الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء مارس 19, 2024 8:37 am

              English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 4  [ 32 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
 
الأوسمة:  8

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام المترجم (1)
 
اشترك في: 28 فبراير 2007
رقم العضوية: 8459
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: مصر
مشاركات: 3740
مواضيع: 464
 عنوان المشاركة: طفرة الخد الأسود في الزيبرا فينش وتركيباتها (2) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأحد يوليو 13, 2008 4:03 pm 


Black Cheek Zebra Finch

http://efinch.com/species/bczeb.htm

رشح هذا الموضوع للترجمة الأخ : "زيبرا البحرين"

ترجمة :B.Servant


الزيبرا فينش ذو الخد الأسود

ملخص الرموز والمصطلحات:

طفرة الخد الأسود Black cheek mutation ،وهي الطفرة الأساسية التي يدور حولها هذا الموضوع، وتكتب إختصارا (BC) .

طفرة الوجه الأسود Black Face mutation وتكتب إختصارا (BF).

طفرة الصدر الأسود Black Breasted mutation وتكتب إختصارا (BB).

طفرة الظهر فاتح اللون light Back mutation وتكتب اختصارا (LB).

طفرة الفضي السائد Dominant Silver mutation وتكتب اختصارا (DS).

طفرة البني الفاتح أو البني المصفر أو الفاون Fawn mutation وتكتب إختصارا (FA).

طفرة الزيبرا الأبيض كستنائي الجانبين Chestnut Flanked White mutation وتكتب اختصارا (CFW).
،،ولهذه الطفرة الأخيرة نوعين :

العادي "Regular" : وتكتب اختصارا( R.CFW).

القاري أو الأوروبي "continental " : وتكتب اختصارا (CON.CFW).

طفرة فلوريدا فانسي Fancy Florida mutation وتكتب اختصارا (FF).

طفرة الصدر البرتقالي Orange Breasted mutation وتكتب اختصارا (OB).

طفرة البنجوين أو البطريق Penguin mutation وتكتب اختصارا (PE).

طفرة الخد البني الفاتح أو البني المصفر Fawn cheek mutation وتكتب اختصارا (FC).

العلامة المميزة التي قد تظهر أسفل العينين للزيبرا عادة باللون الأسود والتي تمتد بطول حافة علامتي الخدين تسمى Tear drop mark ,وأترجمها "علامة الدمعة المتساقطة" أو "الدمعة".

هناك مساحة فاصلة في خد الزيبرا فينش بين علامة الدمعة المتساقطة وبين المنقار على كلا جانبي وجه الزيبرا تسمى اصطلاحيا بالإنجليزية lores وتأخذ ألوان ومساحات مختلفة وأترجمها حرفيا : " لورز".

الحلقة الثانية

ثالثا :التركيبات اللونية

1. (BC) × (BF)

إن طفرة الخد الأسود يمكن أن يتم تركيبها مع عددا من الطفرات.وأنا "على لسان المؤلف" أحب في الحقيقة تركيب هذه الطفرة مع طفرات "اللون الأسود" (الزيبرا ذو الوجه الأسود وذو الصدر الأسود).

إن طفرات الألوان الغامقة تعمل معا بشكل جيد. فهذه الطفرات الأخرى تزيد من اتساع شريط الصدر ، والتركيب مع طفرة الوجه الأسود (BF) يضيف مساحات سوداء إلى منطقتي "اللورز" ويؤدي إلى إمتداد شريط الصدر في اتجاه فتحة الإخراج.

وفيما يلي صورة الذكر لديه طفرة (BF):

صورة


وفيما يلي صورة لذكر زيبرا (BC) - (BF) :

صورة


2. (BC) × (BB)

إن تأثير طفرة الصدر الأسود (BB) على اتساع علامتي الخد بالنسبة للذكر يتم تحجيمه عند التركيب مع طفرة الخد الأسود (BC).

وفيما يلي صورة لذكر على اليسار وأنثى على اليمين لديهما طفرة (BB):

صورة


وفيما يلي صورة ذكر (BC) - (BB):

صورة

3. (BC) × (LB)

إن الطفرة (BC) تكون أيضا جذابة جدا عندما يتم تركيبها مع طفرة الظهر الفاتح (LB) إن طفرة (LB) من نوعيات الطفرات مخففة أو مفتحة اللون "ديلوت - dilute"،ولكن مع ذلك عند تركيبها مع طفرة (BC) تظل العلامات السوداء بكامل قوة درجتها اللونية،وذلك يسمح لشريط الصدر ،الذيل،الخدين والجانبين أن يبقوا بكامل قوة درجة اللون الأسود بينما يخفت لون الظهر والبطن.

وفيما يلي صورة لذكر لديه طفرة (LB):

صورة


وفيما يلي صورة لأنثى لديها طفرة (LB):

صورة


وفيما يلي صورة لذكر (BC) - (LB):

صورة


4. (BC) × (FA) - (BC) × (DS)

إن طفرة الخد الأسود يمكن تركيبها أيضا مع طفرات أخرى لها درجات متفاوتة من الجاذبية.والتي يكون من المتوقع أن يستجيب فيها الخدين في كلا الجنسين والجانبين لدى الذكر بشكل مماثل لإستجابة جميع العلامات السوداء الأخرى ،مثل "الدمعة" وشريط الصدر.فعلى سبيل المثال، عند تركيب طفرة (BC) مع طفرة (DS) فإن جميع العلامات السوداء السابقة سوف تنخفض درجتها اللونية إلى الرمادي الفاتح ،وعند تركيب طفرة (BC) مع طفرة (FA) فإن جميع هذه العلامات تتحول إلى اللون البني الغامق.

وفيما يلي صورة لذكر على اليمين وأنثى على اليسار لديهما طفرة (FA):

صورة

وفيما يلي صورة لذكر لديه طفرة (DS):

صورة


وفيما يلي صورة لذكر (BC) - (FA):

صورة


5. (BC) × (CFW)

إن طفرة BC لا تتعارض مع طفرة CFW ،ولكن يكون من الصعب ""مع هذه التركيبة "" ظهور العلامات السوداء كاملة ،فالذكور يكون لديها صعوبة في إظهار الأجناب السوداء ويتم تخفيف لونها إلى الرمادي كأفضل تقدير ،وبالنسبة للإناث يكون من النادر مع هذه التركيبة أن يصبح لديها علامات خد كاملة.

وفيما يلي صورة لذكور زيبرا فينش لديها طفرة CFW بنوعيها الأساسيين وهما النوع العادي R.CFW على اليمين والنوع القاري أو الأوروبي CON.CFW على اليسار:

صورة


وفيما يلي صورة لذكر (BC) – (CON.CFW):

صورة


6. (BC) × (FF) , (OP) , (PE)

إن طفرة الخد الأسود من المحتمل ألا تعمل مع طفرة (FF) أو مع طفرة ( OB) ،حيث أن كلا الطفرتين يتعارضا مع الصفة الوراثية (BC) .

فطفرة (FF) تعمل على تحويل كل ما هو أسود إلى اللون الأبيض ،الأمر الذي يمحي لون الخدين والجناحين .

وطفرة ( OB) تعمل على تحويل العلامات السوداء إلى اللون البرتقالي الأمر الذي يتعارض مع طريقة عمل صفة الوراثية (BC).

وهناك طفرة أخري لا تناسب عمل طفرة الخد الأسود (BC) وهي طفرة (PE).فهذه الطفرة تسمح فقط بظهور العلامات البرتقالية على الخدين وأسفل البطن بينما تمنع ظهور جميع العلامات السوداء في هذه المناطق.لذا سوف يصبح لدى الطائر خدين لونهما أبيض.

""وفيما يلي مثال لإحدى هذه التركيبات المتعارضة وهي صورة ذكر زيبرا لديه تركيب طفرة الخد الأسود مع طفرة البطريق المتعارضة معها"":

ذكر زيبرا (BC)- (PE):

صورة


7. (BC) × (FC)

لقد وردت معلومات أفادت بأنه يلزم لنجاح تركيب طفرة الخد الأسود مع طفرة الخد البني الفاتح (FC)، حدوث ما يسمى بظاهرة "العبور الفوقي للجينات " genes crossing over،و يعتقد انه من خلال تركيب طفرة الخد الرمادي مع طفرة الخد الأسود،فإنك تحصل على طائر أبيض لديه بالفعل علامات داكنة جدا للخدين.مع العلم بأن ظاهرة العبور الفوقي هي عشوائية الحدوث تماما ولا يمكن التنبؤ بها بشكل دقيق.

رابعا: ملاحظات

تعتبر طفرة الخد الأسود طفرة جديدة نسبيا . وتم إكتشافها في أوروبا في أواخر السبعينات وبداية الثمانينات من القرن الماضي وتم إدخالها للولايات المتحدة في مطلع التسعينات من نفس القرن.

وكان هناك دائما صراعا متواصلا للحفاظ على جودة العلامات السوداء مع المحافظة على الحجم ""حجم العلامات وكذلك حجم الطائر نفسه""، فبعض صعوبات إنتاج طفرة الخد الأسود تتضمن صعوبة إنتاج خدين أسودين كاملين لدى الإناث واجناب سوداء كاملة بالنسبة للذكور،وهناك مشكلة ثانوية تتعلق بالحجم يمكن أن تحدث في زيجات BC×BC ،""بمعنى أن يكون كلا من الذكر والأنثى تظهر عليهما طفرة الخد الأسود""،وبصفة خاصة عند تكرار تزاوج BC×BC والذي يستخدم بهدف تحسين جودة العلامات،فقد رأيت مؤخرا ""على لسان المؤلف"" عددا من طيور الزيبرا بطفرة BC معروضين للبيع بسوق الطيور و كان حجمها صغير بشكل مخجل والأسوأ أيضا أن العلامات الظاهرة على هذه الطيور كانت مفزعة.فهؤلاء المربين كانوا يحاولون الحصول على الميزة النسبية للسعر المرتفع لطائر الزيبرا ذو الخد الأسود وقاموا بتفريخ أزواج (BC×BC) بدون أية مراعاة للجودة.

ولقد اكتشفت ""على لسان المؤلف"" أني حققت أفضل النتائج من خلال استخدام زيجات منقسمة "إسبليت" بالكامل ""أي يكون الذكر والأنثى "إسبليت" لطفرة الخد الأسود(Split BC×Split BC )"".

إن زيجات الإسبليت × الإسبليت تعطي نتائج طيبة تراعي الحجم،ولكن لها عيبين متصلين بنوعية العلامات:

العيب الأول: انه على الرغم من إمكانية إنتاج طيور بجودة ممتازة من هذه الزيجات ،إلا أنه يكون من الصعب الحكم على نوعية العلامات التي يجب أن تكون عليها الطيور المستخدمة في هذه الزيجة،فعندما تختار زوج طيور للتكاثر وكلاهما إسبليت بالنسبة لطفرة BC ،فإنك يجب عليك أن تستخدم فقط الذكور التي لديها جانبين غامقين للغاية والإناث التي لديها علامات خد كاملة.

العيب الثاني: أن 25% من الأفرخ الناتجة لن تحمل الصفة الوراثية BC وسيكون من الصعب أن تفرقها بدقة ""خاصة في شكل العلامات""عن الطيور الأخرى ذات المظهر العادي والتي تكون منقسمة "إسبليت" بالنسبة لطفرة (BC).

إن هناك الكثير من المربين يقومون بتركيب طفرة الخد الأسود مع طفرة البني الفاتح (FA) وذلك بهدف الحصول على طيور بعلامات بنية غامقة أفضل من العلامات السوداء.وأنا ""على لسان المؤلف"" لم أجرب هذه التركيبة لأنني أشعر بشكل ما أن هاتين الطفرتين متعارضتين، فطفرة البني الفاتح (FA) في الحقيقة من طفرات تخفيف اللون "ديلوت" ،وهي تخفف الميلانين الرمادي في الريش بحيث يظهر فقط من خلاله درجة اللون البني،كما أنها تبدل جزء من الميلانين الرمادي إلى البني وربما تسمح بظهور المزيد من ألوان الميلانين الأسود المصفر أو الأحمر فيما يسمى فايوميلانين "phaeomelanins" أو المزيد من الألوان البرتقالية.

وبالتالي تنتج طفرة (FA) طائر لونه بني فاتح مقبول،بينما تحاول طفرة (BC) أن تغمق تلك العلامات وأن تغمق جسم الطائر ككل إلى حد ما .والنتائج التي شاهدتها لهذه التركيبة كانت أمثلة رديئة لكلا الطفرتين،فالذكور أصبح لديها أجنحة بنية كستنائية غامقة نوعا ما ،وعلامات تقترب من اللون الأسود، وكان اللون البني أو البني المصفر "الفاون" للجسم ككل قاتما للغاية.

""سؤال هذه الحلقة ؟ "":

أصدقائي الأعزاء.. أشار المؤلف في هذا المقال إلى انه يفضل لإنتاج طفرة الخد الأسود أن يستخدم طائرين كلاهما إسبليت بالنسبة لطفرة الخد الأسود،واوضح بالرغم من ذلك أن هناك عيوب في هذه النوعية من الزيجات "الإسبليت الكاملة" وأشار في العيب الثاني أن 25% من الفروخ الناتجة لن تحمل طفرة الخد الأسود وسيصعب تفريقها عن الفروخ الإسبليت ،ولم يشر إلي نسبة الفروخ الإسبليت ونسبة الفروخ سوداء الخدين الناتجة من هذا التزاوج..

,والسؤال لجميع الأصدقاء:

ما هي نسبة الفروخ الإسبليت الناتجة من هذا التزاوج (Split BC×Split BC)؟
وما هي نسبة الفروخ الناتجة التي ستظهر عليها بالفعل طفرة الخد الأسود من نفس التزاوج السابق؟

من يحسب هاتين النسبتين ويضع معهما نسبة الفروخ التي لا تحمل طفرة الخد الأسود والتي ذكرها المؤلف ..سيعرف ما هو العيب الثالث الذي لم يذكره المؤلف لإستخدام زيجات الإسبليت الكاملة .ولماذا يميل المربين أكثر لإستخدام زيجة (BC×BC) لإنتاج طفرة الخد الأسود على الرغم من عيوبها ؟.

شكر لجميع الأصدقاء وإلى اللقاء في موضوعات أخرى بإذن الله.

تمت




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

الأدوار الجديدة في تجمع الترجمة مهمة جدا


آخر تعديل بواسطة Birds servant في السبت مايو 22, 2010 5:38 pm، عدل 5 مرات
ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد يوليو 13, 2008 4:51 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

وسام المشرف السابق (1)
اشترك في: 09 سبتمبر 2005
رقم العضوية: 1888
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: البحرين
مشاركات: 8318
مواضيع: 386
صور: 4

السلام عليكم

شكرآ جزيلآ لك اخي على الموضوع والترجمه الاكثر من مميزة..
وفي انتظار مواضيع جديده..

تحيااااااااااااتي



التوقيع

اللهم ارزقهم عشرة اضعاف مايتمنوه لي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي الكرست والزيبرا
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 14, 2008 8:33 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1)
اشترك في: 11 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 48
العمر: 50
الجنس: ذكر
مشاركات: 8607
مواضيع: 228
صور: 2

يعطيك الف عافيه فعلا موضوع قمه في الروعه

ما قصرت

بالتوفيق


التوقيع

{قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
أول باستيل أردني من إنتاجي ********* بادجي بدايه المشوار
صورة صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 14, 2008 11:11 am 
خبير الزيبرا والوراثة
خبير الزيبرا والوراثة
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 02 أكتوبر 2007
رقم العضوية: 13975
العمر: 50
الجنس: ذكر
مكان: مملكة البحرين
مشاركات: 797
مواضيع: 37
صور: 0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب بيرد سيرفنت ماشاء الله عليك موضوع رائع
وترجمه أروع ، ولاتحرمنا من هذه المواضيع القيمه ,

ولي ملاحظه بسيط بخصوص الصوره الأولى ذكرت
أنها لطفرت (BF ) بلاك فيس وهذه صورة الBF
صورة

أما الصوره الأولى فهي لطفرت البلاك تشيك (BC)

وبالنسبه عن ناتج تزاوج ذكر وأنثى سبليت بلاك تشيك
25% فروخ بلاك تشيك
50% فروخ سبليت بلاك تشيك
25% فروخ عاديه
وهنا نستطيع أن نستنتج أن العيب الثالث هو نسبة الحصول
على فروخ بلاك تشيك بنسة 25% وهذه النسبه قليله نوعا" ما ،

وأليكم طريقتي الخاصه لتفادي هذه العيوب الثلاثه والتي أعمل
عليها منذ سنوات ،
تزويج ذكر بلاك تشيك مع أنثى سبليت (حجم كبير)
الناتج سيكون :-
50% فروخ بلاك تشيك
50% فروخ سبليت بلاك تشيك
هذه التركيبه هي الأمثل والأسباب واضحه ولامجال للعيوب .

والحمد لله لقد أنتجت كل هذه الطفرات المذكوره
بالأضافه الى الكثير من الطفرات الأخرى ، وأتمنى التوفيق للجميع .


التوقيع

صورةصورةصورة
صورة
صورةصورة

http://www.tvquran.com/


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 14, 2008 3:47 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي

الأوسمة:  8

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 28 فبراير 2007
رقم العضوية: 8459
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: مصر
مشاركات: 3740
مواضيع: 464

شكرا جزيلا أخي crest10 على تعقيبك الطيب ومتابعتك واهتمامك المستمر بالموضوعات المترجمة،بارك الله فيك وبالتوفيق دائما بإذن الله.

شكرا جزيلا أخي العزيز علاوي على تعقيبك الطيب وعلى رأيك في الموضوع بارك الله فيك وجزاك خيرا.

شكرا جزيلا أخي عادل حسين على تعقيبك الرائع،وفعلا الصورة قد وضعتها بالخطأ لزيبرا ذو الخد الأسود ولم تكن للوجه الأسود،وقمت بوضع الصورة الصحيحة بارك الله فيك،وأشكرك كثيرا على الإجابة النموذجية المفصلة التي قدمتها للسؤال المطروح بالحلقة ،وتوضح إجابتك بالفعل أن 75% من الأفرخ لن تظهر عليهم طفرة الخد الأسود وستظهر بالفعل فقط على 25% من الأفرخ ،وهي طبعا نسبة قليلة وإن كان المؤلف على الرغم من ذلك يفضل زيجات الإسبليت الكاملة لأن نتيجتها تعطي مواصفات جيدة لحجم الزيبرا ذو الخد الأسود وكذلك حجم العلامات المميزة ولكن يبدو أن عيوبها كثيرة ،لذا أشكرك كثيرا على تقديم طريقتك الخاصة المجربة والمميزة لإنتاج الزيبرا ذو الخد الأسود ،وهي بالفعل من وجهة نظري طريقة مميزة وأكثر من رائعة لأنها تتفادى العيوب الثلاثة السابقة خاصة وان نتائجها مناسبة سواء من حيث عدد الفروخ التي ستظهر عليها طفرة الخد الأسود أو من حيث جودة النتائج فيما يتعلق بحجم جسم الطائر وجودة العلامات،وأرجو ان ينتبه جميع الأصدقاء الذين يرغبون في إنتاج هذه الطفرة لأهمية إستخدام الطريقة التي قدمتها لنا ،ويركزوا على ضرورة أن يكون الذكر تظهر عليه طفرة الخد الأسود بالفعل وأن تكون الأنثى الإسبليت كبيرة الحجم كما اوضحت مشكورا،وذلك للحصول على أفضل النتائج بإذن الله.بارك الله فيك وبالتوفيق والنجاح دائما بإذن الله وأشكرك على تفاعلك الرائع مع الموضوع وتقديرك له وأشكرك كذلك على تقديم خبراتك المميزة في هذا المجال .



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 14, 2008 8:56 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق متميز
مشرف سابق متميز
خبير طيور الزينة
خبير طيور الزينة
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 18 يناير 2007
رقم العضوية: 7317
العمر: 49
الجنس: ذكر
مكان: بيروت-لبنان
مشاركات: 4614
مواضيع: 345
صور: 0

أخي Birds Servant
من اجمل الالوان عندي هو الخد الاسود حين يدخل على الCFW وينتج هذا الطائر المميز الذي تطرقت اليه :

صورة

الف شكر على الموضوع المميز. وبارك الله فيك.

تحياتي


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: جولديان فينش, زيبرا فينش, ستار فينش, بنغالي, كناري جلوستر ومالينوا وسكوتش فانسي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 15, 2008 10:52 am 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25819
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم

ما شاء الله

بالفعل سيكون هذا الموضوع وسلسته مرجعا للتصنيفات العالمية للزيبرا وتركيباته.

مشكور اخي خادم الطيور على هذه الترجمة الرائعة والدقيقة جدا واشكر الأخ عادل حسين والأخ باسكال على المتابعة والاضافة والتوضيح.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 15, 2008 3:42 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي

الأوسمة:  8

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 28 فبراير 2007
رقم العضوية: 8459
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: مصر
مشاركات: 3740
مواضيع: 464

شكرا جزيلا أخي العزيز Pass على تعقيبك الطيب بارك الله فيك واشكرك على متابعتك المستمرة والمعلومات القيمة التي قدمتها لي في هذا الموضوع،وفعلا نظرتك سليمة 100% ،فعندما رأيت صورة الزيبرا الناتج من تركيب (BC-CFW) شعرت بسعادة كبيرة ولفت نظري بشدة،فألوانه وعلاماته مميزة جدا ومتناسقة وأكثر من رائعة وأتفق مع وجهة نظرك أنه من اجمل ألوان الزيبرا فينش ،وسبحان الله الذي خلق لنا هذه الطيور البديعة والرائعة.

شكرا أخي العزيز عبده أبو سير على تقييمك الرائع لهذا الموضوع المترجم وعلى رأيك في الترجمة،وإن شاء الله يكون فعلا مرجعا يمكن الإستعانة به عند الرغبة في مناقشة التركيبات اللونية المختلفة للزيبرا فينش او التعرف على ملخص التصنيفات لهذه النوعية من الطيور،وكذلك أشكر أخي عادل حسين واخي باسكال على متابعتهما الجيدة للموضوع وتفاعلهما معه وإثراءه بالخبرات والمعلومات القيمة.



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 15, 2008 3:53 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
اشترك في: 10 مارس 2007
رقم العضوية: 8735
العمر: 30
الجنس: غير محدد
مكان: الجزائر - حاسي الرمل
مشاركات: 675
مواضيع: 86

مشكوووووووووووووووووووووووووررررررررررررررررررررررررر اخي الكريم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: canaris
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 15, 2008 3:57 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي

الأوسمة:  8

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 28 فبراير 2007
رقم العضوية: 8459
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: مصر
مشاركات: 3740
مواضيع: 464

لا شكر على واجب أخي العزيز،koukouhrm ،وأنا الذي أشكرك على تعقيبك الطيب،بارك الله فيك وبالتوفيق والنجاح دائما بإذن الله.



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 32 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة فرخ الزيبرا عمره ٢٥ يوم ما هو الاكل المناسب ارجو الرد بسرعه

في تجمع طائر الزيبرا فينش

Ghadeer M

1

5235

الأربعاء مايو 17, 2023 7:11 am

جمال-فلسطين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طاير الزيبرا لا يقف على قدمه

في تجمع طائر الزيبرا فينش

وردة النرجس

3

10284

الاثنين يوليو 03, 2023 7:38 am

جمال-فلسطين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مرحبا لدي مشكلة في الزيبرا

في تجمع طائر الزيبرا فينش

محمد خالد برغل

0

12072

الأحد فبراير 11, 2024 9:46 am

محمد خالد برغل شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002- |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA