صلع الكناري, أسبابه وعلاجه

كما لاحظت الكثير من الأسئلة وصلتني يستفسرون لماذا لا يوجد ريش على رأس الكناريأو حول رقبته, ويطلبون النصيحة بهذا الخصوص.الصلع او عدم وجود الريش أو تساقطه بشكل عام يكون بسبب عامل مزعج يؤثر على الطبيعة الفسيولوجية لعملية طرح الريش. توجد عوامل أخرى منها تغذية غير سليمة ولا صحية ولا متوازنة, كثرة التزاوج والتربية خلال الموسم الواحد .

طرح الريش

قبل أن نبدأ لنعرف لماذا لا ينمو الريش بشكل طبيعي او انه يتساقط يجب علينا ان نعرف العملية التي من خلالها الكناري يعيد نمو ريشه بعد طرحه. طرح الريش يبدأ في الأيام الحارة وينتهي بمجرد يبدأ الجو في البرودة يعني في الخريف. فيجب أن ننتبه لهذه المعلومة فبمجرد وضع الكناري في غرفة حارة او كان في اختلاف وعدم ثبات لدرجة الحرارة بشكل مفاجئ سنتوقع ان سيبدأ في طرح ريشه. التغيرات في درجة الحرارة تؤثر بشكل سلبي على عمل الغدة الدرقية للكناري المسئولة بشكل عام على كل الوظائف الخاصة بالنمو طبعا توجد غدد أخرى تلعب دورا مهما في تنظيم حياة الكناري مثل الغدد الجنسية التي اذا كانت في أقصى نشاطها فإن الكناري لا يطرح الريش أي ما دام الكناري قادر على التزاوج فانه لا يطرح الريش.
وكلما كانت الغدد الجنسية نشيطة تكون هناك زيادة في نشاط الغدة الدرقية., وكلما كانت الغدة الدرقية غير نشطة يكون الكناري غير قادر على التزاوج وكسولا ويحتمل ان يسمن وتتراكم الدهون نتيجة هذا الكسل في الغدة الدرقية. ونتيجة هذا العامل الذكر لا يغرد والأنثى غير مبالية ولا تريد التزاوج ليس بسبب مرض وإنما لأنهما دخلا مرحلة طرح الريش.
كما هو معروف الآن يوجد عاملان أساسيان يعتمدان على بعض في السبب والنتيجة, فوجود احدهما يسبب بوجود الأخر. فوجود طرح الريش يمنع التزاوج والتكاثر ويقلل النشاط ووجود الكثير من الدهون ايضا تمنع التزاوج. لكن إثارة الغدد الجنسية سيوقف طرح الريش وتؤدي الى إزالة الدهون المتراكمة.
الطيور التي تعيش في الطبيعة جسمها يتحكم بهذه الوظائف وكل وظيفة لها وقتها والتي تليها وهكذا مرتبة ومحددة. لكن التي تعيش في الأقفاص ويكون للإنسان دورا في التحكم بهذه الوظائف ستكون فوضى في ترتيبها ومن سيكون قبل الآخر مما يحدث عدم نمو كامل للريش او تساقطه في غير وقته.

 

لمعرفة انواع الصلع والعلاج: يرجى معاينة المصدر: الصلع اسبابه وعلاجه

تعليقات

تعليقات