• اخر المشاركات

 
 
الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء أغسطس 03, 2021 1:36 pm

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 2 مشاركة ] 


 
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
 
اشترك في: 26 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6119
العمر: 54
الجنس: غير محدد
مكان: القصر الكبير
مشاركات: 1166
مواضيع: 359
 عنوان المشاركة: طائر الحسون....رحلة الابادة بين المغرب والجزائر
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 04, 2011 10:33 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخواني رواد المنتدى هذا نص المقال كاملا كما ورد في جريدة المساء اضعه كما وعدتكم تعميما للفائدة وحتى يدركه من لم تكن له فرصة الاطلاع عليه في الجريدة

صورة



صار طائر الحسون (مقنين) مهددا بالانقراض في المغرب، بعد أن انقرض في الجهة الشرقية. وتُهَرَّبُ الآلاف من هذا الطير الجميل إلى الجزائر بـ10 دراهم للواحدـ حيث ممنوع صيده،

حماية له حيث يقوم الدرك الجزائري بحجز هذه الطيور وإطلاقها في غابات الجزائر.
جاء في قصاصة لوكالة المغرب العربي عمّمتْها، يوم الخميس، 18 عشت 2011، أنه تم، في فجر أمس الأربعاء، في حاجز أمني عند مخرج كرسيف في اتجاه وجدة، حجز نحو 350 من طائر» الحسون»، المغرد، ذي الريش الملون، كانت في طريقها إلى الجزائر بشكل غير قانوني.
واستنادا إلى مصادر من السلطات المحلية في إقليم كرسيف فإن هذا العدد من طائر» الحسون»، الذي كان موضوعا داخل سبعة صناديق موزعة على ثلاث حافلات، تم حجزه من قِبَل مصالح المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتعاون من عناصر الأمن في المدينة .
وحسب المصدر ذاته، فقد تم نقل هذه الطيور، التي تتميز بجمال ريشها وبتغريدها العذب، على متن حافلات انطلاقا من منطقة الغرب في اتجاه وجدة، بغية إعادة بيعها بشكل غير قانوني في الجزائر. وأضاف المصدر أنه حرصا على ضمان بقاء هذه الطيور قيد الحياة، قامت مصالح المياه والغابات في كرسيف بتسريحها في منطقة تقع على مقربة من وادي ملوية.
وقد تم فتح تحقيق لتحديد مصدر هذا العدد من طائر الحسون والكشف عن الشبكة التي تتاجر بطريقة غير مشروعة في هذا النوع من الطيور.

إبادة للحسون في الجهة الشرقية

إذا كان الخبر يبدو جديدا أو غريبا أو غير ذي أهمية للبعض، فقد أسرّ بعض المولعين بهذا الطير لـ»المساء» أنه تم، في الآونة الأخيرة، حجز 3000 طير من نوع «الحسون» في نفس الإقليم. ويفرض المنطق والعقل التساؤل حول مكان الحجز وعن الأسباب التي جعلت عناصر هؤلاء الشبكات يرحلون إلى مناطق بعيدة عن غابات الجهة الشرقية، التي كان يؤثث جنباتها هذا الطير الغريد الجميل. والجواب المؤكد هو أن طائر «الحسون» تمت إبادته واقتُرِفت في حقه مذبحة نتيجة الصيد العشوائي، في ظل غياب قانون يحميه واستغلاله في عمليات تهريب عبر الشريط الحدودي إلى القطر الجزائري ومنه إلى بعض دول المشرق. ولم يعد له وجود في هذه الجهة. «لقد نقصت أعداد الحسون بشكل مخيف ومثير وخطير يهدد بانقراضه في الجهة الشرقية بنسبة تفوق 85% أو أكثر، بسبب الصيد العشوائي وبسبب تهريبه إلى الجزائر»، يقول خليد بضياف، الكاتب العام للجمعية الوجدية لأصدقاء الطيور ورئيس عصبة الشرق لهواة الطيور، رئيس اللجنة البيئية داخل الجامعة المغربية لعلم الطيور. تؤكد الجمعية الوجدية لأصدقاء الطيور أن أهم الطيور التي تُحدق بها الأخطار والتي تتجه نحو الانقراض هو طير الحَسُّون (le chardonneret) أو ما يسمى عندنا هنا في المنطقة الشرقية «مقينين». وكان الصياد يصطاد هذه الطيور هنا بوسيلة تقليدية وهي «اللصاق» ولا يتعدى عدد صيده في اليوم طائرْن أو ثلاثة، أما حاليا فقد تم ابتكار وسيلة أخرى تتمثل في شراك ما يسمى «الشبكة»، التي «تأسر أو في كل صيد ما يناهز الـ30 طير من «الحسون»، فتكون خرجة الصياد في اليوم غنيمة 200 إلى 300 طير، يُهَرَّبُ أغلبها إلى الجزائر، التي حَرَّمت ومَنَعت صيد طائر «الحسون»، حماية له ولمحيطها البيئي وحيواناتها»، يوضح أحد المولعين بصيد الطيور المغردة والمتاجرة فيها.
قفز ثمن الطير الواحد من 10 دراهم إلى 50 درهما. وقد أصبح صيد طائر «الحسون» يُدِرُّ أرباحا هائلة على أصحابها، فكثر الصيادون الذين فاق عددهم الـ150 وتعددت وسائل صيده وتواصلت مطاردتهـ إلى أن قلّ عدده في المنطقة، خصوصا أن الصيد أصبح عشوائيا ولا تحترم فيه حتى فترة التوالد واتجه إلى الانقراض. ونتيجة لهذا، أصبح الصيادون يلاحقونه في الأقاليم الأخرى المجاورة (الناظور وبالحسيمة وتازة) ولا يعرف متى وكيف ستنتهي هذه المطاردة الغير المتكافئة.

مداخيل تهريب «الحسون» تقارب عائدات المخدرات

سبق للجرائد الجزائرية أن أشارت، غير ما مرة، أن مصالحها المختصة أوقفت مهربي طيور نادرة من مختلف الأنواع، يتم جلبها من المغرب سرا عبر الحدود. وكانت مصالح الدرك الوطني الجزائر قد قامت، منذ بداية السنة الجارية، بحجز 1540 طائر «حسون» في ولايتي عين «تموشنت» وتلمسان وتم حجز 500 طائر من طرف مصالح أمن ولاية «عين تموشنت»، في غرب الجزائر (شرق المغرب) كانت موجهة للتهريب. وقد تم توقيف المتورطين الذين يتحدر أغلبهم من منطقة «المتيجة»، العاصمة، تيزي وزو وبومرداس والبويرة، ويتنقلون إلى غاية مدينة مغنية الحدودية، حيث يشترون الطائر الواحد بـ280 دينارا جزائريا (ما بين 20 و25 درهما في أسواق وجدة)، حسب تحقيقات أمنية، ليتم نقل الطيور في أقفاص إلى العاصمة الجزائر، وهناك تباع بأسعار لا تقل عن 5000 دينار جزائري (400 درهم) للطائر الواحد، معتبرة أن مداخيل تهريب «الحسون» تقارب عائدات المخدرات.
وأوردت الصحافة الجزائرية خبرا اعتبرتْه من أغرب قضايا تهريب هذا الطائر، النادر، والذي يتخذ من الأحراش الغابوية في منطقة شمال شرق المغرب موطنا له، حيث أوقف درك تلمسان، قبل أشهر، ملحقا في سفارة عربية في الجزائر يتمتع بالحصانة الدبلوماسية متورط في محاولة تهريب 200 طائر من «الحسون» على متن سيارته وإعادة بيعها لأطراف أخرى داخل التراب الجزائري.
وأضافت المصادر ذاتها أنه، حسب العارفين بهذا النوع من التهريب، فإن هذه الطيور يتم «تهجينها» في غابات المغرب عند توفير نوعين من الطيور يتم جلبها من جزر الكناري وأخرى من المناطق الجبلية للمغرب، كي يتم الحصول على طير «الميستي» غالي الثمن، الذي يسوق سرا بأثمان مرتفعة نحو الجزائر، حيث أخذت شبكات تهريب تتوجه إلى هذا النشاط المربح، الذي انتعش منذ عامين، فقد تَمكّن درك «عين تموشنت» من حجز عشرات الآلاف من هذه الطيور المهرَّبة وإطلاقها في غابات المنطقة...
كما يتم تهريب طيور «الكناري» من إسبانيا من جزر «الكناري» عبر المغرب، ليتم تهجينُها مع طيور «الحسون»، التي يتم اصطيادها في الغابات المحيطة بوجدة للحصول على «مقنين» يتمتع بصوت مغرد، حيث يتم الإمساك بذكور «الحسون» ذات الشكل الجذاب وتهجينها مع إناث الكناري للي تلد حسونا مهجنا تغريده جميل وشكله أنيق، يتم إعادة تهريبه مجددا إلى اسبانيا حيث يباع بمبالغ خيالية لهواة الطيور النادرة.
وقد ازداد عدد المهربين الذين يمتهنون مهنة صيد طيور «الحسون» النشطين على الحدود الغربية بهدف تهريبه، بعد أن أصبح يدر أموالا كثيرة تقارب عائدات تهريب المخدرات، فثمن اقتناء طير واحد في أسواق وجدة 25 درهما ليرتفع ترابه داخل الجزائر إلى مئات ضعف السعر المغربي.
نداءات وإنذارات خطر متكررة وآذان صماء

تقوم عصبة الشرق لهواة الطيور، بتنسيق مع الجمعية الوجدية لأصدقاء الطيور بحملات تحسيسية منتظمة في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للبيئة تحت شعار «لنحافظ جميعا على طائر الحسون»، وتبرمج لذلك العديد من الأنشطة لفائدة الأطفال ثم زيارة للمدارس الابتدائية والإعدادية قصد التوعية بالمجال البيئي والمحافظة عليه وتنظم حملات تحسيسية في الجهة الشرقية في مدن وجدة وفجيج والحسيمة والناظور وتازة من أجل التوعية بضرورة الحفاظ على الطيور المهددة بالصيد العشوائي المفرط، خاصة طائري «الحسون» والصقر والقيام زيارات تفقدية لمحمية واد ملوية بتنظيم مسابقات رياضية مع جمعية أصدقاء البحر وجمعية الأصالة والبيئة للمدينة القديمة في شاطئ «رأس الماء».
وفي نفس السياق، قام مكتب العصبة، في أواخر شهر يوليوز الماضي، بزيارة لضفاف نهر ملوية ومعاينة واقعها، حيث تحقق من وجود أسماك وطيور نافقة، الأمر الذي جعله يدق ناقوس الخطر، لِما يهدد جميع الطيور في الحوض المائي لنهر ملوية، محملا المسؤولية للسلطات المختصة التي تتذرع، من أجل تبرير الكارثة، بنقصان الأوكسجين في مياه وادي ملوية. وتبقى الحقيقة غير ذلك، مع الإشارة إلى أنه لوحظ تواجد ركام من الأزبال والنفايات المنزلية مصدرها الإنسان في الجماعة القروية الواقعة تحت نفوذها حوض ملوية.
ومن جهة أخرى، وجهت الجمعية الوجدية لأصدقاء الطيور العديد من النداءات لكل الفعاليات الجمعوية والبيئية وللمهتمين بشأن البيئة لتعبئة جميع الجهود من أجل حماية طائر «الحسون» من الانقراض ووضع المقاييس المتعارَف عليها عالميا لضمان استمرار صنف هذا الطائر الغريد الذي يتعرض للصيد العشوائي ولإبادة صريحة ومستمرة.
ومن جهة ثانية، قامت الجمعية بالاتصال ببعض القضاة عَلَّها تعثر على قانون يُحَرّم أو يُقَنّن صيد الطيور، خاصة تلك التي يهددها الانقراض، فلم يجدوا إلا مراسيم تهُمّ الصيد العشوائي لجميع الحيوانات، وعليه تطالب الجمعية بتصنيف هذه الطيور ضمن هذه الحيوانات.
«يجب العمل على حماية الطيور في المغرب عامة وفي الجهة الشرقية على وجه التحدي، وخصوصا تلك المهدَّدة بالانقراض، باستصدار قوانين تحميها وتردع أولئك الذين يساهمون في إتلاف المحيط البيئي وحيواناته من أجل الاغتناء السريع، وإقرار قانون يصنف «الحسون» ضمن الطيور المحمية»، يقول أحد الأساتذة الجامعيين المهتمين بتربية الطيور. ودعا المصدر جميع الفعاليات الجمعوية والبيئية وكل المهتمين بشأن البيئة لتعبئة الجهود قصد حماية هذا الطائر من الانقراض ووضع المقاييس المتعارَف عليها عالميا لضمان استمرار صنفه.


عبدالقادر كتـــرة
جريدة المساء المغربية الصادرة يوم السبت 3 عشت2011



التوقيع

http://i217.photobucket.com/albums/cc21 ... ompres.jpg


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:35 pm 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام المشرف الشرفي (1) المشرف الشهري الشرفي (1) وسام المشرف (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
العمر: 64
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 7466
مواضيع: 434
صور: 0

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الطيب الاستاد محمد عزي جزاك الله الف خير على هدا التقرير فعلا نتأسف كثيرا لما يجري . ولذا يجب ان تثكاثف الجهود وتتعالى الاصوات لحماية هدا الطائر او بالاحرى ما تبقى منه. لان خسارة هذا الطائر فالحقيقة خسارة لنا نحن المغاربة لان اجيالا منا توارثت عشق هذا الطائر الذي كان ومازال ملك الطيور المغردة بلامنازع اتمنى هدا التقرير ان يلقى اذن ساغية لانقاد هدا الطائر المسكين من الانقراض اتمنى دلك .

والسلام عليكم .

اخوك احمد مصور.


التوقيع

صورة صورة صورة
حائز على وسام المركز الأول مرتين



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل يؤثر سماع صوت انثى الحسون على تزاوج الحسون و انثى لكناري

في تجمع طائر الحسون والهجين

anas34

1

603

الاثنين نوفمبر 23, 2020 8:14 am

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اشتريت طائر بادجي جديد ولدي بعض الأسئلة أرجو التكرم بالرد عليها

في تجمع طيور البادجي

dr khaldoun1

2

526

الأحد أغسطس 09, 2020 4:53 pm

dr khaldoun1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تصنيف وجنس وعمر طائر الكناري

في تجمع طيور الكناري

نزار بن نجيمة

2

366

الأربعاء سبتمبر 02, 2020 6:11 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طائر كناري مريض

في امراض عائلة العصافير الصغيرة ( Passerines )

بشار حجازين

0

14

الخميس سبتمبر 03, 2020 4:38 am

بشار حجازين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نوع طائر كناري

في تجمع الترجمة

الياس قاصدي

1

1190

الخميس ديسمبر 03, 2020 6:20 pm

H_nasser شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2019 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA