المشاكل التي يعترضها المربي أثناء فترة الإنتاج

1) الأنثى لا تبيض :
في بعض الحالات يلاحظ المربي أن الأنثى لا تبيض، و لو أن هذا المشكل لا يطرح كثير، لكن وجب أن نتصرف بسرعة. الأسباب يمكن أن تكون فنية أو راجعة لصحة الطير,
– الأسباب الفنية :
موقع العش لا يناسب، في هذه الحالة، سيكون من الضروري وضع عش ثاني في موضع أحسن من الأول. عند إحتمال أن الأنثى لن تختار، وجب إذا تغيير القفص نهائيا. إذا لم يمشي معها ذلك قم بتغيير موقع القفص، مثلا إذا كانت في الأسفل قم بوضع القفص مرتفعا قليلا. إذا لم تبيض مع كل ذلك، أنقلها لقفص لوحدها و اتركها ترتاح لوقت آخر.
– الأسباب الصحية .

صورة

طير في صحة جيدة، من المفروض أن لا يطرح مشاكل في وضع البيض. كل طير تظهر عليه بوادر ضعف، قم بإبعاده. البعض منا و لحبه لطيوره و خاصة المفضلة لديه، تراه يعطيها الفرصة تلو الأخرى و يمني نفسه دائما أنه سينتج، ذلك خيال و جري وراء السراب. فهذا الطير و حتي و إن باض فلن يوصل عشه للنهاية (هجر البيض، هجر الفراخ، عدم الإطعام …). أنثى لم يقع تحضيرها جيدا، سترفض أن تبيض و سترفض الذكر، إذا وجب إنتظار أن تجهز الأنثى 100 %.
أنثى كبيرة في السن أو تعاني من السمنة، سبب كذلك في عدم البيض. لنتجنب كذلك إناث أكبر من 05 سنين.

2) الأنثى تتعرض لمشاكل عند وضع البيض (إنحباس البيضة) :
في بعض الأحيان، الأنثى لا تستطيع إخراج البيضة، في أغلب الحالات يكون المشكل على مستوى المخرج.
صورة
الأنثى ستكون نافشة لريشها و منزوية في ركن في قاع القفص، أسباب ذلك ليس من البديهي تشخيصها، لكن من خلال التجربة، ضعف على مستوى المخرج يتسبب في هذا المشكل، و في أغلب الأحيان من الأفظل إبعاد هته الإناث عن الإنتاج.
أسباب أخرى يمكن ذكرها، نقص في الكلسيوم، نقص في الفيتامينات، السمنة، بيضة كبيرة جدا أو مشوهة،الأنثى كبيرة في السن، إلتهابات في المخرج.
إذا ما لاحظ المربي أن المشكل يطرح لدى العديد من الإناث، وجب عليه مراجعة التغذية التي يعتمدها.
أما إذا لاحظ المربي إنحباس البيضة، وجب أن يتصرف بسرعة، و ذلك بتزييت المخرج و تعريضها للبخار بوضعها فوق إناء مملوء بالماء الذي يغلي، قم بتمسيد بطن الأنثى حتى تلاحظ خروج البيضة.
هناك حالات قليلة يرجع لها هذا المشكل، يكون السبب أن قناة البيض مقلوبة

صورة
في هته الحالة وجب التدخل السريع من طرف المربي : بواسطة عود تكون أطرافه من القطن و الذي يستعمل لتنظيف الأذن، و بعد تعقيمه نقوم بإرجاع المخرج لمكانه، لكن من الأفظل إبعاد هذه الأنثى عن الإنتاج لأن هته الحالة ستعاود معها و عندها ستخسرها نهائيا.
نصيحة لكل المربين، لا تتعبوا الإناث بكثرة عدد الأعشاش في الموسم الواحد، يمكن أن تستفيد منها لكن ستخسرها نهائيا.
للتذكير :
* لكي يكون البيض مخصب، يجب أن يكون هناك تزاوج على الأقل 20 أو 30 ساعة قبل وضع البيضة،
* عنقود البيض يمكن أن يلقح بتزاوج واحد،
* المني الواصل إلى القناة ينكن أن يبقى فعال لمدة تتراوح بين 15 و 20 يوم،
:idea: إذا و لتجنب المفاجآت الغير سارة، لنتجنب إدخال الذكر على الأنثى عندما تضع الأنثى البيضة الأولى، لأنه في هذه الحالة سيكون 03 بيضات غير ملقحة.

لقراءة الموضوع بالكامل رجى التوجه الى مصدره:

المشاكل التي يعترضها المربي أثناء فترة الإنتاج – ضبط جودة

 

تعليقات

تعليقات