إتصل بنا
Loading



لوحة الشرف الشهرية

سفيان الوجدي

salehoo

تجمع طائر الحسون وهجينه

سلوكيات الكناري و تغريده تحت تأثير هرمون التستوسترون


اليوم هو الجمعة أغسطس 29, 2014 8:00 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 2  [ 18 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 20 يناير 2007
رقم العضوية: 7360
الجنس: غير محدد
مشاركات: 56
مواضيع: 23
 عنوان المشاركة: علاج طيور الكنارى بالاعشاب( الطب البديل)
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 18, 2009 8:24 pm 

السلام عليكم

اود طرح موضوع جديد و هو لماذا لا نستخدم الاعشاب الطبية بدلا من المضادات الحيوية الكميائية لعلاج بعض اول كل امراض الكنارى لان المضادات الحيوية الكيميائية لها تاثير ضار ببعض اجهزة الجسم للكنارى مثال لذلك مضادات الحيوية للاسهالات بعد استخدمها بجرعات خفيفة قد لاتفيد و عند استخدمها بجرعات معتدلة تؤثر على حيوية الطائر نتيجة التاثير السلبى على بعض الاجهزة الاخرى و يحتاج الطائر لفترة نقاهه بعد العلاج ممكن ان تطول او يسبب الضعف بالطائر نتيجة قوة المضاد الحيوى الى الاصابه ببعض الامراض الاخرى


( مثال البردقوش و الزعتر ) منظم هرمونات طبيعى و مضاد حيوى طبيعى على الترتيب و ايضا عسل النحل فى مياه الشرب

و اليكم الفوائد الطبية للبردقوش و الزعتر و من عنده معلومه توضح اكثر لا يبخل علينا خصوصا اضطراب الهرمونات من اكثر الامراض التى تسبب مشكاكل للمربين و استحالة استخدام دواء واحد و عند استخدام اكثر من دواء من الممكن التسبب بموت الطير ...... اسف على الاطالة و اليكم طرح للموضوع



(المـردقـــوش

(Orignm marjorana)

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام " و الخشام هو الزكام .

الثابت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وصفه في حالات الحجام أي الزكام كما ورد استخدامه في الطب النبوي في علاج ضغط الدم ، و عسر الطمث عند السيدات ، كما أنه يزيل الماء الزائد من الجسم .

الإعجاز العلمي :

1 ـ قال الدكتور عبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجريب العلمي ، أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة ، من هذا العشب ، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون ، والبروستاجلاندين ، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية ، و بهذا يتفق استخدامه مع ما أشار إليه سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم في علاج ضغط الدم المرتفع .

2 ـ كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين ، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه ـ فإنه يحل محل الدواء الكيميائي ، و بذلك يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك عسر الطمث . و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل .

3 ـ و لما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات ، لذا فإنه مفسد لتنظيم الهرمونات ، و بعبارة أوضح يعيد الاتزان الهرموني . و إذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني ، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي General anabolic .

و من الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الأسترخاء .

4 ـ نظراً لأنه منشط عام ، و يعمل على إعادة الاتزان الهرموني ، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم .

5 ـ يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يباع حراً في مخازن الأدوية ،على أنه ينظم الهرمونات ، و ينظم الدورة الدورة الشهرية ، و يزيل متاعب الظمث و عسره ، ويشيرون إلى علاقته بهرمون البرولاكتين المسؤل عن دم انتظام الدورة .

6 ـ ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 % .

7 ـ أما عن استخدامه في الحجام ،أي الزكام ، فقد وجد أنه له علاقة وثيقة بتوسيع الشعب الهوائية .

8 ـ ثبت أيضاً أن له علاقة وثيقة بإزالة الصداع النصفي .

9 ـ يستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل ، و الآلام الروماتزمية ، كما أنه مهدىء و طارد للغازات .

10ـ يستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية كمضاد للميكروبات ، إذ يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية
- ودعوا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساءا لأن له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا للحرارة المرتفعة يفوق تأثير بعض الادوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الامراض.

- وأكدوا ان التجارب الهرمونية اثبتت ان لهذا المستخلص القدرة على احداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذى يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة الى حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث ،وأشاروا الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة.
- اكد متخصص طبى ان لعشب (البردقوش) تأثيرا مسكنا ومضادا للاكتئاب مشيرا الى ان الابحاث اثبتت ان لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة. وقال الباحثون بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر ان الدراسات التي اجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيرا ضد الاكسدة.

سبحان الله

الزعتر




الزعتــــر



الزعتر: هو السعتر ويسمى الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية. وله رائحة عطرية قوية و طعمه حار مر قليلاً . و للسعتر نوعان : بري و نوع آخر يزرع .



الاسم العلمي : Thymus Vulgaris الجزء الطبي المستعمل منه : الفروع المزهرة ، و الأوراق .



طريقة تناوله : تغلى عروقه المزهرة و أوراقه مع الماء و تشرب ( كالشاي ) ، و ذلك بتناول مغلي العشبة بنسبة نصف ملعقة لكل كاس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل ، و يتناول المريض كاس واحد الى ثلاثة كاسات في اليوم الواحد لعدة أيام .. وطبيخه مع التين يفيد الربو وعسر النفس والسعال, وإذا أخذ مع الخل ازداد مفعوله في طرد الرياح, وإدرار البول والحيض, وتنقية المعدة والكبد والصدر, وتحسين اللون.



أكدت الأبحاث العلمية فوائد الزعتر لعلاج :

الجهاز التنفسي : أهمية نبات الزعتر وفوائده الطبية في شفاء كثير من الامراض لاسيما مايتعلق بالجهاز التنفسى مثل السعال الديكى والالتهابات الشعبية والربو وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تلين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها. وإن مغلي الزعتر الممزوج بالعسل يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية .



تقوية الجهاز المناعي : وأن احتواء نبات الزعتر على مواد شديدة تعمل على تقوية الجهاز المناعى لدى الانسان يساعد على استخدامه باضافة بعض المكونات الاخرى مثل غذاء الملكات وحبة البركة والزنجبيل وكذلك اذا استخدم مع الثوم وحبة البركة والعسل... ويحتوى على بعض المواد شديدة الفاعلية من شأنها علاج بعض الامراض حيث يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية. وينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول. و الزعتر يحتوى على مواد راتنجية مقوية للعضلات وتمنع تصلب الشرايين ويعمل على توسيع الشرايين وتقوية عضلات القلب ويعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول.



فاتح للشهية : الزعتر يعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات ويمنع التخمرات ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء الى جانب أنه يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوى على مادة الثيمول التى تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات من المعدة اضافة الى مادة الكارفكرول وهى مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم ومضادة للنزيف والاسهال ، اضف الى أن الزعتر ملطف للأغذية واذا وضع مع الخل لطف اللحوم وأكسبها طعما لذيدا, وهو طارد للديدان فقد أثبتت التجارب العلمية ان زيت الزعتر يقتل الاميبا المسببة للدوسنتاريا في فترة قصيرة ويبيد جراثيم القولون. وهو يزيد في وزن الجسم لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنية. ونحب أن نضيف أن الزعتر قد يسبب الإمساك (القبض) أحيانا فيفضل أخذه مع زيت الزيتون .


مضاد للأكسدة : وذكر مطر أن الزعتر يحتوى أيضا على مواد مضادة للاكسدة مما يمكن الاستفادة منه باضافة زيت الزعتر الى المواد الغذائية المعلبة مثل (علب السمن) ليمنع الاكسدة بدلا من اضافة مواد صناعية قد تضر بصحة الانسان.


منبه للذاكرة : ويؤكد السلف السابق على أهمية تناول الزعتر كسندويش مع زيت الزيتون صباحا وقبل الذهاب الى المدرسة للاعتقاد بان الزعتر منبه للذاكرة ويساعد الطالب على سرعة استرجاع المعلومات المختزنة وسهولة الاستيعاب.



لعلاج اللثة ووجع الأسنان : ويعتبر الزعتر منشطا ممتازا لجلد الرأس ويمنع تساقط الشعر ويكثفه وينشطه, ومضغه ينفع في وجع الأسنان والتهابات اللثة خاصة اذا طبخ مع القرنفل في الماء, ثم ينصح بالتمضمض به بعد أن يبرد. كما انه يقي الأسنان من التسوس وخاصة اذا مضغ وهو اخضر غض.

فنبات الزعتر عامل مهم في معالجة التهابات الحلق والحنجرة والقصبة الهوائية ويعمل على تنبيه الأغشية المخاطية الموجودة في الفم ويقويها. و يدخل السعتر في معاجين الأسنان فهو يطهر الفم و مضغه يسكن آلام الاسنان



الاستعمال الخارجي:

يوصى باستعمال الصعتر كلما دعت الحاجة إلى تنظيف وتطهير الجروح, والقروح, والمهبل في حال الظهور السيلان الأبيض .



ويستعمل الزعتر أيضا كدواء خارجي, فهو يريح الأعصاب المرهقة, وإذا ما أخذ المرء حماما معطرا من مغلي قوي للزعتر, كانت له فائدة كبيرة, كما أن الأطفال المصابين بالكساح يجدون فيه مقويا ناجحا. وهو شديد الفاعلية, باعتباره مهدئا للآلام الروماتزمية, والنقرس, والتهاب المفاصل. وهو يتيح تحضير مغاطس مقوية تكثر التوصية باستعمالها للأطفال الهزلى. وإضافة(50) غراما من السعتر إلى أربعة ليترات من الماء والاغتسال بها يزيل التعب العام, ويخفف آلام الروماتيزم, والمفاصل, وعرق النسا.



وللجمال نصيبه من الصعتر: فهو منشط ممتاز لجلد الرأس, يمنع ويوقف تساقط الشعر, ويكثفه وينشط نموه.




اسف على الاطالة الموضوع للصالح العام ( للاعضاء و طيور الاعضاء ) و شكرا



  يشاهد الملف الشخصي
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 19, 2009 4:16 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 21 يوليو 2007
رقم العضوية: 12335
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين--بيت لحم--0597150545
مشاركات: 7385
مواضيع: 121
صور: 25

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووورر


التوقيع

مع تحياتي للجميع

غرفة طيوري بالتصميم الجديد



.http://abu-salman-glostercanary.skyrock.com


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
 
اربي ما يلي: الكناري و مختص بكناري الجلوستر
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 19, 2009 5:43 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 30 إبريل 2008
رقم العضوية: 19712
الجنس: ذكر
مكان: الاردن - اربد
مشاركات: 8663
مواضيع: 111
صور: 1

اخي العزيز :
1. نحن نواجه مشكلة مع الطيور بأنها لا تقبل بعض الاشياء و نقوم بالاحتيال عليها
2. معضم الاعشاب لا تتواجد في اي مكان و الزمان المناسب للحاجة اليها
3. لا احد لدية الالمام بموضوع الاعشاب فممكن ان تكون سامة في بعض الاحيان
4. و الاعشاب تكون بطئية في التجاوب مع الطير و نلجاْ للدواء الكيميائي

مشكور لهذه المعلومات القيمة و ان شاء الله للامام


التوقيع

رابط الانظمام للجمعية الاردنية لطييور الزينة

https://www.facebook.com/Jordan.Ornithological.Association

JOA


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
 
اربي ما يلي: كاسكو , كوكتيل, زيبرا (طفرات) , كناري (بلدي, وترسلجر, بلجم بوسو,الميلادو تينريفيانو , هولندي شمالي , هولندي جنوبي , بادوفان , fiorino )
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 19, 2009 6:05 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 20 يناير 2007
رقم العضوية: 7360
الجنس: غير محدد
مشاركات: 56
مواضيع: 23

شكرا لمرور الاعضاء الكرام و لكن عندى تعليق

الاعشاب متوفرة فى كل مكان و باسعار زهيده بالمقارنة بالادوية

ثانيا التاثير الطبى لها قوى جدا جدا يكاد يكون اقوى من الدواء الكميائى فى احيان كثيرة

ثالثا ليس لها تاثير يذكر على نشاط و صحة الطيور

رابعا معظم الاعشاب المتادولة البشرية ليست سامه على الاطلاق بالعكس أأمن من الكميائى

لان معظم الادوية الكميائية تجد ديها أثار جانبية و تاثر على الكبد و الكلى و عسر هضم و زيادة فى ضغط الدم و هكذا و كل هذه الامور التى تكاد تكون قاتله للطيور

و مثال على فاعلية الاعشاب و النباتات الطبيعية ان فص ثوم واحد يعادل مليون وحدة بنسلين و يستخدم كمضاد حيوى لمعظم انواع الامراض يعتبر صيدلية كامله


وايضا كما نستخدم المضادات الحيوية البشرية فى معظم الاحيان اكاد اكون اجزم ان الاعشاب المستخدمه للبشر ليس لها اى تاثير ضار على صحة الطيور

وللعلم الطيور البرية الحرة تستطيع فى حالة المرض انتقاء بعض الاعشاب و اكلها كدواء وهى فى العادة لاتكلها الا اذا مرضت سبحان الله و هى بالتاكيد تتمتع بصحة اقوى من الطيور المدجنة و مناعه اقوى

ثالثا التجربة افضل طالما ليس لها اى ضرر
و هى لكل انواع الطيور

و اتمنى التوفيق للجميع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 19, 2009 7:25 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 03 فبراير 2009
رقم العضوية: 27647
الجنس: غير محدد
مكان: algerie
مشاركات: 66
مواضيع: 9

السلام عليكم

بارك الله فيك على المعلومات القيمة
انا شخصيا افضل الاعشاب الطبيعية على الادوية الكميائية لكن اختلاف التسمية و عدم معرفة المقدار و الجرعة يمنعاني من استعمالها زد على ذلك صعوبة العثور عليها و ممكن الخلط بينها و بين اخرى قد تعطيك نتيجة عكسية ان لم تكن خبيرا بها
-
- ما هو المرقدوش لم اسمع به من قبل ربما له اسم اخر عندنا

يا ريت ترفق لنا بعض صور للاعشاب التي ذكرتها حتى نقتنيها على علم و دراية

و مشكور للمرة الثانية

و السلام عليكم


التوقيع

ربنا تقبل منا صالح الاعمال

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 19, 2009 8:32 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 12 ديسمبر 2008
رقم العضوية: 25898
الجنس: غير محدد
مكان: رام الله - فلسطين
مشاركات: 261
مواضيع: 23
صور: 2

مشكور يا طيب على الجهد .


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
 
 عنوان المشاركة: صور البردقوش و الزعتر
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 19, 2009 8:40 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 20 يناير 2007
رقم العضوية: 7360
الجنس: غير محدد
مشاركات: 56
مواضيع: 23

هذه صور النيته و شكلها فى بعض الاحيان تباع اوراق او مطحون و يتم تحضير معظم الاعشاب بعمل شاى اضافة ملعق او اثنين الى الماء المغلى فى كوب و تركه ربع ساعه

البردقوش
صورة

صورة



الزعتر
صورة


هناك شبه كبير بين الزعتر و البردقوش المطحون و يميز بينهم من الرائحة و الاسعار زهيده جدا بالمقارنه بالادوية و ليس هناك اى مشاكل من زيادة الجرعه لان هذه الاعشاب امنة ميه فى الميه وليس لها اى اثار جانبية و بعض الاحيان استجابة الطيور لها اسرع من الادوية و يمكن وضع بعض العسل مع منقوع الاعشاب فى المشربية و تشربها الطيور بشراهة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 19, 2009 11:31 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 03 فبراير 2009
رقم العضوية: 27647
الجنس: غير محدد
مكان: algerie
مشاركات: 66
مواضيع: 9

جزاك الله الف خير اخي على الجهد المبذول
و جعله لك في ميزان الحسنات


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
 
 عنوان المشاركة: السلام عليكم
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 19, 2009 11:52 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 05 أكتوبر 2008
رقم العضوية: 23820
الجنس: ذكر
مكان: iraq
مشاركات: 356
مواضيع: 51
صور: 0

ألف شكر على الموضوع الرائع


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
 
اربي ما يلي: الكناري والكوكتيل
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 19, 2009 3:50 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 04 سبتمبر 2007
رقم العضوية: 13292
الجنس: ذكر
مكان: المغرب-الرباط
مشاركات: 451
مواضيع: 30
صور: 0

جازاك الله خيرا


التوقيع

ارجو ان تتقبلو تحياتي
lechhab

صورة
جميعا من اجل المحافضة على طائر الحسون من الانقراض


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
 
اربي ما يلي: الشرشوريات و الكنار
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مستوى الطب بالصين

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في التجمع الحر

عبدو ابو نور

14

115

الاثنين ديسمبر 30, 2013 10:20 pm

رشيد بالراس علي شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ما البديل عن نشارة الخشب في العش؟

في تجمع طيور الحمام

عبدالرحمن بسام

3

138

الثلاثاء مايو 06, 2014 11:32 am

MOSTAFA75 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة فرخ البادجي وتجربة الاب البديل...دعوة للنقاش

في تجمع طيور البادجي

ibrahimmi

9

336

الجمعة يناير 03, 2014 6:22 pm

سامي باقحوم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ما نوع هذا الكنارى ؟

في تجمع طيور الكناري

ابن الحسون

6

164

الأربعاء يوليو 02, 2014 5:58 am

smsayed شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مرض الكنارى المزاييك

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في امراض الكناري والحسون

khelifiradouane

11

90

الاثنين فبراير 03, 2014 9:52 am

khelifiradouane شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

Get our toolbar! التجمع الدولي لعلم الطيور



 التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
جميع الحقوق محفوظة
canaryfans.com © 2002-2014  
تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير

إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر

Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia