييووو..
كل هذا إصرارا منه على تكرار ما سمع و استماتة منه على حسن الأداء .
هذا الحسون ليس بفرخ اعتقد أنها سنته الثانية او الثالثة.طيب لم ينتهي الأمر هنا رغم أنى جد سعيد بهذا الحسون و كل الأصدقاء طلبوا الاستماع إليه بعد إن حدثهم صديق مقرب منى عنه.
اتانى صديق لى بحسون يعتبر من أحسن الحساسين في كامل تراب الجمهورية التونسية بعد ان قرر العودة إلى العمل بالخارج.أقول اللهم صلى على النبي حسون روعة من روائع الله.
بعد 3 ايام أخرجت حسونى لاستمتاع به فوق السطح و نزلت لبضع ثواني و عند عودتي الى السطح كنت استمع الى حسون لغة رائع  كنت اركض لآتى بمستلزمات الصيد و قد اكر منى الله بحسون إلى حد البيت إلا أن فرحتي لم تدم كثيرا انه حسونى الذي أصبحت أخشى عليه إن يستمع إلى هيفاء وهبي، فيكرر بوس الواوا .
عذرا أن أطلت في سرد هذه الحادثة المفرحة.
لسائل أن يسال لماذا تمسكت بهذا الحسون في الأول و هو لا يغرد الا الأخطاء ، تركته لانى على دراية بالمكان الذي اصطيد فيه و التى تمتاز بحسن اللغة و قابلية أفراخها للتصنت.
هل يوجد فى الحساسين و أفراخها من يمتاز بقابلية الحفظ ؟
نعم اخوانى يوجد حساسين تمتاز بقابلية و سرعة الحفظ و الذكاء و لا اضن ان المكان نفسه الذى يتحكم فى هذه الصفات و لكن لعلم الوراثة دخل و شان في هذا الإطار.
أرى إن الحسون الأب و كلنا يعلم ان الحساسين تتنقل مع بعض و الكل يعلم ان للحساسين أمير و كبير إن غرد سكت البقية و الكل يطير بإمرته و نسميه فى تونس الحسون الجدر و نعنى بذلك القدوة و الأب الكبير.
حساسين هذه المناطق تمتاز بما نسميه حسون حامل للجينات.
أفسر هذا.
يعنى لو تزوج احدنا و لون عينيه ازرق امرأة لونها عينيها اسود و يحصل الرجل على أبناء يحملون لون الأعين :ازرق اى أن الأب امد الزوجة وراثيا بجان يحمل اللون الأزرق بالنسبة للعينين.
و يستطيع رجل آخر لون عينيه اسود أن يتزوج امرأة لون عينيها اسود أن ينجبا أبناء او أكثر من ابن أعينهم خضر او زرق و ياتى هذا وراثيا من الأجداد او الآباء .
هذا الأمر أكيد و صحيح و لا شك فيه بالنسبة للحسون و قد وافق ان تحدثت إلى احد المربين و قال لي انه يحصل على أغلبية ساحقة من إناث البنادق في كل عملية إنتاج و نصحته بان يبدل ذكر الحسون ففعل و كانت النتائج جيدة.
و لهذا أيضا تفسير علمي:
في عملية التلقيح يعطى الذكر كروموزوم XY ينقسم بدوره إلى اثنين لا بد أن يمر احدهم اى اما XاوY .
و الأنثى تعطى XX ينقسم بدوره الى اثنين و لكن لا خيار للأنثى لا بد أن تعطى فى الحالتين X. .
اذا اذا التقى X المرآة ب X الرجل يكون جنس المولود انثى.XX
و إذا التقى X المرآة ب Y الرجل يكون جنس المولود ذكر. اى XY….
لنعود إلى موضوع اللغة .
لا تستغرب اخى إذا استمعت الى حسون يغرد لغة لم تمدها اليه و لا تستغرب آخى ان استمعت إلى بندق يزيد من عنده ما يشاء و يترك ما يشاء و أنت الذي مديته بأحسن أنواع اللغة .
لا بد من دراسة علمية للغة قبل إعطائها و لا بد للمربى ان ينصت إلى مئات من الحساسين و يفكر و يستعمل إن أمكن عداد للوقت و به يحدد طول المقاطع و يتساءل هل هي طويلة على فرخ الحسون و البندق أو لا بد من إضافة و لا بد للمربى إن يعلم مكان الذى اتى منه فرخ الحسون و بماذا تمتاز تلك المنطقي عن الأخرى يعنى لو كانت تمتاز منطقة بلقلقة كتكاريم او لكلكة و ياتى المربى و يمد الحسون بنكاريم أخرى ؟؟؟؟؟؟؟
لابد من اختيار بندق يمتاز بالذكاء و هو حتى فى العش و طبعا يكون ذكرا و لا يكفى للبندق ان يكون ذكر ليحفظ كل ما تقدمه له .
كنت أشاهد برنامج يهتم باختيار كلاب البحث عن المخدرات عافانا و عافاكم الله، منذ نشأتهم أو ولادتهم كان أمرا مدهشا حيث يكاد المربى ان ينام معهم ليتمكن من اختار جرو يصلح لأداء مهامه كما يجب.
أصر على أن احسن البنادق تلك التي تنحدر من إناث كنار لغة مثل التمبرادو او المالينوا....و أصر إن نسبة نجاح بقية البنادق التي تنحدر من إناث الكناري الأخرى لا تعطى 100% أو حتى 60% مما ننتظره منها إلا من قبيل الصدفة.
أصبحت لي قناعة ان القوة التي يمتاز بها فرخ البندق فى أداء اللغة لا بد من استغلالها كما يجب و لا بد من أن نمده بأكثر من 10 تكاريم و تقاسيم و قفل لست أدرى أن كانت المسميات صحيحة لأننا فى تونس نقول 10 خروجات.
لا باس ان كنت على خطأ فليصحح لي الإخوة ذلك. و أن نمد البندق بهذه اللغة بصفة متقطعة اى كل مرة نضيف إليه مقطع او اثنين و بعد 5 او 6 اشهر نعطيه كامل اللغة ليتمكن من جمعها كما نريد لا كما يريد هو.وان لا نتسرع فى الحكم على فراخنا قبل الحمو و هي الفترة الوحيدة التي تسمح لنا بالحكم الصحيح على اللغة و التي يكون فيها الفرخ على أشده .
فرخ البندق إن أعطيناه أجمل اللغة سيحفظها بسرعة ان كانت تمتاز بقصرها و سيبحث عن حفظ ناقوس البيت و صوت الباب و هو يغلق.. و الوزوزة التي لا ادري من أين يأتي بها فتسمعه يغرد وزوزوزوزو لالالالالاالا  .
التصنيت ينقسم بدوره الى نوعين لا ثالث لهما :
1//**التصنيت بالحي أو بالمنقار سواء كان حسون لغة أو بندق.
يقع بعض المربين فى فخ لا بد من تفاديه ألا و هو في حالة كنا نصنت الفرخ على حسون لغة و هذا الحسون لا شك فيه من حيث التقييم على حسن الاداء و لكن هذا الطير الجميل لا يستطيع ان يطربنا طوال السنة بلغة رائعة ففي شهر أوت مثلا تكون الفراخ قد بلغت شهرها الثاني أو الثالث،و تعتبر هذه الفترة عند معظم الحساسين فترة نهاية او منتصف فترة تبديل الريش و في هذه الفترة تكون اللغة عند الحساسين ملئى بالا خطاء ان صح الوصف ،نظرا للارهاق الذى يمر به الحسون و هى الفترة المسماة اصلا فترة الراحة ، و فيها تستمع الى الحسون و كانه يغرد لنفسه فقط و نسميها :الحسون يخالى نفسه اى يعيد انشاد ما حفظ رويدا رويدا ...حذار ان تضعوا البندق بجانب الحسون فى مثل هذا الوقت..و لو تركنا الفرخ ينصنت من منقار الحسون لن يعطيك ما تنتظر من نظافة اللغة ،أرى ان يسجل الأخوة فى فترة الحمو لغة حساسينهم و يقوموا بصنيت الفراخ عن طريق الكاسات أو الcd او mp3 او ....dvd ...و هذا يصلح حتى لتذكير الحسون الكبير نفسه لغته الجميلة.
و كم حسون اعطى فى سنته الاولى لغة روعة و فى سنته الثانية يضعك امام عدة اسئلة اهمها هل هذا الحسون نفسه الذى استتمتعت به السنة الفارطة.
اخوتى الكرام التصنيت لا يكلل بالنجاح إلا إذا تواصل لمدة سنتين باعتبار التذكير فى السنة الثانية في فترة تبديل الريش كتذكير و لترسخ اللغة كما يجب..
*حسن اختار اللغة مهم جدا و لم ارى نظام فى طرح اللغة خير من النظام الذي و ضعه آخى العزيز الحسن بن جدي يعنى و الله قدم دون كلام خبرة عمر شاب في مقتبل العمر على طبق من ورد إلى كل محبى الحسون ،لا شك كل يعشق لغة حسب البلد المتواجد به لكن طريقة اخى الحسن و نظام المقاطع و طولها و امتدادها و صفاوتها لا توصف و لا تقيم.و هذا ليس إطراء و لكنه قول للحق.
هناك أنواع من الفراخ لا تسمعها تردد اللغة بعد الحفظ و لكن في الواقع هي ترددها يوميا و لكننا لا نسمعها و لو أمعنا التثبيت للفرخ نرى حنجرته تنتفخ و تتحرك ببطيء انه يردد اللغة بداخله و شخصيا اعشق مثل هذه الفراخ.
طيب ان اعجبكم الموضوع سنكمل البقية حسب ردودكم .
بالتوفيق ان شاء الله




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

صورة

[img][img]http://img519.imageshack.us/img519/2392/canarihorscagedm4.th.jpg[/img][/img]


آخر تعديل بواسطة me-punisher في الخميس إبريل 15, 2010 10:25 am، عدل 1 مرة
me-punisher - ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 12:24 pm 
خبير
خبير
مشرف سابق متميز
مشرف سابق متميز
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 سبتمبر 2007
رقم العضوية: 13536
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: تونس
مشاركات: 1868
مواضيع: 101
صور: 16

أشكرك أخي الكريم على الموضوع
فمثل هذه التجارب يمكن أن تعطينا الكثير من الإضافة
لي ملاحظة واحدة : هي أنه بالنسبة للطيور و الحشرات و الزواحف فللأنثى xy و للذكر xx
و هكذا فإن الأنثى هي من تتحكم بجنس المولود
و يعمد البعض إلى إستعمال zw مع هذه الكائنات بدلا من xy
كما لدي سؤال : أخي ما هي المنطقة التي تحدثت عنها وتتميز بحساسين ذات جينات جيدة ؟
بصراحة أنا لا أربي حاليا الحساسين و لكنني أخطط لذلك في السنوات القادمة إن شاء الله
كما لدي سؤال آخر : هل لدينا في تونس حسون pastel أم لا ؟
و شكرا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: ,Gouldian Finch, Black-masked Lovebirds, Java Sparrow, Society Finch, zebra finch
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 1:31 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 يوليو 2006
رقم العضوية: 4208
الجنس: غير محدد
مكان: جندوبة / أريانة
مشاركات: 1847
مواضيع: 81
صور: 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي بشير بارك الله فيك على الاثراء,
لحوصلة الموضوع قابلية الحفظ و خصوصية الذكاء تحدده جينات معينة يرثها الحسون او البندق ، و ان غابت هذه الجينات على سلالة الابوين لا نتحصل على نتائج جيدة عند تسميع ابنائهم و فاقد الشئ لا يعطيه

اقتباس:
كما لدي سؤال : أخي ما هي المنطقة التي تحدثت عنها وتتميز بحساسين ذات جينات جيدة ؟


اخي على حد علمي حساسين الشمال الغربي على الشريط الحدودي مع الجزائر و بنزرت ( ماطر + منزل بورقيبة)


التوقيع

يا المقنين الزين
يا اصفر الجنحين
يا حمر الخدين
يا كحيل العينين
هادي مده و سنين
انت في قفص حزين
تغني بصوت حنين
لا من يعرف غناك منين


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 2:37 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 يونيو 2007
رقم العضوية: 11808
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا الزاوية
مشاركات: 4841
مواضيع: 115
صور: 13

صورة

بارك الله فيك اخى الكريم بشير على هذا الموضوع الممتاز وربي ايخليك لاهلك واسرتك الكريمة
تقبل تحياتـــــــــــي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



التوقيع

صورة

( لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين )


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 2:50 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 03 إبريل 2007
رقم العضوية: 9283
الجنس: غير محدد
مكان: قلعة السراغنة
مشاركات: 427
مواضيع: 60

الف الف شكر اخي الفاضل علي كل هذا جزاك الله الف خيرا تقبل تحياتي اخي الكريم


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 3:20 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير الحسون المميز
خبير الحسون المميز
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 02 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 5478
العمر: 40
الجنس: غير محدد
مكان: تونس
مشاركات: 1048
مواضيع: 102
صور: 1

السلام و عليكم
شكرا اخى adam_7003 و جزاك الله كل خير يا رجل يا طيب.
شكرا اخ hadel بارك الله فيك و فلى اهلك و اسرتك و ادامك الله بصحة و عافية.
شكرا اخ AHMED1N بارك الله فيك و فى ذويك و دمت بعافية ،اخى الكريم احمد لقد اجابك الاخ عبد الوهاب بارك الله فيه و اشكره جزيل شكر على المجهود المبذول و اقول له دمت خير صديق ان شاء الله .
نعم اخى تعتبر سجنان بنزرت ماطر منزل بورقيبة و جندوبة من احسن المناطق فى تونس.
بالنسبة للحسون pastel يمكن للصدفة وحدها ان تضعك امام هذا النوع من الحسون.
شكرا للجميع.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 4:15 pm 
خبير
خبير
مشرف سابق متميز
مشرف سابق متميز
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 سبتمبر 2007
رقم العضوية: 13536
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: تونس
مشاركات: 1868
مواضيع: 101
صور: 16

شكرا على المعلومة
و جازاكم الله خيرا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: ,Gouldian Finch, Black-masked Lovebirds, Java Sparrow, Society Finch, zebra finch
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 4:24 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 02 يوليو 2007
رقم العضوية: 11851
الجنس: غير محدد
مشاركات: 136
مواضيع: 11

بارك الله فيك ياأخي الكريم على هذ الموضوع الرائع =D> =D> =D> =D>


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 24, 2007 2:01 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 52
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6522
مواضيع: 267
صور: 2

السلام عليكم اخي الغالي بشير الطيب جزاك الله بالف خير و البركة على هدا الموضوع المتميز و الرائع فعلا اخي الطيب الطيور الحسون تتميز بدبدبات صوتية في الجبح الحنجرة و المناطق التي تكون فيها طيور مغردة اخرى مثل الطائر الحداد و طائر العندليب و طائر البوح و طائر الولوال و طائر البلبل الدي نسميه عندنا في المغرب بالبيطروك و طيور اخرى مغردة ادا اخي تواجدت هده الطيور في المناطق التي تعج بالطائر الحسون تكون هده الطيور من سلالة جيدة في التغريد البري اما التلقين اللغة يجب جلب فراخ حساسين صغيرة جدا و تكون هده الحساسين بمواصفات المقبولة لتسميع او جلب فراخ لها اسبوع تقريبا من العش لمادا اسبوع من العش حتى تاخد من الانثى الترياق و الترياق هو عبارة عن لبى الطيور حتى تكون بصحة جيدة و لكي تكون اكل يد من المربي مع اعطائهم شريط لغة لتحفيظ او و ضع حسون له لغة جد ممتازة و معترف بها و مقننة عندكم في تونس الشقيقة اخي بركت ثم بركت على هدا الموضوع الدي سوف يبقى من المواضيع المهمة و المثبتة في التجمع الطائر الحسون بارك الله فيك و في اسرتك الكريمة السلام عليكم



التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
 عنوان المشاركة: رد
مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 24, 2007 1:26 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير الحسون المميز
خبير الحسون المميز
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 02 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 5478
العمر: 40
الجنس: غير محدد
مكان: تونس
مشاركات: 1048
مواضيع: 102
صور: 1

السلام و عليكم.
تحية طيبة .
اخى الحسن بارك الله فيك و فى ذويك و دمت خير اخ و صديق و استاذ ،دمت بعافية و ادامك الله ورزقك من حيث لا تحتسب ،و اعلمك اخى الطيب انى بصدد تحضير حسون لغة و اود المشاركة فى البطولة المغربية لطير الحسون.
اخى العزيز فارس 19 بارك الله فيك و فى الاسرة الكريمة.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة التاثير الجيني بين الحسون المهاجر والبلدي

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

الفيلسوف 1

15

887

الثلاثاء أغسطس 29, 2017 10:26 pm

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تحجيل فراخ الحسون لسنة 2018 وتسميعهم اللغة المختارة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

nassah81

11

473

الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:01 am

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اهداء لمحبي اللغة المغاربية

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

أبو محمد العازمي

9

607

الخميس يوليو 06, 2017 12:55 am

الحسن بنجدي شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ***[(( الأنواع الفرعية من فصيلة طائر الحسون ))]***- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

معتز شاور

28

520

الأربعاء أكتوبر 18, 2017 6:41 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الكوكسيديا عند الكناري و الحسون من الألف إلى الياء - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في امراض عائلة العصافير الصغيرة ( Passerines )

Dr. bilal sadeddine

27

658

الأربعاء ديسمبر 27, 2017 3:19 am

Abu ihab شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA